جمع المذكر السالم وما
يلحق به
جمع المذكر السالم : هو ما
دل على أكثر من اثنين بزيادة واو ونون في حالة الرفع ، وياء ونون في
حالة النصب والجر على صورة مفردة بشرط أن تكون الزيادة قابلة للتجريد .
مثل: مسلم : (مسلمـ....ون ، مسلمـ....ين ).
إعـرابه : يعرب
حسب موقعه:
يرفع بـالواو
وينصب ويجر بـالياء .
يرفع بالواو
نيابة عن الضمة : مثل : جاءَ الصادقون.
وينصب
بالياء نيابة عن الفتحة : مثل: كافأ
المدرسُ المتفوقِين.
ويجر
بالياء نيابة عن الكسرة: مثل : ذهبتُ
مع الطيبِين.
شروط ما يجمع جمع المذكر السالم
1 - أن يكون علماً لمذكر عاقل خالٍ من التاء والتركيب .
فلا يجمع جمع مذكر سالم (أسامة ، عطية ، حمزة ) ولا (عبد
الله ، أبو بكر ). ،ولا (لاحق ، وسابق) إذا كانت أعلام لحيوان كالخيل والإبل .
2 - أن يكون وصفاً لمذكر عاقل خالٍ من التاء والتركيب ،ولا مما
يستوى فيه المذكر والمؤنث ، وليس على وزن أفعل فعلاء ، ولا فعْلان فَعْلَى ، ولا
مما يختص بالمؤنث .
فلا يجمع جمع مذكر سالم الصفات مثل :(علامة ، فهامة ، نسابة ) ولا (أنف
الناقة ، أبو ضب ). ،ولا (زوج ، أرمل ، جريح ) . ولا (أعرج ، أجرب ، أحمر) . ولا
(مرضع ، حامل ).
فى عبارة : 1 . يشرح المعلم الدرس باهتمام . نستطيع أن نقول :
يشرح المعلمون الدرس باهتمام . أو أن نقول : إن المعلمين يشرحون الدرس باهتمام كما نقول :
أعجبت بالمعلمين يشرحون الدرس باهتمام .
فى الجمل السابقة
تلاحظ أن :
" المعلم " جاء مفردا مذكرا فى الجملة الأولى ؛ ليدل على
شخص واحد .
وفى الجملة الثانية : جاء " المعلم " دالا على أكثر من اثنين ، كما
جاء مرفوعا ولهذا زدنا على هذا المفرد " ون " .
وفى الجملة الثالثة : جاء " المعلم " دالا على أكثر من اثنين ، كما
جاء منصوبا ولهذا زدنا على هذا المفرد " ين
أما فى الجملة الرابعة : فقد جاء " المعلم " دالا على أكثر من اثنين ،
كما جاء مجرورا ولهذا زدنا على هذا المفرد " ين " .
مما سبق نستطيع أن نقول :
جمع المذكر السالم : اسم زدنا
على مفرده ’ ون , رفعا،أو ’ ين, نصبا وجرا فـ" الواو " هى علامة الرفع ، كما أن " الياء " هى علامة النصب
والجر
أما النون المفتوحة فهى علامة
جمع المذكر السالم .
|
أمثلة معربة :-
- يرفع جمع المذكر السالم بالواو:
مثاله ( ِإنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ)
إنما: إن : حرف ، توكيد ونصب،
مبني على الفتح، لا محل له من الإعراب .
ما كافة (كفت إن عن العمل) ،
حرف، مبني على السكون ، لا محل له من الإعراب .
نحن: ضمير رفع، منفصل، مبني على الضم، في محل رفع،
مبتدأ .
مصلحون: خبر، مرفوع، وعلامة رفعه : الواو ؛ لأنه جمع مذكر
سالم ، والنون : عوض عن التنوين في الاسم المفرد
ـ ينصب جمع المذكر السالم ويجر بالياء :
مثاله ( إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبِّ الْمُعْتَدِينَ )
إن: حرف توكيد ونصب، مبني على الفتح ، لا محل له من
الإعراب
.الله: لفظ الجلالة ، اسم إن منصوب، وعلامة نصبه : الفتحة
الظاهرة .
لا نافية: لا عمل لها ، حرف، مبني على السكون ، لا محل له
من الإعراب.
يحب: فعل ، مضارع،
مرفوع، وعلامة رفعه : الضمة الظاهرة، والفاعل : ضمير مستتر جوازاً، تقديره : هو .
وجملة ( لا يحب ) جملة فعلية، في محل رفع، خبر إن .
المعتدين: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه : الياء ؛ لأنه جمع
مذكر سالم ، والنون : عوض عن التنوين في الاسم المفرد
. مثال آخر: ( وَلاَ تَتَّبِعْ
سَبِيلَ الْمُفْسِدِينَ)
ولا الواو : حرف عطف، مبني على
السكون ، لا محل له من الإعراب .
لا ناهية ، جازمة ، حرف، مبني
على السكون ، لا محل له من الإعراب .
