pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


طلاب الدمج

 

طلاب الدمج فى نظام التعليم فى مصر

🛑🛑 إجابة كافة التساؤلات حول الدمج 🛑🛑
س هل يطبق الدمج في جميع أنواع التعليم؟
ج_ نعم
س ما هذه الأنواع؟
ج_ التعليم العام ( رياض أطفال. ابتدائي، إعدادي ،ثانوي)
المدارس الرسمية للغات - التعليم المجتمعي. - التعليم الخاص( ناشيونال، وانتر ناشيونال)، لغات، عربي.
س ما هي الأوراق المطلوبة للتقدم للالتحاق بنظام الدمج؟
ج_ الأوراق المطلوبة هى 👇
شهادة ميلاد،
إختبار ذكاء حديث لجميع الإعاقات ،
مقياس سمع بالنسبة للإعاقة السمعية ، كشف بصر بالنسبة للإعاقة البصرية ، مقياس كارز أو جيليام بالنسبة للتوحد،
صورة الرقم القومي لولي الأمر،
إثبات قيد من المدرسة المقيد بها،
طلب من ولي الأمر للالتحاق بنظام الدمج.
س ما هي الإعاقات المسموح لها بالالتحاق بنظام الدمج التعليمي؟
ج الإعاقة الذهنية البسيطة
الإعاقة البصرية ( كف بصر ، ضعف بصر)
الإعاقة الحركية جميع أنواع الإعاقات الحركية بما فيها الشلل الدماغي ما عدا الشديدة منها.
الاعاقة السمعية ( ضعيف السمع) والتي تنحصر درجة الفقدان السمعي من 40 _ 70 ديسبيل.
الإعاقة الذهنية التي تنحصر درجة الذكاء من 65 _ 67 على مقياس ستانفورد بنية الصورة الرابعة أو الخامسة وتضم هذه الإعاقة ( الإعاقة الذهنية البسيطة، متلازمة داون).
بطء التعلم وتنحصر درجة ذكائه بين 68 _ 84 على مقياس استانفورد بنيه الصورة الرابعة أو الخامسة.
متلازمة ارلن إحدى أنواع صعوبات التعلم ناتجة عن نوع من أنواع التشتت البصري.
اضطراب طيف التوحد،
فرط الحركة،
تشتت الانتباه.
س لماذا يتم إجراء اختبار الذكاء لجميع الإعاقات؟
ج - للتأكد من عدم وجود إعاقتين لدى التلميذ.
س هل يقبل مزدوجي الإعاقة بنظام الدمج التعليمي؟
ج_ لا يقبل مزدوجي الإعاقة بمدارس الدمج.
س _ إذا كان لدى التلميذ إعاقة حركية سمعية أو حركية بصرية أو حركية ذهنية هل يقبل في نظام الدمج؟
ج - نعم يقبل لأن الاعاقة الحركية لا تؤثر على التحصيل الدراسي.
س هل يمكن قبول التلميذ الذي لديه إعاقة سمعية بصرية أو سمعية ذهنية أو بصرية ذهنية بنظام الدمج التعليمي؟
ج - لا يقبل لأنه مزدوج الإعاقة.
س هل يقبل بنظام الدمج التعليمي تلميذ لديه إعاقة بصرية مع إعاقة سمعية طفيفة؟
ج - نعم يقبل حيث أن الإعاقة السمعية الخفيفة من 25 إلى 39 أقل من الحد الأدنى للإعاقة السمعية وهنا يعامل على أنه معاق بصريا.
أما إذا كانت الإعاقة السمعية بسيطة أو متوسطة أو شديدة أو حادة مع إعاقة بصرية أو اعاقة ذهنية فإنه لا يقبل لأن الإعاقة مزدوجة.
س هل هناك مواصفات خاصة بالورقة الامتحانية لطلاب الدمج؟
ج - نعم توجد مواصفات خاصة بامتحانات الطلاب المدمجين.
س هل هي واحدة لجميع الطلاب المدمجين؟
ج - لا لكل فئة مواصفة خاصة بها وفقا للآتي :
_ المكفوفين 30 % مقالي، 70 % موضوعي
_ضعاف البصر 40% مقالي، 60% موضوعي
_ضعاف السمع 35 مقالي، 65% موضوعي
- الإعاقة الحركية50 % مقالي،50% موضوعي.
الإعاقة الذهنية، الشلل الدماغي، متلازمة داون، اضطراب طيف التوحد، فرط الحركة، تشتت الانتباه 100% موضوعي.
س الطلاب ذوو الإعاقة الحركية لجان الامتحان الخاصة بهم أين تكون؟
ج - في الدور الأرضي نظرا لظروفه وعدم قدرته على صعود درجات السلم.
س هل يدرس الطالب ذي الإعاقة نفس المناهج الدراسية التي يدرسها الطالب غير المعاق؟
ج_ نعم مع مراعاة نوع الإعاقة وتوفير الخدمات المساندة.
س هل يتم حذف أجزاء من المناهج الدراسية أم تطويعها لتناسب قدرات وإمكانيات ذي الإعاقة ؟
