جمل معربة
- قال تعالى : ( إذا تتلى عليه آياتنا قال أساطير
الأولين )
إذا : ظرف للزمن المستقبل
مبين على السكون في محل نصب متعلق بجوابه متضمن معنى الشرط . تتلى : فعل ماض مبني للمجهول .
عليه : جار ومجرور متعلقان
بتتلى .
آياتنا : نائب فاعل وآيات
مضاف والضمير المتصل في محل جر بالإضافة وجملة تتلى في محل جر بإضافة الظرف إليها
.
قال : فعل ماض مبني
على الفتح والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو والجملة لا محل لها من الإعراب جواب
شرط غير جازم .
أساطير الأولين : أساطير خبر
لمبتدأ مضمر والتقدير هي أساطير ، وأساطير مضاف والأولين مضاف إليه مجرور بالياء .
- قال تعالى : { ولما فتحوا متاعهم وجدوا بضاعتهم
ردت إليهم }
ولما فتحوا : الواو حرف عطف
ولما حينية أو رابطة متضمنة معنى الشرط غير جازمة مبنية على السكون في محل نصب .
فتحوا : فعل وفاعل .
متاعهم : مفعول به ومضاف إليه ، وجملة فتحوا في محل جر بإضافة لما إليها . وجدوا : فعل وفاعل . بضاعتهم : مفعول به ومضاف إليه ،
وجملة وجدوا لا محل لها من الإعراب جواب شرط غير جازم .
ردت : فعل ماض مبني
للمجهول ونائب الفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هي .
إليهم : جار ومجرور متعلق
بردت وجملة ردت إليهم في محل نصب مفعول به ثان لوجدوا .
وجملة لما وما بعدها عطف على ما قبلها .
- قال تعالى : { فأما من تاب وآمن وعمل صالحا
فعسى أن يكون من المفلحين }
فأما : الفاء حرف استئناف
، أما حرف شرط وتفصيل غير جازم .
من : اسم موصول في
محل رفع مبتدأ .
تاب : فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر جوازاً
تقديره هو وجملة تاب لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .
وآمن : الواو حرف عطف وآمن فعل ماض والفاعل ضمير مستتر جوازاً
تقديره هو والجملة عطف على تاب .
وعمل : الواو حرف عطف
وعمل فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو .
صالحاً : مفعول به أو
نائب عن المفعول المطلق مبين لصفته منصوب بالفتحة والتقدير : عمل عملا صالحا .
فعسى : الفاء رابطة
لجواب الشرط ، وعسى فعل ماض جامد من أفعال الرجاء تعمل عمل كان ، واسمها ضمير مستتر
جوازاً تقديره هو .
أن يكون : أن حرف مصدري
ونصب ، ويكون فعل مضارع ناقص منصوب بأن ، وعلامة نصبه الفتحة ، واسمه ضمير مستتر جوازاً
تقديره هو .
من المفلحين : جار ومجرور
متعلقان بمحذوف في محل نصب خبر ليكون .
وجملة أن يكون في محل نصب خبر عسى .
وجملة عسى في محل رفع خبر اسم الموصول ، وهي في نفس الوقت
لا محل لها من الإعراب جواب شرط غير جازم .
وجملة أما وما بعدها لا محل لها من الإعراب مستأنفة مسوقة
لبيان حال المؤمنين بعد بيان حال الكافرين .
- قال تعالى : { لو أنزلنا هذا القرآن على جبل
لرأيته خاشعاً }.
لو : حرف شرط غير
جازم مبني على السكون لا محل له من الإعراب .
أنزلنا : فعل وفاعل
. هذا : اسم إشارة في محل نصب مفعول به .
القرآن : بدل منصوب بالفتحة
. على جبل : جار ومجرور متعلقان بأنزلنا .
لرأيته : اللام رابطة
لجواب لو ، ورأيته فعل وفاعل ومفعول به .
خاشعاً : مفعول به ثان
إذا اعتبرنا رأى قلبية ، وحال إذا اعتبرناها بصرية .
