pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


الدليل التطبيقى للتعبير الفوظيفى

  

التعبير الوظيفى 

اولا تعريف التعبير :

 التّعبيرهو إفصاح الإنسان عمّا فى نفسه من الأفكار، والمعاني، والمصطلحات، وتوظيفها بطريقة سليمة، وتصوير جميل. أو هو القدرة على السّيطرة على اللغة، واستخدامها للتّعبير عن النّفس

أهداف التعبير

وللتعبير عدة أهداف وهي  :

1-   تعويد الطلاب الكتابة بلغة سليمة صحيحة مما يؤهلهم لإتقان اللغة وقواعدها.

2-   تنمية تذوق اللغة العربية الفصيحة من خلال تنمية مهارة دقة الملاحظة، وسلامتها عند الشروع في وصف الأهداف، والمواقف، والأشياء، ودفع التلاميذ نحو التخيّل والابتكار.
3- غرس عادة الاستقلال الفكري، والتفكير الشخصي الحرّ، والنقد الذاتي.
4-  تعويد الطلاب السرعة في التفكير، والتعبير، والتكيف مع المواقف الكتابية المفاجئة.
5- القدرة على ترجمة المشاعر، والأحاسيس، والأفكار كتابياً من خلال العبارات الواضحة، والمؤثرة.
6-  تمكين الطلاب من إتقان الأعمال الكتابية المختلفة التي تتطلبها الحياة العملية، والفكرية داخل المدرسة وخارجها.
7-  توثيق الصلة بين الطالب وأدوات الكتابة.
8- تعزيز المهارات الكتابية الأخرى، وتنميتها خصوصاً في الخط، والإملاء.
9- تهذيب وجدان الطلاب الفردي والاجتماعي، والوطني والإنسان.
10- اكتشاف الطلاب الموهوبين في الأدب، وصقل مواهبهم، ومساعدتهم على النمو والانطلاق.

11-  يتضمن التعبير على عدد من العمليات كالتذكر ، الاستقراء ، التخيل والاستنتاج ، ومن خلالها تنمو سرعة التفكير والمهارات العقلية لدى المتعلم .

12-  يصبح لدى الطالب  القدرة على انتقاء المفردات والتراكيب بدقة كبيرة  ، الأمر الذي يجعله يقوم بتشكيل جمل وكتابة مواضيع بأسلوب جيد .

13-  تدرب المتعلم على الإبداع وكتابة المواضيع والتعابير التي لم يسبقه إليها أحد .

14-  تساعد المتعلم على وصف الأشياء كما هي وبدقة كبيرة .

15-  تساعد المتدرب على معرفة النقد البناء ، وتدرب المتعلم على أن يكون مستقلا بفكره .

16-  تنمية الحس اللغوي لدى الطالب ، وبالتالي يصبح لديه القدرة على التعبير عن فكرته بأسلوب سليم .

17- تنمية ميول الطلاب نحو الاطلاع والقراءة ، واستخلاص العبر والقيم والاتجاهات الإيجابية منها .

18-  تدريب الطالب على تكوين الكلمات لتصبح جملا، وربط الجمل ببعضها لتصبح فقرات ، وربط الفقرات ببعضها ليتشكل الموضوع .

19-  تنمية مهارات الكتابة والقراءة بشكل جهري ، بحيث يتحدث الطالب بصوت مسموع وبلغة سليمة .

20-  إعداد المتعلم للاندماج في المجتمع وذلك من خلال توظيف مهارات التعبير في مواقف الحياة الحقيقة .

 

وينقسم  التعبير إلى  :            1- التعبير الوظيفى                 2-  التعبير الإبداعى

1-التعبير الوظيفي :

 ويطلق عليه اسم التعبير النفعي ، حيث يعبر عن المواقف الاجتماعية المختلفة والتي تصاف الإنسان خلال حياته ، حيث يشعر بأن الحياة هي من علمته التعبير وأعطته الخبرة فيه ، وتعد مجالات هذا النوع من التعبير واسعة للغاية ، كتقديم الإنسان لنفسه  ،ومواقف المجاملة والاعتذار ، وسرد القصص والحكايات ، وتساعد هذه المهارات الشخص على إلقاء الخطب ، كما تزيد من قدرته على المناقشة .

2-التعبير الإبداعي :

 ويدعى بالتعبير الإنشائي ،  ويتميز هذا النوع من التعبير من بالانفعال والعاطفة ، ومن خلاله يقوم الكاتب بعرض أفكاره ومشاعره بطريقته وأسلوبه الخاص ، حيق يقوم بانتقاء عباراته بدقة كبيرة ، بحيث تشد السامع والقارئ إلى الموضوع الذي يكتبه ، وتتعدد مجالات هذا النوع من التعبير ومنها أدب الأطفال والذي يتضمن الحكايات العالمية ، والمسرح ، والشعر وغيرها .

أنواع التعبيرالوظيفى :

1-   البرقية                     2-  الافتة               3-  الإعلان                 4-  كتابة التقرير                        5 -  بطاقة الدعوة        6- الرسالة              7- التعليق                   8-  التلخيص 

9- بسط العبارة      10 – المناظرة

أولا البرقية  :

شكل من أشكال التعبير عن الآراء والمعلومات والمشاعر نحو موقف أو مطلب هام وترسل إلى شخص بعينة  والبرقية كتاب مختصر جدّاً يتناول خبر عاجل أو طلب ضروري لا يحتمل التأجيل .

 
عناصر البرقية
أ-  اسم  المُرسل إليه. ( أعلى الجهة اليُمنى ) وعنوانه أسفل منه  
ب -  اسم المُرسل. ( أسفل الجهة اليُسرى ) وعنوانه أسفل منه

 ج - موضوع البرقية فى الوسط

 

 

  اسم المرسل إليه : ......... 

  عنوانه : ...............

موضوع البرقية

 

              ........................................................................................

 

اسم المرسل : .....................

                                          عنوانه  : .......................... 

