pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


كتاب البلاغة السهلة 10 الاستعارة التصريحية

 ثانيا الاستعارة التصريحية  

================

الاستعارة التصريحية :

وهي الاستعارة التي يصرح فيها بالمشبه به أو  المستعار منه ، وحذف المشبه أو "المستعار له"

وهي ما صرح فيها بلفظ المشبه به وحذف  المشبه

مثل : عبر أسودنا قناة السويس وحطموا خط بارليف

فاننا نريد أن نعبر على شجاعة الجنود المصريين فشبهناهم بالأسود ولكننا حذفنا المشبه الجنود وصرحنا بالمشبه به الأسود على سبيل الاستعارة التصريحية

مثل  قوله تعالى :

(كِتابٌ أنزلناهُ إليكَ لِتُخرجَ الناسَ مِنَ الظُلماتِ إلى النُّورِ...).

ففي هذه الآية استعارتان في لفظي: الظلمات والنور، لأن المراد الحقيقي هو: الكفر  والإيمان ،فقد شبه الكفر بالظلمات وشبه الإيمان بالنور وحذف المشبه الكفر والإيمان وصرح بالمشبه به على سبيل الاستعارة التصريحية

أو كما قال ابن المعتز  

جمع الحق لنا في إمام          قتل البخل وأحيا السماحا

ونجد في هذا البيت استعارة حيث استخدم تشبيه "قتل البخل" بدلاً من "إنهاء مظاهر البخل"، واستخدم "أحيا السماحا" بدلاً من "إحياء الكرم بين الناس"

أو في قول الشاعر إيليا أبو ماضي

نَسِيَ الطينُ ساعَةً أَنَّهُ طينٌ        حَقيرٌ فَصالَ تيها وَعَربَد

وَكَسى الخَزُّ جِسمَهُ فَتَباهى        وَحَوى المالَ كيسُهُ فَتَمَرَّد

واستخدم الشاعر إيليا أبو ماضي أصل الإنسان وهو الطين للتعبير عن الإنسان، فحذفَ المُشبّه و صرّح بالمُشبّه به

 

وقال الشاعر في وصف مزين:

إذا لمع البرق في كفه           أفاض على الوجه ماء النعيم

في هذا البيت شبه الموسى بالبرق بجامع اللمعان في كل، واستعير اللفظ الدال على المشبه به وهو  البرق  للمشبه

وهو  الموسى ، والقرينة المانعة من إرادة المعنى الأصلي لفظية وهي  في كفه . ولما كان المشبه به  البرق  مصرحا به فالاستعارة تصريحية.

 مثل  قوله تعالى:" واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا "

فالآية دعوة للتمسك بالدين والاتحاد تحت رايته ولكنها لم تصرح بلفظ الدين وذكرت حبل الله على سبيل الاستعارة التصريحية حيث شبه الدين بالحبل وحذف المشبه وصرح بالمشبه به استعارة التصريحية

مثل . طلع البدر علينا            من ثنيات الوداع

شبه الرسول بالبدرفى الهداية والإشراق والجمال، وحذف المشبه وصرح بالمشبه به على سبيل الاستعارة التصريحية والقرينة حالية أو "من ثنيات الوداع".

أمثلة على الاستعارة التصريحية :-

١قال المتنبي في وصف دخول رسول الروم على سيف الدولة:

وأقبل يمشي في البساط فما درى        إلى البحر يسعى أم إلى البدر يرتقي

في هذا البيت مجاز لغوي، أي كلمة استعملت في غير معناها الحقيقي وهي  البحر  والمقصود بها سيف الدولة الممدوح، والعلاقة المشابهة، والقرينة التي تمنع من إرادة المعنى الحقيقي لفظية وهي  فأقبل يمشي في البساط

وفي البيت مجاز لغوي آخر، أي كلمة استعملت في غير معناها الحقيقي وهي  البدر  والمقصود بها أيضا سيف الدولة الممدوح، والعلاقة بين البدر والممدوح المشابهة في الرفعة، والقرينة المانعة من إرادة المعنى الحقيقي لفظية أيضا وهي  فأقبل يمشي في البساط .

        كتاب البلاغة السهلة                                                                 للأستاذ / عبدالرحمن معوض

1-  قال الحطيئة يستعطف عمر بن الخطاب ليخرجه من السجن

      ماذا تقول لأفراخ بذى مرخ            زغب الحواصل لا ماء ولا شجر

ألقيت كاسبهم فى قعر مظلمة           فاغفر عليك سلام الله يا عمر

فقد شبه الشاعر أطفاله الصغار بالأفراخ المحتاجين إلى الرعاية وحذف المشبه وصرح بالمشبه به على سبيل الاستعارة التصريحية  ( قعر مظلمة ) استعارة تصريحية حيث شبه السجن ببئر له قعر مظلم

2-  قال المتنبي مادحا سيف الدولة، وقد رأى سحابة:

تعرض لي السحاب وقد قفلنا        فقلت إليك، إن معي السحابا

·          شبه المتنبي سيف الدولة بالسحاب، ثم حذف المشبه سيف الدولة، وصرح بلفظ المشبه به فالاستعادة تصريحية.

