pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


مذكرة نحو للصف الثانى الثانوى الفصل الدراسى الثانى

مذكرة نحو للصف الثانى الثانوى الفصل الدراسى الثانى
أولا أسلوب التعجب
س1 :  ما هو التعجب ؟
جـ : التعجب هو أسلوب يدل على الدهشة والاستغراب .
أو التعجب شعور نفسي لاستعظام شيء لصفة  بارزة فيه .
صيغ التعجب نوعان : 
1-      سماعية(غير قياسية)            و      2-  قياسية .
& السماعية مثل : (كَيْفَ تَكْفُرونَ بِاللهِ) ، وقولهم : للهِ دَرُّهُ فارِسًا ! ياله من شجاع !
صيغ التعجب القياسية
الصيغة الأولى :      ما أَفْعَلَه
وهي تتكون من :
                           ما             أفعلَ              المتعجب منه
 مثل :                   ما              أجملَ               القمرَ
إعرابها :
·       ما :  نكرة تعجبية بمعنى  شيء عظيم مبنية على السكون في محل رفع مبتدأ .
·       أفعل [أجمل] : فعل التعجب فعل ماضٍ  جامد مبني على الفتح ، وفاعله ضمير مستتر وجوباً تقديره [هو] عائد على [ما]   .
·       المتعجب منه [القمرَ] : مفعول به [متعجب منه] منصوب ، و الجملة الفعلية [أجملَ × القمرَ] من الفعل والفاعل و المفعول به في محل رفع خبر المبتدأ [ما] .
الصيغة الثانية : أَفْعِلْ بـه
وهي تتكون من :
                             أَفْعِلْ               بـ            المُتَعَجَّب منه
 مثل :                       أَجْمِل               بـ                القمرِ
إعرابها :
·       أَفْعِلْ (أَجْمِل) : فعل ماضٍ جاء على صورة الأمر ؛ لإنشاء التعجب مبني على السكون .
·       بـ : حرف جر زائد .
المُتَعَجَّب منه[القمرِ] : فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه ضمة مقدرة منع ظهورها اشتغال الاسم بحركة حرف الجر الزائد .
·       أو  المُتَعَجَّب منه[القمرِ] : فاعل مجرور لفظاً مرفوع محلاً .
س2 : ما شروط الفعل الذي يتعجب منه مباشرة (بلا واسطة) ؟
جـ : شروط الفعل الذي يتعجب منه مباشرة :
أن يكون :
1  -   ماضياً : أي ليس فعلاً مضارعاً ، ولا أمراً  مثل :  يعرف -  اعلمْ  .
2  -   ثلاثيا : أي ليس  أكثر من ثلاثة حروف مثل :  ارتفع  -  استعمل  .
3  -   غير دال على عيب أو لون :   مثل : عرج  - حول -  خضر  -  صفر  .
4  -   مُثْبَتاً : أي ليس منفياً  مثل : ما عرف  -  ما علم .
5  -   تاماً : أي ليس فعلاً ناقصاً مثل : كان وأخواتها .
6  -   قابلاً للتفاوت :  أي يقبل التدرج أي ليس مثل الأفعال  ( مات  - فني  -   هلك  -  غرق ) التي لا تفاوت  فيها { لا درجات للزيادة و النقصان فيها } .
7  -   مبنياًّ للمعلوم : أي ليس مبنياً للمجهول  مثل : عـُـرِفَ  -  عـُـلِـمَ  .
8  -   مُتَصَرِّفاً : أي ليس فعلاً جامداً  مثل : عسى  - ليس - بئس  .
س3 : كيف نأتي بفعل التعجب من فعل زاد على ثلاثة أحرف مثل : ( ارتفع ) ، أو فعل دل على لون ( الوصف منه على أفعل فعلاء ) مثل : ( زَرُقَ ) ،أو ناقصاً مثل : (كان)  ؟
جـ : نأتي بفعل التعجب بالطريقة الآتية :
1 -  نأتي بفعل تعجب مساعد مناسب مطابق للشروط  مثل  :
( ما أشـدّ  -  ما أحسن  -  ما أعظم ) .
2  -  ثم نأتي بالمصدر الصريح أو المؤول من الفعل غير المطابق للشروط  بعد فعل التعجب المساعد مباشرة .
مثل  :  ارتفع             ما أعظم  ارتفاعَ الهرمِ       (أن يرتفع الهرم)
                          أو أعْظِمْ بـارتفاع الهرم      (بأن يرتفع الهرم)      
          زرق            ما أجْمَلَ زرقةَ السماءِ         (ماأجْمَلَ أن تزرق السماء ) .
                          أو أَجْمِلْ بزرقة السماء         ( أَجْمِلْ بأن تزرق السماء) .
          كان             ما أصْعبَ كون الدواء مراً     ( ما أصعَبَ أنْ يكون الدواء مراً)
                          أصْعِبْ بكوْنِ الدواءِ مُرًّا        (أصعب بأن يكون الدواء مراً) .
س4  كيف نأتي بفعل التعجب من فعل مبني للمجهول مثل : ( يُثَاب) ، أو فعل منفي مثل : ( لا يهمل ) ؟
جـ : نأتي بفعل التعجب بالطريقة الآتية :
1 -  نأتي بفعل تعجب مساعد مناسب مطابق للشروط  مثل  : ( ما أشـدّ  - ما أحسن  )
2 -  ثم نأتي بالمصدر المؤول من الفعل غير المطابق للشروط  بعد فعل التعجب المساعد مباشرة
فنقول : -  ما أجمل أن يُثَاب المتقن لعمله      (بأن يُثَاب المتقن لعمله) .
        - ما أروع ألا تهمل دروسك            (أروع بألا تهمل دروسك) .
·        تذكر :
لا يُتعجَّب من الفعل الجامد ( عسَى  -   بئْس  -  ليس ) والذي لا تفاوت في معناه ( ماتَ  -   فَنِيَ  -  عمي  -  غرق  -  عدم ) .
