مديرية التربية والتعليم
     محافظة
الدقهلية
| 
     
 اسم الـمدرس :    
    ....................................................... المدرسـة  :      
    ......................................................... المــادة  :    
          ............................................................... الصــف :    
            ............................................................. السنة الدراسية    
    ....................................................... 
 
  | 
   
بـيـانات المـــدرس
=========
اسم المـدرس   :  .............................................................................................
المؤهل الدراسـي  : .........................................................................................
التخصـص :
..................................................................................................
الوظيفة الحالية  : ..........................................................................................
الوظيفة السابقة  :
.........................................................................................
الدرجة المالية  : ...........................................................................................
رقم الأمر التنفيذى : .......................................................................................
تاريخ التعيين : ............................................................................................
تاريخ استلام العمل : ......................................................................................
رقم العضوية بالنقابة : .................................رقم
الكادر  
....................................
تاريخ الميلاد :
............................................................................................
الحالة الاجتماعية : .......................................................................................
أصلى 
: منتدب : ........................ الرقم التأمينى :
............................................
      إدارة السنبلاوين التعليمية
     مدرسة : ..........................
محضر
فتح دفتر التحضير للعام الدراسي :  
202  |:    202 
م
 
   إنه في يوم ....................... الموافق ................... من
شهر ................. لسنة    
202  م تم فتح دفتر التحضر لمادة  ..........................        للعام الدراسي   202 
:  202 م   للأستاذ
:...................          بعد
ترقيم الدفتر وختمه بختم المدرسة وذلك
  أمام كلا من :                                                         مدرس المادة                                                                                مدير المدرسة
1  - 
2  -  
==================================================================================
| 
   اليوم  | 
  
   الأولى  | 
  
   الثانية  | 
  
   الثالثة  | 
  
   الرابعة  | 
  
   الخامسة  | 
  
   السادسة  | 
  
   السابعة  | 
  
   الثامنة  | 
  
   التاسعة  | 
 
| 
   السبت  | 
  
   
  | 
  
   
  | 
  
   
  | 
  
   
  | 
  
   
  | 
  
   
  | 
  
   
  | 
  
   
  | 
  
   
  | 
 
| 
   الأحد  | 
  
   
  | 
  
   
  | 
  
   
  | 
  
   
  | 
  
   
  | 
  
   
  | 
  
   
  | 
  
   
  | 
  
   
  | 
 
| 
   الاثنين  | 
  
   
  | 
  
   
  | 
  
   
  | 
  
   
  | 
  
   
  | 
  
   
  | 
  
   
  | 
  
   
  | 
  
   
  | 
 
| 
   الثلاثاء  | 
  
   
  | 
  
   
  | 
  
   
  | 
  
   
  | 
  
   
  | 
  
   
  | 
  
   
  | 
  
   
  | 
  
   
  | 
 
| 
   الأربعاء  | 
  
   
  | 
  
   
  | 
  
   
  | 
  
   
  | 
  
   
  | 
  
   
  | 
  
   
  | 
  
   
  | 
  
   
  | 
 
| 
   الخميس  | 
  
   
  | 
  
   
  | 
  
   
  | 
  
   
  | 
  
   
  | 
  
   
  | 
  
   
  | 
  
   
  | 
  
   
  | 
 
                                                                                
جدول الحصص 
| 
     رؤية المدرسة  | 
   
                                      
إعداد جيل متفوق
علمياً ، متمسك بالقيم والأخلاق ، معتزا بوطنه ،مدركا لدوره فى المجتمع ،
 مستخدما للتكنولوجيا .  وذلك عن طريق 
1-   
 إعداد الطلاب نفسيا واجتماعيا
ودينيا وعلميا ليصبحوا قادة للمستقبل .
2-   
 مساعدة الطلاب على مواجهة تحديات
العصر لمواكبة تغيراته السريعة .
3-   
 إفساح المجال لإبداع المعلمين
للأهداف التنموية اعتمادا على التغيرات العالمية 
.
4-   
 مواكبة رؤية ورسالة المدرسة لرؤية
ورسالة مصر 2030 م والتى انطلقت فى فبراير 2016 وذلك لمواجهة التغيرات العالمية
والمحلية (التنمية المستدامة ) خاصة العنصر البشرى أولا إتاحة التعليم والتدريب
للجميع دون تمييز .
5-   
 تفعيل دور وحدة التدريب والجودة .
| 
     رسالة
    المدرسة  | 
   
