وزارة التربية والتعليم
محافـظــــة الدقـهـلـتة
إدارة السنبلاوين التعليمية
مدرسة العزاوى للتعليم
الاساسي
مقـــد مــة
أن أهمية المشروعات القومية في مصر، وخاصة في الفترة
الحالية والمستقبلية التي يقع على عاتقها تنمية المجتمع باعتبار المشروعات القومية
قاطرة التنمية، إن أهم ما يميز المشروعات العملاقة هو شمولها واتساعها، وانتشارها
في مختلف أرجاء الوطن. في شمال الوادي وجنوبه وفى شرق البلاد وغربها ،
و يقصد بالمشروع القومي ذلك المشروع الذي يجمع ويحشد المواطنين جميعا بصرف
النظر عن انتماءاتهم السياسية أو توجهاتهم الأيديولوجية نظرا لما يحققه من مصلحة
عامة يشترك فيها الجميع ولا يحدث حولها خلاف، فلا يوجد من يعترض على سبيل المثال
على زيادة فرص العمل بهدف مكافحة البطالة، أو على التوسع في الصناعات والمشروعات
الصغيرة والمتناهية الصغر والتي تعتمد على موارد البيئة المحلية، كذلك لا يوجد من يعترض
على استزراع المناطق الصحراوية، أو زيادة رقعة الأراضي الزراعية، أو تنمية المناطق
الحدودية أو غيرها من المشروعات التي تحتاج إلى تضافر جهود الجميع لتحقيقها وتهدف
إلى زيادة موارد الدولة وإيراداتها وزيادة التصدير وجذب رؤوس الأموال وزيادة رصيد
الدولة من العملات الأجنبية وغير ذلك من الآثار الإيجابية التي تنعكس على اقتصاد
الدولة وسياستها، ويفسر ذلك بأن الدولة تكون قوية في المجال الخارجي وفي سياستها
الخارجية بمقدار قوتها في الداخل والتي يعتبر الاقتصاد من أهم مقوماتها فضلا عن
الاستقرار السياسي والاجتماعي.
وبعبارة أخرى فإن المشروع القومي هو ذلك المشروع الذي
يؤدي إلى
حشد جهود الجميع ويستفيد منه الجميع، فالشعب هو
الذي ينفذه وهو الذي يستفيد منه أي أن الشعب هو أداة التنمية ووسيلتها ،وهو
هدف التنمية وهذه هي أهمية أي مشروع قومي يمكن تنفيذه ،كما يساعد المشروع القومي
على التخلص من حالة الاستقطاب والانقسام نظرا لما يؤدي إليه من تضافر جهود الجميع
وتنفيذه والاستفادة من آثاره الإيجابية ،كذلك فإن الحشد والتوحد يكون مطلوبا
للتغلب على الصعوبات والعقبات التي تعترض أي مشروع قومي سواء كانت هذه الصعوبات
تتعلق بالتنفيذ أو التمويل أو تحدي الزمن، ويقصد بذلك ان الزمن أو عنصر التوقيت
يمثل تحديا هاما لأن المطلوب تنفيذ المشروع القومي في أقل فترة زمنية ممكنة وبأكبر
درجة من الإتقان، ولذلك فإن تخفيض الفترة الزمنية المخصصة لأعمال الحفر بالنسبة
لمشروع قناة السويس من ثلاث سنوات إلى سنة واحدة وتحقيق ذلك فعليا يمثل استجابة
ناجحة لهذه الصعوبة المتعلقة بالزمن، وبذلك يؤدي المشروع القومي إلى التحول من
التجزئة والانقسام إلى الحشد والتوحد.
ثانيا: إن المشروعات القومية
تخرج من الشعب أنقى وأقوى وأطهر ما فيه لتنفيذ المشروع القومي المرغوب فيه والذي
يضيف إلى أمجاد الوطن وانجازاته، وهو ما يعبر عنه بالمصطلحات السياسية «المقدرة
الرمزية للنظام» ويكفي الإشارة هنا على سبيل المثال إلى السد العالي والذي يعتبر
من أهم المشروعات القومية في مصر الحديثة، بالإضافة إلى.
تولي الدولة المصرية اهتماماً
كبيراً بالاستثمار في المشروعات القومية والتنموية في شتى القطاعات، بهدف إحداث
نقلة نوعية، هدفها الأول البناء والتنمية، إلى جانب توفير فرص عمل للشباب وخفض
معدلات البطالة، مما يسهم في رفع معدلات النمو الاقتصادي في شتى الاتجاهات.
المشروعات القومية هي مشروعات
كبيرة الحجم ذات تأثيرات تنموية اقتصادية واجتماعية هامة، واسعة النطاق على
المستوى الجغرافي، تأخذ في الاعتبار أولويات الدولة وخطط تنمية مستدامة طويلة
ومتوسطة المدى، الخطة الاستثمارية للعام المالي 2020/2021 تتضمن 25 مشروعًا قوميًا
مُدرج لها اعتمادات بحوالي 164 مليار جنيه.