 * هام جداً :
يجوز  -  لنا  -  أن نأتي بفعل التعجب  المساعد للفعل المطابق للشروط مثلما أتينا به للفعل غير المطابق للشروط .
فمثلاً عندما نتعجب من " عظمة الخالق " نقول :
1  -  ما أعظم الخالق .                   2  -  أعظم بالخالق .     
3  -  ما أروع عظمة الخالق .             4 -  أروع بعظمة الخالق .
5  -  ما أروع أن يعظم الخالق            6  -  أروع بأن يعظم الخالق .
·        أن المصدر المؤول (أن + الفعل المضارع) يصبح في محل نصب مفعول به مع صيغة [ما أفعله] ، وفي محل رفع فاعل مع صيغة [أفعل به] . 
·        لا تنسَ أن المتعجب منه قد يأتي اسماً ظاهراً مثل : (ما أجمل الإيمان - أجمل بالإيمان) ، أو مصدراً مؤولاً مثل : (ما أعظم أن نتحد -  أعظم بأن نتحد)  ، أو ضميراً متصلاً مثل : (الإيمان ما أجمله -  الإيمان أجمل به) ، أو اسماً موصولاً مثل : (ما أعظم الذي يكافح - أعظم بالذي يكافح) ، أو اسم إشارة مثل : (ما أعظم ذلك الكفاح - أعظم بذلك الكفاح) ..
·        ويجوز أن تزاد كان بين ما التعجبية وخبرها في جملة التعجب ، وتكون غير عاملة أي لا اسم ولا خبر لها . مثل:  ما كان أجملَ الضياءَ .

تدريبات
 (أ)  -  عين صيغة التعجب فيما يأتي ، وبين الفعل الذي جاءت منه:
(الأمة الإسلامية ما أروعَ تاريخها !  وما أعظمَ رجالها الأوائل وأكرِمْ بأخلاقهم  ! وأجِملْ بتمسكهم بعقيدتهم وتطبيقهم لتعاليم دينهم ! لقد كتبوا أعظمَ تاريخ و شيدوا أعظم حضارة عرفتها البشرية ، فسادوا العالم بأخلاقهم وطيب تعاملهم ، فما أَصْدقَهُمْ إن عاهدوا ! ، ومَا أوْفَاهم إن وعدوا ! ، ومَا أعدلهم إن حكموا ! ، وما أعفاهم إن قدروا ! ، وما أنفعهم لأصدقائهم ! ، وما أضرهم لأعدائهم ! ، وأَخلِقْ بأمانتهم وحرصهم عليها ! ، فما أَجْدَرَ أن تضرب بهم الأمم الأمثال في الأخلاق العالية و الصفات النبيلة ! ).
(ب)  -  أعرب ما يأتي :
1  -  ما أجملَ الحريَّةَ !         
2  -   ما أكثرَ الناسَ في الرخاء ، و ما أقلَهم في الشدة !
3  -   أنعِمْ بالكريم !              
4  -  مَا أسْعَدَ مَنْ أَدَّى حق الله عليه !
(جـ) - حدد المتعجب منه ثم أعربه فيما يأتي :
1- ما أشقى من رفع حاجته إلى غير الله !
2- ما أقبح ألا يؤدي الرجل الصلاة في وقتها !.
3- أفْظِعْ بأن يعاقب البريء !.
4- ما أنقص عقل مَنْ ظلم من هو دونه !.
 (د) - تعجب من الأفعال الآتية بإحدى صيغ التعجب . وبين السبب في امتناع التعجب من بعضها :
سهر- استقام - عوتب - مات - لم ينافق - ليس- حَولَ.
(هـ)- تعجب من (الإسراف في الماء) بطريقتين مختلفتين .
(و)- تعجب من ( عوتب ) .
(ز)- " أكرِمْ المجد - " أكرِمْ بالمجد"
وضح الفرق بين الفعلين في الجملتين السابقتين ثم أعرب "المجد" .



ثانيا أسلوب الاختصاص 
·         هو أسلوب يذكر فيه ضمير للمتكلم غالباً أو المخاطب أحياناً وبعده  اسم ظاهر منصوب يسمى : " مختصاً " يأتي لتفسير الضمير  وتوضيحه .
مثل :  نحن - العرب - متفرقون .
فالجملة أساساً : نحن متفرقون .  ( نحن في محل رفع مبتدأ و متفرقون خبر ) ولكن جاءت كلمة العرب لتوضح المقصود بـ ( نحن ) ، وتقدير الكلام :
           نحن - أخصُّ العرب  -  متفرقون .
والفعل ( أخص ) محذوف وجوباً ( لا يجوز ذكره ) ، وكلمة العرب مفعول به لهذا الفعل المحذوف .
  إذن الاسم الذي يأتي بعد الضمير يكون منصوباً على الاختصاص بفعل محذوف وجوباً تقديره (أخص  - أعنى -  أقصد) ويعرب هذا الاسم مفعولاً به .
  إ  ضمير  بعده مباشرة   المختص [اسم زائد]  يأتي لتفسير الضمير  
        [نحن- أنا - أنتم - نا]        إعرابه : مفعول به فقط
 أمثلة   :          إننا              - رجالَ المستقبلِ - نحمل همّ الأمة .
                    إنني - المعلمَ - أعمل بجد .
                    نحن - معشرَ الطلابِ - مجتهدون .
        نحن -  المصريين -  كرماء
  صور المختص :
1  - يكون معرفاً بـ (أل):
مثل :  نحن الأطباء نعالج المرضي .
2  - المضاف إلى معرفة .
مثل : نحن أطباء المستشفي نعالج المرضي .
3  - إحدى الكلمتين (أىُّ ) للمذكر أو ( أيَّةُ) للمؤنث، يليها اسم مرفوع فيه (أل) يعرب صفة .
