pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


اجابة أسئلة المقابلة الشخصية لوكيل مدرسة

أسئلة المقابلة الشخصية لوكيل مدرسة
1-   قانون الخدمة المدنية رقم (81) لسنة 2016م
2-   قانون الكادر رقم ( 155) لسنة 2007 م عدل القانون 139 لسنة 1981 م
·       مادة (71) تنظم الترقيات من معلم مساعد إلى كبير معلمين
·       مجلس الأمناء فى المادة الثانية وعدل المادة (12) فى القانون 139 لسنة 1981 م
·       مادة (87 ) تجرم الدروس الخصوصية
·       مادة (22) تحدد  عدد الحصص الأسبوعية
3-   مواد التعليم فى الدستور المصرى لسنة 2014 هى (  19 -20 -21-22-23-24-25 )
4-   قرار رقم (360 ) لسنة 2013 بشان التقويم الشامل
·       - اعتبار نشاطي (التربية الرياضية - التربية الفنية) نشاطين أساسيين (نجاح - رسوب) لجميع الصفوف، ولا تُضاف درجاتهما للمجموع.
·       - اعتبار نشاط الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات نشاطًا أساسيًّا (نجاح - رسوب) من الصف الرابع إلى الصف السادس الابتدائي ولا تُضاف درجاته للمجموع.
*- يُسمح للتلميذ بالمرحلة الابتدائية في ضوء ميوله واهتماماته باختيار نشاطين آخرين من الأنشطة التربوية التي لا تُضاف درجاتها للمجموع ومنها: (الحاسب الآلي - النشاط العلمي- التمثيل والمسرح - المكتبة والمطالعة).
* - تُعقد امتحانات جميع صفوف الحلقة الابتدائية بمرحلة التعليم الأساسي اعتبارًا من الصف الثاني الابتدائي، وحتى الصف السادس الابتدائي على مستوى المدرسة.
5-   قرار وزارى رقم  (311)، بشأن نظام الدراسة والتقييم لمادة التربية الرياضية بمرحلة التعليم الأساسى. باعتبار التربية الرياضية مادة نجاح ورسوب من 40 درجة
6-   القرار الوزاري رقم 202 لسنة 2013، ونوضح أن الندب عامة له طريقة واحدة وهو الندب الجزئي.
7-   صدر القرار الوزاري رقم (378) في 10/10/2017 بتعديل بعض أحكام القرار الوزاري رقم 306 لسنة 2014 لمجلس الأمناء والآباء والمعلمين
تعديلات القرار 306 الخاص بمجالس الأمناء والآباء والمعلمين :
: 1- مدة المجلس 3 سنوات بدلا من سنتين
2- لايوجد انتخابات كل عام فى مجالس المدارس للرئيس والنائب والمراقب بل فى السنة الأولى فقط إلا فى حالة خلو المنصب
3- يوجد انتخابات فى مجالس الإدارات كل عام لمنصب الرئيس والنائب والمراقب المالى
4- الموجه الأول هو أمين المجلس وله صوت فى مجالس الإدارات طبعا
 5 -يسجل ولى الأمر فى ملف ابنه من ينوب عنه فى حالة تعذر حضوره
6- يختار مدير المدرسة أمينا للمجلس من بين الأخصائيين الموجودين
7- إلغاء عبارة المدارس المكتملة الصفوف ومعنى ذلك أن اى مدرسه لها مجلس أمناء حتى لوكانت غير مكتملة
8-   اختصاصات المراقب المالي، فيما يتعلق بمجلس الأمناء والآباء والمعلمين
1. الإشراف العام علي موارد مجلس الأمناء والآباء والمعلمين ومصروفاته بالتعاون مع الموظف المالي المختص ومراقبة استخراج الإيصالات عن جميع الإيرادات ومراقبة قيد جميع الإيرادات والمصروفات في الدفاتر الخاصة، وعليه عرض ملاحظاته ومذكراته علي مجلس الأمناء والآباء والمعلمين.
9-   أهداف مجالس الأمناء والآباء والمعلمين بالمدارس وتحقيق الأغراض الآتية :
1-توثيق الصلات والتعاون المشترك بين الآباء والمعلمين وأعضاء المجتمع المدني
2-تحقيق اللامركزية في الإدارة والتقويم والمتابعة وصنع واتخاذ القرار .
