pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


اذاعة مدرسية كاملة عن المولد النبوى الشريف

اذاعة مدرسية كاملة عن المولد النبوى الشريف
مقدمة إذاعة مدرسية عن المولد النبوى
الحمد لله الذي أرسل رسوله بالهدي ودين الحق ليظهره على الدين كله، فجعله شاهدًا ومبشرًا ونذيرًا، وداعيًا إلى الله بإذنه وسراجًا منيرًا، وجعل فيه أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرًا‏.‏ اللهم صل وسلم وبارك عليه وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، وفجّر لهم ينابيع الرحمة والرضوان تفجيرا‏.
ولد    الهدى    فالكائنات    ضياء      *       وفم     الزمان     تبسم     وثناء  
 الروح    والملأ    الملائك    حوله   *        للدين     والدنيا     به      بشراء
يا  خير  من  جاء   الوجود   تحية     *       من مرسلين إلى الهدى  بك  جاؤوا
بك   بشر   الله   السماء   فزينت      *        وتضوعت    مسكا    بك    الغبراء
زانتك  في  الخلق  العظيم   شمائل    *        يغرى    بهن    ويولع     الكرماء
يأيها     الأمي     حسبك     رتبة     *        في  العلم  أن  دانت  بك   العلماء
بسم الله ...وعلى بركة الله نبدأ مع بداية صباح مشرق ملؤه النور والسعادة ونحن نستقبل معكم هذه الأيام ذكرى مولد الهدى محمد صلى الله علية وسلم
فصلوا على الحبيب المصطفى في ذكرى مولده الشريف ، وخيرُ ما نبدأُ به يومنا هذا آياتٍ عطرة من    القرآن الكريم يتلوها على مسامعنا الطالبة /
وأَحسنُ منكَ لم ترَ قطُّ عيني      *     وَأجْمَلُ مِنْكَ لَمْ تَلِدِ النّسَاءُ
  خلقت مبرأً منْ كلّ عيبٍ       *       كأنكَ قدْ خلقتَ كما تشاءُ
والآن مع قطوف من بستان النبوة وأحاديث شريفة و الطالبة /  
والآن مع الكلمة والطالبة /
الخاتمة
بك يا ابن  عبد  الله  قامت  سمحة      *      بالحق   من   ملل   الهدى   غراء
ما  جئت  بابك  مادحا  بل   داعيا     *      ومن    المديح    تضرع    ودعاء
صلى عليك الله  ما  صحب  الدجى    *       حاد     وحنت     بالفلا     وجناء
وإلى هنا نأتى إلى ختام برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا  (28) مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنْجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا
وأَحسنُ منكَ لم ترَ قطُّ عيني      *     وَأجْمَلُ مِنْكَ لَمْ تَلِدِ النّسَاءُ
  خلقت مبرأً منْ كلّ عيبٍ       *       كأنكَ قدْ خلقتَ كما تشاءُ
والآن مع قطوف من بستان النبوة وأحاديث شريفة و الطالبة /  
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , قَالَ : " فُضِّلْتُ عَلَى الأَنْبِيَاءِ بِسِتٍّ : أُعْطِيتُ جَوَامِعَ الْكَلِمِ ، وَنُصِرْتُ بِالرُّعْبِ ، وَأُحِلَّتْ لِيَ الْغَنَائِمُ ، وَجُعِلَتْ لِيَ الأَرْضُ طَهُورًا وَمَسْجِدًا ، وَأُرْسِلْتُ إِلَى النَّاسِ كَافَّةً ، وَخُتِمَ بِيَ الأَنْبِيَاءُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِمْ " . أَخْرَجَهُ أَبُو عِيسَى التِّرْمِذِيُّ