 




 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مثال :  -

1-  اكتب برقية لصديقك تهنئه فيها بنجاحه

 

2-    2- اكتب برقٌية إلى صدٌيقك تدعوه لقضاء الأجازة الصٌيفٌية معك

 

 

        اسم المرسل إليه : .........

     عنوانه : ....................

 

ألف مبروك على نجاحك وتفوقك وأتمنى لك دوام النجاح والتفوق

 

                                     اسم المرسل : .......................

                                    عنوانه  : ............................

 

 

  اسم المرسل إليه :   

  عنوانه : .

 

   صديقى العزيز أدعوك لقضاء الأجازة الصيفية معى لنسعد بلقائك

 

  • اسم المرسل 

                                                      عنوانه  : .............. 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 ثانيا اللافتة

اللافتة : شعار يهدف إلى غرس خلق حسن ، أو سلوك مرغوب فيه ، أو محاربة سلوك قبيح أو إرشاد الآخرين إلى شئ ما

 

 

 الخصائص الفنّية للافتة
أ- الإيجاز والاختصار    . ب- التعبير الجيد .             ج- سلامة اللغة ودقتها

 د- مناسبتها للموضوع   هـ - الإخراج الفنّي الجيد .  و- مناسبتها لمستوى ثقافة الجمهور المخاطب .         ز- تنوّع الأساليب .
مثال :-

اكتب لافتة تحث فيها زملائك على المحافظة على نظافة المدرسة

اكتب لافتة تحث فيها الناس على المحافظة على الماء

اكتب لافتة توضح فيها سماحة الدين الإسلامى

 

 

  

حافظوا على نظافة مدرستكم

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  

الإسراف فى الماء حرام

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

   الإسلام دين المحبة والسماحة

 

الإسلام دين الوسطية والاعتدال

 

الإسلام بعيد عن التطرف والإرهاب 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 ثالثا الإعلان :

 وهو عبارة عن الإعلان عن القيام بعمل ثقافى أو اجتماعى لتعريف الراغبين فى الاشتراك فيه 

 تهدف الإعلانات إلى توجيه بعض التعليمات والإرشادات للالتزام بنظام محدد من خلال عمل ثقافى أو اجتماعى

 

مثال :

صمم إعلانا عن رحلة لزيارة مدينة القاهرة لزيارة معالمها التاريخية

صمم إعلانا عن الاشتراك فى جماعة الخطابة فى المدرسة

 

 

 

   إعلان

 

 تعلن مدرسة  :  ..............................................

 

عن القيام برحلة إلى مدينة القاهرة لزيارة معالمها التاريخية والترقهية

وذلك إن شاء الله فى يوم  .......    الموافق ........    من شهر .... 
وقيمة الاشتراك    ........    جنيه .
تسدد لمشرف الرحلة الأستاذ :  .............  فعلى من يرغب فى الاشتراك سرعة سداد قيمة الاشتراك قبل الموعد المحدد .   
                                    وشكراً

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 رابعا كتابة التقرير   

 

التقرير : هو وصف دقيق ، ومنظم ، لنشاطٍ محدّد أو حدث معيّن

 

عناصر التقرير

 

أ)  عنوان التقرير   - ( أعلى الصفحة في الوسط ) )
ب)- البيانات التوثيقيّة. ( أعلى الجهة اليُمنى بعد العنوان ) )
ج)- موضوع التقرير ( جسم التقرير ). ( وصف للأحداث والوقائع ، وفق تسلسلها الزمني ) )
د) - خاتمة التقرير. ( نتائج ، مقترحات ، انطباعات ) )
هـ) اسم كاتب التقرير. ( أسفل الجهة اليُسرى ) )
و) - تاريخ كتابة التقرير. ( أسفل التاريخ ) (
هـ ) - المرفقات ( إن وجدت ). ( أسفل الجهة اليُمنى ) )

السمات العامة للتقرير


 
1- وضوح الأفكار . 2        - الإيجاز والقصر       .       3 -  الدقة في العبارة والسهولة

4- تنظيم الأفكار وترتيبها  .  5 -   التزام الموضوعية والبعد عن المبالغة .    6-   البعد عن خيال

 

 

مثال :

اكتب تقريرا عن زيارة قام بها الفصل إلى مكتبة المدرسة

 

اكتب تقريرا عن رحلة قامت بها المدرسة

 

اكتب تقريرا عن مؤتمر أو اجتماع شاركت فيه

 

اكتب تقريرا عن زيارة قام بها الفصل إلى مكتبة المدرسة

 

 

 بسم الله الرحمن الرحيم

تقرير حول زيارة صفِّيَّة لمكتبة المدرسة

=====================

زمان الزيارة : الحصة الرابعة من يوم  .... / ..... / ....... م
          مكان الزيارة :    قاعة مكتبة مدرسة  المشاركون : طلاب الصف 
(وقائع الزيارة                                         (
تلبيةً لرغبتنا قام رائد الفصل بترتيب زيارة صفّية لمكتبة المدرسة بالتنسيق مع أمين المكتبة
وفي الموعد المحدّد خرجنا من غرفة الصّف بشكلٍ منظَّم إلى قاعة المكتبة ، وكان أمين المكتبة في انتظارنا ، حيث الهدوء والنظام والنظافة ، فجلسنا بشكلٍ مرتّب وبهدوء تام .
وقام أمين المكتبة بتقدم نبذة مختصرة ، تناول فيها الحديث عن أهمية الكتاب والمطالعة .. ، وعن نشأة المكتبة ومحتوياتها ، وأهم النشاطات التي قامت بها لاسيما ( حملة تبرَّع بكتاب ) بعد ذلك قدَّم لنا - بمشاركة رائد الفصل– شرحاً موجزاً حول التعليمات والإرشادات التي ينبغي أن يتسلّح بها كل مرتاد للمكتبة ، والتي تُعين القارئ على الوصول إلى المعلومة التي يبتغيها بأقل جهدٍ ووقتٍ ممكنين ثُمّ سُمح لنا – الطلاب – بانتقاء الكتب التي نرغب بمطالعتها ، وفق التعليمات والإرشادات ، وقد تمّ ذلك بيسرٍ ونظام تام
خاتمة الزيارة
وفي الختام أعربنا عن شكرنا لرائد الصف ، ولأمين المكتبة على هذه الزيارة المثمرة ، متمنين تكرارها أُسبوعيَّاً ، وقد أبدى عدد من الطلاب استعدادهم للمساهمة الفاعلة في تطوير مكتبة المدرسة ضمن حملة تبرّع بكتاب
ثم انصرفنا عائدين إلى غرفة الصف بهدوء ونظامٍ فرحين بهذه الزيارة ،

                   مؤمنين بأنّ خير جليس في الزمان كتاب

 
كاتب التقرير : ..................

