pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


امتحانات البلاغة وإجاباتها   امتحانات الثانوية القديمة

امتحانات البلاغة وإجاباتها

امتحانات الثانوية القديمة
(1)  الدور الأول 1996 م :
قال حافظ إبراهيم في عمر بن الخطاب:
يا رافعاً راية الشورى وحارسها *** جزاك ربك خــيراً عن محبيها
لم يلهك النزع عن تأييد دولتها  *** و للمنية آلام تعــــــانيها  (النزع : حضور الموت)
رأي الجماعة لا تشقى البلاد به  *** رغم الخلاف ورأي الفرد يشقيها
(أ) - ما الغرض من النداء في قوله :" يا رافعاً راية الشورى " ؟
(ب)  -  ما نوع الأسلوب في قوله :" جزاك ربك خيراً " ؟ وما الغرض منه ؟
(جـ) - استخرج من الأبيات مع التوضيح صورة جميلة ، و محسناً بديعياً .
الإجابة :
(أ) -  الغرض من النداء : التعظيم .
(ب) - (جزاك ربك خيراً) الأسلوب خبري لفظاً إنشائي معنى .   والغرض منه : الدعاء .
(جـ)  -   من الألوان البلاغية :
- (راية الشورى) : تشبيه بليغ … حيث شبه الشورى بالراية ليعلي من شأنها .
- (وحارسها) : استعارة مكنية حيث صور الشورى بشيء مادي ثمين تقام عليه الحراسة .
- (عن تأييد دولتها) : تشبيه بليغ حيث شبه الشورى بالدولة التي لها أنصار يؤيدونها .
- وفي البيت الثالث مقابلة بين رأي الجماعة ورأي الفرد حيث جعل رأي الجماعة لا تشقى البلاد به ، ورأي الفرد تشقى به البلاد مما يؤكد أهمية رأي الجماعة .  
          
(2)  الدور الثاني 1996 م :
يقول أحمد شوقي :
    ولم أر مثل جمع المال داء *** ولا مثل البخيل به مُصـاباً
    فلا تقتلك شـهوته و زنها *** كما تزن الطعام أو الشرابا
    وخذ لبنيك و الأيام ذخـراً *** وأعط الله حصته احتسـاباً.
                    (احتساباً : طلباً للثواب ، وادخاراً للأجر عند الله تعالى)
(أ) - ما نوع الأسلوب في البيت الثاني ؟ وما الغرض البلاغي منه ؟
(ب) - استخرج من البيت الأول صورة جمالية ووضحها .
(جـ) -  عين في البيت الثالث محسناً بديعياً ، وبين سر جماله .
الإجابة :
(أ) - الأسلوب في البيت : الثاني أسلوب إنشائي .    
   -  والغرض البلاغي منه : النصح والإرشاد.  
(ب) -  الصورة في البيت الأول (ولم أر مثل جمع المال داء) تشبيه حيث صور جمع المال بالداء ، وهي صورة توحي بالتنفير من جمع المال .   
(جـ) - في البيت الثالث محسن بديعي(طباق) بين : ( خذ ، وأعط)  . 
- وسر جماله : توضيح المعنى وتأكيده  .
             
(3)  الدور الأول 1997 م :  
قال حافظ إبراهيم في حفل جمعية الطفل في مايو 1928:
أَيُّها الطِفلُ لا تَخَف عَنَتَ الدَهـ*** ـر وَلا تَخشَ عادِياتِ اللَيالي (عنت : مشقة - عاديات : مصائب)
قَيَّضَ اللَهُ لِلضَعيفِ نُفوســـاً*** تَعشَقُ البِرَّ مِن ذَواتِ الحِجالِ (ذوات الحجال : النساء)
فَاِصنَعوا البِرَّ مُنعِمينَ وَجـودوا*** أَيُّها القادِرونَ  قَبلَ السُـؤالِ
(أ) - في البيت الأول صورة بيانية . عينها واشرحها .
(ب) - ما علاقة البيت الثاني بالبيت الأول ؟
(جـ) -  ما نوع الأسلوب في البيت الثالث  ؟ وما الغرض البلاغي منه ؟
الإجابة :
(أ) -  الصورة البيانية هي  : " عنت الدهر " أو " عاديات الليالي " ، وهما استعارتان مكنيتان ، حيث شبه الدهر أو الليالي بإنسان يعاني من المشقة والشدة ثم حذف المشبه به وهو الإنسان وذكر شيئاً من لوازمه وهو كلمة (عنت) أو(عاديات) . 

(ب) -  التفسير أو التوضيح أو التعليل . 
(جـ) -  أسلوب إنشائي ، والغرض منه الحث أو الالتماس أو الرجاء .        
(4)  الدور الثاني 1997م:
   قال الشاعر :
أبيات شعرك كالقصور          ولا قصور بها يعوق
ومن العجـائب لفظها           حر ومعناها رقـيق
(أ) -  ما نوع الأسلوب في البيتين  ؟ وما الغرض البلاغي منه ؟
(ب) - عين الصورة البيانية في البيت الأول ، واشرحها.
(جـ) -  هات من البيت الثاني محسناً بديعياً ، وبين نوعه.        
الإجابة :
(أ) -  الأسلوب في البيتين خبري وغرضه البلاغي المدح أو التقرير أو الإشادة أو ما يفيد هذا المعنى .
(ب) -  الصورة البيانية في البيت الأول (أبيات شعرك كالقصور) وهي تشبيه حيث شبه الشيء المعنوي وهو بيت الشعر بشيء مادي وهو القصر في العظمة .
(جـ) -  المحسن البديعي هو التورية في استعمال كلمة (رقيق) أي المملوك وهي المضاد لكلمة (حر) وهو المعنى القريب غير المقصود ، واستعمال كلمة (رقيق) أي لطيف ولين ، وهو المعنى البعيد المقصود ، وكلمة (حر) ترشيح للمعنى.
            
(5)  الدور الأول 1998 م :
قال إبراهيم ناجي داعياً إلى البذل والتضحية من أجل مصر :
    أجل إن ذا  يوم لمن يفتدي مصرا ***  فمصر هي المحراب والجنة الكبرى
    حلفنا نولي وجهنا شــطر حبها ***  و ننفد فيه الصبر و الجهد و العمرا
    نبث بها روح الحيــــاة قوية ***  و نقتل فيها الضنك و الذل و الفقرا
(أ) -  ما نوع الأسلوب في الأبيات ؟ وما الغرض البلاغي منه ؟
(ب) -  ما علاقة البيتين الثاني والثالث بالبيت الأول ؟
(جـ) -  استخرج من الأبيات صورة بلاغية ووضحها ، ثم اذكر قيمتها الفنية .