تتبع: فعل ، مضارع ، مجزوم بـ لا، وعلامة جزمه :
السكون الظاهرة، والفاعل ضمير مستتر وجوباً، تقديره : أنت .
سبيل: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه : الفتحة ، وهو
مضاف.
المفسدين: مضاف إليه مجرور، وعلامة جره : الياء ؛ لأنه جمع
مذكر سالم ، والنون : عوض عن التنوين في الاسم المفرد .
وجملة ( لا تتبع ) : جملة فعلية معطوفة على جملة سابقة .
الملحق بجمع المذكر السالم
ما يلحق بجمع المذكر السالم
هناك ألفاظ غير مستوفية لشروط جمع المذكر السالم، لكن في
جمعها الواو والنون هي من بنية الكلمة الأصلية ولا يجوز تجريد الواو والنون منها؛
لأنّه لا مفرد لها، ومن الألفاظ التي تلحق بجمع المذكر السالم وتتبعه في حركة
إعرابه نذكر ما يأتي:
1- ألفاظ
العقود
مثل: عشرون، وثلاثون، وأربعون، وخمسون، وستون، وسبعون، وثمانون، وتسعون.
2- بنون كقوله
تعالى: (الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ)
3- عليّون، وهو اسم
لأعلى الجنة، كقوله تعالى: (وَمَا أَدْرَاكَ مَا عِلِّيُّونَ)
4- عالَمون بفتح
اللام وهو مجموع خلق الله، مثل قوله تعالى: (الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ
الْعَالَمِينَ)
5- أهلون ومفردها
أهل، وهي اسم جنس جامد على غرار كلمة غلام ورجل، ولا يجوز جمع كلمة أهل إلى أهلاء،
فالأصح كلمة أهلون، كقوله تعالى: (شَغَلَتْنَا أَمْوَالُنَا وَأَهْلُونَا)
6- أولو، وهي اسم
جمع ذو بمعنى صاحب، مثل يا أولي الألباب.
7- أرضون، وهي اسم
جنس جامد مؤنث، مثل الله مالك السموات والأرضين.
8- أسماء
الأجناس الجامدة المؤنثة، وهي: سنون (سنة)، وعضون (عضة)، وعزون (عزة)،
وتبون (تبة)، ومئون (مئة)، وظبون (ظبة)، وكرون (كرة).
9- الأسماء
المجموعة بالواو والنون، أو الياء والنون وتعامل معاملة جمع
المذكر السالم مثل: عابدين، وزيدين، وعلبين.
والآن تابع معى الكلمات التالية
التى تحتها خط :
1.
" الحمد لله رب العالمين " .
2.
" فلبث فى السجن بضع سنين " .
3.
" إن هذا أخى له تسع وتسعون نعجة " .
4.
" قوا أنفسكم وأهليكم
نارا " .
5.
" المال والبنون زينة الحياة الدنيا " .
6.
" وأولو الأرحام بعضهم أولى ببعض " .
بالنظر إلى الكلمات التى تحتها خط فى الآيات القرآنية
السابقة تجد ما يلى :
" العالمين " جاءت مجرورة ، ومن الممكن أن تأتى منصوبة فى
جملة أخرى فتظل كما هى ، كما يمكن أن تأتى مرفوعة فتكون " العالمون " .
وكذلك " سنين " يمكن أن تكون "
سنون " فى حالة الرفع .
وكذلك " تسعون " من الممكن أن تكون
" تسعين " فى حالتى النصب والجر.
أما " أهليكم" فإنها بدون الإضافة يمكن أن
تكون " أهلون" فى الرفع ، " أهلين " فى النصب أو الجر .
و" البنون " جاءت مرفوعة ، وكان من الممكن أن
تكون " البنين " لو كانت منصوبة أو مجرورة . أما " أولو "
فإنها لا تأتى إلا مضافة ، فلا تنتهى بالياء أبدا ، ولكنها من الممكن فى حالتى
ألنصب والجر ستكون " أولى " .
وهذه الألفاظ السابقة هى التى تسمى " الملحقات بجمع
المذكر السالم " ، ويمكن جمعها كما يلى :
الملحقات بجمع المذكر السالم:-
العالمون ، العالمين / سنون ، سنين / أهلون ، أهلين /
البنون / البنين ، أولو / أولى ، وَأَرَضُونَ
- أرضين
ألفاظ العقود من "عشرون / عشرين" إلى "تسعون /
تسعين" .
ما
لا يعقل ، نحو : عِلَّيون جمع عِلِّي ، وهو اسم لأعلى الجنّة
1-
عضون ، عِضِين جمع
عِضَة وعزون (عزة)، وتبون (تبة)، ومئون
(مئة)، وظبون (ظبة)، وكرون (كرة).
الأسماء
المجموعة بالواو والنون، أو الياء والنون (عابدين، وزيدين)
فتعامل معاملة جمع المذكر السالم : حيث ترفع بالواو
، وتنصب وتجر بالياء،
وتعرب حسب موقعها من الإعراب . كما تحذف نونها عند
الإضافة .
|
أمثلة على الملحق بجمع المذكر السالم : مثال:- الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ
الدُّنْيَا
المال : مبتدأ، مرفوع ،
وعلامة رفعه : الضمة الظاهرة .