والآن مع الكلمة والطالبة /
مولد سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم
كانت مكة على موعد مع حدث عظيم كان له تأثيره في مسيرة البشرية وحياة البشر طوال أربعة عشر قرنًا من الزمان، وسيظل يشرق بنوره على الكون، ويرشد بهداه الحائرين، إلى أن يرث الله الأرض وما عليها
كان ميلاد النبي محمد صلى الله عليه وسلم أهم حدث في تاريخ البشرية على الإطلاق منذ أن خلق الله الكون، وسخر كل ما فيه لخدمة الإنسان، وكأن هذا الكون كان يرتقب قدومه منذ أمد بعيد.
ففي (الثانى عشر  من ربيع الأول) من عام الفيل شرف الكون بميلاد سيد الخلق وخاتم المرسلين  محمد صلى الله عليه وسلم. هو  (أبو القاسم محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة، ويمتد نسبه إلى إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، وينتهي إلى إسماعيل بن إبراهيم" عليهما السلام ).
وأمه آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب بن مرة، ويتصل نسب أمه مع أبيه بدءًا من "كلاب بن مرة".ورُوي في سبب تسميته وروي أن جده عبد المطلب رأى في منامه كأن سلسلة من فضة خرجت من ظهره، لها طرف في السماء وطرف في الأرض، وطرف في المشرق وطرف في المغرب، ثم عادت كأنها شجرة، على كل ورقة منها نور، وإذ بأهل المشرق والمغرب يتعلقون بها؛ فتأولها بمولود يكون من صلبه يتبعه أهل المشرق والمغرب، ويحمده أهل السماء فسماه "محمد.
كان مولد النبي صلى الله عليه وسلم نذيرا بزوال دولة الشرك، ونشر الحق والخير والعدل بين الناس،.وكانت الدنيا تموج بألوان الشرك والوثنية وتمتلئ بطواغيت الكفر والطغيان، وعندما أشرق مولد سيد الخلق كانت له إرهاصات عجيبة، وصاحبته ظواهر غريبة وأحداث فريدة، ففي يوم مولده زلزل إيوان كسرى فسقطت منه أربع عشرة شرفة، وخمدت نار فارس ولم تكن خمدت قبل ذلك بألف عام، وغاضت بحيرة (ساوة).وروى عن أمه أنها قالت: "رأيت لما وضعته نورًا بدا مني ساطعًا حتى أفزعني، ولم أر شيئًا مما يراه النساء. وروى أنه صلى الله عليه وسلم ولد معذورًا مسرورًا  أي مختونًا مقطوع السرة- وأنه كان يشير بإصبع يده كالمسبّح بها. فقد محمد صلى الله عليه وسلم أباه قبل مولده، وكانت وفاة أبيه بالمدينة عند أخوال أبيه من  بني النجار وهو في الخامسة والعشرين من عمره.
لم تلبث أمه آمنة أن توفيت في الأبواء – بين مكة و المدينة – وهي في الثلاثين من عمرها، وكان محمد صلى الله عليه وسلم قد تجاوز السادسة بثلاثة أشهر.وكأنما كان على محمد صلى الله عليه وسلم أن يتجرع مرارة اليتم في طفولته، ليكون أبًا لليتامى والمساكين بعد نبوته، وليتضح أثر ذلك الشعور باليتم في حنوّه على اليتامى وبره بهم، ودعوته إلى كفالتهم ورعايتهم والعناية بهم.
عاش محمد صلى الله عليه وسلم في كنف جده عبد المطلب وكان يحبه ويعطف عليه، فلما مات عبد المطلب وكان محمد في الثامنة من عمره، كفله عمه أبو طالب، فكان خير عون له في الحياة بعد موت جده،.

