pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


المعلمون أولا

المعلمون أولا

فعّلت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، التسجيل في البرنامج التمهيدي لـ"المعلمون أولًا"، وذلك لجميع المعلمين على مستوى جمهورية مصر العربية، فتعرف على 10 معلومات حول البرنامج:
1 - 14 مايو بدء تسجيل المعلمين في البرنامج.
2 -التسجيل إجباري لجميع مدارس التعليم العام "الثانوي-الإعدادي-الابتدائي-رياض الأطفال-التجريبيات-التربية الخاصة".
3 - يمكن لكل معلم التسجيل بالبرنامج التمهيدي لـ"المعلمون أولًا" والحصول على أون لاين كورس من خلال الرابط https://tftoolkit.com/
4 - سوف يحصل المعلم الذي يجتاز الاختبار في نهاية البرنامج التمهيدي على شهادة معتمدة من إدارة البرنامج.
5 - يجب أن يحصل عشرة "معلمين/أخصائيين" على الأقل بكل مدرسة على شهادة اجتياز البرنامج كشرط لانضمام المدرسة للمرحلة الثالثة من برنامج "المعلمون أولًا".
6 - تعتبر شهادة اجتياز البرنامج التمهيدي لـ"المعلمون أولًا" شرط أساسي للالتحاق بالبرنامج عند ترشيح المدرسة للانضمام للمرحلة الثالثة من البرنامج.
7 - يمكن لجميع "المعلمين/الأخصائيين" التسجيل بالبرنامج التمهيدي، سواء من سبق تدريبهم من قبل البرنامج أو من لم يسبق لهم التدريب.
8 - تتابع كل إدارة تعليمية تسجيل المدارس بالبرنامج التمهيدي، على أن يتم التأكد من اجتياز عشرة "معلمين/أخصائيين" على الأقل للبرنامج بكل مدرسة.
9 - يكلف المسؤول عن البرنامج بالإدارة بعمل ملف يحتوي على أسماء المدارس وكذا أسماء الذين قاموا باجتياز البرنامج بكل مدرسة.
10 - تسلم كل إدارة تعليمية الملف للمديرية التابعة لها في موعد أقصاه الخميس الموافق 28 يونيو المقبل

. رابط التسجيل في برنامج المعلمون اولا
فتحت وزارة التربية والتعليم موقع جديد للتسجيل في برنامج المعلمون أولا والذي يتم التسجيل فيه بأسم المدرسة والرقم القومي الخاص بالمعلم ويمكنه بعدها اجتياز اختبار المعلمون أولا الكترونيا من خلال الموقع الحكومي المخصص لذلك ،وننشر لك اليوم عزيزي المعلم طريقة التسجيل في الموقع وكذلك طريقة التنقل داخل الموقع للحصول علي تدريب المعلمون أولا
برنامج فريد من نوعه للتنمية المهنية يهدف إلى رصد تطورات السلوك المهني للمعلم، وطريقة تدريسه و تفاعله مع طلابه - مما يضمن الانتقال بالمتعلم من متلقي سلبي للمعرفة إلى ممارس شغوف للتعلم.

التطوير المهني بـ "المعلمون أولاً" هو عملية مستمرة و ليست حدثاً مؤقتاً، اذ يتحول المعلمون إلى التأمل في المحتوى بما يتناسب مع احتياجاتهم و احتياجات طلابهم. يقود برنامج المعلمون أولاً عملية تأسيس شبكات الزملاء (ما يُعرف باسم مجتمعات الممارسة) مما يُحقق للمعلم قدراً أكبر من المسؤولية الذاتية.
أهداف التدريب للبرنامج التمهيدي للمعلمون أولا

يهدف البرنامج أيضاً لتحفيز المعلمين على استخدام العديد من استراتيجيات التيسيير التي تدعم عملية طرح الأسئلة و التأمل، و بالتالي تعزز خلق دافع حقيقي للتغيير ،يتميز المعلمون بأنهم الأكثر قدرةً على تشكيل وتعديل إستراتيجيات التعلم التى تشجع وتمكن طلابهم من التطور.

ومن خلالكم، سوف تكون لدى "المعلمون أولاً" فرصة قيادة وتوجيه ومشاركة وتأمل وتشكيل وتعديل فرص تشكيل "متعلم مصرى متميز" مستقبلاً ،ولهذا الغرض .. كان "المعلمون أولاً"، ومن خلال دوركم سوف يتحقق الهدف.

