أسلوب الاستفهـام :وأغراضه
البلاغية
الاستفهـام الحقيقي : هو طلب معرفة شيء مجهول ويحتاج إلى جواب .
الاستفهـام البلاغي : لا يتطلب جواباً و إنما يحمل من المشاعر أغراض بلاغية عديدة منها:
الاستفهـام الحقيقي : هو طلب معرفة شيء مجهول ويحتاج إلى جواب .
الاستفهـام البلاغي : لا يتطلب جواباً و إنما يحمل من المشاعر أغراض بلاغية عديدة منها:
التشويق- الإنكار- النفى- التمنى –التقرير- التهكم
والسخرية- التعجب – المدح والتعظيم – الاستبعاد – الأسى والحسرة- التسوية
وغيرها من الدلالات
كيف نعرف الغرض من أسلوب الاستفهام ؟
الاغراض تفهم من خلال السياق وتعرف من خلال الموقف الذى يقال فيه وحالة الأديب النفسية والجو الشعورى المسيطر على الحدث
وغيرها من الدلالات
كيف نعرف الغرض من أسلوب الاستفهام ؟
الاغراض تفهم من خلال السياق وتعرف من خلال الموقف الذى يقال فيه وحالة الأديب النفسية والجو الشعورى المسيطر على الحدث
· وسر جمال الاستفهام البلاغى
أنه يعطى الكلام حيوية ويزيد من الاقناع والتأثير كما أن فيه إثارة للسامع وجذبا لانتباهه واشراكا له فى فى التفكير ليصل بنفسه إلى الجواب دون أن يملى عليه
أنه يعطى الكلام حيوية ويزيد من الاقناع والتأثير كما أن فيه إثارة للسامع وجذبا لانتباهه واشراكا له فى فى التفكير ليصل بنفسه إلى الجواب دون أن يملى عليه
· من الأغراض البلاغية للاستفهام
:
1- النفي
: إذا حلت أداة النفي محل أداة الاستفهام و صح المعنى :
مثل : (هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُون)
–هل من خالق غير الله يرزقكم من السماءوالارض
هل جزاء الإحسان إلا الإحسان ؟"
" هل يهلك إلا القوم الظالمون؟"
وكيف أخاف الفقر أو أحرم الغنى ورأي أمير المؤمنين جميل ؟
هل الدهر إلا غمرة وانجلاؤها * وشيكا وإلا ضيقة وانفراجها؟
هل الدهر إلا ساعة ثم تنقضي بما كان فيها من بلاء ومن خفض؟
متى يبلغ البنيان يوما تمامه إذا كنت تبنيه وغيرك يهد؟
أفي الحق أن يعطى ثلاثون شاعرا ويحرم ما دون الرضا شاعر مثلي؟
قال أبو تمام:
أؤلبس هجر القول من لو هجوته إذا لهجاني عنه معروفه عندي؟:
2- التقرير و التأكيد
: إذا كان الاستفهام منفياً :
مثل : ألم نشرح لك صدرك
– أليس ذلك بقادر على أن يخيى الموتى
أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا)
ألم أقل لك إنك لن تستطيع معي صبرا"
"أليس الله بأحكم الحاكمين"
" أليس في جهنم مثوى للكافرين"
"ألم نربك فينا وليدا"؟
" ألم نشرح لك صدرك؟ "
"ألم يأتكم نذير؟"
ألستم خير من ركب المطايا وأندى العامين بطون راح؟
ألست أعمهم جودا وأزكاهم عودا وأمضاهم حساما؟ '
وكيف تنوبك الشكوى بداء وأنت المستغاث لما ينوب
ما أنت يا دنيا أرؤيا نائم أم ليل عرس أم بساط سلاف
وكيف أخاف الفقر أو أحرم المنى ورأي أمير المؤمنين جميل
قال المتنبي حين صرع بدر بن عمار أسدا :
أمعفر الليث الهزبر بسوطه لمن ادخرت الصارم المسلولا (أي لا لزوم لاستخدام السيف
وكيف تعلك الدنيا بشيء وأنت لعلة الدنيا طبيب ؟
3- الإنكار :
إذا كان الاستفهام عن شيء لا يصح أن يكون :
مثل : (أتلعب و أنت تأكل .
