pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


 أسلوب النهى وأغراضه البلاغية :

                                أسلوب النهى وأغراضه البلاغية :
ويأتي على صورة واحدة وهى المضارع المسبوق بـ[لا] الناهية.
و النهي الحقيقي هو طلب الكف من أعلى لأدنى .
وقد تخرج صيغة النهي عن معناها الحقيقي إلى معانٍ أخرى بلاغية كالدعاء ، والالتماس ، والتمني ، والإرشاد ، والتوبيخ ، والتيئيس ، والتهديد ...
يمكن إداراك هذه الاغراض البلاغية من خلال الجو النفسى الذى سيق فيه الكلام ومن خلال الاسلوبوالقرائن المحيطة به
سر جمال اسلوب النهى الأدبى أنه ينقل القارئ إلى ما وراء المعنى اللغوى من الدلالات والايحاءات
ويحدث انتباها وإثارة يضفى على الكلام قوة وحيوية
الأغراض البلاغية لأسلوب النهي هي نفس الأغراض البلاغية للأمر 

1- الدعاء : (رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا)
2-  التهديد : قال الأبُ متوعداً ابنه : لا تُقْلِعْ عَنْ عِنَادِك !
3-  التمني : لا تغربي يا شمس !
أعيني جودا ولا تجمدا     ألا تبكيان لصخر الندى
لا تمطري أيتها السماء
يا ليل طل يا نوم زل    يا صبح قف لتطلع
4- النصح والإرشاد :
 قال خالد بن صفوان: (لا تطلبوا الحاجات في غير حينها،    ولا تطلبوها من غير أهلها)
لا تقربوا النيل ما لم تعملوا عملا     فماؤه لم يخلق لكسلان
(لا تأملي يا نفس في الدنيا   ، فما فيها من وفاء .)
-     " ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها" 
"
ولا تقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن "
"
ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب "
لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم
-     لا تطلبوا الحاجات في غير حينها     ولا تطلبوها من غير أهلها
"
 ولا يأتل أولوا الفضل منكم والسعة أن يؤتوا أولي القربى "
5- التيئيس : (لا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ)
لا تطلبن كريما بعد رؤيته     إن الكرام بأسخاهم يدا ختموا
6- الالتماس
قول عمر بن ربيعة لمحبوبته:
فلا تقتليني إن رأيت صبابتي      إليك فإني لا يحل لكم قتلي
فلا تبلغاه ما أقول فإنه شجاع     متى يذكر له الطعن يشتق.
ولا تثقلا جيدي بمنة جاهل       أروح به مثل الحمام مطوقـــــــــــا
لا تطويا السر عني يوم نائبة    فإن ذلك ذنب ير مغتفر.
والخل كالماء يبدي لي ضمائره   مع الصفاء ويخفيها من الكدر.
يا ابن أم لا تأخذ بلحيتي ولا برأسي
-7- الفخر
ولا تبال بشعر بعد شاعره    قد افسد القول حتى احمد الصمم" :
 8- التوبيخ :
لا تنه عن خلق وتأتي مثله      عار عليك إذا فعلت عظيم
"
لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم "
التحقير 9--
قول الحطيئة للزبرقان بن بدر:
دع المكارم لا ترحل لبغيتها        واقعد فإنك أنت الطاعم الكاسي.
أي دع المكرمات ولا ترحل لطلبها ،فأنت المطعوم المكسو.
لا تطلب المجد إن المجد سلمه صعب،      وعش مستريحا ناعم البال.
لا تعرضن لجعفر متشبها بندى يديه      فلست من أنداده .ويفيد التيئيس أيضا 
لا تجهد نفسك فيما تعب فيه الكرام.



1 التعليقات:

انقر هنا لـ التعليقات
13 يونيو 2020 في 2:06 م ×

مراجع ومصدر لهذا موضوع

Unknownيمكنك زيارة المدونة بسرعة عن طريق محرك البحث جوجل فقط اكتب في مربع البحث : مدون محترف . تسعدنا زيارتك دائما
الرد
avatar
admin
شكرا لتعليقك