مذكرة نحو
للصف الثانى الثانوى الفصل الدراسى الثانى
أولا أسلوب التعجب
س1 : ما هو التعجب ؟
جـ : التعجب هو أسلوب يدل على الدهشة والاستغراب .
أو التعجب شعور نفسي لاستعظام شيء لصفة بارزة فيه
.
صيغ التعجب نوعان :
1- سماعية (غير قياسية) و 2-
قياسية .
* السماعية مثل : (كَيْفَ
تَكْفُرونَ بِاللهِ) ، وقولهم : للهِ دَرُّهُ فارِسًا ! ياله من شجاع !
صيغ التعجب القياسية
الصيغة الأولى : ما أَفْعَلَه
وهي تتكون من : ما ←
أفعلَ
← المتعجب منه
مثل :
ما ← أجملَ ←
القمرَ
إعرابها :
· ما : نكرة تعجبية بمعنى شيء عظيم مبنية
على السكون في محل رفع مبتدأ .
· أفعل [أجمل] : فعل التعجب
فعل ماضٍ جامد مبني على الفتح ، وفاعله ضمير مستتر وجوباً تقديره [هو]
عائد على [ما] .
· المتعجب منه [القمرَ] : مفعول به [متعجب
منه] منصوب ، و الجملة الفعلية [أجملَ × القمرَ] من الفعل والفاعل و المفعول به في
محل رفع خبر المبتدأ [ما] .
الصيغة الثانية : - أَفْعِلْ بـه
وهي تتكون من : أَفْعِلْ
←
بـ ← المُتَعَجَّب منه
مثل :
أَجْمِل
←
بـ ←
القمرِ
إعرابها :
· أَفْعِلْ (أَجْمِل) : فعل ماضٍ جاء
على صورة الأمر ؛ لإنشاء التعجب مبني على السكون .
· بـ : حرف جر زائد .
المُتَعَجَّب منه[القمرِ] : فاعل مرفوع
، وعلامة رفعه ضمة مقدرة منع ظهورها اشتغال الاسم بحركة حرف الجر الزائد .
·
أو المُتَعَجَّب
منه[القمرِ] : فاعل مجرور لفظاً مرفوع محلاً .
س2 : ما شروط الفعل الذي يتعجب منه مباشرة (بلا
واسطة) ؟
جـ : شروط الفعل الذي يتعجب منه مباشرة :
أن يكون :
1 - ماضياً : أي ليس
فعلاً مضارعاً ، ولا أمراً مثل : يعرف - اعلمْ .
2 - ثلاثيا : أي ليس
أكثر من ثلاثة حروف مثل : ارتفع - استعمل .
3 - غير دال على عيب أو لون
: مثل : عرج - حول - خضر - صفر .
4 - مُثْبَتاً : أي ليس منفياً
مثل : ما عرف - ما علم .
5 - تاماً : أي ليس فعلاً ناقصاً
مثل : كان وأخواتها .
6 - قابلاً للتفاوت : أي
يقبل التدرج أي ليس مثل الأفعال ( مات - فني - هلك
- غرق ) التي لا تفاوت فيها { لا درجات للزيادة و النقصان فيها } .
7 - مبنياًّ للمعلوم : أي ليس مبنياً
للمجهول مثل : عـُـرِفَ - عـُـلِـمَ .
8 - مُتَصَرِّفاً : أي ليس فعلاً
جامداً مثل : عسى - ليس - بئس
.
س3 : كيف نأتي بفعل التعجب من فعل زاد على ثلاثة
أحرف مثل : ( ارتفع ) ، أو فعل دل على لون ( الوصف منه على أفعل
فعلاء ) مثل : ( زَرُقَ ) ،أو ناقصاً مثل : (كان) ؟
جـ : نأتي بفعل التعجب بالطريقة الآتية :
1 - نأتي بفعل تعجب مساعد مناسب مطابق للشروط
مثل :
( ما أشـدّ - ما أحسن - ما أعظم
) .
2 - ثم نأتي بالمصدر الصريح أو المؤول من
الفعل غير المطابق للشروط بعد فعل التعجب المساعد مباشرة .
مثل : ارتفع ←
ما أعظم ارتفاعَ الهرمِ
(ما أعظم أن يرتفع الهرم)
أو أعْظِمْ بـارتفاع الهرم ( أعْظِمْ بأن يرتفع الهرم)
زرق ←
ما أجْمَلَ زرقةَ السماءِ
(ماأجْمَلَ أن تزرق السماء ) .
أو أَجْمِلْ بزرقة السماء
( أَجْمِلْ بأن تزرق السماء) .
كان ←
ما أصْعبَ كون الدواء مراً ( ما أصعَبَ أنْ يكون الدواء مراً)
أصْعِبْ بكوْنِ الدواءِ مُرًّا
(أصعب بأن يكون الدواء مراً) .
س4 كيف
نأتي بفعل التعجب من فعل مبني للمجهول مثل : ( يُثَاب)
، أو فعل منفي مثل : ( لا يهمل ) ؟
جـ : نأتي بفعل التعجب بالطريقة الآتية :
1 - نأتي بفعل تعجب مساعد مناسب مطابق للشروط
مثل : ( ما أشـدّ - ما أحسن )
2 - ثم نأتي بالمصدر المؤول من الفعل غير المطابق للشروط
بعد فعل التعجب المساعد مباشرة
فنقول : - ما أجمل أن يُثَاب المتقن لعمله
(أجمل بأن يُثَاب المتقن لعمله) .
- ما أروع ألا
تهمل دروسك (أروع
بألا تهمل دروسك) .
· تذكر :
لا يُتعجَّب من الفعل الجامد ( عسَى -
بئْس - ليس ) والذي لا تفاوت في معناه ( ماتَ - فَنِيَ
- عمي - غرق - عدم ) .
* هام جداً :
يجوز - لنا - أن نأتي بفعل التعجب
المساعد للفعل المطابق للشروط مثلما أتينا به للفعل غير المطابق للشروط .
فمثلاً عندما نتعجب من " عظمة الخالق " نقول :
1 - ما أعظم الخالق
.
2 - أعظم بالخالق
.
3 - ما أروع عظمة الخالق
. 4 - أروع
بعظمة الخالق .
5 - ما أروع أن يعظم الخالق
6 - أروع بأن يعظم الخالق .