خطوات التسجيل في البرنامج التمهيدي للمعلمون أولا

قم بالدخول إلي رابط الموقع في نهاية المقال
بعد الدخول إلي الرابط ستجد مربعين احدهما تسجيل والأخر دخول قم بالضغط علي الأختيار الأول لتسجيل حساب جديد
قم بكتابة البيانات الموضحة في الصورة مع العلم أنه يجب اختيار المدرسة المسجل فيها المعلم كعضو أساسي بعد اختيار مديرية التربية والتعليم التابع لها ،ويجب اضافة ايميل الكتروني " جي ميل - ياهوو " فعال وسليم لتستلم عليه فيما بعد تنبيهاتك.
الرابط هووو
أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أنه تم الانتهاء من تدريب قرابة 15 ألف معلم ضمن برنامج المعلمون أولاً، ويقدم "اليوم السابع" 20 معلومة عن برنامج المعلمون أولاً.


1ـ برنامج المعلمون أولاً له تاريخ طويل، ففى 2008 اليونسكو وعدة شركات بدأت بناء فكرة المعلمون أولًا.

2ـ الفكرة تهتم بتغيير أداء المعلمين فى المدارس لتقديم خدمة تعليمية أفضل.

3ـ الوزارة انتهت من تدريب 10 آلاف معلم على برنامج المعلمون أولا حتى مايو 2017.

4 ـ تدريب أيضا 5 آلاف آخرين من مايو حتى أواخر ديسمبر الماضى.

5ـ التدريب يتم من خلال 3 ورش عمل ما بين كل واحدة شهرًا.

6ـ تبدأ المرحلة الثانية من المشروع أوائل فبراير المقبل.

7ـ  تستهدف تلك المرحلة  2580 معلمًا من 6 محافظات بواقع 144 مدرسة.

8ـ  كل مدرسة يشارك منها 3 معلمين يتم اختيارهم من إدارة المدرسة تتوافر لديهم الرغبة فى الالتحاق بالبرنامج.

9ـ قررت الوزارة تضم برنامج يسمى برنامج المعلمون المنتسبون إلى المعلمين أولاً.

10ـ  يستهدف قرابة 15 ألف معلم وهو متاح لجميع معلمى مصر من خلال صفحة البرنامج.

11ـ عبارة عن كورس تأهيل للمعلمين الذين لم يلتحقوا بالبرنامج بهدف استكشاف برنامج المعلمين أولا.

 12ـ تكريم المدارس المحورية وهى التى قامت بنشر ودعم فكرة برنامج المعلمون أولا بين المدارس وتوسيع مجتمعات الممارسة لتشمل المدرسة بأكمالها.

13ـ شمل التكريم 54 مدرسة من 6 محافظات وهى القاهرة والقليوبية بنى سويف والشرقية وأسوان وكفر الشيخ.

14ـ الوزارة تستهدف من خلال البرنامج تدريب نصف مليون معلم بحلول منتصف عام 2019.

15ـ  البرنامج يهدف إلى تغيير السلوكيات المهنية للمعلمين من خلال مباحث 5 وهى التنمية المهنية المستمرة والتعلم والتدريس والتقويم والبيئة.

16ـ تشمل هذه المباحث 64 سلوكا مهنيا مثل آلية العمل ضمن مجتمع والممارسة والتأمل الذاتى والتقويم البنائى بدلاً من النهائى والاحتفاء بأعمال الطلاب الفنية داخل المدارس.

17ـ يتم رصد التطور المهنى للمعلم من خلال برنامج حصيلة التعلم على برنامج موجود على التليفون المحمول يضع المدرس نقطة على الموبيل عند تحقيقه تقدم معين.

18ـ المعلمون أولاً تقدم تدريبات تليق بكل نوعية من نوعيات المعلمين وفقا للاحتياجات الخاصة بكل منهم.

19ـ يتم عقد امتحانات للمعلمين للراغبين فى التثبيت والترقية ولن يحصل على الترقية إلا بعد نجاحه فى ينجح فى المعلمون أولاً".

20ـ يتم تقييم تجربة تدريب 10 آلاف معلم وسيتم إعلان النتيجة قريبًا.
 لماذا نبدأ بالمعلمين؟
نحن نريد من جميع المواطنين أن يحققوا أقصى إستفادة ممكنة من المعرفة وذلك بدءا ًمن الأطباء ونهايةً بسائقي سيارات الأجرة، من المعلمين إلى المهندسين، إذن من أين تكون البداية؟ البداية يجب أن تتمثل في إعتبار هذا الأمر ذو أهمية إستراتيجية قومية وهو ما سيساعد على إحداث الفارق، نحن نريد أن يكون المعلمين أولاً ويجب أن يكون التركيز على تغير وتطوير وظيفة المعلم وسيقوم ١٠,٠٠٠ معلم بالمشاركة في بناء هذا المشروع وسيعمل مشروع  المعلمون أولا على إستخدام أجهزة نقاط التعلم وبطاقات التعلم الإئتمانية وستكون عملية إختيار المدارس والمعلمين المشاركين في المبادرة بمثابة البداية لهذا المشروع ونحن نتوقع أن يحدث هذا المشروع الخاص بتغير وتطوير منظومة التعليم والتعلم تأثيرا ً جذريا على ١,٠٠٠,٠٠٠ متعلم خلال فترة تزيد قليلاً عن السنة.

