pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


الضمير البارز والمستتر

الضمير البارز والمستتر

 الضمير  : اسم معرفة يدل على المتكلم أو المخاطب أو الغائب , والضمير نوعان :

1       – الضمير  البارز :     وهو ماله صورة في اللفظ ننطقها ونكتبها ويكون للرفع أو النصب أو الجر .وينقسم إلى نوعين هما  :
1- ضمير بارز منفصل : هو ماله صورة ظاهرة في الكلام ويستقل في النطق.
مثل  =   ( أنا – نحن – أنت – أنتما – أنتم – أنتن - هو – هى – هما – هم – هن )
2- ضمير بارز متصل :  هو ماله صورة في اللفظ وغير مستقل في النطق مثل                    (- تاء الفاعل- ناء الفاعلين-  نون النسوة - ألف الاثنين - ياء المخاطبة - واو الجماعة) .

2       – الضمير  المستتر : وهو ما ليس له صورة في اللفظ لكنه يفهم من الكلام ولا يكون إلا للرفع فقط وينقسم إلى: 1-  ضمير مستتر وجوبا    2- وضمير مستتر جوازا
الضمائر البارزة المنفصلة تنقسم إلى :

نوع الضمير البارز المنفصل
الضمائر
                                ا لأمثلة
1-   المتكلم
أنا
نحن
للمفرد المتكلم و المفردة المتكلمة (أنا مجتهد )
للمتكلم المثنى والجمع بنوعيه ( نحن مجتهدان )
2-  المخاطب
أنت
أنت
أنتما
أنتم
أنتن
للمفرد المذكر  ( أنت مجتهد )
للمفردة المؤنثة  ( أنت مجتهدة )
للمثنى بنوعيه  ( أنتما مجتهدان )
لجمع المذكر   ( أنتم مجتهدون )
لجمع المؤنث   ( أنتن مجتهدات )
3-  الغائب
هو
هى
هما
هم
هن
للمفرد المذكر  ( هو مجتهد )
للمفردة المؤنثة  ( هى مجتهدة )
للمثنى بنوعيه  ( هما مجتهدان )
لجمع المذكر   ( هم مجتهدون )
لجمع المؤنث  ( هن مجتهدات )
مربع نص:  الضمائر المنفصلة

à ضمائر المتكلم : [ أنا ، نحن ]
à ضمائر المخاطب : [ أنتَ ، أنتِ ، أنتما ، أنتمْ ، أنتنَ ]
à ضمائر الغائب : [ هـو ، هـي ، همـا ، هـمْ ، هــنَّ ]
?  قاعدة هامة
à   ضمير منفصل + اســم نكــرة =  خــبر مرفوع
مثال  أنتَ طــالبٌ مجتهد ٌ.                             ( خبر مرفوع بالضمة )
à    ضمير منفصل + اســم معرفــة = خــبر مرفوع
مثال   أنت الطالبُ المجتهدُ .                        ( خبر مرفوع بالضمة )
مخطط انسيابي: معالجة متعاقبة: ضمــائر الــرفـــع الســــــتة
 




1-  تـاء الفـاعــل :                    مثال   أنـا فهمــتُ الدرس.                
2- نـاء الفاعلـين :                    مثال   نحن فهمـــنا الدرس.
3- يـاء المخاطبة :                    مثال   أنتِ تفهمــيــن الدرس.
4- ألـف الاثنين أو الاثنتين :        مثال   الطالبان فهمـــا الدرس.
5- واو الجمـاعة :                    مثال     الطلاب فهـمـــوا الدرس.
6- نـون النســوة :                    مثال   الطالبات فهـمـــن الدرس.
مخطط انسيابي: معالجة متعاقبة: ضمــائر النصـب أو الجــر
 



1-  هـاء الغيــبة :                 مثال  الكتـاب اشتراه الطالب.                
2- يـاء المتكلـم  :                 مثال أسعدنــي الخـبر.
3- كـاف الخطــاب :              مثال  إن كتابَــــك نظيفٌ.
4- نـاء المفعولين :               مثال  ســرنا نجاح محمدٍ.
?  قاعـــدة هــامــة :
à  فعل + ضمير نصب أو جـر [ هاء ، ياء ، كاف ، ناء المفعولين ] + اســم 
 
