pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


الدليل الشامل فى كتابة التعبير

<iframe src="https://drive.google.com/file/d/1JCZtK20jNV-TXStfvc-qXD7vbl_KStJz/preview" width="640" height="480" allow="autoplay"></iframe> 

 

التعبير هو أحد أهم وسائل الإفصاح ويعتبر من أكثر الأشياء التي تعبر عن تفكير الشخص فكل إناء ينضح بما فيه ،وكتابة مواضيع التعبير من الأشياء التي تعبر عن شخصية الإنسان الحقيقية فالشخص مهما تجمل وتصنع فلن تظهر شخصيته الحقيقية إلا عندما يتحدث كثيرا ويعبر عن ما يوجد دخله ،بالإضافة إلي ذلك تعتبر كتابة موضوع التعبير مهارة لغوية ينفرد بها أشخاص قليلين لذلك يجب علينا أن ننميها ونتعلم المزيد عنها ونتدرب علي كيفية كتابتها إذا لم نكن نمتلكها  
سؤال موضوع التعبير في الإمتحان أحد الأسئلة التي تضمن حصول الطالب علي الكثير من الدرجات في الإمتحان دون حفظ أو مذاكرة فهو فقط يعتمد علي كم المعلومات التي يمتلكها الطالب عن الموضوع المطروح في السؤال وكذلك طريقة تنظيم معلوماته وكيفية تنسيقها وكتابه عناصره بالترتيب الصحيح

إن كتابة موضوع التعبير هو شئ مهم في اللغة العربية، سواء تم في المدارس أو الجامعات، وما سوف نذكره ليس إلا نقطة في بحر المعرفة والعلم، ووجد أناس يجيدون التعبير بأسلوب رائع بعجز عن وصفه اللسان، ويوجد آخرون يكتبون دون إدراك لقواعده فيخرج موضوع التعبير ضعيف. هناك بعض النصائح التي يجب أن يلتزم بها كل طالب عند كتابة موضوع تعبير حتي يحصل علي أعلي درجة في إمتحان اللغة العربية وهذا ما سوف اعرضه فى هذا الدليل

فمنذ أكثر من ربع قرن وأنا أقوم بتدريس مادة اللغة العربية فى مختلف المراحل الدراسية فى جمهورية مصر العربية – ومن خلال تلك الفترة الكبيرة وجدت أن تدريس حصة التعبير تلقى صعوبة كبيرة للمعلم والمتعلم مما يؤدى فى كثير من الأحيان إلى إهمال تدريس تلك الحصة وتخرج بشكل سئ جدا للغاية وبعيد عن اللغة العربية وجمالها وجمال أساليبها ومتعة تدريسها

وتدريس حصة التعبير فى المدارس تحتاج من المعلم ثقافة كبيرة بالموضوع الذى سيطرحة على الطلاب ومقدرة كبيرة على إدارة الحصة وتحتاج منه إلى مهارة وخبرة فى تحديد موضوع التعبير وجذب انتباه الطلاب له ولذلك فكرت فى عمل دليل شامل لتدريس حصة التعبير وهذا الدليل شامل لمختلف المراحل التعليمية ويسهل على المعلم تحديد موضوع التعبير وجمع المعلومات اللازمة عنه قبل طرحه على الطلاب وهذا الدليل صالح للعرض على الشاشات التفاعلية الموجودة فى مدراس الثانوى العام وسهل عرضه على السبورات الذكية وأجهزةالحاسب الآلى الموجود فى باقى المراحل التعليمية  وبدأت الدليل بالفصل الأول وهو خاص بفن كتابة موضوع التعبير وجمعت فيه بعض النصائح من أجل كتابة موضوع تعبير جيد وخالى من الأخطاء

