خريطة نواتج التعلم للصف الثالث الثانوي الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2 202 : 3 202 م
محتوى المنهج |
نواتج التعلم والممارسات |
استراتيجيات التعلم |
الأنشطة التعليمية |
أساليب التقويم |
الأدلة والشواهد |
غربة وحنين إلى الوطن التجربة الشعرية مفهومها عناصرها الوجدان
والفكر مدرسة الإحياء والبعث النطق والإملاء - الأبنية |
-
فهم الموضوع و تفسير معاني ومضاد الكلمات -
تذوق الموضوع عن طريق
استنتاج المغزى الضمني -
نقد الموضوع عن طريق إبداء الراى وتنظيم الأفكار -
استنتاج القاعدة النحوية والتطبيق عليها -
استنتاج الأفكار الرئيسية والجزئية ووضع عنوان له -
معرفة مفهوم وعناصر التجربة الشعرية والتمثيل لها |
التعلم التعاوني
العصف الذهني
المناقشة والحوار تمثيل الأدوار |
عرض الدرس على الانترنت والشاشة عمل مطويات للدرس عمل لوحات تعليمية عمل عرض للدرس عن طريق الشرائح |
أسئلة اختيار من متعدد عمل مسابقات بين الطلاب أسئلة مقاليه |
دفتر إعداد المعلم الكتاب المدرسي
دوائر المعرفة الانترنت |
المساء - نصوص
- شعر احمد شوقي وجيل التطوير المدرس الرومانتيكية الصورة التعبيرية - بلاغة تابع الأبنية - النواسخ |
-
تحديد العلاقات الضمنية بين الجمل والكلمات -
تحديد الخصائص التركيبية والجمالية فى الموضوع -
الاستدلال على موضوعية الكاتب وتحيزه في الموضوع -
تحديد المتناقضات والمتشابهات في الموضوع -
استنتاج سر الجماليات البلاغية ومحاكاتها ونقدها |
التعلم التعاوني
العصف الذهني
المناقشة والحوار تمثيل الأدوار |
عمل عرض للدرس عن طريق الشرائح عمل لوحات تعليمية عمل مطويات للدرس عرض الدرس على الانترنت والشاشة |
أسئلة مقاليه أسئلة اختيار من متعدد عمل مسابقات بين الطلاب |
الكتاب المدرسي بطاقات عمل دوائر المعرفة الانترنت دفتر إعداد المعلم |
التكافل الاجتماعي فى الإسلام الاتجاه الوجداني فى الشعر النثر وفنونه - المقال مدرسة الديوان - أدب الأيام لطه حسين ( 1: 6 ) |
-
التمييز بين الحقائق والآراء والادعاءات للكاتب -
إبداء الراى في الموضوع واقتراح حلول للمشكلات -
وضع عنوان جديد للموضوع واستنتاج الأفكار الرئيسية -
استنتاج القاعدة النحوية والتطبيق عليها وذكر أمثلة لها -
التفريق بين اسم الفاعل واسم المفعول وصيغ المبالغة -
إتقان القواعد النحوية واللغة العربية الفصحى في الحياة -
التفريق بين فنون النثر المختلفة مع التمثيل لكل فن |
التعلم التعاوني
العصف الذهني
المناقشة والحوار تمثيل الأدوار |
عرض الدرس على الانترنت والشاشة عمل مطويات للدرس عمل لوحات تعليمية عمل عرض للدرس عن طريق الشرائح |
أسئلة اختيار من متعدد عمل مسابقات بين الطلاب أسئلة مقاليه |
الكتاب المدرسي بطاقات عمل دوائر المعرفة الانترنت دفتر إعداد المعلم |
فى رثاء مي للعقاد نصوص إعراب الاسم
- نحو النثر وفنونة - ا لرواية إرادة التغيير - قراءة الأيام لطه حسين ( 7: 11 ) القدس مدينة عربية إسلامية تطبيقات على التجربة الشعرية |
-
معرفة صور من حياة الناس في العصور القديمة -
استنتاج صفات الأبطال والتبوء بالأحداث قبل حدوثها -
زيادة الثروة اللغوية عن طريق معرفة مفردات جديدة -
استنتاج الأفكار الرئيسية والجزئية للموضوع -
استنتاج القواعد النحوية في إعراب الأسماء مع التطبيق -
استنباط الأفكار الرئيسية والفرعية فى كتاب الأيام -
التعرف على الرواية والقصة القصيرة وسماتهما الفنية |
التعلم التعاوني
العصف الذهني
المناقشة والحوار تمثيل الأدوار |
عمل عرض للدرس عن طريق الشرائح
عمل لوحات تعليمية
عمل مطويات للدرس مشاهدة الدرس عرض الدرس على الانترنت والشاشة |
أسئلة مقاليه أسئلة اختيار من متعدد عمل مسابقات بين الطلاب |
الكتاب المدرسي بطاقات عمل دوائر المعرفة الانترنت دفتر إعداد المعلم |
مدرس
المادة
المدرس الأول
مدير المدرسة
خريطة