الإجابة :
(أ) -  الأسلوب في الأبيات : خبري .
-  الغرض البلاغي منه : حث المصريين وتحميسهم للبذل والتضحية من أجل مصر .
(ب) -  علاقة البيتين الثاني والثالث بالبيت الأول علاقة سببية تؤكد حبهم لمصر ، وإصرارهم على البذل والتضحية في سبيلها .
(جـ) -  الصورة البلاغية : " يكتفى بواحدة فقط "
    - التشبيه البليغ في قوله : " مصر هي المحراب والجنة الكبرى" .
    - الاستعارة المكنية في قوله : " نولي وجهنا شطر حبها" .
    - الاستعارة المكنية في قوله :" نقتل فيها الضنك والذل والفقرا"  .
- والقيمة الفنية للصورة البلاغية هي : توضيح المعنوي وتجسيمه كما في(الأولى والثانية) أو توضيح المعنى وتشخيصه في (الثالثة) .      
(10) الدور الثاني 1998 م:
قال أحمد شوقي :
    أحبك مصر من أعماق قـلبي *** وحبك في صميم القلب نامي
    سيجـمعني  بك التاريخ يوماً *** إذا ظـهر الكرام  على اللئام
    لأجلك  رحت بالدنيا شــقيا *** أصــد الوجه والدنيا أمامي
    وهبتك – غير هياب – يراعا *** أشد على العدو من الحسـام
                                (أصد الوجه : أصرفه عما يسعدني - يراعا : قلما - الحسام : السيف).
(أ) - بم يوحي قوله : " من أعماق قلبي " ؟ وماذا أفاد قوله :" غير هياب " ؟
(ب) - ما نوع الأسلوب في الأبيات ؟ وما الغرض البلاغي منه؟
(جـ) -  عين في البيت الأول لوناً بيانياً ووضحه ، ثم اذكر أثره في المعنى .
الإجابة :
(أ) - يوحي قوله : " من أعماق قلبي " بشدة حب الشاعر لمصر .
 - وأفاد قوله : " غير هياب " شجاعة الشاعر في الدفاع عن مصر بقلمه الأشد من السيف .
(ب) -  نوع الأسلوب في الأبيات : خبري . والغرض منه : تأكيد حبه لمصر ، وشجاعته في الدفاع عنها.
(جـ) -  في قوله :" أحبك مصر" لون بياني ، وهو استعارة مكنية ، فقد شبه مصر بفتاة يناديها ، ويعبر لها عن حبه الشديد ، ثم حذف المشبه به " الفتاة" ، وأتى بلازمة من لوازمه ، وهي(أحبك و " يا " وهي أداة نداء حذفت لوزن الشعر).
- وأثرها في المعنى : توضيح المعنى وتشخيصه .
- وفي قوله :" وحبك في صميم القلب نامي " لون بياني ، وهو استعارة مكنية ، فقد شبه الحب بنبات ينمو ، ثم حذف المشبه به وهو " النبات " ، وأتى بلازمة من لوازمه ، وهي " نامي ".
- وأثرها في المعنى : توضيح المعنى وتجسيمه .
- ويقبل من الطالب قوله : فقد شبه الحب بطفل ينمو إلخ … وأثرها في المعنى : توضيح المعنى وتشخيصه.            
(11)  الدور الأول 1999 م:
قال شوقي (1868 - 1932 م ) داعياً إلى الوحدة بين عنصري الأمة:
عيدُ المَسيحِ وَعيدُ أَحمَدَ أَقبَلا *** يَتَبارَيانِ وَضاءَةً وَ جَــمالا
ميلادُ إِحسانٍ وَهِجرَةُ سُـؤدَدٍ *** قَد غَيَّرا  وَجهَ البَسيطَةِ حالا   (سُؤْدُد، سُؤْدَد : مجد ، شرف)
قُم لِلهِـلالِ قِيامَ مُحـتَفِلٍ  بِهِ *** أَثني وَبالَغَ في الثَناءِ وَغالي
(أ) - ماذا أفاد عطف(عيد أحمد) على ( عيد المسيح) ؟
(ب) - عين في البيت الثاني صورة خيالية واشرحها ، وبين أثرها في المعنى .
(جـ) - (قم للهلال) أسلوب إنشائي . ما نوعه ؟ وما الغرض البلاغي منه ؟
الإجابة :
(أ) - أفاد العطف  الدلالة على توحد وتماسك عنصري الأمة من مسلمين ومسيحيين وأنه لا وجود ولا مكان للفرقة بينهما وهذا نابع من اعتراف الإسلام بجميع الأنبياء .
(ب) -  " ميلاد إحسان " شخص الإحسان وجعله شيئاً مادياً يولد على سبيل الاستعارة المكنية  .
- " هجرة سؤود " شخص السؤدد وهو المجد والشرف والعظمة بإنسان هاجر من مكان وهذا تأكيد على منزلة الرسول .
(جـ) -  " قم للهلال " أمر الغرض منه التعظيم  ، وهذا يدل على مكانة الهلال وما يرمز إليه من الدعوة الإسلامية .         
(12)  الدور الثاني1999 م:
عن العلم والتعليم قال شوقي (1868 - 1932 م ) :
سُبحـــانَكَ اللَهُمَّ  خَيرَ مُعَلِّمٍ  *** عَلَّمـتَ بِالقَلَمِ القُرونَ الأولى  (القرون : أي العصور و الأجيال)
أَخـرَجتَ هَذا العَقلَ مِن ظُلُماتِهِ *** وَهَدَيتَهُ النورَ المُبينَ سَـبيلا
أَرسَلتَ بِالتَوراةِ موسى مُرشِداً  *** وَاِبنَ البَتولِ فَعَلِّمِ الإِنجــيلا
وَ فَجَرتَ يَنبوعَ البَيانِ مُحَـمَّداً ***  فَسَقى الحَديثَ وَناوَلَ التَنزيلا
(أ) -  عين في البيت الثاني محسناً بديعياً ، واذكر قيمته الفنية .
(ب) -  ما علاقة البيت الثاني بالبيتين الثالث والرابع  ؟
(جـ) -  استخرج من البيت الرابع صورة خيالية ، واشرحها ، وبين أثرها .
الإجابة :
(أ) - المحسن البديعي :   الطباق بين ظلماته والنور ، والطباق يؤكد المعنى ويبرزه ويبين أثر العلم.
(ب) -  العلاقة هي التفصيل بعد الإجمال.
(جـ)  -  الصورة الأولى : التشبيه في قوله :" ينبوع البيان " حيث شبه البيان في قوة أثره بالينبوع الصافي لما له من أثر طيب.
الصورة الثانية : هي الاستعارة المكنية في قوله " سقى الحديث".
           
(13)  الدور الأول 2000 م:
على لسان الشهيد يقول الشاعر عبد الرحيم محمود (1913 - 1948 م ) :
سَأَحمِلُ روحــي عَلى راحَتي *** وَأَلقي بِها في مَهاوي الرَّدى     (الرَّدى : الهلاك والموت)
فَإِمّا حَياةٌ تَسُــــرُّ الصَديقَ *** وَ إِمّا مَماتٌ يَغيظُ العِــدَى
وَنَفسُ الشَــريفِ لَها غايَتانِ *** وُرودُ المَـنايا و َنَيلُ المُنى
وَما العَيشُ-لاعِشتَ- إِن لَم أَكُن *** مَخَوفَ الجِنابِ حَرامَ الحِمى
(أ) -   ما نوع الأسلوب في الأبيات  ؟ وما الغرض البلاغي منه ؟
(ب) -   في البيت الثاني محسن بديعي بينه ، واذكر أثره في المعنى .
(جـ) -   حدد موضع الإطناب في البيت موضحاً قيمته الفنية .
الإجابة :
(أ) -  الأسلوب خبري ، والغرض منه : الفخر والاعتزاز  .
(ب) -  فيه مقابلة بين حياة تسر الصديق ، وممات يغيظ العدى ، فكل كلمة من الكلمات الثلاث تقابل ضدها .
- ومن المعروف أن الضد يظهر حسنه الضد فالشهيد راض باقتحام المهالك فالغاية على أي حال سعيدة . حياة تسعد الصديق أو ممات يكيد العدو ، وكلاهما يبعث على الرضا على ما بينهما من مفارقة .
(جـ) -  في قوله  : (ورود المنايا ونيل المنى) تفصيل بعد إجمال في قوله (غايتان) وقيمته الفنية أن النفس تتوقف عند الإجمال متشوقة إلى تفصيله باحثة عن حقيقته ، فإذا ما جاء هذا التفصيل صادف نفساً مشوقة إليه فيتمكن منها ويرسخ فيها .
             
(14)  الدور الثاني 2000 م:  
يقول " هاشم الرفاعي " :
شباب لم  تحطمه الليالـي  ***   ولم يسلم إلي الخصم العرينا
وما عرفوا الأغاني مائعات  ***   ولكن العلا صيغت لحـونـا
ولم يتشدقوا بقشور عـلم  ***    ولم يتقلبوا في  الملحـدينا
فيتخذون أخلاقاً  عذابــاً  ***   ويأتلفون مجتمعا رزينـــا
1 - ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ وما أثرها في اختيار الألفاظ ؟
2 - في الأبيات ترابط فكري وشعوري – وضح ذلك ؟
الإجابة :
1- في البيت الأول يبين الشاعر أن الشباب يتصف بالقوة ، فلم ترهبه البلايا أو الخصوم .. وفي الأبيات التالية يكشف الشاعر عن السبب وراء هذه القوة ، فهم لم يعرفوا الأغاني المائعة لم يفاخروا بعلم سطحي ، ولم يجر منهم الإلحاد في طريقه ، وإنما تحلوا بالخلق ، واتصفوا بالرزانة .
2- لما كان الحديث عن الشباب القوي الصامد البعيد عن روح الضعف والرخاوة والسلبية جاءت الألفاظ (لم تحطمه) و (لم يسلم إلى الخصم العرينا) (ولكن العلا صيغت لحوناً) (أخلاقاً عذاباً) (ويأتلفون مجتمعاً رزيناً) .. وهكذا جاءت الألفاظ معبرة عن الشعور .
             
(15) الدور الأول 2001 م:
للشاعر محمود حسن إسماعيل على لسان الشرق:
أنا البعث مهما قاوم الغرب ثورتي *** أنا النور مهما قاوم الليل يقظتي  
أنــا الحـر يدري حـر مواقفي *** ويشهد لي التاريخ في كل صفحة
أنا العزة الكبرى  أنا الشرق فليعد *** إليّ كياني بعد طــــول التفتت
(أ) -  وضح عاطفة الشاعر ، مبيناً أثرها في ألفاظه .
(ب) -  هات من الأبيات ما يلي :
        - أسلوبا إنشائيا ، وبين غرضه البلاغي .
        - محسناً بديعيا ، ووضح سر جماله .
الإجابة :
(أ) -   تبدو في الأبيات عاطفة الحماسة ، كما تبدو عاطفة الفخر والاعتزاز ، فالشرق العربي ثائر على الاستعمار ، كما أنه مصدر الحضارة والمعرفة ، والحرية والعزة ، ولذا يسعى جاهداً إلى استعادة هذه المكانة ، وقد ظهر أثر هذه العاطفة في ألفاظه مثل : " البعث ، ثورتي ، يقظتي ، النور ، الحر ، العزة " .(ب) - 
- الأسلوب الإنشائي هو : " فليعد إليّ كياني بعد طول التفتت " ، وغرضه : الرجاء.
- المحسن البديعي هو : الطباق في : " النور - الليل " ، " الغرب - الشرق " ، وسر جماله أنه يوضح المعنى ويؤكده.
            