) ، (أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ ..)
فاستفتهم ألربك البنات ولهم البنون؟ "
"أتقولون على الله ما لا تعلمون؟ "
"أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير؟"
"أغير الله تدعون"؟
"أغير الله أتخذ وليا؟ "
" أتأتون الفاحشة ما سبقكم بها من أحد من العالمين؟"
متى يبلغ البنيان يوما تمامه إذا كنت تبنيه وغيرك يهد؟
أفي الحق أن يعطى ثلاثون شاعرا ويحرم ما دون الرضا شاعر مثلي؟
قال أبو تمام:
أؤلبس هجر القول من لو هجوته إذا لهجاني عنه معروفه عندي؟
قول امرئ القيس :
أيقتلني والمشرفي مضاجعي * ومسنونة زرق كأنياب أغوال؟
فدع الوعيد فما وعيدك ضائري * أطنين أجنحة الذباب تضير؟ :
4- التمني :
إذا إذا قدرت مكان أداة الاستفهام أداة التمني (ليت) ، واستقام المعنى .
مثل : ( فَهَلْ لَنَا مِنْ شُفَعَاءَ فَيَشْفَعُوا لَنَا )
"أسرب القطا هل من يعير جناحه * لعلي إلى من قد هويت أطير.
يا طيور السماء هل من سبيل * تصل النفس بالليالي السعيدة
قول أبي العتاهية مخاطبا الأمين:
تذكر أمين الله حقي وحرمتي * وما كنت توليني لعلك تذكر
فمن لي بالعين التي كنت مرة * إلي بها في سالف الدهر تنظر
5- التشويق و الإغراء
: إذا كان الكلام فيه ما يغري و يثير الانتباه .
مثل : ( هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى تِجَارَةٍ تُنْجِيكُمْ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ)
1- النفي
: إذا حلت أداة النفي محل أداة الاستفهام و صح المعنى :
مثل : (هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُون)
–هل من خالق غير الله يرزقكم من السماءوالارض
هل جزاء الإحسان إلا الإحسان ؟"
" هل يهلك إلا القوم الظالمون؟"
وكيف أخاف الفقر أو أحرم الغنى ورأي أمير المؤمنين جميل ؟
هل الدهر إلا غمرة وانجلاؤها * وشيكا وإلا ضيقة وانفراجها؟
هل الدهر إلا ساعة ثم تنقضي بما كان فيها من بلاء ومن خفض؟
متى يبلغ البنيان يوما تمامه إذا كنت تبنيه وغيرك يهد؟
أفي الحق أن يعطى ثلاثون شاعرا ويحرم ما دون الرضا شاعر مثلي؟
قال أبو تمام:
أؤلبس هجر القول من لو هجوته إذا لهجاني عنه معروفه عندي؟:
2- التقرير و التأكيد
: إذا كان الاستفهام منفياً :
مثل : ألم نشرح لك صدرك
– أليس ذلك بقادر على أن يخيى الموتى
أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا)
ألم أقل لك إنك لن تستطيع معي صبرا"
"أليس الله بأحكم الحاكمين"
" أليس في جهنم مثوى للكافرين"
"ألم نربك فينا وليدا"؟
" ألم نشرح لك صدرك؟ "
"ألم يأتكم نذير؟"
ألستم خير من ركب المطايا وأندى العامين بطون راح؟
ألست أعمهم جودا وأزكاهم عودا وأمضاهم حساما؟ '
وكيف تنوبك الشكوى بداء وأنت المستغاث لما ينوب
ما أنت يا دنيا أرؤيا نائم أم ليل عرس أم بساط سلاف
وكيف أخاف الفقر أو أحرم المنى ورأي أمير المؤمنين جميل
قال المتنبي حين صرع بدر بن عمار أسدا :
أمعفر الليث الهزبر بسوطه لمن ادخرت الصارم المسلولا (أي لا لزوم لاستخدام السيف
وكيف تعلك الدنيا بشيء وأنت لعلة الدنيا طبيب ؟
3- الإنكار :
إذا كان الاستفهام عن شيء لا يصح أن يكون :
مثل : (أتلعب و أنت تأكل .
