pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


خريطة نواتج التعلم للصف الثاني الثانوي

 خريطة نواتج التعلم للصف  الثاني الثانوي        الفصل الدراسي الأول  للعام الدراسي      202 :       202 م

محتوى المنهج

نواتج التعلم والممارسات

استراتيجيات التعلم

الأنشطة التعليمية

أساليب التقويم

الأدلة والشواهد

من تجارب الحياة  -     شعر         

من وصايا الحكماء   -   نثر          

إعراب الفعل المضارع - نحو     

إعمال العقل          -  قراءة                   

-         فهم الموضوع عن طريف تفسيرمعانى ومضاد الكلمات

-         تذوق الموضوع  عن طريق استنتاج المغزى الضمني

-         نقد الموضوع عن طريق إبداء الراى وتنظيم الأفكار

-         استنتاج القاعدة النحوية والتطبيق عليها

-         استنتاج الأفكار الرئيسية والجزئية ووضع عنوان له

المناقشة والحوار

العصف الذهني

تمثيل الأدوار

التعلم التعاونى

عمل عرض للدرس عن طريق الشرائح

عمل لوحات تعليمية

عمل مطويات للدرس

عرض الدرس على الانترنت والشاشة

أسئلة مقاليه

أسئلة اختيار من متعدد

 عمل مسابقات بين الطلاب

الكتاب المدري

بطاقات عمل

دوائر المعرفة الانترنت

دفتر إعداد المعلم

سبيل الرشاد   -    نص  شعر

من الهدى النبوي  - نص نثر

حالات توكيد الفعل بالنون

المحسنات البديعية   -   بلاغة

آداب الصداقة       -   قراءة

-         تحديد العلاقات الضمنية بين الجمل والكلمات

-         تحديد الخصائص التركيبية والجمالية فى الموضوع

-         الاستدلال على موضوعية الكاتب وتحيزه في الموضوع

-         تحديد المتناقضات والمتشابهات في الموضوع

-         استنتاج سر الجماليات البلاغية ومحاكاتها ونقدها

التعلم التعاوني

المناقشة والحوار

العصف الذهني

 

عمل عرض للدرس عن طريق الشرائح

عمل لوحات تعليمية

عمل مطويات للدرس

عرض الدرس على الانترنت والشاشة

أسئلة مقاليه

أسئلة اختيار من متعدد

عمل مسابقات بين الطلاب

الكتاب المدري

بطاقات عمل

دوائر المعرفة الانترنت

دفتر إعداد المعلم

العلم حياة     –    نص  شعر

علم وعمل      -   نص  نثر

المصادر الثلاثية وغير الثلاثية

الإيجاز والإطناب   -  بلاغة

العلم والتقنية       -   قراءة

المصدر الميمي والمصدر الصناعي  -     نحو

-         التمييز بين الحقائق والآراء والادعاءات للكاتب

-         إبداء الراى في الموضوع واقتراح حلول للمشكلات

-         وضع عنوان جديد للموضوع واستنتاج الأفكار الرئيسية

-         استنتاج القاعدة النحوية والتطبيق عليها وذكر أمثلة لها

-         التفريق بين أنوع المصادر والتطبيق عليها

-         إتقان القواعد النحوية واللغة العربية الفصحى في الحياة

العصف الذهني

استنتاج الأفكار

التعلم التعاوني

المناقشة والحوار

عمل عرض للدرس عن طريق الشرائح

 

عمل لوحات تعليمية

عمل مطويات للدرس

 

عرض الدرس على الانترنت والشاشة

أسئلة مقاليه

أسئلة اختيار من متعدد

عمل مسابقات بين الطلاب

الكتاب المدري

بطاقات عمل

دوائر المعرفة الانترنت

دفتر إعداد المعلم

قصة وا إسلاماه   -  قراءة

المعلقات   -   أدب

من فنون النثر الجاهلي

سمات الشعر في عصر صدر الإسلام   -        أدب

أغراض الشعر في العصر الاموى  -      أدب

الخطابة في العصر الاموى

-         معرفة صور من حياة الناس في العصور القديمة

-         استنتاج صفات الأبطال والتبوء بالأحداث قبل حدوثها

-         زيادة الثروة اللغوية عن طريق معرفة مفردات جديدة

-         استنتاج الأفكار الرئيسية والجزئية للموضوع

-         استنتاج سمات الشعر في عصر صدر الإسلام

-         استنباط أغراض الشعر في العصر الاموى

-         التعرف على سمات الخطابة فى العصر الأموي

استنتاج الأفكار

العصف الذهني

 

تمثيل الأدوار

التعلم التعاوني

عمل عرض للدرس عن طريق الشرائح

 

عمل لوحات تعليمية

 

عمل مطويات للدرس

 

عرض الدرس على الانترنت والشاشة

أسئلة مقاليه

أسئلة اختيار من متعدد

عمل مسابقات بين الطلاب

الكتاب المدري

بطاقات عمل

دوائر المعرفة الانترنت

دفتر إعداد المعلم

مدرس المادة                                             المدرس الأول                                                                                    مدير المدرسة

