مقدمة الكتاب سم الله الرحمن الرحيم ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين. وبعد اللغة العربيّة هي واحدة من أكثر اللغات انتشاراًو لقد كان أجدادنا العرب يتقنون اللّغة العربية ويتناقلونها جيلاً بعد جيل تمتاز اللّغة العربية بقدرتها على التكيّف والإبداع في مختلف العلوم كالهندسة والجبر والطبّ والفنون والتجارب العلميّة ، بالإضافِة إلى ما وصلت إليه من الإبداع في مجالات الأدب والتأليف حيث استطاع الكثير من العلماء والأدباء أن يكتبوا عدّة مؤلفات في فنون مختلفة إن الأساليب القديمة التي ما زالت تُستخدم في تدريس اللغة العربيّة هي سبب من أسباب ضعف الطالب في كتابة الإملاء و الإملاء يعني طريقة رسم وكتابة حروف الهجاء العربيّة ، أي علم كتابة الحروف والكلمات لذلك تعد قواعد الإملاء عنصر أساسيّ من عناصر الثقافة ، وضرورة اجتماعية لنقل الفكر، والتّعبير عنه والاطلاع على أفكار الآخرين للغة الضاد مكانةٌ رفيعةٌ بين لغات العالم ، فلا لسان يضاهي اللسان العربي جزالةً وفصاحةً وبيانًا، وبه سُطّرت إنجازات شعرية ونثرية لا نظير لها في أي حضارةٍ حول العالم ولكن، ومع بزوغ فجر العولمة وهيمنة اللهجات العامّية والألفاظ الدخيلة ، غدا من الصعب إتقان العربية الفصحى الرصينة دون تلقّي الدروس في القواعد والمفردات في مختلف المؤسسات التعليمية ، ومع ذلك، لا زال البعض يقع في الخطأ واللحن ، لا سيما في الكتابة و الإملاء وتنفرد لغتنا العربية بقواعد نحوية وسمات جعلت منها من أكثر لغات العالم عمقًا وتعقيدًا، وهذا ما يمنحها هويتها الفريدة ويجعلها تفوق أي لغةٍ في جمال المبنى والمعنى ، إلا إن هذا أيضًا ما يصعب على الأفراد إتقانها دون الوقوع في الأخطاء الإملائية ، إذ لا بد من دراستها وفهم القواعد التي تحكم كتابة الكلمات والجمل الكتابة الصحيحة ليست مجرد تجنب الإحراج أو الظهور بمظهر احترافي إنها ضرورية للتواصل الواضح يمكن أن تغير الحروف المنقولة أو الكتابة الخاطئة يغير معنى الكلمة ، مما يؤدي إلى سوء الفهم والكتابة الصحيحة هي جانب حاسم من التواصل الكتابي من خلال تجنب الأخطاء الإملائية الشائعة ، وأخذ الوقت لتدقيق عملك ، يمكنك التأكد من أن كتابتك واضحة واحترافية وسهلة الفهم تذكر، الهدف ليس فقط تجنب الأخطاء ، ولكن التواصل بفعالية ومن أجل مساعدة جميع الكتاب باللغة العربية ومن خلال هذا الكتاب حاولت تقديم قواعد الإملاء بأسلوب سهل ومبسط مما يساعد على تعلّم قواعد الإملاء وعرضت مجموعة من القواعد الاملائية و أرفقت بها بمجموعة من قطع الإملاء لكى يستفيد منها المعلم والمتعلم ولتكون وسيلة بسيطة تساعد على تعلم الكتابة العربية بطريقة صحيحة بعيدة عن الأخطاء التى تؤدى إلى سوء الفهم للمحتوى المكتوب وحرصت على عرضها بطريقة تخفف من نفور الطلاب من الكتب القديمة وتساعد المعلمين والمتعلمين على دراسة قواعد الإملاء بطريقة سهلة وبسيطة وأرجو أن أنال بها الثواب من الله تعالى عملا بقول الرسول صلى الله عليه وسلم فى الحديث الشريف عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله تعالى عنه : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ : " إِ ذَا مَاتَ ابنُ آدم انْقَطَعَ عَنْهُ عَمَلُهُ إِلَّا مِنْ ثَلَاثٍ: صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أو عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو لَهُ " رَوَاهُ مُسْلِم . وأسأل الله تعالى أن يتقبل منى هذا العمل المتواضع ولا يحرمنى ثوابه والله من وراء القصد ولكى أنال ما أتمنى من جمع هذه الدروس فقد جعلت حقوق الطبع لهذا الكتاب محفوظة لكل مسلم عسى أنال منه دعوة صادقة تنفنى بعد موتى وفى النهاية هذا جهد بشرى يحتمل الخطأ والنسيان وأرجو أن أكون وفقت فى عرضه بشكل ينال تقدير القارئ له والله من وراء القصد وما توفيقى إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب جمهورية مصر العربية محافظة الدقهلية - السنبلاوين الأستاذ / عبدالرحمن معوض معلم خبير لغة عربية هاتف ( 01063431782 ) الفصل الأول : تعريف الإملاء الإملاء العربي الإملاء العربي يعني طريقة رسم وكتابة حروف الهجاء العربيّة ، وقد اشتُقّ اسم هذا العلم الإملاء " من الفعل أملى ، فيقولون : أملى الرجل على الكاتب كلامًا ؛ يعني قد ألقى عليه قولًا وعهِدَ إليه بكتابته - واصطلاحًا : فالإملاء هو "علمٌ تُعرفُ بهِ أصولُ رسمِ الحروفِ العربيةِ من حيثُ تصويرُها للمنطوقِ " كما يعرّفه أحد العلماء المعاصرين ، كان يُسمّى قديمًا الكتابة والخط والهجاء وغير ذلك من الأسماء الدالّة على جوهر هذا العلم ، وأمّا اسم الإملاء فهو اسمٌ استعمله العلماء المتأخّرون ودرَجَ عليه المتعلّمون بعدهم ، وقد توالى على هذا العلم علماء أجلّاء أضافوا إليه وعدّلوا إضافات السابقين حتى وصل للناس اليوم على هيئته المعروفة من نقط وتنوين وهمز ومدّ وتشديد، ويُعدّ كتاب " أدب الكاتب " لابن قتيبة من أوائل ما وضع في هذا الباب إن لم يكن الأوّل؛ إذ أفرد في كتابه ذلك فصلًا سمّاه تقويم اليد ، ولهذا العلم أبواب كثيرة تندرج تحته قواعد الإملاء في اللغة العربية يُقصد عادة بعبارة قواعد الإملاء تلك القواعد التي وضعت لضبط نوع واحد من الكتابة وهو الكتابة " القياسيّة " كما يُقال له ؛ إذ إنّه الوحيد من بين أنواع الكتابة الذي يُقاس عليه في عموم الكتابة ، وكذلك هو الوحيد الذي يمكن اتّباع قواعده ، فالكتابة ثلاثة أنواع : كتابة المصحف ، وكتابة العَروض ، والكتابة القياسيّة ، ومعلوم أنّ الكتابة العروضيّة وكتابة المصحف لا يُقاس عليها الإملاء في اللغة العربية يشير إلى الطريقة التي يُكتب أو يُرسم بها الحرف ، فهو علمٌ أساسي متكامل يتم التعرف على أصول رسم حرف الهجاء بالاعتماد على دلالتها المنطوقة ، وقد تم حصر قواعد الإملاء في اللغة العربية في الكتب والمخطوطات منذ زمن قديم ، ثم قام علماء اللغة بالتطوير منها والتعديل عليها، حتى يسهل تعلمّها ----------------------------------------------------------------------------------------- كتاب قواعد الإملاء للأستاذ / عبدالرحمن معوض ما معنى الأخطاء الإملائية في الكتابة العربية ؟ بَرَزَت ظاهرة الضعف الإملائي إلى حد بعيد ، حتى انتشرت بين كثير من الناس، ومنهم طالب العلم والمعلم والمثقف والصغير والكبير، فأصبحت تسبب الأذى لكل من يقرأها أو يسمعها ، حتى انتشرت بشكلٍ كبير مع وسائط الاتصال الجديدة مثل الحاسوب والجوال والتلفاز . الإملاء ماهيته وطرق تدريسه ما يراعى في إختيار موضوعات الإملاء صفات المادة الإملائية الجيدة أهم الشروط التي يجب أن تتوفر في المادة الإملائية 1- أن تناسب المستوى اللغوي والعقلي للتلاميذ , بمعنى أن تتدرج موضوعاتها من حيث السهولة والصعوبة والطول والقصر وفق قدرات التلاميذ العقلية واللغوية 2- أن يكون موضوع القطعة متصلاً بحياة التلاميذ اليومية , مشتملاً على مواد طريفة ومشوقة لهم 3- أن تكون القطعة طبيعية في تأليفها , خالية من مظاهر التكلف التي يسببها ولع المعلم باصطياد الكلمات الغريبة الصعبة 4- يفضل أن تختار القطع في المرحلة الإبتدائية الدنيا وحتى الرابع الإبتدائي , من كتب اللغة العربية 5- يفضل في المرحلة الإبتدائية العليا أن تختار القطع أحياناً من الموضوعات الدراسية الأخرى من التاريخ والجغرافيا والعلوم والدين 6- أن يُختار لكل حصة إملائية مادة تتناسب مع وقت الحصة الزمني , من حيث التدريب , وتوزيع الدفاتر وتسطيرها وكتابة رقم القطعة وتاريخ الإملاء, ثم كتابة القطعة 7- أن يُركَّز في كل قطعة على معالجة قضية إملائية معينة أو أكثر وتدريب التلاميذ عليها أنواع الإملاء الإملاء ثلاثة أنواع : إملاء منقول , وإملاء منظور , وإملاء إختباري أو مسموع أولاً : الإملاء المنقول ويعنى به أن ينقل ا لتلاميذ القطعة من كتابهم أو عن اللوح , أو عن بطاقة كبيرة كتبت عليها بعد أن يقرأوها ويفهموا معناها ويتدربوا بواسطة النظر والقراءة على التعرف على بعض مفرداتها – وقد يملي المعلم عليهم القطعة جزءاً جزءاً وهم يتابعونه فينظرون إلى ما يمليه عليهم ومن ثم يكتبونه وهذا النوع من الإملاء يناسب التلاميذ في نهاية الصف الأول , ويناسب تلاميذ الصفين الثاني والثالث وقد يُلجأ إليه مع بعض الطلبة الضعفاء في صفوف أخرى ومن فوائد هذا النوع من الإملاء أنه يدرب التلاميذ على الكتابة الصحيحة عن طريق التقليد , كما أنه يعود التلاميذ على تنظيم ما يكتبون يضاف إلى ذلك أنه يدربهم على القراءة , والتعبير الشفوي أثناء النقاش ثانياً : الإملاء المنظور وفيه تعرض قطعة الإملاء على التلاميذ لقراءتها وفهمها والتدرب على كتابة أشكال كلماتها , ثم تحجب عنهم ومن ثم تملى عليهم وهذا النوع من الإملاء يناسب التلاميذ في الثالث والرابع ثالثاً: الإملاء الاختباري وله مستويان إملاء يطلب إلى التلاميذ إعداده والتدرب عليه في البيت , من الكتاب المدرسي , ومن درسٍ سبق أن قرأه التلاميذ , وفهموا معناه , لكتابته دون تدريب في حصة الإملاء إملاء يقصد به إختبار قدرة التلاميذ في كتابة مفردات سبق وتدربوا عليها وتشخيص مواطن الضعف لمعالجتها يناسب الإملاء الاختباري تلاميذ المرحلة الإبتدائية العليا فصاعدا
الرئيسية
كتاب قواعد الإملاء للأستاذ / عبدالرحمن معوض
كتاب قواعد الإملاء للأستاذ / عبدالرحمن معوض ( الاصدار الثانى )
التالي
انت في احدث موضوع
انت في احدث موضوع
السابق
الموضوع التالي »
الموضوع التالي »
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
خارج الموضوع تحويل الاكوادإخفاء الابتساماتإخفاء