(16)  الدور الثاني 2001 م:
للشاعر إبراهيم ناجي:
ذلك الحب الذي علمني أن*** أن أحب الناس والدنيا جميعــا
ذلك  الحب الذي صور من*** مجــدب القفـر لعيني ربيعـا
أنه  بصرني كيف الـورى*** هدموا من قدسه الحصن المنيعا
وجلا لي الكون في أعماقه*** أعينا تبكي دمـاء لا دموعــا
(أ) -  ما أثر الحب على نفس الشاعر ؟ وكيف وضح جناية الناس على هذا الحب ؟
(ب) -  استخرج من البيت الثاني صورة بيانية ، ومن البيت الرابع أسلوب قصر ، مبينا أثر كل منهما في المعنى.
الإجابة :
(أ) -  كان للحب بمعناه السامي أثر عظيم على نفس الشاعر ، فقد علمه أن يحب الناس جميعا والدنيا كلها ، كما جعله يرى الأرض القاحلة المقفرة ربيعا جميلاً ، لما يغمر نفسه من الحب ، وقد وضح جناية الناس على هذا الحب بأنهم لم يحفظوا قداسته وطهره ، بل هدموا حصنه المنيع الذي يحميهم مما يثور بينهم من بغضاء وعداوات ، حتى أصبح الكون حزينا لما آل إليه حالهم ، يبكي من أعماقه دماء لا دموعا.
(ب) - 
- الصورة في البيت الثاني هي :(ذلك الحب الذي صور ...) حيث صور الحب فنانا يصور المناظر الجميلة... وفائدتها : بيان عظمة الحب وأثره الجميل في النفوس.
- وكذلك قوله :(صور من مجدب القفر لعيني ربيعا) حيث شبه مجدب القفر بالربيع ، وهو تشبيه بليغ ، يوضح الأثر العظيم لذلك الحب... يكتفي بصورة واحدة.
- أما أسلوب القصر فهو : العطف بلا في قوله :(دماء لا دموعا). وأثره في المعنى هو التوكيد.          
(17)  الدور الأول 2002 م:
لفاروق جويدة يخاطب المصريين المغتربين :
عودوا إلى مصر غوصوا في شواطئها*** فالنيل أولى  بنا نعطيه  يعطينا
عودوا إلى مصر صــدر الأم  يعرفنا*** مهما هجرناه في شوق يلاقينا
فكسرة الخبز بالإخلاص تشــــبعنا*** و قطرة الماء بالإيمان  تروينا
(أ) - إلامَ يدعو الشاعر في هذه الأبيات ؟ وما هدفه من دعوته ؟
(ب) - هات من الأبيات :
    - أسلوباً إنشائياً ، وبين غرضه البلاغي .
    - محسناً بديعياً ، ووضح سر جماله .
الإجابة :
ثانياً : البلاغة :
(أ) - يدعو الشاعر في هذه الأبيات أبناء مصر المهاجرين أن يرجعوا إلى وطنهم مصر ، وأن يعملوا على استخراج ما فيها من كنوز وخيرات .
- وهدفه من دعوته : السعي إلى رفعة مصر وتقدمها ، والاستفادة بخبرات أبنائها .
(ب) - الأسلوب الإنشائي : " عودوا إلى مصر " ، وغرضه البلاغي : الحث والنصح .
- المحسن البديعي : الطباق بين كلمتي : " هجرنا - يلاقينا " ، وهو يوضح المعنى ويؤكده .
            
(18)  الدور الثاني 2002 م:
من قصيدة لأحد رجال التعليم :
إني أنا العربي ميراثي عريــ *****   ـق في البطولة والسماحة والندى
قد كـنت والدنيا ظـلام  دامس *****  للناس نبع هداية بل ســـــيدا
ولقد هزمت ممالك الظلم العنيـ *****  ـد و كان سيفي للأعادي حـاصدا
و لسـوف أرفع للعروبة عزها *****  وأذيق كل مكابر طعــــم الردى
(أ) - تتضمن الأبيات اعتزازا بالماضي ، وأملا في الحاضر والمستقبل . وضح ذلك .
(ب) - هات من البيت الثالث ما يلي :
    - أسلوبا مؤكدا ، واذكر وسيلة توكيده .
    - صورة خيالية ، وبين قيمتها الفنية .
الإجابة :
(أ) - يعتز العربي في هذه الأبيات بماضيه المجيد الذي يتسم بالشجاعة والسماحة والكرم ، وبأنه كان مصدر الهداية للناس حينما كانوا يعيشون في ظلام التخلف حتى سادهم ، كما استطاع أن يحطم دول الظلم والعدوان . ويأمل العربي أن يستعيد مجد عروبته ، ويرفع شأنها ، وأن يدافع عن حقوقه ملحقا الموت بكل معتد ومكابر .
(ب) - الأسلوب المؤكد في البيت الثالث هو : " ولقد هزمت . . . " .
- ووسيلة توكيد هي : اللام ، وقد .
- الصورة الخيالية في : " وكان سيفي للأعادي حاصدا " ، حيث صور الأعادي بزرع يحصد ، والسيف بآلة الحصاد .
- وقيمتها الفنية : بيان التدمير الكامل للأعداء جزاء عدوانهم ، مع بيان شجاعة العربي وبطولته .         
(19)  الدور الأول 2003م:
قال الشاعر القروي (1887 - 1984 م) من قصيدة " قلب الطفل " :
ولي إن هاجت الأحقاد قلب كقلب الطفل يغتفر الذنوبا
أود الخــير للدنيا جميعا وإن أك بين أهليها غريبا
إذا نعمة وافت لغيري شكرت كأن لي فيها نصــيبا
تفيض جوانحي بالحب حتى أظن الناس كلهم الحبيبا
(أ) - استخرج من الأبيات ما يلي :
1 -  إطناباً ، وبين غرضه البلاغي .
2 -  تقديماً ، وبين قيمته .
3 -  إيجازاً ، وبين نوعه .
(ب) -  لمَ آثر الشاعر الأسلوب الخبري ؟
الإجابة :
1 - الإطناب في قوله : إن هاجت الأحقاد ، ونوعه جملة اعتراضية .
- غرضه البلاغي : الاحتراس .
- وفي قوله : يغتفر الذنوبا : إطناب غرضه البيان والتفصيل .
2 - التقديم : " بين أهلها " حيث قدم الظرف على خبر (أك) لإفادة التخصيص .
3 - الإيجاز في قوله " شكرت " نوعه : إيجاز بالحذف فقد حذف المفعول به . وحذف جواب الشرط في البيت الأول والثاني وحذف فعل الشرط بعد " إذا " (مع قبول أي إيجاز يأتي به الطالب) .
(ب) آثر الشاعر الأسلوب الخبري لإفادة التقرير . وكأن هذه الأفكار واقع لا يقبل الشك .              
(20)  الدور الثاني 2003 م:
يقول " إبراهيم ناجى " في الأطلال :
أعطني  حــريتي أطلق يدي    إنني أعطيت ما استبقيت شي
آه من قيدك أدمى معصــمي    لِمَ أبقيه ؟ و ما أبقــى عليّ
ما احتفاظي بعهود لم تصنها ؟    و إلامَ الأسر ؟ و الدنـيا لديّ
(أ) -  هات من الأبيات ما يلي :
    1 -  أسلوبا إنشائيا مبينا نوعه ، وغرضه البلاغي .
    2 -  كلمة توحي بالتوجع والألم مدللا على ذلك .
(ب) -
     1 -  (أبقيه - ما أبقى) محسن بديعي . ما نوعه ؟ وما أثره البلاغي ؟
     2 -  (أعطني حريتي - أطلق يدي) فيها إطناب بين نوعه وأثره .
الإجابة :
(أ) - 
1 - أسلوب إنشائي : " أعطني حريتي " أمر غرضه الرجاء .
- " لم أبقيه ؟ " : استفهام ، غرضه الإنكار .
- " إلام الأسر ؟ " : استفهام ، غرضه الاستبطاء .
يجيب المطالب عن أحدها .
2 - " آه " : الدليل أو التعليل ذكر بعدها الأثر وهو " أدمى معصمي " .
(ب) - 
1 - (أبقيه - ما أبقيت) طباق بالسلب لإظهار الحسرة والحيرة .
2 - (أعطني حريتي - أطلق يدي) إطناب غرضه توكيد المعنى .              
(21)  الدور الأول 2004 م:
قال إيليا أبو ماضي (1890 - 1957 م) في قصيدته " الغبطة فكرة " :
        أيها الباكي رويدا لا يســـد الدمع ثغرة
        أيها العابس لن تعطى على التقطيب أجرة
        لا تكن مرا و لا تجعل حياة الغير مُــرة
        إن من يبكي له حول على الضحك وقدرة
        فتهلـل و تـرنم فـالفتى العابس صخرة
(أ) -  استخرج من الأبيات ما يلي :
    1 - أسلوبا إنشائياً ، مبيناً نوعه ، وغرضه البلاغي .
    2 - أسلوباً خبرياً ، وبين غرضه البلاغي .
(ب) -     
    1 - (يبكي  - الضحـك) محسناً بديعياً ، ما نوعه ؟ وما أثره في المعنى ؟
    2 - (فتهلل - وتــرنم) إطناب ، بين نوعه ، وأثره في المعنى .
الإجابة :
(أ) -
أسلوب إنشائي : (أيها الباكي رويداً) أو (أيها العابس لن تعطى) نداء غرضه : التنبيه .
- أو - لا تكن ، ولا تجعل نهي غرضه النصح والإرشاد .
- أو - تهلل وترنم أمر غرضه النصح والإرشاد .
- أسلوب خبري : (إن من يبكي له حول على الضحك وقدرة) غرضه : التقرير والتوكيد على قدرة الإنسان على إسعاد نفسه .
- أو (الفتى العابس صخرة) - غرضه التنفير من العبوس .
(ب) -
1 - (يبكى - الضحك) طباق بالتضاد يؤكد ويبرز تحول الإنسان من الحزن إلى السعادة .
2 - (تهلل وترنم) نوع الإطناب بالترادف أثره : التوكيد للمعنى .             
(22)  الدور الثاني 2004 م:
قال الشاعر"علي الجندي" تحت عنوان " لا تعتمد على الحظوظ " :
من قدم الجد في مسـعاه لم يخـب ***  الفوز بالجـنح موقوف على الدأب
تلك المعالي عروس  أنت خـاطبها ***  فابذل لها المهر من كد ومن نصب
مشي الهوينى - فلم يظفر بحاجته - ***  مقصر يبتغي مجدا بلا تعــــب
ولا تقل : سبقوا بالحظ  أو غـلبوا  ***  فما الحظوظ مطايا السبق و الغلب
(أ) - 
1 - إلامَ دعا الشاعر؟ وممَ حذر؟
2 - (تلك المعالي عروس) صورة بيانية . وضحها ، وبين قيمتها الفنية .
(ب) - 
1 - في البيت الأول "  طباق " . حدده ، وبين أثره في المعنى .
2 - في البيت الثالث " إطناب " . وضحه ، وبين أثره في المعنى .
الإجابة :
(أ) -
1 - دعا الشاعر إلى الجد والدأب للفوز بالمعالي ، وحذر من التقصير والاعتماد على الحظوظ .
2 - (تلك المعالي عروس) تشبيه بليغ ، شبه المعالي بالعروس في جمالها وعلو قدرها ، وقيمتها الفنية : الترغيب في طلب المعالي .
(ب) -
1 - (يخب - الفوز أو النجح) طباق بالتضاد يوضح المعنى ويؤكده .
2 - في قوله : (فلم يظفر بحاجته) إطناب بالاعتراض ، وأثره في المعنى : يظهر نتيجة تقصير من يطلب المجد بلا تعب ، بعدم فوزه بما طلب  .         
(23)  2005 م الدور الأول :
 قال أمير الشعراء احمد شوقي :
            إِنَّما مِــصرُ إِلَيكُم وَبِكُم         وَحُقوقُ البِرِّ أَولى بِالقَــضاء
            عَصرُكُم حُـرٌّ وَمُستَقبَلُكُم         في يَمينِ اللَهِ خَـــيرِ الأُمَناء
            لا تَقولوا حَطَّنا الدَهرُ فَما         هُوَ إِلّا مِن خَيالِ الشُــعـَراء
            هَل عَلِمتُم أُمَّةً في جَهلِها         ظَهَرَت في المَجدِ حَسناءَ الرِداء
(أ) - استخرج من الأبيات :
    1 - أسلوبا إنشائيا ، مبينا غرضه البلاغي .
    2 - أسلوب قصر ، مبينا أثره في المعنى .
(ب) -
    1 - (حطنا الدهر) صورة بيانية . وضحها ، وبين قيمتها الفنية .
    2 - في البيت الأخير محسن بديعي ، حدده ، وبين أثره في المعنى .
الإجابة :
(أ) -
1 - أسلوب إنشائي : (لا تقولوا حطنا الدهر) ، نهي . غرضه : النصح والإرشاد بعدم التعلل واللجوء إلى الأعذار الواهية .
- أو البيت الرابع : (هل علمت أمة . . . إلخ) ، استفهام . غرضه : النفي ؟ نفي العلم بوجود أمة جاهلة تلبس رداء التقدم .
2 - أسلوب قصر : (إنما مصر إليكم وبكم) ، وسيلته : إنما .
- أثره في المعنى : يفيد التخصيص والتوكيد ، بقصر تقدم مصر على أبنائها فقط .
- أو (فما هو إلا من خيال الشعراء) ، وسيلته النفي والاستثناء .
- أثره في المعنى : التخصيص والتوكيد . يقصر التعلل بالأعذار الواهية على خيال الشعراء .