التاريخ  : ........................

التوقيع : .........................

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اكتب تقريرا عن رحلة قامت بها المدرسة إلى مدينة القاهرة

 

                                                       ت   قرير رحلة إلى القاهرة 

                                    ===============   
 : الترفيه عن النفس - التعرف على الأماكن السياحية في القاهرة  الهدف من الرحلة
تخليد ذكريات جميلة لا تنسى
 المشاركون في الرحلة
- طلاب المدرسة  - مع مدرسي اللغة العربية ومشرف المدرسة و الأخصائي الاجتماعي
 
الزمان والمكان
 الحادية عشرة مساء يوم الأحد الموافق ..............  الساعة السادسة صباحا إلى
 : الحافلة المدرسية والتجمع في ساحة المدرسة  وسيلة الانتقال ومكان التجمع
 
الوقائع والأحداث


قامت المدرسة برحلة إلى مدينة القاهرة  وكان عدد المشتركين فى الرحلة ستون طالبا  وبدأت الرحلة في تمام الساعة السادسة صباحا حيث تجمع الطلاب أمام المدرسة وكان فى استقبالهم المشرفون على الرحلة – وركب الطلاب الأوتوبيس الخاص بالرحلة ووصلت إلى مدينة القاهرة فى الساعة العاشرة صباحا ومن أهم المعالم التي شاهدها الطلاب فى الرحلة حديقة الحيون وقلعة صلاح الدين الأيوبى والأهرامات و بانوراما حرب أكتوبر المجيدة – وختمت الرحلة بزيارة مدينة الملاهى الترفهية حيث استمتع الطلاب بالألعاب الجميلة فيها وفى نهاية الرحلة تجمع الطلاب وركبوا الأتوبيس الخاص بالرحلة وكانت العودة في الساعة الحادية عشر مساءا   
 النتائج
-
الاستمتاع وقضاء أجمل الأوقات المقترن بالفائدة العلمية.
 
أجمل الذكريات المخلدة التي لاتنسى
أهم الإيجابيات : ............
أهم السلبيات : ......
وننصح في المرة القادمة بمراعاة عدم تكرار هذه السلبيات

كاتب التقرير :  .......

التاريخ : - ................

التوقيع : ..................

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  خامسا كتابة الدعــوة

الدعوة : هي كتاب يطلب فيه الداعي ( شخص أو جهة ) من المدعو ( شخص أو جهة أو جماهير ) الحضور لأمر ما أو الحضور على سبيل التشريف .
عناصر الدعوة


أ- الجهة الداعية - ( أعلى وسط الصفحة ) ( أمَّا إن كان شخصاً فلا يكتب اسمه بعد البسملة )
ب- كلمة ( دعوة ) بخط واضح ومميّز. ( أسفل الجهة الداعية )
ج- اسم المدعو ( إن كانت الدعوة خاصّة ). ( أعلى الجهة اليُمنى بعد كلمة " دعوة )
د- التحية .
هـ -  كلمة ( يتشرف أو تتشرف ) تليها اسم الجهة الداعيّة.
و- تفاصيل الدعوة  -  ( الزمان والمكان والهدف … الخ )
ز- كلمة ختاميَّة  -  ( أسفل تفاصيل الدعوة )
ح- اسم الجهة الداعيّة  - ( أسفل الجهة اليُسرى )
ط- تاريخ كتابة الدعوة - ( أسفل اسم الجهة الداعيَّة )

مثال :

اكتب دعوة لحضور حفل تكريم الطلاب المتفوقين فى المدرسة

اكتب دعوة إلى حضور مؤتمر فى حب الوطن

اكتب دعوة لحضور عقد قرآن أحد أبناء العاملين فى المدرسة

اكتب دعوة لحضور ندوة علمية داخل المدرسة

 

 

                                               بسم الله الرحمن الرحيم
  مدرسة : ........
                                                دعوة خاصَّة

                                              ========

 السيد / …………………………….       المحترم
                                                              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 تتشرف المدرسة  بدعوتكم للمشاركة في الندوة المنعقدة في مكتبة المدرسة              بعنوان : ( ...............  ) وذلك في تمام الساعة التاسعة من صباح يوم ............          الموافق ..... / ...... /....   م

         وتفضلوا بقبول فائق الاحترام   ودمتم  ذخراً  لمجتمعنا ،،،
  مدرسة : .......................

 التاريخ : ........................

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

   سادسا التعليمات والإرشادات

التعليمات والإرشادات : نصائح موجَّهة للآخرين حول موضوع محدّد بهدف الصالح العام .
  الخصائص الفنيَّة للتعليمات والإرشادات
أ- انتماء العبارة الإرشاديّة إلى موضوعها
ب- توظيف اللغة الصحيحة السهلة عند صياغة العبارة الإرشاديّة التي تخاطب شرائح المجتمع المختلفة
ج- تجنّب الأخطاء الإملائيّة والنحويّة
د- الدقة والوضوح ، والبعد عن الغموض
هـ استعمال صيغ إرشاديّة متنوّعة ، مثل : ( افعل ، لا تفعل ، جمل تقريريّة خبريّة تحمل معنى الإرشاد )
و- الإخراج الفنّي الجيّد

مثال :



 اكتب مجموعة من التعليمات والإرشادات خاصة بمكتبة مدرستك
اكتب مجموعة من الإرشادات لمدخن تساعده فى الإقلاع عن التدخين

 

إرشادات هامَّة لمرتادي المكتبة

 

                              

