جمع المذكر السالم وما يلحق به
إعداد الأستاذ / عبدالرحمن
معوض ==================
جمع
المذكر السالم : هو ما
دل على أكثر من اثنين بزيادة
واو ونون في حالة الرفع ، وياء
ونون في حالتى النصب والجر على صورة مفردة
بشرط أن تكون هذه الزيادة قابلة للحذف .
مثل : مسلم : (مسلمـ .... ون ، مسلمـ .. ين
).
إعـرابه : يعرب حسب موقعه :
يرفع
بـالواو وينصب ويجر بـالياء .
يرفع بالواو نيابة عن الضمة : مثل : جاءَ
الصادقون .
وينصب بالياء
نيابة عن الفتحة : مثل : كافأ
المدرسُ المتفوقِين
ويجر بالياء
نيابة عن الكسرة : مثل : ذهبتُ مع الطيبِين .
-
تحذف
نون جمع المذكر السالم بسبب الإضافة
-
معلمو مصر محترمون
-
- نحب
معلمى مصر المحترمين
-
أعجبت بمعلمى مصر المخلصين
شروط ما يجمع جمع المذكر السالم
1 - أن
يكون علماً لمذكر عاقل خاليا من التاء مثل ( أسامة
– عطية – حمزة ) وخاليا من التركيب
مثل : (عبد الله ،
أبو بكر ) .
فلا يجمع (لاحق ، وسابق) لأنها أعلام لحيوان كالخيل والإبل .
2 - أن يكون وصفاً لمذكرعاقل
خالٍ من التاء مثل : علامة - فهامة - نسابة وخاليا من التركيب مثل : (أنف الناقة ، أبو ضب )
ولا مما يستوى فيه المذكر والمؤنث مثل : (صبور – عجوز – جريح )
- وليس على
وزن أفعل فعلاء مثل ( أخضر – خضراء – أعرج –
عرجاء ) - ولا وزن فعْلان فَعْلَى
،مثل ( عطشان – عطشى – جوعان – جوعى
)
ولا مما يختص بالمؤنث مثل : (مرضع ، حامل ).
-
يكسر ما قبل الياء فى حالتى النصب والجر وتكون النون مفتوحة فى جميع الحالات وتحذف النون للإضافة
-
عاملو النظافة مخلصون - عاملو : مبتدأ مرفوع بالواولأنه جمع مذكر سالم
-
كرمت الدولة عاملى النظافة – عاملى :
مفعول به منصوب بالياء
-
أثنيت على عاملى النظافة – عاملى
: اسم مجرور بالياء جمع مذكر سالم
الملحق بجمع المذكر السالم
هى ألفاظ غير
مستوفية لشروط جمع المذكر السالم، لكن في جمعها الواو والنون هي من بنية الكلمة
الأصلية ولا يجوزحذف الواو والنون منها ؛ لأنّه لا مفرد لها، ومن الألفاظ التي
تلحق بجمع المذكر السالم وتتبعه في حركة إعرابه
الملحق بجمع المذكر السالم |
الرفع |
النصب |
الجر |
أولو ( أصحاب ) |
أولو |
أولى |
أولى |
أهلون |
أهلون |
أهلين |
أهلين |
بنون |
بنون |
بنين |
بنين |
سنون |
سنون |
سنين |
سنين |
عالمون |
عالمون |
عالمين |
علمين |
عليون |
عليون |
علين |
علين |
عشرون - تسعون |
عشرون - تسعون |
عشرين - تسعين |
عشرين - تسعين |
أرضون |
أرضون |
أرضين |
أرضين |
عضون |
عضون |
عضين |
عضين |
عزون |
عزون |
عزين |
عزين |
1-
ألفاظ
العقود مثل : عشرون ، وثلاثون ، وأربعون،
وخمسون، وستون ، وسبعون ، وثمانون ، وتسعون . مثل :
حضر عشرون
طالبا
2-
بنون كقوله تعالى : ( الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا )
3-
عليّون وهو
اسم لأعلى الجنة كقوله تعالى : ( وَمَا أَدْرَاكَ مَا عِلِّيُّونَ )
4-
عالَمون
- بفتح اللام وهو مجموع خلق الله ، مثل
قوله تعالى : ( الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ )
5-
أهلون - ومفردها
أهل ، وهي اسم جنس جامد على غرار كلمة غلام ورجل ، ولا يجوز جمع كلمة أهل إلى
أهلاء ، فالأصح كلمة أهلون ، كقوله تعالى : ( شَغَلَتْنَا
أَمْوَالُنَا وَأَهْلُونَا )
6-
أولو - وهي اسم جمع ذو بمعنى صاحب
مثل: وما يذكر إلا أولو الألباب .