(ب) -
1 – " حطنا الدهر " استعارة مكنية : صور الدهر بشخص يحط .
- وقيمتها الفنية : التنفير من الأعذار الواهية وتحميل الغير مسئولية العجز والفشل في تحقيق الأماني .
2 - بين (علم ، جهل) طباق ، أثره في المعنى يبرز المعنى ويوضحه       
(24)  الدور الثاني 2005 م:
عَلى قَدرِ الهَوى يَأتي العِتابُ *** وَ مَن عاتَبتُ يَفديهِ الصِحـابُ
أَلومُ مُعَذِبي  فَأَلومُ نَفســي *** فَأُغضِبُها وَيُرضــيها العَذابُ
وَ لَو أَنّي اِستَطَعتُ لَتُبتُ عَنهُ *** وَ لَكِن كَيفَ عَن روحي المَتابُ
وَ لي قَلبٌ بِأَن يَهوى يُجازى *** وَمالِكُهُ بِأَن يَجــــني يُثابُ
(أ) -
1 - استخرج من البيت الأول أسلوبا خبريا ، و بين غرضه البلاغي.
2 - استخرج من الأبيات أسلوبا إنشائيا ، و بين غرضه البلاغي .
(ب) -
1- [أغضبها - يرضيها] محسن بديعي . ما نوعه ؟ و ما أثره في المعنى ؟
2- [يأتي العتاب] صورة بيانية . وضحها ، و بين قيمتها الفنية .
الإجابة :
(أ) - 
1 - " على قدر الهوى يأتي العتاب " : أسلوب خبري ، غرضه البلاغي : تقرير حقيقة أن العتاب يرتبط بدرجة الحب
- أو " ومن عاتبت يفديه الصحاب " : أسلوب خبري ، غرضه البلاغي : تقرير أن المحبوب المعاتب يفضل كل الأصحاب ، ويضحي بهم من أجله .
2 - الأسلوب الإنشائي " كيف عن روحي المتاب ؟ " : استفهام غرضه البلاغي : التعجب والاستبعاد ، فهو يدل على شدة تعلقه بمحبوبه واستبعاد أن يتوب عنه .
(ب) - 
1 - المحسن البديعي : (أغضبها - يرضيها) طباق أثره في المعنى : يزيد المعنى وضوحا وتأكيدا بذكر الشيء والإتيان بضده .
2 - (يأتي العتاب) استعارة مكية صور العتاب بشخص يأتي ، وحذف المشبه به وأتى بما يدل عليه ، الفعل (يأتي) ، وقيمتها الفنية : تشخيص العتاب بإنسان ويدل على ارتباط العتاب بالهوى وملازمته له .      
(25)  2006م الدور الأول:
قال ولي الدين يكن :
                  يا ليل الصب متى غده

