pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


من أسئلة المقابلات الشخصية ( مدير مدرسة - وكيل مدرسة

من أسئلة المقابلات الشخصية ( مدير مدرسة - وكيل مدرسة ).....
ما هي مهام مدير المدرسة؟
ما هي الملفات التي يمسك بها مدير المدرسة؟
ما هو دور المدير مع الطالب؟
ما هو دور المدير مع المعلمين؟
لماذا تقدمت للعمل الإداري ؟
كيف تتغلب على المشاكل في مدرستك ؟
وقبله ما هي المعوقات التي تعترض مدير المدرسة ؟
ما رأيك في ضرب الطالب ؟
• ما رأيك في مشروع التطوير المدرسة كوحدة تطوير تربوي ؟
• ما هي المجالات التي بنيت عليها الخطة الجديدة ؟
• ما هي الأهداف العامة التي وضعت للتعليم والتعلم في مدرستك ؟
• ما مفهوم المعيار للنجاح ؟
• ما مؤشرات النجاح ؟
• ما مؤشرات الأداء ؟
• ما الرؤية ؟
• اذكر رؤية...
• ما الرسالة ؟
• اذكر مثال لرسالة...
• ما الفرق بين الخطة والتخطيط ؟
• لو عينت ناظر مدرسة ماذا ستفعل لتحويل المدرسة فاعلة ؟
• ذهبت إلى مدرسة ووجدت ضعفا في مادة الرياضيات للصف الرابع ماذا تفعل ؟
• ما هي مهمات ناظر المدرسة ؟
• ما هي كفايات ناظر المدرسة ؟
• ما الذي يساعد عل التزام بالقيمة ؟
• ما هي مهارات القائد التربوي ؟
• ماذا تعمل كمدير لتوفر فرص السلامة والأمن داخل المدرسة ؟
س1 دور مدير المدرسة في مجلس الأمناء إيه؟
دور الأخصائي في مجلس الأمناء إيه؟
س التسرب كيف يتم معالجته؟
س لو دخل عليك ولى أمر المدرسة وتعدى على مدرس ماذا تفعل ؟
ما الذى تخاف منه كمدير فى اول يوم من الدراسة؟
ما هو التقويم البنائي ؟
ما هو التعليم المدمج ؟
ما الفرق بين التوكيل والتفويض ؟
ما هو التقويم النسبي ؟
ماذا نعني بالاعتماد والجودة ؟
ماذا تفعل اذا دخلت المدرسة ووجدت المدرسين عاملين إضراب؟ والاجابة اللي هما عاوزينها انك تعمل يوم رياضي ازاى والمدرسين عاملين اضراب معرفش
2 - ماذا تفعل اذا كسرت ماسورة المياه بالحي الموجود به المدرسة؟ والاجابة اللى هما عاوزينها انك تقصر اليوم الدراسي عشان البنات رغم ان المشكلة في الحى كله مش في المدرسة
4 - المواد التي تناولت التعليم فى دستور 2014
5 - انواع الاجازات التي يحصل عليها الموظف
6 - الفرق بين الاجازة العارضة والاعتيادي
مشاكل تواجه إدارة المدرسة وحلول
تعريف الإدارة المدرسية :هي جهود فنية وإدارية يقوم بها مدير المدرسة ومعاونوه وفق تنظيم معين يتم فيه تنسيق الإمكانات المادية والبشرية المتاحة لتحقيق أهداف مرسومة تخدم المدرسة والبيئة .
• معايير الإدارة المدرسية الناجحة :لعل من أبرز المعايير للإدارة المدرسية الناجحة ما يلي :
1- القدوة وهي أن يكون مدير المدرسة قدوة حسنة في مظهره وسلوكه وتصرفاته .
2- القدرة على تكوين علاقات إنسانية قائمة على روح الأخوة .
3- العدالة في التصرفات والأحكام بين زملائه وطلابه .
4- الإحساس دائماً بالمسؤولية الملقاة على عاتقه .
5- الإخلاص والأمانة في العمل .
6- المرونة في تسيير أعمال المدرسة.
7- البحث عن آراء الآخرين وأفكارهم .
8- مواجهة المواقف والأزمات بهدوء وثبات .
9- التعرف على الأخطاء وتفادي تكرارها .
10- العمل على تحقيق المصلحة العامة .
