إسناد الأفعال إلى الضمائر
إعداد الأستاذ / عبدالرحمن معوض
ينقسم الفعل فى اللغة العربية إلى :
الفعل الصحيح |
الفعل المعتل |
|
هو الفعل الذى
تخلو حروفه الأصلية من حروف العلة ( ألف – واو – ياء ) -
ذهب – خرج – دخل – أكل – سأل – علم |
هو الفعل الذى أحد
حروفه الأصلية من حروف العلة ( ألف – واو – ياء
) وقف – وجد – وصل – سعى – مشى – قال – باع – كوى – لوى – وقى – وعى - يئس |
|
أنواع الفعل الصحيح وأنواع الفعل المعتل
أنواع الفعل الصحيح |
أنواع الفعل المعتل |
1-
مهموز : هو ما كان أحد حروفه
الأصلية همزة مثل أكل – أمر – سأل – يأمر – بدأ - قرأ |
1-
مثال : 2-
هو ما كان أوله حرف
علة مثل وقف – وصل – وصف – وعد – وجد – يئس - يبس |
3-
مضعف : أحد حروفه الأصلية
مضعف وهو نوعان 1- مضعف ثلاثي : هو ما تكرر فيه الحرف الثاني والثالث
مثل شد – هد – عد – مد – لم 2-
مضعف رباعي : هو ما كان |
2-أجوف : هو ما كان وسطه
حرفا من حروف العلة مثل قال – باع – صام – نام – دار – صان – صال – جال – عال |
3-
حرفه الأول والثالث من جنس واحد وحرفه الثاني
والرابع من جنس واحد مثل زلزل – وسوس – عسعس |
|
4-
سالم : هو ما سلمت حروفه
الأصلية من الهمزة والتضعيف مثل كتب – فهم –
لعب – خرج - شرح |
3- ناقص : هو ما كان آخره حرفا
من حروف العلة مثل قضى – دعا
– نما – سعى –
مشى |
4-اللفيف : هو ما تكرر فيه حرف من
حروف العلة وينقسم إلى : 1- لفيف مفروق
:هو ما تكرر فيه حرفان للعلة مفصول بينهما بحرف صحيح مثل – وعى
– وشى |
|
2-
لفيف مقرون : هو ما تكرر فيه
حرفان علة مقرونان بدون فاصل من حرف صحيح مثل – كوى
– لوى عوى- روى |
تنقسم الضمائر التى تسند إلى الأفعال ( ضمائر
الرفع المتصلة ) إلى نوعين : -
1-
ضمائر متحركة : ( تاء الفاعل – نا الفاعلين – نون النسوة )
2-
ضمائر ساكنة : ( ألف الاثنين – واو الجماعة –
ياء
المخاطبة )
إسناد الفعل الصحيح إلى الضمائر
تأمل الجداول التالية لتعرف كيف تسند الأفعال
الصحيحة إلى الضمائر
أولا الفعل الماضي : يسند
إلى جميع الضمائر عدا ( ياء المخاطبة )
الافعال : ( عرف
– سأل – مد – كتب – بدأ – شد - شرح
)
تسند الأفعال الماضية السابقة إلى جميع الضمائر
ماعدا :
( ياء المخاطبة
المؤنثة )
الفعل |
نوعه |
ضمائر الرفع
المتحركة |
ضمائر الرفع
الساكنة |
التغيير |
||||
تاء
الفاعل |
نا
الفاعلين |
نون
النسوة |
ألف
الاثنين |
واو
الجماعة |
ياء
المخاطبة |
|||
عرف |
سالم |
عرفت |
عرفنا |
عرفن |
عرفا |
عرفوا |
----- |
لم يحدث |
سأل |
مهموز |
سألت |
سألنا |
سألن |
سألا |
سألوا |
----- |
لم يحدث |
مد |
مضعف |
مددت |
مددنا |
مددن |
مدا |