مثل : أنت أيها الشابُ درع الوطن .
أنت أيَّتُها الأمُ مصنع الرجال
أنتم أيُّها الجنودُ درع الوطن .
·       إذا جاء المخصوص في صورة (أيُّها - أيَّتُها) فتعرب (أيُّها - أيَّتُها) مفعولا به مبني على الضم في محل نصب على الاختصاص بفعل محذوف وجوبا تقديره :( أخص ) والاسم بعدها : صفة " مرفوعة " لأيُّها أو :  بدلا مرفوعاً منها
   أيُّها :  اسم مبني على الضم في محل نصب علي الاختصاص بفعل محذوف وجوباً تقديره [أخص]  والهاء للتنبيه .
           الشاب : صفة مرفوعة أو بدل مرفوع من أيُّها.
 لا تنسَ :
 [أيُّها ، أيَّتُها] في أسلوب النداء تعرب : منادى مبني على الضم في محل نصب مفعول به .
          مثل : يا أيها الطلاب اجتهدوا
[أيُّها ، أيَّتُها] في أسلوب الاختصاص تعرب : اسم مبني على الضم في محل نصب علي الاختصاص بفعل محذوف وجوباً تقديره [أخص]  ، والهاء حرف مبني للتنبيه .
  تذكر أن :
-  العلامات التي يعرف بها المختص :
يقع بين شرطتين  -  يسبقه ضمير  -  يمكن حذفه من الجملة  -  منصوب  -  معرفة .
2  -  المختص  يعرب : مفعولا به منصوبا على الاختصاص بفعل محذوف وجوباً تقديره : [أخص] .
3  -  لا يتم تقدير الاختصاص بعد كل ضمير للمتكلم إلا إذا كان الاختصاص مقصوداً في الجملة ، فقد يكون المراد الإخبار عن الضمير فقط ، وبالتالي فليس هناك حاجة في الجملة لتقدير الاختصاص ، والفاصل في ذلك هو سياق الجملة . 
فمثلاً : نحن أبناءُ العروبة.      
نحن في محل رفع مبتدأ وأبناء خبر ، وليس هناك أسلوب اختصاص في الجملة .
بينما :       نحن - أبناءَ العروبة - نتحلى بالأخلاق الحميدة .
نحن في محل رفع مبتدأ ، وجملة ( نتحلى بالأخلاق الحميدة ) في محل رفع خبر .
 ( أبناء العروبة) جاءت لتفسر الضمير ( نحن ) لذلك كلمة ( أبناء ) إعرابها :
مفعول به منصوب على الاختصاص بفعل محذوف وجوباً تقديره (أخص ) ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو مضاف .  
 أعرب بنفسك :         نحن شباب مصر               نحن شباب مصر حصن العروبة
                         لنا تاريخٌ مجيدٌ                 لنا ـ المصريين ـ تاريخٌ مجيدٌ
نموذج للإعراب :
  أنا - المعلم - أبني العقول .
أنا :  ضمير متكلم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
المعلمَ :  مفعول به منصوب على الاختصاص بفعل محذوف وجوباً تقديره [أخص ].
أبني :  فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره للثقل ، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره[ أنا].
العقول : مفعول به ( للفعل أبني ) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة (والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ) .
   سُبحانكَ اللهَ العظيم .
سبحان : مفعول مطلق منصوب علامته الفتحة ، وهو مضاف .
ك : في محل جر بالإضافة .
الله : لفظ الجلالة مفعول به منصوب لفعل محذوف تقديره "أخص" أو أقصُدُ . .
العظيم : صفة منصوبة علامتها الفتحة .
تدريبــــــات  :
(أ) - ضع اسماً مختصاً في العبارات الآتية بحيث تتنوع صوره .
1  -  نحن ............ أسعد الناس .
2  -  عليكم .......... مسئولية كبيرة نحو الوطن .
3  -  لنا .............. حقوق على الأبناء .
4  -  عليكم .......... حماية الوطن .
5  -  إننا ............. ندعو إلى السلام . 
 (ب)  -  عين في كل جمله من الجمل الآتية أركان جملة الاختصاص .
1 -  أنا  -  العربي  -  لا أخضع لطاغية .                   
2 -  إننا القضاة نقضي بالحقّ.
3 -  بنا  -  أيها الشباب  -  تتحقق أهداف أمتنا .
4 -  نحن العرب نكرم الضيف ونحمي الجار .
5 - عليكم - شبابَ الأمة -  مسئولية كبري .
6 -  أنت  طالبَ العلم  مصباح الحياة .
7 -  بكم أصدقائي   تكتمل الفرحة .      
8 - نحن معاشرَ الأنبياء  لا نورث .
 (جـ ) -  استخرج كل اسم منصوب على الاختصاص ، وعين الضمير الذي يفسره . ‏
(نحن العرب أرسينا أسس الحضارة قديماً ، ونشرنا مبادئ العدل والمساواة ، وقت أن كان الغرب يتخبط في ظلمات الجهل ، ويعاني ألواناً من التعسف والظلم والاستبداد في القرون الوسطى . وإننا أحفاد العرب ندعو للسلام والوئام في ظل الإخاء والتعاون بين الشعوب على هَدْي من كتاب الله وسنة رسوله ، وسيكون لكم أيها الشباب المستقبل السعيد بعد هذا الماضي المجيد) .
 (د) - نحن أطباء نداوي المرضى  -        . نحن الأطباء نداوي المرضى .
  أعرب الجملتين السابقتين .














ثالثا  أسماء الأفعال
·        أسماء مبنية تدل على معنى الفعل وتعمل عمله ولا تقبل علاماته ، وتستخدم لتأكيد الكلام والمبالغة فيه .