                                 إرشادات هامَّة لمرتادي المكتبة
                           =====================


 
قبل دخول المكتبة سجِّل اسمك في سجل الزائرين ، ووقّع عند خروجك   1-
لا تتردد في طلب المساعدة من أمين المكتبة  2-
 
النظام والهدوء والنظافة ؛ لتحصل على الجو الملائم للمطالعة  3-
لا تكتب أية ملاحظة على الكتب ، وحافظ على سلامتها فهي لك  4-
يُمنع منعاً باتاً الأكل والشرب داخل المكتبة  5-
لا يُسمح باصطحاب الحقائب أو الكتب الخاصَّة داخل المكتبة  6-
 
7- أعد الكتاب المُستعار في الوقت المحدّد ؛ لأنَّ الآخرين في حاجة له
8-  لا تعبث في الكتب على الرفوف ، ففي إبقائها سليمة ومرتَّبة خدمة لك ولغيرك 
0
9-  اترك الكتاب على الطاولة بعد استعماله ، ولا تحاول إرجاعه إلى الرف
  10- التزم بالمواعيد المحدّدة لزيارة المكتبة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اكتب مجموعة من الإرشادات لزميلك تساعده على النجاح والتفوق

                              

                                 إرشادات للنجاح والتفوق
                           =====================

 1- استقظ من النوم مبكرا واحرص على أداء الصلاة .

 2- تناول فطار الصباح جيدا واذهب إلى المدرسة مبكرا .

 3-اجلس فى الفصل مصغيا إلى شرح كل معلم .

4-اسأل المعلم فى الجزئيات التى لا تفهمها وناقشه فيها .

5- احرص دائما على مجالسة الطلاب المتفوقين وابتعد عن الطلاب الغير ملتزمين .

6- اعمل لنفسك جدولا للمذاكرة والمراجعة يشمل كل المواد وحاول الالتزام به

7- لا تؤجل مذاكرة اليوم إلى الغد .

8- نظم وقتك جيدا واجعل لنفسك وقتا من الراحة والترفيه عن نفسك .

9- لخص المعلومات المهمة فى سجل خاص بذلك .

10 – استعد للامتحانات قبل موعدها بوقت كاف .

11- احرص دائما على القرب من الله وعدم معصيته .

12-  اسأل من هو أكبر منك واستفد من خبراته السابقة .

13- احرص دائما على طاعة والديك واطلب منهما الدعاء لك بالتفوق .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  سابعا الرسالة


الرسالة  : هى مكاتبة نثرية بين مرسل ومرسل إليه لأمور خاصة بينهما

 

مثال :

اكتب رسالة لصديقك تعبر له فيها عن سعادتك بنجاحه فى الثانوية العامة

 

اكتب رسالة لوالدك بالخارج لتطئن فيها على صحته

 

اكتب رسالة لزميلك تدعوه فيها إلى زيارة مصر لقضاء أجازة نصف العام معك

 

                              

                                            بسم الله الرحمن الرحيم   
    صديقي العزيز :  ...................   
                 

                                                          تحيّة طيّبة وبعد       

                                                 
 بكلّ حبّ وإخلاص وأشواق قلبية حارة أبعث إليك هذه الرسالة راجياً من العلي القدير أن تصلك وأنت والأهل جميعا متمتعون بموفور الصحة والعافية والسعادة الكاملة   
 كم كانت سعادتي غامرة عندما تلقيت خبر نجاحك الباهر في الثانويَّة العامَّة ،                  وبهذه   المناسبة السعيدة ، أهديك أجمل التهاني القلبية الحارة التي يشاركني فيها الأهل والأصدقاء ، متمنين لك دوام التقدم والنجاح الباهر  
  وفي الختام أرجو إيصال تحياتنا وأشواقنا لأهلك جميعهم ، متمنين أن نراكم قريباً           على  أرض الوطن

 
                                   والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته  

                                     
   صديقك المخلص : ............

   التاريخ  : ..............

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ثامنا التعليق

 

 التعليق :

 هو إبداء الرأى الشخصى المتسم بطابع صاحبه الفكرى إزاء صورة أو موقف أو خبر أو ما شابه ذلك – ويعتمد التعليق على النقد والتحليل

 

مثال :

اكتب تعليقا على بيت شعرى محدد

اكتب تعليقا على كلمة مدير المدرسة فى الحفل

 

 

نموذج : اكتب تعليقا على البيت الشعرى

                            وطنى لو شغلت بالخلد عنه       نازعتنى إليه فى الخلد نفسى

 

 

 

                              

                                                 التعليق

                                           =====

 

الشاعر موفق فى التعبير عن حبه الشديد للوطن الذى أبدى تمسكه بالوطن وعدم التخلى

 

 عنه حتى بعد دخول الجنة دار الخلد التى عندما يدخلها الإنسان لا يتمنى العودة إلى

 

 الدنيا مرة ثانية ولكن روح الشاعر المتعلقة بالوطن لا تستطيع نسيانه حتى بعد دخول

 

 الجنة دار الخلد وهى مبالغة فى التعبير عن حب الوطن ولكنها مبالغة مقبولة توضح

 

 مقدار الحب والانتماء للوطن

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

نموذج :

اكتب تعليقا على كلمة مدير المدرسة فى الحفل الخاص بتكريم المتفوقين

 

 

 

                              

                                                 التعليق

                                          =======

 

كانت كلمة المدير فى حفل تكريم المتفوقين كلمة جيدة حيث بدأ الكلمة بالتعبير عن سعادته بتكريم أبنائه الطلاب المتفوقين وبدأ بالثاء عليهم وتقدير المدرسة لهم بسبب تفوقهم ثم طلب المدير من باقى الطلاب الاجتهاد والتفوق وحثهم عليه حتى ينالوا التكريم من المدرسة مثل زملائهم كما حرص المدير أثناء كلمته على شكر المعلمين الذين بذلوا الجهد والعرق من أجل أبنائهم الطلاب وتمنى لهم دوام التوفيق ودوام الصحة والعافية وتمنى لهم التكريم من الله فى الآخرة لأنهم حملة رسالة الأنبياء ونقلوا العلم إلى أبنائهم الطلاب وفى ختام الكلمة شكر المدير السادة الحضور على تشريفهم للحفل وأعرب عن سعادته برؤيتهم .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تاسعا التلخيص