مدوا |
----- |
تغير التضعيف |
كتب |
سالم |
كتبت |
كتبنا |
كتبن |
كتبا |
كتبوا |
----- |
لم يحدث |
بدأ |
مهموز |
بدأت |
بدأنا |
بدأن |
بدآ |
بدأوا |
--- |
لم يحدث |
شد |
مضعف |
شددت |
شددنا |
شددن |
شدا |
شدوا |
---- |
تغيرالتضعيف |
شرح |
سالم |
شرحت |
شرحنا |
شرحن |
شرحا |
شرحوا |
---- |
لم يحدث |
قاعدة هامة
- الفعل الماضي الصحيح يسند إلى جميع ضمائر
الرفع
ماعدا ( ياء المخاطبة )
- إذا كان الفعل سالما أو مهموزا لايحدث فيه
تغيير
- إذا كان مضعفا يفك
التضعيف عند إسناده إلى ضمائر الرفع المتحركة ويبقى التضعيف عند إسناده إلى
( ألف الاثنين – واو الجماعة )
ثانيا الفعل المضارع :-
يسند إلى جميع الضمائر
ما عدا ( تاء الفاعل – نا الفاعلين )
الفعل |
نوعه |
ضمائر الرفع
المتحركة |
ضمائر الرفع
الساكنة |
التغيير |
||||
تاء
الفاعل |
نا
الفاعلين |
نون
النسوة |
ألف
الاثنين |
واو
الجماعة |
ياء
المخاطبة |
|||
يعرف |
سالم |
------- |
------- |
يعرفن |
يعرفان |
يعرفون |
تعرفين |
لم يحدث |
يسأل |
مهموز |
------- |
------- |
يسألن |
يسألان |
يسألون |
تسألين |
لم يحدث |
يمد |
مضعف |
------- |
------- |
يمددن |
يمدان |
يمدون |
تمدين |
تغيير التضعيف |
يكتب |
سالم |
------- |
------- |
يكتبن |
يكتبان |
يكتبون |
تكتبين |
لم يحدث |
يبدأ |
مهموز |
------- |
------- |
يبدأن |
يبدآن |
يبدأون |
تبدأين |
لم يحدث |
يشد |
مضعف |
------- |
------- |
يشددن |
يشدان |
يشدون |
تشدين |
تغيير التضعيف |
يشرح |
سالم |
------- |
------- |
يشرحن |
يشرحان |
يشرحون |
تشرحين |
لم يحدث |
قاعدة هامة
-
الفعل المضارع :- يسند
إلى جميع الضمائر
-
ما عدا ( تاء الفاعل – نا الفاعلين ) بحيث إذا كان سالما أو مهموزا لايحدث فيه تغيير
إذا كان مضعفا يفك التضعيف عند إسناده إلى ( نون النسوة ) ويبقى التضعيف عند إسناده إلى ضمائر الرفع
الساكنة
ثالثا الفعل الأمر : يسند إلى جميع الضمائر
ما
عدا :
( تاء الفاعل – نا الفاعلين )
الفعل |
نوعه |
ضمائر الرفع
المتحركة |
ضمائر الرفع
الساكنة |
التغيير |
||||
تاء
الفاعل |
نا
الفاعلين |
نون
النسوة |
ألف
الاثنين |
واو
الجماعة |
ياء
المخاطبة |
|||
اعرف |
سالم |
------- |
------- |
اعرفن |
اعرفا |
اعرفوا |
اعرفى |
لم يحدث |
اسال |
مهموز |
------- |
------- |
اسألن |
اسألا |
اسألوا |
اسألى |
لم يحدث |
مد |
مضعف |
------- |
------- |
امددن |
مدا |
مدوا |
مدى |
تغيير التضعيف |
اكتب |
سالم |
------- |
------- |
اكتبن |
اكتبا |
اكتبوا |
اكتبى |
لم يحدث |
ابدأ |
مهموز |
------- |
------- |
ابدأن |
ابدآ |
