pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


صيغ المبالغة وعملها

 أعمال صيغ المبالغة

· صيغ المبالغة :

·  أسماء تفيد الكثرة  والمبالغة وتدل على ذات وقع منها الفعل بكثرة

· صيغ المبالغة: تلحقها علامة التأنيث والتثنية والجمع

· تصاغ من الفعل الثلاثي المتعدى وقد يصاغ بعضها من الفعل اللازم والرباعي على قلة

· صيغ المبالغة : تأتى على خمس صيغ قياسية وهى

( فعال  -    مفعال    –     فعول  -    فعيل -    فعل )

 

1-                    فعال

2-                    مفعال

3-                    فعول

4-                    فعيل

5-                    فعل

صبر -  صبار

وهب -  وهاب

علم -  علام

لمح -  لماح

أكل -  أكال

وصف- وصاف

قرأ -  قراء

نام -  نوام

مشى -  مشاء

سمع -  سماع

شرب - شراب

همز -  هماز

تاب -  تواب

خاف -  خواف

حلف -  حلاف

منع -  مناع

نظر -  نظار

سال -  سآل

ضاع -  ضياع

جاد -  جواد

عاد -  عواد

بسم -  بسام

أعطى -  معطاء

أعان  -  معوان

أضاع -  مضياع

هذر -  مهذار

قال -  مقوال

سمع -  مسماع

فرح -  مفراح

 

 

صبر -  صبور

غفر -  غفور

شكر-  شكور

وصل-  وصول

أكل -  أكول

كتم -  كتوم

قال -  قئول

كسب -  كسوب   كذب -  كذوب  غضب - غضوب

حسد  - حسود

صدق  -  صدوق

علم  -  عليم

فهم  - فهيم

خبر  -  خبير

بصر  -  بصير

رحم  -  رحيم

حمد  -   حميد

نصر -   نصير

قدر  -   قدير

سمع  -  سميع

حفظ  -  حفيظ

 

حذر -   حذر

فطن -   فطن

فرح -   فرح

لبق -   لبق

فكه -   فكه

لعب -   لعب

طرب - طرب

عجل -   عجل

يقظ -   يقظ

 

 

 

-    * تعرب صيغ المبالغة حسب موقعها فى الجملة

-    يحب القائد الجندى الصبور  = الصبور صيغة مبالغة على وزن فعول وتعرب نعتا منصوب

-    فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا = غفارا = خبركان منصوب بالفتحة

-    إنك أنت العليم الحكيم = العليم , الحكيم = خبر المبيدأ مرفوع بالضمة –الحكيم خبر ثان

-    فأولئك أتوب عليهم وأنا التواب الرحيم = التواب – الرحيم = خبر المبتدأ

 

 

 

 

 

إعمال صيغ المبالغة

-تعمل صيغ المبالغة عمل الفعل الذى أخذت منه فترفع فاعلا فقط إذا كان الفعل لازما وترفع فاعلا وتنصب مفعولا به إذا كان الفعل متعديا وتعمل فى حالتين :

1- أن تكون معرفة بال فتعمل بلا شروط

2- أن تكون مجردة من ال فتعمل بشروط هى:

أ – تدل على الحال أو الاستقبال فقط

ب- تعتمد على ( مبتدأ – موصوف – نفى – استفهام – نداء )

 

 

إعمال صيغ المبالغة

. تعمل صيغ المبالغة عمل اسم الفاعل بشروطه المعروفة ، إنْ كانت صيغة المبالغة من الفعل اللازم رفعت الفاعل ، وإنْ كانت من المُتعدِّى رفعت الفاعل ونصبت المفعول به أو المفعولين .

 وتعمل صيغ المبالغة عمل فعلها  فى حالتين هما :-

· الحالة  الأولى  : أن تكون محلاه  بأل

إذا كانت صيغ المبالغة    مقترنة بـ ( أل ) عملت عمل فعلها بلا شروط سواء كانت للحال أو الاستقبال أو الماضي

مثل : القتَّال  الأبرياء شارون .

الأبرياءَ : مفعول به منصوب لصيغة المبالغة [القتَّالُ]

شارون : فاعل لاسم الفاعل (القتال) ، سدَّ مسد الخبر

-أكرمت الرجل الفطن عقله

- الفطن : نعت منصوب – عقله : فاعل مرفوع والهاء ضمير مبنى فى محل جر مضاف إليه

· الحالة الثانية : أن تكون مجردة من أل وهنا تعمل عمل فعلها  بشرطين هما

· 1- أن تدل على الحال أو الاستقبال فقط ( إذا دلت على الماضى لاتعمل عمل فعلها )

· 2- أن تعتمد على (  نفي أو استفهام أو مبتدأ أو موصوف  أو نداء ).

1-                المسبوقة بنفي :-

مثل : ما معطاءٌ ماله الفقراء إلا الكريم .

