عبدالرحمن معوض
الأستاذ عبد
الرحمن معوض محمد يوسف هو معلم خبير في اللغة العربية والتربية الإسلامية من
السنبلاوين بمحافظة الدقهلية ، جمهورية مصر العربية . يُدير مدونة تعليمية تحمل
اسمه ، حيث يشارك من خلالها مواد تعليمية متنوعة ، بما في ذلك دروس في النحو،
مذكرات تعليمية ، وخطب دينية مكتوبة
من بين أعماله
البارزة، قام بتأليف " كتاب الإذاعة المدرسية للغة العربية "، الذي يضم
أكثر من أربعين برنامجًا إذاعيًا جاهزًا، تغطي موضوعات متنوعة مثل المناسبات
الوطنية والدينية، والظواهر العالمية، والعبادات الدينية
بالإضافة إلى
ذلك، نشر " الدليل الشامل في كتابة التعبير"، الذي يهدف إلى مساعدة
الطلاب والمعلمين في تحسين مهاراتهم في كتابة موضوعات التعبير، ويتضمن نصائح
ونماذج تطبيقية لتسهيل عملية التعلم
تُظهر هذه
الأعمال التزام الأستاذ عبد الرحمن معوض بتطوير العملية التعليمية وتوفير موارد
تعليمية قيمة للطلاب والمعلمين على حد سواء
مولده
ولد الاستاذ / عبدالرحمن معوض محمد يوسف فى
الرابع عشر من شهر مارس سنة 1975 م فى عزبة الربوات التابعة لقرية نوب طريف – مركز
السنبلاوين – محافظة الدقهلية
تعليمه :
التحق بمدرسة نوب طريف الابتدائية رقم
(1) فى عام 1981 م وحصل منها على الشهادة
الابتدائية فى عام 1987 م ثم التحق بمدرسة السلام الإعدادية بنين فى مدينة
السنبلاوين فى نفس العام وتخرج منها فى 1990 م حاصلا على الشهادة الإعدادية ثم
التحق للدراسة فى مدرسة أحمد لطفى السيد الثانوية بنين فى مدينة السنبلاوين فى نفس
العام وحصل منها على الشهادة الثانوية فى عام 1993 م فى القسم الأدبى – وثم التحق
فى نفس العام للدراسة فى كلية التربية جامعة المنصورة وتخصص فى دراسة اللغة
العربية والدراسات الإسلامية وتخرج منها بعد أربع سنوات أى فى سنة 1997 م معلما
للغة العربية والتربية الإسلامية
الوظائف التى عمل بها
عمل مدرسا للغة العربية والتربية الإسلامية
فى مدارس إدارة السنبلاوين التعليمية حيث بدأ بالعمل فى مدرسة الأورمان الإعدادية
المشتركة لمدة عامين ومدرسة السنبلاوين الثانوية الصناعية ثم مدرسة التمد الحجر
الإعدادية المشتركة فى الفترة من سنة 2000م إلى سنة 2003م – ثم التحق للعمل فى
مدرسة ميت غريطة الإعدادية المشتركة فى الفترة من 2003 إلى 2005 م – ثم التحق إلى
العمل فى مدرسة شبراهور الإعدادية بنات وسافر خلالها للعمل فى المملكة العربية
السعودية – الدمام فى مدارس الفلاح الأهلية للبنين – ثم عادالى العمل فى مدرسة
شبراهور الإعدادية بنات – ثم مدرسة كفر الشرفا الإعدادية المشتركة – ثم مدرسة ميت
غراب وشبراهور الإعدادية المهنية المشتركة – ثم التحق للعمل بمدرسة ميت غراب
وشبراهور الثانوية المشنركة حتى سنة 2017م –ثم عمل فى مدرسة طنبول الثانوية
التجارية المشتركة ثم عمل فى مدرسة السنبلاوين الثانوية بنات فى مدينة السنبلاوين –
ثم عمل فى مدرسة السادات الثانوية بنين فى مدينة السنبلاوين – ثم التحق بوظيفة
وكيل مدرسة إعدادي فى مدرسة عبداللطيف عثمان فى كفر قنصوة – ثم وكيلا لمدرسة
العزاوى للتعليم الأساسى – ثم تركها وعاد مرة ثانية للعمل بالتدريس – وعمل مدرسا
للغة العربية فى مدرسة أحمد لطفى السيد الثانوية بنين فى السنبلاوين
مدونة الأستاذ / عبدالرحمن معوض
وهى مدونة تعليمية أنشأها فى عام 2014 م
أثناء عمله معلما للغة العربية فى مدرسة ميت غراب وشبراهور الثانوية المشتركة وقام