  ينقسم اسم الفعل من حيث زمنه إلى :
 اسم فعل ماض :            (هيهاتَ - شَتَّانَ - سُرعانَ)
  اسم فعل مضارع :        (أُفٍّ – قَط - آهٍ - وَيْ - واهاً)
 اسم فعل أمر :               ( إيهِ - صَهْ - آمين - حَيَّ - هَاؤُم - هاكَ - هَيَّا - هيتَ - هَلُمَّ إلى - مَهْ - إليك - إليك كذا - عليك - رويدَكَ - وراءك - أمامكَ - مكانكَ - لديكَ - دونكَ ).
  ينقسم اسم الفعل من حيث وضعه إلى قسمين :
1 -  مرتجل : وهو ما وضع من أول أمره ليدل على معنى الفعل .
مثل : (هيهات) بمعنى (بعد) ، و (أواه ، أوه ) بمعنى (أتوجع ) و (أف) بمعنى (أتضجر)  و (وي) بمعنى (أعجب) .
2 -  منقول : وهو ما نقل عن الجار والمجرور أو الظرف ؛ ليدل على معنى الفعل .
مثل : المنقول عن : " ظرف " نحو (وراءك) بمعنى (تأخر) ، و (أمامك) بمعنى (تقدم) ، و (دونك) بمعنى (خذ) ، و (مكانك) بمعنى (اثبت) .
- وإما منقول عن "جار ومجرور" نحو (عليك) بمعنى (الزم)، ومنه : {عليكم أنفسكم} (من الآية 105 -  سورة المائدة) و (إليك) بمعنى (تنحَّ)
  تذكر أن الفرق بين الجار والمجرور أو الظرف واسم الفعل الذي يعمل عملهما هو معنى الجملة فقط .مثل : عليك نفسك فهذبها . عليك هنا اسم فعل أمر ؛ لأنها بمعنى (الزم) .
     - ابتعد حتى لا تسقط عليك الأحجار . بينما عليك هنا جار ومجرور .
     - كنت أقف مكانك عندما هبت الريح . -  مكانك هنا ظرف مكان .
     - مكانك أيها الغافل حتى أعلمك بالأمر . مكانك هنا اسم فعل أمر بمعنى (اثبت).
 يصاغ اسم الفعل قياسيا من الفعل الثلاثي المتصرف التام على وزن (فَعَالِ) لدلالة على الأمر.
مثل : (نَزَال) من الفعل ( نزل ) بمعنى (انزل) ، و(كَتَابِ) من الفعل (كتب ) بمعنى (اكتب) .
  يستعمل اسم الفعل بصورة واحدة دائماً ، للمفرد والمثنى والجمع والمذكر والمؤنث ، إلا إذا كان متصلاً بكاف الخطاب ، فإن هذه الكاف تتغير تبعا لتغير المخاطب.
مثل : عليكَ نفسَكَ – عليكِ نفسَكِ – عليكم أنفسَكم – عليكن أنفسَكن ..
جدول لأهم أسماء الأفعال في اللغة العربية :
م
اسم الفعل
زمنه
نوعه
معناه
مثاله
1
هيهاتَ
ماض
مرتجل
بَعُدَ
 (هَيْهَاتَ هَيْهَاتَ لِمَا تُوعَدُونَ) .
2
شَتَّانَ
ماض
مرتجل
افترق
 شَتَّانَ ما بين العلم والجهل .
3
سُرعانَ
ماض
مرتجل
سَرُعَ
 سُرعان ما اكفهرَّت السماءُ ولمعَ البرقُ.
4
أُفٍّ
مضارع
مرتجل
أتضجَّر
 (أُفٍّ لَكُمْ وَلِمَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ ..)
5
قَط
مضارع
مرتجل
يَكفي
قَطْنِي ما أعطيتني .
6
آهٍ
مضارع
مرتجل
أتوجَّع
 آهٍ ممن يعيثون في الأرض فساداً .
7
أواه
مضارع
مرتجل
أتوجع
  أواه من جرح الحبيب .
8
وَيْ
مضارع
مرتجل
أعجب
(وَيْكَأَنَّهُ لا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ)
9
واهاً
مضارع
مرتجل
أتعجَّب
 واهاً لقوم يتدخلون فيما لا يعنيهم .
10
بخْ (بخٍ)
مضارع
مرتجل
أستحسن
 بخْ بَخْ بأعمالك الحسنة
11
إيهِ
أمر
مرتجل
زدني امضِ
إيهِ أيها الشاعر المبدع.
12
صَهْ
أمر
مرتجل
اسكت 
 صَهْ عما يَشينُك من الكلام .
13
آمين
أمر
مرتجل
استجب
 اللهم اغفر لنا . آمين
14
حَيَّ
أمر
مرتجل
أَقْبِلْ
حَيَّ على الصلاة ، حَيَّ على الفلاح
15
هَيَّا
أمر
مرتجل
أَسْرِعْ
 هيَّا بنا إلى الصلاة
16
هيتَ
أمر
مرتجل
أَسْرعْ ، أقبلْ
(وَغَلَّقَتِ الْأَبْوَابَ وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ)
17
هَلُمَّ إلى
أمر
مرتجل
تعَالَ
(وَالْقَائِلِينَ لِإِخْوَانِهِمْ هَلُمَّ إِلَيْنَا )
18
مَهْ
أمر
مرتجل
اكْفُفْ
مَهْ عما تقولُ من الإفكِ .
19
هاكَ
أمر
مرتجل
خُذْ
 هَاكَ البرهانَ على ما أقولَ
20
إليك
أمر
منقول
تباعَدْ
إليك عن الرذائل
21
إليك كذا
أمر
منقول
خُذْ
إليْكَ ملخصاً للدرس
22
عليك
أمر
منقول
الْزَم
عليك بالرفق في معاملة الحيوان.
23
رويدَكَ
أمر
منقول
تمهل   2
 رويدَكَ يا أخي ففي العجلة الندامة
24
وراءَك
أمر
منقول
تأخَّرْ
وراءك إن كانَ في إدراكِ الفرصةِ حسرةٌ وندامةٌ.َ
25
أمامكَ
أمر
منقول
تقدَّم
أمامك أيها الجنديُّ.