ثم بعد ذلك فى الفصل الثانى قمت بعرض نماذج لأنواع التعبير الوظيفى بشكل يسهل على الدارس تعلمها وفى الفصل الثالث خصصته للتعبير الإبداعى و قمت بعرض أكثر من سبعين موضوع تعبير مكتوبة وجاهزة خاصة بالتعبير الإبداعى وللأمانة العلمية أقول بأننى لست الكاتب لتلك المواضيع كلها نظرا لضيق الوقت ولكنى جمعتها من مصادر شتى وقمت بترتيبها لتكون صالحة للاستفادة منها بشكل سهل ومريح لكل معلم ومتعلم

وبدأت هذه المواضيع بالمواضيع الشائعة والسلهلة ثم ختمتها بالمواضيع العصرية الحديثة التى تشغل فكر كثير من الناس مثل مواضيع البرمجة والذكاء الاصطناعى والتكنولوجيا الحديثة

ثم ذكرت بعد ذلك فن كتابة القصة القصيرة مع عرض نموذج لها وفى الفصل الرابع حرصت على وضع بعض موضوعات التعبير الخاصة بطلاب الدمج وأصحاب الهمم العالية بشكل مختصر وبسيط نظرا لضيق الوقت مما يسهل عليهم معرفة طريقة موضوعات التعبير الخاصة بهم وفى الفصل الخامس ذكرت بعض قواعدالإملاء التى تساعد الدارس على عدم الخطأ أثناء كتابة موضوع التعبير وخاصة فيما يتعلق بطريقة كتابة الهمزات بمختلف أنواعها

وفى الفصل السادس ذكرت بعض الشواهد التى تساعد الدارس فى كتابة موضوع جيد وحرصت على أن تكون تلك الشواهد من القرآن الكريم والحديث النبوى الشريف والشعر العربى الجميل  – ولكى يكون هذا العمل خالصا لله فقد جعلت حقوق الطبع محفوظة لكل مسلم دون قيد أو شرط عسى أن أنال من أحدهم دعوة صادقة تنفعنى بعد موتى – أتمنى أن يكون ما جمعته ونشرته صدقة جارية تنفعنى بعد موتى كما جاء فى الحديث الشريف "إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية وعلم ينتفع به وولد صالح يدعو له " وفى النهاية هذا عمل بشرى يحتمل الخطأ أو النسيان والله من وراء القصد وما توفيقى إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب

                                                                الأستاذ / عبدالرحمن معوض محمد

                                                                     معلم خبير لغة عربية        

جمهورية مصر العربية – محافظة الدقهلية – السنبلاوين

                                             – هاتف ( 01063431782 )

 الفصل الأول   فن كتابة التعبير

أولا تعريف التعبير   

التعبير هو إفصاح الإنسان عما بداخل نفسه من عواطف وأفكار، وقد يظهر ذلك الإفصاح بشكل شفهي أو كتابي، ويكشف التعبير عن شخصية الكاتب، ويظهر مواهبه الفنية والكتابية والتعبيرية، بالإضافة إلى بيان اتجاهاته وميوله، وإذا لم يقم الإنسان بالتعبير عما في نفسه سواء بالكلام أو الكتابة فإنه يبقى مجهولًا تحت قلمه ولسانه إلى أن يعبر عن ذاته فتتبين اتجاهاته ومشاعره.

 التّعبيرهو إفصاح الإنسان عمّا فى نفسه من الأفكار، والمعاني، والمصطلحات، وتوظيفها بطريقة سليمة، وتصوير جميل. أو هو القدرة على السّيطرة على اللغة، واستخدامها للتّعبير عن النّفس

أهداف التعبير

وللتعبير عدة أهداف وهي  :

1-  تعويد الطلاب الكتابة بلغة سليمة صحيحة مما يؤهلهم لإتقان اللغة وقواعدها.

