الأهداف العامة من تدريس مادة
( التربية الإسلامية )
1- أن
يؤمن التلاميذ بالله الواحد الأحد الخالق،وصولا إلى الغاية من خلقه فى عبادة الله وطاعته.
2- أن
يفهم التلاميذ الفهم الصحيح للدين وترسيخ القيم الدينية والأخلاق الأجتماعية وأحترام
عقائد الآخرين.
3- أن
يحب التلاميذ القرآن الكريم ويحفظوا السورالمقررة عليهم وأن يتعلموا أحكام التلاوة
الصحيحة والتجويد وأن يعملوا بما جاء به.
4- أن
يعرف التلاميذ أركان الأسلام ،ويدركوا الحكمة من تشريعها .
5- أن
يعرف التلاميذ أن الدين قوام الحياه وأن كل حركة فيها تسير وفق منهجه.
6- أن
يؤمن التلاميذ بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره.
7- أن
يعرف التلاميذ أن الدين يدعو إلى التسامح وحسن معاملة الناس على أختلاف أديانهم وأجناسهم.
8- أن يعرف التلاميذ كيفية الوضوء والصلاة ويمارسوا
ذلك عمليا.
10-
أن يدرك التلاميذ أن النظافة من الإيمان وحماية البيئة وعى وطنى ،وجزءمن الدين .
11-
أن يتحلى التلاميذ بمكارم الأخلاق،من صدق ،وأمانة ،وكرم ،بر ،وعطف ،ورحمة.
12-
أن يعمل التلاميذ على تنمية الوعى الدينى والتحررمن الخرافات من الشائعات والتقاليد
التى تجافى روح الأسلام.
13-
تزويد التلاميذ بالمبادىء والفضائل التى تجعله قادراًعلى ضبط نفسه وتوجيه أنفعالاته
.
14-
أن ينشأ التلميذ على البر بأسرته وأقاربه ومجتمعه وعلى التراحم والتعاون وحثه على توثيق
هذه
الروابط.
15-
أن يحب التلاميذ الرسول- صلى الله عليه وسلم- ويعظمه ويعرف سيرته ويحفظ بعض أحاديثه.
16-
أن يتعود التلاميذ الأهتمام بالنواحى الصحية كالمحافظة على النظافة والعناية بالرياضة
البدنية.
17-
أن يعتصم التلاميذ بآداب السلوك الجماعى ويشارك فى عمل الخيروالبروالتراحم والتعاون.
18-
أن يتعلم الطلاب سلامة الفهم لكتاب الله ، وإتقان قراءته من حيث ضبط الحركات والساكنات
، وإخراج الحروف من مخارجها.
19-
أن يتعلم الطلاب ربط الإسلام بالحياة الواقعية لحل مشكلاتها ،إذ أن الإسلام ليس مجرد
دين يربط الإنسان بربه فحسب ، وإنما هو نظام الحياة الكامل، لتنظيم العلاقات بين الإنسان
وأخيه الإنسان في مختلف المجالات الحيوية .
20-
أن يبعد الطلاب عن الانزلاق في المبادئ الوافدة
والأفكار الدخيلة المستوردة ، فحينما يتبين لهم الطريق السليم لا يتركونه إلى غيره
، إذ شتان بين توجيه الخالق وتوجيه المخلوق .
21- أن يعرف الطالب أن الغاية من تدريس الدين ليست مجرد
درجة ، وأن الدرجة في جميع المجالات الدراسية دليل فهم واستيعاب ، أما في الدين فهي
ليست مقياس تدين ، وإنما التدين الصادق هو السلوك الفاضل المدرك لمعاني الإسلام في
واقع الحياة .
22-
أن يتعلم الطلاب تحقيق الولاء لله وحده ، وجعل الأعمال خالصةً لوجه، ومستقيمة في كافة
جوانبها على شرعه .
23-
أن يتعلم الطلاب العقيدة الإسلامية التي تستقيم بها نظرة الطالب إلى الكون وما فيه
من عجائب صنع الله في خلقه من إنسان وحيوان ونبات وجماد وتزويده بالمفاهيم الإسلامية
، والثقافة التي تجعله يعتز
بالإسلام
، وقادر على الدعوة إليه ، والدفاع عنه .
24-أن
يتعلم الطلاب الانتماء الحي لأمة الإسلام الحاملة لراية التوحيد ، وتحقيق الوفاء للأمة
، مما يوافق هذا السن من اتساع في الأفق ، وتطلع إلى العلياء .
25 –أن
تتنمى قدرات الطالب واستعداداته المختلفة التي تظهر في هذه الفترة ، وتوجيهها وفق ما
ينا سبها
وما
تحققها أهداف التربية الإسلامية في مفهومها العام .