الحســن مكانك معبده      **      واللحظ فؤادي مغمده

يا ســـيدتي هذا  حر      **      لم يعرف قبلك سيده

الليل وطــيفك يعرفه       **      إن كان فؤادك يجحده

إن ضل حنانك عن قلبي      **      فأنا بولوعي أرشـده
     [ الصب: العاشق - ولوعي: شدة حبي - مغمده: مكان السيف - يجحد: ينكر ]
(أ) - تخير الإجابة الصواب لما يأتي مما بين الأقواس:
- المحسن اللفظي بين "معبده – مغمده" : (جناس ناقص - طباق - جناس تام - مجاز مرسل) ثم بين سر جماله.
- " يا سيدتي " أسلوب إنشائي نداء غرضه البلاغي : (التعظيم - التمني - الالتماس - التقرير).
        [الأولى فقط - الأولى والثالثة - الثانية - الأولى والرابعة]
- " فؤادي مغمده " صورة بيانية هي : (استعارة مكنية - كناية - تشبيه بليغ - استعارة تصريحية) وبين سر جمالها.
(ب) - كيف وصف الشاعر حبه وعاطفته ؟
الإجابة :
(أ) - المحسن اللفظي بين " معبده - مغمده " : جناس ناقص . وهو يعطي جرسا موسيقيا ، وتشويقا وجذبا للانتباه .
- يا سيدتي : أسلوب إنشائي نداء غرضه البلاغي : الأولى والثالثة : التعظيم والالتماس .
- فؤادي مغمده : صورة بيانية : تشبيه بليغ يوضح المعنى ويجسمه .
(ب) - وصف الشاعر حبه من خلال وصف عواطفه وإظهار الخضوع للحبيب والإخلاص والوفاء له .
تقبل من الطالب الإجابة المناسبة في ضوء ها ما سبق بأسلوبه .
(26)  2006 م الدور الثاني:
يقول شاعر معاصر في حب قريته :
قريتي لا تقر روحــــي إلا *** فيك ما بين أســــرتي ورفاقي
و إذا ما نأيت عنك صبت روحـــي لألقاك دافق الأشـــــــواق
أنت في القلب حيثما كنت إن في*** مصر أو في الكويت أو في العراق
تتراءين لي كأنك فــــــردوس فتهمي الدمـــــوع من أماقي
                            (صبت : تشوقت -  أماقي مفردها مؤق ، و هو مجرى الدمع) .
(أ) - ما العاطفة المسيطرة علي الشاعر تجاه قريته  ؟ اكتب جملتين من الأبيات تدلان علي هذه العاطفة .
(ب) - استخرج من البيت الأول أسلوب قصر ، ومن البيت الثاني محسنا بديعيا ، و بين القيمة الفنية لكل منهما .
الإجابة :
(أ) - عاطفة الشاعر هي حبه واعتزازه بالقرية ، وإعزار لمكانتها في قلبه ، مهما بعد عنها جسديا فهي في كيانه دائما .
- ومن الجمل الدالة على صدق عاطفته : " لا تقر روحي إلا فيك " - " صبت روحي لألقاك " - " أنت في القلب " - " كأنك فردوس" .
(ب) - أسلوب القصر في البيت الأول : "لا تقر روحي إلا فيك " : بالنفي والاستثناء ، وهو توكيد وتخصيص لحبه قريته .
- المحسن البديعي بين كلمتي (نأيت) و (ألقاك) طباق يبرز المعنى ويقويه ويوضحه .  
(27)  2007م الدور الأول :
لشاعر معاصر في الدعوة إلى التآخي :
- أقيم الجدران بيني وبين الناس ؟ ***  لا ، لا ، بل أهدم الجدرانا
- إنني إن أُقِمْ فواصـــل أفقدهم  ***  وأقتل في داخـلي الإنسانا
- وإذا ما هدمتها ضمَّنا الحـــــــــب فصرنا بفضله إخوانا
- إنما الســماوات والأرض كون ***  فلماذا تمـــزيقه أكوانا ؟
(أ) - يدعو الشاعر إلى المحبة . تناول الأفكار التي قدمها ليؤكد دعوته .
(ب) -
    1 - استخرج من الأبيات أسلوب قصر ، وبين أثره في المعنى .
    2 - علل ما يلي : استخدام الشاعر الأسلوبين الخبري والإنشائي للتعبير عن أفكاره  .
الإجابة :
(أ) - أكد الشاعر دعوته إلى المحبة التي ينبغي أن تعم البشر جميعاً بأفكار جاءت كما يلي :
- في البيت الأول استنكار وجود عوازل بينه وبين الناس .
- وفي البيت الثاني في إقامة الفواصل و العوازل قتل للإنسانية ومعانيها الجميلة .
- في البيت الثالث في هدم الفواصل و العوازل تأكيد للإخوة والمحبة الصادقة .
- في البيت الرابع خلق الله الكون بما فيه ومن فيه من أجل البشر و عليهم أن يتآلفوا ولا سبب لتمزيق هذا الكون .
(ب)  - 
1 - أسلوب القصر : في البيت الأول استخدام (بل) المسبوقة بنفي .
أو استخدام (إنما) في البيت الأخير (إنما الأرض و السماوات كون)
     (يكتفي بأسلوب واحد)
- أثره في المعني : أنه يزيد المعنى قوة وتأكيداً ، مع خلوه من المؤكدات المألوفة
2 - تنوع الأسلوب بين الخبري والإنشائي لما يلي :
- الأسلوب الخبري يقدم الأفكار علي أنها حقائق ثابتة فيقررها .
- الأسلوب الإنشائي يثير انتباه السامع ؛ ليدرك هذه الحقائق ويعطي المعنى قوة وحيو ية      
(28)  2007 م الدور الثاني :  
لشاعر معاصر في حق الفقير :
أعط حق الفقير مما حـباك الله *** إن الإحســان للقلب طهر
أنت أغنى بما تجــود به منك *** بما أنت آخـــــذ و أبر
وأقل العطاء قد يسعف المحتاج *** إن ســــد حاجة و يسر
و أجل العـطاء ما عم نفـعـاً ***  واحتكار الأرزاق عار و فقر
(أ) - ما تأثير أفكار الشاعر في الأبيات على اختيار كلماته وعباراته ؟
(ب) -
        1 - لمَ استخدم الشاعر الأسلوبين الخبري و الإنشائي معاً ؟
        2 - استخرج من الأبيات أسلوب قصر، وبين أثره في المعنى.
الإجابة :
أ) -  أفكار الأبيات تدور حول نصح الإنسان ، وإرشاده بأن يتوجه إلى إعطاء المحتاجين ؛ لأن المعنى في الإعطاء لا في الإمساك ، وقد أثرت أفكاره في اختيار كلماته مثل : " أعط ، حباك الله ، الإحسان ، أغنى ، تجود .... " وفي اختيار عباراته مثل : " أعط حق الفقير ، الإحسان للقلب طهر ، أنت أغنى بما تجود به ، و أجل العطاء ما عم نفعاً " .
(ب) -
1 - تنوع أسلوب الشاعر ما بين الخبري في الأبيات : الثاني والثالث والرابع ؛ لتقرير بعض الحقائق ، والإنشائي في البيت الأول ؛ لإثارة ذهن السامع وتشويقه وجنب انتباهه.
2 - أسلوب القصر في جملة : (إن الإحسان للقلب طهر) حيث قدم ما حقه التأخير (للقلب) على الخبر (طهر) ؛ وذلك لتخصيص المعنى وتقويته .
            
(29)  2008م الدور الأول :
يقول شاعر سعودي :
        يا مصر يا أغرودة الدنيا و ملحــــمة الدهور
        يا مصر يا أنشـودة الأكوان يا مجـــد العصور
        يا صفحة الماضي المجيد و يا رؤى الآتي النضير
        خطت فنونك فوق هامات الدنى أزهى الســطور
(أ) - يتحدث الشاعر عن عظمة مصر . ما جوانب العظمة التي تحدث عنها في الأبيات السابقة ؟
(ب) –
        1 - استخرج من البيت الثالث محسناً بديعياً ، و بيّن نوعه و أثره في المعنى .
        2 - لماذا استخدم الشاعر الأسلوبين الإنشائي و الخبري في التعبير عن أفكاره ؟
الإجابة :
(أ) -  يتحدث الشاعر عن مصر ويبرز جوانب العظمة فيها ، وأنها لحن جميل وبطولة رائعة على مدى العصور ، وأنها أساس المجد العظيم ؛ لأن ماضيها عريق وأصيل ، وحاضرها رائع ، ومستقبلها يبعث على التفاؤل والأمل ، وهي بلد الفن الأصيل حيث سطرت أروع صفحات المجد وكتبت أروع السطور . (درجتان) .
(ب) - 
    1 -  المحسن البديعي : في كلمتي : (الماضي - الآتي) ، نوعه : طباق .  (نصف درجة) .
      -  أثره في المعنى : إثارة الذهن و الانتباه ، و توضيح المعنى بالتضاد .   (نصف درجة) .
   2 -  استخدم الشاعر الأسلوب الإنشائي ؛ لأنه يفيد الإثارة والتشويق وجذب الانتباه ،  و يعطي المعنى قوة و حيوية.   (نصف درجة) .  
      -   استخدم الشاعر الأسلوب الخبري ؛ لأنه يقدم الأفكار ، و يعرضها على أنها حقائق ثابتة لا مجال للشك فيها ، كما انه يبرز إحساس الأديب ، ويثري الكلام .  (نصف درجة) .
             
