pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


أسلوب التعجب للصف الثانى الثانوى ترم ثان

أسلوب التعجب 2
س1 :  ما هو التعجب ؟
جـ : التعجب هو أسلوب يدل على الدهشة والاستغراب .
أو التعجب شعور نفسي لاستعظام شيء لصفة  بارزة فيه .
صيغ التعجب نوعان : 
1-      سماعية(غير قياسية)            و      2-  قياسية .
& السماعية مثل : (كَيْفَ تَكْفُرونَ بِاللهِ) ، وقولهم : للهِ دَرُّهُ فارِسًا ! ياله من شجاع !
صيغ التعجب القياسية
الصيغة الأولى :      ما أَفْعَلَه
وهي تتكون من :
                           ما             أفعلَ              المتعجب منه
 مثل :                   ما              أجملَ               القمرَ
إعرابها :
·       ما :  نكرة تعجبية بمعنى  شيء عظيم مبنية على السكون في محل رفع مبتدأ .
·       أفعل [أجمل] : فعل التعجب فعل ماضٍ  جامد مبني على الفتح ، وفاعله ضمير مستتر وجوباً تقديره [هو] عائد على [ما]   .
·       المتعجب منه [القمرَ] : مفعول به [متعجب منه] منصوب ، و الجملة الفعلية [أجملَ × القمرَ] من الفعل والفاعل و المفعول به في محل رفع خبر المبتدأ [ما] .
الصيغة الثانية : أَفْعِلْ بـه
وهي تتكون من :
                             أَفْعِلْ               بـ            المُتَعَجَّب منه
 مثل :                       أَجْمِل               بـ                القمرِ
إعرابها :
·       أَفْعِلْ (أَجْمِل) : فعل ماضٍ جاء على صورة الأمر ؛ لإنشاء التعجب مبني على السكون .
·       بـ : حرف جر زائد .
المُتَعَجَّب منه[القمرِ] : فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه ضمة مقدرة منع ظهورها اشتغال الاسم بحركة حرف الجر الزائد .
·       أو  المُتَعَجَّب منه[القمرِ] : فاعل مجرور لفظاً مرفوع محلاً .
س2 : ما شروط الفعل الذي يتعجب منه مباشرة (بلا واسطة) ؟
جـ : شروط الفعل الذي يتعجب منه مباشرة :
أن يكون :
1  -   ماضياً : أي ليس فعلاً مضارعاً ، ولا أمراً  مثل :  يعرف -  اعلمْ  .
2  -   ثلاثيا : أي ليس  أكثر من ثلاثة حروف مثل :  ارتفع  -  استعمل  .
3  -   غير دال على عيب أو لون :   مثل : عرج  - حول -  خضر  -  صفر  .
4  -   مُثْبَتاً : أي ليس منفياً  مثل : ما عرف  -  ما علم .
5  -   تاماً : أي ليس فعلاً ناقصاً مثل : كان وأخواتها .
6  -   قابلاً للتفاوت :  أي يقبل التدرج أي ليس مثل الأفعال  ( مات  - فني  -   هلك  -  غرق ) التي لا تفاوت  فيها { لا درجات للزيادة و النقصان فيها } .
7  -   مبنياًّ للمعلوم : أي ليس مبنياً للمجهول  مثل : عـُـرِفَ  -  عـُـلِـمَ  .
8  -   مُتَصَرِّفاً : أي ليس فعلاً جامداً  مثل : عسى  - ليس - بئس  .
س3 : كيف نأتي بفعل التعجب من فعل زاد على ثلاثة أحرف مثل : ( ارتفع ) ، أو فعل دل على لون ( الوصف منه على أفعل فعلاء ) مثل : ( زَرُقَ ) ،أو ناقصاً مثل : (كان)  ؟
جـ : نأتي بفعل التعجب بالطريقة الآتية :
1 -  نأتي بفعل تعجب مساعد مناسب مطابق للشروط  مثل  :
( ما أشـدّ  -  ما أحسن  -  ما أعظم ) .
2  -  ثم نأتي بالمصدر الصريح أو المؤول من الفعل غير المطابق للشروط  بعد فعل التعجب المساعد مباشرة .
مثل  :  ارتفع             ما أعظم  ارتفاعَ الهرمِ       (أن يرتفع الهرم)
                          أو أعْظِمْ بـارتفاع الهرم      (بأن يرتفع الهرم)      
          زرق            ما أجْمَلَ زرقةَ السماءِ         (ماأجْمَلَ أن تزرق السماء ) .
                          أو أَجْمِلْ بزرقة السماء         ( أَجْمِلْ بأن تزرق السماء) .
          كان             ما أصْعبَ كون الدواء مراً     ( ما أصعَبَ أنْ يكون الدواء مراً)
                          أصْعِبْ بكوْنِ الدواءِ مُرًّا        (أصعب بأن يكون الدواء مراً) .
س4  كيف نأتي بفعل التعجب من فعل مبني للمجهول مثل : ( يُثَاب) ، أو فعل منفي مثل : ( لا يهمل ) ؟
جـ : نأتي بفعل التعجب بالطريقة الآتية :
1 -  نأتي بفعل تعجب مساعد مناسب مطابق للشروط  مثل  : ( ما أشـدّ  - ما أحسن  )
2 -  ثم نأتي بالمصدر المؤول من الفعل غير المطابق للشروط  بعد فعل التعجب المساعد مباشرة
فنقول : -  ما أجمل أن يُثَاب المتقن لعمله      (بأن يُثَاب المتقن لعمله) .
        - ما أروع ألا تهمل دروسك            (أروع بألا تهمل دروسك) .
·        تذكر :
لا يُتعجَّب من الفعل الجامد ( عسَى  -   بئْس  -  ليس ) والذي لا تفاوت في معناه ( ماتَ  -   فَنِيَ  -  عمي  -  غرق  -  عدم ) .
 * هام جداً :
يجوز  -  لنا  -  أن نأتي بفعل التعجب  المساعد للفعل المطابق للشروط مثلما أتينا به للفعل غير المطابق للشروط .
فمثلاً عندما نتعجب من " عظمة الخالق " نقول :
1  -  ما أعظم الخالق .                   2  -  أعظم بالخالق .     
3  -  ما أروع عظمة الخالق .             4 -  أروع بعظمة الخالق .
5  -  ما أروع أن يعظم الخالق            6  -  أروع بأن يعظم الخالق .
·        أن المصدر المؤول (أن + الفعل المضارع) يصبح في محل نصب مفعول به مع صيغة [ما أفعله] ، وفي محل رفع فاعل مع صيغة [أفعل به] . 
·        لا تنسَ أن المتعجب منه قد يأتي اسماً ظاهراً مثل : (ما أجمل الإيمان - أجمل بالإيمان) ، أو مصدراً مؤولاً مثل : (ما أعظم أن نتحد -  أعظم بأن نتحد)  ، أو ضميراً متصلاً مثل : (الإيمان ما أجمله -  الإيمان أجمل به) ، أو اسماً موصولاً مثل : (ما أعظم الذي يكافح - أعظم بالذي يكافح) ، أو اسم إشارة مثل : (ما أعظم ذلك الكفاح - أعظم بذلك الكفاح) ..
·        ويجوز أن تزاد كان بين ما التعجبية وخبرها في جملة التعجب ، وتكون غير عاملة أي لا اسم ولا خبر لها . مثل:  ما كان أجملَ الضياءَ .

