من المحسنات البديعية                  التورية 
هي لفظ
يذكر  له معنيان أحدهما قريب ظاهر غير مقصود
(المورى به) ، والآخر بعيد خفي وهو المقصود والمطلوب (المورى عنه) ، وتأتي التورية
في الشعر والنثر .
  وسميت التورية بهذا الاسم ؛ لأن المتحدث بها يستر
المعنى البعيد بالمعنى القريب ، فالتورية تعطبنا المعنى من خلال حجاب .
·      
وسر جمال التورية يرجع إلى :
·       1- القدرة على التلطف والخفاء ووصول الأديب فى ذلك إلى غايته 
·       2- كما أنها تحدث حركة ذهنية بارعة من انتقال الذهن من المعنى
القريب غير المراد إلى المعنى البعيد وهو المراد 
·       3- فى التورية استغلال لثراء اللغة ودلالات الألفاظ 
·       4- يتحقق جمال التورية إذا كانت استجابة لموقف يستلزمها أو كانت
غير متكلفة ولم تكن مجرد لعب بالألفاظ دونما فائدة فى أداء الفكرةوالتعبير عن
المشاعر 
·      
وشاعت التورية فى عصور الضعف اللغوى حين انصرف الأدباء إلى ألوان
الصنعة الشكلية فى الكلام متوهمين انها ضرورة لتزينة وتجميله 
مثل
: 1- قال ابن نباتة المصرى :       النهر يشبه مبردا       فلأجل ذا يجلوا الصدى
كلمة الصدى لها
معنيان معناه القريب غير المراد ( صدأ الحديد ) والمعنى البعيد المراد هو ( العطش
) فالبيت فيه تورية فى كلمة الصدى تثير الذهن من الانتقال من المعنى القريب إلى
البعيد 
·      
2- من الموشحات الاندلسية :
  وروى النعمان
عن ماء السماء       كيف
يروى مالك عن أنس 
 3-   لاغرو إن حفظت أحاديث           الهوى فهى الذكية 
كلمة النعمان لها معنيان معناه القريب غير المراد ( ملك الحيرة )
والمعنى البعيد المراد هو         ( نوع من
الزهر اسمه شقائق النعمان  ) وكذلك ( ماء
السماء لها معنيان القريب غير المراد (جد الملك النعمان ) والمعنى البعيد المراد
هو ( المطر )
-        
كلمة الذكية فى البيت الثانى  لها معنيان معناه القريب غير المراد ( سريعة
الفطنة  ) والمعنى البعيد المراد هو ( قوية
الرائحة )
-        
3- قال ابن دنيال وكان يبيع الكحل ويعالج العيون فى مصر قديما :
-        
   يا
سائلى عن حرفتى فى الورى       يا
ضيعتى فيهم وإفلاسى 
-        
   ما
حال من درهم إنفاقه                يأخذه
من أعين الناس 
-        
كلمة من أعين الناس  لها
معنيان معناه القريب غير المراد ( انه يأخذه من علاج عيون الناس ) والمعنى البعيد
المراد هو (يأخذه بصعوبه كأنه يخرجه من أعين الناس  )
قال الشاعر نصير الدين الحمامي :     أبيات شعرك
كالقصور      ولا قصور بها يعوق 
               
                                   ومن العجائب لفظها             حر ومعناها رقيق 
-        
كلمة رقيق  لها معنيان معناه
القريب غير المراد ( الرق والعبودية  )
والمعنى البعيد المراد هو ( الرقة واللطف 
)
-        
قال الأخطل :           كيف يشكو من الظمأ           من له هذه العيون 
-        
كلمة العيون  لها معنيان معناه
القريب غير المراد ( عيون الماء  ) والمعنى
البعيد المراد هو   ( عين الناس  )
·      
قول الشبراوي :        كرر على سمعى أحاديث نيلها        فقد ردت
الأمواج سائله نهراً .
[سائله]
: لها معنيان الأول قريب وهو " سيولة الماء " ، ليس المراد .
الثاني
بعيد وهو " سائل العطاء " وهو المراد .
[نهراً]:
لها معنيان الأول قريب وهو " نهر النيل " ، ليس المراد .
الثاني
بعيد وهو " الزجر والكف " وهو المراد .
·       قال
الشاعر
:   أيها المعرض         عنا حسبك الله تعال 
[تعالى]
: لها معنيان الأول قريب وهو " تعاظم وعلا " ، ليس المراد .
الثاني
بعيد وهو " طلب الحضور " وهو المراد .
·      
قال حافظ مداعبا شوقي :
يقولون إن الشوق نار ولوعة        .. فما بال شوقي اليوم أصبح باردا
 
(شوقى) المعنى القريب  شدة الشوق غير مقصود    
المعنى البعيد اسم الشاعر وهو المقصود
·      
فرد عليه شوقي قائلا :
وحملت إنسانا وكلبا أمانة .       . فضيعها الإنسان والكلب حافظ .
 