وجملة لو أنزلنا لا محل لها من الإعراب كلام مستأنف مسوق
للتشبيه .
- قال تعالى : { وليخش الذين لو تركوا من خلفهم
ذرية }.
وليخش : الواو حرف عطف
، واللام لام الأمر حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب ، ويخش فعل مضارع مجزوم
بلام الأمر ، وعلامة جزمه حذف حرف العلة .
الذين : اسم موصول في
محل رفع فاعل .
لو تركوا : لو حرف شرط
غير جازم ، وتركوا فعل وفاعل .
من خلفهم : جار ومجرور
متعلقان بتركوا ، والضمير المتصل في محل جر بالإضافة .
ذرية : مفعول به منصوب
بالفتحة . وجملة ليخش عطف على ما قبلها .
- قال تعالى : { وما أنت بمؤمن لنا ولو كنا صادقين
}
وما : الواو حرف عطف
، ما حجازية نافية .
أنت : ضمير منفصل
في محل رفع اسم ما .
بمؤمن : الباء حرف جر
زائد ، ومؤمن مجرور لفظاً منصوب محلاً خبر ما .
لنا : جار ومجرور
متعلقان بمؤمن ، وجملة ما أنت معطوفة على ما قبلها .
ولو : الواو حرف عطف
، ولو شرطية غير جازمة .
كنا : كان واسمها
. صادقين : خبر كان منصوب .
وجملة ولو كنا معطوفة على ما قبلها .
- قال تعالى : { قل لو أنتم تملكون خزائن رحمة
ربي إذا لأمسكتم خشية الإنفاق}.
قل : فعل أمر مبني على السكون وفاعله ضمير مستتر وجوباً تقديره
أنت .
لو أنتم : حرف شرط غير جازم وحقها أن تدخل على الأفعال دون
الأسماء لذا لا بد من تقدير فعل يفسره ما بعده والتقدير لو تملكون أنتم ، فلما أضمر
على شريطة التفسير انفصل الضمير المتصل ، فأصبح أنتم تأكيداً للفاعل المستتر في الفعل
المحذوف الذي يفسره ما بعده .
تملكون : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون ، وواو الجماعة في
محل رفع فاعل ، والجملة مفسرة لما قبلها لا محل لها من الإعراب .
خزائن : مفعول به منصوب بالفتحة ، وخزائن مضاف ، ورحمة مضاف
إليه ، ورحمة مضاف ، وربي مضاف إليه ، وربي مضاف ، ياء المتكلم في محل جر مضاف إليه
.
- قال تعالى : { ولو أنهم صبروا لكان خير لهم
}
ولو : الواو حرف عطف ، ولو حرف شرط غير جازم .
أنهم : أن حرف توكيد ونصب ، والضمير المتصل في محل نصب اسمها
.
صبروا : فعل وفاعل ، والجملة في محل رفع خبر أن .
وأن وما في حيزها في تأويل مصدر فاعل لفعل محذوف تقديره ثبت
على رأي المبرد والزجاج والكوفيين ، أو مبتدأ لا يحتاج إلى خبر ، لأن الخبر يحذف وجوباً
بعد لو ولولا على رأي سيبويه وجمهور البصريين .
- قال تعالى : { ولولا دفع الله الناس بعضهم
لبعض لفسدت الأرض }
ولولا : الواو حرف استئناف ، ولولا حرف امتناع لوجود متضمن
معنى الشرط .
دفع : مبتدأ حذف خبره والتقدير موجود ، ودفع مضاف ، ولفظ
الجلالة مضاف إليه .
الناس : مفعول به للمصدر .
بعضهم : بدل منصوب من الناس ، وبعض مضاف ، والضمير المتصل
في محل جر مضاف إليه . لبعض : جار ومجرور متعلقان بدفع .
لفسدت : اللام واقعة في جواب لولا ، وفسد فعل ماض ، والأرض
فاعل مرفوع بالضمة .
وجملة فسدت الأرض لا محل لها من الإعراب لأنها جواب شرط غير
جازم .
