pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


كلمة عن مولد الرسول صلى الله عليه وسلم

كلمة عن مولد الرسول صلى الله عليه وسلم 
و الصلاة و السلام على أشرف الأنبياء و المرسلين .. أما بعد:
كان العالم يعيش في دياجير ظلام الظلم و الجهل و ظلمات الطغيان و الاستبداد ، حيث الفساد في كل جوانب الحياة الاقتصادية ، و الاجتماعية ، و السياسية ، الكل سواء..

حيث انتشر شرب الخمر و لعب القمار و وأد البنات خوفا من العار و قتل الأولاد خوفا من الفقر و انتشار العبيد و التكبر و تبرج النساء و انتشار المنكر والفحشاء و العصبية القبلية و سيادة قانون الغاب حيث ييقضي كل قوي على الضعيف .... حيث نرى من يتعبد للعزى من هنا و من يعظم مناه هناك و من يشكو للات ...و على بعد بضع أميال و في بطحاء مكة ولد سيد البشرية... نبي الرحمة.. خاتم المرسلين ... الصادق الأمين ... محمد صلى الله عليه و سلم.. حيث ملأ البيت الذي ولد فيه نورا .. فاستبشرت منه أمه آمنة سرورا ... و ارتج عرش كسرى و سقطت أربع عشرة شرفة من شرفات قصره ... حينها خمدت نار فارس التي لم تخمد منذ ألف سنة .. و بعد ما يقارب 40 سنة ... أرسل الله عليه الوحي الذي صار منهاج حياتنا إلى الأبد .... و لنا وقفة الآن مع آيات من القرآن الكريم يتلوها الطالب/ الطالبة :

الشجاعة من أكرم الخصال التي يتصف بها الرجال، فهي عنوان القوة، وعليها مدار إعزاز الأمة، والمؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف، فالشجاعة صفة لا يتحلى بها إلا الأقوياء الذين لا يأبهون الخوف، ولا يجعلون الخور والضعف ديدنهم ولقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أشجع الناس.. و الآن مع هذه السنة النبوية ....

لقد وقف كثير من العلماء و المفكرين من غير المسلمين عبر التاريخأمام سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم موقف التعظيم لسيرته و الإعجاب بشخصيته و الإشادة بمبادئه و مواقفه... فهذا هرقل عظيم الروم يطرح كثيرا من الأسئلة عن الرسول صلى الله عليه و سلم على أبي سفيان لينتهي به المطاف إلى صدق دعوة محمد قائلا :........ ، ..و يقول المفسر الفرنسي لامارتين: .......،.. أما الأديب الانجليزي الشهير برنارد شو فيقول: ..............، أما مايكل هارت فيقول : ............، و شبرك النمساوي يقول : ........ و الزعيم الهندي المهاتما غاندي الذي يقول :....... .. أما مؤلف موسوعة قصة الحضارة ويلدشونم فيقول: ....... ،

و صدق الله العظيم إذ قال : " و إنك لعلى خلق عظيم " ....روى مسلم عن عبدالله بن عمرو بن رضي الله عنه قال : سمعت الرسول صلة الله عليه و سلم يقول : " من صلى علي صلاة واحدة صلى الله عليه بها عشر صلوات و حطت عنه عشر خطيئات و رفعت له عشر درجات " .. فاللهم صلي على محمد صلى الله عليه و سلم و على آله و صحبه و سلم تسليماً كثيرا ...

السنة النبوية :

ذات مرة استظل عليه الصلاة والسلام تحت ظل شجرة لينام القائلة، وكان متعباً من أثر إحدى الغزوات، وقد علق سيفه على غصن الشجرة، وبينما هو كذلك إذ أقبل عليه أحد المشركين، آخذاً بسيف رسول الله، قائلاً له: من يمنعك مني؟ فأجاب رسول الله إجابة الأبطال، من غير تخوف: الله! ثم قام وأخذ رسول الله السيف بشجاعة وقوة، وقال للمشرك من يمنعك مني؟ فأجاب قائلاً لرسول الله: كن خير آخذ .
لقد عرف النبي الكريم صلوات اللهى وسلامه عليه بصبره وجلده ، حيث اتسمت حياته كلها بالصبر على الضراء ، منذ ولد الرسول يتيما ، وتربى في بيت جده ، ثم مات جده فتربى في بيت عمه ، فكان عليه الصلاة والسلام دائم الصبر والجهاد على المصاعب ،