 

التلخيص:-
          : هو اختصار العبارة أو الفقرة المعطاة لك بلغتك الخاصَّة ، مع المحافظة على الفكرة العامَّة ، والأفكار الجزئيَّة .
  خطوات التلخيص  
أ- اقرأ العبارة المراد تلخيصها أكثر من مرة ؛ بهدف الفهم الجيّد الواعي لها ، للتمييز بين الأفكار الرئيسة والأفكار الفرعيّة
ب- حدّد الجمل الأساسيّة التي لا يمكن الاستغناء عنها
ج- احذف الجمل الفرعيّة ، والتفاصيل والأمثلة والشواهد... الخ.
ج- اعد صياغة الجمل الأساسيّة بلغتك الخاصّة ، ثم اربط بينها بأدوات الربط المختلفة.
د- اختر عنواناً معبِّراً عن معنى النص وأفكاره.
هـ  - اقرأ التلخيص مرّة أخرى بتأنٍ ، وأجرِ التعديلات النهائيّة عليه

 

  الأمور التي ينبغي مراعاتها في المُلخّص

 
  أ- ترك مسافة بمقدار كلمة في بداية السطر الأوّل
  ب- توظيف علامات الترقيم
  ج- تجنّب الأخطاء الإملائيّة والنحويّة ، والألفاظ العاميّة
  د- الالتزام بعدد الأسطر أو بحجم المُلخَّص المحدّد لك  
  هـ الاهتمام بالإخراج الفني الجيد للمُلخَّص ( حسن الخط ، النظافة والترتيب ، عدم الشطب )

  نموذج للتلخيص  :


اقرأ الفقرة الآتية ، ثم اختر لها عنواناً ، وعبِّر عن مضمونها في نصف حجمها


"
الحضارة الإسلامية حلقة من سلسلة الحضارات الإنسانيَّة سبقتها حضارات، وستتبعها حضارات، إلا أنَّ حضاراتنا إنسانيَّة النزعة، عالمية الأفق والرسالة، فلقد أعلن القرآن الكريم وحدة النوع الإنساني رغم تنوع أعراقه ومنابته، فقد جعل الإسلام حضارته عقداً تنتظم فيه جميع العبقريات للشعوب والأمم، لذلك كانت كل حضارة تفاخر بالعباقرة من أبناء جنس واحد وأمة واحدة إلا الحضارة الإسلامية فإنها تفاخر بالعباقرة الذين أقاموا صرحها من جميع الأمم والشعوب، فبذلك قدمت إلى الإنسانية أروع نتائج الفكر الإنساني السليم "

                                                     إنسانيّة الحضارة الإسلاميَّة

تتميَّز الحضارة الإسلامية بإنسانيتها ، فكل حضارة من الحضارات تتباهى بعباقرتها المنتسبين إلى جنس واحد إلا حضارتنا الإسلامية ، التي تفتخر بفكرها الإنساني السليم من خلال مبدعيها ذوي الأجناس المختلفة المنصهرين في بوتقتها

 

عاشرا بسط العبارات

 

البسط  : هو التوسع والشرح لمعنى الكلام وللبيت الشعرى وهو ضد التلخيص

 

مثال : ابسط العبارات التالية فى خمسة أسطر

1-  مصر هبة النيل

2- المعلم شمعة تحترق لتمحو ظرم الجهل والتخلف

3- الأخلاق عنوان الشعوب المتحضرة

4- مصر أرض الحضارة ومنارة المعرفة

مثال آخر :

 عبر عن معنى البيت التالى فى ثلاثة أسطر

بالعلم والمال يبنى الناس ملكهم       لم يبن ملك على جهل وإقلال

 

 

                              

العلم والمال ركنان أساسيان لا يمكن الاستغناء عنهما فى تحقيق النهضة الشاملة وبناء

 

 الأوطان ولايمكن الاستغناء عن أحدهما دون الآخر فى بناء وتقدم الأوطان فلا يوجد

 

 دولة فى العالم حققت التقدم بدون العلم النافع المفيد لها وكذلك المال مطلب رئيسى

 

 وأساسى فى بناء وتقدم الأوطان فبدونه لايمكن بناء المدارس والمصانع والخدمات

 

 الرئبيسية اللازمة للتقدم والإزدهار

 

 

 

نموذج : ( مصر هبة النيل ) ابسط العبارة فى خمسة أسطر

 

 

 النيل هو شريان الحياة لمصر وشعبها , وعلى ضفاف النيل استقر المصريون القدماء وأسسوا أول حضارة عرفتها البشرية , وحولوا الأرض المصرية إلى مزارع خضراء معتمدين على مياه النيل العذبة , وبنى المصريون القدماء مصر مستفدين من وجود النيل

فنهر النيل هو سبب نشأة الحضارة المصرية القديمة ونشأة مصر كلها , فمصر وحضارتها هبة ذلك النهر العظيم الذى يعيش على مائه الإنسان والحيوان والنبات .                           

 

 

 

حادى عشر المناظرة

 

المناظرة  :   حوار بين فريقين حول قضية خلافية يعرض كل منها وجهة نظرة مدافعا عنها مع الالتزام بوقت محدد

 

مثال :

سجل وجهات النظر حول المؤيد والمعارض للكتاب المدرسى والكتاب الخارجى

سجل وجهات النظر حول المؤيد والمعارض  للمدرسة والدروس الخصوصية

سجل وجهات النظر حول المؤيد والمعارض للتعليم الحكومى والتعليم الخاص

سجل مناظرة حول عمل المرأة بين والمؤيدين والمعارضين لذلك

 

 

 

        موضوع الحوار  عمل المرأة بين والمؤيدين والمعارضين لذلك

 

                     
موضوعنا اليوم تتشابك فيه الآراء ... وتختلف فيه وجهات النظر .... ما بين المؤيد والمعارض ... ولكن اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية

 
                       