خطة المدرسة لتعريف الطلاب بالمشروعات القومية
م |
المادة |
طريقة التعريف بالمشروعات
القومية |
المدة الزمنية |
مسئول التنفيذ |
1 |
اللغة العربية |
1-
موضوعات التعبير 2-
مقطوعات الإملاء 3-
الإذاعة المدرسية |
طوال العام الدراسي |
السيدة رمضان محمد |
2 |
اللغة الانجليزية |
1-
البراجراف المقالي 2-
تقديم مفردات خاصة بالمشروعات باللغة الانجليزية 3-
الإذاعة المدرسية 4-
اللوحات الإرشادية |
طوال العام الدراسي |
عما د عبد الحفيظ محمد |
3 |
الدراسات الاجتماعية |
1-
النشرات الثقافية 2-
الإذاعة المدرسية 3-
المطويات والمسابقات |
طوال العام الدراسي |
محمد عبد العال سلطان |
4 |
الرياضيات |
1-
الموضوعات الثقافية 2-
الأبحاث |
طوال العام الدراسي |
محرم رمضان محمود |
5 |
العلوم |
1-
الأبحاث المتعلقة بالمادة 2-
المسابقات |
طوال العام الدراسي |
نجاة بيومي محمد |
6 |
الحاسب الآلي |
1-
المطويات الثقافية 2-
مسابقات وأبحاث من النت 3-
الأبحاث الثقافية |
طوال العام الدراسي |
نبيل احمد عبد
المقصود |
7 |
التربية الفنية |
1-
رسم المشروعات القومية 2-
المسابقات الفنية 3-
المطويات الفنية والثقافية 4-
الإذاعة المدرسية |
طوال العام الدراسي |
عفاف زغلول زكى |
8 |
التربية الاجتماعية |
1-
المطويات الثقافية 2-
الرحلات 3-
الأبحاث 4-
الإذاعة المدرسية |
طوال العام الدراسي |
إيهاب احمد فاضل |
9 |
التربية الزراعية |
1-
المطويات الثقافية 2-
اللوحات التعليمية 3-
المسابقات الثقافية 4-
الأبحاث الخاصة بالمادة |
طوال العام الدراسي |
احمد مصطفى |
10 |
المجال الصناعي |
1-
المطويات الثقافية 2-
اللوحات التعليمية 3-
المسابقات الثقافية الأبحاث الخاصة بالمادة |
طوال العام الدراسي |
على عبد المقصود |
11 |
الإعلام التربوي |
1-
المطويات الثقافية 2-
اللوحات التعليمية 3-
المسابقات الثقافية 4-
الإذاعة المدرسية |
طوال العام الدراسي |
حامد محمد حامد |
12 |
المكتبة |
1-
المطويات الثقافية 2-
اللوحات التعليمية 3-
المسابقات الثقافية |
طوال العام الدراسي |
سعدية محمد عبد العزيز |
13 |
الصحة النفسية |
1-
المطويات الثقافية 2-
اللوحات التعليمية 3-
المسابقات الثقافية |
طوال العام الدراسي |
|
14 |
المعامل |
1-
المطويات الثقافية 2-
المسابقات الثقافية 3-
الأبحاث العلمية |
طوال العام الدراسي |
وصال عطية حسن |
15 |
الشئون الإدارية |
1-
المطويات الثقافية 2-
المسابقات الثقافية |
طوال العام الدراسي |
عصام محمد سلامة |
أهم المشروعات القومية في مصر
1- المشروع القومي للإسكان
الاجتماعي بحجم استثمارات 21 مليار جنيه لإنشاء 220 ألف وحدة
2- مشروع تنمية محور قناة
السويس بحجم استثمارات تبلغ 19.9 مليار جنيه.
3- مشروع شبكة الطرق القومية
بقيمة 16.9 مليار جنيه وتصل أطول الطرق المستهدف رصفها خلال عام 20/21 حوالي
1400 كم ،لاستفادة 25 محافظة من المشروع
4- مشروع التأمين الصحي الشامل
باستثمارات قدرها 4 مليارات جنيه، وتصل عدد المنشآت الصحية المستهدف تطويرها
خلال عام 20/21 65 منشأة.
5- مشروع العاصمة الإدارية
الجديدة باعتمادات 15.5 مليار جنيه.
6- مشروع تطوير شبكة السكك
الحديدية بـ13.9 مليار جنيه.
7- مشروع تطوير وتوسعة شبكة مترو
الأنفاق بـ12.3 مليار جنيه.
8- مشروع التحول الرقمي
والبنية المعلوماتية باستثمارات 11.7 مليار جنيه.
9- مشروع تطوير المناطق العشوائية
بقيمة 10 مليارات جنيه،بحيث تصل عدد الوحدات العشوائية وغير المخططة
المستهدف تطويرها خلال عام 20/21 يبلغ 273 ألف وحدة.
10- مشروع مدينة المنصورة الجديدة
11- مشروع مدينة دمياط للأثاث
الطرق والكباري
الخروج من الوادي الضيق"..
شعار رفعته وزارة النقل في تطوير شبكة الطرق والكباري على مستوى الجمهورية بهدف
الربط مع مخططات التنمية الشاملة بكافة قطاعات الدولة (الزراعية - الصناعية –
السياحية) وإنشاء محاور عرضية جديدة على النيل من منظور تنموي شامل وليس مجرد
الربط بين ضفتي النيل وتقليل المسافات البينية بين المحاور إلي 25 كم .
كما تستهدف الخطة ربط المراكز
الحضرية بمراكز النشاط الاقتصادي والإنتاجي والعمل على الخروج من الوادي الضيق
وتعمير مناطق جديدة غير مأهولة من خلال خفض أزمنة الرحلات على مستوى الشبكة وبما
له من مردود ايجابي في تكلفة التشغيل والتأثير البيئي وتعزيز فرص التكامل الاقتصادي
مع الدول المجاورة .
وأيضاً إنشاء الكباري العلوية
لإلغاء التقاطعات الرئيسية على شبكة الطرق وتقاطعاتها مع خطوط السكك الحديدية
وإنشاء طرق خدمة لشاحنات النقل الثقيل ( رصف خرساني ) لتقليل الحوادث والآثار
التدميرية للأحمال العالية والتوسع في استخدام المعدات الحديثة لتدوير طبقات الرصف
الصديقة للبيئة والموفرة لاستهلاك الوقود والاهتمام برصف ورفع كفاءة الطرق المحلية
داخل المحافظات وعدم اقتصار أعمال التطوير على شبكة الطرق السريعة والرئيسية .
خريطة الطرق الجديدة في مصر خلال
عام 2021 :
شهد قطاع الطرق والكباري تطورًا
كبيرًا وانعكس هذا التطور على مصر في مؤشر التنافسية الدولية في مجال جودة الطرق،
حيث قفزت مصر نحو 90 مركزاً من المركز 118 إلى المركز 28، وقد ساهم تطور قطاع
الطرق في خفض معدل وفيات حوادث الطرق بنسبة 44% خلال عام 2020/2019 .
تم التخطيط لتنفيذ مشروعات الطرق والكباري
بإجمالي (1769) مشروع وبإجمالي تكلفة (464) مليار جنيه حتى عام 2024 و تم الانتهاء
من تنفيذ (1052) مشروع بإجمالي تكلفة (254,3) مليار جنيه وجارى تنفيذ (642) مشروع بإجمالي
تكلفة (114) مليار جنيه ، ومخطط بدء تنفيذ ( 75 ) مشروع بتكلفة (95,7) مليار جنيه
حتى 2024 .