بنشر خلاصة خبراته التعليمية فى تلك المدونة حيث تعتبر مدونة تعليمية ثقافية دينية
وطنية خدمية – قام بنشر خلاصة تجاربه وخبراته العلمية فيها حتى لا تضيع ومن أبراز
أقسام المدونة أبحاث و شرح دروس – وإذاعة مدرسية وخطب دينية وفيديوهات تعليمية
ووطنية وخدمات حكومية
وتعد المدونة مصدرا تعليميا مفيدا لطلاب
المرحلة الثانوية ولمعلمى اللغة العربية فى جميع المراحل التعليمية ويمكن متابعة
المدونة من خلال الرابط التالى :
https://elrahmanmeawd.blogspot.com/
كتاب النحو الحديث
يُعد كتاب
" النحو الحديث " للأستاذ عبد الرحمن معوض مصدرًا تعليميًا قيمًا في
قواعد اللغة العربية يهدف الكتاب إلى
تبسيط مفاهيم النحو وتقديمها بأسلوب يسهل على المتعلمين فهمها وتطبيقها
محتوى الكتاب
يتناول الكتاب
مجموعة واسعة من الموضوعات النحوية، منها
تحديد نوع
الكلمة : يُعرّف الكلمة وأقسامها إلى اسم، فعل، وحرف، مع شرح كيفية تمييز كل منها
المصادر:
يستعرض تعريف المصدر، أنواعه، وكيفية صياغته من الأفعال بمختلف أوزانها
أمثلة من
الكتاب
تحديد نوع
الكلمة يوضح الكتاب أن الكلمة في اللغة العربية تنقسم إلى
اسم: يدل على
إنسان، حيوان، جماد، أو أي شيء يُدرك بالحواس أو بالعقل، مثل: (محمد، عصفور، كرة)
فعل: يدل على
حدوث شيء في زمن معين (الماضي، الحاضر، المستقبل)، مثل: (كتب، يكتب، اكتب)
حرف: لا يُفهم
معناه إلا مع غيره، ومهمته الربط بين الكلمات، مثل: (من، عن، في)
المصادر:
يُعرّف الكتاب المصدر بأنه اسم يدل على حدث مجرد من الزمان، ويُعتبر أصلًا لجميع
المشتقات في اللغة العربية. كما يوضح أنواع المصادر، مثل
المصدر
الصريح: الذي يحتوي على دلالة مباشرة، مثل: (كتابة) مصدر الفعل (كتب)
المصدر
المؤول: الذي يحتاج إلى تأويل، مثل: (أن تكتب) مصدر مؤول يدل على الكتابة
يُعد هذا
الكتاب مرجعًا مفيدًا للطلاب والمعلمين وكل من يرغب في تعزيز معرفته بقواعد النحو
العربي بأسلوب مبسط ومنهجي ويمكن متابعة الكتاب على جوجل درايف من خلال الرابط
التالى :
<iframe
src="https://drive.google.com/file/d/16Qp1b7U2dYutK_SYmUqcDR259kxMrx2G/preview"
width="640" height="480"
allow="autoplay"></iframe>
كتاب البلاغة السهلة
يعد كتاب
البلاغة السهلة من أحدث الكتب التى صنفت وجمعت لدراسة علم البلاغة ويتم عرض الكتاب
بطريقة سهلة وجميلة بعيدا عن كتب البلاغة القديمة وتم عرض جميع دروس البلاغة فى
علومها الثلاث البيان والبديع والمعانى والكتاب خلاصة خبراته فى تدريس البلاغة فى
المرحلة الثانوية جمعت فى كتاب واحد لكى يستفيد منه الطالب والمعلم على حد سواء
ويمكن الاطلاع
على الكتاب من خلال الرابط التالى :
<iframe
src="https://drive.google.com/file/d/1e9RL7i04MO4cSuV3SxzLGMZ5Ofx_IGWs/preview"
width="640" height="480"
allow="autoplay"></iframe>
كتاب قواعد الإملاء
ومن خلال هذا الكتاب حاول تقديم قواعد الإملاء بأسلوب سهل ومبسط مما يساعد على تعلّم قواعد
الإملاء وعرضت مجموعة من القواعد الاملائية و أرفقت بها بمجموعة
من قطع الإملاء لكى يستفيد منها المعلم والمتعلم ولتكون وسيلة بسيطة تساعد على
تعلم الكتابة العربية بطريقة صحيحة بعيدة عن الأخطاء التى تؤدى إلى سوء الفهم
للمحتوى المكتوب
وحرصت على عرضها
بطريقة تخفف من نفور الطلاب من الكتب القديمة وتساعد المعلمين والمتعلمين على
دراسة قواعد الإملاء بطريقة سهلة وبسيطة
ويمكن الاطلاع
على الكتاب من خلال الرابط التالى :
