pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


الأهداف العامة والخاصة من تدريس مادة ( التربية الإسلامية )

الأهداف العامة من تدريس مادة ( التربية الإسلامية )
1- أن يؤمن التلاميذ بالله الواحد الأحد الخالق،وصولا إلى الغاية من خلقه فى عبادة الله وطاعته.
2- أن يفهم التلاميذ الفهم الصحيح للدين وترسيخ القيم الدينية والأخلاق الأجتماعية وأحترام عقائد الآخرين.
3- أن يحب التلاميذ القرآن الكريم ويحفظوا السورالمقررة عليهم وأن يتعلموا أحكام التلاوة الصحيحة والتجويد وأن يعملوا بما جاء به.
4- أن يعرف التلاميذ أركان الأسلام ،ويدركوا الحكمة من تشريعها .
5- أن يعرف التلاميذ أن الدين قوام الحياه وأن كل حركة فيها تسير وفق منهجه.
6- أن يؤمن التلاميذ بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره.
7- أن يعرف التلاميذ أن الدين يدعو إلى التسامح وحسن معاملة الناس على أختلاف أديانهم وأجناسهم.
  8- أن يعرف التلاميذ كيفية الوضوء والصلاة ويمارسوا ذلك عمليا.
10- أن يدرك التلاميذ أن النظافة من الإيمان وحماية البيئة وعى وطنى ،وجزءمن الدين .
11- أن يتحلى التلاميذ بمكارم الأخلاق،من صدق ،وأمانة ،وكرم ،بر ،وعطف ،ورحمة.
12- أن يعمل التلاميذ على تنمية الوعى الدينى والتحررمن الخرافات من الشائعات والتقاليد التى تجافى روح الأسلام.
13- تزويد التلاميذ بالمبادىء والفضائل التى تجعله قادراًعلى ضبط نفسه وتوجيه أنفعالاته .
14- أن ينشأ التلميذ على البر بأسرته وأقاربه ومجتمعه وعلى التراحم والتعاون وحثه على توثيق
هذه الروابط.
15- أن يحب التلاميذ الرسول- صلى الله عليه وسلم- ويعظمه ويعرف سيرته ويحفظ بعض أحاديثه.
16- أن يتعود التلاميذ الأهتمام بالنواحى الصحية كالمحافظة على النظافة والعناية بالرياضة البدنية.
17- أن يعتصم التلاميذ بآداب السلوك الجماعى ويشارك فى عمل الخيروالبروالتراحم والتعاون.
18- أن يتعلم الطلاب سلامة الفهم لكتاب الله ، وإتقان قراءته من حيث ضبط الحركات والساكنات ، وإخراج الحروف من مخارجها.
19- أن يتعلم الطلاب ربط الإسلام بالحياة الواقعية لحل مشكلاتها ،إذ أن الإسلام ليس مجرد دين يربط الإنسان بربه فحسب ، وإنما هو نظام الحياة الكامل، لتنظيم العلاقات بين الإنسان وأخيه الإنسان في مختلف المجالات الحيوية .
20- أن يبعد الطلاب  عن الانزلاق في المبادئ الوافدة والأفكار الدخيلة المستوردة ، فحينما يتبين لهم الطريق السليم لا يتركونه إلى غيره ، إذ شتان بين توجيه الخالق وتوجيه المخلوق .
21-   أن يعرف الطالب أن الغاية من تدريس الدين ليست مجرد درجة ، وأن الدرجة في جميع المجالات الدراسية دليل فهم واستيعاب ، أما في الدين فهي ليست مقياس تدين ، وإنما التدين الصادق هو السلوك الفاضل المدرك لمعاني الإسلام في واقع الحياة .
22- أن يتعلم الطلاب تحقيق الولاء لله وحده ، وجعل الأعمال خالصةً لوجه، ومستقيمة في كافة جوانبها على شرعه .
23- أن يتعلم الطلاب العقيدة الإسلامية التي تستقيم بها نظرة الطالب إلى الكون وما فيه من عجائب صنع الله في خلقه من إنسان وحيوان ونبات وجماد وتزويده بالمفاهيم الإسلامية ، والثقافة التي تجعله يعتز
بالإسلام ، وقادر على الدعوة إليه ، والدفاع عنه .
24-أن يتعلم الطلاب الانتماء الحي لأمة الإسلام الحاملة لراية التوحيد ، وتحقيق الوفاء للأمة ، مما يوافق هذا السن من اتساع في الأفق ، وتطلع إلى العلياء .