تدريبات
 (أ)  -  عين صيغة التعجب فيما يأتي ، وبين الفعل الذي جاءت منه:
(الأمة الإسلامية ما أروعَ تاريخها !  وما أعظمَ رجالها الأوائل وأكرِمْ بأخلاقهم  ! وأجِملْ بتمسكهم بعقيدتهم وتطبيقهم لتعاليم دينهم ! لقد كتبوا أعظمَ تاريخ و شيدوا أعظم حضارة عرفتها البشرية ، فسادوا العالم بأخلاقهم وطيب تعاملهم ، فما أَصْدقَهُمْ إن عاهدوا ! ، ومَا أوْفَاهم إن وعدوا ! ، ومَا أعدلهم إن حكموا ! ، وما أعفاهم إن قدروا ! ، وما أنفعهم لأصدقائهم ! ، وما أضرهم لأعدائهم ! ، وأَخلِقْ بأمانتهم وحرصهم عليها ! ، فما أَجْدَرَ أن تضرب بهم الأمم الأمثال في الأخلاق العالية و الصفات النبيلة ! ).
(ب)  -  أعرب ما يأتي :
1  -  ما أجملَ الحريَّةَ !         
2  -   ما أكثرَ الناسَ في الرخاء ، و ما أقلَهم في الشدة !
3  -   أنعِمْ بالكريم !              
4  -  مَا أسْعَدَ مَنْ أَدَّى حق الله عليه !
(جـ) - حدد المتعجب منه ثم أعربه فيما يأتي :
1- ما أشقى من رفع حاجته إلى غير الله !
2- ما أقبح ألا يؤدي الرجل الصلاة في وقتها !.
3- أفْظِعْ بأن يعاقب البريء !.
4- ما أنقص عقل مَنْ ظلم من هو دونه !.
 (د) - تعجب من الأفعال الآتية بإحدى صيغ التعجب . وبين السبب في امتناع التعجب من بعضها :
سهر- استقام - عوتب - مات - لم ينافق - ليس- حَولَ.
(هـ)- تعجب من (الإسراف في الماء) بطريقتين مختلفتين .
(و)- تعجب من ( عوتب ) .
(ز)- " أكرِمْ المجد - " أكرِمْ بالمجد"

وضح الفرق بين الفعلين في الجملتين السابقتين ثم أعرب "المجد" .
شكرا لتعليقك