 موضوعنا عن : (عمل المرأة ما بين المؤيد والمعارض  )  

 
يكثر الجدل حول عمل المرأه... فمنهم من يرى أن عملها ضروري لها و للأسرة
و منهم من يرى أن خروجها للعمل هو ما تسبب في الخلل الحالي الحادث في المجتمع
ومنهم من يرى بان عمل المرأة مخالف لطبيعتها التي خلقت من أجلها
تتعدد الآراء وتتباين وجهات النظر   ويبقى السؤال
وما نظرة المرأة للمرأة العاملة  ؟
هل عمل المراة ضرورة ملحة في حياتها ؟

هل استطاعت المراة أن تحقق التوازن بين عملها الأساسي في البيت و عملها خارج البيت ؟
هل عملها أثر عليها و على حياتها سلبا أم إيجابا ؟
هل طلبها بالمساواة مع الرجل هو فعلا حق من حقوقها الشرعية ؟
هل آثر عمل المراة على علاقتها مع الرجل ؟
هل تؤيدون أم تعارضون عمل المراة ؟

 

 


                                       
 فكان هناك وجهتين نظر متقاربين

 

 

                                                          الأولي


 قال الله تعالى وجل في علاه {
لا نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاء وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ}  -  القصص: 23
 فذكر الله تعالى سبحانه وتعالى شرطين لعمل المرأة

 
 (
لا نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاء ) أي أن يكون مكان العمل خالي من الإختلاط


 (  
وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ) أي خرجنا للحاجة وهي أن ابانا عجوز كبير لهذا خرجنا
  ولكن عمل المرأة في التمريض او لتعليم الجيل الجديد لا مانع من ذلك
   لان المجتمع بحاجة لتلك العاملات


 
وما نظرة المرأة للمرأة العاملة ... ؟
   بالنسبة للمرأة نظرتها للمرأة العاملة نظرة سليمة


  
هل عمل المراة ضرورة ملحة في حياتها ؟
  اذا كان لضرورة او كما ذكرت للتمريض او للتعليم فلا بأس
 
هل استطاعت المراة أن تحقق التوازن بين عملها الأساسي في البيت و عملها خارج البيت ؟  
  يوجد كثير من النساء استطاعوا ان يوزنوا بين البيت والعمل 
  وفي من يهتم بالعمل خارج البيت وعملها في البيت لاتهتم به ولكن تحضر من يهتم به

 

هل عملها أثر عليها و على حياتها سلبا أم إيجابا ؟
اذا عملها لم يشغلها عن بيتها وحياتها واهلها وزوجها فهنا ايجابي

اما اذا انشغلت بالعمل واهملت البيت فهنا سوف يكون سلبي

واذا كان سلبي سوف يحدث طلاق وتشتت الابناء كذلك الابناء يحتاجون الى الام ووجودها بينهم


هل طلبها بالمساواة مع الرجل هو فعلا حق من حقوقها الشرعية ؟
لا ليس مساواة وانما حق من حقوقها الشرعية اذا كان للحاجة


هل آثر عمل المراة على علاقتها مع الرجل ؟
اذا عملها لم يشغلها عن زوجها فلا يوثر على علاقتهما


هل تؤيدون أم تعارضون عمل المراة ؟


انا من المؤيدين لعمل المرأة اذا كان للضرورة او للتمريض او التعليم

 

 

 

                                                الثانية  

 

   بادئ ذي بدء أحب أن أوجه شكري الجزيل لكم  على طلبكم منى المشاركة فى هذه المناظرة


عموماً سأطرح وجهه نظري هنا ولكم الخيار في ما تشاؤون
عمل المرأه شخصياً لا أمانعه إذا كان تحت الضوابط الشرعية بحيث لا يكون فيه تبرج ولا سفور ولا خلوه برجل

 
وإذا كانت المرأه ايضاً قائمة بواجباتها تجاه زوجها وأطفالها , يحق لها وبكل بساطه أن تعمل وأن تكون ذات تأثير إيجابي في بيتها أولاً وفي مجتمعها ثانياً .. وتحت هذا المنطلق أعتقد أن جميع المجتمع مع المرأه في عملها بل سيكونون لها عونا


أما ما يخص الأعمال التي يحرمها الشارع سبحانه وتعالى فبإعتقادي أن جميع المجمتع وبنسائه قبل رجاله يقف ضدها بهذا العمل إلا من كان له مئارب أخرى

 
أما عن ما يسمى بمساواة المرأه بالرجل
فلست أفهم حقيقه عن أي مساواة يبحثون
الخالق سبحانه خلق الرجل وخلق المرأه وكفل لكل منهما حقوقه


على المرأه أن تعي أنها إذا قامت بواجباتها في منزلها والتي لا يستطيع الرجل فعلها وكان في جعبتها الكثير لتقدمه لأبناء وبنات وطنها سيكون هذا مصدراً لسعادة الرجل الذي هو والدها وشقيقها وزوجها

 

 

 

 

 

 

 

 13 -  محضر الاجتماع  


محضر الاجتماع :   هو رصد وتسجيل كتابيّ لما يدور داخل الاجتماعات الهادفة والمتنوّعة

 

عناصر محضر الاجتماع

 
أ- العنوان ، ويشمل : ( محضر اجتماع لجنة ............ و رقم الجلسة  )

 
ب- البيانات التوثيقيّة ( المعلومات الأساسيّة ) ، وتشمل : ( تاريخ الاجتماع - مكان الاجتماع –

 تاريخ الاجتماع - اسم رئيس الاجتماع - أسماء الحاضرين - أسماء الغائبين  )


ج- وقائع الاجتماع ، وتشمل : ( الافتتاح بكلمة ترحيبيّة - هدف الاجتماع - مراجعة محضر اجتماع الجلسة السابقة ؛ لإقراره - استعراض جدول أعمال الاجتماع - ذكر الأمور المستجدة " إن وجدت
-
مناقشة بنود جدول الأعمال ، وذكر التوصيات والقرارات بعد المناقشة - تحديد موعد الاجتماع القادم )