خريطة نواتج التعلم للصف  الثاني الثانوي        الفصل الدراسي الثاني  للعام الدراسي      202 :       202 م

محتوى المنهج

نواتج التعلم والممارسات

استراتيجيات التعلم

الأنشطة التعليمية

أساليب التقويم

الأدلة والشواهد

حب ووفاء   -     نص شعر

ضروب الحب   - نص نثر

السلام          -      قراءة

أسلوب التعجب      -  نحو

الأساليب الإنشائية  - بلاغة

 

-         فهم الموضوع عن طريف تفسيرمعانى ومضاد الكلمات

-         تذوق الموضوع  عن طريق استنتاج المغزى الضمني

-         نقد الموضوع عن طريق إبداء الراى وتنظيم الأفكار

-         استنتاج القاعدة النحوية والتطبيق عليها

-         استنتاج الأفكار الرئيسية والجزئية ووضع عنوان له

المناقشة والحوار

العصف الذهني

تمثيل الأدوار

التعلم التعاوني

عمل عرض للدرس عن طريق الشرائح

عمل لوحات تعليمية

عمل مطويات للدرس

عرض الدرس على الانترنت

أسئلة مقاليه

أسئلة اختيار من متعدد

عمل مسابقات بين الطلاب

الكتاب المدري

بطاقات عمل

دوائر المعرفة الانترنت

دفتر إعداد المعلم

عتاب اللغة العربية لأهلها

اللغة والمجتمع   - نص  نثر

اللغة والهوية      -   قراءة

أسلوب الاختصاص  - نحو

أسماء الأفعال  -       نحو

الأسلوب الخبري    - بلاغة

 

-         تحديد العلاقات الضمنية بين الجمل والكلمات

-         تحديد الخصائص التركيبية والجمالية في الموضوع

-         الاستدلال على موضوعية الكاتب وتحيزه في الموضوع

-         تحديد المتناقضات والمتشابهات في الموضوع

-         استنتاج سر الجماليات البلاغية ومحاكاتها ونقدها

-         استنتاج أغراض الأسلوب الخبري وسماته وسر جماله

التعلم التعاوني

المناقشة والحوار

 

العصف الذهني

تمثيل الأدوار

 

عمل عرض للدرس عن طريق الشرائح

 

عمل لوحات تعليمية

 

عمل مطويات للدرس

عرض الدرس على الانترنت والشاشة

أسئلة مقاليه

أسئلة اختيار من متعدد

عمل مسابقات بين الطلاب

الكتاب المدري

بطاقات عمل

دوائر المعرفة الانترنت

دفتر إعداد المعلم

عودوا إلى مصر  -   شعر

صناعة الآراء  - نص   نثر

مصريون مصريون  - قراءة

لا النافية للجنس  -     نحو

 أسلوب التوكيد      - بلاغة

 

-         التمييز بين الحقائق والآراء والادعاءات للكاتب

-         إبداء الراى في الموضوع واقتراح حلول للمشكلات

-         وضع عنوان جديد للموضوع واستنتاج الأفكار الرئيسية

-         استنتاج القاعدة النحوية والتطبيق عليها وذكر أمثلة لها

-         التفريق بين أنوع المصادر والتطبيق عليها

-         إتقان القواعد النحوية واللغة العربية الفصحى في الحياة

العصف الذهني

استنتاج الأفكار

 

التعلم التعاوني

تمثيل الأدوار

عمل عرض للدرس عن طريق الشرائح

عمل لوحات تعليمية

عمل مطويات للدرس

عرض الدرس على الانترنت والشاشة

أسئلة مقاليه

أسئلة اختيار من متعدد

عمل مسابقات بين الطلاب

الكتاب المدري

بطاقات عمل

دوائر المعرفة الانترنت

دفتر إعداد المعلم

قصة وا إسلاماه    -   قراءة

الغزل في العصر العباسي

مقدمة عن الأدب الأندلسي

المدرسة الرومانتكية -   أدب

الشعر الوطني  -         أدب

فن المقال   -             أدب

-         معرفة صور من حياة الناس في العصور القديمة

-         استنتاج صفات الأبطال والتبوء بالأحداث قبل حدوثها

-         زيادة الثروة اللغوية عن طريق معرفة مفردات جديدة

-         استنتاج الأفكار الرئيسية والجزئية للموضوع

-         استنتاج سمات شعر الغزل في العصر العباسي

-         استنباط أغراض الشعر في الأدب الأندلسي

-         التعرف على سمات عن المقال في العصر الحديث

استنتاج الأفكار

العصف الذهني

 

تمثيل الأدوار

التعلم التعاوني

عمل عرض للدرس عن طريق الشرائح

عمل لوحات تعليمية

عمل مطويات للدرس

 

عرض الدرس على الانترنت والشاشة

أسئلة مقاليه

أسئلة اختيار من متعدد

عمل مسابقات بين الطلاب

الكتاب المدري

بطاقات عمل

دوائر المعرفة الانترنت

دفتر إعداد المعلم

مدرس المادة                                             المدرس الأول                                                                                    مدير المدرسة

شكرا لتعليقك