1-   
بناء الشخصية المتكاملة وإطلاق  الطالب المعتز بذاته المبدع المسئول القادر على التعامل
تنافسيا مع الكيانات الاقليمية العالمية  .
2-   
تنمية الشراكة الفاعلة مع المجتمع المحلى ومؤسساته للإسهام فى مسيرة
التنمية الشاملة .
3-   
مراعاة الظروف الفردية وتنمية وتشجيع الموهبين .
4-   
علاج الظواهر السلبية فى المدرسة .
5-   
استثمار الطاقات والإمكانات والموارد المتوفرة لتحسين مخرجات العملية
التعليمية 
العمل داخل المدرسة فى فريق متعاون يسوده
الحب والتعاون والالتزام بالقواعد والقوانين  
             مدرس المادة                           المدرس الأول                                 موجه المادة                                          مدير المدرسة  
| 
   الأهداف العامة لتدريس
  مادة اللغة العربية ============================= 1- أن يعتز الطالب
  باللغة العربية  اعتزازا كبيرا  بسبب ما  حفظته لنا من أمجاد الإسلام و مثله العليا في الصدق
  ، و الوفاء ، و الشجاعة ، و الكرم . 2- أن يكتسب الطالب القدرة على التعبير الصحيح في التخاطب ، و التحدث، و الكتابة
  . 3- أن يتدرب الطالب
  على القراءة الصحيحة ، و النطق السليم ، و فهم الأفكار ونقدها  . 4- أن يتدرب الطالب
  على أنواع القراءات المختلفة بعد تنمية مهارة القراءة لديه . 5- أن يتربى الذوق
  الأدبي الرفيع لدى الطالب حتى يدرك به جمال الأسلوب ، و روعته ، أو ضعفه ، و ركاكته 6- أن  تنمو  القدرة
  لدى الطالب على الفهم ، و الاستماع ، و استخلاص المعاني ، و الأفكار . 7- أن يتمكن الطالب
  من الإطلاع على ما في المكتبة العربية من المؤلفات ، و الكشف عما يعرض له من ألفاظ
  صعبة في المعاجم العربية المناسبة لمستواه . 8 - أن يلم الطالب بالقواعد الأساسية لفروع اللغة العربية ، و ينتفع بها ويقدر
  على استخدامها فى حياته اليومية. 9- أن يجعل الطالب
  دراسته للغة وسيلة لفهم القرآن الكريم ، و السنة النبوية الشريفة  . 10- أن يظفر الطالب بحفظ قدر كافٍ من النصوص الأدبية ، و أن يستمتع بها ، و
  يتذوق مظاهر الجمال فيها . 11- أن يحسن الطالب التعبير عما في نفسه ، وما تقتضيه المواقف سواء كان هذا
  التعبير شفهياً ، أو كتابياً بلغة مستقيمة . 12- أن يعرف الطالب من أساسيات الإملاء ما يمكنه من رسم الكلمات رسماً صحيحاً .  | 
  