.وقد عُرف النبي صلى الله عليه وسلم – منذ حداثة سنه  بالصادق الأمين، وكان موضع احترام وتقدير قريش في صباه وشبابه، حتى إنهم احتكموا إليه عندما اختلفوا فيمن يضع الحجر الأسود في مكانه من الكعبة، حينما أعادوا بناءها بعدما تهدّمت بسبب سيل أصابها، وأرادت كل قبيلة أن تحظى بهذا الشرف حتى طار الشرُّ بينهم،.
وعندما بلغ محمد صلى الله عليه وسلم الخامسة والعشرين تزوج السيدة خديجة بنت خويلد، قبل أن يُبعث، فولدت له القاسم ورقية وزينب وأم كلثوم، وولدت له بعد البعثة عبد الله.
ولما استكمل النبي صلى الله عليه وسلم أربعين سنة كانت بعثته، وكانت خديجة أول من آمن به من النساء، وكان أبو بكر الصديق أول من آمن به من الرجال، وعلي بن أبي طالب أول من آمن من الصبيان.
.
وفي العام الحادى عشر للهجرة توفي النبي صلى الله عليه وسلم في (12 من ربيع الأول  الموافق السابع من يونيو 632م) عن عمر بلغ (63) عامًا.

تاريخ الاحتفال بالمولد النبوي
المولد النبوي أو المولد النبوي الشريف هو يوم مولد رسول الإسلام محمد بن عبد الله والذي كان في الثانى عشرمن شهر ربيع الأول. حيث يحتفل به المسلمون في كل عام في معظم الدول الإسلامية، ليس باعتباره عيدًا، بل فرحًا بولادة نبيهم رسول الإسلام محمد بن عبد الله..
تاريخ الاحتفال بالمولد
يرجع بداية الاهتمام بيوم مولد رسول الإسلام إلى النبي محمد نفسه حين كان يصوم يوم الاثنين ويقول "هذا يوم وُلدت فيه"، ويذكر الإمام السيوطي أن أول من احتفل بالمولد بشكل كبير ومنظم هو حاكم أربل (في شمال العراق) الملك المظفر أبو سعيد كوكبري بن زين الدين علي بن بكتكين:
في عهد الدولة الأيوبية
كان أول من احتفل بالمولد النبوي بشكل منظم في عهد السلطان صلاح الدين، الملك مظفر الدين كوكبوري، إذ كان يحتفل به احتفالاً كبيرًا في كل سنّة، وكان يصرف فيها الأموال الكثيرة، والخيرات الكبيرة،
في عهد الخلافة العثمانية
كان لسلاطين الخلافة العثمانية عناية بالغة بالاحتفال بجميع الأعياد والمناسبات المعروفة عند المسلمين، ومنها يوم المولد النبوي، إذ كانوا يحتفلون به في أحد الجوامع الكبيرة بحسب اختيار السلطان، فلمّا تولى السلطان عبد الحميد الثاني الخلافة قصر الاحتفال على الجامع الحميدي. فقد كان الاحتفال بالمولد في عهده متى كانت ليلة 12 ربيع الأول يحضر إلى باب الجامع عظماء الدولة وكبراؤها بالملابس الرسمية التشريفية،
في المغرب الأقصى
كان لسلاطين المغرب الأقصى بالاحتفال بالمولد النبوي همة عالية، لا سيما في عهد السلطان أحمد المنصور الذي تولى الملك في أواخر القرن العاشر من الهجرة، ، فإذا استقر بهم الجلوس، تقدم الواعظ فسرد جملة من فضائل النبي محمد ومعجزاته، وذكر مولده. فإذا فرغ، بدأ قوم بإلقاء الأشعار والمدائح، فإذن انتهوا، بُسط للناس موائد الطعام.
- ففي القرن الرابع الهجري ظهر بنو عبيد، المتسمون بالفاطميين انتسابًا إلى فاطمة بنت محمد عليه الصلاة والسلام و رضي الله عنها وأرضاها
ومن ثم خرجوا على الخلافة العباسية، وأقاموا الدولة الفاطمية في مصر والشام. ولم يرتض الناس  الناس المسلمون ، وطريقتهم في إدارة شؤون الناس فخاف بنو عبيد من ثورة الناس عليهم، فحاولوا استمالة قلوبهم، وكسب عواطفهم بإحداث الاحتفالات البدعية، فاخترع حاكمهم آنذاك المعز لدين الله العبيدي: مولد النبي - صلى الله عليه وسلم
.
وظلت هذه الموالد عند بني عبيد في مصر وبعض الشام، إلى أن انتهت دولتهم، وورثها من كانوا بعدهم إذ انتقلت عدوى هذه الاحتفالات في أوائل القرن السابع من مصر إلى أهل إربل في العراق، نقلها شيخ صوفي يدعى عمر، وأقنع بها ملك إربل في العراق أبا سعيد كوكبري، ثم انتشرت بعد ذلك في سائر بلدان المسلمين، بسبب الجهل والتقليد الأعمى، حتى وصلت إلى ما نشاهده في العصر الحاضر من مظاهر احتفالية كبيرة ومتنوعة في سائر أرجاء العالم الإسلامي.
. فضائل الرسول صلى الله عليه وسلم