3-  يقول شوقى عن عمر المختار :

يا ويحهم نصبوا منارا من دم         يوحي إلى جيل الغد البغضاء

·          شبه أحمد شوقي (عمر المختار) بالمنارة على سبيل الاستعارة التصريحية.

4-  قال يزيد بن معاوية:

قد خلفتني طريحا وهي قائلة:              تأملوا كيف فعل الظبي بالأسد

وأمطرت لؤلؤا من نرجس وسقت         وردا وعضت على العناب بالبرد

     شبه الدمع باللؤلؤ.     **   شبه العيون بالنرجس.

    شبه الخدود بالورد.   **    شبه الأنامل بالعناب.

    شبه الأسنان بالبرد.   على سبيل الاستعارة التصريحية .

 مثل : نسي الطين ساعة أنه طين           حقير فصال تيها وعربد                                        شبه الشاعر الإنسان بالطين ثم حذف المشبه(الإنسان) وذكر المشبه به (الطين)على سبيل الاستعارة التصريحية .

-        إذا الشعب يوما أراد الحياة            فلابد أن يستجيب القدر

-        ولابد لليل أن ينجلى                  ولابد للقيد أن ينكسر

-        يقول ابن الرومى :

-          توخى حمام الموت أوسط صبيتى        فلله كيف اختار واسطة العقد

 

يقول المتنبى :     

            هذا عتابك إلا إنه مقة                  قد ضمن الدر إلا انه كلم

يقول أبو فراس الحمدانى : 

 تكاد تضئ النار بين جوانحى       إذا هى اذكتها الصبابة والفكر

   يقول زهير بن أبي سلمى :

                  لدى أسد شاكٍ السلاح مقذف           له لبد أظفاره لم تقلم

 

شبه الشاعر المحارب الشجاع (المشبه) بالأسد (المشبه به)؛ هنا استعار الشاعر لفظ الأسد للمحارب المدجج بسلاحه الذي يُقذف به في المعارك؛ لقوته وخبرته

 

   يقول البحتريّ : 

              وصاعقة في كفّه ينكفي بها          على أرأس الأعداء خمس سحائب

هنا شبه الشاعر نصل السيف (المشبه) بالصاعقة (المشبه به)؛ لاشتراكهما فيما يوقعان من أذى وألم، ثم شبه أصابع الممدوح (المشبه) بالسحائب (المشبه به)؛ لتشابههما في الجود والخير والعطاء

الفرق بين الاستعارة المكنية والاستعارة التصريحية

يوجد أنواع مختلفة للاستعارة، فمن الممكن أن تكون استعارة تصريحية ويمكن أيضًا أن تكون استعارة مكنية ونستطيع أن نفرق بينهما من خلال ما يلي:

·         عندما نريد معرفة الفرق بين الاستعارة التصريحية والمكنية فإننا نبحث عن استخدام المشبه به، ففي حالة وجوده تكون الاستعارة تصريحية، أما إذا لم يوجد واستخدمت الرمزية مكانه ففي هذا الوقت تكون الاستعارة مكنية.

·         سر الجمال في الاستعارة المكنية يؤكد المعنى ويوضحه، حيث يعد حقيقة من بين الحقائق المؤكدة ولكن بشكل آخر.

·         في حالة ملاحظة المعنى المجازي والحقيقي للاستعارة المكنية نجدها عبارة عن حقيقة، لذا لا يمكن استعارة شيء معين من أحد إلا في حالة وجود صلة معنوية بينهما


موطن جمال الاستعارة :

تستخدم البلاغة كأسلوب بلاغي جمالي يعبر عن قوة المعنى المقصود و يعطي سحر و رونق خاص لسياق الجملة. الاستعارة تقوم بتجسيد معنى الجملة و توضيحه لمساعدة القارئ على استخدام خياله والتعمق في الوصف البديع للجمل.

 الاستعارة باعتبار الملائم :

ذكرنا فيما سبق أن الاستعارة تنقسم باعتبار طرفيها إلى تصريحية ومكنية، وباعتبار اللفظ المستعار إلى أصلية وتبعية، وهنا نذكر أنها تقسم باعتبار الملائم تقسيما ثالثا إلى

     مرشحة      ،       ومجردة     ،       ومطلقة.