11- التواصل مع أولياء أمور التلاميذ والمجتمع المحلي .
• المشكلات التي تعاني منها الإدارة المدرسية :
ويقصد بها كل ما يحدث من معوقات فنية كانت أو إدارية تعيق مسيرة العملية التعليمية داخل المدرسة وهذه المشكلات يمكن النظر إليها من زاويتين :
أولاً : مشكلات تقع على الإدارة :
طبيعة المشكلة: تكرار غياب وتأخر بعض المعلمين عن الحضور في الصباح لأسباب مختلفة.
الحلول المقترحة :
• بالنسبة للمعلم المتأخر لابد من التقيد بالصلاحيات التي تخول لمدير المدرسة علاج هذا الجانب .
• أما المعلم المتغيب فيتم توزيع راتب اليوم الذي تغيب فيه المعلم على المعلمين الذين تناوبوا على حصصه مع إعداد بيانات منظمة لهذا العمل .
• نقل المعلم كثير التأخر والغياب إلى مدارس أخرى قريبة من مسكنه .
• لابد من تعاون الوحدات الصحية والمستشفيات الحكومية والخاصة مع المدارس في منح التقارير الطبية.
2- تفريغ بعض المعلمين أثناء الدوام الرسمي :
المشــــكلــــــــــــة: تعقد إدارة التعليم لقاءات ودورات تنشيطية أثناء الدوام الرسمي للرفع من مستوى المعلمين الأمر الذي يتطلب تفريغ أكثر من معلم لحضورها وهو ما يسبب إرباكاً للمدرسة.
الحلول المقترحة :
• استغلال الفترات التي تسبق بداية العام الدراسي في إقامة مثل هذه الدورات .
• تنبيه المدارس قبل بداية مثل هذه الدورات بفترة كافية وأخذ الاحتياطات أثناء إعداد الجدول المدرسي .
• أن تكون مثل هذه اللقاءات مسائية مع وضع الحوافز المادية والمعنوية لتشجيع المعلمين على الحضور.
3- تكدس التلاميذ في الفصول :
المشــــكلــــــــــــة: وجود أعداد كبيرة من الطلاب في المدرسة نتيجة لوقوعها في حي آهل بالسكان أو تحويل طلاب من قبل إدارة التعليم للمدرسة.
الحلول المقترحة :
• أن يكون هناك اتصال بين إدارات المدارس واللجان الخاصة بتوزيع الطلاب على المدارس بحيث لا يتم إرسال أي طالب إلا بعد موافقة إدارة المدرسة خاصة إذا ما علمنا أن بعض الطلاب يسكنون في أحياء توجد بها مدارس ولا تعاني من الكثافة الطلابية .
• نقل الطلاب الذين يسكنون في أحياء بعيدة عن المدرسة إلى مدارس في الأحياء التي يسكنون فيها
• فتح مدارس في الأحياء الآهلة بالسكان .
4- قلة المتخصصين في مجال معين وإسناد تدريس بعض المواد لمعلمين غير متخصصين :
المشــــكلــــــــــــة: وجود وفرة في تخصصات معينة على حساب تخصصات أخرى.
الحلول المقترحة :
• إعداد استمارة خاصة في نهاية كل عام من قبل شؤون المعلمين يوضح فيها احتياج المدرسة من التخصصات المختلفة لسد عجز المدارس في هذا الجانب .
• تكثيف الدورات التدريبية للمعلمين غير المتخصصين قبل بداية العام الدراسي .
• إقامة بعض الدروس النموذجية داخل المدرسة من قبل المعلمين المتخصصين تكون موجهة للمعلمين الذين يقومون بتدريس مواد بعيدة عن تخصصهم .
5- عدم توفر الغرف لممارسة الأنشطة المدرسية :
المشــــكلــــــــــــة: كثرة أعداد الطلاب أدى إلى تحويل بعض الغرف الخاصة بالأنشطة إلى فصول
الحلول المقترحة :
• تشكيل لجنة من إدارة التعليم وإدارة المدرسة لتحديد الغرف التي تحتاج إليها المدرسة لممارسة الأنشطة المدرسية والرفع عن أعداد الغرف التي يمكن جعلها كميزانية للمدرسة من الفصول .
• استغلال المساحات الموجودة في الفناء المدرسي لإقامة غرف خاصة بالأنشطة المدرسية.