· أن المصدر المؤول
(أن + الفعل المضارع) يصبح في محل نصب مفعول به مع صيغة [ما أفعله] ، وفي محل رفع
فاعل مع صيغة [أفعل به] .
· لا تنسَ أن المتعجب
منه قد يأتي اسماً ظاهراً مثل : (ما أجمل الإيمان - أجمل بالإيمان) ، أو مصدراً مؤولاً
مثل : (ما أعظم أن نتحد - أعظم بأن نتحد) ، أو ضميراً متصلاً مثل : (الإيمان
ما أجمله - الإيمان أجمل به) ، أو اسماً موصولاً مثل : (ما أعظم الذي يكافح
- أعظم بالذي يكافح) ، أو اسم إشارة مثل : (ما أعظم ذلك الكفاح - أعظم بذلك الكفاح)
..
· ويجوز أن تزاد كان
بين ما التعجبية وخبرها في جملة التعجب ، وتكون غير عاملة أي لا اسم ولا خبر لها .
مثل: ما كان أجملَ الضياءَ .
الخلاصة :-
1- ما أفعل
|
2- افعل به
|
ما أجمل السماء
|
أجمل بالسماء
|
ما أعظم محمدا
|
أعظم بمحمد
|
ما أجمل الحدائق
فى فصل الربيع
|
أجمل بالحدائق
فى فصل الربيع
|
ما أكرم خالدا
|
أكرم بخالد
|
ما أجمل الصدق
|
أجمل بالصدق
|
ما أجمل ماء
النيل
|
أجمل بماء النيل
|
أمثلة على الفعل المخالف للشروط
الفعل
|
السبب
|
صياغته بالمصدر الصريح
|
صياغته بالمصدر المؤول
|
انتصر
|
خماسى
|
ما أروع انتصار الجيش
أروع بانتصار الجيش
|
ما ارو ع أن ينتصر الجيش
أروع بأن ينتصر الجيش
|
خضر
|
على وزن أفعل
|
ما أحسن خضرة الزرع
أحسن بخضرة الزرع
|
ما أحسن أن يخضر الزرع
أحسن بأن يخضر الزرع
|
أصبح
|
جامد
|
|
ماأحسن أن يصبح الإنسان نشيطا
أحسن بأن يصبح الإنسان نشيطا
|
لايخون
|
منفى
|
|
ما أجدر ألا يخون المؤمن
أجدر بألا يخون المؤمن
|
يهان
|
مبنى للمجهول
|
|
ما أعظم أن يهان الكسول
أعظم بأن يهان الكسول
|
يباع
|
مبنى للمجهول
|
|
ماأجمل أن يباع الشئ نظيفا
أجمل بأن يباع الشئ نظيفا
|
لايجود
|
منفى
|
|
ما أقبح ألا يجود الغنى
أقبح بألا يجود الغنى
|
تدريبات
(أ) - عين صيغة التعجب فيما يأتي ،
وبين الفعل الذي جاءت منه:
(الأمة الإسلامية ما أروعَ تاريخها ! وما أعظمَ رجالها
الأوائل وأكرِمْ بأخلاقهم ! وأجِملْ بتمسكهم بعقيدتهم وتطبيقهم لتعاليم دينهم
! لقد كتبوا أعظمَ تاريخ و شيدوا أعظم حضارة عرفتها البشرية ، فسادوا العالم بأخلاقهم
وطيب تعاملهم ، فما أَصْدقَهُمْ إن عاهدوا ! ، ومَا أوْفَاهم إن وعدوا ! ، ومَا أعدلهم
إن حكموا ! ، وما أعفاهم إن قدروا ! ، وما أنفعهم لأصدقائهم ! ، وما أضرهم لأعدائهم
! ، وأَخلِقْ بأمانتهم وحرصهم عليها ! ، فما أَجْدَرَ أن تضرب بهم الأمم الأمثال في
الأخلاق العالية و الصفات النبيلة ! ).
(ب) - أعرب ما يأتي :
1 - ما أجملَ الحريَّةَ
!
2 - ما أكثرَ الناسَ في الرخاء ، و ما أقلَهم
في الشدة !
3 - أنعِمْ بالكريم
!
4 - مَا أسْعَدَ مَنْ أَدَّى حق الله عليه !
(جـ) - حدد المتعجب منه ثم أعربه فيما يأتي :
1- ما أشقى من رفع حاجته إلى غير الله !
2- ما أقبح ألا يؤدي الرجل الصلاة في وقتها !.
3- أفْظِعْ بأن يعاقب البريء !.
4- ما أنقص عقل مَنْ ظلم من هو دونه !.
(د) - تعجب من الأفعال الآتية بإحدى صيغ
التعجب . وبين السبب في امتناع التعجب من بعضها :
سهر- استقام - عوتب - مات - لم ينافق - ليس- حَولَ.
(هـ)- تعجب من (الإسراف في الماء) بطريقتين مختلفتين .
(و)- تعجب من ( عوتب ) .
(ز)- " أكرِمْ المجد - " أكرِمْ بالمجد"
وضح الفرق بين الفعلين في الجملتين السابقتين ثم أعرب
"المجد" .
ثانيا أسلوب الاختصاص
·
هو أسلوب يذكر فيه ضمير للمتكلم غالباً أو المخاطب
أحياناً وبعده اسم ظاهر منصوب يسمى : " مختصاً " يأتي لتفسير الضمير
وتوضيحه .
مثل : نحن - العرب - متفرقون .
فالجملة أساساً : نحن متفرقون . ( نحن في محل رفع مبتدأ
و متفرقون خبر ) ولكن جاءت كلمة العرب لتوضح المقصود بـ ( نحن ) ، وتقدير الكلام :
نحن - أخصُّ العرب - متفرقون .
والفعل ( أخص ) محذوف وجوباً ( لا يجوز ذكره ) ، وكلمة العرب
مفعول به لهذا الفعل المحذوف .
إذن الاسم الذي
يأتي بعد الضمير يكون منصوباً على الاختصاص بفعل محذوف وجوباً تقديره (أخص -
أعنى - أقصد) ويعرب هذا الاسم مفعولاً به .
أمثلة
: إننا
- رجالَ المستقبلِ - نحمل همّ الأمة .
إنني - المعلمَ - أعمل بجد .
نحن - معشرَ الطلابِ - مجتهدون .