26
مكانكَ
أمر
منقول
اثبت
مكانك أيها اللصُّ
27
لديكَ
أمر
منقول
خُذْ
 لديكَ القلمَ .
28
دونكَ
أمر
منقول
خُذْ
دونكَ كتابَ اللهِ فاقرأه .

29
هاؤم
أمر
مرتجل
خُذْوا
  (فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَيَقُولُ هَاؤُمُ اقْرَءوا كِتَابِيَهْ
·       اسم الفعل مبني دائماً ، ويعمل عمل الفعل الذي يدل عليه ، فيرفع الفاعل ، وينصب المفعول به إن كان فعله متعدياً .
مثل : 1 - هيهات النجاح بلا عمل.
هيهاتَ : اسم فعل ماض مبني على الفتح بمعنى بعد لا محل له من الإعراب .
النجاح : فاعل مرفوع بالضمة .
2 - عليكَ نفسك فقوم منها ما اعوج.
عليك : اسم فعل أمر مبني على الفتح بمعنى الزم ، وفاعله ضمير مستتر تقديره (أنت) .
نفسك : مفعول به منصوب بالفتحة ، والكاف مضاف إليه .
تدريبات :
  استخرج مما يأتي أسماء الأفعال وبين معانيها وأزمانها :
1 - صَهْ إذا قُرِئَ القرآن الكريم .                         7 - إليكما هذا المال فتصدقا به .
2 - هَلُمَّ إلى التعليم يا شباب .                            8 - ربنا استر عيوبنا. آمين .
   3 - هيهات نجاح الكسول .                           9 - هيهاتَ الأمل إذا لم يسعده العمل .
4 - دَفاعِ عن الفضائل، وحَذَارِ من الرذائل .           10 - إيهٍ من حديثك الطريف .
5 - آهٍ من الصداع .                                     11 - شتان ما بين المهتدي والضال.
6 - حَذَارِ أن توقع نفسك في شرك المخدرات .        12 - دونكُم المكتبة فترددوا عليها
13 - أف لمن يجبن عند اللقاء.
14 - قال شاعر في تمجيد العرب : كانُوا العماليقَ والدنيا تُسانِدهم ** هيهاتَ ما يستوِي العِمْلاق والقَزَم
15 - سَمَاعِ لما يقوله معلمك فهو يرشدك إلى الخير.
16 - إذا سمعت المؤذن يقول "حيّ على الصلاة" فبادر بالذهاب إلى المسجد.
17 - واهـاً على دولةِ بالأمسِ قد مَلأَتْ    *     جـوانِبَ الـشرق رَغْداً من أياديها
18 - رويـدكَ أيـُّهـا الـعـادي ورائي       *       لِتـُخْبِرَني متـى نـطـق الجـماد
19 - وعلـيك نـفســَك فـَارْعهـا            *       واكـسـب لـها فـعـلاً جـمـيـلاً
20 - هي الدنيا تـقـولُ بـمِلْء فيها         *       حَذَارِ حَذَارِ مـن بَـطشِي و فَـتـكي
21 - عليك نفسَك فتّشْ عـن معايِبها      *       وخـَلِّ عـن عـثراتِ الناسِ لـلناسِ
22 - وَيْ ممن يعيش لنفسه وحدها .
  ضع بدل كل ما تحته خط فيما يأتي اسم فعل مناسب للمعنى :
1 - اسكت عن بذيء الكلام .      3 -  أتعجب لاستمرار الظلم في العالم 5 - أقبل على العمل المخلص
2 - اللهم استجبْ يا رب العالمين . 4 - افترق ما بين الحق و الباطل .   6 -  بَعُدَ النجاح بلا كفاح 

 رابعا  لا النافية للجنس
 س1 : لماذا سميت لا النافية للجنس بهذا الاسم ؟
جـ : لأنها تفيد نفي خبرها عن جنس اسمها ، بمعنى أنه إذا قلنا : لا طالبَ علمٍ مقصرٌ ، فإننا نفيد نفي التقصير عن كل طالب علم .
و عندما نقول : لا رجلَ في الحفل ، فإننا ننفي وجود جنس الرجال كلياً في الحفل .
س2 : ما عمل لا النافية للجنس ؟
جـ : تدخل لا النافية للجنس على الجملة الاسمية وتعمل عمل إن وأخواتها فتنصب المبتدأ ويسمى اسمها وترفع الخبر ويسمى خبرها ولكن بشروط ..
ُ شروط عمل لا النافية للجنس ثلاثة : 
1 - أن يكون اسمها وخبرها المفرد نكرتين .  مثل   : لا شبابَ باقٍ          -  لا منافق محبوب .
·       أما إذا جاء اسمها معرفة فلا تعمل ووجب تكرارها .
مثل : لا الشبابُ باقٍ ولا الجمال  -  لا الغني مرتاح ولا الفقير مرتاح .
2 - ألاَّ يفصل بينها وبين اسمها أي فاصل   مثل :    لا ماءَ في البيت ولا زادَ .
·         أما إذا فصل بينهما فاصل ، ألغي عملها ووجب تكرارها 
مثل : لا في البيت ماءٌ ولا زادٌ .
3 -   ألا تسبق بحرف جر [الباء]     -     فإذا سُبِقَتْ بحرف جر فإن عملها يُلغى ، ويعرب الاسم بعدها اسم مجرور بالباء .
مثل : المنافق  بلا ضميرٍ   -  عاقبت المهمل بلا رحمةٍ        -  حزنتُ من  لا شيء
·       الخلاصة  :
تعمل إذا كان اسمها وخبرها نكرتين  -  لا يفصل بينها وبين اسمها فاصل  - لا يسبقها حرف جر .