ويشمل المشروع القومي للطرق 7000
كم / بتكلفة 175مليار جنيه ومحاور النيل 22 محور / بتكلفة 34 مليار جنيه والطرق
الرئيسية 9000 كم / بتكلفة 107,7مليار جنيه والكباري العلوية والأنفاق 1000 كوبري
ونفق / بتكلفة140مليار جنيه والطرق المحلية داخل المحافظات7,3 مليار جنيه
المشروع القومي للطرق
بالنسبة للمشروع القومي للطرق، فتم
التخطيط لتنفيذ المشروع القومي للطرق بعدد (75) مشروع بأطوال (7000) كم وبتكلفة
(175) مليار جنيه، وتم الانتهاء من تنفيذ (50) مشروع بأطوال (4800) كم وبتكلفة
(120) مليار جنيه .
ومن أهمها تطوير طريق الصعيد –
البحر الأحمر ( سوهاج – سفاجا ) بطول 180 كيلومتر وتكلفة مليار جنيه وتطوير طريق
وادي النطرون – العلمين بطول 135 كم وتكلفة 192 مليون جنيه و إنشاء طريق شبرا –
بنها الحر بطول 40 كم وتكلفة 3,5 مليار جنيه وإنشاء القوس الشمالي من الطريق الدائري
الإقليمي بطول 90 كم وتكلفة 8 مليار جنيه وأيضاً إنشاء طريق الجلالة بطول 82 كم
وتكلفة 4,5 مليار جنيه وتطوير طريق النفق – شرم الشيخ بطول 350 كم وتكلفة 3,2
مليار جنيه .
كما تم تطوير الطريق من نفق الشهيد
أحمد حمدي إلي الكم 109 طريق السويس بطول 24 كم وتكلفة 870 مليون جنيه وإنشاء طريق
الخدمة بطريق القاهرة – السويس فى المسافة من الطريق الدائري الإقليمي حتى الطريق الدائري
بطول 37 كم وتكلفة 930 مليون جنيه .
وجاري العمل حالياً في (12) مشروع بإجمالي
أطوال (1400) كم وبإجمالي تكلفة (37) مليار جنيه ومن أهمها تطوير طريق الصعيد
الصحراوي الغربي في المسافة من القاهرة حتى ديروط بطول 282 كم والمسافة من ادفو
حتى أسوان بطول 88 كم بتكلفة إجمالية 8 مليار جنيه وتطوير وإزدواج طريق سفاجا /
القصير / مرسى علم بطول 200 كم بتكلفة 1,738 مليار جنيه وازدواج طريق أسيوط /
سوهاج شرق النيل بطول 145 كم وتكلفة 1,35 مليار جنيه وتطوير وازدواج طريق 6 أكتوبر
/ الواحات بطول 283 كم بتكلفة 2,2 مليار جنيه وإنشاء الطريق الدائري الأوسطي بطول
156 كم وتكلفة 5 مليار جنيه وتطوير طريق السويس / الإسماعيلية ( المعاهدة ) بطول
80 كم وتكلفة 1,5 مليار جنيه وتطوير طريق المنصورة / جمصة ( رافد جمصة ) بطول 50
كم وتكلفة 1 مليار جنيه .
طريق الصعيد الغربي
خططا وزارة النقل أيضا إلى تنفيذ
أعمال تطوير باقي قطاعات طريق الصعيد الصحراوي الغربي بإجمالي أطوال (800) كم
بتكلفة (18) مليار جنيه وامتداده إلي أرقين كجزء رئيسي من الطريق الدولي القاهرة /
كيب تاون ليصل إجمالي أطوال شبكة الطرق السريعة والرئيسية إلى 30,5 ألف كيلومتر
بعد أن كانت 23,5 ألف كيلومتر قبل يونيو 2014
محاور النيل
أما بالنسبة لمحاور النيل، فتم تم
التخطيط لتنفيذ مشروعات محاور النيل بعدد (22) محور كوبري على النيل بإجمالي تكلفة
(34) مليار جنيه تضيف لشبكة الطرق ما يقرب من 342 كم جديدة .
تم تنفيذ (11) محورًا ( طلخا –
بنها – الخطاطبة – تحيا مصر « محور روض الفرج » – بني مزار – طما – جرجا –عدلي
منصور – سمالوط – قوص - كلابشة ) بتكلفة 14 مليار جنيه وأفاد أنه جارى العمل في
تنفيذ (7) محاور ( حلوان – ديروط – دراو – بديل خزان أسوان – الفشن –ش أبو تيج –-
عمروس ) بتكلفة 13 مليار جنيه ومن المخطط تنفيذ عدد (4) محاور جديدة على النيل
(شمال الأقصر – منفلوط - شبراخيت – سمنود) بتكلفة تقديرية 7 مليار جنيه بالإضافة
إلى إستكمال المرحلة النهائية من محاور ( طما – جرجا ).
ووصل إجمالي محاور وكباري النيل
إلى 60 محور / كوبري بدلاً من 38 محور / كوبري على النيل قبل يونيو 2014 .
الكباري العلوية
تم التخطيط لإنشاء حوالي (1000)
كوبري ونفق فوق مزلقانات السكك الحديدية وعند تقاطعات الطرق الرئيسية بإجمالي
تكلفة (140) مليار جنيه، وتم تنفيذ (756) كوبري ونفق بإجمالي تكلفة (105) مليار
جنيه، تم الإنتهاء من 156 كوبري / ونفق خلال عام 2020 .
من أهمها ( كوبري دكرنس – كوبري
المديرية أعلى مزلقان السكة الحديد ببنى سويف – كوبري قلما على طريق الإسكندرية
الزراعي - كوبري تقاطع طريق الصعيد الصحراوي الغربي مع طريق الفيوم - عدد 26 كوبري
بمنطقة شرق القاهرة - عدد 8 كباري على محور الفريق العصار - 14 كوبري على محور
المحمودية ).
وجاري تنفيذ ما يقرب من (211) كوبري
ونفق بإجمالي تكلفة (30) مليار جنيه ومن أهمها ( 15 كوبري أعلى مزلقانات السكة
الحديدية - عدد 10 كباري علوية جديدة على طريق القاهرة / الإسكندرية الزراعي -
كوبرى أعلى مفيض توشكي - كوبرى تقاطع وصلة الذراع البحري مع الطريق الدولي الساحلي
( كم 21 ) - توسيع كبارى وصلة الكافوري ووصلة الذراع البحري وإنشاء دوران للخلف فى
اتجاه الإسكندرية .