نحن - المصريين - كرماء
صور
المختص :
حالات الاسم المختص
|
الأمثلة
|
1- المعرف بأل
|
1- نحن التلاميذ أمل الأمة
2- نحن المعلمين
نقوم بدور كبير فى المجتمع
3- أنا الطالب
أحب العلم
4- نحن المصرين
نخدم وطننا الغالى
|
2- المضاف إلى معرفة
|
1- أنتم علماء الأمة تساهمون فى
نشر الخير
2- نحن أبناء
الوطن ندافع عنه
3- لنا معشر
العرب مجد قديم
4- أناطالب العلم
أمل الوطن فى المستقبل
|
3- بعد لفظ أيها للمذكر وايتها
للمؤنث
|
1- نحن أيها الشباب رجال
المستقبل
2- علينا أيتها
المعلمات تربية الصغار
3- بنا أيتها
الأمهات تنهض البلاد
4- عليكم أيها
المعلمون تربية النشء
|
1 - يكون معرفاً بـ (أل):
مثل : نحن الأطباء نعالج المرضي .
2 - المضاف إلى معرفة .
مثل : نحن أطباء المستشفي نعالج المرضي .
3 - إحدى الكلمتين (أىُّ ) للمذكر أو
( أيَّةُ) للمؤنث، يليها اسم مرفوع فيه (أل) يعرب صفة .
مثل : أنت أيها الشابُ درع الوطن .
أنت أيَّتُها الأمُ مصنع الرجال
أنتم أيُّها الجنودُ درع الوطن .
·
إذا جاء المخصوص
في صورة (أيُّها - أيَّتُها) فتعرب (أيُّها - أيَّتُها) مفعولا به مبني على الضم في
محل نصب على الاختصاص بفعل محذوف وجوبا تقديره :( أخص ) والاسم بعدها : صفة "
مرفوعة " لأيُّها أو : بدلا مرفوعاً منها
أيُّها : اسم مبني
على الضم في محل نصب علي الاختصاص بفعل محذوف وجوباً تقديره [أخص] والهاء للتنبيه
.
الشاب : صفة مرفوعة
أو بدل مرفوع من أيُّها.
لا تنسَ
:
[أيُّها ، أيَّتُها] في أسلوب النداء تعرب
: منادى مبني على الضم في محل نصب مفعول به .
مثل : يا أيها الطلاب اجتهدوا
[أيُّها ، أيَّتُها] في أسلوب الاختصاص تعرب : اسم مبني
على الضم في محل نصب علي الاختصاص بفعل محذوف وجوباً تقديره [أخص] ، والهاء
حرف مبني للتنبيه .
تذكر أن :
1 - العلامات التي يعرف بها المختص :
يقع بين شرطتين - يسبقه ضمير - يمكن
حذفه من الجملة - منصوب - معرفة .
2 - المختص يعرب : مفعولا به منصوبا على
الاختصاص بفعل محذوف وجوباً تقديره : [أخص] .
3 - لا يتم تقدير الاختصاص بعد كل ضمير للمتكلم
إلا إذا كان الاختصاص مقصوداً في الجملة ، فقد يكون المراد الإخبار عن الضمير فقط ،
وبالتالي فليس هناك حاجة في الجملة لتقدير الاختصاص ، والفاصل في ذلك هو سياق الجملة
.
فمثلاً : نحن أبناءُ العروبة.
نحن في محل رفع مبتدأ وأبناء خبر ، وليس هناك أسلوب اختصاص
في الجملة .
بينما : نحن - أبناءَ
العروبة - نتحلى بالأخلاق الحميدة .
نحن في محل رفع مبتدأ ، وجملة ( نتحلى بالأخلاق الحميدة
) في محل رفع خبر .
( أبناء العروبة) جاءت لتفسر الضمير ( نحن
) لذلك كلمة ( أبناء ) إعرابها :
مفعول به منصوب على الاختصاص بفعل محذوف وجوباً تقديره (أخص
) ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو مضاف .
أعرب بنفسك :
نحن شباب مصر
نحن شباب مصر حصن العروبة
لنا تاريخٌ
مجيدٌ
لنا ـ المصريين ـ تاريخٌ مجيدٌ
نموذج للإعراب :
أنا
- المعلم - أبني العقول .
أنا : ضمير متكلم مبني على السكون في محل رفع
مبتدأ .
المعلمَ : مفعول به منصوب على الاختصاص بفعل محذوف وجوباً
تقديره [أخص ].
أبني : فعل مضارع
مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره للثقل ، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره[
أنا].
العقول : مفعول به (
للفعل أبني ) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة (والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ)
.
سُبحانكَ اللهَ العظيم .
سبحان : مفعول مطلق منصوب
علامته الفتحة ، وهو مضاف .
ك : في محل جر بالإضافة
.
الله : لفظ الجلالة
مفعول به منصوب لفعل محذوف تقديره "أخص" أو أقصُدُ . .
العظيم : صفة منصوبة
علامتها الفتحة .
تدريبــــــات :
(أ) - ضع اسماً مختصاً في العبارات الآتية بحيث تتنوع
صوره .
1 - نحن ............ أسعد الناس .
2 - عليكم .......... مسئولية كبيرة نحو الوطن
.
3 - لنا .............. حقوق على الأبناء .
4 - عليكم .......... حماية الوطن .
5 - إننا ............. ندعو إلى السلام
.
(ب) - عين في كل جمله من الجمل
الآتية أركان جملة الاختصاص .
1 - أنا - العربي - لا أخضع
لطاغية .
2 - إننا القضاة نقضي بالحقّ.
3 - بنا - أيها الشباب - تتحقق
أهداف أمتنا .
4 - نحن العرب نكرم الضيف ونحمي الجار .
5 - عليكم - شبابَ الأمة - مسئولية كبري .
6 - أنت طالبَ العلم مصباح الحياة .
7 - بكم أصدقائي تكتمل الفرحة .
8 - نحن معاشرَ الأنبياء لا نورث .
(جـ ) - استخرج كل اسم منصوب على
الاختصاص ، وعين الضمير الذي يفسره .
(نحن العرب أرسينا أسس الحضارة قديماً ، ونشرنا مبادئ العدل
والمساواة ، وقت أن كان الغرب يتخبط في ظلمات الجهل ، ويعاني ألواناً من التعسف والظلم
والاستبداد في القرون الوسطى . وإننا أحفاد العرب ندعو للسلام والوئام في ظل الإخاء
والتعاون بين الشعوب على هَدْي من كتاب الله وسنة رسوله ، وسيكون لكم أيها الشباب المستقبل
السعيد بعد هذا الماضي المجيد) .
