قيم
اجتماعية
كان العرب يعيشون في الجاهلية قبائل متنابذة (متباعدة × مؤتلفة)
، لا يعرفون فكرة الأمة إنما يعرفون فكرة القبيلة وما يربط بين أبنائها من نسب وكل
قبيلة تتعصب (تتشدد × تتسامح) لأفرادها تعصباً شديداً ، فإذا جنى أحدهم جناية
شاركته في مسئوليتها ، وإذا قتل لها أحد أبنائها هبت للأخذ بثأره هبة واحدة.
فلما جاء الإسلام أخذ يضعف من شأن القبيلة ويحل محلها فكرة
الأمة ، يقول تعالى (إن هذه أمتكم امة واحدة وأنا ربكم فاعبدون) ، (كنتم خير أمة أخرجت
للناس) وهي أمة يعلو فيها السلطان (الحكم) الإلهي على السلطان القبلي وعلى كل شيء
.
وكان أول ما وضعه الإسلام لأحكام هذه الرابطة أن نقل حق الأخذ
بالثأر (الانتقام) من القبيلة إلى الدولة ، وبذلك لم يعد الثأر - كما كان الشأن في
الجاهلية - يجر ثأراً في سلسلة لا تنتهي من الحروب والمعارك الدموية، بل أصبح عقاباً
بالمثل ، وأصبح واجباً على القبيلة أن تقدم القاتل لأولي الأمر حتى يلقى جزاءه ؛ فالقبائل
المساعدة أولى الأمر أضحت (أصبحت) مستجيبة لفكرة الدولة ومنصهرة فيها .
وأخذ الإسلام يرسي القواعد الاجتماعية لهذه الأمة ، بحيث
تكون أمة مثالية يتعاون أفرادها على الخير آمرين بالمعروف وناهين عن المنكر يسودهم
البر والتعاطف حتى لكأنهم أسرة واحدة محيت بين أفرادها كل الفوارق القبلية والجنسية
، وأيضاً فوارق الشرف والسيادة الجاهلية ، فالناس جميعاً سواء في الصلاة وجميع المناسك
وفي الحقوق والواجبات ، وينبغي أن يعودوا إخوة ويشعر كل واحد منهم بمشاعر أخيه باذلاً
له ولمصلحة هذه الأمة كل ما يستطيع .
ولم يعن (يهتم) الإسلام فقط بتنظيم العلاقة بين الغني من
جهة والفقير والصالح العام من جهة ثانية ، بل عُنى أيضاً بتنظيم العلاقات العامة كالميراث
وتنظيم المعاملات كالتجارة والزراعة والصناعة ، فقد اوجب للعامل أجراً يتقاضاه جزاء
عمله ، وأوجب على التاجر ألا يستغل الناس بأي وجه من الوجوه ، سواء في الكيل والميزان
وفي التعامل المالي .
لقد كفل الإسلام حقوق المرأة فما مُنظم حقوق المرأة إلا الإسلام
فقد رعاها خير رعاية ؛ إذ كانت مهضومة الحقوق في الجاهلية ، فرد الإسلام إليها حقوقها
، وجعلها كُفئاً للرجل لها ما له من الحقوق ، يقول تبارك وتعالى (ولهن مثل الذي عليهن
بالمعروف) (البقرة : من الآية 228) وأيضاً لهن مثل ما للرجال من السعي في الأرض والعمل
والتجارة ، يقول عز شأنه: (للرجال نصيب مما اكتسبوا وللنساء نصيب مما اكتسبن) (النساء
: من الآية 32) ونظم الزواج وجعله فريضة محببة إلى الله ونعمة من نعمه (ومن آياته أن
خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة) (الروم : من الآية
21) ، ودعا في غير آية إلى معاملة الزوجات بالمعروف .
ولقد كفل (ضمن) الإسلام للمرأة حقوقها وأوجب على الرجل أن
يرعاها وأن يقوم بها خير قيام ، والإسلام يُجل المرأة ويرفع قدرها حتى لنراها في الصدر
الأول - من العصر الإسلامي - تشارك في الأحداث السياسية .