ولا تعمل  إذا كان اسمها معرفة  - أو فصل بينها وبين اسمها فاصل  وهنا يجب تكرارها ، و إذا سُبِقَتْ بحرف جر فالاسم بعدها مجرور بذلك الحرف ، و[لا] زائدة لمجرد النفي .
·       اسم " لا النافية للجنس " يأتي  على ثلاثة أشكال  :
  (أ) - أن يكون اسمها مضافاً ( يأتي بعده مضاف إليه نكرة فقط ) ، فإذا كان كذلك فإنه يجب أن يكون معربا منصوبا .
مثل : لا رجلَ سوءٍ محبوبٌ .   رجل :  اسم لا النافية للجنس منصوب وعلامة نصبه الفتحة
لا رَجُلَيْ سوءٍ محبوبان :     رجلي : اسمها منصوب   بالياء ؛ لأنه مثنى والنون حذفت للإضافة  .
لا مُهْمِلَيْ واجب  ناجحون :  مهملي : اسمها منصوب بالياء ؛ لأنه جمع مذكر سالم والنون حذفت للإضافة  .
لا مهملاتِ واجب  ناجحات : مهملات : اسم لا النافية للجنس منصوب بالكسرة ؛ لأنه جمع مؤنث سالم .
 (ب) - أن يكون اسمها شَبيهاً بالمضاف =  وهو ما اتصل به شيء  يتمم معناه ، وهو معرب ،
وهو غالباً اسم مشتق منون بالفتح  [ اً ]  (اسم فاعل - اسم مفعول -  صيغة مبالغة ...)
مثل : لا بائعاً دينَه بدنياه رابحٌ .         - لا كريماً خلقُه مهان .           
لا :   نافية للجنس حرف مبني على السكون
كريماً: اسم لا النافية للجنس منصوب بالفتحة .
ومثل : لا مذمومًا خلقه بيننا .      
- مذموما : اسم لا النافية للجنس منصوب بالفتحة
*  تذكر : في الحالتين السابقتين  أتى اسم لا النافية للجنس منصوباً ومعرباً .
 (جـ) - مفرداً : ليس مضافاً ولا شبيهاً بالمضاف فيبنى على ما يُنصب به .
1 -  يبنى على الفتح إذا كان اسم لا مفرداً أو جمع تكسير .
 مثل :  لا رجلَ في الدار :             رجل  : اسم لا النافية للجنس مبني على الفتح .
     - لا رجالَ في الدار :              رجال : اسم لا النافية للجنس مبني على الفتح .
2 -   إذا كان اسم لا (مثنى -  جمع مذكر سالم) فإنه يبنى على الياء
مثل :  لا رجلين في الدار :            رجلين  : اسم لا النافية للجنس مبني على الياء ؛ لأنه مثنى
     - لا مهملين في الأسرة :    مهملين : اسم لا النافية للجنس مبني على الياء ؛ لأنه جمع مذكر سالم .
3 -   إذا كان اسم لا (جمع مؤنث سالم) فإنه يبنى على الكسر
مثل :  لا  مهملاتِ في الأسرة :  مهملاتِ  : اسم لا النافية للجنس مبني على الكسر
·        تذكر :
1 - يجوز حذف خبر لا النافية للجنس إذا فهم من سياق الكلام
مثل :     الامتحان سهل لا شك .
 - شك : اسم لا مبني على الفتح في محل نصب  ، وخبرها محذوف تقديره [في ذلك] .
2 - يمكن دخول همزة الاستفهام على لا النافية للجنس مثل :  ألا ضيف جالس معك ؟
3 - لا العاملة يجوز تكرارها
مثل :  لا عمل ولا جهد ضائعٌ  عند الخالق .
        في المثال السابق خبر لا الأولى محذوف يدل عليه خبر لا الثانية [ضائعٌ ] .
4 - خبر لا النافية للجنس مثل خبر (إن) يأتي مفرداً أو جملة أو  شبه جملة  .
أمثلـة : - لا مدرس مقصر .      - لا مدرسين يقصرون .    - لا طائر فوق الشجرة .
5 - قد يحذف اسم لا إذا فُهِمَ من الكلام (لا …… عليك)
والتقدير :  (لا بأس عليك) أو (لا حرج عليك) .
·        تذكر :
حالات اسم لا :
  مضاف                           منصوب [معرب]   
شَبيه بالمضاف                    منصوب [معرب]
 مفرد                            مبني على ما ينصب به                       
·        الكلمات {لا جدال -  لا شك -  لا ريب -  لا نقاش -  لا مفر -  لا بد -  لا بأس} .
               تعرب دائماً اسم لا مبني على الفتح في محل نصب (نوع اسم لا فيما سبق : مفرد).
·        " إعراب لا سيما " :
1- يستعمل تركيب : " لاسيما " لتفضيل ما بعدها على ما قبلها في الحكم.
2-  إعرابها : " لا "  في هذا التركيب هي " لا "  النافية للجنس و" سيَّ "  اسمها منصوب بالفتحة ، والخبر محذوف دائماً تقديره : ( موجود).
3- " ما " المتصلة بكلمة : " سيما " يجوز أن تكون اسم موصول ، أو نكرة مبهمة ، أو زائدة ، وهي في الحالتين الأوليين مضاف إليه.
4- إذا كان ما بعد "  لاسيما " نكرة ، جاز أن يرفع (على أنه خبر لمبتدأ محذوف) أو ينصب على أنه (تمييز للنكرة المبهمة ما) أو يجر على أنه (مضاف إليه).
مثل :   أقدر المصريين ولا سيما وطني -  وطنياً .
 لا : نافية للجنس حرف مبني على السكون
سيَُ : اسم لا النافية للجنس منصوب بالفتحة ؛ لأنه مضاف
ما : زائدة                                   -  وطني : خبر لمبتدأ محذوف وجوبا تقديره هو .
أقدر المصريين ولا سيما وطني            -  وطني : مضاف إليه مجرور .
