pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


أسلوب الاختصاص ثانية ثانوي

أسلوب الاختصاص ثانية ثانوي
اللهم صل وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم. .سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم. .استغفر الله العظيم الذى لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه
أسلوب الاختصاص
............................................
تعريفه : هو أسلوب يذكر فيه اسم ظاهر بعد ضمير المتكلم غالبًا أو بعد ضمير المخاطب أحيانًا لتخصيص هذا الضمير وبيان المقصود منه
بمعنى لو قلت لك: " نحن نحب وطننا " فمن المقصود بالضمير نحن بالطبع لا نعرف المقصود منها (نحن المصريين أم نحن الشباب أم نحن الطلاب) .أما إذا قلنا : ( نحن المصريين نحب وطننا ) فكلمة (المصريين) بينت المقصود من هذا الضمير وهم المصريون . وإذا قلنا: (بكم تنهض البلاد) فأنت لا تعرف المقصود من الضمير « بكم » هل ( بالطلاب أم بالرجال أم بالمصريين ) . فإذا قلنا: بكم معشر الشباب تنهض البلاد عرفت المقصود من الضمير هم الشباب
لـــماذا نسمي هذا الأسلوب أسلوب الاختصاص ؟
.................................................................
نسميه أسلوب الاختصاص لأنني عندما أقول ( نحن – المصريين - نحب وطننا ) فمعنى الكلام (نحن - أخص المصريين- نحب وطننا ) لاحظ الفعل الذي كان محذوفًا في الجملة ( أخص ) لذلك سمي الأسلوب أسلوب الاختصاص لأننا نخص الاسم الواقع بعد الضمير دون غيره وغالبًا الاسم المختص يكون بين شرطتي اعتراض ( -المصريين - ) بذلك يمكنك استخراج أسلوب الاختصاصلكن المهم أن تعرف ما يلي : -
lالاسم الذي يأتي بعد الضمير ليوضح المقصود منه نسميه ( الاسم المختص )
lالجملة التي تقع بعد الاسم المختص نسميها ( جملة الاختصاص )
lالاسم المختص له ثلاث يوضحا الشكل التالي : -
صور الاسم المختص
....................
°المعرف بأل مثل
● نحن المسلمين نحب ربنا ● نحن الشباب نعمل من أجل وطننا
°المعرف بالإضافة مثل
● نحن شباب العرب علينا عبء كبير ● أنتم أبناء مصر مقصرون في حق بلادكم .
°لفظتا (أي و أية)
● أنت أيها الطالب اجتهد ● وأنت أيتها الطالبة احتشمي
هذا الاسم الذي سميناه مختـصا يعرب اسما منصوبا على الاختصاص
لماذا ينصب الاسم المختص؟
..............................................
لأنَّ قبله فعلًا محذوفًا تقديره «أخص» أو« أعني » أو «أقـصد » كأن هذا الاسم وقع مفعولًا له ولأن الفعل المحذوف تقديره أخص فإننا نعرب الاسم المختص اسمًا منصوبًا على الاختصاص . أو مفعولًا به منصوبًا على الاختصاص.
لاحـــظ
.................
● لفظة «أي» أو «أية» تعرب اسما مبنيا على الضم في محل نصب على الاختصاص
● أخيرا يتكون أسلوب الاختصاص من ضمير الاختصاص + الاسم المختص + جملة الاختصاص
راجع هذا الكلام من خلال الأمثلة
lأنا –الطالب- أحب العلم lأنتم –الشباب- سواعد الوطن lنحن –المصريين- نفدي الوطن
lلنا- معشر الشباب- تاريخ عظيم lلكم- شباب مصر- مجد عظيم lبنا- شباب الإسلام- ينتشر الإسلام
lبكن -أيتها النساء- ينصلح المجتمع نحن- أيها الشباب- رجال المستقبل
lعليكن- أيتها المعلمات- تربية النشء l بكم -أيها الرجال- تسترد الحقوق
ملحوظة أخيرة ضمير الاختصاص لا يأتي ضميرًا غائبًا مثل ( هو – هي هما - هم – هن)
نموذج إعرابى
.........................
1- {نحن ـ العرب ـ نسعى إلى تحقيق السلام}.
