pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


أهـداف مـادة التربية الدينيـة الإسلاميـة لجميع المراحل التعليمية

 

أهـداف مـادة التربية الدينيـة الإسلاميـة لجميع المراحل التعليمية

-------

فى نهاية دراسة مادة التربية الدينية يتوقع أن يكون التلميذ قادراً على أن :ـ

1-  أن يؤمن التلميذ بالله الواحد القادر .

2-  أن  يتعرف أن الغاية من خلقه هي عبادته سبحانه وتعالى .

3-   أن يتعرف العبادات التي فرضها الله على المسلم .

4-  أن يتدبر آيات القرآن الكريم .

5-  أن  يحفظ بعض سوره ، القرآن الكريم .

6-   أن يتعرف بعض أحكام تلاوة القرآن الكريم .

7-   أن  يتعرف سنة الرسول صلى الله عليه وسلم .

8-   أن  يحفظ بعض الأحاديث النبوية الشريفة وما ترشد إليه .

9-   أن  يؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله .

10-    أن يحترم عقائد الآخرين .

11-   أن يتعرف التسامح وحسن معاملة المسلم للآخرين على اختلاف أديانهم وأجناسهم .

12-   أن يعمل من أجل رفعه وطنه تقدمه .

13-   أن يتعرف أن وطنه جزء من الأمة العربية والإسلامية .

14-  أن  يتحلى بمكارم الأخلاق من صدق ، وأمانة ، وكرم ،وبر، ورحمة .

15-  أن  ينمو لدية الوعي الديني الصحيح .

16-  أن  يتحرر من الخرافات والتقاليد التي تجافى روح الإسلام .

17-   أن  ينشأ على البر بأسرته وأقاربه ومجتمعه وعلى التراحم والتعاون وتوثيق علاقته بالآخرين .

18-   أن يؤمن بالشورى وحرية الرأي واحترام آراء الآخرين .

19–   أن يحب الرسول صلى الله عليه وسلم ويعظمه .

20- أن  يتعرف سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم الطاهرة .

21–   أن يتعود على الاهتمام بالنواحي الصحية ، كالنظافة والتغذية والرياضة .

22–   أن  يتعرف قيمة العمل وأثره في حياة الفرد والجماعة .

23–   أن يتمسك التلميذ بآداب السلوك ويشارك في أعمال البر والخير .

 

24-   أن يؤمن التلاميذ بالله الواحد الأحد الخالق،وصولا إلى الغاية من خلقه في عبادة الله وطاعته.

25-   أن يفهم التلاميذ الفهم الصحيح للدين وترسيخ القيم الدينية والأخلاق الاجتماعية واحترام عقائد الآخرين.

26-   أن يحب التلاميذ القرآن الكريم ويحفظوا السور المقررة عليهم وأن يتعلموا أحكام التلاوة الصحيحة      والتجويد وأن يعملوا بما جاء به.

27-   أن يعرف التلاميذ أركان الإسلام ،ويدركوا الحكمة من تشريعها .

28-   أن يعرف التلاميذ أن الدين قوام الحياة وأن كل حركة فيها تسير وفق منهجه.

29-   أن يؤمن التلاميذ بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره.

30-   أن يعرف التلاميذ أن الدين يدعو إلى التسامح وحسن معاملة الناس على اختلاف أديانهم وأجناسهم.

31-   أن يعرف التلاميذ كيفية الوضوء والصلاة ويمارسوا ذلك عمليا.

32-  أن يدرك التلاميذ أن النظافة من الإيمان وحماية البيئة وعى وطني ،وجزء من الدين .

33- أن يتحلى التلاميذ بمكارم الأخلاق،من صدق ،وأمانة ،وكرم ،بر ،وعطف ،ورحمة.

34- أن يعمل التلاميذ على تنمية الوعي الدينى والتحرر من الخرافات من الشائعات والتقاليد التى تجافى روح الإسلام.