   13- أن يتعود الطالب على المحافظة على الفصحى و الابتعاد عن العامية و معالجة
  الأخطاء الشائعة . 14- أن  تنمو لدى الطالب ملكة  الذوق الجمالي في الكتابة ،و دقة الموازنة ، و
  قوة الانتباه لرسم الحروف  15- أن يكتسب الطالب
  القدرة على التفكير المنظم من حيث تسلسل العناصر ، و حسن عرضها ، و ربطها بعضها ببعض . 16- أن يكتب الطالب
  بعض الفنون التعبيرية، الوظيفي منا و الإبداعي، مراعياً الأسس الفنية لكل منها  ..  17- أن يتدرب الطالب  على التعبير الصحيح، وضبط الأساليب وتفهم القرآن
  الكريم والوقوف على أسراره.  18- أن  يتعويد الطلاب على دقة الملاحظة والتمييز بين الخطأ
  والصواب فيما يسمعون ويقرؤون مما يساعدهم على فهم معاني الجمل والأساليب .  19- أن  تنمو الثروة اللغوية عند  الطلاب وتزويدهم بكثير من الألفاظ والتراكيب بفضل
  ما يعرض عليهم من أمثلة وأساليب.   20 - أن يتدرب الطلاب
  على فهم التراكيب المعقدة والأساليب الغامضة والتعرف على أسباب تعقيدها أو غموضها.  21- أن يتعرف الطالب على بعض ملامح
  حياة العرب فى مختلف العصور عن طريق دراسة نماذج الأدب فى العصور المختلفة . 22- أن يتعرف
  الطالب على جمال الأدب العربي والكشف عما حفل به من عناصر الأصالة والقوة، ليزداد
  الطلاب شغفاً وإقبالاً عليه. 23- أن يتذود
  الطلاب بالأفكار والمعاني والقيم الأخلاقية مما يدخل في تكوينهم الفكري والثقافي.  24- أن يكتسب الطالب القدرة على إصدار
  الأحكام فى مجال الإبداع الأدبى وأن تتسع ميوله وتتنوع . 25- أن يتعرف الطالب
  مقايس الجمال التى وضعها علماء البلاغة ويطبقها. مدرس
  المادة          المدرس الأول             مدير المدرسة  | 
 
| 
   الأهداف الخاصة  لتدريس مادة اللغة العربية ============================= 1-   أن يتعرف الطالب على
  القواعد النحوية المقررة ويقدر على استخدامها 
  فى حياته . 2-   أن يتذكر الطالب
  القواعد النحوية التى سبقت دراستها فى السنوات السابقة ويربط بينها . 3-   أن يستشعر الطالب قيمة
  دراسة قواعد اللغة العربية فى حياته . 4-   أن يتدرب الطالب على
  استخدام قواعد اللغة العربية استخداما صحيحا فى القراءة والكتابة . 5-   أن يتدرب
  الطالب  على التعبير الصحيح، وضبط الأساليب
  وتفهم القرآن الكريم والوقوف على أسراره.  6-   أن يتعرف الطالب على
  علوم البلاغة الثلاثة ودروس كل علم منها . 7-   أن  يتمكين الطلاب من إنشاء الكلام الجيد بمحاكاة النماذج
  البلاغية.  8-   أن يتذوق الطالب
  التعبيرات الجمالية ويقدر على محا كاتها بنفسه 9-   أن يتمكن الطالب من
  التعبير عن احاسيسه وعواطفه بأسلوب بلاغى جميل. 10-أن يتعرف الطالب على قواعد الإملاء ويقدر على استخدامها استخداما جيدا. 11-أن يتدرب الطلاب على
  كتابة موضوع التعبير الإبداعى والوظيفى بدون أخطاء . 12- أن يتدرب الطالب على التعبير عن المعنى الواحد بطرق وآساليب مختلفة 13- أن يتدرب الطالب على
  تلخيص العبارات وبسطها بأسلوب جميل بعيد عن الأخطاء . 14- أن  تكتشف  الميول الأدبية لدى الطلاب والعمل على صقلها وتوجيهها 
  | 
  
   15- أن يتدرب الطالب على كتابة البرقيات واللافتات
  والاعلانات والتقارير بأسلوب جميل خالى من الأخطاء . 16- أن ترتقى مهارة
  الإعراب لدى الطلاب و معرفة أهميتها لفهم قواعد اللغة العربية . 17- أن يتدرب
  الطالب على  الارتقاء بأسلوب الإنشاء ، و
  الشرح ، و التفسير . 18- أن يتعرف
  الطالب على بعض الشخصيات الأسلامية والعلمية والتاريخية التى أثرت فى حياة الأمة . 19- أن يتعرف الطالب على
  عصور الأدب العربى المختلفة وسمات الأدب فى كل عصر منها . 20- أن يتعرف الطالب على
  بعض شعراء العرب فى عصور الأدب المختلفة . 21- أن يتعرف الطالب على
  نماذج مختلفة من الأدب العربى فى عصوره المختلفة . 22- أن يتعرف الطالب على
  أثر الإسلام فى الشعر واثره فى العلم والأدب . 23- أن يتذوق الطالب
  التعبيرات الجمالية التى ترد فى النصوص المقررة عليه ويقدر على محاكاتها . 24- أن يتذود
  الطلاب بالأفكار والمعاني والقيم الأخلاقية مما يدخل في تكوينهم الفكري والثقافي. 25- أن يتعرف الطالب على
  أبطال القصص المقررة عليه ويستفيد منهم فى حياته . 26- أن يتعرف الطالب على
  قواعد الإملاء ويقدر على استخدامها استخداما  27- أن  ينمو لدى الطلاب الذوق الفني بما يطلعون عليه من
  نماذج وما يمارسونه من كتابات.  
 