وجملة لولا وما في حيزها لا محل لها من الإعراب مستأنفة
.
- قال الشاعر :
لولا أبوك ولولا قبله عمر ألقت إليك معد بالمقاليد
لولا : حرف شرط يدل على الامتناع لوجود " امتناع الجواب
لوجود الشرط " ، مبني على السكون لا محل له من الإعراب .
أبوك : مبتدأ مرفوع بالواو ، وهو مضاف ، والكاف في محل جر
بالإضافة ، والخبر محذوف وجوباً تقديره موجود .
ولولا : الواو حرف عطف ، ولولا معطوفة على ما قبلها .
قبله : قبل ظرف زمان متعلق بمحذوف في محل رفع خبر مقدم ،
وهو مضاف ، والضمير المتصل في محل جر بالإضافة .
عمر : مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة .
ألقت : ألقى فعل ماض ، والتاء تاء التأنيث الساكنة .
إليك : جار ومجرور متعلقان بألقت .
معد : فاعل مرفوع بالضمة والجملة الفعلية لا محل لها من الإعراب
جواب لولا .
بالمقاليد : جار ومجرور متعلقان بألقت .
الشاهد : قوله " ولولا قبله عمر " حيث ذكر فيه
خبر المبتدأ وهو قوله : قبله مع كون ذلك المبتدأ واقعاً بعد لولا التي يجب حذف خبر
المبتدأ الواقع بعدها ، لأنه قد عوض عنه بجملة الجواب ، ولا يجمع في الكلام بين العوض
والمعوض عنه .
ويجوز أن نعرب قبله ظرف متعلق بمحذوف حال ، وعليه لا شاهد
في البيت ، والخبر محذوف .
والشاهد الذي جئنا بالبيت من أجله هو حذف اللام من جواب لولا
في غير النفي .
نماذج إعرابية :-
- إنْ تجتهدوا تنالوا مبلغَكم .
إِنْ ~> حرف شرط جازم مبني على السكون لا محل له من الإعراب
.
تجتهدوا ~>فعل مضارع مجزوم بإِنْ علامة جزمه حذف النون
لأنه من الأفعال الخمسة وواو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل وهو
فعل الشرط .
واو الجماعة ~> ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل .
تنالوا ~> فعل مضارع مجزوم بإِنْ وعلامة جزمه حذف النون
لأنه من الأفعال الخمسة ، وواو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل
وهو جزاء الشرط .
واو الجماعة ~> ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل .
مبلغَكم ~> مفعول بهِ منصوب وعلامة نصبه الفتحة والكاف
ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه ، والميم للجَمْع .
- إذْما تبحثْ تجدْ ضآلتَك .
إِذْما ~> حرف شرط جازم مبني على السكون لا محل له من
الإعراب .
تبحثْ ~> فعل مضارع مجزوم بإِذْما علامة جزمه السكون وهو
فعل الشرط .والفاعل مستتر فيه وجوبا تقديره أنت
تجدْ ~> فعل مضارع مجزوم بإِذْما وعلامة جزمه السكون وهو
جزاء الشرط .والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت
ضالتَك ~> مفعول بهِ منصوب وعلامة نصبه الفتحة ، وهو مضاف
والكاف ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه .
- مَنْ يسعَ إلى الخيرِ ينلْ الأجرَ .
مَنْ ~> اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
.
يسعَ ~>فعل مضارع مجزوم بمَنْ علامة جزمه حذف حرف العلة
وهو فعل الشرط .والفاعل مستتر في الفعل جوازا تقديره هو
إلى ~> حرف جر مبني على السكون لا محل لهُ من الإعراب
.
الخيرِ ~> اسم مجرور بإلى وعلامة جره الكسرة .
ينلْ ~> فعل مضارع مجزوم بمَنْ وعلامة جزمه السكون وهو
جزاء الشرط .والفاعل مستتر في الفعل جوازا تقديره هو
الأجرَ ~> مفعول بهِ منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
- ما تقرأْ تنمِ ملكاتِكَ.