(د) - نحن أطباء نداوي المرضى
- . نحن الأطباء نداوي المرضى .
أعرب الجملتين
السابقتين .
ثالثا أسماء الأفعال
·
أسماء مبنية تدل على معنى الفعل وتعمل عمله ولا تقبل
علاماته ، وتستخدم لتأكيد الكلام والمبالغة فيه .
ينقسم
اسم الفعل من حيث زمنه إلى :
اسم
فعل ماض : ← (هيهاتَ
- شَتَّانَ - سُرعانَ)
اسم فعل مضارع : ← (أُفٍّ
– قَط - آهٍ - وَيْ - واهاً)
اسم
فعل أمر : ← ( إيهِ - صَهْ - آمين - حَيَّ - هَاؤُم - هاكَ -
هَيَّا - هيتَ - هَلُمَّ إلى - مَهْ - إليك - إليك كذا - عليك - رويدَكَ - وراءك -
أمامكَ - مكانكَ - لديكَ - دونكَ ).
ينقسم اسم الفعل
من حيث وضعه إلى قسمين :
1 - مرتجل : ← وهو ما وضع من أول أمره ليدل على معنى الفعل
.
مثل : (هيهات) بمعنى (بعد) ، و (أواه ، أوه ) بمعنى (أتوجع
) و (أف) بمعنى (أتضجر) و (وي) بمعنى (أعجب) .
2 - منقول : ← وهو ما نقل عن الجار والمجرور أو الظرف ؛ ليدل
على معنى الفعل .
مثل : المنقول عن : " ظرف " نحو (وراءك) بمعنى
(تأخر) ، و (أمامك) بمعنى (تقدم) ، و (دونك) بمعنى (خذ) ، و (مكانك) بمعنى (اثبت)
.
- وإما منقول عن "جار ومجرور" نحو (عليك)
بمعنى (الزم)، ومنه : {عليكم أنفسكم} و (إليك) بمعنى (تنحَّ)
جدول لأهم أسماء
الأفعال في اللغة العربية :
م
|
اسم الفعل
|
زمنه
|
نوعه
|
معناه
|
مثاله
|
1
|
هيهاتَ
|
ماض
|
مرتجل
|
بَعُدَ
|
(هَيْهَاتَ هَيْهَاتَ لِمَا تُوعَدُونَ) .
|
2
|
شَتَّانَ
|
ماض
|
مرتجل
|
افترق
|
شَتَّانَ ما بين العلم والجهل .
|
3
|
سُرعانَ
|
ماض
|
مرتجل
|
سَرُعَ
|
سُرعان ما اكفهرَّت السماءُ ولمعَ البرقُ.
|
4
|
أُفٍّ
|
مضارع
|
مرتجل
|
أتضجَّر
|
(أُفٍّ لَكُمْ وَلِمَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ ..)
|
5
|
قَط
|
مضارع
|
مرتجل
|
يَكفي
|
قَطْنِي ما أعطيتني .
|
6
|
آهٍ
|
مضارع
|
مرتجل
|
أتوجَّع
|
آهٍ ممن يعيثون في الأرض فساداً .
|
7
|
أواه
|
مضارع
|
مرتجل
|
أتوجع
|
أواه من جرح الحبيب .
|
8
|
وَيْ
|
مضارع
|
مرتجل
|
أعجب
|
(وَيْكَأَنَّهُ لا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ)
|
9
|
واهاً
|
مضارع
|
مرتجل
|
أتعجَّب
|
واهاً لقوم يتدخلون فيما لا يعنيهم .
|
10
|
بخْ (بخٍ)
|
مضارع
|
مرتجل
|
أستحسن
|
بخْ بَخْ بأعمالك الحسنة
|
11
|
إيهِ
|
أمر
|
مرتجل
|
زدني امضِ
|
إيهِ أيها الشاعر المبدع.
|
12
|
صَهْ
|
أمر
|
مرتجل
|
اسكت
|
صَهْ عما يَشينُك من الكلام .
|
13
|
آمين
|
أمر
|
مرتجل
|
استجب
|
اللهم اغفر لنا . آمين
|
14
|
حَيَّ
|
أمر
|
مرتجل
|
أَقْبِلْ
|
حَيَّ على الصلاة ، حَيَّ على الفلاح
|
15
|
هَيَّا
|
أمر
|
مرتجل
|
أَسْرِعْ
|
هيَّا بنا إلى الصلاة
|
16
|
هيتَ
|
أمر
|
مرتجل
|
أَسْرعْ ، أقبلْ
|
(وَغَلَّقَتِ الْأَبْوَابَ وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ)
|
17
|
هَلُمَّ إلى
|
أمر
|
مرتجل
|
تعَالَ
|
(وَالْقَائِلِينَ لِإِخْوَانِهِمْ هَلُمَّ إِلَيْنَا )
|
18
|
مَهْ
|
أمر
|
مرتجل
|
اكْفُفْ
|
مَهْ عما تقولُ من الإفكِ .
|
19
|
هاكَ
|
أمر
|
مرتجل
|
خُذْ
|
هَاكَ البرهانَ على ما أقولَ
|
20
|
إليك
|
أمر
|
منقول
|
تباعَدْ
|
إليك عن الرذائل
|
21
|
إليك كذا
|
أمر
|
منقول
|
خُذْ
|
إليْكَ ملخصاً للدرس
|
22
|
عليك
|
أمر
|
منقول
|
الْزَم
|
عليك بالرفق في معاملة الحيوان.
|
23
|
رويدَكَ
|
أمر
|
منقول
|
تمهل 2
|
رويدَكَ يا أخي ففي العجلة الندامة
|
24
|
وراءَك
|
أمر
|
منقول
|
تأخَّرْ
|
وراءك إن كانَ في إدراكِ الفرصةِ حسرةٌ وندامةٌ.َ
|
25
|
أمامكَ
|
أمر
|
منقول
|
تقدَّم
|
أمامك أيها الجنديُّ.
|
26
|
مكانكَ
|
أمر
|
منقول
|
اثبت
|
مكانك أيها اللصُّ
|
27
|
لديكَ
|
أمر
|
منقول
|
خُذْ
|
لديكَ القلمَ .
|
28
|
دونكَ
|
أمر
|
منقول
|
خُذْ
|
دونكَ كتابَ اللهِ فاقرأه .
|
29
|
هاؤم
|
أمر
|
مرتجل
|
خُذْوا
|
(فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَيَقُولُ هَاؤُمُ اقْرَءوا
كِتَابِيَهْ
|
·
تذكر أن ← الفرق بين الجار
والمجرور أو الظرف واسم الفعل الذي يعمل عملهما هو معنى الجملة فقط .مثل : عليك
نفسك فهذبها . عليك هنا اسم فعل أمر ؛ لأنها بمعنى (الزم) .