35 - تزويد التلاميذ بالمبادئ والفضائل التى تجعله قادرا على ضبط نفسه وتوجيه انفعالاته .

36- أن ينشأ التلميذ على البر بأسرته وأقاربه ومجتمعه وعلى التراحم والتعاون وحثه على توثيق

هذه الروابط.

37- أن يحب التلاميذ الرسول- صلى الله عليه وسلم- ويعظمه ويعرف سيرته ويحفظ بعض أحاديثه.

38- أن يتعود التلاميذ الاهتمام بالنواحي الصحية كالمحافظة على النظافة والعناية بالرياضة البدنية.

39- أن يعتصم التلاميذ بآداب السلوك الجماعي ويشارك فى عمل الخيروالبروالتراحم والتعاون.

40 -  أن يتعلم التلاميذ       سلامة الفهم لكتاب الله ، وإتقان قراءته من حيث ضبط الحركات والساكنات   ، وإخراج الحروف من مخارجها.

41-   أن يربط  التلاميذ الإسلام بالحياة الواقعية لحل مشكلاتها ،إذ أن الإسلام ليس مجرد دين يربط الإنسان بربه فحسب ، وإنما هو نظام الحياة الكامل، لتنظيم العلاقات بين الإنسان وأخيه الإنسان في مختلف المجالات الحيوية .

42-   أن يعصم التلاميذ من الانزلاق في المبادئ الوافدة والأفكار الدخيلة المستوردة ، فحينما يتبين لهم الطريق السليم لا يتركونه إلى غيره ، إذ شتان بين توجيه الخالق وتوجيه المخلوق .

43- أن يعرف الطالب أن الغاية من تدريس الدين ليست مجرد درجة ، وأن الدرجة في جميع المجالات الدراسية دليل فهم

  44-   أن تغرس أصول العقيدة الإسلامية الصحيحة في نفوس التلاميذ ..

  45-  أن  ينشأ التلاميذ على تحقيق العبودية لله وحده لا شريك له وإخلاص العبادة له ..

  46- أن يتأكيد التلاميذ  ما دلت عليه الفطرة البشرية من الإقرار بربوبية الله ووحدانيته من خلال الآيات الشرعية والكونية ..

  47- غرس محبة الله عز وجل وتعظيمه وخشيته في نفوس التلاميذ ..

   48- غرس محبة الرسول صلى الله عليه وسلم  وتوقيره في نفوس التلاميذ ..

  49- تنشئة التلاميذ على طاعة الله عز وجل وطاعة رسوله صلى الله عليه وسلم ..

  50 - تربية التلاميذ على العناية بكتاب الله عز وجل وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم قراءة وحفظاً وفهماً وعملاً ..

  51-  تنشئة التلاميذ على محبة السلف الصالح من الصحابة والتابعين لهم بإحسان والاقتداء بهم والسير على نهجهم ..

52-  غرس عقيدة الولاء والبراء في نفوس التلاميذ ..

  53- تعريف التلاميذ بأحكام العبادات المناسبة لهم ، وبيان محاسن الدين من خلالها .

 54 - تدريب التلاميذ على أداء العبادات على وجهها المشروع وتعويدهم على احترام أمكنتها و ارتيادها

  55- إكساب التلاميذ القيم والآداب الإسلامية المناسبة لهم ..

  56-  تعريف التلميذ بنعم الله عليه في نفسه وبيئته ، وتوجيهه إلى شكرها والمحافظة عليها وحسن استخدامها ..

  57-  غرس روح التفاؤل والشعور بالثقة بالنفس لدى التلاميذ ..

   58 - تنشئة التلاميذ على الشعور بأهمية الوقت وتدريبهم على الاستفادة منه ..

  59-  تكوين الرغبة لدى التلاميذ في الازدياد من العلم النافع والعمل الصالح ..

   60-  مساعدة التلاميذ على اكتساب المهارات المناسبة للتفكير السليم ..