26-
أن ينمو لدى الطالب التفكير العلمي ، وتعميق روح البحث والتجريب ، والتتبع المنهجي
، واستخدام المراجع ، والتعود على الطرق الدراسية السليمة .
27
- أن تتاح الفرصة أمام الطالب القادر ، وإعداده
لمواصلة الدراسة بمستوياتها المختلفة ، وفى جميع التخصصات .
28-
أن يتهيأ الطالب للعمل في ميادين الحياة بمستوى لائق ، وتحقيق الوعي الأسري لبناء أسرة
إسلامية
سليمة وإكسابه فضيلة المطالعة النافعة ، والرغبة في الازدياد من العلم النافع ،والعمل
الصالح ، واستغلال أوقات الفراغ في وجه مفيد .
29-
أن يتكون لدى الطالب الوعي الإيجابي ليواجه
به الأفكار الهدامة والاتجاهات المضللة .
30-
أن يغرس المعلم أصول العقيدة الإسلامية الصحيحة
في نفوس التلاميذ ..
31- تنشئة التلاميذ على تحقيق العبودية لله وحده لا
شريك له وإخلاص العبادة له ..
32- تأكيد ما دلت عليه الفطرة البشرية من الإقرار بربوبية
الله ووحدانيته من خلال الآيات
الشرعية
والكونية ..
33-
غرس محبة الله عز وجل وتعظيمه وخشيته في نفوس التلاميذ ..
34-
غرس محبة الرسول صلى الله عليه وسلم وتوقيره في نفوس التلاميذ ..
35- تنشئة التلاميذ على طاعة الله عز وجل وطاعة رسوله
صلى الله عليه وسلم ..
36-
تربية التلاميذ على العناية بكتاب الله عز
وجل وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم قراءة وحفظاً وفهماً وعملاً ..
37-
تنشئة التلاميذ على محبة السلف الصالح من الصحابة
والتابعين لهم بإحسان والاقتداء بهم والسير على نهجهم ..
38-
غرس عقيدة الولاء والبراء في نفوس التلاميذ
..
39-
تعريف التلاميذ بأحكام العبادات المناسبة لهم
، وبيان محاسن الدين من خلالها .
40-
تدريب التلاميذ على أداء العبادات على وجهها
المشروع وتعويدهم على احترام أمكنتها وارتيادها
41-
إكساب التلاميذ القيم والآداب الإسلامية المناسبة
لهم ..
42- تعريف التلميذ بنعم الله عليه في نفسه وبيئته ،
وتوجيهه إلى شكرها والمحافظة عليها وحسن استخدامها ..
43- غرس روح
التفاؤل والشعور بالثقة بالنفس لدى التلاميذ ..
44- تنشئة التلاميذ على الشعور بأهمية الوقت وتدريبهم
على الاستفادة منه ..
45-
تكوين الرغبة لدى التلاميذ في الازدياد من
العلم النافع والعمل الصالح ..
46-
مساعدة التلاميذ على اكتساب المهارات المناسبة
للتفكير السليم ..
47- توجيه التلاميذ لاستخدام المنجزات المعاصرة وفق
الضوابط الشرعية ..
48- تنمية إحساس التلميذ بما ينبغي نحو أسرته ومجتمعه
..
49-
غرس محبة اللغة العربية في نفوس التلاميذ ،
وتعريفهم بمكانتها في الدين ، وتعويدهم التحدث بها
50-
تنشئة التلاميذ على محبة دينهم والاعتزاز به
..
51-
تنشئة التلاميذ على حب الأمة الإسلامية والانتماء
إليها وتقوية المودة والتراحم بين أفرادها ..
52 -
تعميق ايمان الناشئه واخذه بمبادىء التربيه الاسلاميه لصيانة صحته النفسيه والفكريه
وتحبيب الاخلاق العربيه والاسلاميه اليه وجعله يجتنب الااخلاق والعادات الضاره التي
تضر بمجتمعه وعقيدته
53-
الاعتزاز بالعقيده والتضحيه في سبيلها وممكن تعليمه هذا من خلال القصص التي وردت في
القران الكريم
54-
تاكيد عناية الدين الاسلامي الحنيف بمبدا التكافل الاجتماعي ومساعدة الفقراء والمحتاجين
ومحاولة تقليل الفوارق الطبقيه
55 -
تنمية الشعور الوحدوي لدى التلميذ
الاهداف الخاصه من تدريس مادة للتربية الإسلامية
1- أن
يتعرف التلاميذ على أركان الإيمان وقواعد الإسلام
والتركيز على الجانب الاجتماعي
2-أن
يتعليم التلاميذ الشهاده وحفظها وشرح دلالتها وقيمتها في ايمان الشخص المسلم
3- أن
يتعرف التلاميذ على عدد محدود من سور القران الكريم قراءه وتلاوه
4-أن
يتعريف التلاميذ على مجموعه من الأحاديث النبويه الشريفه التي تساعد على توضيح مفاهيم
التربيه الاسلاميه والتي تدعوا الى الأخلاق الفاضله
5- العنايه
بالسيره النبويه الشريفه وعرضها باسلوب شيق يدخل الى نفوس التلاميذ بسهوله
6- تعريف
التلاميذ على سير الأنبياء والصحابه بأسلوب مبسط غير معقد
7-تهذيب
التلاميذ وتحسين سلوكهم في البيت والمدرسه كاحترام الوالدين والجار والمعلم وآداب الحديث
والزياره وغيرها
8-
تنشئة المتعلمين علي عقيدة التوحيد نشأة صحيحة.
