pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


أ ـ المفعول به على الاختصاص

أ ـ المفعول به على الاختصاص
من الأساليب العربية الشائعة أسلوب يعرف بأسلوب الاختصاص ، وفيه اسم منصوب يعربه النحاة منصوبا على الاختصاص ، ويعدّونه نوعا من المفعول به ، لأن قبله فعلا محذوفا وجوبا تقديره أخص.
وهذا الاسم يأتى بعد ضمير متكلم غالبا ، أو مخاطب أحيانا ، ويمتنع وجوده مع ضمير غائب. ولما كان الضمير فيه شئ من الابهام والغموض فإن هذا الاسم يوضحه ويبين المقصود منه ، أى يبين المخصوص الذي نريده من الكلام ، ومن ثم يفيد معنى القصد والتخصيص.
وأغلب ما يكون استعماله فى جملة اسمية ، يعرب الضمير فيها مبتدأ ، ثم يوجد بعده الاسم الذى يوضح المراد من الضمير ، ثم يوجد الخبر ، وللاسم المختص شروط هى :
١ ـ أن يكون معرفا بأل وهذا هو الغالب ، مثل :
نحن المسلمين موحّدون.
نحن : ضمير منفصل مبنى على الضم فى محل رفع مبتدأ.
المسلمين : منصوب على الاختصاص ، (أو مفعول به منصوب بالياء لفعل محذوف وجوبا تقديره أخص وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا).
والجملة من الفعل والفاعل لا محل لها من الإعراب لأنها جملة اعتراضية.
موحدون : خبر مرفوع بالواو.
٢ ـ أن يكون مضافا إلى معرفة ، مثل :
نحن جنود الجيش ندافع عن الوطن.
نحن : ضمير منفصل مبنى على الضم فى محل رفع مبتدأ.
جنود : مفعول به لفعل محذوف وجوبا تقديره أخص وفاعله ضمير مستتر وجوبا ، والجملة من الفعل والفاعل لا محل لها من الإعراب لأنها جملة اعتراضية.

ندافع : فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة ، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره نحن والجملة من الفعل والفاعل في محل رفع خبر.
٣ ـ أن يكون علما ، وهذا نادر ، مثل :
أنا زيدا أدافع عن الحق.
أنا : ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
زيدا : مفعول به لفعل محذوف وجوبا تقديره أخص وفاعله ضمير مستتر وجوبا ، والجملة من الفعل والفاعل لا محل لها من الإعراب لأنها جملة اعتراضية.
أدافع : فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنا ، والجملة من الفعل والفاعل في محل رفع خبر.
ومن هذه الأمثلة نلاحظ أن الاسم المنصوب على الاختصاص وقع بين المبتدأ وخبره ، وحيث إنه منصوب بفعل محذوف وجوبا ، وهذا الفعل له فاعل مستتر وجوبا ، فقد تكونت عندنا جملة فعلية ، ولا يكون لها محل من الإعراب لأنها اعترضت بين المبتدأ وخبره.
٤ ـ أن يكون كلمة : (أيّ) أو (أية) التي تلحقها «ها» التنبيه ، على أن يليها اسم معرف بأل ، مثل :
أنا ـ أيّها العربيّ ـ كريم.
أنا : ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
أي : مفعول به مبني على الضم في محل نصب ، وفعله محذوف وجوبا تقديره أخص وفاعله مستتر وجوبا ، والجملة من الفعل والفاعل لا محل لها من الإعراب جملة اعتراضية.
ها : حرف تنبيه مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
العربي : بدل مرفوع بالضمة الظاهرة.
كريم : خبر مرفوع بالضمة الظاهرة.