وقال الإمام الشعراني في كتابه “اليواقيت والجواهر”: … وإنما أخبرنا صلى الله عليه وسلم بأنه أول شافع وأول مشفع شفقة علينا لنستريح من التعب الحاصل بالذهاب من نبي بعد نبي في ذلك اليوم العظيم وكل منهم يقول نفسي نفـسي، فأراد إعلامنا بمقامه يوم القيامة لنصبر في مكاننا مستريحين حتى تأتي نوبته صلى الله عليه وسلم ويقول: أنا لها، أنا لها، فكل من لم يبلغه هذا الحديث أو بلغه ونسيه لابد من ذهابه إلى نبي بعد نبي بخلاف من بلغه ذلك ودام معه إلى يوم القيامة، فصلى الله عليه وسلم ما أكثر شفقته على الأمة، وإنما قال في آخر الحديث: ولا فخر، أي لا أفتخر بكوني سيد ولد آدم من الأنبياء فمن دونهم وإنما قصدت بذلك راحتكم من التعب يوم القيامة بحكم الوعد السابق لي من الله عز وجل أن أكون أول شافع وأول مشفع، فما زكى صلى الله عليه وسلم نفسه إلا لغرض صحيح. وهذا أوان الشروع في الأحاديث


روى مسلم رحمه الله عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إن الله عز وجل كتب مقادير الخلق قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة، وكان عرشه على الماء، ومن جملة ما كتب في الذكر وهو أم الكتاب أن محمدا خاتم النبيئين”. وروى البغوي رحمه الله في شرح السنة عن العرباض بن سارية رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إني عند الله مكتوب خاتم النبيئين وإن آدم لمنجدل في طينته”.

عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لما اقترف آدم الخطيئة قال: يا رب أسألك بحق محمد لما غفرت لي. فقال الله: يا آدم كيف عرفت محمدا ولم أخلقه؟ قال: لأنك يا رب لما خلقتني بيدك ونفخت في من روحك رفعت رأسي فرأيت على قوائم العرش مكتوبا لا إله إلا الله محمد رسول الله، فعلمت أنك لم تضف إلى اسمك إلا أحب الخلق إليك. فقال الله تعالى: صدقت يا آدم إنه لأحب الخلق إلي، وإذ سألتني بحقه قد غفرت لك، ولولا محمد ما خلقتك”. رواه البيهقي رحمه الله في الدلائل والحاكم رحمه الله وصححه
روى الشيخان رحمهما الله عن جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أعطيت خمسا لم يعطهن أحد قبلي: نصرت بالرعب من مسيرة شهر، وجعلت لي الأرض مسجدا وطهورا، فأيما رجل من أمتي أدركته الصلاة فليصل، وأحلت لي المغانم ولم تحل لأحد قبلي، وأعطيت الشفاعة، وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة”. قال القسطلاني رحمه الله: “إنما جعل الغاية لأنه لم يكن بين بلده عليه الصلاة والسلام وبين أعدائه أكثر من شهر
روى مسلم رحمه الله عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم: رب إنهن أضللن كثيرا من الناس فمن تبعني فإنه مني ومن عصاني فإنك غفور رحيم [سورة إبراهيم، الآية 36] وقوله: إن تعذبهم فإنهم عبادك وإن تغفر لهم فإنك أنت الغفور الرحيم [سورة المائدة، الآية 118] فرفع يديه وقال: اللهم أمتي أمتي، وبكى، فقال الله عز وجل: يا جبريل، اذهب إلى محمد -وربك أعلم- فاسأله ما يبكيه، فأتاه جبريل فسأله فأخبره بما قال -وهو أعلم- فقال الله تعالى: يا جبريل، اذهب إلى محمد فقل له: إنا سنرضيك في أمتك، ولا نسوؤك.

روى مسلم رحمه الله عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي واحدة صلى الله عليه بها عشرا”. ورواه أيضا عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول، ثم صلوا علي فإنه من صلى علي مرة صلى الله عليه بها عشرا، ثم اسألوا الله لي الوسيلة فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله وأرجو أن أكون أنا هو، فمن سأل الله لي الوسيلة حلت عليه الشفاعة

روى الترمذي رحمه الله عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: جلس أناس من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فخرج حتى إذا دنا منهم سمعهم يتذاكرون قال بعضهم: إن الله اتخذ إبراهيم خليلا، وقال آخر: موسى كلمه الله تكليما، وقال آخر: فعيسى كلمة الله وروحه، وقال آخر: آدم اصطفاه الله، فخرج عليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال: “قد سمعت كلامكم وعجبكم، إن إبراهيم خليل الله وهو كذلك، وموسى نجي الله وهو كذلك، وعيسى روح الله وهو كذلك، وآدم اصطفاه الله وهو كذلك، ألا وأنا حبيب الله ولا فخر، وأنا حامل لواء الحمد يوم القيامة تحته آدم فمن دونه ولا فخر، وأنا أول شافع وأول مشفع ولا فخر، وأنا أول من يحرك حلق الجنة فيفتح الله لي فيدخلنيها ومعي فقراء المؤمنين ولا فخر، وأنا أكرم الأولين والآخرين على الله ولا فخر