ابداوا |
ابدأى |
لم يحدث |
شد |
مضعف |
------- |
------- |
اشددن |
شدا |
شدوا |
شدى |
تغيير التضعيف |
اشرح |
سالم |
------- |
------- |
اشرحن |
اشرحا |
اشرحوا |
اشرحى |
لم يحدث |
قاعدة هامة
- الفعل الأمر : يسند إلى جميع الضمائر
ما
عدا : ( تاء الفاعل – نا الفاعلين ) بحيث إذا كان
سالما أو مهموزا لايحدث فيه تغيير
-
إذا كان مضعفا يفك التضعيف عند إسناده إلى
( نون النسوة
)ويبدأ بألف وصل ويبقى التضعيف عند إسناده إلى ضمائر الرفع الساكنة
تدريبات :
س1 اجعل الفاعل مبتدأ وغير ما يلزم
من الجملة
1- شدت الطالبات الحبل فى المابقة
2- مد الطالبان أيدهما للحصول على الجائزة
3-
يبدأ الطلاب الكتابة
4-
سألت الطالبات عن الإجابة
5-
تعرف المعلمات الإجابة
6-
يشد الطالبان الحبل فى المسابقة
7-
فهم الطالبان الدرس
8-
تعالج الطبيبات المرضى
س2 : هات المثنى والجمع بنوعيه من
الأمثلة السابقة
1- العاقل من يتعظ بغيره
2- العالم يعمل على تطور المجتمع
3-
المؤمن يحب لغيره ما يحب لنفسه
4-
الطالب يمد يد المساعدة للمحتاجين
5-
ساعد الفقراء تفز بالجنة
6-
هذا الطالب يفهم شرح الدرس
س3: أدخل الأفعال التالية فى جمل
مفيدة بحيث تكون مثنى وجمع بنوعيهما
( شد – يقبل –
يستقبل – استغفر – اجتمع – قرأ – يبدأ – يعد )
إسناد الأفعال المعتلة إلى
الضمائر
- لمعرفة أصل حرف العلة فى الفعل المعتل :
-
نأتي بمضارع الفعل أو مصدره
-
-
-
-
أولا الفعل الماضى المعتل
الفعل |
نوعه |
ضمائر الرفع
المتحركة |
ضمائر الرفع
الساكنة |
التغيير |
||||
تاء
الفاعل |
نا
الفاعلين |
نون
النسوة |
ألف
الاثنين |
واو
الجماعة |
ياء
المخاطبة |
|||
وصف |
مثال |
وصفت |
وصفنا |
وصفن |
وصفا |
وصفوا |
----- |
لم يحدث |
قال |
أجوف |
قلت |
قلنا |
قلن |
قالا |
قالوا |
----- |
انظر القاعدة |
سعى |
ناقص |
سعيت |
سعينا |
سعين |
سعيا |
سعوا |
----- |
انظر القاعدة |
دعا |
ناقص |
دعوت |
دعونا |
دعون |
دعوا |
دعوا |
----- |
انظر القاعدة |
أعطى |
ناقص |
أعطيت |
أعطينا |
أعطون |
اعطيا |
أعطوا |
----- |
انظر القاعدة |
خشى |
ناقص |
خشيت |
خشينا |
خشين |
خشيا |
خشوا |
----- |
انظر القاعدة |
سرو |
ناقص |
سروت |
سرونا |
سرون |
شروا |
شروا |
----- |
انظر القاعدة |
قاعدة هامة
-
الفعل الماضى المعتل يسند إلى جميع ضمائر
الرفع
-
ماعدا ( ياء
المخاطبة ) بحيث إذا كان مثالا لا يحدث فيه تغيير
-
إذا كان أجوف
يحذف حرف العلة عند الإسناد إلى ضمائر الرفع
المتحركة
-
وإذا كان ناقصا يحدث فيه الآتي :
إذا كانت ألفه
ثالثة رودت إلى أصلها وحذفت عند الإسناد إلى واو الجماعة فقط وفتح ما قبلها .