ج - يتم تطويع المناهج بما لا يخل بأهداف المنهج المرجو تحقيقها.
س هل تعتبر غرفة المصادر نوع من الخدمات المساندة لذوي الإعاقة ؟ وهل يمكن أن يستخدمها الطالب غير المعاق.
ج- نعم غرفة المصادر من الخدمات المساندة وهي بمثابة مدرسة تربية خاصة داخل مدرسة التعليم العام يلجأ إليها الطالب المدمج وفق جدول محدد ليفهم ما صعب عليه فهمه داخل حجرة الدراسة العادية. ويسمح لجميع الطلاب بارتيادها لصقل قدراتهم.
س ما أنواع الخدمات المساندة التي يمكن توفيرها للطلاب ذوي الإعاقة بمدارس التعليم العام؟
ج - المجسمات، الوسائل التعليمية، الأفلام التعليمية، الخرائط البارزة، السماعات، الآلة الكاتبة البرايل للمكفوفين، النماذج وغيرها.
س :ما هي الجهات المعنية بعمل التقارير الطبية؟
ج_ التأمين الصحي، المستشفيات الحكومية، المستشفيات الجامعية.
س من المسئول عن تحديد حاجة الطالب لوجود مرافق معه أثناء الدراسة أو أثناء الامتحانات؟
ج - التقرير الطبي الخاص بالتلميذ والذي يؤكد على الحاجة الماسة لوجود المرافق معه
س ما هي الحالات التي يجب أن يكون معها مرافق قانوني؟
ج - صعوبات التعلم الأكاديمية ( للقراءة أو الكتابة) رغم أن هذه الإعاقة غير مدرجة ضمن فئات الدمج، أيضا أصحاب الإعاقات الجسمية التي تصيب اليدين وينتج عنها صعوبة في الكتابة.
وكذلك حالات كف البصر التي لا تستطيع القراءة او الكتابة ولا تستخدم التابلت أو اللاب أو الكمبيوتر في الإمتحان.
س - ما نوعية المرافق المتاح وجوده بناء على تقرير طبي مع تلميذ الدمج؟
ج_ مرافق قانوني، مرافق تربوي.
س ما شروط المرافق القانوني؟
ج_ أقل منه في الصف الدراسي. لا يتدخل في الإجابة ، يكتب ما يقال له.
س ماهي شروط المرافق التربوي؟
ج_ مؤهل عال ويفضل أن يكون خريج كلية التربية، لديه خبرة لا تقل عن عام في التعامل مع ذوي الإعاقة.
س هل يمكن أن يكون هناك مرافق واحد لأكثر من طالب دمج في نفس الصف الدراسي ؟
ج_ لا يمكن ذلك
س المرافق التربوي يتواجد مع الطالب أثناء....... أما المرافق القانوني يتواجد مع الطالب أثناء........؟
ج - المرافق التربوي أثناء الدراسة. أما القانوني أثناء الامتحانات.
س هل يمكن أن يتواجد المرافق التربوي مع التلميذ المدمج أثناء الامتحانات؟ وماهي الحالات المسموح لها بذلك؟
ج - نعم يمكن لحالات الشلل الدماغي، التوحد بناء على تقرير طبي معتمد.
س الحالات التي يرافقها مرافق هل تتواجد في نفس اللجنة التي بها طلاب غير معاقين أثناء الامتحانات؟
ج - لا ولكن يتم عمل لجنة خاصة بهم.
س الطالب الذي يؤدي الامتحان بواسطة مرافق هل يؤدي الامتحانات العملية أو امتحان الإملاء ؟
ج - يعفى من الامتحانات العملية و الإملاء.
س ما الإجراء المتبع مع التلاميذ المقيدين بالصفوف من الأول حتى الرابع الابتدائي إذا كان التقرير الطبي يشير إلى وجود مرافق معهم؟
ج - يمكن أن يتم امتحانهم بواسطة مرافق من أحد الإداريين بالمدرسة أو يتم امتحان التلاميذ من الصف الأول حتى الثالث شفوية.
س من يتولى توفير المرافق؟
ج ولي الأمر وعلى نفقته الخاصة.
س ما الأوراق الخاصة بالمرافق التربوي لاعتماده كمرافق؟
ج شهادة المؤهل، الرقم القومي، شهادة الخبرة في القدرة على التعامل مع ذوي الإعاقة ، صورة شخصية لعمل كارينه خاص به يتم اعتماده من شئون الطلبة بالإدارة التعليمية.
س هل يمكن لولي الأمر أن يتواجد في حجرة مجاورة لابنه أثناء الامتحانات؟
ج - نعم يمكن بالنسبة للحالات التي لا تسيطر على عمليات الإخراج ، أو التي تعاني من حالات صرع.



شكرا لتعليقك