 
د- الخاتمة المحضر. ( أسفل الجهة اليُسرى ) ، وتشمل : ( - تسجيل ساعة انتهاء الاجتماع. - اسم وتوقيع كاتب المحضر )

 

مثال :

اكتب محضر اجتماع لحصة الريادة فى فصلك

 

اكتب محضر اجتماع لجماعة اللغة العربية فى المدرسة

 

اكتب محضر اجتماع لجماعة التحدث بالفصحى داخل المدرسة

 

 

                                               بسم الله الرحمن الرحيم   
 

                          محضر اجتماع جماعة التحدث بالفصحى  بالمدرسة

                       ===============================
رقم الجلسة : ...............
 تاريخ الاجتماع :      …… / …….. / …..              ساعة الاجتماع   : 11 صباحاً
مكان الاجتماع :    قاعة الأنشطة                 اسم رئيس الاجتماع   : الأستاذ  : ...........   
الحاضرون : ....... ، .......... ، ....... ..... ،             الغائبون : ....................

وقد افتتح رئيس اللجنة الاجتماع بكلمة ترحيبيَّة بالمجتمعين ، مثمناً جهودهم في سبيل إنجاح خطط جماعة التحدث بالفصحى  بالمدرسة
 
وأوضح رئيس اللجنةً أنّ الهدف من الاجتماع هو التحضير لعمل مسابقات  التحدث  بالفصحى  على مستوى صفوف المدرسة
 
وقد أقر المجتمعون محضر اجتماع الجلسة السابقة بعد مراجعته ومناقشته ؛ بناءً على طلب رئيس اللجنة
  وعرض رئيس اللجنة جدول أعمال الاجتماع ، وقد تضمن البنود الآتية :

 جدول الأعمال :   
*
  إعداد برنامج المسابقات .       * الإعلان عن المسابقة
 
  تجهيز الاختبارات  بالمدرسة.  * التنسيق مع مدير المدرسة بخصوص جوائز الفرق الفائزة  
 أهم القرارات :

  وقد ناقش المجتمعون كافة بنود جدول الأعمال ، وتوصَّل المجتمعون إلى القرارات الآتية
 
تبدأ فعاليات المسابقات بتاريخ ...............   حتى...............  بعد الحصّة السادسة

  في مسرح   المدرسة
 
  تكليف الطالبين       ..... ، ......    بإعلان عن المسابقات  
 
 تكليف الطالب ......... بالإعلان عن المسابقة  من خلال الملصقات والإذاعة المدرسيّة
 
متابعة جميع أعضاء اللجنة لاحتياجات المسرح ، وتجهيزه للمسابقات
 
   تنسيق الأستاذ /................... مع مدير المدرسة بخصوص المسابقة ، وتوفير الجوائز   للمتفوقين  
 
وانتهى الاجتماع في تمام الساعة 11.54 صباحاً 
وقد تقرر عقد الاجتماع القادم بعد الحصّة السادسة بتاريخ :  .............   في قاعة الأنشطة


 محرّر التقرير


الاسم                                   التوقيع                            يعتمد، مدير المدرسة

 

 

 

 

 

  14 -  الشكوى  


الشكوى :     كتب موجَّه إلى جهة رسميَّة مختصَّة ، يُعبِّر عن ضرر ما يُصيب مواطناً أو أكثر  عناصر الشكوى :
أ- التاريخ    ( أعلى الجهة اليُمنى )
ب- اسم المشتكي إليه مسبوقاً بصفته الرسميّة.     ( أسفل التاريخ  )
ج- موضوع الشكوى  . ( أسفل اسم المُرسل إليه في الوسط  )
د- التحيّة .  ( أسفل موضوع الشكوى )
هـ -  تفصيل موضوع الشكوى.

 و- خاتمة الشكوى. ( أسفل جسم الشكوى في الوسط )

 زـ  اسم مقدِّم الشكوى وعنوانه. (أسفل الجهة اليُسرى )
) ح -  المرفقات (إن وجدت). ( أسفل الجهة اليُمنى

مثال :

اكتب شكوى بسبب انقطاع المياه

اكتب شكوى بسبب ضعف خدمة الانترنت فى مدينتك

 

 

                              

                                           بسم الله الرحمن الرحيم 

السيد الأستاذ  / رئيس شبكة المياه  بمدينة : .............................

                                                                   السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 الموضوع / شكوى بخصوص انقطاع المياه المتكرّر

نخاطبكم وكلنا – سكان مدينة ............  – ونرجوا أن تلقى شكوانا كل الاهتمام والجدّيّة من شخصكم الكريم ، فنحن نعاني منذ أسبوعين من انقطاع للمياه لساعاتٍ طويلة يوميّاً ؛ مما يؤدّي إلى نقصٍ حاد في مياه الشرب.
لذا نرجو من سيادتكم التدخل العاجل لحل هذه الأزمة في أسرع وقت ممكن.
                                         
                                       ودمتم ذخراً للوطن ، 
                                                مقدمه لسيادتكم
                                       
سكان مدينة : ......................
المرفقات / مرفق طي الشكوى

كشف بأسماء المتقدّمين بهذه الشكوى

 

 

 الطلب    15 -

الطلب

 كتاب موجَّه إلى جهة محدّدة ، يُعبِّر فيه صاحبه عن رغبته في الحصول على أمرٍ ما
 :  عناصر الطلب
أ- التاريخ  . ( أعلى الجهة اليُمنى  )
ب- اسم المُرسل إليه مسبوقاً بصفته الرسميّة. ( أسفل التاريخ  )
ج- موضوع الطلب. ( أسفل اسم المُرسل إليه في الوسط  )  
د- التحيّة ( أسفل موضوع الطلب )
هـ  -  تفصيل موضوع الطلب
و - خاتمة الطلب  . ( أسفل جسم الطلب في الوسط  )
زـ اسم مقدِّم الطلب وعنوانه  (أسفل الجهة اليُسرى )
ح - المرفقات (إن وجدت)  ( أسفل الجهة اليُمنى )

مثال :

اكتب طلبا للحصول على خط تليفون أرضى

اكتب طلبا للحصول على عداد كهرباء لمنزلك

 