-
إذا كانت ألفه
رابعة قلبت ( ياء) وحذف حرف العلة عند
الإسناد إلى واو الجماعة وفتح ما قبلها
-
وإذا كان معتل الآخر بالواو أو الياء حذف حرف العلة عند الإسناد إلى واو
الجماعة وضم ما قبلها
ثانيا الفعل المضارع المعتل
يسند إلى جميع الضمائر عدا ( تاء الفاعل و نا
الفاعلين)
قاعدة هامة
-
يسند إلى جميع الضمائر عدا ( تاء الفاعل و نا الفاعلين) بحيث إذا كان مثالا لا يحدث
فيه تغيير
-
إذا كان أجوف يحذف
حرف العلة عند الإسناد إلى( نون النسوة
)
-
-
وإذا كان ناقصا
يحدث فيه الآتي :
-
إذا كان معتل
الآخر بالألف ترد إلى أصلها ( ياء ) عند
الإسناد إلى نون النسوة وألف الاثنين ويحذف حرف
العلة ويفتح ما قبل واو الجماعة وياء المخاطبة
-
إذا كان معتل الآخر بالواو أو الياء يحذف حرف العلة ويضم
ما قبل واو الجماعة ويكسر ما قبل ياء المخاطبة
مثال : الأفعال : ( يصف – يقول – يسعى – يدعو
– يعطى – يخشى – يمضى )
عند الإسناد إلى ضمائر الرفع المتحركة
والساكنة تكون :
الفعل |
نوعه |
ضمائر الرفع
المتحركة |
ضمائر الرفع
الساكنة |
التغيير |
||||
تاء
الفاعل |
نا
الفاعلين |
نون
النسوة |
ألف
الاثنين |
واو
الجماعة |
ياء
المخاطبة |
|||
يصف |
مثال |
------ |
------ |
يصفن |
يصفان |
يصفون |
تصفين |
انظر القاعدة |
يقول |
أجوف |
------ |
------ |
يقلن |
يقولان |
يقولون |
تقولين |
انظر القاعدة |
يسعى |
ناقص |
------ |
------ |
يسعين |
يسعيان |
يسعون |
تسعين |
انظر القاعدة |
يدعو |
ناقص |
------ |
------ |
يدعون |
يدعوان |
يدعون |
تدعين |
انظر القاعدة |
يعطى |
ناقص |
------ |
------ |
يعطين |
يعطيان |
يعطون |
تعطين |
انظر القاعدة |
يخشى |
ناقص |
------ |
------ |
يخشين |
يخشيان |
يخشون |
تخشين |
انظر القاعدة |
يمضى |
ناقص |
------ |
------ |
يمضين |
يمضيان |
يمضون |
تمضين |
انظر القاعدة |
ثالثا فعل الأمر المعتل
يسند إلى جميع الضمائر
ما عدا ( تاء الفاعل و نا الفاعلين)
الفعل |
نوعه |
ضمائر الرفع
المتحركة |
ضمائر الرفع الساكنة |
التغيير |
||||
تاء
الفاعل |
نا
الفاعلين |
نون
النسوة |
ألف
الاثنين |
واو
الجماعة |
ياء
المخاطبة |
|||
صف |
مثال |
------ |
------ |
صفن |
صفا |
صفوا |
صفى |
انظر القاعدة |
قل |
أجوف |
------ |
------ |
قلن |
قولا |
قولوا |
قلى |
انظر القاعدة |
اسع |
ناقص |
------ |
------ |
اسعين |
اسعيا |
اسعوا |
اسعى |
انظر القاعدة |
ادع |
ناقص |
------ |
------ |
ادعون |
ادعيا |
ادعوا |
ادعى |
انظر القاعدة |
اهد |
ناقص |
------ |
------ |
اهدين |
اهديا |
اهدوا |
اهدى |
انظر القاعدة |
امض |
ناقص |
------ |
------ |
امضين |
امضيا |
امضوا |
امضى |
انظر القاعدة |
اخش |
ناقص |
------ |
------ |
اخشين |
اخشيا |
اخشوا |
اخشى |
انظر القاعدة |
قاعدة هامة