ما ~> اسم شرط جازم مبني على السكون في محل نصب مفعول
بهِ مقدم .
تقرأْ ~>فعل مضارع مجزوم بما وعلامة جزمه السكون وهو فعل
الشرط .والفاعل مستتر في الفعل وجوبا تقديره أنت
تنمِ ~> فعل مضارع مجزوم بما وعلامة جزمه حذف حرف العلة
وهو جزاء الشرط .
ملكاتِكَ ~> مفعول بهِ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الكسرة
لأنه جمع مؤنَّث سالم،وهو مضاف والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه
- مهما تعنْ يعنْكَ اللهُ .
مهما ~> اسم شرط جازم مبني على السكون في محل نصب مفعول
بهِ مقدم .في محل رفع مبتدأ.
تعنْ ~>فعل مضارع مجزوم بمهما وعلامة جزمه السكون الظاهر
وهو فعل الشرط .والفاعل مستتر في الفعل وجوبا تقديره أنت
يعنْكَ ~> فعل مضارع مجزوم بمهما وعلامة جزمه السكون الظاهر
وهو جزاء الشرط والكاف ضمير متصل مبني لا محل له من الإعراب .
الله ~> لفظ الجلالة فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
على آخره .
- مَنْ يدعُ اللهَ يجبْه .
مَنْ ~> اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
.
يدعُ ~>فعل مضارع مجزوم بمَنْ وعلامة جزمه حذف حرف العلة
وهو فعل الشرط .
الله ~> لفظ الجلاله مفعول بهِ منصوب وعلامة نصبه الفتحة
الظاهرة على آخره .
يحببهُ ~> فعل مضارع مجزوم بمَنْ وعلامة جزمه السكون والهاء
ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به .
- أيان تأتيا أحتفِ بكما .
أيان ~> حرف شرط جازم مبني على السكون في محل نصب ظرف
زمان
تأتيا ~>فعل مضارع مجزوم بأيان وعلامة جزمه حذف النون
لأنه من الأفعال الخمسة ، وألف الاثنين ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل
وهو فعل الشرط .
أحتفِ ~> فعل مضارع مجزوم بأيان وعلامة جزمه حذف حرف العلة
وهو جزاء الشرط .
بكما ~>
الباء حرف جر مبني على الكسر ، وكاف المخاطب ضمير متصل مبني
على الضم في محل جر
- أنَّى تذهبْ أصاحبْكَ .
أنَّى ~> حرف شرط جازم مبني على السكون في محل نصب ظرف
زمان
تذهبْ ~>فعل مضارع مجزوم بأنَّى وعلامة جزمه السكون الظاهر
والفاعل مستتر في الفعل وجوبا تقديره أنت وهو فعل الشرط .
أصاحبْكَ ~> فعل مضارع مجزوم بأنَّى وعلامة جزمه السكون
الظاهر وهو جزاء الشرط .
- إنْ تزُرْني أكْرِمْكَ .
إن : حرف شرط جازم مبني على السكون لا محل له من الإعراب
.
تزرني : ( فعل الشرط ) فعل مضارع مجزوم بإن و علامة جزمه
السكون و النون نون الوقاية حرف مبني على الكسر يقي الفعل من الكسر لا محل له من الإعراب
.
و الفاعل ضمير مستتر تقديره أنت .
و ياء المتكلم ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول
به .
أكرمك : ( فعل الجواب ) فعل مضارع مجزوم بإن و علامة جزمه
السكون و الفاعل ضمير مستتر تقديره أنا .
و الكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به .
و جملتا الشرط و الجواب لا محل لهما من الإعراب .
- حيثما تولِ وجهَكَ يرَكَ اللهُ.
حيثما:اسم شرط جازم مبني على السَّكون في محل نصب ظرف مكان
تول:فعل مضارع مجزوم بحيثما وعلامة جزمه حذف حرف العلة من
آخره وحرك بالكسر لاشتغال المحل بالحركة المناسبة.وهو فعل الشرط.والفاعل ضمير مستتر
وجوبا تقديره أنت .
