pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


كتاب الإذاعة المدرسية للغة العربية للأستاذ/ عبدالرحمن معوض محمد

 

مقدمة الكتاب

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم الانبياء والمرسلين وعلى أله وصحبه أجمعين

فمن خلال العمل فى التربية والتعليم قمت بعمل كثير من برامج الإذاعة المدرسية الخاصة باللغة العربية وبرامج أخرى تتعلق ببعض المناسبات الوطنية والدينية واحتفظت بها لسنوات طويلة ثم عرضت لى فكرة فى جمع تلك البرامج فى كتاب واحد ليكون مرجعا سهلا لى ولغيرى من الزملاء والطلاب فقمت بجمع معظم المحتوى الذى قدمته فى كتاب الإذاعة المدرسية والكتاب يضم أكثر من أربعين برنامجا إذاعيا جاهزا وكاملا بالفقرات خاص بمادة اللغة العربية وخاص بالمناسبات الوطنية مثل حرب أكتوبر ويوم الشهيد وخاص ببعض المناسبات الدينية كالمولد النبوى الشريف وعيد الأم ومنها ما يتعلق بالظواهر العالمية التى تؤثر على حياة الناس مثل التغييرات المناخية ومنها ما هو خاص بالمشروعات القومية فى مصر ومنها ما هو خاص بالعبادات الدينية مثل صيام شهر رمضان والصلاة وبعد ها ذكرت مجموعة من الكلمات الخاصة بالقيم الإسلامية الجميلة للاستفادة منها فى برامج الإذاعة المدرسية وهى عبارة عن كلمة وحديث شريف خاص بكل قيمة

ثم بعد ذلك ذكرت مجموعة من الكلمات المتفرقة التى تصلح لأى برنامج إذاعى وفقرات هل تعلم ومجموعة من الحكم العربية الجميلة ثم ذكرت مجموعة من الأحاديث النبوية الشريفة لتسهل على الزملاء عمل برنامج إذاعى متكامل ولكى تتم الاستفادة من الكتاب بالشكل المناسب قمت بعمل سجل خاص للإذاعة المدرسية فى نهاية الكتاب يمكن طبع السجل واستخدامه بشكل سهل

وفى النهاية هذا جهد بشرى يحتمل الخطا والنسيان وأسأل الله تعالى أن ينال استحسان الزملاء

                       وما توفيقى إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب

                                                      الأستاذ / عبدالرحمن معوض محمد 

                                                           معلم خبير لغة عربية

                                              جمهورية مصر العربية – الدقهلية – السنبلاوين

 الباب الأول :

تعريف الإذاعة المدرسية

    ١ -  ما الإذاعة المدرسية ؟

  الإذاعة المدرسية : هي عبارة عن مجموعة من الفقرات التي تقدم في المدارس عند الصباح وقبل بدأ اليوم الدراسي وتكون من الطلاب. وعادة ما تتكون الإذاعة من مقدمة والتي عادة ما تكون مصحوبة بالعديد من الكلمات والشعر، تليها آيات من القرآن الكريم، ثم كلمة الصباح ونصيحه، بعدها حكمة اليوم وكلمة، ثم الدعاء وقصيدة شعرية

ينظر للإذاعة على أنها قادرة في أن تساهم في التكوين المعرفي والاجتماعي للتلاميذ بصورة تفوق الدروس التقليدية ؛ وذلك راجع إلى عدة أسباب منها : إمكانية تنويع برامجها التي تعتمد على الكلمة المسموعة والمؤثر الصوتي، إذ ثبت علميا أن الصوت البشري يثير صورا ذهنية متنوعة، وإذا صاحب ذلك مؤثرات صوتية فإن ذلك يثير الانفعالات، ويسهم في مخاطبة وجدان المستمع، وبالتالي إثارة العواطف الإنسانية ويفتق عوامل الخيال

وهي مجموعة فقرات صباحية يقدمها التلاميذ في كل صباح يوم دراسي في مدارسهم، وتكون ضمن ترتيب وتنسيق مسبق، وتحت إشراف الأساتذة، كما يتم توزيع أداء الإذاعة المدرسية بالتنسيق مع المعلم المشرف بحيث تكون كل يوم على صف معين بشكل دوري، ويتم التدرب جيداً عليها لإلقائها بشكل صحيح ودون أخطاء، كما يجب موافقة المعلم على جميع الفقرات قبل طرحها، كما يمكن استغلال الإذاعة المدرسية لإحياء ذكرى ما، أو مناسبات دينية واحتفالات وطنية

تعتبر الإذاعة المدرسيّة أحد النشاطات اللامنهجية التي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالمدرسة، فغالباً ما يتم تفعيل الإذاعة المدرسيّة في الصَّباح عند بداية الدوام وقبل الدّخول إلى الفصل لأخذ المعلومات والدروس، وهي عبارة عن إذاعةٍ مسموعةٍ.  في الغالب تكون هناك مجموعةٌ من المدرسين ممن يتابعون عمل الإذاعة المدرسيّة، وتحضير الطّلاب للفقرات الخاصّة بهم، فالطلاب هم من يجهّزون البرنامج الصباحي وغيره من برامج الإذاعة المدرسيّة، وما تحتوي عليه هذه البرامج من فقراتٍ متعددة ومتنوِّعة. 
الإذاعة المدرسية هي وسيلة تواصل هامة في العديد من المدارس حول العالم، حيث تعتبر منبرًا للتواصل بين الإدارة المدرسية والطلاب والمعلمين. ولكن هل تساءلت يومًا عن كيف بدأت الإذاعة المدرسية؟ وما   أول إذاعة مدرسية في التاريخ ؟

أول إذاعة مدرسية كانت في عام 1929 في مدرسة تاون هال في بريطانيا. تم إطلاق الإذاعة لتوجيه الطلاب وتوعيتهم بالأخبار والأحداث المدرسية والمحلية. منذ ذلك الحين، أصبحت الإذاعات المدرسية شائعة في المدارس حول العالم كوسيلة لتعزيز التواصل ونشر المعلومات بين الطلاب والمعلمين

عندما نعود إلى تاريخ الإذاعة المدرسية، نجد أنها بدأت في القرن العشرين كوسيلة لتعزيز التواصل وتعزيز الروح الجماعية بين أفراد المدرسة. وكانت أول إذاعة مدرسية تم إطلاقها في الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1920، حيث كانت تستخدم لبث الأخبار والإعلانات المدرسية

منذ ذلك الحين، انتشرت الإذاعات المدرسية في جميع أنحاء العالم، وأصبحت جزءًا لا يتجزأ من حياة الطلاب والمعلمين على حد سواء. وتعتبر الإذاعة المدرسية وسيلة فعالة لنقل المعلومات وتعزيز الانضباط والانضباط في المدرسة


<iframe src="https://drive.google.com/file/d/1mNAbxZRZ_4RaS0-W78LGyBWPCw4vdbpR/preview" width="640" height="480" allow="autoplay"></iframe>

شكرا لتعليقك