3-تقرير أوجه الصرف والمتابعة على ميزانية المجلس وعلى الموارد الذاتية للمؤسسة التعليمية والتصرف فيها بما يدعم العملية التعليمية
4-العمل على اتصال المدرسة برجال الأعمال ومؤسسات المجتمع المدني
5-   مجلس الآباء للمدارس يتشكل من خمسة أعضاء من غير المعلمين والعملين بالمدرسة يتم أنتخابهم عن طريق الجمعية العمومية وعلى ألا تكوت لهم درجة قرابة بأحد العاملين بالمدرسة ، وثلاثة أعضاء من معلمي المدرسة ينتخبهم المعلمون في أجتماع الجمعية العمومية للمعلمين ، وثلاثة أعضاء أمناء من الشخصيات العامة والمهتمين بالتعليم ممن ليس لهم أبناء بالمدرسة ولا يعملون بالمدرسة ويتم تعينهم من قبل الإدارة التعليمية ، ومدير المدرسة ( مديرا تنفيذيا ) ، ويتم اختيار أمين المجلس من قبل مدير المدرسة من بين الأخصائيين الاجتماعيين الموجودين بالمدرسة
6-   أن تحديد الأقدمية منصوص عليه في اللائحة التنفيذية رقم 428 لسنة 2013، وقد أفتت النشرة الصادرة عن الإدارة العامة لتنسيق التعليم العام بديوان وزارة التربية والتعليم والتي نصت على أن يجوز إعادة توزيع أعضاء هيئة التعليم من المدارس التي بها زيادة إلى المدارس التى بها عجز وفقا لقواعد المساواة وتكافؤ الفرص على أن يكون الأحدث في هذا الترتيب : 
- تاريخ التسكين على الوظيفة بعد اجتياز امتحان الكادر .
- تاريخ الحصول على الدرجة المالية الحالية .
- تاريخ الحصول على الدرجة المالية السابقة .
- تاريخ التعيين .- تاريخ الحصول على المؤهل الدراسي - التقدير الأعلى- تاريخ الميلاد .
ارقام الفاتر الخاصة بالمدرس
1-   دفتر 6 مراسلات
2-   دفتر 1 للمخازن  
3-    دفتري 20، 22 الخاص بحسابات المدرسة
4-   - يستخدم دفتر 123 ت ع لتحصيل الأموال الغير أميرية
5-   -  يستخدم دفتر 33ح ع لتحصيل الأموال الأميرية
6-   :- الدفتر 37 ع ح توريدها بموجب القسائم 33 ع ح بالمحافظة وكعبها
7-   يستخدم الدفتر 20 لقيد الأنشطة المدرسية  -  بينما يستخدم الدفتر 22 لقيد حركة الإيداع والسحب في البنك أو البريد
8-   دفتر 63 ع ح ( السلفة المستديمة ) هذا الدفتر خاص بقيد السلف سواء كانت مستديمة أو مؤقتة
9-   القيد بدفاتر 112 ع ح ودفاتر 118ع ح
10-           أذون الصرف 111ع0ح لطلب صرف الأصناف من المخازن
11-          دفتر 112 ع0ح إضافة الأصناف
12-            دفتر 118 ع0ح لقيد العهد المستهلكة والمستديمة وقد يكون بالمدرسة أكثر من دفتر حسب حاجة العمل
13-          الاستمارة 193 ع0ح تستخدم لتوزيع العهد الفرعية علي العاملين بالمدرسة
14-            الاستمارة 234 ع0ح للصرف الداخلي من مخازن المدرسة
15-            الاستمارة 121 ع0ح الخاصة بالجرد
16-          الاستمارة 122ع0ح وهي كشف بالزيادة والعجز الناتج عن الجرد
17-             لاستمارة 187ع0ح إذن ارتجاع الأصناف
18-          وصدر القانون رقم 2 لسنة 98 بإلغاء المادة 42 من قانون رقم 11 لسنة 1980 أصبحت جميع الطلبات والشكاوى معافاة من الدمغة اعتبار من 9 / 1 / 98 إلا أنه يجب لصق الطوابع الأخرى المقررة بقوانين النقابات أو صندوق الدعم مثل :-
19-          1-          طلبات أعضاء نقابة المهن التعليمية طابع نقابة فئة 50 قرش وطلب الإعارة طابع فئة 2جنيه
      2-  طلبات أعضاء نقابة الزراعيين طابع فئة 50 قرشا وطلبات الإجازة لمدة عام بالداخل 10 جنيهات عن كل عام وطلبات الإجازة بالخارج 50 جنيها عن كل عام-    
3-  طلبات التحويل من مدرسة لأخرى طابع تعليمى فئة واحد جنيه وطلبات التحويل بين المدارس الخاصة 20 جنيه تسدد لحساب الرسم الإضافي
4-– طلبات الالتحاق برياض الأطفال والابتدائي والإعدادي ( رسمي –خاص ) جنيه طابع تعليم + جنيه طابع نقابة مهن تعليمية
أولا: سجلات مدير المدرسة
1. سجل التكليفات و اللجان.         2. سجل الإحصائيات             3. سجل التوجيه الفني.