وجهك:مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
،والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه .
يرك: جواب الشرط)فعل مضارع مجزوم بحيثما وعلامة جزمه حذف
حرف العلة من آخره وحرك بالفتح لاشتغال المحل بالحركة المناسبة والكاف ضمير متصل مبني
على الفتح في محل نصب مفعول به .
الله :لفظ الجلالة فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
على آخرة .
ما تحترمِ الآخرين يودَّوك .
ما: اسم شرط جازم مبني على السكون في رفع مبتدأ
تحترم : (فعل الشرط) فعل مضارع مجزوم بما وعلامة جزمه السكون
وحرك بالكسر منعا من التقاء الساكنين
والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت
الآخرين :مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر
سالم والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد.
يوذّوك : (جواب الشرط ) فعل مضارع مجزوم بما وعلامة جزمه
حذف النون من آخره لأنه من الأفعال الخمسة والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هم،واو
الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل ،والكاف ضمير متصل مبني على الفتح
في محل نصب مفعول به .
وجملتا فعل الشرط وجوابه في محل رفع خبر لاسم الشرط (ما)
.
- متى تيأسْ تضقْ بكَ الحياةُ.
- متى :اسم شرط جازم مبني على السكون في محل نصب ظرف زمان.
- تيأس : ( فعل الشرط ) فعل مضارع مجزوم بمتى وعلامة جزمه
السكون الظاهرة على آخره
- والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت
- تضق : ( جواب الشرط ) فعل مضارع مجزوم بمتى وعلامة جزمه
السكون الظاهرة على آخره
- بك : الباء حرف جر والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في
محل جر بحرف الجر.
- الحياة : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
.
أيان تستقمْ يُنرْ طريقُك.
أيان : اسم شرط جازم مبني على السكون في محل نصب ظرف زمان
تستقم : (فعل الشرط )فعل مضارع مجزوم بأيان وعلامة جزمه السكون
الظاهرة في آخره
والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت .
ينر : (جواب الشرط ) فعل مضارع مبني للمجهول مجزوم بأيان
وعلامة جزمه السكون الظاهر في آخره
طريقك : نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره
والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه .
مَنْ يبذلْ يجدِ الجزاءَ.
مَنْ : اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
يبذل: (فعل الشرط ) فعل مضارع مجزوم بمن وعلامة جزمه السكون
الظاهرة في آخره
والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو
يجد: (جواب الشرط ) فعل مضارع مجزوم بمن وعلامة جزمه السكون
والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو
الجزاء : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على
آخره
وجملتا فعل الشرط وجوابه في محل رفع خبر اسم الشرط (من )
- إنْ تزرني أكرمْكَ .
إنْ: حرف شرط جزم مبني على السكون ليس له محل من الإعراب
تزرني: فعل مضارع مجزوم بإن وعلامة جزمه السكون وهو فعل الشرط,,
و الفاعل ضمير مستتر وجوبا فيه تقديره أنتَ
ني: النون للوقاية،حرفٌ مبني على الكسر لامحل له من الإعرابِ،ياء
المتكلم: ضمير مبني على السكون في محل نصب مفعول به
و جملة الشرط ليس لها محل من الإعراب
أكرمكَ: فعل مضارع مجزم بإن وعلامةجزمه السكون وهو جواب الشرط,,
و الفاعل ضمير مسستر وجوبا تقديره أنا
و الكاف: ضمير مبني على الفتح في محل نصب مفعول به
و جملة جواب الشرط ليس لها محل من الإعراب
- حيثما تولِ وجهَكَ يرَكَ اللهُ .