والإسلام راع حقوق الإنسان ومُحترمها في الدين إذ نصت آية
كريمة على أن (لا إكراه في الدين) (البقرة : من الآية 256) فالناس لا يكرهون على الدخول
في الإسلام ، بل يتركون أحراراً وما اختاروا لأنفسهم ، وبذلك يضرب الإسلام أروع مثل
في التسامح الديني ، يقول تبارك وتعالى : (ولو شاء ربك لآمن من في الأرض كلهم جميعاً
أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين) (يونس : الآية 99) .
فالإسلام دين سلام للبشرية يريد أن ترفرف عليها ألوية الأمن
والطمأنينة ، فقد كفل للناس حريتهم لا لأتباعه وحدهم بل لكل من عاشوا في ظلاله مسلمين
وغير مسلمين ، وكأنه أراد وحدة النوع الإنساني وحدة يعمها العدل والرخاء والسلام .
اللغويــات :
- قبائل : جماعات م قبيلة
- متنابذة : متغايرة ، متباعدة × مؤتلفة
- فكرة : صورة ذهنية لأمر ما ، رأي ج فِكر
- الأمة : الجماعة المتفقة ج الأمم
- يربط : يجمع × يفصل
- نسب : قرابة ج أنساب
- تتعصب : تنتصر وتدافع × تتسامح ، تتساهل
- جنى : ارتكب ، أصاب ، أذنب
- هبت : نهضت × قعدت وتخلفت
- أخرجت : أظهرت × أخفيت
- يعلو : يرتفع ويسمو × يتدنى ، ينخفض
- السلطان : الحكم ج السلاطين
- وضعه : فرضه وأسسه
- الرابطة : العلاقة ج الروابط
- يعد : يصبح
- الثأر : الانتقام ج الثارات ، أثآر
- أولي : أصحاب
- منصهرة : ذائبة ، والمراد : مندمجة
- أخذ : بدأ من أفعال الشروع
- يرسي : يثبت ، يرسّخ × يزعزع
- مثالية : فاضلة
- يسودهم : يعمهم × يخصهم
- محيت : أزيلت × أثبتت
- الفوارق : الاختلافات م الفارق
- الجنسية : نسبة للأصل
- البر : الخير
- سواء : متساوون × متفاوتون ج أسواء
- المناسك : العبادات والشعائر م المنسك
- مشاعر : أحاسيس م شعور
- باذلاً : مانحاً × باخلاً
- مصلحة : منفعة ج مصالح
- يستطيع : يقدر × يعجز
- يعن : يهتم × يغفل
- ميراث : تركة ج مواريث
- يتقاضاه : يأخذه
- كفل : ضمن
- مهضومة : منقوصة ، والمراد : مظلومة
- كفئاً : مثيلاً ج أكفاء ، كفاء
- أوجب : ألزم × خيّر
- يجل : يعظم ويقدر × يحقر
- قدرها : شأنها ومكانها
- الصدر : الأول والمقدمة × العجز
- إكراه : إجبار × اختيار
- أحرار : طلقاء م حر × عبيد
- ترفرف : تتحرك × تسكن
- ألوية : أعلام م لواء
- أتباعه : م تبع وهم المؤمنون به
- ظلاله : م ظل ، والمراد : تحت رايته
- وحدة النوع : وحدة الأصل
- يعمها : يشملها × يخصها
س & جـ
س1: كيف كان حال العرب في الجاهلية
؟
جـ : كانوا قبائل متنابذة (متغايرة ، متباعدة × مؤتلفة) لا
يعرفون فكرة الأمة ولكن يعرفون فكرة القبيلة وما يربط بين أبنائها من نسب وكل قبيلة
تتعصب لأفرادها.
س2: دلل على أن التعصب القبلي عند
العرب في الجاهلية كان طاغياً .
جـ : الدليل أنه إذا جني أحدهم جناية شاركته القبيلة في المسئولية
، وإذا قُتِلَ لها أحد أبنائها هبت القبيلة كلها للأخذ بثأره .
س3 : ما موقف الإسلام من فكرة القبيلة
؟
جـ : جاء الإسلام بفكرة الأمة وحلت محل القبيلة .
س4 : ما موقف الإسلام من حق الأخذ
بالثأر ؟
جـ : نقل حق الأخذ بالثأر من القبيلة إلى الدولة .