4. سجل المتابعة الفنية.      5  . سجل متابعة المعلمين (التقييم الذاتي) 6- سجل السلبيات و الايجابيات.
    7. سجل الأمن و السلام المهنية.   8-. سجل أمن بوابة المدرسة.     9 . سجل هيئة الأبنية.
10. سجل النظافة المدرسية.  11- سجل النشرات الداخلية (قرارات مدير)
12. تعليمات الامتحانات و الكنترول و نتائج الامتحانات (إحصاء)
ثانيا:سجلات وكيل شئون العاملين
1. سجل الحضور و الانصراف      -   2 سجل 68 غياب و أجازات       3- . سجل التأخير
34. سجل المأمورية  -5- سجل الإذن  6-  صحيفة أحوال المعلم         6- سجل النشرات التليفونية
ثالثا: سجلات و كيل شئون الطلبة
1. سجل 5 سلوك غياب يومي و شهري   2. سجل 31 قيد تلاميذ       3. ملفات التلاميذ
4. سجل الحد من التسرب          5- . الإحصاء و المعلومات          6- سجل وحدة التدريب
7. سجل أذون طالبات                8- . سجل حالات مرضية (حرجة)
8رابعاً: سجلات السكرتير الإدارية و المالية
1- سجل 31 عاملين بالمدرسة  - . سجل 20 ، 22 مالي - سجل 11 توريد بموجب 123
. 4. سجل 10 توزيع عملية التوريد على النشاط و له صفحاته
5. دفتر 123 ت ت {دفتر القسائم لتحصيل إيرادات المدرسة بأنواعها (رسوم مدرسية – تبرعات – رحلات و خلافه)}
6. سجل 185 طلب شراء
خامساً: سجلات أمين التوريدات
1. سجل 118 (عدد صفحاته 384 صفحة) فرعي و مستديم
.2- دفتر 3 مخازن حكومية و عدد صفحاته 200 صفحة
. 3-سجل 111 إذن صرف مخازن
1. سجل 112 إذون إضافية
2. سجل 193 عهد شخصية
3. سجل الصادر و الوارد
4. سجل النشرات الواردة من الإدارة و المديرية
5. سجل القرارات الوزارية
6. سجل 234 استهلاكي يومي و أسبوعي و شهري
7. ملف إذون إرجاع دفاتر 123 (حركة مالية)
8. سجل 190 إصلاح و تشغيل
9. سجل 194 محضر لجنة فحص
10. استمارات جرد سنوي
11. سجل 113 دفتر خصم أصناف منصرفه من المدرسة
12. استمارة 7 ح كشوف زيادة بالعهدة عن الجرد
13-سجل 130 للاجازات – سجل تصاريح دخول – 168 العارضة – دفتر 20 بنك – دفتر123 متحصلات ( تبرعات ) – 187 اجتماعات – 111 صرف – 1 حكومى ( تشترى من المطابع الاميرية ) – محاضر اجتماعات مجلس الامناء – اجتماعات الامن والسلامة
تعريف الادارة المدرسية = هى العملية التى تدار بها المؤسسة التعليمية لتحقيق اهداف المجتمع السياسية والاقتصادية والاجتماعية بشكل يتلاءم مع حاجة المجتمع ومتطلباته وعناصرها هى
التخطيط – التنظيم – التنسيق – التوجيه – المتابعة – التقويم
الفرق بين المدير والقائد
المدير = هو منصبٌ وظيفيٌّ يرتقي إليه الفرد بعد عدة سنواتٍ من العمل في مجالٍ ما مع امتلاك الخبرة العلميّة والعمليّة والمهارات الفنيّة والتفكيريّة العليا حيث تتمحّور مهام المدير في توجيه الموظفين الخاضعين لإدارته لتنفيذ المهام الخاصّة بالعمل، ووضع خطط العمل المستقبليّة وتحديثها وتعديلها بما تتطلّبه المرحلة.