ومن المخطط تنفيذ عدد (18) كوبرى
أعلى مزلقانات السكك الحديدية وعدد 15 كوبري أعلي الرياح البحيرى بتكلفة إجمالية 5
مليار جنيه .
شبكة الطرق الرئيسية
بخصوص شبكة الطرق الرئيسية، فتم
التخطيط لتنفيذ عدد (340) مشروع لتطوير ورفع كفاءة طرق وإنشاء طرق جديدة بأطوال
9000 كم بإجمالي تكلفة (107,7) مليار جنيه من إجمالي 9600 كم تحتاج إلى تطوير ورفع
كفاءة .
تم تنفيذ عدد (190) مشروع بإجمالي
أطوال (5000) كم وبإجمالي تكلفة (15) مليار جنيه، وآخرها
تطوير وازدواج طريق المنصورة /
مدخل كوبري طلخا بطول 10 كم وتكلفة 90 مليون جنيه وتطوير طريق الكافوري / برج
العرب / سيدي كرير بطول 28,5كم وتكلفة 705مليون جنيه ورصف طريق سعال / كاترين بطول
65 كم وتكلفة 315 مليون جنيه ورصف طريق دهب / نويبع ( المرحلتين 2،1 ) بطول 50 كم
بتكلفة 100 مليون جنيه .
وجاري العمل فى تنفيذ عدد (125)
مشروع بأطوال (2500) كم وبتكلفة (27) مليار جنيه ومن أهمها (تطوير الطريق الدائري
حول القاهرة الكبرى بطول 106 كم بتكلفة 8 مليار جنيه وإنشاء طريق شرق الرياح التوفيقي
( المرحلة الأولي من بنها حتي ميت غمر ) بطول 30 كم وتكلفة 4,3 مليار جنيه وتطوير
وازدواج الطريق من مدخل طلخا حتي كوبري شربين بطول 12 كم وتكلفة 398 مليون جنيه
وإنشاء طريق الزقازيق / السنبلاوين الجديد بطول 37 كم بتكلفة 800 مليون جنيه
وتطوير وازدواج طريق كفر الشيخ / دسوق ( المرحلة الأولي ) بطول 10 كم وتكلفة 1
مليار جنيه وتطوير ورفع كفاءة طريق الباجور – القناطر الخيرية بطول 45 كم وتكلفة
161 مليون جنيه .
ومن المخطط بدء تنفيذ عدد 25
مشروعا لتطوير وصيانة ورفع كفاءة طرق وإنشاء طرق جديدة بإجمالي أطوال 1500 كم بتكلفة
تقديرية 65,7 مليار جنيه، ومن أهمها: مشروعات التطوير و رفع الكفاءة (إستكمال
تطوير طريق القاهرة – الإسكندرية الزراعي بتكلفة 4 مليار جنيه - الطرق المحلية
صدق رئيس الجمهورية علي إطلاق
المشروع القومي لرصف الطرق المحلية داخل المحافظات تحت إشراف الهيئة العامة للطرق والكباري
والنقل البري، وجاري العمل فى المرحلة الأولى من المشروع في نطاق (12) محافظة بعدد
(197) مشروع بإجمالي أطوال 828 كم بتكلفة (2) مليار جنيه .
تم الانتهاء من تنفيذ 45 مشروع
بتكلفة 300 مليون جنيه، وتم إطلاق المرحلة الثانية للمشروع القومي لرصف الطرق
المحلية داخل المحافظات بتكلفة 5,3 مليار جنية وتم توقيع بروتوكول بين الهيئة
العامة للطرق والكبارى والنقل البرى مع عدد 3 محافظات لقيام الهيئة بطرح وإسناد
والإشراف على تنفيذ مشروعات
محور الفردوس
التكلفة الإجمالية للمرحلة الأولى
من المشروع تصل إلى نحو 1.191 مليار جنيه.
يساهم محور الفردوس في تخفيف
الكثافة المرورية القادمة من وسط القاهرة وحلوان والمارة بمنطقة مصر الجديدة
ومدينة نصر والمتجهه إلى القاهرة الجديدة، مما يخفف الضغط على كل من شارع إمتداد
رمسيس وإسماعيل الفنجري وحتى محور المشير طنطاوي،
مشرع العاصمة الإدارية الجديدة
ولعل من أبرز المشروعات العملاقة التي
شكلت فارقاً لا تخطئه عين، مشروع العاصمة الإدارية الذي أعلنت عنه الحكومة أول مرةّ
خلال مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري في 13 مارس 2015، ومضت فيه بخطوات ثابتة تسابق
الزمن من أجل إنجازه حتى أوشك الآن على الاكتمال. يقع المشروع الاستراتيجي على مساحة
إجمالية 170 ألف فدان، بين إقليمي القاهرة الكبرى وقناة السويس، بالقرب من الطريق الدائري
الإقليمي وطريق القاهرة السويس، والذي من المنتظر أن يضم المؤسسات المصرية الرسمية
مثل الرئاسة والبرلمان والوزارات، فضلاً عن السفارات الأجنبية ومطار دولي ومتنزه رئيسي.
ويصل مجمل سكان العاصمة الإدارية التي من المقرر أن ينتقل إليها من 40 إلى 50 ألف موظف
حكومي إلى ستة ملايين ونصف المليون نسمة فور اكتمالها، فيما من المنتظر أن تخلق نحو
مليوني فرصة عمل.
ويأتي إناء العاصمة الإدارية في إطار
تطوير القاهرة إلى مركز سياسي وثقافي واقتصادي رائد لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا،
عبر بيئة اقتصادية مزدهرة تدعمها الأنشطة الاقتصادية المتنوعة وتحقيق التنمية المستدامة
لضمان الحفاظ على الأصول التاريخية والطبيعية المميزة التي تمتلكها القاهرة، وتسهيل
المعيشة فيها من خلال بنية تحتية تتميز بالكفاءة. ويتضمن المشروع الاستراتيجي رفع عدد
الموظفين بها إلى 100 ألف موظف بعد الأعوام الثلاثة الأولى يتم نقلهم إلى المدينة،
فيما تضم العاصمة الإدارية الجديدة مراكز مؤتمرات، وأحياء رئيسية، من بينها الحي الحكومي
الذي يضم 18 مبنى وزارياً ومباني للبرلمان والرئاسة ومجلس الوزراء، فضلاً عن الحي السكني،
والمدينة الطبية والرياضية والحديقة المركزية على مساحة ثمانية كم 2، ومدينة ذكية وترفيهية،
ومشروعات عقارية، إلى جانب استهداف بناء محطة توليد للكهرباء، بطاقة إنتاجية 4800 ميغاوات.