https://drive.google.com/file/d/11E9ATj0uSQemV1UXx34giJFgxGjNuQ5g
/view?usp=sharing
كتاب
تعليم الإعراب
دراسة النحو وتعلم
الإعراب ينفر منها الدارسون فى العالم العربى وممكن أن يكون سبب النفور هو طريقة
عرض المحتوى والقواعد للطلاب وإهمال الجانب التطبيقى فى عرض القواعد النحوية ثم
التطبيق عليها بطريقة سهلة وميسرة وهذا ما حرص
عليه فى عرض كتاب تعلم الإعراب و أراد
أن يعرض محتوى تعليمى بشكل ميسر وبسيط يسهل للطلاب تعلم الإعراب بكل سهولة
وحرص فى عرض مادة الكتاب بالجانب التطبيقى
وعرض كثيرا من الجمل المعربة لكى أقرب
القاعدة للدارسين والمدرسين ولكى أقلل من صعوبة المادة العلمية
وجمع تلك الدروس فى
كتاب أ سماه (تعلم الإعراب ) وهو مكمل لكتاب
الذى أصدر ه من قبل كتاب ( النحو الحديث ) وكل ما يتمناه من وراء ذلك هو
الثواب من الله تعالى عندما يستفيد منه الدارسون والمدرسون والتدريب على الإعراب
يكون عن طريق عرض جمل معربة كثيرة ولذلك ختم
الكتاب بمجموعة من الجمل والآيات والسور القصيرة وبعض أبيات الشعر العربى
وعرض الإعراب المفصل لها بقصد التدريب
عليها حنى يتمكن القارئ للكتاب والدارس للغة العربية من فن الإعراب بطريقة جيدة
ويتمنى أن يكون أضاف معلومة جديدة لقارئ
الكتاب
ويمكن الاطلاع
على الكتاب من خلال الرابط التالى :
https://drive.google.com/file/d/1r4aWiaUOLWwpnbymwnxmGjVmcPBAf
n08/view?usp=sharing
الدليل الشامل فى كتابة التعبير
هو كتب مفيد
لتعلم كتابة موضوع التعبير ويقول فى مقدمته :
إن كتابة موضوع التعبير هو شئ مهم في اللغة العربية، سواء تم في المدارس
أو الجامعات، وما سوف نذكره ليس إلا نقطة في بحر المعرفة والعلم، ووجد أناس يجيدون
التعبير بأسلوب رائع بعجز عن وصفه اللسان، ويوجد آخرون يكتبون دون إدراك لقواعده
فيخرج موضوع التعبير ضعيف. هناك بعض النصائح التي يجب أن يلتزم بها كل طالب عند
كتابة موضوع تعبير حتي يحصل علي أعلي درجة في إمتحان اللغة العربية وهذا ما سوف
اعرضه فى هذا الدليل
فمنذ أكثر من ربع قرن وأنا أقوم بتدريس مادة اللغة العربية فى مختلف
المراحل الدراسية فى جمهورية مصر العربية – ومن خلال تلك الفترة الكبيرة وجدت أن
تدريس حصة التعبير تلقى صعوبة كبيرة للمعلم والمتعلم مما يؤدى فى كثير من الأحيان
إلى إهمال تدريس تلك الحصة وتخرج بشكل سئ جدا للغاية وبعيد عن اللغة العربية
وجمالها وجمال أساليبها ومتعة تدريسها
وتدريس حصة التعبير فى المدارس
تحتاج من المعلم ثقافة كبيرة بالموضوع الذى سيطرحة على الطلاب ومقدرة كبيرة على
إدارة الحصة وتحتاج منه إلى مهارة وخبرة فى تحديد موضوع التعبير وجذب انتباه
الطلاب له ولذلك فكرت فى عمل دليل شامل لتدريس حصة التعبير وهذا الدليل شامل
لمختلف المراحل التعليمية ويسهل على المعلم تحديد موضوع التعبير وجمع المعلومات
اللازمة عنه قبل طرحه على الطلاب وهذا الدليل صالح للعرض على الشاشات التفاعلية
الموجودة فى مدراس الثانوى العام وسهل عرضه على السبورات الذكية وأجهزةالحاسب
الآلى الموجود فى باقى المراحل التعليمية
وبدأت الدليل بالفصل الأول وهو خاص بفن كتابة موضوع التعبير وجمعت فيه بعض
النصائح من أجل كتابة موضوع تعبير جيد وخالى من الأخطاء
ثم بعد ذلك فى الفصل الثانى
قمت بعرض نماذج لأنواع التعبير الوظيفى بشكل يسهل على الدارس تعلمها وفى الفصل
الثالث خصصته للتعبير الإبداعى و قمت بعرض أكثر من سبعين موضوع تعبير مكتوبة