نحن: ضمير مبني في محل رفع مبتدأ.
العرب: مفعول به منصوب لفعل محذوف، تقديره{أخص أو أعني أو أقصد}.
نسعى: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه الضمة المقدرة.
إلى : حرف جر مبنى لا محل له من الإعراب.
تحقيق: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة.
السلام: مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة.
2- {علينا ـ أيها المعلمون ـ تنمية العقول}.
علينا: جار ومجرور في محل رفع خبر مقدم.
أيها: (أي) منصوب علي الاختصاص مبني في محل نصب.
والهاء للتنبيه،(المعلمون) نعت مرفوع وعلامة رفعه الواو.
تنمية: مبتدأ مؤخر مرفوع،(العقول) مضاف إليه مجرور.
3- {لنا – معشر الشباب – آمال عظيمة}.
لنا: جار ومجرور وشبه الجملة فى محل رفع خبر مقدم.
معشر: مفعول به منصوب لفعل محذوف، تقديره{أخص أو أعني أو أقصد}.
الشباب: مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة.
آمال : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة الرفع الضمة.
عظيمة: نعت مرفوع وعلامة الرفع الضمة.
تدريب
............................
أ - استخرج كل أسلوب للاختصاص في الفقرة ثم بين الاسم المختص وصورته وكذلك جملة الاختصاص مع تصويب ما بين القوسين .
لنا نحن المصريين تاريخ طـويل من الكفاح مع الغزاة فنحن أبناء هذا الوطن لم نلقِ السلاح يومًا لذلك نحن ( المصريون ) أقوياء ونحن أيها الرجال أوفياء لهذا الوطن وأنتن أيتها النساء مخلصات له فكونوا على هذا النهج ما حييتم .
ب - حدد الاسم المختص ثم أعربه فيما يلي : -
● بكم معشر المعلمين تنهض البلاد ● نحن أيها الشباب رجال المستقبل
●علينا أيتها المعلمات تربية النشء ● نحن بنات العرب شريكات الرجال
● « نحن – العرب – نؤمن بالسلام » ●«نحن العرب نسعى جاهدين إلى تحقيق السلام»
● « لنا أبناء العروبة تاريخ عريق » ● « نحن المصريين على موعد دائم مع الكفاح »
(أ) - ضع اسماً مختصاً في العبارات الآتية بحيث تتنوع صوره .
1- نحن ............ أسعد الناس . 2- عليكم .......... مسئولية كبيرة نحو الوطن .
3- لنا .............. حقوق على الأبناء . 4- عليكم .......... حماية الوطن .
5 - إننا ............. ندعو إلى السلام .
(ب) - عين في كل جمله من الجمل الآتية أركان جملة الاختصاص
1 - أنا - العربي - لا أخضع لطاغية . 2 - إننا القضاة نقضي بالحقّ.
3 - بنا - أيها الشباب - تتحقق أهداف أمتنا . 4 - نحن العرب نكرم الضيف ونحمي الجار .
5 - عليكم - شبابَ الأمة - مسئولية كبري 6 - أنت طالبَ العلم مصباح الحياة
7 - بكم أصدقائي تكتمل الفرحة 8 - نحن معاشرَ الأنبياء لا نورث
(جـ ) - استخرج كل اسم منصوب على الاختصاص ، وعين الضمير الذي يفسره . ‏
(نحن العرب أرسينا أسس الحضارة قديمًا ، ونشرنا مبادئ العدل والمساواة ، وقت أن كان الغرب يتخبط في ظلمات الجهل ، ويعاني ألوانًا من التعسف والظلم والاستبداد في القرون الوسطى . وإننا أحفاد العرب ندعو للسلام والوئام في ظل الإخاء والتعاون بين الشعوب على هَدْي من كتاب الله وسنة رسوله ، وسيكون لكم أيها الشباب المستقبل السعيد بعد هذا الماضي المجيد) .
(د) – - أعرب الجمل التالية
نحن أطباء نداوي المرضى. - نحن الأطباء نداوي المرضى.
بكم أيها الشباب ترقى الأمم - أيها الشباب بكم ترقى الأمم
شكرا لتعليقك