ومعنى الجملة : أنا ـ مخصوصا من بين الناس بالعربي ـ كريم.
أنا ـ أيتها الطالبة ـ أسعى إلى العلم.
أنا : ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
أية : مفعول به مبني على الضم في محل نصب ، وفعله محذوف وجوبا تقديره أخص ، وفاعله مستتر فيه وجوبا ، والجملة من الفعل والفاعل لا محل لها من الإعراب جملة اعتراضية.
ها : حرف تنبيه مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
الطالبة : بدل مرفوع بالضمة الظاهرة.
أسعى : فعل مضارع مرفوع بضمة مقدرة منع من ظهورها التعذر وفاعله ضمير مستتر وجوبا تقديره أنا ، والجملة من الفعل والفاعل في محل رفع خبر.
ومعنى الجملة : أنا ـ مخصوصة من بين الفتيات بالطالبة ـ أسعى إلى العلم ، ويكثر استعمال (أي) و (أية) بعد جملة فعلية ، وفي هذه الحالة تكون جملة الاختصاص في محل نصب حال من الضمير السابق لها ، مثل :
ربنا اغفر لنا أيّها المساكين.
ربنا : منادى منصوب بالفتحة الظاهرة ، ونا ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.
اغفر : فعل دعاء مبني على السكون ، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت. (جرى العرف على ألا نعربه فعل أمر تأدبا).
لنا : جار ومجرور متعلق بالفعل اغفر.
أي : مفعول به مبني على الضم في محل نصب ، وفعله محذوف وجوبا تقديره أخص ، وفاعله مستتر وجوبا تقديره أنا ، والجملة من الفعل والفاعل في محل نصب حال من الضمير نا.

ها : حرف تنبيه مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
المساكين : بدل مرفوع بالضمة الظاهرة.
ومعنى الجملة : رب اغفر لنا مخصوصين من بين الناس بالمساكين.
* * *
ملحوظة :

هذا التركيب في استخدام «أيّ» و «أيّة» في الاختصاص اختفى الآن من الفصحى المعاصرة ، وقد وردت منه أمثلة قليلة في فصحى التراث.

ب ـ المفعول به في التحذير والإغراء
وهذا نوع آخر من المفعول به ، وفعله محذوف جوازا أو وجوبا. ويعرّف النحويون التحذير بأنه تنبيه المخاطب على أمر مكروه (أو غيره) ليحذره أو يتجنبه أو يتقيه ، ويعرفون الإغراء بأنه تنبيه المخاطب على أمر محمود ليلزمه.
وهذا المفعول به يكون فعله محذوفا وجوبا إن كان مكررا أو معطوفا عليه ، مثل :
الإهمال الإهمال فإنه طريق الفشل.
الإهمال : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة ، وفعله محذوف وجوبا تقديره احذر وفاعله مستتر فيه وجوبا تقديره أنت.
الإهمال : توكيد منصوب بالفتحة.
الجد الجد فأنه طريق النجاح.
الجد : مفعول به منصوب بالفتحه الظاهرة ، وفعله محذوف وجوبا تقديره الزم.
الجد : توكيد منصوب بالفتحة الظاهرة.
*في حالة التكرير نعرب الاسم المكرر توكيداً لفظياً.
أما العطف ففي مثل :
الإهمالَ والانحراف َ فإنهما طريق الفشل.
الإهمال : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة ، وفعله محذوف وجوبا تقريره احذرَ ، وفاعله ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت.
الواو : حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
الانحراف : معطوف منصوب بالفتحة الظاهرة.
الجدّ والاستقامة فإنهما طريق النجاح.

الجد : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة ، وفعله محذوف وجوبا تقديره الزم ، وفاعله ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت.
الواو : حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
الاستقامة : معطوف منصوب بالفتحة الظاهرة.
* في هذه الحالة يكون العطف عطف مفرد على مفرد.
* من الشائع استعمال المفعول به في هذا الأسلوب مضافا إلى ضمير المخاطب ، مثل :
نفسك نفسك فإنها أمّارة بالسوء.
نفسك : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة ، وفعله محذوف وجوبا تقديره احذر ، وفاعله ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت ، والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه.
نفسك : توكيد منصوب بالفتحة الظاهرة ، والكاف مضاف إليه.
أخاك أخاك.
أخاك : مفعول به منصوب بالألف لأنه من الأسماء الستة ، وفعله محذوف وجوبا تقديره الزم ، وفاعله ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت.
والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه.
أخاك : توكيد منصوب بالألف ، والكاف مضاف إليه.
أما في حالة العطف فتقدر الفعل حسب المعني مثل :
نفسك والشهوة فإنها تقودك إلى الهلاك.
نفسك : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة ، وفعله محذوف وجوبا تقديره احفظ ، وفاعله ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت ، والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه.
الواو : حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.