وجاهزة خاصة بالتعبير الإبداعى وللأمانة العلمية أقول بأننى لست الكاتب لتلك
المواضيع كلها نظرا لضيق الوقت ولكنى جمعتها من مصادر شتى وقمت بترتيبها لتكون
صالحة للاستفادة منها بشكل سهل ومريح لكل معلم ومتعلم
وبدأت هذه المواضيع بالمواضيع
الشائعة والسلهلة ثم ختمتها بالمواضيع العصرية الحديثة التى تشغل فكر كثير من
الناس مثل مواضيع البرمجة والذكاء الاصطناعى والتكنولوجيا الحديثة
ثم ذكرت بعد ذلك فن كتابة
القصة القصيرة مع عرض نموذج لها وفى الفصل الرابع حرصت على وضع بعض موضوعات
التعبير الخاصة بطلاب الدمج وأصحاب الهمم العالية بشكل مختصر وبسيط نظرا لضيق
الوقت مما يسهل عليهم معرفة طريقة موضوعات التعبير الخاصة بهم وفى الفصل الخامس
ذكرت بعض قواعدالإملاء التى تساعد الدارس على عدم الخطأ أثناء كتابة موضوع التعبير
وخاصة فيما يتعلق بطريقة كتابة الهمزات بمختلف أنواعها
وفى الفصل السادس ذكرت بعض
الشواهد التى تساعد الدارس فى كتابة موضوع جيد وحرصت على أن تكون تلك الشواهد من
القرآن الكريم والحديث النبوى الشريف والشعر العربى الجميل
ويمكن الاطلاع
على الكتاب من خلال الرابط التالى :
<iframe
src="https://drive.google.com/file/d/1JCZtK20jNV-TXStfvc-qXD7vbl_KStJz/preview"
width="640" height="480"
allow="autoplay"></iframe>
كتاب الإذاعة المدرسية فى اللغة العربية
وهو كتاب مخصص
لبرامج الإذاعة المدرسية وخاص بمادة اللغة العربية فقط ويقول فى مقدمته
خلال العمل فى التربية والتعليم قمت بعمل
كثير من برامج الإذاعة المدرسية الخاصة باللغة العربية وبرامج أخرى تتعلق ببعض
المناسبات الوطنية والدينية واحتفظت بها لسنوات طويلة ثم عرضت لى فكرة فى جمع تلك
البرامج فى كتاب واحد ليكون مرجعا سهلا لى ولغيرى من الزملاء والطلاب فقمت بجمع
معظم المحتوى الذى قدمته فى كتاب الإذاعة المدرسية والكتاب يضم أكثر من أربعين
برنامجا إذاعيا جاهزا وكاملا بالفقرات خاص بمادة اللغة العربية وخاص بالمناسبات
الوطنية مثل حرب أكتوبر ويوم الشهيد وخاص ببعض المناسبات الدينية كالمولد النبوى
الشريف وعيد الأم ومنها ما يتعلق بالظواهر العالمية التى تؤثر على حياة الناس مثل
التغييرات المناخية ومنها ما هو خاص بالمشروعات القومية فى مصر ومنها ما هو خاص
بالعبادات الدينية مثل صيام شهر رمضان والصلاة وبعد ها ذكرت مجموعة من الكلمات
الخاصة بالقيم الإسلامية الجميلة للاستفادة منها فى برامج الإذاعة المدرسية وهى
عبارة عن كلمة وحديث شريف خاص بكل قيمة
ثم بعد ذلك ذكرت مجموعة من الكلمات المتفرقة
التى تصلح لأى برنامج إذاعى وفقرات هل تعلم ومجموعة من الحكم العربية الجميلة ثم
ذكرت مجموعة من الأحاديث النبوية الشريفة لتسهل على الزملاء عمل برنامج إذاعى
متكامل ولكى تتم الاستفادة من الكتاب بالشكل المناسب قمت بعمل سجل خاص للإذاعة
المدرسية فى نهاية الكتاب يمكن طبع السجل واستخدامه بشكل سهل
وفى النهاية هذا جهد بشرى يحتمل الخطا
والنسيان وأسأل الله تعالى أن ينال استحسان الزملاء
ويمكن الاطلاع على
الكتاب من خلال الرابط
<iframe
src="https://drive.google.com/file/d/1mNAbxZRZ_4RaS0-W78LGyBWPCw4vdbpR/preview"
width="640" height="480"
allow="autoplay"></iframe>
حساب على الفيس بوك وتويتر ( × ) يحملان اسم
عبدالرحمن معوض
https://www.facebook.com/profile.php?id=100002473088817
الدليل المفيد فى البلاغة
وما زالت رحلة العطاء مستمرة
خارج الموضوع تحويل الاكوادإخفاء الابتساماتإخفاء