   61- توجيه التلاميذ لاستخدام المنجزات المعاصرة وفق الضوابط الشرعية ..

   62- تنمية إحساس التلميذ بما ينبغي نحو أسرته ومجتمعه ..

  63- غرس محبة اللغة العربية في نفوس التلاميذ ، وتعريفهم بمكانتها في الدين ، وتعويدهم التحدث بها

    64-  تنشئة التلاميذ على محبة دينهم والاعتزاز به ..

    65- تنشئة التلاميذ على حب الأمة الإسلامية والانتماء إليها وتقوية المودة والتراحم بين أفرادها ..

66-   متابعة تحقيق الولاء لله وحده ، وجعل الأعمال خالصة لوجهه ومستقيمة على شرعه في كافة جوانبها

67-   دعم العقيدة الإسلامية التي تستقيم بها نظرة الطالب إلى الكون والإنسان والحياة في الدنيا والآخرة ، وتزويده بالمفاهيم الأساسية والثقافة الإسلامية التي تجعله معتزاً بالإسلام قادراً على الدعوة إليه والدفاع عنه .

68-   تمكين الانتماء الحي إلى أمة الإسلام الحاملة لراية التوحيد .

69-   تحقيق الوفاء للوطن الإسلامي العام وللوطن الخاص ( المملكة العربية السعودية ) بما يوافق هذه السن من تسام في الأفق وتطلع إلى العلياء ، وقوة في الجسم .

70-   تعهد قدرات الطالب ، واستعداداته المختلفة التي تظهر في هذه الفترة ، وتوجيهها وفق ما يناسبه وما يحقق أهداف التربية الإسلامية في مفهومها العام

71-   تنمية التفكير العلمي لدى الطالب ، وتعميق روح البحث والتجريب والتتبع المنهجي ، واستخدام المراجع ، والتعود على طرق الدراسة السليمة .

72-   إتاحة الفرصة أمام الطلاب القادرين ، وإعدادهم لمواصلة الدراسة بمستوياتها المختلفة في المعاهد العليا والكليات الجامعية ، في مختلف التخصصات .

73-   تهيئة سائر الطلاب للعمل في ميادين الحياة بمستوى لائق .

74-   تخريج عدد من المؤهلين مسلكياً وفنياً لسد حاجة البلاد في المرحلة الأولى من التعليم والقيام بالمهام الدينية والأعمال الفنية من (زراعية وتجارية وصناعية ) وغيرها .

75-   تحقيق الوعي الأسري لبناء أسرة إسلامية سليمة .

76-   إعداد الطلاب للجهاد في سبيل الله روحياً وبدنياً .

78-   رعاية الشباب على أساس الإسلام ، وعلاج مشكلاتهم الفكرية والانفعالية ومساعدتهم على اجتياز هذه الفترة الحرجة من حياتهم بنجاح وسلام .

79-   إكسابهم فضيلة المطالعة النافعة والرغبة في الازدياد من العلم النافع والعمل الصالح واستغلال أوقات الفراغ على وجه مفيد تزدهر به شخصية الفرد وأحوال المجتمع .

80 -  تكوين الوعي الإيجابي الذي يواجه به الطالب الأفكار الهدامة والاتجاهات المضللة

81-  إيجاد قاعدة علمية نظرية للعقيدة الإسلامية التي يأتي بها التلميذ إلى المدرسة حتى تصبح أكثر عمقا ورسوخا في نفس الطالب

82 -  إشباع الحاجة إلى المعرفة الدينية لدى الطالب التي تمنحه الأمان والطمأنينة في حياته وتمنحه الصحة العقلية والنفسية .

83 - تزويد المتعلم بالمعرفة الدينية اللازمة ، التي تفيده في الغد القريب على الأقل ، حتى ولو لم يحتاجها الطالب في حاضره

84-  تصحيح المفاهيم الخاطئة حول المبادئ والقيم الإسلامية .