2-  تنمية تذوق اللغة العربية الفصيحة من خلال تنمية مهارة دقة الملاحظة، وسلامتها عند الشروع في وصف الأهداف، والمواقف، والأشياء، ودفع التلاميذ نحو التخيّل والابتكار.
3- غرس عادة الاستقلال الفكري، والتفكير الشخصي الحرّ، والنقد الذاتي.
4-  تعويد الطلاب السرعة في التفكير، والتعبير، والتكيف مع المواقف الكتابية المفاجئة.
5- القدرة على ترجمة المشاعر، والأحاسيس، والأفكار كتابياً من خلال العبارات الواضحة، والمؤثرة.
6-  تمكين الطلاب من إتقان الأعمال الكتابية المختلفة التي تتطلبها الحياة العملية، والفكرية داخل المدرسة وخارجها.
7-  توثيق الصلة بين الطالب وأدوات الكتابة.
8- تعزيز المهارات الكتابية الأخرى، وتنميتها خصوصاً في الخط، والإملاء.
9- تهذيب وجدان الطلاب الفردي والاجتماعي، والوطني والإنسان.
10- اكتشاف الطلاب الموهوبين في الأدب، وصقل مواهبهم، ومساعدتهم على النمو والانطلاق.

11-  يتضمن التعبير على عدد من العمليات كالتذكر ، الاستقراء ، التخيل والاستنتاج ، ومن خلالها تنمو سرعة التفكير والمهارات العقلية لدى المتعلم .

12-  يصبح لدى الطالب  القدرة على انتقاء المفردات والتراكيب بدقة كبيرة  ، الأمر الذي يجعله يقوم بتشكيل جمل وكتابة مواضيع بأسلوب جيد .

13-  تدرب المتعلم على الإبداع وكتابة المواضيع والتعابير التي لم يسبقه إليها أحد .

14-  تساعد المتعلم على وصف الأشياء كما هي وبدقة كبيرة .

15-  تساعد المتدرب على معرفة النقد البناء ، وتدرب المتعلم على أن يكون مستقلا بفكره .

16-  تنمية الحس اللغوي لدى الطالب ، وبالتالي يصبح لديه القدرة على التعبير عن فكرته بأسلوب سليم .

17- تنمية ميول الطلاب نحو الاطلاع والقراءة ، واستخلاص العبر والقيم والاتجاهات الإيجابية منها .

18-  تدريب الطالب على تكوين الكلمات لتصبح جملا، وربط الجمل ببعضها لتصبح فقرات ، وربط الفقرات ببعضها ليتشكل الموضوع .

19-  تنمية مهارات الكتابة والقراءة بشكل جهري ، بحيث يتحدث الطالب بصوت مسموع وبلغة سليمة .

20-  إعداد المتعلم للاندماج في المجتمع وذلك من خلال توظيف مهارات التعبير في مواقف الحياة الحقيقة .

التعبير في اللغة العربية

يشيرُ مفهومُ التعبير في اللغة إلى الإفصاحِ عمّا في نفس الإنسان، وقد يختلف أسلوب التعبير من خلال الوسيلة التي يستخدمُها الإنسان في ذلك، فقد تكون هذه الوسيلة شفهيّة عن طريق نطق كلمات محددة تشير إلى معنى معين، أو من خلال التعبير الكتابي، حيثُ تُستخدم الكلمات المكتوبة من أجل إيصال الفكرة إلى القارئ، وهناك مجموعة من الخطوات التي يتم اتباعها من أجلِ كتابة التعبير في اللغة العربية، كما يَستخدم كاتب موضوع التعبير في اللغة العربية مجموعة من الأساليب والقواعد اللغوية من أجل إنجاز هذا المحتوى المقروء، ويعدُّ موضوعُ التعبير من أهم وسائل القياس التي تُعبِّر عن امتلاك الكاتب لزمام اللغة، والقدرة على نسج النص الأدبي بشكل واضح للقارئ بعيدًا عن الدخول في التعقيدات أو المصطلحات غير المفهومة، ويختلف الأسلوب التي يتخذه كاتب موضوع التعبير حسب طبيعة الموضوع ذاته، كما تساعده المعلومات العامة التي يمتلكها والتجارب الشخصية له في زيادة قوة الموضوع المكتوب

99999999999999999999999999999999999999999999999999999999

<iframe src="https://drive.google.com/file/d/1JCZtK20jNV-TXStfvc-qXD7vbl_KStJz/preview" width="640" height="480" allow="autoplay"></iframe>

شكرا لتعليقك