·
- ابتعد حتى لا تسقط عليك الأحجار . بينما عليك هنا جار ومجرور .
·
- كنت أقف مكانك عندما هبت الريح .
- مكانك هنا ظرف مكان .
·
- مكانك أيها الغافل حتى أعلمك بالأمر . مكانك هنا اسم فعل أمر بمعنى (اثبت).
· يصاغ اسم الفعل
قياسيا من الفعل الثلاثي المتصرف التام على وزن (فَعَالِ) لدلالة على الأمر.
·
مثل : (نَزَال) من
الفعل ( نزل ) بمعنى (انزل) ، و(كَتَابِ) من الفعل (كتب ) بمعنى (اكتب) .
·
يستعمل اسم الفعل بصورة واحدة دائماً ، للمفرد والمثنى
والجمع والمذكر والمؤنث ، إلا إذا كان متصلاً بكاف الخطاب ، فإن هذه الكاف تتغير تبعا
لتغير المخاطب.
·
مثل : عليكَ نفسَكَ
– عليكِ نفسَكِ – عليكم أنفسَكم – عليكن
أنفسَكن ..
·
اسم الفعل مبني
دائماً ، ويعمل عمل الفعل الذي يدل عليه ، فيرفع الفاعل ، وينصب المفعول به إن كان
فعله متعدياً .
مثل : 1 - هيهات النجاح بلا عمل.
هيهاتَ : اسم فعل ماض
مبني على الفتح بمعنى بعد لا محل له من الإعراب .
النجاح : فاعل مرفوع
بالضمة .
2 - عليكَ نفسك فقوم منها ما اعوج.
عليك : اسم فعل أمر
مبني على الفتح بمعنى الزم ، وفاعله ضمير مستتر تقديره (أنت) .
نفسك : مفعول به منصوب
بالفتحة ، والكاف مضاف إليه .
تدريبات :-
استخرج
مما يأتي أسماء الأفعال وبين معانيها وأزمانها :
1 - صَهْ إذا قُرِئَ القرآن الكريم . 7 - إليكما هذا
المال فتصدقا به .
2 - هَلُمَّ إلى التعليم يا شباب . 8 - ربنا استر
عيوبنا. آمين .
3 - هيهات نجاح
الكسول . 9 - هيهاتَ الأمل إذا لم يسعده العمل .
4 - دَفاعِ عن الفضائل، وحَذَارِ من الرذائل . 10 - إيهٍ من حديثك الطريف .
5 - آهٍ من الصداع . 11 - شتان ما بين المهتدي والضال.
6 - حَذَارِ أن توقع نفسك في شرك المخدرات . 12 - دونكُم المكتبة فترددوا عليها
13 - أف لمن يجبن عند اللقاء.
14 - قال شاعر في تمجيد العرب : كانُوا العماليقَ والدنيا
تُسانِدهم ** هيهاتَ ما يستوِي العِمْلاق والقَزَم
15 - سَمَاعِ لما يقوله معلمك فهو يرشدك إلى الخير.
16 - إذا سمعت المؤذن يقول "حيّ على الصلاة" فبادر
بالذهاب إلى المسجد.
17 - واهـاً على دولةِ بالأمسِ قد مَلأَتْ * جـوانِبَ الـشرق رَغْداً من أياديها
18 - رويـدكَ أيـُّهـا الـعـادي ورائي * لِتـُخْبِرَني
متـى نـطـق الجـماد
19 - وعلـيك نـفســَك فـَارْعهـا * واكـسـب
لـها فـعـلاً جـمـيـلاً
20 - هي الدنيا تـقـولُ بـمِلْء فيها * حَذَارِ حَذَارِ مـن بَـطشِي و فَـتـكي
21 - عليك نفسَك فتّشْ عـن معايِبها * وخـَلِّ عـن عـثراتِ الناسِ لـلناسِ
22 - وَيْ ممن يعيش لنفسه وحدها .
ضع بدل كل ما
تحته خط فيما يأتي اسم فعل مناسب للمعنى :
1 - اسكت عن بذيء الكلام . 3 - أتعجب لاستمرار الظلم في العالم 5 - أقبل
على العمل المخلص
2 - اللهم استجبْ يا رب العالمين . 4 - افترق
ما بين الحق و الباطل . 6 - بَعُدَ النجاح بلا كفاح
رابعا لا النافية للجنس
س1
: لماذا سميت لا النافية للجنس بهذا الاسم ؟
جـ : لأنها تفيد نفي خبرها عن جنس اسمها ، بمعنى أنه إذا
قلنا : لا طالبَ علمٍ مقصرٌ ، فإننا نفيد نفي التقصير عن كل طالب علم .
و عندما نقول : لا رجلَ في الحفل ، فإننا ننفي وجود جنس الرجال
كلياً في الحفل .
س2 : ما عمل لا النافية للجنس ؟
جـ : تدخل لا النافية للجنس على الجملة الاسمية وتعمل عمل
إن وأخواتها فتنصب المبتدأ ويسمى اسمها وترفع الخبر ويسمى خبرها ولكن بشروط ..
ُ شروط عمل لا النافية للجنس ثلاثة :
1 - أن يكون اسمها وخبرها المفرد نكرتين . مثل
: لا شبابَ باقٍ - لا
منافق محبوب .
·
أما إذا جاء اسمها
معرفة فلا تعمل ووجب تكرارها .
مثل : لا الشبابُ
باقٍ ولا الجمال - لا الغني مرتاح ولا الفقير مرتاح .
2 - ألاَّ يفصل بينها وبين اسمها أي فاصل مثل : لا ماءَ في البيت ولا زادَ .
·
أما إذا
فصل بينهما فاصل ، ألغي عملها ووجب تكرارها
مثل : لا في البيت
ماءٌ ولا زادٌ .
3 - ألا تسبق بحرف جر [الباء] - فإذا سُبِقَتْ
بحرف جر فإن عملها يُلغى ، ويعرب الاسم بعدها اسم مجرور بالباء .