س5 : ما النتائج المترتبة علي نقل
أخذ الثأر من القبيلة إلي الدولة ؟
جـ : لم يعد الثأر يجر ثأرا بل أصبح عقاباً بالمثل وأصبح
واجباً علي القبيلة تقديم القاتل لأولي الأمر (الحكام) حتى يلقى جزاءه وأضحت القبائل
مستجيبة لفكرة الدولة ومنصهرة فيها
س6 : ما الإجراءات التي أخذها الإسلام
لتقوية روابط الأمة ونبذ فكرة التعصب للقبيلة ؟
جـ : الإجراءات التي أخذها الإسلام لتقوية روابط الأمة ونبذ
فكرة التعصب للقبيلة هي :
1 - نقل حق الأخذ بالثأر من القبيلة إلى الدولة ، وبذلك لم
يعد الثأر - كما كان الشأن في الجاهلية - يجر ثأراً في سلسلة لا تنتهي من الحروب والمعارك
الدموية ، بل أصبح عقاباً بالمثل ، وأصبح واجباً على القبيلة أن تقدم القاتل لأولي
الأمر (الحكام) حتى يلقى جزاءه ؛ فالقبائل التي تساعد أولى الأمر أصبحت مستجيبة لفكرة
الدولة ومنصهرة فيها .
2 - أرسي الإسلام القواعد الاجتماعية بحيث تكون أمة مثالية
تقوم علي التعاون بين أفرادها علي الدعوة إلي الخير والنهي عن المنكر فأصبح المجتمع
كياناً واحداً لا يعرف الفوارق بين أفراده .
3 - اعتني الإسلام بتنظيم العلاقة بين الغني والفقير ونظم
العلاقات كالميراث والتجارة والزراعة والصناعة .
4 - كفل الإسلام حقوق المرأة .
5 - رعى الإسلام حقوق الفرد كحرية العقيدة .
س7: كيف أرسي الإسلام القواعد الاجتماعية
بين أفراد الأمة ؟
جـ : أرسي الإسلام القواعد الاجتماعية بأن :
1 - جعل العلاقة بين أفرادها تقوم علي التعاون والأمر بالمعروف
والنهي عن المنكر يسودهم البر والتعاطف .
2 - محا كل الفوارق بين أفراد الأمة وجعل الناس سواسية ومحا
فوارق الشرف والسيادة الجاهلية .
س8 : رسم الإسلام صورة للأمة المثالية
. فعلامَ اعتمد في ذلك ؟
جـ : يتعاون أفرادها على الخير آمرين بالمعروف وناهين عن
المنكر يسودهم البر والتعاطف حتى تشعر كأنهم أسرة واحدة محيت بين أفرادها كل الفوارق
القبلية والجنسية ، وأيضاً فوارق الشرف والسيادة الجاهلية .
س9 : أركان الإسلام تدعو للمساواة
بين الناس . وضح .
جـ : ساوى الإسلام في العبادة بين كل الأفراد فالعبادة والفرائض
بنفس المقدار لكل الناس فالناس جميعاً سواء في الصلاة وجميع المناسك وفي الحقوق والواجبات
، وينبغي أن يعودوا إخوة ويشعر كل واحد منهم بمشاعر أخيه باذلاً له ولمصلحة هذه الأمة
كل ما يستطيع .
س10 : ما المقصود بالصالح العام ؟
جـ : المقصود بالصالح العام : كل أمر يحقق مصلحة الأمة والجماعة
، وفيه تنحية للمصالح الخاصة .
س11 : كيف كان الإسلام نظاماً اقتصادياً
ناجحاً ؟
جـ : كان الإسلام نظاماً اقتصادياً ناجحاً ؛ لأنه :
1 - نظم العلاقة بين الغني والفقير والصالح العام .
2 - نظم العلاقات الاقتصادية العامة مثل الميراث - التجارة
- الصناعة - جعل للعامل أجراً يجب أن يتقاضاه .
3 - حرم التلاعب في الكيل والموازين .
س12 : الإسلام اهتم بحقوق العمال
. وضح.
جـ : جعل له أجر يتقاضاه قبل أن يجف عرقه - لا يكلف العامل
بعمل لا يقدر عليه - جعل العمل شرفاً وواجباً .
س13 : ما موقف الإسلام من التاجر ؟
جـ : أوجب على التاجر ألا يستغل الناس بأي وجه من الوجوه
، سواء في الكيل والميزان وفي التعامل المالي.