7-
أرضون - وهي اسم جنس
جامد مؤنث ، مثل : الله مالك السموات والأرضين .
8-
أسماء
الأجناس الجامدة المؤنثة ، وهي: سنون (سنة )، وعضون (عضة)، وعزون
(عزة)، وتبون (تبة)، ومئون (مئة)، وظبون (ظبة) ، وكرون
(كرة).
9-
الأسماء
المجموعة بالواو والنون، أو الياء والنون
وتعامل معاملة جمع المذكر السالم مثل : عابدين ، وزيدين ، وعلبين .
10-
وابلون – وهو المطر
الشديد 11- ذوو بمعنى أصحاب ذوى للنصب والجر
الملحق بجمع المذكر |
الرفع |
النصب والجر |
مثال |
ألو (بمعنى أصحاب ) |
ألو |
ألى |
ألو العلم مقدرون |
أهلون |
أهلون |
أهلين |
المال والأهلون ودائع |
عالمون |
عالمون |
عالمين |
الحمد لله رب العالمين |
بنون |
بنون |
بنين |
المال والبنون زينة |
سنون |
سنون |
سنين |
فلبث بضع سنين |
ألفاظ العقود من عشرين إلى تسعين |
عشرون تسعون |
عشرين تسعين |
فاز عشرون طالبا نجحت تسعون طالبة |
عليون |
عليون |
عليين |
كتاب الأبرار فى عليين |
أرضون |
أرضون |
أرضين |
الله مالك السموات والأرضين. |
أمثلة
على الملحق بجمع المذكر السالم
مثال :
الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا
المال : مبتدأ، مرفوع
، وعلامة رفعه : الضمة الظاهرة .
و : حرف عطف ، مبني
على الفتح ، لا محل له من الإعراب .
البنون : البنون اسم ،
معطوف على المال ، مرفوع مثله ، وعلامة رفعه : الواو ؛ لأنه ملحق بجمع المذكر السالم
زينة : خبر، مرفوع ، وعلامة رفعه : الضمة الظاهرة ،
وهو مضاف .
الحياة : مضاف إليه مجرور، وعلامة جره : الكسرة الظاهرة
.
الدنيا
: نعت للحياة ، مجرور مثله ، وعلامة
جره : الكسرة المقدرة على الألف للتعذر .
جملة
( المال ... زينة ) : جملة اسمية ، لا محل لها من الإعراب ؛ لأنها ابتدائية.
----------------------------------
وَلَا يَأْتَلِ
أُوْلُوا الْفَضْلِ مِنكُمْ وَالسَّعَةِ أَن يُؤْتُوا أُوْلِي الْقُرْبَى
و: استئنافية ،
حرف، مبني على الفتح ، لا محل له من الإعراب .
لا: ناهية ،
جازمة حرف، مبني على السكون ، لا محل له من الإعراب .
يأتل : فعل ، مضارع
مجزوم بـ لا، وعلامة جزمه حذف حرف العلة من آخره ؛ لأنه معتل الآخر .
أولوا : فاعل،
مرفوع، وعلامة رفعه الواو ؛ لأنه ملحق بجمع المذكر السالم ، والألف : نمط
عثماني في كتابة المصحف الشريف ،
الفضل : مضاف إليه
مجرور، وعلامة جره : الكسرة الظاهرة .