قصيدة ولد الهدى للشاعر احمد شوقى
من أشهر ما كتب أحمد شوقي في الإسلاميّات قصيدته البردة التي كتبها على غرار قصيدة البوصيري الشاعر الإسلاميِّ القديم، إذ تجلَّت فيها أسمى علامات الحب والمدح للنبي الكريم، واتفق الشاعران بأغراض القصيدة ومنها وحدة الموضوع، إذ افتتح أحمد شوقي قصيدته المشهورة بقوله
ولد    الهدى    فالكائنات    ضياء        **        وفم     الزمان     تبسم     وثناء   
الروح    والملأ    الملائك    حوله       **       للدين     والدنيا     به      بشراء
والعرش   يزهو   والحظيرة   تزدهي    **      والمنتهى     والسدرة      العصماء
والوحي يقطر  سلسلا  من  سلسل        **      واللوح    والقلم     البديع     رواء
يا  خير  من  جاء   الوجود   تحية       **      من مرسلين إلى الهدى  بك  جاؤوا
    بك   بشر   الله   السماء   فزينت         **      وتضوعت    مسكا    بك    الغبراء
وبدا    محياك    الذي     قسماته         **      حق     وغرته     هدى     وحياء
وعليه   من   نور   النبوة   رونق       **      ومن    الخليل    وهديه    سيماء
  نعم  اليتيم   بدت   مخايل   فضله        **      واليتم    رزق     بعضه     وذكاء
زانتك  في  الخلق  العظيم   شمائل       **      يغرى    بهن    ويولع     الكرماء
والحسن  من  كرم   الوجوه   وخيره    **      ما     أوتي     القواد     والزعماء
  وإذا     عفوت     فقادرا     ومقدرا      **     لا    يستهين    بعفوك    الجهلاء
  وإذا   رحمت   فأنت   أم   أو   أب       **     هذان  في   الدنيا   هما   الرحماء
يأيها     الأمي     حسبك     رتبة         **     في  العلم  أن  دانت  بك   العلماء
  الذكر   آية   ربك   الكبرى    التي       **       فيها   لباغي    المعجزات    غناء
بك يا ابن  عبد  الله  قامت  سمحة         **      بالحق   من   ملل   الهدى   غراء
الحرب   في   حق   لديك   شريعة       **      ومن   السموم    الناقعات    دواء
فلو   ان    إنسانا    تخير    ملة            **      ما   اختار    إلا    دينك    الفقراء
يأيها   المسرى   به   شرفا    إلى          **     ما   لا   تنال   الشمس   والجوزاء
الله   هيأ    من    حظيرة    قدسه         **      نزلا    لذاتك    لم    يجزه    علاء
العرش    تحتك    سدة     وقوائما       **      ومناكب   الروح    الأمين    وطاء
والرسل دون العرش  لم  يؤذن  لهم     **        حاشا    لغيرك     موعد     ولقاء
يا  من  له  عز   الشفاعة   وحده        **       وهو   المنزه    ما    له    شفعاء
عرش  القيامة  أنت   تحت   لوائه       **       والحوض   أنت    حياله    السقاء
تروي  وتسقي   الصالحين   ثوابهم      **      والصالحات      ذخائر       وجزاء
أنت   الذي   نظم    البرية    دينه       **      ماذا    يقول     وينظم     الشعراء
ما  جئت  بابك  مادحا  بل   داعيا       **       ومن    المديح    تضرع    ودعاء
صلى عليك الله  ما  صحب  الدجى      **      حاد     وحنت     بالفلا     وجناء