9-
تزويد المتعلمين بالفكر الديني السليم المرتبط بأساسيات الإسلام.
10-
إعطاء التلاميذ صورة متكاملة عن هدي الإسلام الحنيف في تنظيم حياة البشر.
11-
تكوين الضمير الديني والوازع الذاتي الذي يوجد روح المراقبة لله- تعالي – في السر والعلن.
12-
وصل التلاميذ بكتاب الله وتحبيبهم في تلاوته.
13-
بث وتنمية الصفات الفاضلة ومكارم الأخلاق التي هي ثمرة الإيمان بالله عز وجل.
14-
تقوية شعور المتعلمين بالانتماء الأسري ونمو العلاقات الأسرية من: بر للوالدين،
ووعي بحقوقه وواجباته تجاه الآخرين.
15-
تزويد التلاميذ بالقيم والمبادئ التي يقوم عليها الإسلام.
16-
تبصير التلاميذ بسنة رسول الله - r - وسيرته العطرة
وسيرة أصحابه الكرام.
17-
طبع المتعلم بالروح الإسلامية التي تشعره بالأخوة الإسلامية والأخوة الإنسانية.
18-
تنقية عقيدة المتعلم وفكره من الخرافات والشعوذة والتقاليد الضارة.
19-
توجيه التلاميذ فكرياً وتدريبهم عملياً علي أداء العبادات.
20- تعليم الأجيال رسالة الإسلام الصّحيحة،
وما تضمنتها من عقيدة وفقه،
21- أن يعرف الطالب ما يخلّ بعقيدته وإيمانه من سلوكيّات وبدع خاطئة
قد تدخل في باب الشّرك الأصغر أو الخفيّ
22-
أن تتعلّم الطلاب فقه أحكام الشّريعة في مجال العبادات والمعاملات،
بحيث يتعلّم المسلم كيفيّة الصّلاة وأحكامها، ويتعلّم الصّيام والزّكاة والحج وغير
ذلك،
23-
أن يعرف الطالب ما يتوجّب عليه أن يتجنّبه
من النّواهي، وما يُندب أو يُحلّ له فعله من المباحات.
24-
ربط أفكار الجيل الجديد بموروثات السّنّة النّبويّة وسيرة السّلف الصّالح
25-
أن يتعرّف الطلاب على حضارة الإسلام وتاريخه،
وما يتضمّنه ذلك من قصص وحكم ومواعظ وسير تشكّل منارة للمسلم في حياته، يستهدي بها
في ظلمات الحياة ومنعطفاتها.
26-
خلق جيلٍ قادرٍ على الدّفاع عن أمّته والذّود عنها في مواجهة الأخطار المحدقة بها
27-
أن يدرك الطلاب أنّ الأمم من حولنا من يهودٍ
ونصارى لن ترضى عن هذه الأمّة حتى تترك دينها وملّتها.
28
أن - يتدريب الطلاب على القراءة الصحيحة وفهم قواعد التجويد وتقويم ألسنتهم على النطق
الصحيح لمخارج الحروف ومساعدتهم على إجادة التلاوة.
29-
أن يتدريب الطلاب على إستخراج الإحكام وتطبيقها تطبيقاً متقناً أثناء
قرأتهم للقرآن.
30-
تدريب الطلاب على الصلة الدائمه بكتاب الله تلاوة وحفظاً وفهماً.
31-
تعويد الطلاب على السلوك الإسلامي وتهذيب سلوكهم.
32-
تفهم معاني كتاب الله والتأثربه قال تعالى
{ كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ
أُوْلُوا الألْبَابِ}
33-
أخذ العظة والعبرة من قصص الأمم السابقه .
34-
الإقتداء بالرسل في صبرهم وثباتهم على الحق
في الدعوة إلى الله تعالى.
35-
الشعور بالطمأنينة والخشوع والسكينة عند القراءة
وعند الإستماع لقوله {أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ }
خارج الموضوع تحويل الاكوادإخفاء الابتساماتإخفاء