 

                              

                                                  بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الاستاذ  / مدير شركة الاتصالات المحترم

                                                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، 

الموضوع / طلب مد خطّ تليفون  منزلي
أتقدّم - أنا الموقّع أدناه – إلى سيادتكم بطلب الحصول على خط تليفون منزلي ، برجاء الموافقة السريعة من قِبل شخصكم الكريم ؛ نظراً لحاجتي الماسة إلى ذلك ومستعد لدفع الرسوم المقررة
                                         وتقبّلوا فائق الاحترام والتقدير ،
                       مقدمه لسيادتكم
الاسم :  ...........   
العنوان : ..............
المرفقات / مرفق طي الطلب المستندات الآتية :

 صورة للبطاقة الشخصيّة لمقدِّم الطلب

 

 

 

  

 16 -   السيرة الذاتيّة

السيرة الذاتيّة :

 بطاقة تعريفيّة ، تتضمن معلومات تفصيليّة يدوّنها الشخص عن نفسه ؛ بهدف تقديمها إلى أصحاب العمل ، أو الجهات الرسميّة ، وغير الرسميّة


عناصر السيرة الذاتيّة :
أ- البيانات الشخصيّة : تشمل ( الاسم – الجنسيّة - تاريخ الميلاد - الحالة الاجتماعيّة - عنوان السكن )
ب- المؤهلات العلميّة : ( تبدأ بأعلى مؤهل علمي ، فالمؤهلات الأدنى ) ، وتشمل :
   اسم الشهادة - التخصّص - اسم الكليّة والجامعة - سنة الحصول عليها  ))
ج - الخبرات والدورات  : ( تبدأ بآخر خبرة ، ثمّ الخبرات السابقة ) ، وتشمل
(
( اسم الخبرة - مكانها - مدتها- الدورات
د- المهارات الخاصّة : ( إن وُجدت )
هـ  -  اللغات التي تجيدها : ( إن وُجدت )
   

  نموذج مقترح للسيرة الذاتيّة

 

 

                              

                                          بسم الله الرحمن الرحيم
     

                                         السيرة الذاتية

                                    =========

 الاسم :   ....................................................

 تاريخ الميلاد : ............................................               

 الحالة الاجتماعية :  ......................................

 الوظيفة الحالية : ..........................................

 المؤهل الدراسى :  ........................................

 سنة الحصول عليه : .....................................

 التخصص : ................................................

 الدورات التدريبية : ......................................

 اللغات التى يتقنها : ......................................

 درجة إجادة الكمبيوتر : ................................

 الدورات التى حصل عليها : ............................

  التوقيع : ...................................................

 

 

 

  

 


التعـزية 17-  بطاقة

التعزية :

هي تعبير عن مشاطرة أهل الفقيد وذويه مشاعر الأسى والحزن.
عناصر التعزية
أ- عنوان التعزية بخطٍ واضح ومميّز. ( أعلى وسط الصفحة بعد البسملة )
ب- آية قرآنيّة مناسبة.
ج- كلمة ( تنعى أو ينعى ) متبوعة بالجهة المعزّية .
د - تفصيل التعزية ( اسم المتوفَّى ، مناقبه ، سبب الوفاة ...الخ  )
هـ -  الخاتمة ، مثل : ( وإنَّا لله وإنَّا إليه راجعون )
و- توقيع المرسل للتعزية والتاريخ    ( أسفل الجهة اليُسرى )

مثال :

اكتب بطاقة تعزية لزميل لوفاة والده

 

                              

                                            بسم الله الرحمن الرحيم


                                                   بطاقة تعزية

                                                   =======

                                                      

    نعى المرحوم الأستاذ :  .............


"
يأيتها النفس المطمئنَّة ارجعي إلى ربّك راضية مرضية "               

 
  بمزيدٍ من الحزن والأسى تنعى أسرة مدرسة ----------------------  فقيد الوطن رجل     الخير ، والإصلاح المرحوم …………………  سألين المولى عزّ وجل أن يتغمّده بواسع الرحمة والمغفرة ، وأن يُلهم ذويه الصبر والسلوان  
                                  وإنَّا لله وإنَّا إليه راجعون

  مدرسة  : ............

  التاريخ : .............    

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

يعجبني ولا يعجبني - 18 -
                     

  
المجتمع مليء بالمتناقضات اكتب ثلاثة جمل من تعبيرك تحت عنوان : يعجبني ولا يعجبني

 

 

 

يعجبني النظام وإتقان العمل والجدية ، ولا يعجبني الفوضى والإهمال والتراخي

  
  يعجبني الوسطية والحوار ، ولا يعجبني التطرف والإرهاب


يعجبني حسن الخلق والصدق في القول والعمل ، ولا يعجبني الكذب وسوء الخلق 

 

 

المدرسة مملوءة بالطلاب يختلف سلوكهم عبر عن ما يعجبك وما لايعجبك من سلوك الطلاب فى المدرسة

1-   يعجبنى حضور الطلاب فى موعدهم فى الصباح   - ولا يعجبنى تأخر الطلاب عن موعد المدرسة .

2 - يعجبنى التزام الطلاب بالسلوك الحسن فى المدرسة –  ولا يعجبنى سوء سلوك بعض الطلاب داخل المدرسة .

3-   يعجبنى حرص الطلاب بالاستفادة من موارد المدرسة –  ولا يعجبنى سوء استعمال الطلاب لموارد المدرسة والعبث بها .

4-   يعجبنى التزام الطلاب بالزى الرسمى للمدرسة  - ولا يعجبنى عدم الالتزام بالزى المدرسى  .

5-   يعجبنى حرص الطلاب على المشاركة فى الانشطة المدرسية – ولا يعجبنى عدم مشاركة الطلاب فى الأنشطة المدرسية .

6-   يعجبنى التعاون والحب بين طلاب المدرسة  - ولا يعجبنى الشجار بين الطلاب والعداوة بينهم .


نموذج : الشعب المصرى يتصف بالسلوكيات المتغايرة اكتب ما يعجبك منها وما لايعجبك .


شكرا لتعليقك