مثل : المنافق
بلا ضميرٍ - عاقبت المهمل بلا رحمةٍ
- حزنتُ من لا شيء
·
الخلاصة
:
تعمل إذا كان اسمها وخبرها
نكرتين - لا يفصل بينها وبين اسمها فاصل - لا يسبقها حرف جر
|
ولا تعمل إذا كان اسمها معرفة - أو فصل بينها
وبين اسمها فاصل وهنا يجب تكرارها ، و إذا سُبِقَتْ بحرف جر فالاسم بعدها مجرور
بذلك الحرف ، و[لا] زائدة لمجرد النفي .
·
اسم " لا
النافية للجنس " يأتي على ثلاثة أشكال :
(أ) - أن يكون اسمها مضافاً ( يأتي بعده مضاف
إليه نكرة فقط ) ، فإذا كان كذلك فإنه يجب أن يكون معربا منصوبا .
مثل : لا رجلَ
سوءٍ محبوبٌ . رجل : اسم لا النافية للجنس منصوب وعلامة نصبه
الفتحة
لا رَجُلَيْ سوءٍ محبوبان
: رجلي : اسمها منصوب بالياء ؛ لأنه
مثنى والنون حذفت للإضافة .
لا مُهْمِلَيْ واجب ناجحون : مهملي
: اسمها منصوب بالياء ؛ لأنه جمع مذكر سالم والنون حذفت للإضافة .
لا مهملاتِ واجب ناجحات : مهملات :
اسم لا النافية للجنس منصوب بالكسرة ؛ لأنه جمع مؤنث سالم .
(ب) - أن يكون اسمها شَبيهاً بالمضاف
= وهو ما
اتصل به شيء يتمم معناه ، وهو معرب منصوب
وهو غالباً اسم مشتق منون بالفتح [ اً ] (اسم فاعل - اسم مفعول - صيغة
مبالغة ...)
مثل : لا بائعاً دينَه بدنياه رابحٌ
. - لا كريماً خلقُه مهان .
- لا : نافية للجنس حرف مبني على
السكون
- كريماً: اسم لا النافية للجنس منصوب بالفتحة
.
ومثل : لا مذمومًا خلقه بيننا .
- مذموما : اسم لا النافية للجنس منصوب بالفتحة
* تذكر : في الحالتين
السابقتين أتى اسم لا النافية للجنس منصوباً ومعرباً .
(جـ) - مفرداً : ليس مضافاً ولا شبيهاً
بالمضاف فيبنى على ما يُنصب به .
1 - يبنى على الفتح إذا كان اسم لا مفرداً
أو جمع تكسير .
مثل : لا رجلَ في الدار
: ← رجل
: اسم لا النافية للجنس مبني على الفتح .
- لا رجالَ في الدار
: ←
رجال : اسم لا النافية للجنس مبني على الفتح .
2 - إذا كان اسم لا (مثنى
- جمع مذكر سالم) فإنه يبنى على الياء
مثل : لا رجلين في الدار
: ←
رجلين : اسم لا النافية للجنس مبني على الياء ؛ لأنه مثنى
- لا مهملين في الأسرة
: مهملين : اسم لا النافية للجنس مبني على الياء ؛ لأنه
جمع مذكر سالم .
3 - إذا كان اسم لا (جمع مؤنث سالم)
فإنه يبنى على الكسر
مثل : لا مهملاتِ في الأسرة : مهملاتِ
: اسم لا النافية للجنس مبني على الكسر
· تذكر :
1 - يجوز حذف خبر لا النافية للجنس إذا فهم من
سياق الكلام
مثل : الامتحان سهل لا شك .
- شك : اسم لا مبني على الفتح في محل نصب
، وخبرها محذوف تقديره [في ذلك] .
2 - يمكن دخول همزة الاستفهام على لا النافية للجنس
مثل : ألا ضيف جالس معك ؟
3 - لا العاملة يجوز تكرارها
مثل : لا عمل ولا جهد ضائعٌ عند الخالق .
في المثال السابق
خبر لا الأولى محذوف يدل عليه خبر لا الثانية [ضائعٌ ] .
4 - خبر لا النافية للجنس مثل خبر (إن) يأتي مفرداً أو جملة
أو شبه جملة .
أمثلـة : - لا مدرس مقصر
. - لا مدرسين يقصرون . - لا طائر فوق الشجرة .
5 - قد يحذف اسم لا إذا فُهِمَ من الكلام (لا …… عليك)
والتقدير : (لا بأس عليك) أو (لا حرج عليك) .
· تذكر :
أنواعاسم
لا النافية للجنس لا النافية للجنس وإعرابه:
نوع اسم لا النافية للجنس
|
إعرابه
|
المثال
|
خبرلا النافية للجنس
|
1- مفرد
|
يبنى على ما ينصب به
|
1- لاصانع مهمل
2- لافلاحين
متهاونين
3- لاسيدات
غافلات
|
صانع
فلاحين
سيدات
|
2- مضاف
|
ينصب
|
لاصاحب مصنع مستغل
لاذاعلم بخيل بعلمه
لاربات بيوت مسرفات
لامالكى ارض مستبدون
|
صاحب
ذا
ربات
مالكى
|
3- شبيه بالمضاف
|
ينصب
|
لاطالبا علما مقصر
لاكاتبا شعرا جامد الحس
لامطيعا والديه محروم
|
طالبا
كاتبا
مطيعا
|
· لاالمهملة ( الغير
عاملة عمل إن)
حالات اسم لا :
مضاف
←
منصوب [معرب]
شَبيه بالمضاف ←
منصوب [معرب]
مفرد ← مبني على
ما ينصب به
·
الكلمات {لا جدال - لا شك - لا ريب
- لا نقاش - لا مفر - لا بد - لا بأس} .
تعرب دائماً اسم لا مبني على الفتح في محل نصب (نوع اسم لا فيما سبق : مفرد).
· " إعراب لا
سيما " :
1- يستعمل تركيب : " لاسيما " لتفضيل ما بعدها
على ما قبلها في الحكم.
2- إعرابها : " لا " في هذا
التركيب هي " لا " النافية للجنس و" سيَّ "
اسمها منصوب بالفتحة ، والخبر محذوف دائماً تقديره : ( موجود).