نواتج التعلم للصف الثالث الثانوي الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2202 : 2023 م
محتوى المنهج |
نواتج التعلم والممارسات |
استراتيجيات التعلم |
الأنشطة التعليمية |
أساليب التقويم |
الأدلة والشواهد |
أهواك يا وطني - شعر إعراب الفعل -
نحو الوحدة الفنية -
بلاغة مدرسة ابولو -
أدب العلم فى الإسلام - قراءة |
-
فهم الموضوع و تفسير معاني ومضاد الكلمات -
تذوق الموضوع عن طريق
استنتاج المغزى الضمني -
نقد الموضوع عن طريق إبداء الراى وتنظيم الأفكار -
استنتاج القاعدة النحوية والتطبيق عليها -
استنتاج الأفكار الرئيسية والجزئية ووضع عنوان له -
معرفة سمات الشعر عند مدرسة ابولو مع التطبيق عليها |
التعلم التعاوني
العصف الذهني
المناقشة والحوار تمثيل الأدوار |
عرض الدرس على الانترنت والشاشة عمل مطويات للدرس عمل لوحات تعليمية عمل عرض للدرس عن طريق الشرائح |
أسئلة اختيار من متعدد عمل مسابقات بين الطلاب أسئلة مقاليه |
الكتاب المدرسي بطاقات عمل دوائر المعرفة الانترنت دفتر إعداد المعلم |
الكنيسة نورت - نصوص الوحدة السادسة الأدوات تطبيقات على الوحدة الفنية القصة القصيرة - أدب مدرسة المهاجر - أدب قيم إنسانية – قراءة الأيام – الجزء الثاني ( 1 ) |
-
تحديد العلاقات الضمنية بين الجمل والكلمات -
تحديد الخصائص التركيبية والجمالية في الموضوع -
الاستدلال على موضوعية الكاتب وتحيزه في الموضوع -
تحديد المتناقضات والمتشابهات في الموضوع -
استنتاج سر الجماليات البلاغية ومحاكاتها ونقدها -
معرفة الفرق بين الأدوات النحوية وإعراب كل أداة -
استنتاج الدروس المستفادة من كتاب الأيام وابطالة |
التعلم التعاوني
العصف الذهني
المناقشة والحوار تمثيل الأدوار |
عمل عرض للدرس عن طريق الشرائح
عمل لوحات تعليمية مشاهدة الدرس عمل مطويات للدرس عرض الدرس على الانترنت والشاشة |
أسئلة مقاليه أسئلة اختيار من متعدد عمل مسابقات بين الطلاب |
الكتاب المدرسي بطاقات عمل دوائر المعرفة الانترنت دفتر إعداد المعلم |
من أنت يا نفسي - نصوص الممنوع من الصرف - نحو تطبيقات على التجربة الشعرية -
بلاغة الواقعية والشعر الجديد الأيام – الجزء الثاني 2-3 |
-
التمييز بين الحقائق والآراء والادعاءات للكاتب -
إبداء الراى في الموضوع واقتراح حلول للمشكلات -
وضع عنوان جديد للموضوع واستنتاج الأفكار الرئيسية -
استنتاج القاعدة النحوية والتطبيق عليها وذكر أمثلة لها -
استنتاج مفهوم الشعر عند شعراء الواقعية وسماته -
إتقان القواعد النحوية واللغة العربية الفصحى في الحياة |
التعلم التعاوني
العصف الذهني
المناقشة والحوار تمثيل الأدوار |
عرض الدرس على الانترنت والشاشة عمل مطويات للدرس عمل لوحات تعليمية عمل عرض للدرس عن طريق الشرائح |
أسئلة اختيار من متعدد عمل مسابقات بين الطلاب أسئلة مقاليه |
الكتاب المدرسي بطاقات عمل دوائر المعرفة الانترنت دفتر إعداد المعلم |
النسور - نصوص
- شعر النثر وفنونة – المسرحية الأيام لطه حسين ( 4: 8 ) الأيام لطه حسين ( 9: 11 ) |
-
معرفة صور من حياة الناس في العصور القديمة -
استنتاج صفات الأبطال والتبوء بالأحداث قبل حدوثها -
زيادة الثروة اللغوية عن طريق معرفة مفردات جديدة -
استنتاج الأفكار الرئيسية والجزئية للموضوع -
استنتاج أسس بناء المسرحية واهم شعرائها وأنواعها -
استنباط الدروس المستفادة
من كتاب الأيام وأبطاله -
التعرف على سمات الشعر المعاصر وشعرائه |
استنتاج الأفكار العصف الذهني
تمثيل الأدوار التعلم التعاوني حل المشكلات |
عمل عرض للدرس عن طريق الشرائح عمل لوحات تعليمية عمل مطويات للدرس
عرض الدرس على الانترنت والشاشة |
أسئلة مقاليه أسئلة اختيار من متعدد عمل مسابقات بين الطلاب |
الكتاب المدرسي بطاقات عمل دوائر المعرفة الانترنت دفتر إعداد المعلم |
مدرس
المادة
المدرس الأول
مدير المدرسة
خارج الموضوع تحويل الاكوادإخفاء الابتساماتإخفاء