وتضم العاصمة الإدارية الجديدة، عدة
أحياء على رأسها حي المال والأعمال والذي تتوسطه أكبر ناطحة سحاب في أفريقيا «385 متراً»
من تنفيذ شركة «سي إس سي إي سي» الصينية، كما يضم الحي 12 مجمعاً تجارياً، وخمسة مبانٍ
سكنية وفندقين.
وتمثّل العاصمة الإدارية الجديدة نموذجاً
حقيقياً لتطوّر مستويات التخطيط العمراني على المستوى الدولي والمحلي، وفق ما يقول
رئيس الجمعية المصرية للتخطيط العمراني، د. محمود غيث، مشيراً إلى أن العاصمة الجديدة
ستستوعب كل الأعباء التي تقع على العاصمة القاهرة. تمّ إنجاز 70 في المئة من إجمالي
مشروعات المرحلة الأولى، و95 في المئة من مشروع حي الوزارات، تمهيداً لنقل الموظفين
إليه أواخر العام. وتجري الحكومة المصرية، استعدادات مبكرة لحفل افتتاح العاصمة الإدارية
الجديدة، أواخر العام الجاري. واعتبر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أن افتتاح العاصمة
الإدارية الجديدة يمثل ميلاداً للجمهورية الجديدة.
وتستهدف العاصمة الإدارية الجديدة،
تحقيق سبعة أهداف رئيسية، أولها «مدينة خضراء»، إذ إن نصيب الفرد من المسطحات الخضراء
والمفتوحة وفق المعايير العالمية لجودة الحياة 15 متراً مربعاً للفرد، و«مدينة مستدامة»،
إذ تستخدم محددات الاستدامة في الطاقة وتدوير المخلفات 70 في المئة من أسطح المباني
تغطى بوحدات الطاقة الشمسية، و«مدينة متصلة» يراعى بها تدرج جميع شبكات النقل والمواصلات
«قطار، مترو، ترام، باص وتاكسي».
كما يستهدف المشروع «مدينة ذكية» تقدم
جميع خدمات المدينة إلكترونياً، و«مدينة للمشاة»، حيث تواصل أحياء المدينة من خلال
ممرات للمشاة والدراجات، كما أن 40 في المئة من شبكة الطرق تخصص للمشاة والدراجات،
فضلاً عن «مدينة الأعمال»، لتكون مركزاً للمال والأعمال يخدم إقليم القاهرة الكبرى
وإقليم قناة السويس، فضلاً عن مدينة للسكن والحياة، باعتبار أن 35 في المئة إسكان عالي
الكثافة، و50 في المئة إسكان متوسط الكثافة، و15 في المئة إسكان منخفض الكثافة، و30
في المئة من مساحة المدينة مخصص للسكن والحياة، عبر 1.5 مليون وحدة سكنية.
مدينة دمياط للأثاث
مدينة الأثاث بدمياط أحد المشروعات
التنموية الكبيرة التي أقامتها الدولة خلال الفترة الأخيرة بهدف تطوير صناعة الأثاث،
وينشر اليوم السابع أهم المعلومات عن المدينة في السطور التالية:
تعد مدينة الأثاث أكبر وأول مدينة
متخصصة فى صناعة الأثاث فى مصر تتضمن المدينة ورشا للتدريب والصناعة ومرافق متكاملة،
تخدم الإنتاج المحلى والتصدير.
بدأ تنفيذ مشروع مدينة دمياط للأثاث فى
2017 وتحديدا فى شهر مايو، والتى تقع على الطريق الساحلى الدولى وعلى مسافة لا تزيد
على 22 كيلومترا عن ميناء دمياط و55 كيلو مترا من مطار الجميل، و15 كيلو مترا من السكة
الحديد، بما يعمل على تسهيل عملية النقل والتصدير، وفقا لموقع الهيئة العامة للاستعلامات.
أنشئت مدينة الأثاث بتكلفة إنشاء وصلت
إلى 3.625مليارات جنيه، على مساحة 331 فدانا لتعمل على النهوض بالصناعة وتطويرها
توفر فرص عمل تتخطى 25 ألف فرصة عمل.
تقع مدينة دمياط للأثاث فى موقع استراتيجى
بـ500 مصنع كبير ومؤسسة تعليمية ومركز لتكنولوجيا الأثاث لإعداد دراسات تسويقية لمصنعى
الأثاث وفحص الأثاث المصدر قبل تصديره
تشتمل المدينة على 590 ألف متر مربع
من أراضى المصانع و54 هنجرا، ونحو 1500 ورشة صغيرة ومتوسطة وأراضٍ للمستثمرين تصل إلى
292 قطعة أرض بمساحة 139 فدانا.
تحتوى المدينة على أكاديمية تصميم
وابتكار على مساحة تصل إلى 1.32 فدان ومركز مراقبة وجودة تصدير على مساحة 1.32 فدان،
ومراكز لتقديم الخدمات الإدارية وحكومية تصل إلى 4.32 فدان ومراكز لخدمات اتصالات بمساحة
تزيد على فدان ومجمعات للمطاعم
مدينة المنصورة الجديدة
وصف المشروع
ما هي مدينة المنصورة الجديدة؟
مدينة المنصورة الجديدة هي واحدة من
المدن التابعة إلى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، تم بنائها بصدور قرار جمهوري
عام 2017 ليتم استغلالها من أجل إقامة مجتمع عمراني جديد. وقد تم البدأ بالعمل على
إنشائها ووضع حجر الأساس بها على أن يتم الانتهاء منها خلال عام 2020.
أين تقع مدينة المنصورة الجديدة؟
- تقع المنصورة الجديدة بطول 14 كم على
الطريق الساحلي في قلب الدقهلية بجانب مدينة جمصة كامتداد لها حتى حدود محافظة كفر
الشيخ. وتبعد المدينة 54 كم عن المنصورة القديمة.