3- " ما " المتصلة بكلمة : " سيما
" يجوز أن تكون اسم موصول ، أو نكرة مبهمة ، أو زائدة ، وهي في الحالتين الأوليين
مضاف إليه.
3- إذا كان ما بعد " لاسيما " نكرة ، جاز أن
يرفع (على أنه خبر لمبتدأ محذوف) أو ينصب على أنه (تمييز للنكرة المبهمة ما) أو يجر
على أنه (مضاف إليه).
مثل : أقدر المصريين ولا سيما وطني
- وطنياً .
لا : نافية للجنس
حرف مبني على السكون
سيَُ : اسم لا النافية
للجنس منصوب بالفتحة ؛ لأنه مضاف
ما : زائدة - وطني : خبر لمبتدأ
محذوف وجوبا تقديره هو .
أقدر المصريين ولا سيما وطني - وطني : مضاف إليه مجرور
.
ولاسيما وطنياً - وطنياً : تمييز منصوب .
5- إذا كان ما بعد " لاسيما " معرفة ، جاز
أن يرفع (على أنه خبر لمبتدأ محذوف) أو يجر (على أنه مضاف إليه) ولا يجوز نصبه.
مثل : (أحب الأصدقاء ولاسيما خالدٌ " خالدٍ
").
6- يجب دخول الواو الاعتراضية و " لا " على
" سيّما " واستعمالها بدونهما لا يصح في اللغة
تدريبـات :
1 - بين فيما يأتي اسم لا و نوعه ، ثم أعربه
:
- لا مطيعاً والديه محروم من رحمة الله . - لا لئيمَ طَبْعٍ أصله كريم
- لا خائن بيننا . - لا ساعياً وراء الرزق محرومٌ.
- لا مروجي شائعات محبوبون - لا نقيضين يجتمعان
.
- لا حافظ ود نادم . - لا قارئاً
للكف مؤمن .
- لا حياء في العلم - لا جريمة
بدون عقاب
- لا أمان لمن لا أمانة عنده - لا راغباتٍ
في الشهرة مُسْتَريحاتٌ
- لا سائقَيْنٍ طيارةً غافلان. - لا بائعاً دينَه بدنياه رابحٌ.
- لا مدمن خمر يستحق العقل . - ولا جِدال في الحج .
- لا ناقةَ لي في هذا ولا جمل - لا طلاب في المدرسة
ولا مدرسون
.- لا طالب علم ممقوت . - لا سرور دائم .
- لا قاعداً عن الجهاد معذور. - لا كواكب طالعات .
- لا متنافسين في الخير نادمون . - لا مرتفعاً قدرهُ مغمور.
- لا متبرجات محترمات . - لا عاصيا أباه موفق
.
- لا مدرس مهمل ناجح . - لا مؤمن مخادع .
- لا حارسِينَ بالليل نائمون. - ولا عَيْبَ فيهم غيرَ أنّ سيوفَهم
بهنَّ فُلولٌ من قِراعِ الكتائبِ
2 - ميز لا العاملة وغير العاملة مع بيان السبب
:
- لا أنيس خير من الكتاب . - لا قائماً بواجبه
مذموم .
- ذاكر الطالب دروسه بلا تقصير . - لا في الفصل مهملون ولا
غافلون
.- لا ذا أدبٍ نمام . - لا قاصد سوء محبوب .
- لا أنت مهمل ولا أخوك . - لا في الجنة موت ولا ألم
- " لا الهَ إلا الله " . - لا في المدرسة
طلاب ولا مدرسون .
3 - أعرب الجمل التالية :
- لا معيدات في الجامعة - لا متخاذلين
بيننا .
- لا بائعي جرائد في القرية . - لا ذا حلم متسرع .
4 - في الأمثلة الآتية ألغيت لا . وضّح السبب .
لا بين الطلاب اليوم
غافلٌ ولا فيهم كسولٌ. -
يحب الناس أوطانهم بلا جدال .
لا العربي مستغنٍ
عن المصري ولا المصري مستغنٍ عن العربي
لا القومُ قومي
. ولا الأعوانُ أعواني .
5 - " لا مصلح أخلاق فاسد " اجعل الجملة
السابقة للمثنى و الجمع ، و غير ما يلزم .
6 - عين خبر " لا " النافية
للجنس ونوعه ، وإذا كان محذوفا فقدره :
* لا مؤديا واجبه نادم * لا صاحبين خصامهما دائم .
* الصدق منج لا شك . * لا طالبا للعلم
يقصر.
7 - صوب الخطأ فيما يأتي :
* لا فاعلو خير مكروهين - لا قارئ لكتاب لا يستفد .
8 - أدخل كلمة (صاحب) في ثلاث جمل بحيث تكون
في الأولى مضافة ، و في الثانية شبيهة بالمضاف ، و في الثالثة مفردة ، و غير ما يلزم
.
9 - (يأس) اجعلها اسم لـ " لا " النافية
للجنس بحيث تكون معربة مرة ، ومبنية مرة أخرى .
10 - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
* لا يكذب إلا الخائف (لا نافية للجنس – لا نافية
فقط) .
* لا كاتب تاريخ كذوب . اسم لا (منصوب – مبنى على الفتح ) .
* لا متحدين خاسرون . اسم لا (مفرد – مضاف) .
* لا هناك طعام ولا ماء ( لا عاملة – لا غير عاملة ) .
11 - ضع في المكان الخالي اسماً لـ (لا
النافية للجنس) فيما يأتي ، وبين نوعه :
* لا …… بالله يخاف . * لا …… مقصرات في عملهن .
* لا …… متكاسل عن العبادة . * لا …… درجات ظالمون .
تدريبات مجابة :
1- بين في الجمل الآتية نوع اسم " لا " ، وبين
المعرب منه والمبني وحالة الإعراب والبناء .
أ- لا طالبا للمعالي غافل .
ب- لا مطيعا والديه محروم من رحمة الله.
جـ- لا مروجي شائعات بيننا.
د- لا متقنات عملهن مذمومات.
هـ- لا خائن في أمتنا.
و- لا متجاورين متخاصمان
الإجابة :
أ- شبيه بالمضاف وهو معرب منصوب بالفتحة.
ب- شبيه بالمضاف معرب منصوب بالفتحة.
جـ- مضاف - معرب - منصوب بالياء ؛ لأنه جمع مذكر سالم .
د- شبيه بالمضاف - معرب - منصوب بالكسرة ؛ لأنه جمع مؤنث
سالم .