عن المشروع
المعلمون أولا مشروع قومي أعده المجلس التخصصي للتعليم والبحث العلمي التابع لرئاسة الجمهورية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني وشركة ايماجين ايديوكاشين Imagine Education للإستشارات التعليمية، في إطار مجهوداته من أجل تمكين المواطنين أن يحققوا أقصى إستفادة ممكنة من المعرفة في مجتمعات التعلم التي نعيش فيها اليوم.
و من أجل إحداث فارق ملموس، يجب أن نبدأ من الجذر، من المعلمين ومن هنا مشروع المعلمون أولاً.
إن مشروع المعلمون أولاً ليس دورة تدريبية، بل مشاركة فعالة في مؤتمرات ونقاشات مفتوحة مباشرة وعبر الإنترنت وتطبيق عملي في الفصول الدراسية .

أهداف المشروع
١. إنشاء جيل جديد من المعلمين خبراء في موادهم الدراسية وكذلك في عملية التعليم نفسها، قادرين على تحليل كافة أهداف التعليم بطريقة مختلفة ومبتكرة، بيئة التعليم المثلى، تجربة التعليم المناسبة وكذلك نمط التقييم الأنسب.
٢. رفع مستوى مخرجات العملية التعليمية للطالب.
٣. تحسين جودة التعليم والرفع من مكانة المعلمين في المجتمع.
٤. تأسيس أول مجتمع “يتعلم” في العالم  (Learning Society).
٥. تأسيس قوى عاملة على أعلى مستوى قادرة على تحقيق النمو الإقتصادي للدولة.

منهج المعلمين أولا
ويعتمد المنهج العلمي للمشروع على فرق من سفراء التعلم الذين سيتواجدوا في المدارس وسيعملوا على بناء ثقافة الإبتكار، كما سيبذلون قصارى جهدهم من أجل نقل وتطبيق رسالة المشروع إلى كل الفصول الدراسية وسيعملون على إحداث تأثير جذري على كل الطلاب وسيعمل سفراء التعلم بالتعاون مع المعلمين الآخرين وسيتعاونوا سويا ً على تطوير شكل ومنظومة التعليم والتعلم داخل الفصول الدراسية، كما سيقوموا بالتركيز على السلوكيات الإحترافية والتربوية ومن خلال تطبيق هذه السلوكيات في الحياة المدرسية اليومية، سينجحون في تطوير عادات وسلوكيات جديدة وهو ما سيساهم في إحداث تأثيرا ً إيجابيا على الطلاب والمعلمين على حد سواء.

يتميز مشروع “المعلمون أولا” بالآتي:
إعداد وتطوير إطار السلوكيات الإحترافية الخاص بمشروع المعلمون أولاً بما يناسب الواقع في مصر وذلك بواسطة الجامعة المفتوحة بالمملكة المتحدة علمًا بأن هذا الإطار قد تم إعداده وتطويره بناءًا على برنامج اليونسكو للكفاءات والقدرات الخاص بالمعلمين.
يعتمد المنهج العلمي للمشروع على فرق من سفراء التعلم الذين سيتواجدوا في المدارس وسيعملوا على بناء ثقافة الإبتكار.
تطبيق منظومة فريدة من نوعها تدعى نقاط التعلم، هذه المنظومة ستساعد المعلمين ونظرائهم على تقييم تطور مستوى المعلمين من خلال عملهم في المشروع. تفعيل  نظام التقييم المستمر ويتوجب على المعلمين تقييم وإختبار أنفسهم والآخرين على حد سواء، كما هناك إمكانية لإجراء إختبارات تقييم مستقلة .

الفئة المستهدفة
في المرحلة الأولى من المشروع سيتم تدريب ١٠,٠٠٠ معلم ومعلمة من ١٠٠ مدرسة بهدف إحداث تغيير جذري يؤثر على العملية التعليمية لـ ١,٠٠٠,٠٠٠ متعلم ومتعلمة بحلول مايو ٢٠١٧.


شكرا لتعليقك