من أجمل ما قال حسان بن ثابت في مدح الرسول عليه الصلاة و السلام

أعطى كفار قريش الشاعر حسان بن ثابت مبلغاً من المال وذلك قبل إسلامه ليهجوَ النبي صلى الله عليه و سلم فوقف حسان على ربوة ينتظر رسول الله صلى الله عليه و سلم أن يأتي لينظر إلى صفةٍ من صفاته فيهجوه بها و مرّ الحبيب المصطفى صلى الله عليه و سلم مرّ جميل الشيم , مرّ مصباح الظلم فلما رأه حسان رجع إلى قريش فرد لهم المال و قال هذا مالكم ليس لي فيه حاجه
و أما هذا الذي أردتم أن أهجوهُ اللهم إني أشهدكم أني أشهد أنه رسول الله فقالوا ما دهاك ما لهذا أرسالناك فأجابهم بقوله :  
لما رأيت أنـــــواره سطــــــــعت               وضعت من خيفتي كفي على بصري
خوفاً على بصري من حسن صــورته          فلست أنظره إلا على قدري
روحٌ من النور في جسم من القمــر              كحليةٍ نسجت من الأنجم الزهر
فقـلـتُ هـذا الـذي قـد حاز أفضل مــا            قـد حـازه العبـدُ مـن جنِّ ومـن بشـــر
حـمدتُ مـولاي فـي رؤيـاكَ يـا أمـلـي          هـذا الـمـنى غايتهـا سـيّدُ الـبشــــر
حسان بن ثابت وهو شاعر الرسول صلى الله عليه وسلم، واللسان المبين للدعوة الإسلامية، الذي خلّد مواقفها في غرر شعره، وأبلى بلاءً حميداً في المنافحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهجاء أعدائه.
فلما اشتد هجاؤهم للرسول صلى الله عليه وسلم، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:« مايمنع القوم الذين نصروا رسول الله بأسيافهم أن ينصروه بألسنتهم ؟» فقال حسان: أنا لها، وأخذ بطرف لسانه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:«كيف تهجوهم وأنا منهم ؟» فقال حسان: يارسول الله لأسلنك منهم كما تُسلّ الشعرة من العجين، فسُرَّ الرسول صلى الله عليه وسلم به، وأكرمه ودعا له: أن يؤيده الله بروح القدس، ووعده الجنة جزاء منافحته عنه، ونصب له منبراً في المسجد الشريف ليلقي من فوقه شعره، حتى كانوا يستجيرون بالرسول عليه الصلاة والسلام من وقع هجائه ومضاء لسانه.
كان حسان ينظر في مديحه للرسول صلى الله عليه وسلم، ولأصحابه رضي الله عنهم، من الزاوية الدينية، لا من الزاوية القبلية،لذلك جاءت مدائحه صادقة، ونابعة من قلبه وعقله، وهذه أبيات يمدح بها رسول الله صلى الله عليه وسلم:
أَغــــــرّ عليه للنبوة خـــــــــاتم                     مـن الله مشهود يلوح ويشهد
وضم الإله اسم النبي إلى اسمه                    إذا قال في الخمس المؤذن: أشهد
وشق لــــه من اسمه ليجـــــــــله                   فـذو العرش محمود وهذا محمد
نبي أتانا بعـد يأس وفترة مـن الرسل              والأوثانُ في الأرض تعبد
فأمسى ســــــراجاً مستنيراًوهادياً                  يلـوح كما لاح الصقيل المهند
وأنذرنا ناراً وبشّـــــــــــر جنةً                    وعلمـــنا الإسلام فالله نحمد
وأنت إله الخلق ربي وخالقي                      بذلك ماعـمّرت في الناس أشهد
ومن قوله يمدحه عليه الصلاة والسلام
وأحسن منك لم تر قط عيني         وأجمل منك لم تلد النساء
خُلِقْتَ مبرءاً من كل عيب           كأنك قد خُلِقْتَ كما تشاء
ومع هل تعلم والزميل
هل تعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم وُلد في الثاني عشر من شهر ربيع الأول عام ( 570 ) ميلادية
وأن وُلد يتيمًا حيث تُوفي والده عبد الله وهو في بطن أمه .
هل تعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم تُوفيت والدته آمنة بنت وهب لما بلغ ست سنوات فكفله جده لأبيه عبد المطلب
وهل تعلم أن في عام ( 610 ) ميلادية وعندما بلغ الحبيب المصطفى الأربعين عامًا نزل عليه جبريل عليه السلام بالوحي من عند الله فأصبح النبي محمدًا صلى الله عليه وسلم نبيًا وهو في سن الأربعين