  | 
 
مدرس
المادة                                        المدرس الأول                                       موجه
المادة                                        مدير المدرسة 
            توزيع مقرر اللغة العربية للصف  ....................        الفصل الدراسي ...........   للعام الدراسي    202 
م  :   202 
م                                     
                                             
| 
      الشهر  | 
  
   القراءة والنصوص الأدبية  | 
  
   القواعد  | 
  
   البلاغة  | 
  
   الأدب  | 
  
   الأعمال التحريرية  | 
 |
| 
   
 
 سبتمبر و أكتوبر 202م  | 
  
   
 
 
 
 
 
 
 
  | 
  
   
  | 
  
   
  | 
  
   
  | 
  
   التعبير  | 
  
   التطبيق  | 
 
| 
   
  | 
  
   
  | 
 |||||
| 
   
 
 نوفمبر  202م 
 
 
  | 
  
   
 
 
 
 
 
 
  | 
  
   
  | 
  
   
  | 
  
   
  | 
  
   
  | 
  
   
  | 
 
| 
   
 
 دييمبر  202 م    
   
  | 
  
   
 
 
 
 
 
 
  | 
  
   
  | 
  
   
  | 
  
   
  | 
  
   
  | 
  
   
  | 
 
| 
   يناير  202  م
   
  | 
  
   
  | 
  
   
  | 
  
   
  | 
  
   
  | 
  
   
  | 
  
   
  | 
 
   مدرس المادة                                 المدرس
الأول                                    
        موجه المادة                                       مدير
المدرسة 
               توزيع
مقرر اللغة العربية للصف ...............   
       الفصل الدراسي
............        للعام الدراسي         202 م 
:     202 م                                                                                                             
| 
     الشهر  | 
  
   القراءة والنصوص الأدبية  | 
  
   القواعد  | 
  
   البلاغة  | 
  
   الأدب  | 
  
   الأعمال التحريرية  | 
 |
| 
   
 
 
 فبراير  202م  | 
  
   
 
 
 
 
 
  | 
  
   
  | 
  
   
  | 
  
   
 
  | 
  
   التعبير  | 
  
   التطبيق  | 
 
| 
   
  | 
  
   
  | 
 |||||
| 
   
 
 
 مارس  202م  | 
  
   
 
 
 
 
 
 
 
  | 
  
   
  | 
  
   
 
  | 
  
   
  | 
  
   
  | 
  
   
  | 
 
| 
   
 
 
 أبريل  202م  | 
  
   
 
 
 
 
 
 
 
  | 
  
   
  | 
  
   
  | 
  
   
  | 
  
   
  | 
  
   
  | 
 
| 
   مايو 202م  | 
  
   
 
  | 
  
   
  | 
  
   
  | 
  
   
  | 
  
   ---  | 
  
   ----  | 
 
   مدرس المادة                                 المدرس
الأول                                      
         موجه المادة                                       مدير
المدرسة 
خريطة نواتج التعلم للصف  ............-  الفصل
الدراسي .............  للعام
الدراسي      202 :      202 م
| 
   محتوى المنهج  | 
  
   نواتج التعلم
  والممارسات  | 
  
   استراتيجيات التعلم  | 
  
   الأنشطة التعليمية  | 
  
   أساليب التقويم  | 
  
   الأدلة والشواهد  | 
 
| 
   
 
 
 
 
 
  | 
  
   | 
  
   المناقشة والحوار العصف الذهني تمثيل الأدوار التعلم التعاوني  | 
  
   عمل عرض للدرس عن طريق الشرائح عمل لوحات تعليمية عمل مطويات للدرس عرض الدرس على الانترنت والشاشة  | 
  
   أسئلة مقاليه أسئلة اختيار من متعدد  عمل مسابقات بين الطلاب  | 
  
   الكتاب المدرسي بطاقات عمل دوائر المعرفة الانترنت دفتر إعداد المعلم  | 
 
| 
   
 
 
