أسلوب
الامروأغراضه البلاغية
الأمر :هو طلب فعل الشيء على وجه الاستعلاءوالإلزام وله صيغ أربع هى :
و صيغ الأمر :
(أ ) - الفعل الأمر مثل : " ربنا اغفر لنا ذنوبناً ".واصنع الفلك بأعيننا ووحينا
(ب) - المضارع المقرون بلام الأمر مثل : " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه".
)ج) - المصدر النائب عن فعله مثل : " وبالوالدين إحسانا ".
الأمر :هو طلب فعل الشيء على وجه الاستعلاءوالإلزام وله صيغ أربع هى :
و صيغ الأمر :
(أ ) - الفعل الأمر مثل : " ربنا اغفر لنا ذنوبناً ".واصنع الفلك بأعيننا ووحينا
(ب) - المضارع المقرون بلام الأمر مثل : " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه".
)ج) - المصدر النائب عن فعله مثل : " وبالوالدين إحسانا ".
فصبرا فى مجال الموت صبرا فما نيل الخلود بمستطاع
)د) - اسم الفعل مثل : " عليك بتقوى الله ".عليكم أنفسكم لايضركم من ضل إذا اهتديتم
أغراضه البلاغية :
تفهم من سياق الكلام وهي كثيرة مثل :
(الدعاء - التهديد - النصح والإرشاد - التعجيز - الذم والتحقير - التحسر – التمني)و منها :
1- - الدعاء : إذا كان الأمر من البشر إلى الله .
مثل : قول سيدنا موسى : (قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي * وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي)
2- الرجاء : إذا كان الأمر من الأدنى إلى الأعلى من البشر .
مثل : انظر إلى شعبك أيها الحاكم .
3-النصح والإرشاد : إذا كان الأمر من الأعلى إلى الأدنى من البشر ، أو كان فيه فائدة ستعود على المخاطب
فخذوا العلم على أعلامه اطلبوا الحكمة عند الحكماء .
اِرْجِعْ إلَى النفْـسِ فاسْتَكْمِلْ فَضَائِلَهَـا فأنْتَ بِـالنَّـفْـسِ لاَ بِالجِـسْـمِ إِنْسَـانُ
4- الالتماس : إذا كان الأمر بين اثنين متساويين في المكانة .
مثل : يا صاحبي تقصيا نظريكما
5- التعجيز : إذا كان الأمر يستحيل القيام به ؛ لأن المأمور يعجز أن ينفذ ما أمر به .
مثل : (هَذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِنْ دُونِه)
وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِّنْ مِثْلِهِ )
6- التمني : إذا كان الأمر موجهاً لما لا يعقل ، أو للمطالبة بشيء بعيد التحقق .
مثل : ألا أيها الليل الطويل ألا أنجلِ بصبح وما الإصباح منك بأمثل
7- التحسُّر و الندم : إذا كان الأمر يتضمن ما يحزن النفس و يؤلمها على شيء مضى و انتهى
مثل : قال البارودي : رُدُّوا عَلَيَّ الصِّبَا مَنْ عَصْرِيَ الخَالِي وهل يعود سواد المة البالى
8- التهديد و التحذير : إذا كان الكلام يتضمن ما يخيف و يرهب .
مثل : أهْمِلْ دروسك ، وسترى عاقبة ذلك
)د) - اسم الفعل مثل : " عليك بتقوى الله ".عليكم أنفسكم لايضركم من ضل إذا اهتديتم
أغراضه البلاغية :
تفهم من سياق الكلام وهي كثيرة مثل :
(الدعاء - التهديد - النصح والإرشاد - التعجيز - الذم والتحقير - التحسر – التمني)و منها :
1- - الدعاء : إذا كان الأمر من البشر إلى الله .
مثل : قول سيدنا موسى : (قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي * وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي)
2- الرجاء : إذا كان الأمر من الأدنى إلى الأعلى من البشر .
مثل : انظر إلى شعبك أيها الحاكم .
3-النصح والإرشاد : إذا كان الأمر من الأعلى إلى الأدنى من البشر ، أو كان فيه فائدة ستعود على المخاطب
فخذوا العلم على أعلامه اطلبوا الحكمة عند الحكماء .
اِرْجِعْ إلَى النفْـسِ فاسْتَكْمِلْ فَضَائِلَهَـا فأنْتَ بِـالنَّـفْـسِ لاَ بِالجِـسْـمِ إِنْسَـانُ
4- الالتماس : إذا كان الأمر بين اثنين متساويين في المكانة .
مثل : يا صاحبي تقصيا نظريكما
5- التعجيز : إذا كان الأمر يستحيل القيام به ؛ لأن المأمور يعجز أن ينفذ ما أمر به .
مثل : (هَذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِنْ دُونِه)
وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِّنْ مِثْلِهِ )
6- التمني : إذا كان الأمر موجهاً لما لا يعقل ، أو للمطالبة بشيء بعيد التحقق .