الشهوة : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة ، وفعله محذوف وجوبا تقديره احذر ، وفاعله ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت. وتلاحظ في هذه الحالة أن العطف عطف جملة على جملة لأن الفعل الذي قدرناه ناصبا للمفعول الأول غير الفعل الذي قدرناه للثاني.
* من الاستعمالات الشائعة أيضا في هذا الأسلوب استعمال الضمير المنفصل إيّا مع علامة خطاب ، ويأتي على الصور الآتية.
١ ـ إيّاك إيّاك الإهمال.
إيّاك : مفعول به مبني على السكون في محل نصب ، والكاف حرف خطاب مبني على الفتح لا محل له من الإعراب ، وفعله محذوف وجوبا تقديره احذر وفاعله مستتر وجوبا تقديره أنا.
إياك : توكيد في محل نصب.
الإهمال : مفعول ثان للفعل المحذوف. (وذلك لأن الفعل حذّر قد ينصب مفعولا واحدا ، أو مفعولين ، وقد ينصب مفعولا واحدا ويتعدى للثاني بحرف.)
٢ ـ إياك والإهمال.
إياك : مفعول به مبني على السكون في محل نصب ، والكاف حرف خطاب مبني على الفتح لا محل له من الإعراب ، وفعله محذوف وجوب تقديره احذر وفاعله مستتر وجوبا تقديره أنا.
الواو : حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
الإهمال : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة ، وفعله محذوف وجوب تقديره أقبّح أو أبغّض. (والعطف هنا جملة على جملة لأننا قدرنا فعلا في الثاني غير الفعل الذي قدرناه في الأول.)
٣ ـ إياك من الإهمال.
إياك : مفعول به مبني على السكون في محل نصب ، والكاف حرف خطاب

مبني على الفتح لا محل له من الإعراب ، وفعله محذوف وجوبا تقديره أحذر وفاعله مستتر وجوبا تقديره أنا.
من : حرف جر مبني على السكون ، (وحرك لالتقاء الساكنين).
الإهمال : اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
والجار والمجرور بمتعلق بالفعل المحذوف.
* قد يأتي المفعول به في هذا الأسلوب غير مكرر وغير معطوف ، فيكون فعله محذوفا جوازا ، مثل :
الجدّ فإنه طريق النجاح.
الجدّ : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة ، وفعله محذوف جوازا تقديره الزم ، وفاعله مستتر وجوبا تقديره أنت.
(وإن ذكر الفعل لم يكن من أسلوب التحذير والإغراء كما هو في الاصطلاح النحوي ، لأنه يقوم على حذف الفعل ، ويجوز لك في هذا الاسم أن ترفعه وتعربه مبتدأ لخبر محذوف ، ويكون تقدير الجملة : الجدّ مطلوب فإنه طريق النجاح).
* * *
ملحوظة :

يعدّ النحويون المنادى مفعولا به أيضا لأنه منصوب في رأيهم بفعل محذوف تقديره أدعو أو أنادي وقد عوض عنه بحرف النداء ، كما يعد بعضهم المستثني مفعولا به كذلك ، وكأنه منصوب بفعل محذوف تقديره أستثنى ، وسوف ندرسهما في جملتي النداء والاستثناء.

1 التعليقات:

انقر هنا لـ التعليقات
غير معرف
26 أبريل 2022 في 12:45 ص ×

استاذنا الكريم
ايش اعراب كلمة اهل في البيت
فأزيحوا اهل القلوب الهموم ؟

غير معرفيمكنك زيارة المدونة بسرعة عن طريق محرك البحث جوجل فقط اكتب في مربع البحث : مدون محترف . تسعدنا زيارتك دائما
الرد
avatar
admin
شكرا لتعليقك