- سيتم ربط المدينة الجديدة بالقديمة عن طريق
إنشاء قطار مكهرب يصل بينهم في أقل من 15 دقيقة.
ما هو مخطط مدينة المنصورة الجديدة؟
- ستقام المدينة على مساحة 4,000 فدان باستثمارات
بحجم أكبر من 60 مليار جنيه.
- من المخطط للمدينة أن تستوعب أكثر من مليون
ونصف نسمة.
- تمثل المرحلة الأولى من المدينة، 40% من إجمالي
المساحة (25,000 وحدة سكنية).
- ستضم المدينة أنواع الإسكان المختلفة من إسكان
سياحي، وفيلات، وإسكان متوسط، واجتماعي.
- يميز المدينة طابع خاص، حيث تنفرد بارتفاعات
وتصميمات والوان وطرق وبنية تحتية على أعلى مستوى بالإضافة إلى الفنادق السياحية التي
تخدم زوار المدينة بهدف السياحة العلاجية.
ما هي الخدمات الخاصة بمدينة المنصورة
الجديدة؟
تحتوي المدينة على جميع الخدمات والمرافق
اللازمة التي من شأنها توفير الراحة لساكنيها حيث تشمل:
- منطقة لوجستية وخدمية.
- جامعة إقليمية.
- جامعة أهلية تابعة لجامعة المنصورة.
- مراكز بحثية علمية.
- مدينة طبية.
- مناطق صناعات تكنولوجية.
- كورنيش على الطريق بعرض 56 متر.
- مجموعة من الشواطئ العامة.
- شبكات صرف صحي ومياه شرب.
«الرمال السوداء» مشروع قومى عملاق
بالبرلس
مشروع استخراج المعادن من الرمال
السوداء لتنمية الساحل الشمالي وإحداث نهضة بجميع المجالات وإقامة مصانع وورش
تعتمد على العناصر المستخرجة من الرمال السوداء يوفر الآلاف من فرص العمل، حيث
تشهد المحافظة إقامة مشاريع قومية جديدة، منها مصنعى استخلاص العناصر المشعة من
الرمال السوداء بالبرلس، ومصر واحدة من أهم الدول التى تتوافر بها الرمال السوداء.
يجرى العمل على قدم وساق، شمال
محافظة كفر الشيخ لإنشاء أول مصنعين لاستخلاص المعادن من الرمال السوداء، الأول
على مساحة 80 فدانًا باستثمارات مليار جنيه والثاني على مساحة 35 فدانًا بتكلفة 24
مليون دولار، لاستخلاص 41 عنصرا معدنيا يغذى عددا من الصناعات المهمة ..والمشروع
يحقق القيمة المضافة للمعادن المستخلصة ويوفر فرص عمل للشباب، ولا يوجد أي خوف على
الاتزان البيئي بالمنطقة، .وأوضح المصدر أن كمية الرمال السوداء بالبرلس تبلغ 300
مليون طن وقدرت الدراسات أنه سيتم استخراج المعادن منها لمدة تتراوح بين 16 إلى 20
سنة .
تم اختيار محافظة كفر الشيخ لإقامة
المصنعين لتركز الرمال السوداء بنسب عالية في الساحل الشمالي لها الممتد بطول 118
كيلومترًا، وتم تقدير كميات الرمال السوداء بالمحافظة بحوالي 300 مليون طن.
مجمع الصناعات الصغيرة فى العاشر
من رمضان
الصناعات الصغيرة هي قاطرة التنمية
المستدامة لمصر والحكومة المصرية تحاول تذليل العقبات أمام اصحاب تلك الصناعات
ومدينة العاشر من رمضان قلعة صناعية مهمة تسير بخطوات ناجحة . واستطاع الصناع
الصغارالتصدير إلي اوروبا وافريقيا ومنهم من أقام صرحاً ضخماً يشار إليه بالبنان.
(مدينة الجلود )
يوجد عدد 115وحدة مصنع مساحة
الوحدة 825 م مبانى بإجمالى 1000م بالخدمات وتعمل فى كافة الصناعات الجلدية (
أحذية حريمى ، رجالى ، اطفالى – شنط حريمى - شنط مدارس – جاكت جلد – محافظ –
احزمة ).
بالإضافة إلي مدرسة مجمع الجلود
الثانوية الفنية للتعليم والتدريب المزدوج تستوعب (1200) طالب موزعة (400)
طالب بالمدرسة و (800) طالب بالمصانع للتدريب العملى ، والمدرسة تعمل بنظام
تكنولوجى حديث ( سمارت بورد , بروجيكتور ) وبها عدد 65 ماكينة وجه والماكينات
المساعدة.
المشروع القومى لـ"تبطين
الترع"
يستهدف 20 ألف كم على مرحلتين
بتكلفة 68 مليار جنيه.. ويحقق وفرًا فى مياه الرى بحوالى 5 مليارات متر مكعب
سنويًا
مشروع “تبطين الترع” أحد أهم
المشروعات القومية التي تُنفذ في الوقت الجاري، ويمثل أحد أركان خطة الدولة
الطموحة لتعظيم الاستفادة من المياه وتوفير الاحتياجات المطلوبة لكل القطاعات
بشكلٍ عام وللقطاع الزراعي بشكلٍ خاص، حيث تستهدف الدولة في الوقت الحالي تحسين
حالة الرى فى مساحة مليون فدان فى مجال الزراعة .
تبلغ أطوال الترع في مصر33 ألف
كيلو تقريبًا، تمتد من الاسكندرية حتى أسوان، تم إنشاؤها في عهد محمد علي أي منذ
200 عام تقريبًا، بالتالي كلها ترع طينية لا يوجد بها تبطين وتتعرض المياه فيها
للفقد. ويُقدرالفاقد منها نحو 19 مليار متر مكعب، هذا الفقد سبب رئيسي
لمعاناة الأراضى الزراعية في مصر من نقص المياه، ولكن أغلب الترع في شبه جزيرة
سيناء مبطنة بالكامل، لأنها من الأراضي الجديدة.
يبلغ إجمالى أطوال الترع التى
يستهدفها المشروع (20) ألف كم على مستوى المحافظات على مرحلتين، وتبلغ أطوال ترع
المرحلة الأولى (7000) كم تنتهى منتصف عام 2022، وتبلغ أطوال الترع التى تم
تبطينها خلال عام 2020 (511.2) كم، ويبلغ إجمالى أطوال الترع التى تم الانتهاء من
طرحها (4026) كم.