(30) 2008 م الدور الثاني :
قال الشاعر أحمد شوقي في " قصيدة نشيد مصر ":
لَنا وَطَـنٌ بِأَنفُـسـِنا نَقـيهِ    وَبِالدُنيا العَريضَةِ نَفتَديهِ
إِذا ما ســيلَتِ الأَرواحُ فيهِ     بَذَلناها كَأَن لَم نُعطِ شَيّا
لَنا الهَرَمُ الَّذي صَحِبَ الزَمانا    وَ مِن حدَثانِهِ أَخَذَ الأَمانا
[حدثان الدهر : مصائبه وحوادثه]
(أ) -  بمَ نفدي الوطن الغالي ؟ وما موطن فخرنا به ؟
(ب) -
    (1) -  لِمَ استخدم الشاعر الأسلوب الخبري دون غيره في التعبير عن أفكاره ؟
    (2) - وضح الصورة البيانية في قوله : " بأنفسنا " في جملة " بأنفسنا نقيه " ، وبين تأثيرها في المعنى  .
الإجابة :

(أ) - نفدي وطننا الغالي بأنفسنا ونضحي في سبيله بكل ما نملك حتى ولو كلفنا ذلك أرواحنا ودماءنا ، ونبذل في سبيل حريته الغالي والرخيص ، وكأننا لم نعطَ شيئاً فهو أعز ما نملك وفيه حياتنا ومعاشنا وعلى أرضه نشأنا ولن نفرط فيه.  (درجة واحدة) .
- وموطن فخرنا به : ما به من أثار عريقة ، فالأهرام ناطقة بالحضارة ولن يؤثر فيها الزمن .    (درجة واحدة) .
(ب) -
1 -  آثر الشاعر الأسلوب الخبري ؛ لأنه يقدم الأفكار على أنها حقائق ثابتة فيقررها .
2 -  الصورة البيانية في قوله : " بأنفسنا " في جملة " بأنفسنا نقيه " :  مجاز مرسل . علاقته : الجزئية. (درجة واحدة) .
 - تأثيرها في المعنى: بيان الدافع الحقيقي لحماية الوطن وهو قوة النفس والروح . (درجة واحدة) .
             
(31)  2009م الدور الأول :
يقول العقاد في تحديد علم الإنسان وعلم الخالق :
            إذا ما ارتقيت رفيع الذَّرى    فإياك والقمـــة البارده
            هنالك لا الشـمسُ دوارة    ولا الأرضُ ناقـصة زائده
            ويا بؤس فانٍ يرى ما بدا    من الكون بالنظرة الخالده
(أ) - وضح الفكرة العامة في الأبيات .
(ب) –
        1 - لمَ استخدم الشاعر الأسلوب الخبري في البيتين الأول والثاني ؟ وما الغرض من الإنشاء في البيت الثالث؟
        2 - استخرج محسناً بديعياً ، و بيّن نوعه و أثره في توضيح المعنى .
الإجابة :
(أ) -  تدور الفكرة العامةْ في الأبيات حول علاقة الإنسان بربه في مجال العلم ، حيث إن علم الإنسان محدود ، على حين أن علم الله علم خالد غير محدود .  (نصف درجة) .
(ب) -          
    1 - استخدم الشاعر الأسلوب الخبري في البيتين الأول والثاني ؛ لتأكيد فكرته وتثبيتها في ذهن القارئ أو المستمع  .  (درجة) .
       - الغرض من الإنشاء في البيت الثالث : تنبيه الإنسان ، وإثارة ذهنه في معرفة حقيقة نفسه .  (درجة) .
   2 - المحسن البديعي في كلمتي (ناقصة - زائدة) (نصف درجة)  ، نوع المحسن : طباق .  (نصف درجة)  ، أثره :  توضيح المعنى بالتضاد .  (نصف درجة) .
             
(32)  2009 م الدور الثاني :
قال حافظ إبراهيم عن الماضي العربي :
 لم يبقَ شيُ من الدنيا بأيدينا  إلا بـقـيةَ دمـــعٍ  في مآقينا
كنا قِلادة جيدِ الدهر وانفرطت   و في يمــين العُلا كُنا رياحينا
          كانت منازلنا في العز شامخةً   لا تشرق الشمس إلا في مغانينا           
[المغاني : جمع - مغنى , و هو المنزل الذي أقام به أهله]    
(أ) - 
           1 - ما الفكرة التي عبر عنها الشاعر في الأبيات السابقة ؟
           2 - استخرج من الأبيات  أسلوب قصر ، وبين فائدته .
(ب) - للخيال دور بارز في تجسيد عاطفة الشاعر . وضح ذلك من خلال البيت الثاني . 
الإجابة :
(أ) -
           1 -  الفكرة التي عبر عنها الشاعر في الأبيات السابقة : هي العرب بين عزة الماضي المشرق وأسى الحاضر المؤلم أو ما يؤدى هذا المعنى.        (درجة واحدة) .
           2 -  أسلوب قصر :  الأول : في البيت الأول (لم يبق شيء ... إلا بقية دمع ....) ، فائدته : لتخصيص والتوكيد .        (درجة واحدة) .
           -  الثاني :  قوله : (لا تشرق الشمس إلا في مغانينا) ، فائدته : لتخصيص والتوكيد .
(يكتفى بأسلوب واحد وله درجة واحدة)
(ب) - للخيال دور بارز في تجسيد عاطفة الشاعر . واتضح ذلك من خلال البيت الثاني ، حيث تزاحم الخيال وتعدد في هذا البيت وتنوع لتجسيد عاطفة الشاعر وهي الفخر والاعتزاز بأمجاد العرب السابقة ، والحزن والأسى العميق لفقدانها في بعض الأحيان :
- ففي قوله : (كنا قلادة جيد الدهر) تشبيه بليغ ، فقد صور العرب في عصورهم الزاهية بقلادة تزين الدهر وتجمله ويفخر بها ، وهذا التصوير يجسد تحسر الشاعر على ماضي العرب المجيد الجميل .
- وقوله (قلادة جيد الدهر) استعارة مكنية ، فقد صور الدهر إنساناً له جيد تزينه قلادة جميلة ، وهذا التصوير يجسد عاطفة الإعجاب بجمال الماضي وأمجاده العظيمة متحسراً على فقدان ذلك .
- وقوله (يمين العلا) استعارة مكنية ، فقد صور العلا والمجد والرفعة إنساناً له يدان يمسك بيمناها رياحين جميلة المنظر والرائحة (أي العرب) ، وهذا التصوير يوضح منزلة العرب قديماً وما آل إليه أمرهم في بعض الأحيان مما يجسد عاطفة الحزن والأسى لدى الشاعر .
- وقوله (كُنا رياحينا) تشبيه بليغ ، فقد شبه العرب بالرياحين التي في يمين الدهر تبعث فيه البهجة والسعادة ، وذلك يجسد عاطفة الفخر الممتزجة بالحزن والأسى .    (درجتان) .
            
(33) 2010م الدور الأول :
لشاعر معاصر ( نزار قباني) :
يا قدس يا منارة الشــرائع        يا طفلة جميلة محروقة الأصابع
حزينة عيناك يا مدينة البتول        يا واحة ظليلة مر بها الرسـول
حزينة حـــجارة الشوارع       حزينة مآذن الجــــــوامع
(أ) - الشاعر حزين لما يحدث في القدس . وضح ذلك مبيناً قيمة تكرار كلمة (حزينة)
(ب) -  استخرج من البيت الأول أسلوباً إنشائياً ، مبيناً نوعه ، وقيمته الفنية .
الإجابة :
(أ) - الشاعر حزين لما يحدث في القدس من قتل أطفال وسفك دماء وجعل كل شيء حزين حتى الحجارة في الشوارع ومآذن الجوامع .      (درجة واحدة) .
- تكرار (حزينة) يؤكد انتشار الحزن في كل مكان  .    (درجة واحدة) .
(ب) - الأسلوب الإنشائي : ( يا قدس - يا منارة الشرائع - يا طفلة جميلة) .      (درجة واحدة) .
 - نوعه نداء .    (نصف درجة) .
 - قيمته الفنية : التمني والاعتزاز ، أو الفخر والاعتزاز ، أو العطف والحنان .    (نصف درجة) .
            
(34)  2010 م الدور الثاني :
قال الشاعر الفلسطيني المعاصر راشد حسين ( 1936 - 1977 م) :
قالت : أخاف عليكَ الســجنَ قلتُ لها :  من أجل شعبي ظلامُ السجنِ يُلتحَفُ
لو يقْصرون الذي في السـجن من غرفٍ   على اللصوص لهدّتْ  نفسَها الغُرفُ
لكنْ لها أملٌ أن يُســــــتضافَ بها  حُرٌّ فيعبق في أرجائها الشـــرفُ
(أ) - وضح الفكرة العامة للأبيات .
(ب) - في البيت الثالث إيجاز . وضحه مبيناً نوعه .
الإجابة :
(أ) - الفكرة العامة للأبيات : تتحدث عن التضحية والفداء من اجل حرية الشعب واستقلاله .  (درجة واحدة) . وأن السجن لم يوجد من اجل اللصوص فقط ولكن عنده أمل أن يستضيف حراً فينشر العبق في أرجائه .  (درجة واحدة) .
(ب) - الإيجاز في البيت الثالث في قوله (يستضاف بها حر).  (درجة واحدة) .
 - نوعه : إيجاز بحذف الفاعل .      (درجة واحدة) .
            