وقد عرف الرسول ما سوف يلقاه من اذى ومشقه خلال رحلته في الرسالة ، فقد تعرض الرسول الكريم للاذى من اهل قريش ، حتى انهم توعدوا بقتله ، واخرجوه من ديارة ، فتحمل وصبر على الصد والايذاء ، ولق ما لقى من تكذيب لدعوته ، بعدها صبر الرسول في الغزوات والحروب ضد المشركين واعداء الدين ،

ويتجلى صبر النبي بوفاة اولاده وبناته ، وكان له من الاولاد سبعه لم يبقى منهم سوى فاطمة ، ولكن الرسول صبر صبرا جميلا ،  يوم موت ولده إبراهيم قوله: ( إن العين تدمع والقلب يحزن ولا نقول إلا ما يرضى ربنا وإنا بفراقك يا إبراهيم لمحزونون ) . لقد استلهم الصاحبة والتابعين من سيدنا محمد الصبر وحلاوة الصبر وبشرى الصابرين ، في سبيل الله ورسالته .
الحَمْدُ للهِ ربِّ العالمينَ لهُ النِّعمةُ وله الفضلُ ولهُ الثَّناءُ الحسن صلواتُ اللهِ البَرِّ الرحيمِ والملائِكةِ المُقرَّبينَ على سيِّدِنَا مُحَمَّدٍ أشرفِ المرسلينَ وحبيبِ ربِّ العالمينَ وعلى جميعِ إخوانِهِ منَ النَّبييّنَ والمُرسلينَ وءالِ كُلٍّ والصَّالحينَ  سلامُ اللهِ عليهِمْ أجمعينَ.

أمّا بعدُ، يقول الله تبارك وتعالى في القرءان الكريم: ( لَقَد جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيكُم بِالمُؤمِنِينَ رَءُوفٌ رَّحيمٌ) التوبة / 128.

    إِخوة الإيمان، تطل على المسلمين في الثاني عشر من ربيع الأول من كل سنة ذكرى عطرة طيبة، ألا وهي ذكرى مولد حبيب الحق وخير الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

وقد جرت عادة المسلمين على الإحتفال بهذه المناسبة منذ القرن السادس الهجري حيث عمل الملك المظفر حاكم إربل احتفالاً عظيمًا أظهر فيه الفرح بهذه المناسبة فذبح ءالافًا من الغنم والدجاج وأطعم الفقراء.

وقد أقره العلماء من فقهاء ومحدثين على ذلك وقبلوه واستحسنوه لأَنَّ ذلك ليس فيه مخالفة للشريعة، بل هذا مما يوافقها
ولد سيدنا محمد صل الله علية وسلم فى عام يسمى عام الفيل وقد شرف سيد الخلق أجمعين فى يوم الإثنين (9 من ربيع الأول الموافق 20 من أبريل سنة 571 ميلادية) واسمه بالكامل محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة.
زواج والدي النبي
تزوج عبد الله بن عبد المطلب آمنة بنت وهب الزهرية حملت برسول الله صلى الله عليه وسلم وقالت إنها لم يصبها ما يصيب النساء من ثقل حمل وأنجبت سيد الخلق: لما سقط إلى الأرض اتقى الأرض بيديه وركبتيه، ورفع رأسه إلى السماء، وخرج مني نور أضاء ما بين السماء والأرض.
وفاة النبي صل الله عليه وسلم
توفي النبي صلى الله عليه وسلم في (12 من ربيع الأول 11هـ ، 7 من يونيو 632م) عن عمر بلغ (63) عامًا.
حكم الاحتفال بالمولد النبوي
قال أحد العلماء أن المولد لم يرد في الشرع ما يدل على الاحتفال به، لا مولد النبي صلى الله عليه وسلم ولا غيره.
ولهذا الحد قد انتهينا من تقديم موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف لهذا العام 2016/1438 ، نود أن يكون المقال نال اعجابكم ونعدكم بنشر المزيد عن مواضيع التعبير والإنشاء عن المولد النبوي الشريف عبر مقالات متواصلة نقدمها لكم، نتمنى لجميع الطلبة والطالبات التفوق والمزيد من النجاح

شكرا لتعليقك