١فالاستعارة المرشحة:   هي ما ذكر معها ملائم المشبه به، أي المستعار منه.

ومن أمثلة هذا النوع قوله تعالى أولئك الذين اشتروا الضلالة بالهدى فما ربحت تجارتهم.

ففي هذه الآية الكريمة استعارة تصريحية في لفظة  اشتروا  فقد استعير  الاشتراء   للاختيار  بجامع أحسن الفائدة في كل، والقرينة التي تمنع من إرادة المعنى الأصلي لفظية وهي  الضلالة

وإذا تأملنا هذه الاستعارة رأينا أنه قد ذكر معها شيء يلائم المشبه

به  الاشتراء ، وهذا الشيء هو  فما ربحت تجارتهم   ومن أجل ذلك تسمى  استعارة مرشحة

ومن أمثلة الاستعارة المرشحة أيضا قول الشاعر  :

إذا ما الدهر جر على أناس           كلاكله أناخ بآخرينا

ففي هذا البيت استعارة مكنية في  الدهر  فقد شبه الدهر بجمل ثم حذف المشبه به  الجمل  ورمز إليه بشيء من لوازمه وهو  الكلاكل ، وقد تمت لهذه الاستعارة قرينتها وهي  إثبات الكلاكل للدهر .

وإذا تأملنا هذه الاستعارة المكنية التي استوفت قرينتها رأينا أنها قد ذكر معها شيء يلائم المشبه به  الجمل ، وهذا الشيء هو  أناخ بآخرينا   ولهذا تسمى استعارة  مرشحة

من ذلك يتضح أن الاستعارة سواء أكانت تصريحية أم مكنية إذا استوفت قرينتها وذكر معها ما يلائم المشبه به فإنها تسمى استعارة  مرشحة

٢والاستعارة المجردة: هي ما ذكر معها ملائم المشبه، أي المستعار له.

أومن أمثلة ذلك قول القائل لا تتفكهوا بأعراض الناس، فشر الخلق الغيبة .

ففي قوله لا تتفكهوا  استعارة تصريحية تبعية ، فقد شبه فيها

 التكلم في الأعراض   بالتفكه بجامع أن بعض النفوس قد تميل إلى كل، ثم اشتق من  التفكه تفكه بمعنى تكلم في العرض، والقرينة المانعة من إرادة المعنى الأصلي لفظية وهي  بأعراض الناس .

وإذا تأملنا الاستعارة رأينا أنه قد ذكر معها شيء يلائم المشبه  التكلم في الأعراض ، وهذا الشيء هو  فشر الخلق الغيبة  ولهذا السبب يقال إن الاستعارة  مجردة .

ب -  ومن أمثلة الاستعارة المجردة أيضا قول سعيد بن حميد :

وعد  البدر بالزيارة ليلا              فإذا ما وفى قضيت نذوري

ففي البيت استعارة تصريحية أصلية في كلمة  لبدر حيث شبهت المحبوبة  البدر بجامع الحسن في كل، ثم استعير المشبه به  البدر  للمشبه  المحبوبة  على سبيل الاستعارة التصريحية الأصلية. والقرينة المانعة من إرادة المعنى الأصلي هنا لفظية، وهي  وعد .

فالاستعارة قد استوفت قرينتها، ولكن إذا تأملناها رأينا أنه قد ذكر معها شيء يلائم المشبه  المحبوبة ، وهذا الشيء هو  الزيارة والوفاء بها .

ولذكر ملائم المشبه مع الاستعارة تسمى استعارة  مجردة

٣والاستعارة المطلقة هي ما خلت من ملائمات المشبه به والمشبه، وهي كذلك ما ذكر معها ما يلائم المشبه به والمشبه معا.

أفمن أمثلة الاستعارة المطلقة قوله تعالى "إنا لما طغى الماء حملناكم في الجارية". ففي لفظة  طغى  استعارة تصريحية تبعية، فقد شبه فيها  الزيادة   بالطغيان  بجامع تجاوز الحد في كل، ثم اشتق من  الطغيان  الفعل طغى بمعنى زاد على سبيل الاستعارة التصريحية التبعية.

والقرينة المانعة من إرادة المعنى الأصلي لفظية وهي  الماء

وإذا تأملنا هذه الاستعارة بعد استيفاء قرينتها رأيناها خالية مما يلائم المشبه به والمشبه. ولهذا تسمى استعارة  مطلقة

ب ومن أمثلتها أيضا قول المتنبي يخاطب ممدوحه:

يا بدر يا بحر يا غمامة يا           ليث الشرى يا حمام يا رجل

ففي هذا البيت استعارة تصريحية في كل من  بدر و  بحر

و  غمامة  و  ليث الشرى  و  حمام . فالمشبه هنا الممدوح، والمشبه به هو  البدر  مرة، و  البحر  مرة ثانية،  والغمامة  مرة ثالثة، و  ليث الشرى  مرة رابعة، و  الحمام  مرة خامسة. والقرينة في كل استعارة هي النداء.