هـ- مفرد - مبني على الفتح
و- مفرد مبني على الياء لأنه مثنى
2- بين في الجمل الآتية : " لا " العاملة عمل
" إن " وغيرالعاملة مع بيان السبب :
أ- لا بيننا خائن ولا دخيل
ب- لا سبيل إلى نيل الحق إلا بالقوة.
جـ- لا الجود يفقر ولا الإقدام قتال.
د- لا نهضة مع الجهل ولا تقدم بغير العلم
هـ- أنت ناجح بلا شك.
و- لا مجدين فاشلون.
الإجابة :
أ- غير عاملة للفصل بينها وبين اسمها
ب- عاملة لاستيفائها الشروط
جـ- غير عاملة لتعريف المبتدأ
د- عاملة لاستيفائها الشروط
هـ- غير عاملة لسبقها بحرف الجر
و- عاملة لاستيفائها الشروط.
3- لا إقطاعي في جمهوريتنا ولا مستغلا سلطاته.
اجعل اسم " لا " في العبارة السابقة
لغير الواحد مغيرا ما يلزم .
الإجابة :
للمفردة :
← لا إقطاعية في جمهوريتنا. ولا مستغلة سلطاتها.
للمثنى : ←
لا إقطاعيين في جمهوريتنا ولا مستغلين سلطاتهما.
للجمع المذكر :
← لا إقطاعيين في جمهوريتنا ولا مستغلين سلطاتهم
للجمع المؤنث :
← لا إقطاعيات في جمهوريتنا ولا مستغلات سلطاتهن
4- عين خبر " لا " النافية للجنس ونوعه ، وإذا
كان محذوفا فقدره :
أ- لا مؤديا واجبه نادم
ب- لا صاحبين يتخاصمان.
جـ- الصدق منج لا شك.
د- لا طالبا للعلم يقصر.
هـ- كل نعيم غير نعيم الجنة زائل لا محالة.
الإجابة :
أ- " نادم " مفرد
ب- يتخاصمان :
جملة فعلية
جـ- محذوف ،
تقديره (في ذلك)
د- يقصر : جملة فعلية
هـ- محذوف تقديره (في ذلك)
5- أعرب ما يأتي :
أ- لا إيمان لمن لا أمانة له.
الإجابة :
" لا "
: نافية للجنس عاملة ، " إيمان " : اسمها مبني على الفتح.
" لمن " اللام حرف جر ، و" من
" اسم موصول بمعنى الذي مبني في محل جر. " لا
" نافية للجنس عاملة. " أمانة " اسمها مبني
في محل نصب. " له " جار ومجرور شبه جملة في محل رفع خبر
لا وجملة " لا أمانة له " لا محل لها من الإعراب صلة الموصول
" من " والجار والمجرور " لمن "
وصلته في محل رفع خبر " لا " الأولى.
ب- لا مؤمنين ينكرون قدرة الله.
الإجابة :
" لا " نافية للجنس عاملة.
" مؤمنين " اسمها مبني على الياء ؛ لأنه جمع مذكر سالم.
" ينكرون " فعل مضارع مرفوع لتجرده من الناصب والجازم
، وعلامة الرفع ثبوت النون ؛ لأنه من الأفعال الخمسة ، والواو فاعل ، والجملة من الفعل
والفاعل في محل رفع خبر " لا " . " قدرة "
مفعول به منصوب ، وعلامة النصب الفتحة. " الله " لفظ
الجلالة مضاف إليه مجرور وعلامة الجر الكسرة.
جـ- لا الجود يفقر ولا الإقدام قتال.
الإجابة :
" لا " : نافية
للجنس ملغاة لا عمل لها. " الجود " مبتدأ مرفوع بالضمة
الظاهرة. " يفقر " فعل مضارع مرفوع لتجرده من الناصب
والجازم ، وعلامة الرفع الضمة ، والفاعل ضمير مستتر ، والجملة من الفعل والفاعل في
محل رفع خبر " الجود " . " ولا " الواو حرف
عطف ، ولا : نافية ملغاة. " الإقدام " مبتدأ مرفوع
. " قتال " خبر مرفوع.
6- " لا طالب علم مهمل وقت فراغه ؛ لأنه لا شك يدرك
قيمته ، ولا طالب (مهملا) يستطيع أن يجد ما يشغل به نفسه وقت فراغه ، ولا محبا وطنه
غافل عما يفيد (وطنه) ، ولا عاملين مخلصين (ساهون) عن استغلال أوقات الفراغ ، فلا بينهم
(غافل) ولا كسول ، ولا الراحة تسيطر عليهم ولا الدعة ، فهم بلا (شك) يعرفون قيمة الوقت
" .
أ - استخرج من العبارة :
1- اسم لا النافية للجنس مضافا ، وأعربه.
2- اسم لا النافية للجنس مبنيا على الياء وبين السبب.
3- اسم لا النافية للجنس شبيها بالمضاف ، وأعربه.
4- اسم لا النافية للجنس مبنيا على الفتح.
5- لا نافية أهمل عملها مبينا السبب.
الإجابة :
1- طالب علم : ←
اسم لا النافية للجنس منصوب بالفتحة
؛ لأنه مضاف.
2- عاملين : ←
اسم لا النافية للجنس مبني على الياء
؛ لأنه جمع مذكرسالم.
3- محبا وطنه : ← اسم لا النافية للجنس منصوب بالفتحة ؛
لأنه شبيه بالمضاف.
4- شك : ← اسم لا النافية للجنس مبني على الفتح
؛ لأنه مفرد .
5- لا بينهم خامل : ←
ألغي عملها ؛ لأنه فصل بينها وبين المبتدأ.
- لا الراحة تسيطر عليهم : ←
ألغي عملها ؛ لأن المبتدأ معرفة.
- بلا شك : ←
ألغى عملها ؛ لأنه سبقها حرف جر.
ب- أعرب ما بين القوسين
الإجابة :
مهملا : نعت منصوب ،
وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
وطنه : مفعول به منصوب
، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة. والهاء مضاف إليه مبني.
ساهون : خبر لا النافية
للجنس مرفوع ، وعلامة الرفع الواو.
غافل : مبتدأ مرفوع
، وعلامة الرفع الضمة.
شك : اسم مجرور بالباء
وعلامة الجر الكسرة.
خارج الموضوع تحويل الاكوادإخفاء الابتساماتإخفاء