) ، (أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ ..)
فاستفتهم ألربك البنات ولهم البنون؟ "
"أتقولون على الله ما لا تعلمون؟ "
"أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير؟"
"أغير الله تدعون"؟
"أغير الله أتخذ وليا؟ "
" أتأتون الفاحشة ما سبقكم بها من أحد من العالمين؟"
متى يبلغ البنيان يوما تمامه إذا كنت تبنيه وغيرك يهد؟
أفي الحق أن يعطى ثلاثون شاعرا ويحرم ما دون الرضا شاعر مثلي؟
قال أبو تمام:
أؤلبس هجر القول من لو هجوته إذا لهجاني عنه معروفه عندي؟
قول امرئ القيس :
أيقتلني والمشرفي مضاجعي * ومسنونة زرق كأنياب أغوال؟
فدع الوعيد فما وعيدك ضائري * أطنين أجنحة الذباب تضير؟ :
4- التمني :
إذا إذا قدرت مكان أداة الاستفهام أداة التمني (ليت) ، واستقام المعنى .
مثل : ( فَهَلْ لَنَا مِنْ شُفَعَاءَ فَيَشْفَعُوا لَنَا )
"أسرب القطا هل من يعير جناحه * لعلي إلى من قد هويت أطير.
يا طيور السماء هل من سبيل * تصل النفس بالليالي السعيدة
قول أبي العتاهية مخاطبا الأمين:
تذكر أمين الله حقي وحرمتي * وما كنت توليني لعلك تذكر
فمن لي بالعين التي كنت مرة * إلي بها في سالف الدهر تنظر
5- التشويق و الإغراء
: إذا كان الكلام فيه ما يغري و يثير الانتباه .
مثل : ( هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى تِجَارَةٍ تُنْجِيكُمْ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ)
- التهكم والسخرية- 5:
- أين الرواية بل اين النجوم وما صاغوه من زخرف فيها ومن كذب
- :6- التعجب
كقول عنترة-
كقول عنترة-
أفمن بكاء حمامة فى أيكة ذرفت دموعك فوق ظهر المحمل
ما للخطوب طغت علي كأنها جهلت بأن نداك بالمرصاد؟
"ألم تر إلى ربك كيف مد الظل ولو شاء لجعله ساكنا "؟
"وتفقد الطير فقال مالي لا أرى الهدهد أم كان من الغائبين "
"ما لهذا الرسول يأكل الطعام ويمشي في الأسواق"
فعلام يلتمس العدو مساءتي من بعد ما عرف الخلائق شاني
أبنت الدهر عندي كل بنت فكيف وصلت أنت من الزحام
أنشأ يمزق أثوابي يؤدبني أبعد شيبي يبغي عندي الأدبا
وكيف تعلك الدنيا بشيء * وأنت لعلة الدنيا طبيب
وكيف تنوبك الشكوى بداء * وأنت المستغاث لما ينوب
ما أنت يا دنيا أرؤيا نائم أم * ليل عرس أم بساط سلاف
وكيف أخاف الفقر أو أحرم * المنى ورأي أمير المؤمنين جميل
قال المتنبي حين صرع بدر بن عمار أسدا :أمعفر الليث الهزبر بسوطه لمن ادخرت الصارم المسلولا (أي لا لزوم لاستخدام السيف
- 7- المدح والتعظيم
"ألم تر إلى ربك كيف مد الظل ولو شاء لجعله ساكنا "؟
"وتفقد الطير فقال مالي لا أرى الهدهد أم كان من الغائبين "
"ما لهذا الرسول يأكل الطعام ويمشي في الأسواق"
فعلام يلتمس العدو مساءتي من بعد ما عرف الخلائق شاني
أبنت الدهر عندي كل بنت فكيف وصلت أنت من الزحام
أنشأ يمزق أثوابي يؤدبني أبعد شيبي يبغي عندي الأدبا
وكيف تعلك الدنيا بشيء * وأنت لعلة الدنيا طبيب
وكيف تنوبك الشكوى بداء * وأنت المستغاث لما ينوب
ما أنت يا دنيا أرؤيا نائم أم * ليل عرس أم بساط سلاف