(35)  2011م الدور الأول :
لفاروق جويدة يخاطب المصريين المغتربين :
عودوا إلى مصر غوصوا في شواطئها*** فالنيل أولى  بنا نعطيه  يعطينا
عودوا إلى مصر صــدر الأم  يعرفنا*** مهما هجرناه في شوق يلاقينا
فكسرة الخبز بالإخلاص تشــــبعنا*** و قطرة الماء بالإيمان  تروينا
(أ) - إلى أي شيء يدعو الشاعر في الأبيات ؟ وماذا أفاد تكرار طلبه للعودة في البيتين الأول والثاني ؟
(ب) - استخرج من الأبيات :
   1 - أسلوباً إنشائياً ، وبين غرضه البلاغي .
   2 - محسناً بديعياً ، وبين سر جماله .
الإجابة :
(أ) - يدعو الشاعر المصريين المغتربين والمهاجرين أن يرجعوا إلى وطنهم مصر   (درجة واحدة) .
- أفاد تكرار الدعوة في البيتين الأول والثاني التأكيد على ضرورة العودة لما فيها من النفع لهم ولوطنهم  .  (درجة واحدة) .
(ب) -
    1 - الأسلوب الإنشائي : الأمر في البيت الأول والثاني (عودوا) ، وغرضه البلاغي : الحث والحض على العودة .     (درجة واحدة) .
    2 - المحسن البديعي : هو الطباق في البيت الثاني بين (هجرناه) و(يلاقينا) ، وسر جماله : أنه يوضح المعنى عن طريق ذكر الشيء وضده .      (درجة واحدة) .
  تعديل في نموذج التصحيح بالنسبة لسؤال المحسن البديعي يضاف إلى نموذج الإجابة أو حسن التقسيم بين شطري البيت الثالث وسر جماله : إحداث جرس موسيقي يطرب الأذن ويثير الانتباه ، أو مراعاة النظير بين (كسرة الخبز -  تشبعنا -  قطرة الماء -  تروينا) ، وسر جماله : يثير الذهن ويحركه .

(36)  2011 م الدور الثاني :
يقول شاعر معاصر :
- أقيم الجدران بيني وبين الناس ؟ ***  لا ، لا ، بل أهدم الجدرانا
- إنني إن أُقِمْ فواصـــل أفقدهم  ***  وأقتل في داخـلي الإنسانا
- وإذا ما هدمتها ضمَّنا الحـــــــــب فصرنا بفضله إخوانا
- إنما الســماوات والأرض كون ***  فلماذا تمـــزيقه أكوانا ؟
(أ) - إلامَ يدعو الشاعر ؟ وما الوسائل التي تحقق هدفه ؟
(ب) - استخرج من الأبيات :
   1 - أسلوباً إنشائياً ، وبين غرضه البلاغي .
   2 - محسناً بديعياً من البيت الأول ، وبين نوعه ، واذكر أثره في المعنى .
الإجابة :
(أ) - يدعو الشاعر إلى التآخي والحب بين الناس .  (درجة واحدة) .
- والوسائل التي تحقق هدفه : هدم الجدران ، وعدم إقامة الحواجز ، السماوات والأرض كون واحد  .  (درجة واحدة) .
(ب) -
    1 - الأسلوب الإنشائي : هو الاستفهام في البيت الأول ، وغرضه البلاغي : الإنكار ، أو الاستفهام في البيت الأخير ، وغرضه البلاغي : التعجب     (درجة واحدة) .
    2 - المحسن البديعي : هو الطباق في البيت الأول بين (أقيم) و(أهدم) ، وأثره في المعنى : أنه يوضح المعنى ويؤكده بذكر الشيء وضده .      (درجة واحدة) .            

(37)  2012م الدور الأول :  
يقول حافظ إبراهيم في قصيدته (مصر تتحدث عن نفسها) : 
أَيُّ شَعبٍ أَحَقُّ مِنّي بِعَيـشٍ    وارِفِ الظِلِّ أَخضَرِ اللَونِ رَغدِ
أَمِنَ العَدلِ أَنَّهُم يَرِدونَ  ال      ماءَ صَـفواً وَ أَن يُكَدَّرَ وِردي
أَمِنَ الحَقِّ أَنَّهُم يُطلِقونَ ال     أُسدَ مِنهُم وَأَن تُقَيَّدَ أُسـدي ؟
(أ) -
   1 - عبر عن فكرة الأبيات بإيجاز .
   2 - ما نوع الأسلوب في الأبيات ؟ وما غرضه البلاغي ؟
(ب) - استخرج من الأبيات :
   1 - محسناً بديعياً من البيت الثاني ، وبين سر جماله .
   2 - صورة بيانية من البيت الثالث ، وبين قيمتها الفنية .
(جـ) - ما القيمة الفنية للخبر في البيت الثاني ؟
الإجابة :
(أ) -
   1 - يفتخر الشاعر بمصر وبخيرها كما أنه يقف ضد الحملات التي تحاول إضعافها . (درجة واحدة)  .    2 - نوع الأسلوب في الأبيات : إنشائي استفهام ، وغرضه : النفي في البيت الأول ، والنفي والتعجب في البيتين الثاني والثالث . (درجة واحدة)  .     (وتقبل إجابة الطالب في أي من الغرضين)
(ب) -
    1 - المحسن البديعي في البيت الثاني : (صفواً ، يكدر) طباق يبرز المعنى ويؤكده .    (درجة واحدة) .     2 - الصورة البيانية في البيت الثالث : (الأسد أو أسدى) في كل كلمة منهما استعارة تصريحية توضح المعنى وتوحي بالقوة والشجاعة .    (درجة واحدة)              
(38)  2012م الدور الثاني:
يقول الشاعر الأندلسي عبد الكريم البَسطي (? - 897 هـ / ? - 1491 م) :
يا راحةَ الرُّوح في أسري وإطلاقِي   وسُلوةَ النفس في وَجْدي وإِملاقِي
إنّي وإن كنتُ مَأْسوراً حليفَ أسىً   مُقيَّدَ الرِّجْــل ذا فكـر وإطـراقِ
فما هواكِ بغير القلب  مَسْــكنُه   وما سِــــواكِ له قلبي بمُشْتَاقِ
(أ) -
   1 - ما الفكرة الرئيسة في الأبيات ؟ 
   2 - وضح الصورة البيانية في قوله : (يا راحةَ الرُّوح) ، وبين سر جمالها .
(ب) - استخرج من الأبيات :
   1 - ما القيمة الفنية لقوله : (إِملاقِي بعد وَجْدي) ؟
    - هات أسلوب قصر من الشطر الأول في البيت الأخير ، وبين طريقته .
الإجابة :
(أ) -
    1 - يتغنى الشاعر بالحرية والتضحية من أجلها ومكانتها في نفسه . (درجة واحدة) .
    2 - الصورة البيانية : استعارة مكنية حيث شبه الحرية بإنسان يناديه (نصف درجة) ، وسر جمالها التشخيص . (نصف درجة) .
(ب) -
    1 - إبراز المعنى وتوكيده وتوضيحه عن طريق التضاد بين الكلمتين ( الطباق) ، وهو إعلاء قيمة الحرية وأثرها في نفس الشاعر .    (درجة واحدة) .
    2 - أسلوب القصر : (فما هواك بغير القلب مسكنه) (نصف درجة) ، وطريقته النفي بما والاستثناء بغير . (نصف درجة) .
           
(39)  2013م الدور الأول :  
يقول الشاعر إبراهيم طـوقـان مخاطباً الشباب : 
كَـفْـكِـفْ دمـوعَـكَ لـيــس يــنفَـــــــعُـكَ الـبـكــاءُ ولا الـعـويـل
وانـهــضْ ولا تـشــكُ الـزمــانَ      فـمــا شـكــا إلاَّ الـكـســول
واسـلـكُ بـهـمَّـتِــكَ الـسَّـبــيلَ      ولا تـقـلْ كـيــف السَّـــبـيـلُ
(أ) -
   1 - إلامَ يدعو الشاعر في الأبيات ؟
   2 - وضح الخيال في قوله : "ولا تشكُ الزمانَ" . وما سر جماله ؟
(ب) - استخرج من الأبيات :
   1 - استخرج من البيت الثاني أسلوب قصر ، وبين غرضه البلاغي .
   2 - ما الغرض البلاغي من النهي في البيت الثالث ؟
الإجابة :
(أ) -
   1 - إلى ترك الحزن والاستسلام والنهوض إلي العمل بهمة وعدم شكوى الزمان ؛ لأن ذلك من علامات الكسالى والتائهين عن طريق العمل . (درجة واحدة)  .
   2 - استعارة مكنية حيث شبه الزمان بشخص وحذف المشبه به ، وسر جمالها التشخيص
(ب) -
    1 - (ما شكا إلا الكسول) وغرضه التوكيد .    (درجة واحدة) .
    2 - النصح والإرشاد .    (درجة واحدة) .
(40)  2013م الدور الثاني:  قال الشاعر فاروق جويدة :
في القُدسِ تبكــي أمامَ الله مِئذَنةٌ   ونهر دمعٍ على المحــرابِ ينهمِلُ
وكعبةٌ تشـــتكي لله غــربتها   وتـنزف الدمع في أعتاب من رحلوا
لم يبقَ شيءٌ لنا من بعدِ ما سقطت   كل القلاع .. تساوى السفح والجبلُ
(أ) -
   1 - انثر الأبيات بأسلوبك .
   2 - وضح الخيال في قوله : "وكعبة تشتكي إلى الله" . وبين سر جماله .
(ب) - استخرج من الأبيات :
   1 - استخرج من البيت الأخير محسناً بديعياً ، مبيناً نوعه وسر جماله .
   2 - ما نوع الأسلوب في الأبيات ؟ وما غرضه البلاغي ؟
الإجابة :
(أ) -
   1 - تبكي مآذن القدس وتسيل دموعها لما أصابها من غزو واحتلال وتتجاوب معها في الحزن الكعبة المشرفة فتبكي لسقوط القدس التي بسقوطها سقطت كل القلاع . (درجة واحدة)  .  (يقبل من الطالب الشرح المناسب)
   2 - استعارة مكنية حيث شبه الكعبة بإنسان يشكو (نصف درجة) ، وسر جمالها التشخيص  (نصف درجة)
(ب) -
    1 - المحسن البديعي : (السفح والجبل) طباق  (نصف درجة) ، يبرز المعنى ويوضحه  (نصف درجة) . 
    2 - خبري  (نصف درجة) .  ، غرضه البلاغي : التوكيد والتقرير لما أصاب القدس من آلام وأحزان وتدهور .  (نصف درجة)
          