 
 
 
  | 
  
   | 
  
   التعلم التعاوني المناقشة والحوار العصف الذهني حل المشكلات  | 
  
   عمل عرض للدرس عن طريق الشرائح عمل لوحات تعليمية عمل مطويات للدرس عرض الدرس على الانترنت والشاشة  | 
  
   أسئلة مقاليه أسئلة اختيار من متعدد عمل مسابقات بين الطلاب  | 
  
   الكتاب المدرسي بطاقات عمل دوائر المعرفة الانترنت دفتر إعداد المعلم  | 
 
| 
   | 
  
   | 
  
   العصف الذهني استنتاج الأفكار التعلم التعاوني المناقشة والحوار حل المشكلات  | 
  
   عمل عرض للدرس عن طريق الشرائح   عمل لوحات تعليمية عمل مطويات للدرس   عرض الدرس على الانترنت والشاشة  | 
  
   أسئلة مقاليه أسئلة اختيار من متعدد عمل مسابقات بين الطلاب  | 
  
   الكتاب المدرسي بطاقات عمل دوائر المعرفة الانترنت دفتر إعداد المعلم  | 
 
| 
   | 
  
   | 
  
   استنتاج الأفكار العصف الذهني   تمثيل الأدوار التعلم التعاوني حل المشكلات  | 
  
   عمل عرض للدرس عن طريق الشرائح   عمل لوحات تعليمية   عمل مطويات للدرس   عرض الدرس على الانترنت والشاشة  | 
  
   أسئلة مقاليه أسئلة اختيار من متعدد عمل مسابقات بين الطلاب  | 
  
   الكتاب المدرسي بطاقات عمل دوائر المعرفة الانترنت دفتر إعداد المعلم  | 
 
مدرس
المادة                                            
المدرس
الأول                                موجه
المادة                           
               مدير
المدرسة
خريطة نواتج التعلم
للصف  ..........  - الفصل الدراسي
...........  للعام الدراسي      202:       202 م
| 
   محتوى المنهج  | 
  
   نواتج التعلم
  والممارسات  | 
  
   استراتيجيات التعلم  | 
  
   الأنشطة التعليمية  | 
  
   أساليب التقويم  | 
  
   الأدلة والشواهد  | 
 
| 
   | 
  
   | 
  
   المناقشة والحوار العصف الذهني تمثيل الأدوار التعلم التعاوني حل المشكلات  | 
  
   عمل عرض للدرس عن طريق الشرائح عمل لوحات تعليمية عمل مطويات للدرس عرض الدرس على الانترنت  | 
  
   أسئلة مقاليه أسئلة اختيار من متعدد عمل مسابقات بين الطلاب  | 
  
   الكتاب المدرسي بطاقات عمل دوائر المعرفة الانترنت دفتر إعداد المعلم  | 
 
| 
   | 
  
   | 
  
   التعلم التعاوني المناقشة والحوار   العصف الذهني تمثيل الأدوار حل المشكلات    | 
  
   عمل عرض للدرس عن طريق الشرائح   عمل لوحات تعليمية   عمل مطويات للدرس عرض الدرس على الانترنت والشاشة  | 
  
   أسئلة مقاليه أسئلة اختيار من متعدد عمل مسابقات بين الطلاب  | 
  
   الكتاب المدرسي بطاقات عمل دوائر المعرفة الانترنت دفتر إعداد المعلم  | 
 
| 
   | 
  
   | 
  
   العصف الذهني استنتاج الأفكار   التعلم التعاوني تمثيل الأدوار حل المشكلات  | 
  
   عمل عرض للدرس عن طريق الشرائح عمل لوحات تعليمية عمل مطويات للدرس عرض الدرس على الانترنت والشاشة  | 
  
   أسئلة مقاليه أسئلة اختيار من متعدد عمل مسابقات بين الطلاب  | 
  
   الكتاب المدرسي بطاقات عمل دوائر المعرفة الانترنت دفتر إعداد المعلم  | 
 
| 
   | 
  
   
 
 
 