إذا تأملنا كل استعارة من هذه الاستعارات بعد استيفاء قرينتها رأيناها كذلك خالية مما يلائم المشبه به والمشبه. ولهذا السبب تسمى استعارة  مطلقة .

 ج  ومن أمثلة الاستعارة المطلقة كذلك قول قريظ بن أنيف:

قوم إذا الشر أبدى ناجذيه لهم           طاروا إليه زرافات ووحدانا

ففي لفظة  الشر  استعارة مكنية، وفي إجرائها يقالشبه الشر  بحيوان مفترس ، ثم حذف المشبه به  الحيوان المفترس  ورمز إليه بشيء من لوازمه وهو  أبدى ناجذيه . والقرينة المانعة من إرادة المعنى الأصلي هي  إثبات إبداء الناجذين للشر .

وهذه الاستعارة التي استوفت قرينتها قد خلت من كل ما يلائم المشبه والمشبه به، ومن أجل ذلك تسمى استعارة  مطلقة .

د ومن أمثلتها كذلك قول كثير عزة :

        رمتني  بسهم  ريشه الكحل لم يضر      ظواهر جلدي وهو للقلب جارح

   ففي لفظة  سهم  استعارة تصريحية أصلية، ويقال في إجرائهاشبه  الطرف  بسكون   الطاء  بالسهم  بجامع الإصابة بالضرر والأذى، ثم

 استعير اللفظ الدال على المشبه به وهو  السهم  للمشبه وهو  الطرف  على سبيل  الاستعارة التصريحية الأصلية.

  والقرينة المانعة من إرادة المعنى الأصلي لفظية وهي  الكحل .

وإذا تدبرنا هذه الاستعارة التي استوفت قرينتها رأينا أنه قد اقترن بها ملائم للمشبه به  السهم  وهو  الريش ، وكذلك ملائم للمشبه  الطرف  وهو  الكحل . ولهذا السبب الذي يتمثل في اقتران الاستعارة بما يلائم المشبه به والمشبه معا تسمى الاستعارة أيضا  مطلقة 

وهكذا يتضح من تحليل الاستعارة في الأمثلة السابقة أيضا أن الاستعارة مطلقا إذا استوفت قرينتها يقال لها استعارة  مطلقة  في حالين:

الأولى : إذا خلت من ملائمات المشبه به والمشبه، والثانية إذا ذكر معها ما يلائمها معا.

هذا وتجدر الإشارة هنا إلى أن الترشيح أبلغ من التجريد والإطلاق، لاشتماله على تحقيق المبالغة في الاستعارة، ولهذا كان مبنى الترشيح على أساس تناسي التشبيه والتصميم على إنكاره إلى درجة استعارة الصفة المحسوسة للمعنوي وجعلها كأنها ثابتة لذلك المعنوي حقيقة، وكأن الاستعارة لم توجد أصلا، وذلك كقول أبي تمام  :

ويصعد حتى يظن الجهول            بأن له حاجة في السماء

فقد استعار لفظ العلو المحسوس لعلو المنزلة، ووضع الكلام وضع من يذكر علوا مكانيا، ولولا أن قصده أن يتناسى التشبيه ويصمم على إنكاره فيجعله صاعدا في السماء من حيث المسافة المكانية لما كان لهذا الكلام وجه

هذا وفيما يلي تجميع للمتفرق هنا من القواعد البلاغية المتصلة بهذا النوع من الاستعارة:

١ - تنقسم الاستعارة باعتبار الملائم إلى مرشحة ومجردة ومطلقة.

٢الاستعارة المرشحة   ما ذكر معها ملائم المشبه به، أي المستعار منه.

٣الاستعارة المجردة:   ما ذكر معها ملائم المشبه، أي المستعار له.

٤الاستعارة المطلقة:   ما خلت من ملائمات المشبه به والمشبه، وكذلك ما ذكر معها ما يلائمهما معا.

٥ - لا يعتبر الترشيح أو التجريد إلا بعد استيفاء الاستعارة لقرينتها لفظية أو حالية، ومن أجل ذلك لا تسمى قرينة التصريحية تجريدا، ولا قرينة المكنية ترشيحا.

 

 

 

 

 

-----------------------------------------------------------------------------------

        كتاب البلاغة السهلة                                                     للأستاذ / عبدالرحمن معوض
شكرا لتعليقك