25 –أن تتنمى قدرات الطالب واستعداداته المختلفة التي تظهر في هذه الفترة ، وتوجيهها وفق ما ينا سبها
وما تحققها أهداف التربية الإسلامية في مفهومها العام .
26- أن ينمو لدى الطالب التفكير العلمي ، وتعميق روح البحث والتجريب ، والتتبع المنهجي ، واستخدام المراجع ، والتعود على الطرق الدراسية السليمة .
27 -  أن تتاح الفرصة أمام الطالب القادر ، وإعداده لمواصلة الدراسة بمستوياتها المختلفة ، وفى جميع التخصصات .
28- أن يتهيأ الطالب للعمل في ميادين الحياة بمستوى لائق ، وتحقيق الوعي الأسري لبناء أسرة
إسلامية سليمة وإكسابه فضيلة المطالعة النافعة ، والرغبة في الازدياد من العلم النافع ،والعمل الصالح ، واستغلال أوقات الفراغ في وجه مفيد .
29- أن  يتكون لدى الطالب الوعي الإيجابي ليواجه به الأفكار الهدامة والاتجاهات المضللة .
 30- أن يغرس  المعلم أصول العقيدة الإسلامية الصحيحة في نفوس التلاميذ ..
31-   تنشئة التلاميذ على تحقيق العبودية لله وحده لا شريك له وإخلاص العبادة له ..
32-   تأكيد ما دلت عليه الفطرة البشرية من الإقرار بربوبية الله ووحدانيته من خلال الآيات
الشرعية والكونية ..
33- غرس محبة الله عز وجل وتعظيمه وخشيته في نفوس التلاميذ ..
34- غرس محبة الرسول صلى الله عليه وسلم وتوقيره في نفوس التلاميذ ..
35-  تنشئة التلاميذ على طاعة الله عز وجل وطاعة رسوله صلى الله عليه وسلم ..
36-   تربية التلاميذ على العناية بكتاب الله عز وجل وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم قراءة وحفظاً وفهماً وعملاً ..
37-   تنشئة التلاميذ على محبة السلف الصالح من الصحابة والتابعين لهم بإحسان والاقتداء بهم والسير على نهجهم ..
38-   غرس عقيدة الولاء والبراء في نفوس التلاميذ ..
39-   تعريف التلاميذ بأحكام العبادات المناسبة لهم ، وبيان محاسن الدين من خلالها .
40-   تدريب التلاميذ على أداء العبادات على وجهها المشروع وتعويدهم على احترام أمكنتها وارتيادها
41-   إكساب التلاميذ القيم والآداب الإسلامية المناسبة لهم ..
42-   تعريف التلميذ بنعم الله عليه في نفسه وبيئته ، وتوجيهه إلى شكرها والمحافظة عليها وحسن استخدامها ..
 43- غرس روح التفاؤل والشعور بالثقة بالنفس لدى التلاميذ ..
44-   تنشئة التلاميذ على الشعور بأهمية الوقت وتدريبهم على الاستفادة منه ..
45-   تكوين الرغبة لدى التلاميذ في الازدياد من العلم النافع والعمل الصالح ..
46-   مساعدة التلاميذ على اكتساب المهارات المناسبة للتفكير السليم ..
47-   توجيه التلاميذ لاستخدام المنجزات المعاصرة وفق الضوابط الشرعية ..
48-   تنمية إحساس التلميذ بما ينبغي نحو أسرته ومجتمعه ..
49-   غرس محبة اللغة العربية في نفوس التلاميذ ، وتعريفهم بمكانتها في الدين ، وتعويدهم التحدث بها
50-   تنشئة التلاميذ على محبة دينهم والاعتزاز به ..
51-   تنشئة التلاميذ على حب الأمة الإسلامية والانتماء إليها وتقوية المودة والتراحم بين أفرادها ..
52 - تعميق ايمان الناشئه واخذه بمبادىء التربيه الاسلاميه لصيانة صحته النفسيه والفكريه وتحبيب الاخلاق العربيه والاسلاميه اليه وجعله يجتنب الااخلاق والعادات الضاره التي تضر بمجتمعه وعقيدته
53- الاعتزاز بالعقيده والتضحيه في سبيلها وممكن تعليمه هذا من خلال القصص التي وردت في القران الكريم
54- تاكيد عناية الدين الاسلامي الحنيف بمبدا التكافل الاجتماعي ومساعدة الفقراء والمحتاجين ومحاولة تقليل الفوارق الطبقيه