 
 
 
  | 
  
   استنتاج الأفكار العصف الذهني   تمثيل الأدوار التعلم التعاوني حل المشكلات  | 
  
   عمل عرض للدرس عن طريق الشرائح عمل لوحات تعليمية عمل مطويات للدرس   عرض الدرس على الانترنت والشاشة  | 
  
   أسئلة مقاليه أسئلة اختيار من متعدد عمل مسابقات بين الطلاب  | 
  
   الكتاب المدرسي بطاقات عمل دوائر المعرفة الانترنت دفتر إعداد المعلم  | 
 
مدرس
المادة                                            
المدرس
الأول                                   موجه
المادة                             
           مدير المدرسة
إدارة السنبلاوين التعليمية              
موضوع الدرس :      ...............................................................................                    فرع المادة : ..............................
توجيه اللغة العربية والتربية 
الإسلامية                                                                                                                 
التاريخ : ..................................
التمهيد : (5 دقائق ) 1- ...............................................................................................................................                    الفصل : ..................................
                       2- ................................................................................................................................                    الحصة : ...................................
| 
   نواتج التعلم الأهداف الإجرائية (معرفية 
  –  وجدانية  –  
  مهارية )  | 
  
   
 المحتوى التعليمى  | 
  
   المعينات التعليمية ( الوسائل) (الأدوات ) (مصادر التعلم )  | 
  
   عرض الموضوع الاستراتيجيات     –  
  القضايا المتضمنة      –  المهارات الحياتية  | 
  
   
                  التقويم  | 
  
   
 الزمن   | 
 |
| 
   فى نهاية هذا
  الدرس ينبغى أن يكون الطالب قادرا على 
  أن : .............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................. ........................................................ ........................................................ .......................................................  | 
  
   الكتاب المدرسي  ص........... 
 من  (    
  )   إلى (      ) ............... ............... ............... ............... ............... ............... ............... ............... ...............  | 
  
   ........................ ........................ ........................ ........................ ........................ ........................ ........................ ....................... ....................... ....................... ....................... ....................... ....................... ........................ ........................ ....................... ....................... ....................... 
  | 
  
   باستخدام
  استراتجية الحوار والمناقشة إلى جانب استراتجية ..................................... .......................................................... .......................................................... .......................................................... القضايا
  المتضمنة :  ......................................................... ......................................................... ......................................................... ......................................................... المهارات
  الحياتية : ......................................................... ......................................................... ......................................................... ......................................................... ......................................................... .......................................................... 
  | 
  
   ................................................. ............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................... ................................................. ................................................. ................................................. ................................................. 
  | 
  
   
  | 
 |
| 
   النشاط المصاحب  | 
  
   1-     
  ...............................................................................................     2..................................................................................................  | 
 |||||
| 
   ملاحظات  | 
  
   
  | 
 |||||
    
إدارة السنبلاوين التعليمية              
موضوع الدرس :      ...............................................................................                    فرع المادة : ..............................
توجيه اللغة العربية والتربية 
الإسلامية                                                                                                                 
التاريخ : ..................................
التمهيد : (5 دقائق ) 1- ...............................................................................................................................                    الفصل : ..................................
                       2- ................................................................................................................................                    الحصة : ...................................
| 
   نواتج التعلم الأهداف الإجرائية (معرفية 
  –  وجدانية  –  
  مهارية )  | 
  
   
 المحتوى التعليمى  | 
  
   المعينات التعليمية ( الوسائل) (الأدوات ) (مصادر التعلم )  | 
  
   عرض الموضوع الاستراتيجيات     –  
  القضايا المتضمنة      –  المهارات الحياتية  | 
  
   
                  التقويم  | 
  
   
 الزمن   | 
 |
| 
   فى نهاية هذا
  الدرس ينبغى أن يكون الطالب قادرا على 
  أن : .............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................. ........................................................ ........................................................ .......................................................  | 
  
   الكتاب المدرسي  ص........... 
 من  (    
  )   إلى (      ) ............... ............... ............... ............... ............... ............... ............... ............... ...............  | 
  
   ........................ ........................ ........................ ........................ ........................ ........................ ........................ ....................... ....................... ....................... ....................... ....................... ....................... ........................ ........................ ....................... ....................... ....................... 
  | 
  