85-  محاربة الأفكار الهدامة القادمة من الخارج .

86-  إشباع العواطف النبيلة والحاجات الوجدانية لدى المتعلم .

87 -  تنمية عواطف وقيم ووجدانيات جديدة في نفوس الطلاب .

    88-  محاربة القيم والعواطف الغير مرغوب فيها .

89-   تدعيم أعمال وسلوك الإنسان الغريزية وعدم مقاومتها أو معارضتها .

90 -  تعويد المتعلم على العادات والمهارات وألوان السلوك المرغوب فيها .

91-  أن يحفظ التلاميذ والطلاب في صدورهم جزءا أو أجزاء من القران الكريم إن لم يكن كله ومن الأحاديث النبوية .

    92 -  إعداد المسلم للحياة الآخرة وعدم الاقتصار على الدنيا فقط .

    93 -  تنمية الوازع الديني لدى المتعلم وهو تكون اتجاه إيجابي نحو الدين وحب التمسك به إلي درجة أنه يحاسب نفسه  على الأخطاء التي  يرتكبها  ويستطيع أن يفرق بين ما هو صح وما هو خطأ ويكون رقيب على نفسه ولا يحتاج إلي من يأمره أو ينهاه .

     94 -  أن يصبح المتعلم قادرا على تمييز الأصيل من الدخيل في العقائد والممارسات الدينية .

95-  أن يصبح المتعلم قادرا على عون الآخرين ومساعدتهم في الأمور الدينية

96- أن يدرك الطالب عظمة ربه بالأمل فى الكون .

     97- أن يتعرف الطالب على بعض أحكام تلاوة القرآن الكريم

     98 – أن يتمكن الطالب من تطبيق أحكام تلاوة القرآن الكريم تطبيقا جيدا .

    99-  أن يستشعر الطالب وجوب طاعة الله والمحافظة على تقواه فى كل وقت .

  100 – أن يتكون لدى الطالب ثقافة إسلامية شاملة ويعمل على نشرها داخل وخارج المدرسة .

    101 – أن يميل الطالب إلى القراءة والتفقه فى الدين داخل وخارج المدرسة .

     102 – أن تعرف الطالب على بعض الشخصيات الإسلامية الهامة ويميل إلى الاقتداء بها .

   103 – أن يكتسب الطالب بعض الأخلاق الحميدة مثل الصدق والأمانة والوفاء والإخلاص وينشرها بين الناس داخل وخارج المدرسة .

  104 – ان يواظب الطالب على تلاوة القرآن الكريم يوميا ويحاول تطبيق ما قام بتلاوته داخل وخارج المدرسة .

   105  - أن يقتبس الطالب من سيرة الرسول عليه الصلاة والسلام الخلق الكريم والسلوك الحسن .

     106 – أن يحيى الطالب المناسبات الدينية بطريقة تليق بجلال المناسبة وتتمشى مع روح الإسلام .

      107 – أن يعتز الطالب بالدين الإسلامي ويسمو به إلى أعلى درجة فى حياته فيظهر على سلوكه ويقوى ولاءه لوطنه ودينه فيدعوه ذلك للغيرة والجمية تجاه الأرض والعرض ضد أى دخيل مستعمر .

   108 – أن يقتنع الطالب بصلاحية قوانين الإسلام على الدوام وعموم رسالة خاتم النبيين عليه الصلاة والسلام وأنها قادرة على علاج مشكلات العصر ليتحقق الأمن والأمان فى حياتنا .

   109 أن يتعرف الطالب على خطر التطرف والإرهاب فى حياتنا ويقاومه بالحكمة والموعظة الحسنة .

    110  - أن يفهم الطالب تعاليم الدين الإسلامي السمحة وبعدها عن التطرف والإرهاب  وملاءمتها لكل زمان ومكان .

 

 

 

شكرا لتعليقك