ولاسيما وطنياً                              -  وطنياً : تمييز منصوب .
5- إذا كان ما بعد " لاسيما "  معرفة ، جاز أن يرفع (على أنه خبر لمبتدأ محذوف) أو يجر (على أنه مضاف إليه) ولا يجوز نصبه.
مثل  : (أحب الأصدقاء ولاسيما خالدٌ " خالدٍ ").
6- يجب دخول الواو الاعتراضية و " لا " على " سيّما " واستعمالها بدونهما لا يصح في اللغة     
تدريبـات :
1 - بين فيما يأتي اسم لا و نوعه ، ثم أعربه :
- لا مطيعاً والديه محروم من رحمة الله .
- لا خائن بيننا .   
- لا مروجي شائعات محبوبون 
- لا حافظ ود نادم .   
- لا حياء في العلم
- لا لئيمَ طَبْعٍ أصله كريم
- لا ساعياً وراء الرزق محرومٌ.
- لا نقيضين يجتمعان .
- لا قارئاً للكف مؤمن .
- لا أمان لمن لا أمانة عنده
-  لا راغباتٍ في الشهرة مُسْتَريحاتٌ
- لا جريمة بدون عقاب
- لا سائقَيْنٍ طيارةً غافلان.
- لا مدمن خمر يستحق العقل .
- لا بائعاً دينَه بدنياه رابحٌ.
- ولا جِدال في الحج .  
- لا ناقةَ لي في هذا ولا جمل 
- لا طلاب  في المدرسة ولا مدرسون .
- لا طالب علم ممقوت .
- لا سرور دائم .
- لا قاعداً عن الجهاد معذور.
- لا كواكب طالعات .
- لا متنافسين في الخير نادمون .
- لا مرتفعاً قدرهُ مغمور.
- لا متبرجات محترمات .
- لا عاصيا أباه موفق .
- لا مدرس مهمل ناجح .
- لا مؤمن مخادع .
- لا حارسِينَ بالليل نائمون.
- ولا عَيْبَ فيهم غيرَ أنّ سيوفَهم بهنَّ فُلولٌ من قِراعِ الكتائبِ .
2 - ميز لا العاملة وغير العاملة مع بيان السبب :
- لا أنيس خير من الكتاب .                
- لا قائماً بواجبه مذموم .
- ذاكر الطالب دروسه بلا تقصير .         
- لا في الفصل مهملون ولا غافلون .
- لا ذا أدبٍ نمام .
- لا قاصد سوء محبوب .             
- لا أنت مهمل ولا أخوك .
- لا في الجنة موت ولا ألم .              
-  " لا الهَ إلا الله "  .
- لا في المدرسة طلاب ولا مدرسون .
3 - أعرب الجمل التالية :
- لا معيدات في الجامعة                           
- لا متخاذلين بيننا . 
- لا بائعي جرائد في القرية .          
- لا ذا حلم متسرع .
 4 - في الأمثلة الآتية ألغيت لا . وضّح السبب .
  لا بين الطلاب اليوم غافلٌ ولا فيهم كسولٌ.
  لا العربي مستغنٍ عن المصري ولا المصري مستغنٍ عن العربي
  يحب الناس أوطانهم بلا جدال .
  لا القومُ قومي . ولا الأعوانُ أعواني .
 5 - " لا مصلح أخلاق فاسد " اجعل الجملة السابقة للمثنى و الجمع ، و غير ما يلزم .
 6 -  عين خبر " لا " النافية للجنس ونوعه ، وإذا كان محذوفا فقدره :
* لا مؤديا واجبه نادم
* لا صاحبين خصامهما دائم .
* الصدق منج لا شك .
* لا طالبا للعلم يقصر.
7 -  صوب الخطأ فيما يأتي :
* لا فاعلو خير مكروهين  -  لا قارئ لكتاب لا يستفد .
 8 -  أدخل كلمة (صاحب) في ثلاث جمل بحيث تكون في الأولى مضافة ، و في الثانية شبيهة بالمضاف ، و في الثالثة مفردة ، و غير ما يلزم .
 9 -  (يأس) اجعلها اسم لـ " لا " النافية للجنس بحيث تكون معربة مرة ، ومبنية مرة أخرى .
 10 - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
* لا يكذب إلا الخائف (لا نافية للجنس – لا نافية فقط) .
* لا كاتب تاريخ كذوب . اسم لا (منصوب – مبنى على الفتح ) .
* لا متحدين خاسرون . اسم لا (مفرد – مضاف) .
* لا هناك طعام ولا ماء ( لا عاملة – لا غير عاملة ) .
11 -  ضع في المكان الخالي اسماً لـ (لا النافية للجنس) فيما يأتي ، وبين نوعه :
* لا …… بالله يخاف .
* لا …… مقصرات في عملهن .
* لا …… متكاسل عن العبادة .
* لا …… درجات ظالمون .
 تدريبات مجابة :
1- بين في الجمل الآتية نوع اسم " لا " ، وبين المعرب منه والمبني وحالة الإعراب والبناء .
أ- لا طالبا للمعالي غافل .
ب- لا مطيعا والديه محروم من رحمة الله.
جـ- لا مروجي شائعات بيننا.
د- لا متقنات عملهن مذمومات.
هـ- لا خائن في أمتنا.
و- لا متجاورين متخاصمان
الإجابة :
أ- شبيه بالمضاف وهو معرب منصوب بالفتحة.
ب- شبيه بالمضاف معرب منصوب بالفتحة.
جـ- مضاف - معرب - منصوب بالياء ؛ لأنه جمع مذكر سالم .
د- شبيه بالمضاف - معرب - منصوب بالكسرة ؛ لأنه جمع مؤنث سالم .
هـ- مفرد - مبني على الفتح
و- مفرد مبني على الياء لأنه مثنى
2- بين في الجمل الآتية : " لا " العاملة عمل " إن " وغيرالعاملة مع بيان السبب :
أ- لا بيننا خائن ولا دخيل
ب- لا سبيل إلى نيل الحق إلا بالقوة.