(41) امتحان السودان الدور الأول 2007 م :
يقول الشاعر القروي من قصيدة "قلب الطفل" :
ولي - إن هاجت الأحقادُ - قلب  ***  كقلب الطفل ، يغـتفرُ الذنوبا
أود الخير للدنيا جميـــــعاً ***  و إن أك بين أهليها غريـباً
إذا ما نعمة وافت لغيــــري ***  شكرت ، كأن لي فيها نصيباً
تفيض جوانحي  بالحب ، حـتى ***  أظن الناس كلهم  الحبيــبا
 (أ) - إلامَ يدعو الشاعر في الأبيات ؟ وما أثر تلك الدعوة على الإنسانية ؟
(ب) -  في الأبيات إطناب . وضحه .
(جـ) - استخرج من البيت الأول صورة بيانية ، وبين نوعها وقيمتها .
           
(42) امتحان السودان الدور الأول 2008 م :
قال الشاعر علي محمود طه في قصيدة فلسطين :
أخِي ، جَاوَزَ الظَّالِمُونَ المَدَى   فَحَقَّ الجِهَادُ ، وَحَقَّ الفِدَا
أَنَتْرُكُهُمْ يَغْصــِبُونَ العُرُوبَةَ   مَجْدَ الأُبُوَّةِ وَالسُّــؤْدَدَا
فِلَسْطِين تَحْمِيكِ مِنَّا  الصّدُوْرُ   فَإِمَّا الحَـيَاةُ, وَإِمَّا الرَّدَى
(السُّؤْدَدَ : السيادة ، المجد ، الشرف)
(أ) - ما الغرض البلاغي من الاستفهام في البيت الثاني ؟
(ب) -  في البيت الثالث طباق , حدد موضعه , وبين أثره .
(جـ) - (أخي - يا أخي) أي التعبيرين أفضل ؟ ولماذا ؟
            
(43)  امتحان السودان الدور الأول 2009 م :
قال الشاعر إيليا أبو ماضي :
أيُّهـذا  الشَّــاكي و ما بِكَ داءٌ   كَيفَ تَغْـدو إذا غَدَوْتَ عَليلا ؟
إِنّ شَرّ الجُنَاةِ في الأرْضِ نَفـْسٌ   تَتَوقّى قبل الرّحـــيلِ الرّحيلا
و ترى الشّوك في الورود وتعمى   أن ترى  فوقها النّدى إكليــلا
والذي نفسه بغير جـــــمال   لا يرى في الوجود شيئاً جميلا
(أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
            يسيطر على الشاعر في الأبيات الشعور بـ : ( القلق - التحدي - التفاؤل) .
(ب) -  ما نوع الأسلوب في البيتين الأول والأخير ؟ وما غرضهما البلاغي ؟
(جـ) - ( وترى الشوك في الورود ) ما نوع هذه الصورة ؟ وما قيمتها الفنية ؟
        
(44)  امتحان السودان الدور الأول2010 م :
يقول الشاعر (محمد التهامي) مخاطبا وطنه مصر :
شُغِلَتْ بك الأســماع والأبصار   و تزاحـمت في بابك الزوارُ
زحم الغريب  الأهل في أشواقهم    وكأنه صـــبّ عليك يغارُ
فالحسن فيك سبى العيون وفاتها   في كل ما تلقى لديك تَحـارُ
فلديك من  صور الجـديد مفاتن   وعليك من سحر القديم إطارُ
(أ) - وضح ما في الأبيات من فِكر .
(ب) - عين في البيت الأول أسلوب قصر ، وبين أثره .
(جـ) - عين في البيت الثاني محسنا بديعياً , وفي البيت الثالث صورة خيالية ، واذكر نوع كل منهما .
الإجابة :
(أ) - يرى الشاعر وطنه مصر أجمل البلاد وأرفعها قدراً وأروعها جمالاً وحسناً ، ولذلك انشغلت به الأسماع والأبصار وكثر توافد الزوار عليه حتى ان الغرباء من إعجابهم بجماله وحسنه زاحموا فيه أهله وأحبوه وغاروا عليه وكيف لا وفيه الجديد الفاتن والقديم الساحر . (درجة) .
(ب) - أسلوب القصر في البيت الأول في الشطر الأول : تقديم الجار والمجرور (بك) على الأسماع والأبصار في الشطر الثاني في تقديم الجار والمجرور في (في بابك) على الزوار . (نصف درجة) .
- أثره : يفيد التخصيص والتوكيد . (نصف درجة) .      (يُكتفى بذكر أسلوب واحد للقصر )  
(جـ) - المحسن البديعي في البيت الثاني هو : (الغريب والأهل) ، وهو طباق . (درجة) .  
- الصورة الخيالية في البيت الثالث : (الحسن سبى العيون) استعارة مكنية . (درجة) .  
            
(45)  امتحان السودان الدور الأول 2011 م :
يقول الشاعر " أحمد شوقي " داعياً إلى الوحدة الوطنية :
الديـنُ لِلدَيّانِ جَـــلَّ جَــلالُهُ   لَو شـــاءَ رَبُّكَ وَحَّدَ الأَقواما
يا قَومُ بانَ الرُشدُ فَاِقضوا ما جَرى   وَخُذوا الحَقيقَةَ وَاِنبُذوا الأَوهاما
هَذي رُبوعُــــكُمُ وَتِلكَ رُبوعُنا   مُتَقابِلينَ نُعـــــالِجُ الأَيّاما
(أ) - إلامَ يدعو الشاعر في الأبيات
(ب) - ما نوع الأسلوب في البيت الثاني ؟ وما الغرض البلاغي منه ؟
(جـ) - اذكر نوع الصورة في قول الشاعر " نعالج الأياما " . وبين سر جمالها .
(د) - في البيت الثاني محسن بديعي . بين نوعه ، وأثره في المعنى .
          
(46)  امتحان السودان الدور الأول 2012 م :
يقول الشاعر " أبو القاسم الشابي " :
رويدك لايخـــدعنك الربيع   وصحو الفضاء وضوء الصباحْ
ففي الأفق الرحب هول الظلام   وقصف الرعود وعصف الرياحْ
حذار فتحــت الرماد اللهيب   ومن يبذر الشوك يجنِ الجراحْ
(أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتي :
    1 - " لا يخدعنك الربيع " لون بياني نوعه : ( مجاز مرسل - تشبيه - استعارة مكنية - استعارة تصريحية )
    2 - " قصف وعصف " محسن بديعي نوعه : ( جناس تام - جناس ناقص - طباق - سجع )
(ب) - استخرج من الأبيات أسلوب قصر ، وبين وسيلته وقيمته الفنية .
الإجابة :
(أ) -
    1 - " لا يخدعنك الربيع " لون بياني نوعه : استعارة مكنية            (درجة) .
    2 - " قصف وعصف " محسن بديعي نوعه : جناس ناقص              (درجة) .
(ب) - ففي الأفق الرحب هول الظلام : أسلوب قصر           (درجة) .
- وسيلته: تقديم الجار والمجرور على (هول العظام)           (نصف درجة) .
- وقيمته الفنية : يفيد التخصيص والتوكيد .           (نصف درجة) .
- أو : (تحت الرماد اللهيب)
- وسيلته : تقديم الجار والمجرور على المبتدأ . وقيمته : يفيد التخصيص والتوكيد . 

(يُكتفى بذكر أسلوب واحد للقصر )  
شكرا لتعليقك