(حافظ) صانها  غير مقصود    
           (حافظ) اسم الشاعر وهو المقصود
.* قال الشاعر:        وقالت رح بربك من أمامي
     فقلت لها بربك أنت روحي 
- التورية
في كلمة "روحي" ومعناها القريب "اذهبي" والمعني البعيد "
نفسي" وهو المقصود
*     .* قال الشاعر:  
          كأنَّا للمجاورة اقتسمنا        فقلبي جارهم
والدمع جاري 
- التورية
في كلمة "جاري" ومعناها القريب "المجاورة" أما المعني البعيد
"منسكب ومستمر" وهو المقصود
 *.* قال الشاعر:         لا
برحت مصر أحق بيوسف       من الشام لكنَّ
الحظوظ تقسم 
- التورية
في كلمة "يوسف"ومعناها القريب"سيدنا يوسف عليه السلام"أما المعني
البعيد والمقصود "يوسف:القائد صلاح الدين الأيوبي".
*.*
قال الشاعر:         كانوا علي حذر من أعدائهم  فسهرت      
 سيوفهم ولم تسترها الجفون .
- التورية
في كلمة " الجفون "ومعناها القريب " ما يحيط بالعين "أما معناها
البعيد والمقصود " جراب 
السيف
".
·       قال
نصير الدين الحمامي :- 
جودا لسجع بالمديح             علي علاكم سرمدا
فالطير أحسن ما تغرد            عندما يقع الندي
- التورية
في كلمة " الندي " ومعناها القريب " ما يسقط من بلل أخر الليل
"والقرينة كلمة " الطيور والتغريد والوقوع " أما المعني البعيد والمقصود
" الجود والكرم " . 
*.*
قال الشاعر:         - إذا كنت شريفا فاسع       ولا
تعتمد علي جدك .
- التورية
في كلمة " جد " ومعناها القريب "أبو الأب أو أبو الأم " أما المعني
البعيد والمقصود " الحظ
*.* قال الشاعر:        ورومية يوما دعتني لوصلها ولم              أك من وصل الغواني بمحروم
                   فقالت فدتك النفس ما الأصل إنني            أروم وصالا منك فقلت لها رومي
- التورية
في كلمة " رومي " ومعناها القريب " أنه من بلاد الروم " أما المعني
البعيد والمقصود " *.* قال الشاعر:            اطلبي.شاهدت آثار المصريين ,      فهل
رأيت شيئًا من القصور ؟
- التورية
في كلمة " القصور " ومعناها القريب " المباني والمنازل " أما معناها
البعيد والمقصود " التقصير والعجز ".
* .* قال الشاعر:        - كيف لا أشكر الجزارة        ما
عشت و أهجر الآدابا 
                          وبها صارت الكلاب ترجيني      وبالشعر
كنت أرجو الكلاب .
- التورية
في كلمة "الكلاب" فالمعنى القريب "الحيوانات" والمعنى البعيد
"لئام الناس" وهو المقصود .
* .* قال الشاعر:        - لله إن الشهد يوم فراقهم ما لذ      لي فالصبر كيف يطيب 
- التورية
في كلمة "الصبر" فالمعنى القريب "نبات الصبار" والقرينة كلمة
"الشهد" أما المعنى البعيد هو "الصبر والعزاء" وهو المراد .
  * قال الشاعر :             يا عاذلي فيه قل لي                   إذا بدا كيف أسلو 
يمر بى كل وقت             وكلما مر يحلو
- التورية
في كلمة "مر" فالمعنى القريب "المرارة" والقرينة على ذلك كلمة
"يحلو" أما المعنى البعيد والمقصود هو "مرور الوقت".
*سر جمال التورية :
تعمل
على جذب الانتباه  وإيقاظ الشعور  وإثارة الذهن ونقل إحساس الأديب
تدريبات على التورية :
1- سأل
واحد صديقه : أين أبوك ؟
فقال
: (في الفرن). فقال : (حماه الله) !!
2- قال الشاعر : قالوا
اتخذ لك خادما فأجبتهم            أنى يكون
لناظم الشعر الرقيق 
                   قالوا التمس طيب عيش قلت
لا        يرجى لرب اللفظ والمعنى الدقيق
 التورية في كلمة" الدقيق"ومعناها القريب " دقة المعني"أما
المعني البعيد والمقصود " الدقيق"     
التورية  في كلمة "الرقيق" ومعناها القريب
"رقة الشعر وسهولته"أما المعني البعيد هو "الخادم والعبد"وهو المقصود
3- قال الشاعر : وما
الشعر إلا روضة راق حسنها      ولا سيما إن
كان قد وقع الندى
4- قال سراج الدين
الوراق :
           وقفت بأطلال الأحبة سائلا         ودمعى يسقى ثم عهدا ومعهدا 
          زمن عجبى أنى أروى ديارهم      وحظى
حين أسألها الصدى 
5- قال الشاعر :
                أقول وقد شنواإلى الحرب غارة      دعونى فإنى آكل العيش بالجبن 
6- إن الليمون لا
يباع بعد العصر 
8-- قال ابن نباتة المصرى :
قل لمن بالغ فى الفخار
بما          قد
حواه من حطام قد تيسر 
أنت فخار بدنياك ولا
بد               للفخار من أن ينكسر 
 9- حظيت يا عود الآراك بثغرها     *  ما خفت مني يا آراك أراك
  لو كان غيرك يا سواك قـتـلته  *        ما فاز منها يا سِواك سِـواك.

 

 
خارج الموضوع تحويل الاكوادإخفاء الابتساماتإخفاء