معطاء :  مبتدأ مرفوع

ماله : مفعول به أول منصوب لصيغة المبالغة   [معطاء]

الفقراء : مفعول به ثانٍ منصوب لصيغة المبالغة [معطاء]

الكريمُ : فاعل مرفوع لصيغة المبالغة [معطاء] سد مسد الخبر

 

-    ما بصير العباد إلا الله

-     بصير مبتدأ ورفعت فاعلا الله وسد مسد الخبر ونصبت مفعولا به العباد  

2-               المسبوقة باستفهام :-

مثل : أرحيمٌ أبوك أطفاله

أبوك : فاعل مرفوع بالواو لصيغة المبالغة [رحيمٌ] سد مسد الخبر ورحيم مبتدأ

أطفالَه  : مفعول به منصوب لصيغة المبالغة [رحيمٌ]

-     أمعطاءة الدولة المبدعين اهتماما

-    معطاءة : صيغة مبالغة مبتدأ – الدولة فاعل سد مسد الخبر – المبدعين مفعول به أول اهتماما مفعول به ثان

3-               المسبوقة بمبتدأ :-

-    الكافر جحود نعمة ربه

الكافر مبتدأ – جحود صيغة مبالغة خبر – والفاعل ضمير مستتر تقديره هو – نعمة مفعول به

مثل : إن الله سميعٌ  × الدعاء .

                       الله اسم إن سميع صيغة مبالغة خبر إن والفاعل ضمير مستتر تقديره هو 

 الدعاء : مفعول به منصوب لصيغة المبالغة [سميع] والجملة اعتمدت على مبتدأ وهو اسم إن فى الأصل

4-               المسبوقة بموصوف :-

مثل : أتي طفل يقظٌ عقله .طفل – فاعل مرفوع – يقظ – نعت مرفوع وهو صيغة مبالغة على وزن فعل

عقله : فاعل مرفوع   لصيغة المبالغة [يقظٌ]

-    أقبل قائد كريم عطاؤه = كريم صيغة مبالغة رفعت فاعلا عطاؤه واعتمدت على موصوف

 

 

5-               المسبوقة بنداء :-

-    يا علاما غيبا اهدنا الصواب

-    علاما – صيغة مبالغة مسبوقة بنداء – رفعت فاعلا ضمير مستتر ونصبت مفعولا به غيبا

مثل - يا سفَّاكاً  الدماء انتظر الجزاء .سفاكا – صيغة مبالغة رفعت فاعلا ضمير مستتر تقديره أنت

الدماء : مفعول به منصوب لصيغة المبالغة [سفَّاك]

** ومثال صيغة المبالغة الواقعة حالا : أقبل علي فرحا وجهه         . ( وجهه : فاعل مرفوع )

انتبه ـ تستعمل صيغة المبالغة مفرداً ومثنى وجمعاً ، مذكراً ومؤنثاً . مثل قرّاء وقرّاءة و شكوران وشكورتان وعلّامون وعلّامات .

2- إذا جاءت صيغة المبالغة من فعل متعد لمفعولين ، فصيغة المبالغة تنصب مفعولين أيضا .

مثل : المعلم معطاء الطالب جائزة .( الطالب : مفعول أول ،جائزة : مفعول ثان )

3- قد تضاف صيغة المبالغة ( غير منونة ) إلى معمولها ( الفاعل أو المفعول )

مثل : الله تعالى غفّار الذنب . ( الذنب : مضاف إليه بإضافة صيغة المبالغة إلى مفعولها )

رأيت طالبا فرح الوجه . ( الوجه : مضاف إليه بإضافة صيغة المبالغة إلى فاعلها )

1 ـ قَلَّ مجيء صيغ المبالغة من الأفعال المزيدة – غير الثلاثي – وقد ورد منها :

مغوار من أغار ، مقدام من أقدم ، معطاء من أعطى ، معوان من أعان ، مهوان من أهان ، دراك من أدرك ، بشير من بشّر ، نذير من أنذر ، زهوق من أزهق .

2 ـ وردت لصيغ المبالغة أوزان أخرى غير التي ذكرنا وقد اعتبرها الصر فيون القدماء غير قياسية إلا أنها وردت في القرآن الكريم ، و من هذه الأوزان هي :

أ – فُعّال : مثل : طُوّال ، كُبار ، وُضّاء . وفُعال بتخفيف العين . كقوله تعالى :

{ إن هذا لشيءٌ عجاب }. ومنه قوله تعالى : { ومكروا مكراً كُبّاراً }.

ب – فَعِّيل : مثل : صديق ، قديس ، سكير ، شريب . ومنه قوله تعالى : { يوسف أيها الصديق أفتنا

 

 

 

 

تدريبات:

(أ) -  عين صيغ المبالغة فيما يأتي واذكر معمول كل منها إنْ وُجد

1 - الله علامُ الغيوب .       

2 - الله غفورٌ ذنب التائب .

3 - البار وصولٌ أقاربه .        

4 - أخي مقوالٌ الصدق .

5 – الحسود الناس  لا يسود .

6 - القوال الحق شجاع .

7 - محمد حميدٌ الفعال .

8 - المؤمن حمّـالٌ المكروه .

9 - جاء الحميد سلوكه . 

 

شكرا لتعليقك