6- صورية النشاط المدرسي :
المشــــكلــــــــــــة: ويتمثل ذلك في عدم كفاية الوقت المخصص للنشاط لممارسة الأنشطة المدرسية المختلفة بالصورة المطلوبة.
الحلول المقترحة :
• أن يتم تحديد يومين في الشهر ( يوم الخميس ) كأيام مفتوحة تمارس فيها الأنشطة المدرسية المختلفة بالصورة المنشودة من النشاط المدرسي يبدأ من الساعة 8-12ظهراً .
7- : عدم تجاوب أولياء أمور التلاميذ مع المدرسة :
المشــــكلــــــــــــة: عدم حضور أولياء أمور الطلاب للمجالس التي تعقدها المدرسة .
الحلول المقترحة :
• تجنيد كافة وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية لتعريف الآباء بأهمية هذه المجالس وواجباتهم تجاه أبنائهم الطلاب
• استغلال فترة توزيع النتائج لعقد مثل هذه المجالس.
8 - مشكلة التأخر الصباحي للطلاب :
المشــــكلــــــــــــة: حضور الطلاب للمدرسة بعد الانتهاء من الاصطفاف الصباحي بتعمد منه أو لبعد سكنه عن المدرسة .
الحلول المقترحة :
• وضع حوافز للطالب المثالي في الانتظام .
• توجيه لفت نظر لولي أمر الطالب بالحسم من درجات المواظبة في حالة تكرار تأخره .
• الحسم على الطالب من درجة المواظبة .
• حرمان الطالب من حصص مادة محببة إلى نفسه كالتربية البدنية.
• نقل الطالب إلى مدرسة قريبة من سكنه .
9 - كثرة استئذان المعلمين خلال اليوم الدراسي :
المشــــكلــــــــــــة: وهي خروج المعلم مع بداية الدوام أو في وقت معين من الدوام الرسمي.
الحلول المقترحة :
• في حالة الاستئذان مع بداية الدوام فيمنع المعلم من التوقيع ويعامل معاملة المعلم الغائب في المشكلة الأولى .
• أما في حالة المعلم المستأذن لفترة محددة من الدوام فيتم وضع حدود معروفة للجميع كحد أقصى لعملية الاستئذان خلال الفصل الدراسي ويوثق ذلك في سجل خاص.
10 - مشكلة عمال النظافة :
المشــــكلــــــــــــة: وهي معاناة المدارس في توفير الأيدي العاملة التي تتولى أعمال النظافة وتحميل المدرسة أعباء مالية إضافة إلى أعبائها.
الحلول المقترحة :
• أن تتولى إدارة التعليم التعاقد مع شركات نظافة يتم بموجبها تأمين العمالة اللازمة لكل مدرسة . على أن تتحمل الوزارة التكاليف المالية لهذه العمالة أو المشاركة في تحمل جزء من هذه الأعباء .
11 - كثرة التعاميم الواردة من إدارة التعليم :
المشــــكلــــــــــــة: انشغال العاملين بالمدرسة بمتابعة سير العملية التعليمية ، وهو ما قد يؤدي إلى تأخر إرسال مندوب المدرسة لاستلام التعاميم التي تخص المدرسة ، مما يجعلها تتكدس بل أن البعض منها يحتاج لردود سريعة.
الحلول المقترحة :
• إعادة تعيين مندوبين من قبل إدارات التعليم لتوزيع هذه التعاميم على المدارس .
• الاستفادة من التقنيات الحديثة وإرسال هذه التعاميم عبر هذه التقنيات .
12 - وجود فجوة بين مراكز الإشراف وإدارات المدارس :
المشــــكلــــــــــــة: مراكز الإشراف تنظيم أوجد لتسهيل أمور المدارس وتلبية ما تحتاج إليه من إمكانات مادية وبشرية بدلاً من الرجوع للإدارة التعليمية ولكن الواقع غير ذلك حيث توجد هناك فجوة بين إدارات المدارس وهذه المراكز حيث أن معظم الاحتياجات والخطابات توجه لإدارة التعليم .
الحلول المقترحة :
• تفعيل دور هذه المراكز من قبل إدارة التعليم عن طريق إعطاء مزيد من الصلاحيات لمدير المركز وعدم الرجوع إلى إدارة التعليم إلاّ في حالة الأمور الضرورية التي تتطلب تدخل مدير التعليم .
