pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


خريطة نواتج التعلم للصف الثالث الثانوي

 خريطة نواتج التعلم للصف  الثالث الثانوي        الفصل الدراسي الأول  للعام الدراسي     2 202 :      3 202 م

محتوى المنهج

نواتج التعلم والممارسات

استراتيجيات التعلم

الأنشطة التعليمية

أساليب التقويم

الأدلة والشواهد

غربة وحنين إلى الوطن

التجربة الشعرية مفهومها عناصرها الوجدان والفكر

مدرسة الإحياء والبعث

النطق والإملاء - الأبنية

-         فهم الموضوع و تفسير معاني ومضاد الكلمات

-         تذوق الموضوع  عن طريق استنتاج المغزى الضمني

-         نقد الموضوع عن طريق إبداء الراى وتنظيم الأفكار

-         استنتاج القاعدة النحوية والتطبيق عليها

-         استنتاج الأفكار الرئيسية والجزئية ووضع عنوان له

-         معرفة مفهوم وعناصر التجربة الشعرية والتمثيل لها

التعلم التعاوني

 

 العصف الذهني

 

المناقشة والحوار

تمثيل الأدوار

عرض الدرس على الانترنت والشاشة

عمل مطويات للدرس

عمل لوحات تعليمية

عمل عرض للدرس عن طريق الشرائح

أسئلة اختيار من متعدد

عمل مسابقات بين الطلاب

أسئلة مقاليه

دفتر إعداد المعلم

الكتاب المدرسي

 

دوائر المعرفة الانترنت

المساء  - نصوص   - شعر

احمد شوقي وجيل التطوير

المدرس الرومانتيكية

الصورة التعبيرية - بلاغة

تابع الأبنية - النواسخ

-         تحديد العلاقات الضمنية بين الجمل والكلمات

-         تحديد الخصائص التركيبية والجمالية فى الموضوع

-         الاستدلال على موضوعية الكاتب وتحيزه في الموضوع

-         تحديد المتناقضات والمتشابهات في الموضوع

-         استنتاج سر الجماليات البلاغية ومحاكاتها ونقدها

التعلم التعاوني

 

 العصف الذهني

 

المناقشة والحوار

تمثيل الأدوار

عمل عرض للدرس عن طريق الشرائح

عمل لوحات تعليمية

عمل مطويات للدرس

عرض الدرس على الانترنت والشاشة

أسئلة مقاليه

أسئلة اختيار من متعدد

عمل مسابقات بين الطلاب

الكتاب المدرسي

بطاقات عمل

دوائر المعرفة الانترنت

دفتر إعداد المعلم

التكافل الاجتماعي فى الإسلام

الاتجاه الوجداني فى الشعر

النثر وفنونه  -  المقال

مدرسة الديوان  - أدب

الأيام لطه حسين  ( 1: 6 )

-         التمييز بين الحقائق والآراء والادعاءات للكاتب

-         إبداء الراى في الموضوع واقتراح حلول للمشكلات

-         وضع عنوان جديد للموضوع واستنتاج الأفكار الرئيسية

-         استنتاج القاعدة النحوية والتطبيق عليها وذكر أمثلة لها

-         التفريق بين اسم الفاعل واسم المفعول وصيغ المبالغة

-         إتقان القواعد النحوية واللغة العربية الفصحى في الحياة

-         التفريق بين فنون النثر المختلفة مع التمثيل لكل فن

التعلم التعاوني

 

 العصف الذهني

 

المناقشة والحوار

تمثيل الأدوار

عرض الدرس على الانترنت والشاشة

عمل مطويات للدرس

عمل لوحات تعليمية

عمل عرض للدرس عن طريق الشرائح

 

أسئلة اختيار من متعدد

عمل مسابقات بين الطلاب

أسئلة مقاليه

الكتاب المدرسي

بطاقات عمل

دوائر المعرفة الانترنت

دفتر إعداد المعلم

فى رثاء مي للعقاد  نصوص

 إعراب الاسم   - نحو

النثر وفنونة  - ا لرواية

إرادة التغيير  - قراءة

الأيام لطه حسين  ( 7: 11 )

القدس مدينة عربية إسلامية

تطبيقات على التجربة الشعرية

-         معرفة صور من حياة الناس في العصور القديمة

-         استنتاج صفات الأبطال والتبوء بالأحداث قبل حدوثها

-         زيادة الثروة اللغوية عن طريق معرفة مفردات جديدة

-         استنتاج الأفكار الرئيسية والجزئية للموضوع

-         استنتاج القواعد النحوية في إعراب الأسماء مع التطبيق

-         استنباط الأفكار الرئيسية والفرعية فى كتاب الأيام

-         التعرف على الرواية والقصة القصيرة وسماتهما الفنية

التعلم التعاوني

 

 العصف الذهني

 

المناقشة والحوار

تمثيل الأدوار

عمل عرض للدرس عن طريق الشرائح

 

عمل لوحات تعليمية

 

عمل مطويات للدرس

مشاهدة الدرس

عرض الدرس على الانترنت والشاشة

أسئلة مقاليه

أسئلة اختيار من متعدد

عمل مسابقات بين الطلاب

الكتاب المدرسي

بطاقات عمل

دوائر المعرفة الانترنت

دفتر إعداد المعلم

مدرس المادة                                             المدرس الأول                                                                                    مدير المدرسة