منكم
من : حرف جر، مبني على السكون ، لا محل له من الإعراب
كم : ضمير متصل،
مبني على السكون، في محل جر بحرف الجر . والجار والمجرور : متعلقان بحال محذوف من
أولو ( كائنين ).
و : حرف عطف ، مبني على الفتح ، لا محل له من
الإعراب .
السعة: اسم ، معطوف
على الفضل ، مجرور مثله، وعلامة جره الكسرة الظاهرة .
أن : حرف مصدري
ونصب، مبني على السكون ، لا محل له من الإعراب .
يؤتوا: فعل ، مضارع ، منصوب بـ أن ، وعلامة نصبه :
حذف النون ؛ لأنه من الأفعال الخمسة ، والواو :
ضمير متصل ، مبني على السكون ، في محل رفع، فاعل ، والألف
: للتفريق ، حرف ، مبني على السكون ، لا محل له من الإعراب
أولي : مفعول به ،
منصوب، وعلامة نصبه : الياء ؛ لأنه ملحق بجمع المذكر السالم ، وهو مضاف
القربى : مضاف إليه
مجرور ، وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف للتعذر .
جملة ( لا يأتل أولوا ) : جملة فعلية استئنافية، لا محل لها
من الإعراب ، والمصدر المؤول من ( أن يؤتوا )، في محل جر بـ على
المحذوفة مع لا النافية ، والتقدير: ( على أن لا يؤمنوا ).
تدريبات : أعرب
ما تحته خط فيما يأتى :
1.
" الحمد لله رب العالمين " .
2.
" فلبث فى السجن بضع سنين " .
3.
" إن هذا أخى له تسع وتسعون نعجة " .
4.
" قوا أنفسكم وأهليكم
نارا " .
5.
" المال والبنون زينة الحياة الدنيا " .
6.
" وأولو الأرحام بعضهم أولى ببعض " .
·
املأ المكان الخالى فيما يأتى باسم
ملحق بجمع المذكر السالم وأعربه :
1.
..... العزم أوِلى بهم طرح الأمانى ، وإلغاء الأحلام .
2- إن ..... فلذات
أكبادنا تمشى على الأرض
3- نحن خير أمة فى ...............
· استخرج جمع المذكر السالم والملحق به
أعربه فيما يلى :
1-
مضى على عهد الفراعنة المصريين آلاف السنين
2- بنو مصر كرام يحبون العرب أجمعين
3- إن أولى التجارب ناجحون فى اعمالهم
4- حضر الحفل خمسون رجلا من المدعوين
5- فى الساعة ستون دقيقة يستغلها أولو العقل السليم ويضيعها
أهلونا كثيرا
6- أولو العلم أولى بالتقدير من غيرهم من الجاهلين
7- مضى على عهد الفراعنة آلاف السنين
8- لا يعمل الخير للوطن من الناس إلا أولو العزم
س3 استخرج الملحق بجمع المذكر السالم وأعربه فيما يأتى :
1-
قوا أنفسكم وأهليكم نارا
2-
إنما يتذكر أولو الألباب
3-
كلا إن كتاب الأبرار لفى عليين
4-
وما المال والبنون إلا ودائع ولابد يوما أن ترد الودائع
5-
فلبث فى السجن بضع سنين
6-
الحمد لله رب العالمين
7-
إن يكن منكم عشرون صابرون يغلبوا مئتين
8-
قال محمد الهراوى :
هذا هو العلم الحديث فأقبلوا
عليه زمرا يا بنى الأهرام
9-
قال العقاد :
بنى مصر صونوا لها حقها
كبار النفوس كبار الشيم
10 – قال الشاعر :
- بنى إن البر شيئ هين
وجه طليق وكلام لين
س4 أدخل كان وإن على الجمل التالية وغير ما يلزم :
1-
بنو مصر أولو مروءة وكرم
2-
لدى عشرون كتابا
3-
البنون أولو البر أولو رحمة من رب العالمين
4-
أولو التجارب لهم شأن فى المجتمع
خارج الموضوع تحويل الاكوادإخفاء الابتساماتإخفاء