هل تعلم ان الرسول عليه الصلاة والسلام كان عنده (اربعون عاما) عندما بعث بالرسالة .
هل تعلم ان الرسول عليه الصلاة والسلام توفى عندما بلغ (ثلاثة وستون عاما ) .
هل تعلم ان (اسامة بن زيد) هو حب رسول الله (ص) وابن حبه .
هل تعلم ان زوجات النبي عليه الصلاة والسلام بلغ عددهم (ثلاثة عشرة زوجة )
هل تعلم ان الحسن والحسين هما احفاد النبي عليه الصلاة و السلام
آراء بعض علماء و مؤرخي و عظماء الغرب بالرسول محمد صلى الله عليه و سلم:
هرقل
" لو كنت عنده لغسلت عن قدمه !"
يقول المفسر الفرنسي لامارتين " محمد هو النبي الفيلسوف الخطيب المشرع المحارب قاهر الأهواء .. و بالنظر لكل مقاييس العظمة البشرية .. أود أن أتساءل .. هل هناك من هو أعظم من النبي محمد؟؟"
برنارد شو
" إن العالم أحوج ما يكون إلى رجل في تفكير محمد إنه النبي الذي لو تولى أمر العالم اليوم لوفق في حل مشكلاتنا بما يؤمن السلام و السعادة التي يرنو البشر إليها
مايكل هارت
"إن اختياري محمدا ليكون الأول في أهم و أعظم رجال التاريخ .. قد يدهش القراء ..و لكنه الرجل الوحيد في التاريخ كله .. الذي نجح أعلى نجاح على المستويين الديني و الدنيوي"
شبرك النمساوي
" إنّ البشرية لتفتخر بانتساب رجل كمحمدصلى الله عليه وسلم إليها، إذ إنّه رغم أُمّيته، استطاع قبل بضعة عشر قرنًا أنْ يأتي بتشريع، سنكونُ نحنُ البشر أسعد ما يكون به"

المهاتما غاندي
" بعد انتهائي من قراءة الجزء الثاني من حياة الرسول محمد وجدت نفسي بحاجة إلى التعرف أكثر على حياته العظيمة .. إنه يملك بلا منازع قلوب ملايين البشر "

ويلدشونم
" إذا حكمنا على العظمة ما كان من العظيم من أثر في الناس قلنا ... إن محمدا هو أعظم عظماء التاريخ"

قصيدة الإمام البوصيرى فى مدح الرسول صلى الله عليه وسلم

مُحَمَّدٌ أَشْرَفُ الأعْرَابِ والعَجَمِ           مُحَمَّدٌ خَيْرُ مَنْ يَمْشِي عَلَى قَدَمِ
محمدٌ باسطُ المَعْرُوف جَامَعَة            محمدٌ صاحبُ الإحسانِ والكرمِ
محمدٌ تاجُ رُسْلِ الله قاطِبَة                محمدٌ صادقُ الأقوالِ والكلمِ
محمدٌ ثابِتُ المِيثاقِ حافِظُهُ                محمدٌ طيبُ الأخلاقِ والشيمِ
محمدٌ خبِيَتْ بالنُّورِ طِينَتُهُ                 محمدٌ لم يزل نوراً من القدمِ
محمدٌ حاكِمٌ بالْعَدْلِ ذُو شَرَفٍ            محمدٌ معدنُ الإنعامِ والحكمِ
محمدٌ خَيْرُ خَلْقِ الله مِنْ مُضَرٍ           محمَّدٌ خَيْرُ رُسْلِ الله كُلِّهِم
محمدٌ دِينُهُ حَقَّ النّذِيرُ بِهِ                محمدٌ مجملٌ حقاً على علم
محمدٌ ذكرهُ روحٌ لأنفسنا                محمدٌ شكرهُ فرضٌ على الأمم
محمدٌ زينة الدنيا وبهج                  محمدٌ كاشفُ الغُمَّاتِ والظلمِ تها
محمدٌ سيدٌ طابتْ مناقبهُ                 محمدٌ صاغهُ الرحمنُ بالنعمِ
محمدٌ صفوة الباري وخيرتهُ            محمد طاهرٌ من سائر التهمِ
محمد ضاحكٌ للضيفِ مكرمة           محمَّدٌ جارُهُ والله لَمْ يُضَمِ
محمدٌ طابتِ الدنيا ببعثتهِ                 محمَّدٌ جاء بالآياتِ والحِكَمِ
محمدٌ يومَ بعثِ الناسِ شافعنا            محمدٌ نورهُ الهادي من الظلمِ
محمدٌ قائمٌ للهِ ذو هممٍ                     محمَّدٌ خاتِمٌ لِلرُّسُلِ كُلِّهمِ
ويقول أيضا :
محمد سيد الكونين والثقليـ ـن              والفريقين من عرب ومن عجمِ
نبينا الآمرُ الناهي فلا أحد                 أبر في قولِ لا منه ولا نعم
هو الحبيب الذي ترجى شفاعته           لكل هولٍ من الأهوال مقتحم
دعا إلى الله فالمستمسكون به             مستمسكون بحبلٍ غير منفصم
فاق النبيين في خلقٍ وفي خُلُقٍ            ولم يدانوه في علمٍ ولا كرم
وكلهم من رسول الله ملتمسٌ              غرفاً من البحر أو رشفاً من الديمِ
وواقفون لديه عند حدهم من               نقطة العلم أو من شكلة الحكم
فهوالذي تم معناه وصورته               ثم اصطفاه حبيباً بارئُ النسم
منزهٌ عن شريكٍ في محاسنه               فجوهر الحسن فيه غير منقسم
دع ما ادعثه النصارى في نبيهم           واحكم بما شئت مدحاً فيه واحتكم
وانسب إلى ذاته ما شئت من شرف       وانسب إلى قدره ماشئت من عظم
فإن فضل رسول الله ليس له                حدٌّ فيعرب عنه ناطقٌ بفم