- يسند إلى جميع الضمائرما عدا ( تاء الفاعل و نا الفاعلين) بحيث إذا كان مثالا لا يحدث
فيه تغيير
- إذا كان أجوف
يرد حرف العلة المحذوف إلى أصله عند الإسناد إلى ضمائر الرفع الساكنة
- وإذا كان ناقصا
يحدث فيه الآتى :
- إذا كان معتل
الآخر بالألف يرد حرف العلة المحذوف
إلى أصله عند الإسناد إلى نون النسوة وألف
الاثنين ويفتح ما قبل واو الجماعة وياء
المخاطبة
- إذا كان معتل
الآخر بالواو أو الياء يرد حرف العلة المحذوف إلى أصله عند الإسناد إلى نون
النسوة وألف الاثنين ويضم ما قبل واو الجماعة ويكسر ما قبل ياء المخاطبة
تدريب: اسند الفعل جلس
وقرأ إلى جميع الضمائر فى الماضى والمضارع والأمر
الفعل |
نوعه |
تاء الفاعل |
نا الفاعلين |
ألف الأثنين |
واو الجماعة |
نون النسوة |
ياء المخاطبة |
التغيير |
جلس |
سالم |
جلست |
جلسنا |
جلسا |
جلسوا |
جلسن |
- |
بدون تغيير |
يجلس |
سالم |
- |
- |
يجلسان |
يجلسون |
يجلسن |
تجلسين |
بدون تغيير |
اجلس |
سالم |
- |
- |
اجلسا |
اجلسوا |
اجلسن |
اجلسي |
بدون تغيير |
قرأ |
مهموز |
قرأن |
قرأتا |
قرأا |
قرءوا |
قرأن |
- |
بدون تغيير |
يقرأ |
مهموز |
- |
- |
يقرآن |
يقرءون |
تقرأن |
تقرئين |
بدون تغيير |
اقرأ |
مهموز |
- |
- |
اقرءا |
اقرءوا |
اقرأن |
اقرئي |
بدون تغيير |
تدريب : الفعل شد
ضعه فى جملة مفيدة واسنده إلى ضمائر الرفع المتحركة والساكنة الإجابة :
شددت الحبل - شددنا الحبل
- شدنن الحبل .
الولدان يشدان الحبل -
الأولاد يشدون الحبل - أنت تشدين الحبل
يا ولدان شدا الحبل - يا
أولاد شدوا الحبل - يا بنت شدي الحبل
تدريب : الفعل مد اسنده إلى ضمائر الرفع المتحركة والسكنة - فى صورة الماضى والمضارع والأمر
الفعل |
نوعه |
تاء الفاعل |
نا الفاعلين |
ألف الاثنين |
واو الجماعة |
نون النسوة |
ياء المخاطبة |
التغيير |
مد |
مضعف |
مددت |
مددنا |
مدا |
مدوا |
مدن |
- |
فك الإدغام مع تاء الفاعل ونا الفاعلين ونون
النسوة |
يمد |
مضعف |
- |
- |
يمدان |
يمدون |
يمددن |
تمدين |
فك الإدغام مع نون النسوة |
مد |
مضعف |
- |
- |
مدا |
مدوا |
امددن |
مدي |
فك الإدغام مع نون النسوة |
تدريب : اسند
الأفعال وجد – وهم – وسم إلى جميع الضمائر فى صور
الماضى والمضارع والأمر
الفعل |
تاء الفاعل |
نا الفاعلين |
ألف الاثنين |
واو الجماعة |
نون النسوة |
ياء المخاطبة |
التغيير |
وجد |
وجدت |
وجدنا |
وجدا |
وجدوا |
وجدن |
- |
بدون تغيير |
يجد |
- |
- |
يجدان |
يجدون |
يجدن |
تجدين |
حذفت الواو من المضارع |
جد |
- |
- |
جدا |
جدوا |
جدن |
جدي |
حذفت الواو من الأمر |
وهم |
وهمت |
وهمنا |
وهما |
وهموا |
وهمن |
- |
بدون تغيير |
يوهم |
- |
- |
يوهمان |
يوهمون |
يوهمن |
توهمين |
بدون تغيير |
اوهم |
- |
- |
اوهما |
اوهموا |
اوهمن |
اوهمي |
بدون تغيير |
وسم |