القائد  = هو منصبٌ وظيفيٌّ أو شرفيٌّ وهو الشخص الذي لديه القدرة على التأثير في الآخرين وتوجيههم وفق ما يريد ويحظى القائد غلى الأغلب بشعبيّةٍ كبيرةٍ بين الناس مهما كان عددهم ويتحرّكون وِفق ما يراه مناسبًا؛ فالقائد قد يكون الأب أو الأخ الأكبر أو الرئيس في العمل أو أيّ شخصٍ آخر.
*علاقة المدير مع فريق عمله أو موظفيه تعتمد على إعطاء الأوامر والتعليمات دون السّماح لأيّ واحدٍ من الفريق بالنقاش أو إبداء رأيه على أغلب الحالات، أمّا القائد فعلاقته مع فريقه عن طريق فتح باب النقاش والحوار والتفاهم وإبداء الرأي والرأي الآخر.
*المدير يحرص على تطبيق التعليمات بحذافيرها برتابةٍ وتكرارٍ، أمّا القائد فيحرص دومًا على الاختراع والابتكار والتجدد ويشجع فريقه على ذلك.
مهارات القيادة
الحنكة والخبرة.  -   الأخلاق الحسنة  - . مستمع جيد. - قوة الشخصية. الإخلاص - الجدية والحزم.
القدرة على اكتشاف نقاط ضعف المنظمة وخلق حلول جذرية لها.
اكتشاف مواطن القوة في المنظمة والعمل على تطويرها وتنميتها.
الانتماء للمنظمة والشعور بأهمية الرسالة التي يسعى لتحقيقها.
النشاط والحيوية.  -   امتلاك القدرات الإدارية.  -   التضحية والإيثار.
مهام وكيل المدرسة
  وكيل المدرسة هو الساعد الأيمن لمدير المدرسة ويمكن إجمال مهامه على النحو التالي:
1-المشاركة في تنفيذ السياسة العامة للمدرسة.  2  - المشاركة في مجلس إدارة المدرسة.
3-المشاركة في الإشراف على سير العمل بالمدرسة.
4-توزيع الاختصاصات على العاملين في المدرسة، والمعاونة في الشؤون الإدارية والفنية على النحو
5-تنظيم السجل الخاص بأحوال الموظفين وتعبئة كل الخانات من جميع الموظفين.
6-المشاركة في إعداد الجدول الدراسي.
7-توزيع حصص الانتظار على معلمي المدرسة في حالة غياب أحد المعلمين.
8-الإشراف على الإحصائيات الشهرية المرسلة إلى إدارة التعليم والمتعلقة بالمعلمين والطلاب.
9-تنظيم البريد الوارد والصادر من وإلى المدرسة وتسجيله في السجلات الخاصة به وحفظه في الملفات الإدارية المخصصة له مع أخذ تواقيع العاملين على التعاميم المهمة.
10-الإشراف على أعمال الموظفين الإداريين وتوزيع العمل بين المستخدمين والعمال.
11-الإشراف على جدول الحصص اليومي والأنشطة والنظافة والنظام العام للمدرسة.
12-الإشراف على متابعة النشاط غير الصفي داخل المدرسة والإشراف العام للمدرسة.
13-فحص طلبات الطلاب المستجدين قبل قبولهم بالمدرسة لمعرفة مطابقتها للشروط.
14-توزيع الطلاب على الصفوف الدراسية مع مراعات الفروق الفردية بينهم وإعداد قوائم بأسماء طلبة كل صف دراسي.
15-متابعة مواظبة الطلاب ومعرفة حالات التسرب والانقطاع عن المدرسة.
16-تحويل الطلاب للوحدة الصحية المدرسية في حالة الضرورة والسماح للبعض بالخروج أثناء اليوم وعند الضرورة فقط.
17-العمل على إعداد سجل خاص يحتوي على عناوين طلاب المدرسة وأولياء أمورهم وأرقام هواتفهم للرجوع لها عند الحاجة.
18-المشاركة في استقبال أولياء أمور الطلاب وتعريفهم بمستويات أبنائهم وإحالة بعض الحالات على مدير المدرسة إذا لزم الأمر.
-19في حالة غياب مدير المدرسة بعذر شرعي ينوب الوكيل عنه في رئاسة مجلس المعلمين والآباء والقيام بجميع أعماله.

-20العمل على مشاركة مدير المدرسة في الإعداد لاختبارات الفصل الدراسي الأول والثاني. 
شكرا لتعليقك