ويقول الشاعر حسان بن ثابت فى مدح الرسول صلى الله عليه وسلم:-
كل القلوب إلي الحبيب تميل                 ومعى بهـذا شـــاهد ودليــــل
اما الــدليل إذا ذكرت محمدا                صارت دموع العارفين تسيل
هذا رسول الله نبراس الهدى               هذا لكل العــــالمين رســـول
يا سيد الكونين يا عــلم الهدى              هذا المتيم في حمــــاك نزيــل
لو صــادفتني من لدنك عناية              لأزور طيبة و الــنخـيل جميل
هذا رســول الله هذا المصطفى            هذا لـــرب العــــالمين رســول
هذا الــــذي رد العــــيون بكفه             لما بدت فوق الـــخدود تسـيل
هذا الغمـــامة ظللته إذا مشى               كانت تقيل إذا الــــحبـيب يقيل
هذا الذي شرف الضريح بجسمه          منهــــاجه للسالكين ســـبيل
يــــارب إني قـد مدحـت محمداً فيه        ثوابي وللـــــمديــح جزيــل
صلى عليك الله يا عــلم الهدى              ما حن مشتـــــاق وســار دليل
الخاتمة
تَجَلّى مَولِدُ الهادي وَعَمَّتْ           بَشائِرُهُ البَوادي وَالقِصابا
وَأَسدَتْ لِلبَرِيَّةِ بِنتُ وَهبٍ           يَدًا بَيضاءَ طَوَّقَتِ الرِّقابا
لَقَد وَضَعَتهُ وَهّاجًا مُنيرًا             كَما تَلِدُ السَّماواتُ الشِّهابا
فَقامَ عَلى سَماءِ البَيتِ نورًا          يُضيءُ جِبالَ مَكَّةَ وَالنِّقابا
وَضاعَت يَثرِبُ الفَيحاءُ مِسكًا       وَفاحَ القاعُ أَرجاءً وَطابا
أَبا الزَهراءِ قَد جاوَزتُ قَدري        بِمَدحِكَ بَيدَ أَنَّ لِيَ انتِسابا
فَما عَرَفَ البَلاغَةَ ذو بَيانٍ           إِذا لَم يَتَّخِذكَ لَهُ كِتابا
مَدَحتُ المالِكينَ فَزِدتُ قَدرًا          فَحينَ مَدَحتُكَ اقتَدتُ السَّحابا

وصلنا معكم الى ختام اذاعة مدرسية عن المولد النبوي الشريف انه ي سادة مولد أعلى النَّاسِ منزلةً، وأعظمِهم قدرًا, وأسماهم ذِكرًا.
خيرُ الأنامِ، وبدرُ الظَّلامِ، وماءُ الغمامِ، أَحبَّكَ ربِّي فصَلَّى عليكَ، عليكَ الصَّلاةُ وأزكى السَّلامِ؛ وعلى آلِه وصحبِه أُولِي النُّهى والأحلامِ، والتَّابعينَ لهم، ومَن تَبِعَهم بإحسانٍ. وختاماً أساتذتي الفضلاء وإخواني الطلاب أذكركم ونفسي بتقوى الله ولزوم طاعته والإكثار من الصلاة على المصطفى لأن الله أمرنا بذلك فقال في كتابه العزيز (( إن الله وملائكته يصلون على النبي يأيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً



شكرا لتعليقك