و: حرف عطف ، مبني على الفتح
، لا محل له من الإعراب .
البنون : البنون اسم ، معطوف
على المال ، مرفوع مثله، وعلامة رفعه : الواو ؛لأنه ملحق بجمع المذكر السالم
زينة: خبر، مرفوع ، وعلامة رفعه : الضمة الظاهرة ، وهو
مضاف .
الحياة : مضاف إليه مجرور،
وعلامة جره : الكسرة الظاهرة .
الدنيا: نعت للحياة ، مجرور مثله ، وعلامة جره : الكسرة
المقدرة على الألف للتعذر .
جملة ( المال ... زينة ) : جملة اسمية، لا محل لها من
الإعراب؛ لأنها ابتدائية.
وَلَا يَأْتَلِ أُوْلُوا الْفَضْلِ مِنكُمْ
وَالسَّعَةِ أَن يُؤْتُوا أُوْلِي الْقُرْبَى
و: استئنافية ، حرف،
مبني على الفتح ، لا محل له من الإعراب .
لا: ناهية ،
جازمة حرف، مبني على السكون ، لا محل له من الإعراب .
يأتل: فعل ، مضارع مجزوم
بـ لا، وعلامة جزمه حذف حرف العلة من آخره ؛ لأنه معتل الآخر .
أولوا : فاعل،
مرفوع، وعلامة رفعه الواو ؛ لأنه ملحق بجمع المذكر السالم ، والألف : نمط
عثماني في كتابة المصحف الشريف ، وهو مضاف.
أولي : اسم ، منصوب،
وعلامة نصبه : الياء ؛ لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.
الفضل : مضاف إليه
مجرور، وعلامة جره : الكسرة الظاهرة .
منكم من : حرف جر، مبني على
السكون ، لا محل له من الإعراب
.كم : ضمير متصل، مبني
على السكون، في محل جر بحرف الجر . والجار والمجرور : متعلقان بحال محذوف من أولو
( كائنين ).
و: حرف عطف ، مبني على الفتح ، لا محل له من
الإعراب .
السعة: اسم ، معطوف على
الفضل ، مجرور مثله، وعلامة جره الكسرة الظاهرة .
أن: حرف مصدري ونصب،
مبني على السكون ، لا محل له من الإعراب .
يؤتوا: . فعل ، مضارع ،
منصوب بـ أن ، وعلامة نصبه : حذف النون ؛ لأنه من الأفعال الخمسة ، والواو : ضمير
متصل ، مبني على السكون ، في محل رفع، فاعل ، والألف : للتفريق ، حرف ، مبني على
السكون ، لا محل له من الإعراب
أولي : مفعول به ، منصوب،
وعلامة نصبه : الياء ؛ لأنه ملحق بجمع المذكر السالم ، وهو مضاف
القربى : مضاف إليه مجرور ،
وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف للتعذر .
جملة ( لا يأتل أولوا ) : جملة فعلية استئنافية، لا
محل لها من الإعراب ، والمصدر المؤول من ( أن يؤتوا )، في محل جر بـ على
المحذوفة مع لا النافية ، والتقدير: ( على أن لا يؤمنوا ).
تدريبات
إن موظفى الدولة يتسلمون أجورا مقابل أعمالهم ، وعندما
يتسلمونها نراهم متجهين إلى استخدامها فى الإنفاق على أهليهم وبنيهم فيما يحتاجون
من غذاء وكساء ومسكن ، كما يدفعون نفقات سنى التعليم والصحة والترفيه
، وغير ذلك من أغراض الحياة .
وتنمية الدخل القومى حقيقة يدركها أولو الفطنة ؛
لأنها تعود بالفائدة المباشرة على جميع مواطنى البلد ، وإن التخطيط
السليم للدخل ، حسب خطة محددة واضحة ، يجعل جميع المواطنين مدركين واجبهم فى العمل
، ومؤدين مهمتهم فى طريق التقدم والرخاء لبناء مجتمعهم ؛ لتكون رايته خفاقة
بين العالمين .
أ ) اضبط ما فوق
الخط واذكر سبب الضبط .
ب ) عين فى القطعة السابقة :
1. اسمين جمعا جمع مذكر
سالما ، وبين علامة إعراب كل منهما .
2. ملحقين بجمع المذكر
السالم ، أحدهما مرفوع ، والآخر مجرور ، وعين علامة إعراب كل منهما .
3. اسما ملحقا بجمع
المذكر السالم حذفت نونه ، مع ذكر السبب .
4. جمع مذكر حذفت نونه ،
واذكر السبب .
جـ املأ المكان
الخالى فيما يأتى باسم ملحق بجمع المذكر السالم وأعربه :
1. ..... العزم أوِْلى
بهم طرح الأمانى ، وإلغاء الأحلام .
2. إن ..... فلذات
أكبادنا تمشى على الأرض .
خارج الموضوع تحويل الاكوادإخفاء الابتساماتإخفاء