أسلوب الاختصاص 2
·
هو أسلوب يذكر فيه ضمير للمتكلم غالباً أو المخاطب
أحياناً وبعده اسم ظاهر منصوب يسمى : " مختصاً " يأتي لتفسير الضمير
وتوضيحه .
مثل : نحن - العرب - متفرقون .
فالجملة أساساً : نحن متفرقون . ( نحن في محل رفع مبتدأ
و متفرقون خبر ) ولكن جاءت كلمة العرب لتوضح المقصود بـ ( نحن ) ، وتقدير الكلام :
نحن - أخصُّ العرب - متفرقون .
والفعل ( أخص ) محذوف وجوباً ( لا يجوز ذكره ) ، وكلمة العرب
مفعول به لهذا الفعل المحذوف .
إذن الاسم الذي
يأتي بعد الضمير يكون منصوباً على الاختصاص بفعل محذوف وجوباً تقديره (أخص -
أعنى - أقصد) ويعرب هذا الاسم مفعولاً به .
إ ضمير بعده مباشرة المختص
[اسم زائد] يأتي لتفسير الضمير
[نحن- أنا -
أنتم - نا] إعرابه : مفعول به فقط
أمثلة
: إننا
- رجالَ المستقبلِ - نحمل همّ الأمة .
إنني - المعلمَ - أعمل بجد .
نحن - معشرَ الطلابِ - مجتهدون .
نحن - المصريين
- كرماء
صور
المختص :
1 - يكون معرفاً بـ (أل):
مثل : نحن الأطباء نعالج المرضي .
2 - المضاف إلى معرفة .
مثل : نحن أطباء المستشفي نعالج المرضي .
3 - إحدى الكلمتين (أىُّ ) للمذكر أو
( أيَّةُ) للمؤنث، يليها اسم مرفوع فيه (أل) يعرب صفة .
مثل : أنت أيها الشابُ درع الوطن .
أنت أيَّتُها الأمُ مصنع الرجال
أنتم أيُّها الجنودُ درع الوطن .
·
إذا جاء المخصوص
في صورة (أيُّها - أيَّتُها) فتعرب (أيُّها - أيَّتُها) مفعولا به مبني على الضم في
محل نصب على الاختصاص بفعل محذوف وجوبا تقديره :( أخص ) والاسم بعدها : صفة "
مرفوعة " لأيُّها أو : بدلا مرفوعاً منها
أيُّها : اسم مبني
على الضم في محل نصب علي الاختصاص بفعل محذوف وجوباً تقديره [أخص] والهاء للتنبيه
.
الشاب : صفة مرفوعة أو بدل مرفوع من أيُّها.
لا تنسَ :
[أيُّها ، أيَّتُها] في أسلوب النداء تعرب
: منادى مبني على الضم في محل نصب مفعول به .
مثل : يا أيها الطلاب اجتهدوا
[أيُّها ، أيَّتُها] في أسلوب الاختصاص تعرب : اسم مبني على
الضم في محل نصب علي الاختصاص بفعل محذوف وجوباً تقديره [أخص] ، والهاء
حرف مبني للتنبيه .
تذكر أن :
1 - العلامات التي يعرف بها المختص :
يقع بين شرطتين - يسبقه ضمير - يمكن
حذفه من الجملة - منصوب - معرفة .
2 - المختص يعرب : مفعولا به منصوبا على
الاختصاص بفعل محذوف وجوباً تقديره : [أخص] .
3 - لا يتم تقدير الاختصاص بعد كل ضمير للمتكلم
إلا إذا كان الاختصاص مقصوداً في الجملة ، فقد يكون المراد الإخبار عن الضمير فقط ،
وبالتالي فليس هناك حاجة في الجملة لتقدير الاختصاص ، والفاصل في ذلك هو سياق الجملة
.
فمثلاً : نحن أبناءُ العروبة.
نحن في محل رفع مبتدأ وأبناء خبر ، وليس هناك أسلوب اختصاص
في الجملة .
بينما : نحن - أبناءَ
العروبة - نتحلى بالأخلاق الحميدة .
نحن في محل رفع مبتدأ ، وجملة ( نتحلى بالأخلاق الحميدة
) في محل رفع خبر .
( أبناء العروبة) جاءت لتفسر الضمير ( نحن ) لذلك كلمة
( أبناء ) إعرابها :
مفعول به منصوب على الاختصاص بفعل محذوف وجوباً تقديره (أخص
) ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو مضاف .
أعرب بنفسك :
نحن شباب مصر
نحن شباب مصر حصن العروبة
لنا تاريخٌ مجيدٌ
لنا ـ المصريين ـ تاريخٌ مجيدٌ
نموذج للإعراب :
أنا - المعلم -
أبني العقول .
أنا : ضمير متكلم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
.
المعلمَ : مفعول به منصوب على الاختصاص بفعل محذوف
وجوباً تقديره [أخص ].
أبني : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة
على آخره للثقل ، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره[ أنا].
العقول : مفعول به ( للفعل أبني ) منصوب وعلامة نصبه الفتحة
الظاهرة (والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ) .
سُبحانكَ اللهَ العظيم .
سبحان : مفعول مطلق منصوب علامته الفتحة ، وهو مضاف .
ك : في محل جر بالإضافة .
الله : لفظ الجلالة مفعول به منصوب لفعل محذوف تقديره
"أخص" أو أقصُدُ . .
العظيم : صفة منصوبة علامتها الفتحة .
تدريبــــــات :
(أ) - ضع اسماً مختصاً في العبارات الآتية بحيث تتنوع صوره
.
1 - نحن ............ أسعد الناس .
2 - عليكم .......... مسئولية كبيرة نحو الوطن
.
3 - لنا .............. حقوق على الأبناء .
4 - عليكم .......... حماية الوطن .
5 - إننا ............. ندعو إلى السلام
.
(ب) - عين في كل جمله من الجمل الآتية
أركان جملة الاختصاص .
1 - أنا - العربي - لا أخضع
لطاغية .
2 - إننا القضاة نقضي بالحقّ.
3 - بنا - أيها الشباب - تتحقق
أهداف أمتنا .
4 - نحن العرب نكرم الضيف ونحمي الجار .
5 - عليكم - شبابَ الأمة - مسئولية كبري .
6 - أنت طالبَ العلم مصباح الحياة .
7 - بكم أصدقائي تكتمل الفرحة .
8 - نحن معاشرَ الأنبياء لا نورث .
(جـ ) - استخرج كل اسم منصوب على الاختصاص ،
وعين الضمير الذي يفسره .
(نحن العرب أرسينا أسس الحضارة قديماً ، ونشرنا مبادئ العدل
والمساواة ، وقت أن كان الغرب يتخبط في ظلمات الجهل ، ويعاني ألواناً من التعسف والظلم
والاستبداد في القرون الوسطى . وإننا أحفاد العرب ندعو للسلام والوئام في ظل الإخاء
والتعاون بين الشعوب على هَدْي من كتاب الله وسنة رسوله ، وسيكون لكم أيها الشباب المستقبل
السعيد بعد هذا الماضي المجيد) .
(د) - نحن أطباء نداوي المرضى
- . نحن الأطباء نداوي المرضى .
أعرب الجملتين
السابقتين .
خارج الموضوع تحويل الاكوادإخفاء الابتساماتإخفاء