مثل : ألا أيها الليل الطويل ألا أنجلِ بصبح وما الإصباح منك بأمثل
7- التحسُّر و الندم : إذا كان الأمر يتضمن ما يحزن النفس و يؤلمها على شيء مضى و انتهى
مثل : قال البارودي : رُدُّوا عَلَيَّ الصِّبَا مَنْ عَصْرِيَ الخَالِي وهل يعود سواد المة البالى
8- التهديد و التحذير : إذا كان الكلام يتضمن ما يخيف و يرهب .
مثل : أهْمِلْ دروسك ، وسترى عاقبة ذلك
إن مماأدرك الناس من كلام
النبوة الأولى :إذا لم تستح فاصنع ما شئت
9- التخيير: فعش واحدا
أوصل أخاك فإنه مقارف ذنبا مرة ومجانبه
أمثلة
على أسلوب الأمر ::
" رب أوزعني أن أشكـر نعمتك "."
الالتماس :
يا خليلي قربا لي ركابي واسترا ذاكما غدا عن صحابي
واقرأا مني السلام على الرسم الذي من منى ًبجنب الحصاب.:
قفا نبك من ذكــــــرى حبيب ومنزل بسقط اللوى بين الدخول فحومل.
التمنـــي :
أعيني جودا ولا تجمدا ألا تبكيان لصخر الندى"
يا موت زر إن الحياة ذميمة ويا نفس جدي إن دهرك هازل.
يا دار عبلة بالجواء تكلمي وعمي صباحا دار عبلة واسلمي
وابن زيدون:
ويا نسيم الصبا بلغ تحيتنا من لو على البعد حيا كان يحيينا
وترنمي يا ورق فيه ويا صبا مري عليه بأطيب النفحات.
النصح والإرشاد :
" إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه وليكتب بينكم كاتب بالعدل".
يا بني استعذ بالله من شرار الناس وكن من خيارهم على حذر.
اتق الله حيثما كنت واتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن.
واخفض جناحك إن منحت إمارة وارغب بنفسك عن ردى اللذات.
ابدأ بنفسك فانهها عن غيها فإذا انتهت منه فأنت حكيم"
اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا ، واعمل لآخرتك كأنك تموت غدا.
شاور سواك إذا نابتك نائبة يوما وإن كنت من أهل المشورات
أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم فلطالما استعبد الإنسان إحسان
واخفض جناحك إن منحت إمارة وارغب بنفسك عن ردى اللذات..
التعجيــــــــــــز:
" فانفذوا لاتنفذون إلا بسلطان"
" فأتوا بسورة من مثله "
"قل هاتوا برهانكم إن كنم صادقين "
هات لي مخلدا.
أريني جوادا مات هزلا لعلني أرى ما ترين أو بخيلا مخلدا
أولئك آبائي فجئني بمثلهم إذا جمعتني يا جرير المجامع
أروني بخيلا طال عمرا بخله وهاتوا كريما مات من كثرة البذل
" رب أوزعني أن أشكـر نعمتك "."
الالتماس :
يا خليلي قربا لي ركابي واسترا ذاكما غدا عن صحابي
واقرأا مني السلام على الرسم الذي من منى ًبجنب الحصاب.:
قفا نبك من ذكــــــرى حبيب ومنزل بسقط اللوى بين الدخول فحومل.
التمنـــي :
أعيني جودا ولا تجمدا ألا تبكيان لصخر الندى"
يا موت زر إن الحياة ذميمة ويا نفس جدي إن دهرك هازل.
يا دار عبلة بالجواء تكلمي وعمي صباحا دار عبلة واسلمي
وابن زيدون:
ويا نسيم الصبا بلغ تحيتنا من لو على البعد حيا كان يحيينا
وترنمي يا ورق فيه ويا صبا مري عليه بأطيب النفحات.
النصح والإرشاد :
" إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه وليكتب بينكم كاتب بالعدل".
يا بني استعذ بالله من شرار الناس وكن من خيارهم على حذر.
اتق الله حيثما كنت واتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن.
واخفض جناحك إن منحت إمارة وارغب بنفسك عن ردى اللذات.
ابدأ بنفسك فانهها عن غيها فإذا انتهت منه فأنت حكيم"
اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا ، واعمل لآخرتك كأنك تموت غدا.
شاور سواك إذا نابتك نائبة يوما وإن كنت من أهل المشورات
أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم فلطالما استعبد الإنسان إحسان
واخفض جناحك إن منحت إمارة وارغب بنفسك عن ردى اللذات..
التعجيــــــــــــز:
" فانفذوا لاتنفذون إلا بسلطان"
" فأتوا بسورة من مثله "
"قل هاتوا برهانكم إن كنم صادقين "
هات لي مخلدا.
أريني جوادا مات هزلا لعلني أرى ما ترين أو بخيلا مخلدا
أولئك آبائي فجئني بمثلهم إذا جمعتني يا جرير المجامع
أروني بخيلا طال عمرا بخله وهاتوا كريما مات من كثرة البذل
خارج الموضوع تحويل الاكوادإخفاء الابتساماتإخفاء