تبلغ تكلفة المشروع 68 مليار جنيه
على مستوى محافظات الجمهورية، سوف يستمر تنفيذ المشروع حتى عام 2024.
انتهت الحكومة من تأهيل ترع بأطوال
تصل إلى 1698 كيلو متر فى 20 محافظة من محافظات الجمهورية حتى يناير 2021 بتكلفة 3
مليار جنيه.
تصل تاهيل الترع بأطوال تصل الى
7790 كيلو متر، ضمن أعمال المرحلة الأولى التى ستنتهى بحلول منتصف عام 2022 بتكلفة
إجمالية تقدر بمبلغ 18 مليار جنيه .
المستهدف خلال العام المالي
20/2021 تأهيل وتبطين ترع بأطوال تزيد عن 3 آلاف كم، في 18 محافظة (أسوان، قنا،
سوهاج، أسيوط، المنيا، بنى سويف، الجيزة، الفيوم، القليوبية، المنوفية،
الشرقية، الغربية، الإسماعيلية، الدقهلية، البحيرة، دمياط، الإسكندرية،
كفرالشيخ)..
يهدف هذا المشروع القومي إلى خفض
ما إجماليه 15 إلى 19 مليار متر مكعب من المياه التى يتم هدرها فى الشبكة المائية
على طول مجرى النيل، من الموارد المائية سواء من نهر النيل أو من الأمطار أو
المياه الجوفية أو المعالجة. كما سيساعد على رفع كفاءة الري في الحقول من 50% إلى
75 % من الري بالغمر في الحقول. كما سيعمل على زيادة إنتاجيه ما لا يقل عن 250 ألف
فدان من الأراضي الطينية .
يأتي تنفيذ المرحلة الاولى بقيمة
تقديرية 2.8 مليار جنيه فى زمام حوالى 398 ألف فدان. وتتوزع مصادر التمويل
الموضوعة حاليًا بواقع %60 من الاعتمادات المحلية و%25 قروضًا خارجية و%15 فى شكل
منح من مؤسسات التمويل الدولية، التى تدعم عددا من برامج أنظمة الرى الحديث، وطرق
ترشيد المياه فى الدول النامية .
المرحلة الأولى من ذلك المشروع تصل
إلى 7 آلاف كم، ويتم العمل حالياً في أكثر من 3500 كم بواقع 50%. حيث يتم
العمل الان في الترع ذات القطاعات الصغيرة المتعبة وقاعها أقل من 6 أمتار ب 14
محافظة منهم على سبيل المثال لا الحصر: الغربية، المنوفية، كفر الشيخ، سوهاج، بني
سويف، الاسماعيلية .
تم الانتهاء من تنفيذ 13 مشروع
لمياه الشرب والصرف الصحي، بتكلفة 729 مليون جنيه، أبرزها محطة مياه سرياقوس (طاقة
145 ألف م3/يوم)، وتوسعات محطة معالجة طوخ (طاقة 14 ألف م3/يوم)، وصرف صحي قرية
الصفا وكفر جمعة وعزبة زاوية بلتان وعزبة عرب الحوالة ورشيد وقدوسة والسعادة وأبو
سنة.
الانتهاء من تنفيذ 6 مشروعات في
قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة، بتكلفة 29 مليون جنيه، منها توسيع محطة محولات
قها (سعة مضافة 25 م.ف.أ)، وتوسيع محطة محولات شبين القناطر (سعة مضافة 40 م.ف.أ).
تم الانتهاء من تنفيذ 81 مشروعاً
ضمن برامج التنمية المحلية (الكهرباء والإنارة)، بتكلفة 69 مليون جنيه، نتج عنها
توفير حوالي 93 ألف من معدات الإنارة (أعمدة، محولات، سيارات برج، عدسات وولاعات
ضوئية)، ونحو 20.7 ألف كشاف ولمبة موفرة، في كافة مراكز ومدن المحافظة.
وفيما يخص الهدف التاسع من أهداف
التنمية المستدامة: "إقامة بنى تحتية قادرة على الصمود، وتحفيز التصنيع
المستدام الشامل للجميع، وتشجيع الابتكار"، لفت التقرير إلى الانتهاء من
إنشاء طريق شبرا – بنها الحر بطول 40 كم، ورصف مداخل القرى الرئيسية بطول 26.4
كم، فضلاً عن الانتهاء من تنفيذ 79 مشروعاً ضمن برامج التنمية المحلية (رصف
الطرق، كباري وأنفاق)، بتكلفة 360 مليون جنيه، نتج عنها تطوير ورفع كفاءة طرق
وشوارع (رصف، بلاط إنترلوك) بطول 190 كم، علاوةً على إنشاء وتطوير 15 كوبري
ونفق.
تم الانتهاء من تنفيذ 28.3 ألف
وحدة إسكان اجتماعي، كما تم الانتهاء من تنفيذ 64 مشروعاً ضمن برامج التنمية
المحلية (الأمن والمرور والإطفاء، تدعيم احتياجات الوحدات المحلية)، بتكلفة 123
مليون جنيه، نتج عنها إنشاء وحدة إطفاء قرية الأحزار، وتطوير وحدة مرور شلقان،
وتوفير 2700 من معدات ومهمات الحماية المدنية والمرور والمرافق، وتوفير 2 سيارة
إطفاء و5 سيارات لوحدات المرور، وإنشاء وتطوير 16 وحدة محلية.
الانتهاء من تنفيذ 102 مشروعاً ضمن
برامج التنمية المحلية (تحسين البيئة) بتكلفة 236 مليون جنيه، نتج عنها تغطية ترع
ومصارف بطول 0.6 كم، وتوفير أكثر من 6 آلاف من معدات وأدوات النظافة (صناديق
قمامة، سيارات، لوادر، أجهزة كنس)، وتطوير 13 مجزر في (القناطر الخيرية، طوخ،
قليوب، كفر شكر، بنها، قها، شبين القناطر).
قناة السويس الجديدة
حققت قناة السويس ارتفاعا في عدد
السفن المارة من 1731 أبريل 2020 إلى 1840 في أبريل العام الجاري، بحمولة تصل إلى
1100 ملايين طن، بعائد 551 مليون دولار بدلا من 476 مليون دولار في العام الماضي.