وسمت |
وسمنا |
وسما |
وسموا |
وسمن |
- |
بدون تغيير |
يوسم |
- |
- |
يوسمان |
يوسمون |
يوسمن |
توسمين |
بدون تغيير |
اوسم |
- |
- |
اوسما |
اوسموا |
اوسمن |
اوسمي |
بدون تغيير |
تدريبات :
س1 : اجعل الفاعل مبتدأ فيما يلى وغير ما يلزم :
1- صارت الأمهات أولات مكانة مهيبة
2- اتجه شعراء الواقعية للتعبير عن مشكلاتهم
9-
قال المحامون الصدق فى القضية
10-
يسعى المجتهد للتفوق دائما
11-
مد المعلمان يد العون إلى الطلاب
12-
تسعى المعلمات لتعليم الطالبات
13-
اهتمت الأمهات بأبنائهن
14-
قرأت الطالبات الدرس باتقان
س2 : ( إن تكن يقظا فى دنياك تعش سعيدا )
خاطب بالجملة المثنى والجمع بنوعيهما
س3 :
( باع – هاب – يقون ) اسند الأفعال السابقة
إلى ياء المخاطبة وضعها فى جمل مفيدة
س4 : وفد الحاج
إلى مكة – اسند الفعل الأمر من وفد إلى ألف الاثنين وضعه فى جملة مفيدة
س5 : ( العاقل
من يتعظ بغيره ) حول الجملة إلى
جمع الإناث وغير ما يلزم
تدريبات :اختر الإجابة
الصحيحة مما يلى :
1- ردى الأمانة
لأصحابها عند مخاطبة جمع المؤنث السالم تكون
الجملة :
(1)
ردن الأمانة لأصحابه (2) ردين الأمانة لأصحابها
(3) ارددن الأمانة لأصحابه (4) ردوا الأمانة لأصحابها
2- الأذكياء يعون جيدا دروس الحياة " يعون " وزنه
(1) يفون
(2) يلون
(3)
يعون (4)
يفعون
3- عش حياة سعيدة عند مخاطبة المثنى نقول :
(1)
عشا حياة سعيدة (2) عيشان حياة سعيدة
(3)عيشا حياة سعيدة (4) عشن حياة سعيدة
4- اسند
المضارع من " سعى – دعا " إلى نون النسوة يكون
(1) يسعن – يرجن (2)
يسعين – يدعون
(3) يسعين – يدعين (4) يسعون – يدعون
5- اسند الفعل الأمر من "
وعى " إلى واو الجماعة ونون النسوة يكون على الترتيب :
( 1) عيا
- عوا (2)
عون – عين
(3) عوا – عين (4)
عون – عون
6- مد الرجل يده لأخيه وبدا محبا له عند اسناد الفعلين السابقين
لأمر المثنى تكون
(1) أيها الرجلان مدا أيدكما وابدأوا محبين له
(2) أيها الرجلان مدا أييكم وابأوا محبين له
(3) أيها الرجلان مدان أيديكما وابوان محبين له
(4) أيها الرجلان أمدا أيديكم وابدوان محبين له
7- أى الجمل
التالية صحيح من حيث إسناد الفعل إلى الضمائر
(1) أيتها الطالبة أوثقى بمعلمينك
(2) أيتها الطالبة ثقين بمعلمينك
(3) أيتها الطالبة ثقى بمعلميك
(4) أيتها الطالبة أوثقين بمعلمينك
8- أى الجمل التالية صحيح لغويا
(1)
الطالبات يرجن النجاح (2) الطالبات يرجين النجاح
(2)
الطالبات يرجون النجاح (4) الطالبات يرجوا النجاح
9- بدأ المطر ينهمر – بدا المطر ينهمر نوع الفعلين على الترتيب
( 1) كلاهما معتل
(2) الأول صحيح والثانى معتل
(3)
الأول معتل ناقص والثانى صحيح (4) كلاهما صحيح
10 – المتفقون يجهدون لينعموا – نوع الواو فى المتفوقون –
لينعموا على الترتيب :
(1)
واو الجمع – واو أصلية (2) واو الرفع – واو الجمع