جـ- لا الجود يفقر ولا الإقدام قتال.
د- لا نهضة مع الجهل ولا تقدم بغير العلم
هـ- أنت ناجح بلا شك.
و- لا مجدين فاشلون.
الإجابة :
أ- غير عاملة للفصل بينها وبين اسمها
ب- عاملة لاستيفائها الشروط
جـ- غير عاملة لتعريف المبتدأ
د- عاملة لاستيفائها الشروط
هـ- غير عاملة لسبقها بحرف الجر
و- عاملة لاستيفائها الشروط.
3- لا إقطاعي في جمهوريتنا ولا مستغلا سلطاته.
اجعل اسم " لا " في العبارة السابقة لغير الواحد مغيرا ما يلزم .
الإجابة :
للمفردة : لا إقطاعية في جمهوريتنا. ولا مستغلة سلطاتها.
للمثنى : لا إقطاعيين في جمهوريتنا ولا مستغلين سلطاتهما.
للجمع المذكر : لا إقطاعيين في جمهوريتنا ولا مستغلين سلطاتهم
للجمع المؤنث : لا إقطاعيات في جمهوريتنا ولا مستغلات سلطاتهن
4- عين خبر " لا " النافية للجنس ونوعه ، وإذا كان محذوفا فقدره :
أ- لا مؤديا واجبه نادم
ب- لا صاحبين يتخاصمان.
جـ- الصدق منج لا شك.
د- لا طالبا للعلم يقصر.
هـ- كل نعيم غير نعيم الجنة زائل لا محالة.
الإجابة :
أ- " نادم "  مفرد
ب- يتخاصمان : جملة فعلية
جـ- محذوف ، تقديره (في ذلك)
د- يقصر : جملة فعلية
هـ- محذوف تقديره (في ذلك)
5- أعرب ما يأتي :
أ- لا إيمان لمن لا أمانة له.
الإجابة :
" لا "  :  نافية للجنس عاملة ، " إيمان "  : اسمها مبني على الفتح. " لمن "  اللام حرف جر ، و" من "   اسم موصول بمعنى الذي مبني في محل جر. " لا "  نافية للجنس عاملة. " أمانة "   اسمها مبني في محل نصب. " له "   جار ومجرور شبه جملة في محل رفع خبر لا وجملة " لا أمانة له "   لا محل لها من الإعراب صلة الموصول " من "   والجار والمجرور " لمن "   وصلته في محل رفع خبر " لا "   الأولى.
ب- لا مؤمنين ينكرون قدرة الله.
الإجابة :
" لا "   نافية للجنس عاملة. " مؤمنين "   اسمها مبني على الياء ؛ لأنه جمع مذكر سالم. " ينكرون "   فعل مضارع مرفوع لتجرده من الناصب والجازم ، وعلامة الرفع ثبوت النون ؛ لأنه من الأفعال الخمسة ، والواو فاعل ، والجملة من الفعل والفاعل في محل رفع خبر " لا "  . " قدرة "   مفعول به منصوب ، وعلامة النصب الفتحة. " الله "   لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور وعلامة الجر الكسرة.
جـ- لا الجود يفقر ولا الإقدام قتال.
الإجابة :
" لا "  : نافية للجنس ملغاة لا عمل لها. " الجود "   مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة. " يفقر "   فعل مضارع مرفوع لتجرده من الناصب والجازم ، وعلامة الرفع الضمة ، والفاعل ضمير مستتر ، والجملة من الفعل والفاعل في محل رفع خبر " الجود "  . " ولا "  الواو حرف عطف ، ولا : نافية ملغاة. " الإقدام "   مبتدأ مرفوع . " قتال "   خبر مرفوع.
6- " لا طالب علم مهمل وقت فراغه ؛ لأنه لا شك يدرك قيمته ، ولا طالب (مهملا) يستطيع أن يجد ما يشغل به نفسه وقت فراغه ، ولا محبا وطنه غافل عما يفيد (وطنه) ، ولا عاملين مخلصين (ساهون) عن استغلال أوقات الفراغ ، فلا بينهم (غافل) ولا كسول ، ولا الراحة تسيطر عليهم ولا الدعة ، فهم بلا (شك) يعرفون قيمة الوقت "  .
أ - استخرج من العبارة :
1- اسم لا النافية للجنس مضافا ، وأعربه.
2- اسم لا النافية للجنس مبنيا على الياء وبين السبب.
3- اسم لا النافية للجنس شبيها بالمضاف ، وأعربه.
4- اسم لا النافية للجنس مبنيا على الفتح.
5- لا نافية أهمل عملها مبينا السبب.
الإجابة :
1- طالب علم : اسم لا النافية للجنس منصوب بالفتحة ؛ لأنه مضاف.
2- عاملين : اسم لا النافية للجنس مبني على الياء ؛ لأنه جمع مذكرسالم.
3- محبا وطنه : اسم لا النافية للجنس منصوب بالفتحة ؛ لأنه شبيه بالمضاف.
4- شك : اسم لا النافية للجنس مبني على الفتح ؛ لأنه مفرد .
5- لا بينهم خامل : ألغي عملها ؛ لأنه فصل بينها وبين المبتدأ.
- لا الراحة تسيطر عليهم : ألغي عملها ؛ لأن المبتدأ معرفة.
- بلا شك : ألغى عملها ؛ لأنه سبقها حرف جر.

ب- أعرب ما بين القوسين
الإجابة :
مهملا : نعت منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
وطنه : مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة. والهاء مضاف إليه مبني.
ساهون : خبر لا النافية للجنس مرفوع ، وعلامة الرفع الواو.
غافل : مبتدأ مرفوع ، وعلامة الرفع الضمة.
شك : اسم مجرور بالباء وعلامة الجر الكسرة.


شكرا لتعليقك