وكيف أخاف الفقر أو أحرم * المنى ورأي أمير المؤمنين جميل
قال المتنبي حين صرع بدر بن عمار أسدا :أمعفر الليث الهزبر بسوطه لمن ادخرت الصارم المسلولا (أي لا لزوم لاستخدام السيف
- 7- المدح والتعظيم
- فهل من يبلغ عنا الأصول بان الفروع اقتدت بالسير
- 8- الاستبعاد
كقول ابراهيم ناجى
كقول ابراهيم ناجى
- سيان ما أجهل أو اعلم من غامض الليل ولغز النهار
- سيستمر المسرح الأعظم رواية طالت وأين الستار
- 9- الأسى والحسرة
كقول أبى تمام
كقول أبى تمام
- أمن بعد طى الحادثات محمدا * يكون لأثواب الندى ابدا نشر
- إذا شجرات العرف جذت اصولها * ففى اى فرع يوجد الورق النضر
- 10- التسوية كقول
ابى العلاء المعرى
- أبكت تلكم الحمامة أم غنت * على فرع غضنها المياد
" إلام الخلف بينكمو إلاما * وهذي الضجة الكبرى علاما؟ "
"كيف تكفرون بالله وكنتم أمواتا فأحياكم؟" إنكاري توبيخي
" وكيف تكفرون وأنتم تتلى عليكم آيات الله؟
- أمثلة آخرى على الاستفهام :
هل جزاء الإحسان إلا الإحسان ؟ "
وكيف أخاف الفقر أو أحرم * الغنى ورأي أمير المؤمنين جميل ؟
هل الدهر إلا غمرة وانجلاؤها * وشيكا وإلا ضيقة وانفراجها؟
هل الدهر إلا ساعة ثم تنقضي * بما كان فيها من بلاء ومن خفض؟
"فاستفتهم ألربك البنات ولهم البنون؟ "
"أتقولون على الله ما لا تعلمون؟ "
"أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير؟"
"أغير الله أتخذ وليا؟ "
" أتأتون الفاحشة ما سبقكم بها من أحد من العالمين؟"
أفي الحق أن يعطى ثلاثون شاعرا * ويحرم ما دون الرضا شاعر مثلي؟:
هل جزاء الإحسان إلا الإحسان ؟ "
وكيف أخاف الفقر أو أحرم * الغنى ورأي أمير المؤمنين جميل ؟
هل الدهر إلا غمرة وانجلاؤها * وشيكا وإلا ضيقة وانفراجها؟
هل الدهر إلا ساعة ثم تنقضي * بما كان فيها من بلاء ومن خفض؟
"فاستفتهم ألربك البنات ولهم البنون؟ "
"أتقولون على الله ما لا تعلمون؟ "
"أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير؟"
"أغير الله أتخذ وليا؟ "
" أتأتون الفاحشة ما سبقكم بها من أحد من العالمين؟"
أفي الحق أن يعطى ثلاثون شاعرا * ويحرم ما دون الرضا شاعر مثلي؟:
قول
امرئ القيس
أيقتلني والمشرفي مضاجعي * ومسنونة زرق كأنياب أغوال؟
فدع الوعيد فما وعيدك ضائري * أطنين أجنحة الذباب تضير؟
" ألم أقل لك إنك لن تستطيع معي صبرا"
"أليس الله بأحكم الحاكمين"
" أليس في جهنم مثوى للكافرين"
" ألم نشرح لك صدرك؟ "
"ألم يأتكم نذير؟"
ألستم خير من ركب المطايا * وأندى العامين بطون راح؟
ألست أعمهم جودا وأزكاهم * عودا وأمضاهم حساما؟
ما للخطوب طغت علي كأنها * جهلت بأن نداك بالمرصاد؟
"وتفقد الطير فقال مالي لا أرى الهدهد أم كان من الغائبين "
"ما لهذا الرسول يأكل الطعام ويمشي في الأسواق"
فعلام يلتمس العدو مساءتي * من بعد ما عرف الخلائق شاني
وكيف تعلك الدنيا بشيء * وأنت لعلة الدنيا طبيب
وكيف تنوبك الشكوى بداء* وأنت المستغاث لما ينوب
أسرب القطا هل من يعير جناحه * لعلي إلى من قد هويت أطير.