حسب موقعه               ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول .به مقدم                                                                                                                                          ..........                                                                                                                                                          فاعل
           مثالجـاءنا البيانُ .                  
  * جــاءَ :  فعل ماضٍ مبني على الفتح .
  * نــا :  ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به مقدم .              
  * البيانُ : فاعل مؤخر مرفوع بالضمة.
نحو : قوله تعالى :
{ أنا أكثر منك مالا وأعز نفرا } . ------>  ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
وقوله تعالى : { نحن نقص عليك أحسن القصص }.
وقوله تعالى : { فذكر إنما أنت مذكر }.--> ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع رفع مبتدأ
ومثل قولك : أنتن مجتهدات --------->  ضمير منفصل مبني في محل رفع مبتدأ

لاحظ :
فعل +    ( الهاء أو الكاف )--->    في محل نصب مفعول به
اسم +   ( الهاء أو الكاف )-->      في محل جر مضاف إليه
حرف +  ( الهاء أو الكاف )-->     في محل جر اسم مجرور
رأيته -->      الهاء ضمير مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
رأيتك --->   الكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به.
به -->        الهاء ضمير مبني على السكون في محل جر اسم مجرور
بك -->     الكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر اسم مجرور

     الضمير المنفصل في محل نصب : ( إيا) بحسب ما يضاف إليه
للمتكلم: إياي ، إيانا .
للمخاطب : إياكِ ، إياكِ ، إياكما ، إياكم ، إياكن .
للغائب : إياه ، إياها ، إياهما ، إياهم ، إياهن .

نحو قوله تعالى : { وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا }

وقوله :{ إياك نعبد }----> إيا ضمير منفصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم .
والكاف : حرف دل على الخطاب مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
إياك خصَّ المعلمُ بالجائزة
إياك : ضمير مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم
خص : فعل ماض مبني على الفتح
المعلم : فاعل مرفوع علامته الضمة
بالجائزة : جار ومجرور
وقولك : إياه أقصد ----------->  ضمير منفصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به
والهاء: حرف دال على الغيبة مبني على الضم لا محل له من الإعراب.

ثانيا : الضمير المتصل
هو الذي يذكر متصلا بغيره من الكلام ، ويكون كالجزء من الكلمة ( سواء كانت اسما أم فعلا أم حرفا

ويقع هذا الضمير في محل رفع أو نصب أو جر .

وهي : ت ( تاء الفاعل ) ، ( نا المتكلمين ) ، (ألف الاثنين )، ( واو الجماعة ) ، ( ياء المخاطَبة ) ، (نون النسوة ) ، ( هاء الغائب للمفرد والتثنية والجمع ) ، ( كاف الخطاب للمفرد والتثنية والجمع ) .

*الضمائر المتصلة التي تقع في محل رفع هي :
تاء الفاعل ـ نون النسوة ـ واو الجماعة ـ ألف الاثنين ـ ياء المخاطبة – نا المتكلمين
تاء المتكلم : فهمتُ الدرس ---->    التاء ضمير مبني على الضم في محل رفع فاعل .
نا المتكلمين : فهمنا الدرس ------> نا ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل )
الضمير المتصل مبني في محل رفع ( إما فاعل أو نائب فاعل ).
أمثلة على الفاعل :
أقبلت مسرعًا .
أقبل : فعل ماض مبني ، و التاء : ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل .
البنات يذاكرْن الدرس .
يذاكر : فعل مضارع مبني على السكون ، و النون : ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل .
أمثلة على نائب الفاعل :
الأولاد عُرِفوا ، و أنا عُرِفتُ

عُرفُوا : عُرف : فعل ماض مبني على الضم ، و واو الجماعة : ضمير متصل مبني في محل رفع نائب فاعل . عُرِفْتُ : فعل ماض مبني على السكون ، و تاء الفاعل : ضمير مبني على الضم في محل رفع نائب فاعل .