55 -  تنمية الشعور الوحدوي لدى التلميذ

الاهداف الخاصه من تدريس مادة  للتربية الإسلامية
1- أن يتعرف  التلاميذ على أركان الإيمان وقواعد الإسلام والتركيز على الجانب الاجتماعي
2-أن يتعليم التلاميذ الشهاده وحفظها وشرح دلالتها وقيمتها في ايمان الشخص المسلم
3- أن يتعرف التلاميذ على عدد محدود من سور القران الكريم قراءه وتلاوه
4-أن يتعريف التلاميذ على مجموعه من الأحاديث النبويه الشريفه التي تساعد على توضيح مفاهيم التربيه الاسلاميه والتي تدعوا الى الأخلاق الفاضله
5- العنايه بالسيره النبويه الشريفه وعرضها باسلوب شيق يدخل الى نفوس التلاميذ بسهوله
6- تعريف التلاميذ على سير الأنبياء والصحابه بأسلوب مبسط غير معقد
7-تهذيب التلاميذ وتحسين سلوكهم في البيت والمدرسه كاحترام الوالدين والجار والمعلم وآداب الحديث والزياره وغيرها
8-  تنشئة المتعلمين علي عقيدة التوحيد نشأة صحيحة.
9-    تزويد المتعلمين بالفكر الديني السليم المرتبط بأساسيات الإسلام.
10-   إعطاء التلاميذ صورة متكاملة عن هدي الإسلام الحنيف في تنظيم حياة البشر.
11-  تكوين الضمير الديني والوازع الذاتي الذي يوجد روح المراقبة لله- تعالي – في السر والعلن.
12-   وصل التلاميذ بكتاب الله وتحبيبهم في تلاوته.
13-   بث وتنمية الصفات الفاضلة ومكارم الأخلاق التي هي ثمرة الإيمان بالله عز وجل.
14-   تقوية شعور المتعلمين بالانتماء الأسري ونمو العلاقات الأسرية من: بر للوالدين، ووعي بحقوقه وواجباته تجاه الآخرين.
15-   تزويد التلاميذ بالقيم والمبادئ التي يقوم عليها الإسلام.
16-   تبصير التلاميذ بسنة رسول الله - r - وسيرته العطرة وسيرة أصحابه الكرام.
17-  طبع المتعلم بالروح الإسلامية التي تشعره بالأخوة الإسلامية والأخوة الإنسانية.
18-   تنقية عقيدة المتعلم وفكره من الخرافات والشعوذة والتقاليد الضارة.
19-  توجيه التلاميذ فكرياً وتدريبهم عملياً علي أداء العبادات.
20- تعليم الأجيال رسالة الإسلام الصّحيحة، وما تضمنتها من عقيدة وفقه،
 21- أن يعرف الطالب  ما يخلّ بعقيدته وإيمانه من سلوكيّات وبدع خاطئة قد تدخل في باب الشّرك الأصغر أو الخفيّ
22-  أن تتعلّم الطلاب  فقه أحكام الشّريعة في مجال العبادات والمعاملات، بحيث يتعلّم المسلم كيفيّة الصّلاة وأحكامها، ويتعلّم الصّيام والزّكاة والحج وغير ذلك،
23- أن يعرف الطالب  ما يتوجّب عليه أن يتجنّبه من النّواهي، وما يُندب أو يُحلّ له فعله من المباحات.
24- ربط أفكار الجيل الجديد بموروثات السّنّة النّبويّة وسيرة السّلف الصّالح
25- أن يتعرّف الطلاب  على حضارة الإسلام وتاريخه، وما يتضمّنه ذلك من قصص وحكم ومواعظ وسير تشكّل منارة للمسلم في حياته، يستهدي بها في ظلمات الحياة ومنعطفاتها.
26- خلق جيلٍ قادرٍ على الدّفاع عن أمّته والذّود عنها في مواجهة الأخطار المحدقة بها
27- أن يدرك الطلاب  أنّ الأمم من حولنا من يهودٍ ونصارى لن ترضى عن هذه الأمّة حتى تترك دينها وملّتها.
28 أن - يتدريب الطلاب على القراءة الصحيحة وفهم قواعد التجويد وتقويم ألسنتهم على النطق الصحيح لمخارج الحروف ومساعدتهم على إجادة التلاوة.
29- أن  يتدريب الطلاب  على إستخراج الإحكام وتطبيقها تطبيقاً متقناً أثناء قرأتهم  للقرآن.
30-  تدريب الطلاب  على الصلة الدائمه بكتاب الله تلاوة وحفظاً وفهماً.
31-  تعويد الطلاب على السلوك الإسلامي وتهذيب سلوكهم.
32-  تفهم معاني كتاب الله والتأثربه قال تعالى { كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُوا الألْبَابِ}
33-  أخذ العظة والعبرة من قصص الأمم السابقه .
34-  الإقتداء بالرسل في صبرهم وثباتهم على الحق في الدعوة إلى الله تعالى.

35-  الشعور بالطمأنينة والخشوع والسكينة عند القراءة وعند الإستماع لقوله {أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ }
شكرا لتعليقك