يا طيور السماء هل من سبيل * تصل النفس بالليالي السعيدة"
أيقتلني والمشرفي مضاجعي * ومسنونة زرق كأنياب أغوال؟
فدع الوعيد فما وعيدك ضائري * أطنين أجنحة الذباب تضير؟
" ألم أقل لك إنك لن تستطيع معي صبرا"
"أليس الله بأحكم الحاكمين"
" أليس في جهنم مثوى للكافرين"
" ألم نشرح لك صدرك؟ "
"ألم يأتكم نذير؟"
ألستم خير من ركب المطايا * وأندى العامين بطون راح؟
ألست أعمهم جودا وأزكاهم * عودا وأمضاهم حساما؟
ما للخطوب طغت علي كأنها * جهلت بأن نداك بالمرصاد؟
"وتفقد الطير فقال مالي لا أرى الهدهد أم كان من الغائبين "
"ما لهذا الرسول يأكل الطعام ويمشي في الأسواق"
فعلام يلتمس العدو مساءتي * من بعد ما عرف الخلائق شاني
وكيف تعلك الدنيا بشيء * وأنت لعلة الدنيا طبيب
وكيف تنوبك الشكوى بداء* وأنت المستغاث لما ينوب
أسرب القطا هل من يعير جناحه * لعلي إلى من قد هويت أطير.
يا طيور السماء هل من سبيل * تصل النفس بالليالي السعيدة"
إلام
الخلف بينكمو إلاما * وهذي الضجة الكبرى علاما؟ "
"كيف تكفرون بالله وكنتم أمواتا فأحياكم؟" إنكاري توبيخي
"كيف تكفرون بالله وكنتم أمواتا فأحياكم؟" إنكاري توبيخي
23 التعليقات
انقر هنا لـ التعليقاتمبدع
الردشكرا لكنك لم تشرح لنا التعجب قدمت لنا مثالا
الردشكرا
الردشكرا جزيلا..
الردأريد أن أعرف مانوع هذا الأسلوب وغرضه: متى نراه وقد باتت خزائنه كنزا من العلم لا كنزا من الذهب.
شكرالك
الردما الغرض البلاغي من الاستفهام أليس النبي قد مات؟
الردشكرا جزيلا جزاك الله كل خير
الردمتى نراه وقد باتت خزائنه كنزا من العلم لا كنزا من الذهب
الردأعتقد هو معنى الاستبطاء و الله أعلم
أليس النبي قد مات
الردأعتقد هو معنى التأكيد و التقرير و الله أعلم
(متى سيحدث ذلك)غرضه ايه
الردتعجب
الردشكرا لك على
الردشكرا جزيلاا لك
الردجزاك الله خيرا أساذ
الردطب هو يعني اي استبطاء
الردأيها الوجه الذى لا يؤمن الغرض من النداء هو التهكم والتوبيخ
الردما الغرض من الأسلوب: كيف نعتني بأنفسنا؟
الردما بعث الله نبيا الا رعى الغنم فقال اصحابه وانت استفهام الصحابة في قولهم وأنت غرضها
الردمكتب افضل موثق
الردموثق معتمد من وزارة العدل
موثق معتمد مكة
شكرا لك يا استاذ
الرداعتذر لحضراتك على عدم الرد على التعليقات نظرا لضيق الوقت وبارك الله فى كل من شاهد هذا العمل المتواضع ورزقه العلم النافع يارب العالمين\
الردتمني
الردلماذا تكرار مثل وكيف أخاف الفقر أو أحرم الغنى ورأي أمير المؤمنين جميل ف النفي و التعجب ؟؟
الردخارج الموضوع تحويل الاكوادإخفاء الابتساماتإخفاء