الضمائر المتصلة التي تقع في محل نصب هي :
الياء للمتكلم – نا للمتكلمين – الكاف للمخاطب والمخاطبة ( كما للمثنى المخاطب ، كم للمخاطبين ، كن للمخاطبات ) – والهاء للغائب وها للغائبة ( هما للغائب المثنى ، وهم للغائبين ، هن للغائبات )
مثل : زراني محمد --> الياء ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به .
زارك محمد --->    الكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به .
زرانا محمد --->     نا ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
إنه مجد ------>    الهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب اسم إن
·       محمد : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة
الضمائر المتصلة التي تقع في محل جر هي نفسها التي تقع في محل نصب
مثل : هذا كتابي -->   الياء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه .
مررت بهم ---->    هم ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالباء.
هذا عملك -->       الكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه .

ثانيا  الضمير المستتر:
وهو ما ليس له صورة في اللفظ لكنه يفهم من الكلام ولا يكون إلا للرفع فقط وينقسم إلى: 1-  ضمير مستتر وجوبا    2- وضمير مستتر جوازا
1- الضميرالمستتر وجوبا : هو الذى لايصح أن يحل محله الاسم الظاهر
قاعدة ما كان تقدير الضمير فيه : ( أنا ، نحن ، أنت ) فهو واجب الاستتار وما عدا ذلك فجائز الاستتار .
مثال واجب الاستتار : أوافقك الرأي .

أوافق فعل مضارع مرفوع ، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنا . والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به .
والرأي مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .

2- الضمير المستتر جوازا  : هو ما أمكن أن يأتي الضمير البارز مكانه .

مثاله : زيد يقوم . فـ ( زيد ) مبتدأ مرفوع ، و يقوم : فعل مضارع مرفوع .

وهذا الفعل يحتاج إلى فاعل ، فالفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره (هو) يعود على زيد .
والجملة من الفعل والفاعل في محل رفع خبر ( زيد ) المبتدأ .

ففي هذا المثال يمكن أن أقول : زيد يقوم هو .
فالضمير المستتر أمكن أن يأتي مكانه الضمير البارز ، فكان هنا جائز الاستتار .

مثال /  محمدٌ يذاكـرُ الدرسَ                             
محـمـدٌ : مبتدأ مرفوع بالضمة                               
يذاكــرُ : فعل مضارع مرفوع بالضمة
........ : الفاعل ضمير مستتر تقديره "هـو"
الدرسَ : مفعول به منصوب الفتحة
 ....... : والجملة الفعلية " يذاكر الدرس " في محل رفع خبر للمبتدأ"محمد
تدريبات

س1 عين الضمير البارز وبين ما يدل عليه :
            1 – أنت إنسان نبيل .                2 – إنك نشيط
            3 – لقد أخلصت في العملي         4 – أنتم تعرفون واجبكم
            5 – المجدتان نالا الجائزة           6 – هو يحب بلده
            7 – أنتما تقولان الحق               8 – نحن نريد الحق
            9 – أكرمته كرما شديدا
س2 ضع مكان النقط الضمير المنفصل المناسب مما بين القوسين وبين نوعه :
           1 -  ................. تعدان مجلة المدرسة                       ( هما – أنتما – هم )
           2 - ................. يشتركون في جماعة التمثيل               ( هن –  أنتم – هم )
           3 - ................. جميعا تشاركون في النشاط المدرسي    ( هن – أنتن – أنتم )
           4 - ................. تكتبين قصة في مجلة المدرسة            ( أنا –  أنت – أنتم )
           5 - ................. نقرأ الأخبار في الإذاعة الصباحية         ( نحن – أنا – أنت )

2 التعليقات

انقر هنا لـ التعليقات
10 مارس 2020 في 10:59 ص ×

اريد تماريناااااااااا

الرد
avatar
admin
22 مارس 2021 في 11:56 م ×

فعل اعطيت امثلة رائعه شكرا لك

الرد
avatar
admin
شكرا لتعليقك