حيثما: اسم شرط مبني على السكون في محل نصب على الظرفية المكانية
تولِ: فعل مضارع مجزوم بحيثما وعلامة جزمه حذف حرف العلة
وعوض عنه بحركة من جنسه, وهو فعل الشرط
و الفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنتَ
وجهكَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة و الكاف
ضمير مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه
يركَ: فعل مضارع مجزوم بحيثما وعلامة جزمه حذف حرف العلة
وعوض عنه بحركة من جنسه, وهو فعل الشرط
و الكاف: ضمير مبني على الفتح في محل نصب مفعول به
الله: لفظ الجلالة فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
و أعتقد أن جملتي الشرط-جملة فعل الشرط والجواب- في محل جر
مضاف إليه لأنهم أتوا بعض ظرف.
الظرف متعلقٌ بجواب الشرط:الفعل ير،وجملة فعل الشرط ابتدائية
لامحل لها من الإعراب،وجملة جواب الشرط الجازم غير المقترن بالفاء،لامحل لها من الإعرابِ.
-ما تحترمِ الآخرين يودَّوك .
ما: اسم شرط لغير العاقل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
تحترم: فعل مضارع مجزوم بما وعلامة جزمه السكون, وحرك بالكسر
خشية التقاء ساكنين, وهو فعل الشرط
الفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت
الآخرين: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر
سالم
يودّوك: فعل مضارع مجزوم بما و علامة جزمه حذف النون لأنه
من الأمثال الخمسة
الواو: ضمير مبنى على السكون في محل رفع فاعل
الكاف: ضمير مبني على الفتح في محل نصب مفعول به
وجملتا الشرط في محل رفع خبر لماْ
- متى تيأسْ تضقْ بكَ الحياةُ .
متى: اسم شرط جازم مبني على السكون في محل نصب ظرف زمان
تيأسْ: فعل مضارع مجزوم بمتى وعلامة جزمه السكون, وهو فعل
الشرط
و الفاعل ضمير مستتر تقديره فيه أنتَ
تضقْ: فعل مضارع مجزوم بمتى وعلامة جزمه السكون, وحُذِفَتْ
الياء(عين الفعل) خشية التقاء ساكنين, وهو جواب الشرط
بكَ: الباء حرف جر مبني على الكسر...
و الكاف ضمير مبني على الفتح في محل جر بحرف الجر.اسم مجرور
بالباء
الحياة: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
و جملتا الشرط في محل جر مضاف إليه
الظرف متعلقٌ بجواب الشرط:الفعل تضقْ،وجملة فعل الشرط ابتدائية
لامحل لها من الإعراب،وجملة جواب الشرط الجازم غير المقترن بالفاء،لامحل لها من الإعرابِ
*إعراب بعض تركيبات أسلوب الشرط(التي أدواتها جازمة) :
(1) ومن يتق الله يجعل له مخرجا .
من : اسم شرط مبني على السكون في محل رفع مبتدأ واجب التصدر
.
يتق : فعل مضارع فعل الشرط مجزوم بمن وعلامة الجزم حذف حرف
العلة ، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره "هو" .
الله : مفعول به منصوب بالفتحة ، وجملة (يتق الله) جملة الشرط
.
يجعل : فعل مضارع جواب الشرط مجزوم بمن وعلامة جزمه السكون
لأنه صحيح الآخر ، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره "هو" .
له : شبه جملة في محل نصب مفعول به ثان ليجعل .
مخرجا : مفعول به أول للفعل يجعل .
(2) أيا ما تدعو فله الأسماء الحسنى .
أيا : اسم شرط منصوب لأنه مفعول به مقدم للفعل تدعوا المتأخر
.
ما : اسم مبني على السكون في محل نصب صفة (لأيا) والتنوين
في (أيا) عوض عن اسم محذوف والتقدير : أي اسم .
تدعوا : فعل مضارع فعل الشرط مجزوم بـ(أيا) وعلامة الجزم
حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة،وواو الجماعة ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل
.
فله:الفاء واقعة في جواب الشرط حرف مبني على الفتح لا محل
له من الإعراب .
له : شبه جملة في محل رفع خبر مقدم .
الأسماء : مبتدأ مؤخر جوازا .
الحسنى : صفة للأسماء مرفوعة بالضمة المقدرة للتعذر لأنها
اسم مقصور .