خريطة نواتج التعلم للصف  الثالث الثانوي        الفصل الدراسي الثاني  للعام الدراسي      2202 :       2023 م

محتوى المنهج

نواتج التعلم والممارسات

استراتيجيات التعلم

الأنشطة التعليمية

أساليب التقويم

الأدلة والشواهد

أهواك يا وطني   - شعر

إعراب الفعل   -  نحو

الوحدة الفنية   -   بلاغة

مدرسة ابولو   -  أدب

العلم فى الإسلام  - قراءة

-         فهم الموضوع و تفسير معاني ومضاد الكلمات

-         تذوق الموضوع  عن طريق استنتاج المغزى الضمني

-         نقد الموضوع عن طريق إبداء الراى وتنظيم الأفكار

-         استنتاج القاعدة النحوية والتطبيق عليها

-         استنتاج الأفكار الرئيسية والجزئية ووضع عنوان له

-         معرفة سمات الشعر عند مدرسة ابولو مع التطبيق عليها

التعلم التعاوني

 

 العصف الذهني

 

المناقشة والحوار

تمثيل الأدوار

عرض الدرس على الانترنت والشاشة

عمل مطويات للدرس

عمل لوحات تعليمية

عمل عرض للدرس عن طريق الشرائح

 

أسئلة اختيار من متعدد

عمل مسابقات بين الطلاب

أسئلة مقاليه

الكتاب المدرسي

بطاقات عمل

دوائر المعرفة الانترنت

دفتر إعداد المعلم

الكنيسة نورت  - نصوص

الوحدة السادسة الأدوات

تطبيقات على الوحدة الفنية

القصة القصيرة  - أدب

مدرسة المهاجر  - أدب

قيم إنسانية    –   قراءة

الأيام – الجزء الثاني  ( 1 )

-         تحديد العلاقات الضمنية بين الجمل والكلمات

-         تحديد الخصائص التركيبية والجمالية في الموضوع

-         الاستدلال على موضوعية الكاتب وتحيزه في الموضوع

-         تحديد المتناقضات والمتشابهات في الموضوع

-         استنتاج سر الجماليات البلاغية ومحاكاتها ونقدها

-         معرفة الفرق بين الأدوات النحوية وإعراب كل أداة

-         استنتاج الدروس المستفادة من كتاب الأيام وابطالة

التعلم التعاوني

 

 العصف الذهني

 

المناقشة والحوار

تمثيل الأدوار

عمل عرض للدرس عن طريق الشرائح

 

عمل لوحات تعليمية

مشاهدة الدرس

عمل مطويات للدرس

عرض الدرس على الانترنت والشاشة

أسئلة مقاليه

أسئلة اختيار من متعدد

عمل مسابقات بين الطلاب

الكتاب المدرسي

بطاقات عمل

دوائر المعرفة الانترنت

دفتر إعداد المعلم

من أنت يا نفسي  - نصوص

الممنوع من الصرف  - نحو

تطبيقات على التجربة الشعرية  -  بلاغة

الواقعية والشعر الجديد

الأيام – الجزء الثاني 2-3

-         التمييز بين الحقائق والآراء والادعاءات للكاتب

-         إبداء الراى في الموضوع واقتراح حلول للمشكلات

-         وضع عنوان جديد للموضوع واستنتاج الأفكار الرئيسية

-         استنتاج القاعدة النحوية والتطبيق عليها وذكر أمثلة لها

-         استنتاج مفهوم الشعر عند شعراء الواقعية وسماته

-         إتقان القواعد النحوية واللغة العربية الفصحى في الحياة

التعلم التعاوني

 

 العصف الذهني

 

المناقشة والحوار

تمثيل الأدوار

عرض الدرس على الانترنت والشاشة

عمل مطويات للدرس

عمل لوحات تعليمية

عمل عرض للدرس عن طريق الشرائح

أسئلة اختيار من متعدد

عمل مسابقات بين الطلاب

أسئلة مقاليه

الكتاب المدرسي

بطاقات عمل

دوائر المعرفة الانترنت

دفتر إعداد المعلم

النسور   - نصوص  - شعر

النثر وفنونة – المسرحية

الأيام لطه حسين  ( 4: 8 ) الأيام لطه حسين  ( 9: 11 )

-         معرفة صور من حياة الناس في العصور القديمة

-         استنتاج صفات الأبطال والتبوء بالأحداث قبل حدوثها

-         زيادة الثروة اللغوية عن طريق معرفة مفردات جديدة

-         استنتاج الأفكار الرئيسية والجزئية للموضوع

-         استنتاج أسس بناء المسرحية واهم شعرائها  وأنواعها

-         استنباط  الدروس المستفادة من كتاب الأيام وأبطاله

-         التعرف على سمات الشعر المعاصر وشعرائه

استنتاج الأفكار

العصف الذهني

 

تمثيل الأدوار

التعلم التعاوني

حل المشكلات

عمل عرض للدرس عن طريق الشرائح

عمل لوحات تعليمية

عمل مطويات للدرس

 

عرض الدرس على الانترنت والشاشة

أسئلة مقاليه

أسئلة اختيار من متعدد

عمل مسابقات بين الطلاب

الكتاب المدرسي

بطاقات عمل

دوائر المعرفة الانترنت

دفتر إعداد المعلم

مدرس المادة                                             المدرس الأول                                                                                    مدير المدرسة

شكرا لتعليقك