   باستخدام
  استراتجية الحوار والمناقشة إلى جانب استراتجية ..................................... .......................................................... .......................................................... .......................................................... القضايا
  المتضمنة :  ......................................................... ......................................................... ......................................................... ......................................................... المهارات
  الحياتية : ......................................................... ......................................................... ......................................................... ......................................................... ......................................................... .......................................................... 
  | 
  
   ................................................. ............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................... ................................................. ................................................. ................................................. ................................................. 
  | 
  
   
  | 
 |
| 
   النشاط المصاحب  | 
  
   1-     
  ...............................................................................................     2..................................................................................................  | 
 |||||
| 
   ملاحظات  | 
  
   
  | 
 |||||
    
إدارة السنبلاوين التعليمية              
موضوع الدرس :      ...............................................................................                    فرع المادة : ..............................
توجيه اللغة العربية والتربية 
الإسلامية                                                                                                                  التاريخ
: ..................................
التمهيد : (5 دقائق ) 1- ...............................................................................................................................                    الفصل : ..................................
                       2- ................................................................................................................................                    الحصة : ...................................
| 
   نواتج التعلم الأهداف الإجرائية (معرفية 
  –  وجدانية  –  
  مهارية )  | 
  
   
 المحتوى التعليمى  | 
  
   المعينات التعليمية ( الوسائل) (الأدوات ) (مصادر التعلم )  | 
  
   عرض الموضوع الاستراتيجيات     –  
  القضايا المتضمنة      –  المهارات الحياتية  | 
  
   
                  التقويم  | 
  
   
 الزمن   | 
 |
| 
   فى نهاية هذا
  الدرس ينبغى أن يكون الطالب قادرا على 
  أن : .............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................. ........................................................ ........................................................ .......................................................  | 
  
   الكتاب المدرسي  ص........... 
 من  (    
  )   إلى (      ) ............... ............... ............... ............... ............... ............... ............... ............... ...............  | 
  
   ........................ ........................ ........................ ........................ ........................ ........................ ........................ ....................... ....................... ....................... ....................... ....................... ....................... ........................ ........................ ....................... ....................... ....................... 
  | 
  
   باستخدام
  استراتجية الحوار والمناقشة إلى جانب استراتجية ..................................... .......................................................... .......................................................... .......................................................... القضايا
  المتضمنة :  ......................................................... ......................................................... ......................................................... ......................................................... المهارات
  الحياتية : ......................................................... ......................................................... ......................................................... ......................................................... ......................................................... .......................................................... 
  | 
  
   ................................................. ............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................... ................................................. ................................................. ................................................. ................................................. 
  | 
  
   
  | 
 |
| 
   النشاط المصاحب  | 
  
   1-     
  ...............................................................................................     2..................................................................................................  | 
 |||||
| 
   ملاحظات  | 
  
   
  | 
 |||||
    
إدارة السنبلاوين التعليمية              
موضوع الدرس :      ...............................................................................                    فرع المادة : ..............................
توجيه اللغة العربية والتربية 
الإسلامية                                                                                                                 
التاريخ : ..................................
التمهيد : (5 دقائق ) 1- ...............................................................................................................................                    الفصل : ..................................
                       2- ................................................................................................................................                    الحصة : ...................................
| 
   نواتج التعلم الأهداف الإجرائية (معرفية 
  –  وجدانية  –  
  مهارية )  | 
  
   
 المحتوى التعليمى  | 
  
   المعينات التعليمية ( الوسائل) (الأدوات ) (مصادر التعلم )  | 
  
   عرض الموضوع الاستراتيجيات     –  
  القضايا المتضمنة      –  المهارات الحياتية  | 
  
   
                  التقويم  | 
  
   
 الزمن   | 
 |
| 
   فى نهاية هذا
  الدرس ينبغى أن يكون الطالب قادرا على 
  أن : .............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................. ........................................................ ........................................................ .......................................................  | 
  
   الكتاب المدرسي  ص........... 
 من  (    
  )   إلى (      ) ............... ............... ............... ............... ............... ............... ............... ............... ...............  | 
  
   ........................ ........................ ........................ ........................ ........................ ........................ ........................ ....................... ....................... ....................... ....................... ....................... ....................... ........................ ........................ ....................... ....................... ....................... 
  | 
  