هناك تطوير وإنشاء 10 جراجات في
القناة القديمة والجديدة، فضلا عن تنفيذ أعمال التكريك الدائمة لصيانة المجرى
الملاحي، وتحديث أسطول هيئة قناة السويس وفقا لأحدث الوسائل العالمية.
"الاصطفاف البحري الذي يضم 4
قاطرات بحرية جديدة وقاطرتين تم بناؤها في ترسانة بورسعيد، وافتتاح محطة مراقبة
ملاحية ضمن 16 على طول المجرى الملاحي، مع بدء تنفيذ خطة طموحة لإعادة هيكلة
الشركات التابعة للهيئة، وبناء 100 مركب صيد جديدة تؤهلها للعمل في المياه المحلية
والإقليمية، والبدء بعدد 34 سفينة اليوم.
وعن مزايا الاقتراح الجديد، قال:
عمل قناتين بطول 10 كيلو سيحسن من الملاحة داخل القناة ، علاوة على أنه يعادل 25 %
من الأربعين كيلو وهى المسافة التي لا يوجد بها ازدواج، فضلا عن زيادة الطاقة
الاستيعابية لقناة السويس بحيث تتحمل 6 مراكب أخرى في القناة بعدد 3 مركب في كل
قناة.
وحول أهداف التكريك، أضاف: التكريك
45 مليون متر مكعب، وتوسعة وتعميق 40 متر جهة الشرق ، هدفهم تحسين في عبور السفن
وزيادة المسطح المائي وتزيد قدرة القبطان على قيادة السفينة في القناة ويقلل من
التيارات المائية القادمة من الجنوب".
تنفيذ 70 مشروعاً في قطاع الموارد
المائية والري، بتكلفة 955 مليون جنيه، في محافظة أسوان
تم إنشاء عدد 2 بحيرة صناعية
وحواجز ترابية بمنطقة وادي عبادي، وإنشاء أعمال صناعية "قناطر" على
القناة الرئيسية والدليلين، ضمن مشروع إستكمال ترعة الشيخ زايد بجنوب الوادى –
توشكى، وإحلال وتجديد شبكات الصرف المغطى بمنطقة إدفو الجديدة (أ)، وإنشاء
50 بئر لتغذية نهايات الترع، علاوةً على إنشاء قناة تحويل بالبر الأيمن للسد
الترابي بمدخل مفيض توشكى، ضمن مشروعات حماية وتدعيم السد العالي وخزان أسوان.
تم الانتهاء من تنفيذ 855 مشروعاً،
بتكلفة استثمارية كلية تقدر بحوالى 7.2 مليار جنيه، فى 7 قطاعات (التعليم، الصحة، الري،
الإسكان، الكهرباء، النقل، التنمية المحلية). فى محافظة أسوان.
القطار الكهربائي السريع
مشروع جديد يحدث طفرة كبرى بمجال النقل
والموصلات تشهده مصر لأول مرة لربط مدينة العين السخنة بمدينة العلمين الجديدة،
كما يساهم فى ربط العاصمة الإدارية الجديدة والمدن الجديدة بشبكة سكك حديدية لنقل
الركاب والبضائع من خلال وسيلة نقل سريعة وعصرية وآمنة
لسرعة
التصميمية للقطار تبلغ 250 كم/ ساعة.
يساهم فى ربط العاصمة الإدارية الجديدة والمدن الجديدة بشبكة السكك
الحديدية لنقل الركاب والبضائع من خلال وسيلة نقل سريعة وعصرية وآمنة.
يبدأ من مدينة العين السخنة على ساحل البحر الأحمر وحتى مدينة العلمين
الجديدة مرورا بالعاصمة الإدارية الجديدة ومدينة السادس من أكتوبر ومحطة سكك حديد
الإسكندرية الحالية ومدينة برج العرب
ما هو مشروع القطار
السريع في مصر؟
مشروع القطار السريع المعروف باسم قطار العلمين هو شبكة
متكاملة من القطارات السريعة، التي ستعمل على ربط جميع أنحاء الجمهورية ببعضها،
على أن تكون الخطوة الأولى من المشروع هي الربط بين مدن البحر الأحمر والبحر
المتوسط.
بالإضافة إلى ذلك، صرّح وزير النقل في
مكالمة هاتفية أنّ هذا المشروع هو بداية منظومة جديدة تسمى شبكة القطارات الكهربائية السريعة؛ وستمثل تلك المنظومة نقلة نوعية في مسار وسائل النقل المحلية والتجارية
داخل مصر.
ما هي أهمية المشروع؟ وكم ستبلغ تكلفة إنشاء هذا القطار؟
بدايةً، وضعت وزارة النقل المصرية
تكلفة تقديرية للمشروع تبلغ قيمة 360
مليار جنيه، مع
احتمال زيادة أو انخفاض المبلغ وفقًا للاتفاقيات المطروحة مع الشركات المصرية
والأجنبية.
إلى جانب هذا، يتسم مشروع القطار
السريع أيضًا بأهميته الإقتصادية وامتلاكه العديد من المميزات، ويمكن إيضاح ذلك من
خلال النقاط التالية:
·
زيادة واردات
المشروع المالية من الجهتين الاستهلاكية والتجارية.
·
تقليل الوقت
المستغرق للإنتقال بين المحافظات إلى النصف أو أكثر.
·
تشجيع الحركة
السياحية في مدن البحر الأحمر والمتوسط.
·
تنشيط القطاع
التجاري في الموانئ المصرية من خلال سرعة نقل البضائع.
ما
هو موعد تشغيل القطار السريع؟
في
تصريحٍ له بأحد البرامج التلفزيونية، لفت الفريق كامل الوزير الإنتباه إلى أنه تم
تحديد موعد الإنتهاء من تنفيذ قطار العين السخنة – العلمين، وذلك بحلول يوليو
2023؛ وسيوافق ذلك التشغيل الكامل للعاصمة الإدارية الجديدة.
ما
هو مسار القطار السريع العين السخنة العلمين؟
يشتمل مسار قطار العين السخنة العلمين على 18 محطة
تتضمن 6 محطات قطار سريع، و9 محطات اقليمية، و3 محطات اقليمية مستقبلية؛ وهم
كالتالي:
.
خارج الموضوع تحويل الاكوادإخفاء الابتساماتإخفاء