(3) واو أصلية – واو الجمع (4) واو الجمع – واو
11- شد على يد أخيك - خاطب بالجملة جمع المؤنث
(1)شدن على يد أخيك (2)
شدون على يد أخيكم
(3)
اشددن على يد أخيكن (4)
شدوا على يد أخيكن
12- قال الشاعر :
إنا لقوم أبت أخلاقنا شرفا أن نبتدى بالأذى من ليس يؤذينا
حدد من البدائل التالية اتغير
الذى حدث للفعل أبت بعد إسناده ووزنه
(1)
لم يحدث تغيير – على وزن فعلت
(2)
حذف عين الفعل – على وزن فلت
(3)
حذف لام الفعل – على وزن فعت
(4)
فك التضعيف وحذف أخره – على وزن فعت
13- قال الشاعر :
يعيش المرء ما استحيا بخير أن
نبتدى بالأذى من ليس يؤذينا
نوع الأفعال الواردة فى البيت من حيث الصحة والاعتلال
ونوع الصحيح والمعتل على الترتيب
(1)
معتل أجوف – صحيح مهموز – معتل ناقص
(2)
معتل أجوف - معتل ناقص - معتل ناقص
(3)
معتل ناقص – صحيح سالم – صحيح مثال
(4)
صحيح سالم - معتل ناقص - معتل أجوف
15-
يدعو
المؤمن ربه خوفا وطمعا عند جعل الفاعل حمع مذكر
سالم ومبتدأ تكون الجملة :
(1)
المؤمنون يدعن ربهم خوفا وطمعا
(2)
المؤمنين يدعين ربهم خوفا وطمعا
(3)
المؤمنين يدعون ربهم خوفا وطمعا
(4)
المؤمنون يدعون ربهم خوفا وطمعا
16- أنت تسعين دوما للخير – عند جعل الجملة للجمع تكون :
(1)
أنتن تسعون دوما للخير (2)
أنتن تسعيون دوما للخير
(3) أنتن تسعن دوما للخير (4)
أنتنتسعين دوما للخير
17 – أنتم ترجون الخير – أنتن ترجون الخير – وزن الفعل
ترجون فى الجملتين :
(1)
تفعلون – تفعلن (2)
تفعون - تفعلن
(3)
تفعلن تفعون (4)
تفعون -
تفعلون
18- هو يرنوا إلى المستقبل – عند تحويل الجملة للمثنى
المذكر :
(1) هما يرنيان إلى المستقبل (2) هما
يرنون إلى المستقبل
(3) هما يرنوان إلى المستقبل ( 4)
هما رانيتان إلى المستقبل
19- الرجال يعفون عن النساء
كلمة يعفون وزنها :
(1) يفعلون (2) يفعلن (3) يفعون (4) يعفون
20 - الطالبات أدين واجبهن الفعل أدين حدد حالته الإعرابية وحكم اتصاله
بالنون
(1)
معرب – واجب (2)
مبنى – ممتنع
(3)
مبنى – جائز (4) مبنى – واجب
21- الفعل ( ره ) عند إسناده إلى ألف الاثنين
يكون :
(1)
رهياه (2)
رأياه (3) ريا
(4)
رأيناه
22- النساء الصالحات كن يساعدن أزواجهن " كن " بعد أسناده
إلى نون النسوة حدث فيه التغيير التالى .
(2)
فك تضعيفه (2)
حذف آخره
(3) حذف وسطه (4) لم يحث له تغيير
23- اسع أيها الطالب إلى محبة الشقيق
ومودة الصديق عند تحويل الجملة للمثنى تكون :
(1) اسعيا أيها الطالبين إلى ... (2) أيها الطالبان اسعيا إلى ...
(3) اسعيا أيها الطالبان إلى ... (4)
اسعيان أيها الطالبان إلى ...
24 – المؤرخ يروى أحداثا واقعية بعد إسناد الفعل إلى المثنى
يكون :
(1)
المؤرخين يرويان ... (2) المؤرخان يرويان ....
(2)
المؤرخان يروين .... (4) المؤرخان يرون ....
خارج الموضوع تحويل الاكوادإخفاء الابتساماتإخفاء