13 - مشكلة المعلم كبير السن :
المشــــكلــــــــــــة: وهم المعلمون الذين لم يؤهلوا تربوياً ولم يعد لديهم الاستعداد لتطوير أنفسهم ، فاستهلك عطاءهم ولم يعد لديهم القدرة على العطاء.
الحلول المقترحة :
• إعطاءه الأولوية في تخفيض نصابه من الحصص .
• تكليفه بأعمال إشرافية .
• نظراً لعلاقته الوثيقة بأولياء أمور يتم تكليفه بالعمل كمستشار لمدير المدرسة فيما يتعلق بتوثيق الصلة بين البيت والمدرسة .
14- مشكلة المعلم غير الراغب في التدريس :
المشــــكلــــــــــــة: وجود عينة من المعلمين الذين لا يرغبون في التدريس لعدم قدرتهم أو توجيههم لمناطق لا يرغبون العمل فيها .
الحلول المقترحة :
• التحدث إلى بعض المعلمين المقربين إليه لنصحه .
• الاجتماع به وتقديم النصيحة والمشورة له .
• في حالة استمرار وضعه يبلغ المشرف التربوي للاجتماع به وإسداء النصيحة له .
• وإذا ما واصل تهاونه يوجه إليه لفت نظر لتحسين وضعه .
• إذا لم تفلح معه الحلول السابقة يرفع أمره إلى إدارة التعليم لاتخاذ اللازم حياله .
15- قلة استخدام الوسائل التعليمية :
المشــــكلــــــــــــة: معاناة الإدارة المدرسية من قلة استخدام المعلمين للوسائل التعليمية لأسباب مختلفة .
الحلول المقترحة :
• قيام المشرفين على تقنيات التعليم بزيارات مكثفة للمدارس ومتابعة الوسائل المتوفرة فيها وتوجيه مدير المدرسة على ضرورة استفادة المعلمين منها.
• إقامة الدورات التدريبية المكثفة لتدريب المعلمين على كيفية استخدام الوسائل التعليمية .
• أن تقوم إدارة التعليم بتزويد المدارس بما تحتاج إليه من وسائل تعليمية وأجهزة .
16- تدخل بعض أولياء أمور الطلاب في أمور لا تخصهم :
المشــــكلــــــــــــة: قيام بعض أولياء أمور الطلاب بفرض مطالب على المدرسة هي من اختصاصات المدرسة
الحلول المقترحة :
• استغلال مناسبة عقد مجلس الآباء والمعلمين لتوضيح مالهم وما عليهم من حقوق وواجبات .
ثانياً : مشكلات تقع من الإدارة :
1- عدم إدراك مديري المدارس للأعمال الإدارية التي يجب عليهم عملها لعدم وجود الخبرة الكافية لديهم .
2- تقاعس بعض مديري المدارس عن أداء واجبهم .
3- ضعف العلاقات الإنسانية في مجال الإدارة وتأثيرها على العمل داخل المدرسة بين المدير والمعلمين :
4- سوء خلق بعض الإداريين واستخدامهم لألفاظ بذيئة أو مخالفات سلوكية.
5- الجمود والتمسك بحرفية النظام وعدم المرونة في تطبيقها والروتينية في العمل .
الحلول الممكنة لعلاج المشكلات التي تقع من الإدارة :
1- حسن اختيار مديري المدارس وأن يتم الاختيار وفق أسس ومعايير صحيحة ومقننة .
2- الإعداد المسبق وذلك من خلال تقديم برامج في الإدارة التربوية في مرحلة البكالوريوس.
3- تقديم الدورات التدريبية والتأهيل العلمي لمديري المدارس.
4- ينبغي اختيار مديري المدارس من أصحاب الخبرة الحقيقية .
5- ينبغي أن يطلع المدير على لائحة المرحلة التي يعمل بها .
6- التخطيط السليم للعمل المدرسي واشتراك جميع العاملين في هذا التخطيط حتى يسهل التنفيذ عندما يعرف كل فرد بأنه اشترك وساهم في ذلك العمل وبالتالي يستطيع أن يتحمل المسؤولية .
7- المرونة في تطبيق النظام ومراعاة الظروف الطارئة .
منقول،
شكرا لتعليقك