   باستخدام
  استراتجية الحوار والمناقشة إلى جانب استراتجية ..................................... .......................................................... .......................................................... .......................................................... القضايا
  المتضمنة :  ......................................................... ......................................................... ......................................................... ......................................................... المهارات
  الحياتية : ......................................................... ......................................................... ......................................................... ......................................................... ......................................................... .......................................................... 
  | 
  
   ................................................. ............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................... ................................................. ................................................. ................................................. ................................................. 
  | 
  
   
  | 
 |
| 
   النشاط المصاحب  | 
  
   1-     
  ...............................................................................................     2..................................................................................................  | 
 |||||
| 
   ملاحظات  | 
  
   
  | 
 |||||
    
إدارة السنبلاوين التعليمية              
موضوع الدرس :      ...............................................................................                    فرع المادة : ..............................
توجيه اللغة العربية والتربية 
الإسلامية                                                                                                                 
التاريخ : ..................................
التمهيد : (5 دقائق ) 1- ...............................................................................................................................                    الفصل : ..................................
                       2- ................................................................................................................................                    الحصة : ...................................
| 
   نواتج التعلم الأهداف الإجرائية (معرفية 
  –  وجدانية  –  
  مهارية )  | 
  
   
 المحتوى التعليمى  | 
  
   المعينات التعليمية ( الوسائل) (الأدوات ) (مصادر التعلم )  | 
  
   عرض الموضوع الاستراتيجيات     –  
  القضايا المتضمنة      –  المهارات الحياتية  | 
  
   
                  التقويم  | 
  
   
 الزمن   | 
 |
| 
   فى نهاية هذا
  الدرس ينبغى أن يكون الطالب قادرا على 
  أن : .............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................. ........................................................ ........................................................ .......................................................  | 
  
   الكتاب المدرسي  ص........... 
 من  (    
  )   إلى (      ) ............... ............... ............... ............... ............... ............... ............... ............... ...............  | 
  
   ........................ ........................ ........................ ........................ ........................ ........................ ........................ ....................... ....................... ....................... ....................... ....................... ....................... ........................ ........................ ....................... ....................... ....................... 
  | 
  
   باستخدام
  استراتجية الحوار والمناقشة إلى جانب استراتجية ..................................... .......................................................... .......................................................... .......................................................... القضايا
  المتضمنة :  ......................................................... ......................................................... ......................................................... ......................................................... المهارات
  الحياتية : ......................................................... ......................................................... ......................................................... ......................................................... ......................................................... .......................................................... 
  | 
  
   ................................................. ............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................... ................................................. ................................................. ................................................. ................................................. 
  | 
  
   
  | 
 |
| 
   النشاط المصاحب  | 
  
   1-     
  ...............................................................................................     2..................................................................................................  | 
 |||||
| 
   ملاحظات  | 
  
   
  | 
 |||||
    
المناسبات والمسابقات والأنشطة
===================
| 
   م  | 
  
   التاريخ  | 
  
   الموضوع  | 
  
   ملاحظات  | 
 
| 
   
  | 
  
   
  | 
  
   
  | 
  
   
  | 
 
| 
   
 
  | 
  
   
 
  | 
  
   
  | 
  
   
  | 
 
| 
   
 
  | 
  
   
 
  | 
  
   
  | 
  
   
  | 
 
| 
   
 
  | 
  
   
 
  | 
  
   
  | 
  
   
  | 
 
| 
   
  | 
  
   
  | 
  
   
  | 
  
   
  | 
 
| 
   
  | 
  
   
  | 
  
   
  | 
  
   
  | 
 
| 
   
  | 
  
   
  | 
  
   
  | 
  
   
  | 
 
| 
   
  | 
  
   
  | 
  
   
  | 
  
   
  | 
 
| 
   
  | 
  
   
  | 
  
   
  | 
  
   
  | 
 
| 
   
  | 
  
   
  | 
  
   
  | 
  
   
  | 
 
| 
   
  | 
  
   
  | 
  
   
  | 
  
   
  | 
 
| 
   
  | 
  
   
  | 
  
   
  | 
  
   
  | 
 
| 
   
  | 
  
   
  | 
  
   
  | 
  
   
  | 
 
| 
   
  | 
  
   
  | 
  
   
  | 
  
   
  | 
 


خارج الموضوع تحويل الاكوادإخفاء الابتساماتإخفاء