وجملة [فله الأسماء الحسنى] في محل جزم جواب الشرط .
(3) إن تتقوا الله يجعل لكم فرقانا .
إن : حرف شرط مبني على السكون لا محل له من الإعراب .
تتقوا : فعل مضارع فعل الشرط مجزوم بإن وعلامة الجزم حذف
النون لأنه من الأفعال الخمسة وواو الجماعة فاعل ضمير مبني على السكون في محل رفع
.
الله : لفظ الجلالة مفعول به للفعل تتقوا منصوب على التعظيم
وعلامة نصبه الفتحة .
يجعل : فعل مضارع جواب الشرط مجزوم بالسكون لأنه صحيح الآخر
والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره "هو" .
لكم : شبه جملة في محل نصب مفعول به ثان مقدم للفعل يجعل
.
فرقانا : مفعول به أول للفعل يجعل ، وجملة
*إعراب بعض الآيات على أسلوب الشرط :
(1) "ومن يتوكل على الله فهو حسبه" .
من : اسم شرط مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
يتوكل : فعل مضارع فعل الشرط مجزوم بمن وعلامة جزمه السكون
لأنه صحيح الآخر ، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو .
على الله : شبه جملة في محل نصب حال أو متعلق بالفعل .
فهو : الفاء واقعة في جواب الشرط حرف مبني على الفتح لا محل
له من الإعراب .
هو : مبتدأ مبني في محل رفع .
حسبه : خبر مرفوع بالضمة ، وحسب : مضاف والضمير في محل جر
مضاف إليه ، وجملة (فهو حسبه) في محل جزم جواب الشرط .
(2) "إن تكونوا صالحين فإنه كان للأوابين
غفورا" .
إن : حرف شرط مبني على السكون لا محل له من الإعراب .
تكونوا فعل مضارع ناسخ ناقص فعل الشرط مجزوم بـ"إن"
وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة ، وواو الجماعة ضمير في محل رفع اسم
تكونوا .
صالحين : خبر تكونوا
منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم . وجملة (تكونوا صالحين) هي جملة الشرط .فإنه : الفاء
واقعة في جواب الشرط حرف لا محل له من الإعراب ، إن : حرف توكيد ونصب مبني على الفتح
لا محل له من الإعراب ، والهاء : مبني على الضم في محل نصب اسم "إن" .
كان : فعل ناسخ ناقص
مبني على الفتح لا محل له من الإعراب ، واسم كان ضمير مستتر تقديره هو .
للأوابين : جار ومجرور متعلق
بـ"كان" أو في محل نصب حال .
غفورا : خبر كان منصوب
بالفتحة ، وجملة (كان للأوابين غفورا) في محل جزم جواب الشرط .
(3) "وإن يمسسك الله بضر فلا كاشف
له إلا هو" .
إن : حرف شرط مبني
على السكون لا محل له من الإعراب .
يمسسك : فعل مضارع فعل الشرط مجزوم بإن وعلامة جزمه السكون
والكاف ضمير مبني على الفتح في محل نصب مفعول به مقدم وجوبا لأنه ضمير متصل ، والفاعل
اسم ظاهر هو لفظ الجلالة "الله" .
بضر : شبه جملة في
محل نصب حال أو متعلق بالفعل "يمسس" .
فلا : الفاء واقعة
في جواب الشرط حرف لا محل له من الإعراب ، ولا : نافية للجنس (تعمل عمل إن) حرف لا
محل له من الإعراب .
كاشف : اسم لا النافية
للجنس مبني على الفتح في محل نصب ، وخبر لا محذوف تقديره موجود .
له : شبه جملة متعلق
بالخبر المحذوف .
إلا : أداة استثناء
ملغاة لا عمل لها .
هو : بدل من الضمير
المستتر في الخبر المحذوف في محل رفع . وجملة (فلا كاشف له إلا هو) جواب الشرط في محل
جزم .
خارج الموضوع تحويل الاكوادإخفاء الابتساماتإخفاء