pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


سجل اشراف المدرس الاول لمادة اللغة العربية بصيغة pdf

سجل اشراف مادة اللغة العربية جاهز للطباعة صالح لجميع المراحل التعليمية المعلم الأول أحد الأعمدة الفنية التي تقوم عليها العملية التربوية في المدارس وواجباته نحو زملائه تفرض عليه أن يرشدهم إلى الوسائل المثلى في تدريس المادة مستعينا بتجاربه وخبرته في هذا السبيل ، وعليه أن يسعى إلى تذليل ما يعترضهم من عقبات ، سبيله في هذا كله العلاقة الطيبة التي تتمثل في الاخوة والمودة والرعاية التامة لمصلحة العمل والإلمام الكامل بمنطلقاته ومتطلباته وأعمال المعلم الأول أو المشرف الفني ذات شقين : أعمال فنية ، وأعمال إدارية فيما يلي بيان كل منها أولا : الأعمال الفنية دراسة المناهج وأهدافها دراسة دقيقة لتعرف مستوياتها وغاياتها 1- 2- توزيع محتوى المقررات الدراسية على أشهر السنة الدراسية توزيعا فنيا بالاشتراك مع مدرسي المادة مستعينا في ذلك بما يرد من التوجيه الفني 3- توزيع الفصول با يتفق مع مصلحة العمل ، ومستوى الكفاءات والخبرات الفنية للمدرسين ، واعتماد هذا التوزيع من مدير المدرسة العمل على تحقيق الأهداف التربوية من خلال فهم المدرسين وتطبيقهم لعلمهم فى المدرسة . 4- 5- استطلاع ونقد الكتب المقررة مع المدرسين للوقوف على مدى وفائها بموضوعات المنهج وأهدافه ، وما يكون بها من أخطاء علمية أو لغوية أو مطبعية أو نقص أو غموض ، ورفع الملحوظات الخاصة بذلك إلى التوجيه الفني 0 الإلمام بما في المدرسة وإدارة الأنشطة التربوية بالمنطقة من معينات التدريس للانتفاع بها على الوجه الأكمل 6- 7- عقد اجتماعات أسبوعية لمناقشة المشكلات الميدانية ، ودراسة ملحوظات الموجه الفني ومتابعة تنفيذها 0 8- التخطيط والأعداد لنماذج الدروس النموذجية على مستوى المدرسة والإشراف على تنفيذها ، وإجراء تقويم تربوي دقيق لها يكشف عن معطياتها سلبا وإيجابا 9- متابعة أعمال المدرسين والطلاب من خلال زيارات الفصول ودفاتر الإعداد والأعمال التحريرية للطلاب ، وسجلات التقويم ، وخطة توزيع الموضوعات والوحدات الدراسية ورصد نتائج هذه المتابعة في سجلات خاصة للإفادة في التوجيه والتقويم للزملاء والطلاب . تعرف مستويات الطلاب في الفصول ووضع خطة محددة لرعاية الموهوبين وعلاج حالات الضعف . 10 - 11- التخطيط لبرامج النشاط المصاحب للمادة ونشاط الجماعات المدرسية بما يتفق وميول الطلاب وقدراتهم وينمي مواهبهم أو يكشف عنها ، والإشراف على المسابقات الخاصة بالمادة . 12- تشجيع المدرسين على البحث والاطلاع تحقيقا للنمو العلمي والمهني وإفساح المجال أمامهم لعرض نتيجة أبحاثهم وتجاربهم التربوية خلال اللقاءات والاجتماعات المدرسية . 13- إعداد قائمة الكتب والمراجع العلمية المساندة للمادة بمكتبة المدرسة ، وأخرى بالكتب المقترحة لتحقيق مبدأ التعلم الذاتي ، وإنماء المكتبة . الإشراف على التدريبات ، ووضع الخطط لتقويمها ، وتطوير برامجها . 14- 15 - متابعة تنفيذ لوائح التقويم ، والنظم المدرسية ، والنشرات الموضحة لاسلوب العمل بشقيه الفني والإداري 0 16- الإشراف على التقويم ، وتطوير أساليبه ، ورصد نتائجه والإفادة منه في تشخيص مواطن الضعف واقتراح أساليب العلاج ومتابعتها والاطمئنان إلى استمرارية التقويم وشموله . 17 - تقديم تقريرات دورية إلى مدير المدرسة عن مستوى الأداء والتحصيل الدراسي والوسائل التي يقترحها للنهوض بها . 18 - الإلمام بكل ما يتصل بأعمال المدرسين ، وكفايتهم المهنية ، وتأثرهم بالاتجاهات وحماسهم للعمل واستخدامهم التقنيات التربوية ،و أثرهم في نمو الطلاب ، وإسهامهم في نشاط المادة والارتقاء بها ، وإيجابيتهم في الاجتماعات ، ودقتهم في التقويم بالإضافة إلى تعرف مواطن القوة والضعف الأخرى لدى كل منهم حتى يجيء تقويمهم دقيقا وعادلا 19 - مساعدة الجدد من المدرسين والأخذ بأيدهم لتحقيق المستويات الجيدة في الأداء وتبصيرهم بعناصر العملية التربوية ، وبيئات الطلبة ، ومستوياتهم وطرق التعامل معهم . 20 - الاحتفاظ بسجلات منظمة للاجتماعات الدورية والتوجيه الفني ومتابعة المدرسين والطلاب والخطط الدراسية وبرامج النشاط والنشرات الإدارية والفنية ، وكل ما يراه محققا لمصلحة العمل والارتقاء به . ثانياً : الأعمال الإدارية :- المدرس الأول أيضا له دور في عملية الإدارة المدرسية ، فهو ليس مطالب فقط بتنفيذ المنهج ، ولكنه إلى جانب ذلك مشارك في العمليات الإدارية المتصلة بالمنهج . و بأعضاء الهيكل المدرسي فالمنهج ليس كتاب مدرسي يقوم المعلم بتلقينه للطلاب ، ولكنه مجموعة خبرات تحتاج من المعلم إلى ممارسة أساليب الإدارة من تخطيط وتنظيم ورقابة ، بالإضافة إلى ضرورة أن تساير عملية إدارة المعلم للمنهج للاتجاهات السائدة في المجتمع . والمدرسة هي إحدى مؤسسات المجتمع ، لذا يجب أن تكون المدرسة في مجموع ممارستها مكانا يمر فيه الجميع بمواقف يومية يمارسون فيها الحقوق ويلتزمون فيها بكافة الواجبات دعما للديمقراطية فهما وممارسة وسلوكا سجلات المعلم الأول المشرف 1 - سجل الميزانية والاحصاءات لفصول ومدرسي المدرسة، وعدد الحصص المطلوبة لمادته والعجز والزيادة في المدرسين 2 - سجل بيانات المعلم ونصابه وفصوله والنشاط المكلف به - 3- سجل توزيع الأنشطة المدرسية من إذاعة وجماعات مختلفة على معلمى المدرسة . 4- سجل الزيارات الميدانية للمعلمين وماقطع من المنهج مع مدرسي المادة . 5- سجل الاجتماعات الأسبوعية . 6- سجل توزيع الجداول على كل معلم الخاصة بالمادة . 7- سجل النشرات لكل منهم . 8- سجل الضعاف والفائقين من الطلاب وخطة العلاج والرعاية 9- رؤية المدرسة و رسالتها .
التالي
انت في احدث موضوع
شكرا لتعليقك