س14 : اذكر موقف الإسلام من حقوق المرأة
؟
جـ : لقد كفل الإسلام حقوق المرأة فما مُنظم حقوق المرأة
إلا الإسلام فقد رعاها خير رعاية .
س15: قارن بين موقف المرأة في الجاهلية
من الإسلام ؟
جـ : إذ كانت مهضومة الحقوق في الجاهلية ، فرد الإسلام إليها
حقوقها ، وجعلها كُفئاً للرجل لها ما له من الحقوق ، يقول تبارك وتعالى (ولهن مثل الذي
عليهن بالمعروف) (البقرة : من الآية 228) .
س16 : ما مظاهر اهتمام الإسلام بحقوق
المرأة ؟
جـ : مظاهر اهتمام الإسلام بحقوق المرأة :
1 - جعلها مساوية للرجل لها نفس حقوق الرجل ، يقول تبارك
وتعالى : (ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف) (البقرة : من الآية 228) ، وأيضاً لهن مثل
ما للرجال من السعي في الأرض والعمل والتجارة ، يقول عز شأنه : (للرجال نصيب مما اكتسبوا
وللنساء نصيب مما اكتسبن) (النساء : من الآية 32) .
2 - ونظم الزواج وجعله فريضة محببة إلى الله ونعمة من نعمه
(ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة)(الروم
: من الآية 21)
3 - دعا إلي معاملة الزوجة بالحسنى وأوجب على الرجل رعايتها
.
س17 : ما الذي أوجبه الإسلام على الرجل
في تعامله مع المرأة ؟ وعلامَ يدل ذلك ؟
جـ : أوجب على الرجل أن يرعاها وأن يقوم بهذه الرعاية خير
قيام ، ويدل ذلك على إجلال المرأة ورفع الإسلام لقدرها .
س18 : كان موقف الإسلام واضحاً من
حرية العقيدة . وضح
جـ : إذ نصت آية كريمة على أنْ (لا إكراه في الدين) (البقرة
: من الآية 256) فالناس لا يكرهون على الدخول في الإسلام ، بل يتركون أحراراً وما اختاروا
لأنفسهم ، وبذلك يضرب الإسلام أروع مثل في التسامح الديني ، يقول تبارك وتعالى: (ولو
شاء ربك لآمن من في الأرض كلهم جميعاً أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين) (يونس
: الآية 99) .
س19 : الإسلام لا يعرف التعصب وضح
كيف ضمن الإسلام حرية العقيدة ؟
جـ : نصّ القرآن (لا إكراه في الدين) دليل علي حرية العقيدة
. كما قال تعالي في موضع أخر للتأكيد على حرية العقيدة : (ولو شاء ربك لآمن من في الأرض
كلهم جميعاً أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين) (يونس : الآية 99) .
س20 : ما الذي أراده الإسلام للبشرية
؟
جـ : فالإسلام دين سلام للبشرية يريد أن ترفرف عليها ألوية
الأمن والطمأنينة .
س21 : كيف حقق الإسلام وحدة النوع
البشري ؟
جـ : فقد كفل للناس حريتهم لا لأتباعه وحدهم بل لكل من عاشوا
في ظلاله مسلمين وغير مسلمين ، وكأنه أراد وحدة النوع الإنساني وحدة يعمها العدل والرخاء
والسلام
تدريبات :
س1 : ضع علامة (صح) أمام العبارة الصحيحة
وعلامة (خطأ) أمام العبارة الخاطئة :
1 - كان العرب يعيشون في الجاهلية قبائل متنابذة.
2 - كان العرب قبل الإسلام يجهلون فكرة الأمة.
3 - مفهوم النسب هو التعصب لأفراد القبيلة تعصبًا شديدًا.
4 - من العادات الحميدة قبل الإسلام مشاركة القبيلة للفرد
في تحمل مسئولية الجناية.
5 - أحلَّ الإسلام فكرة الأمة محل فكرة القبيلة.
6 - نقل الإسلام حق الأخذ بالثأر للدولة.
7 - سلسلة لا تنتهي من الحروب. في العبارة تشبيه بليغ.
8 - رفضت القبائل الانصهار في فكرة الدولة.
9 - مفهوم العقاب بالمثل هو أن القاتل يقتل.
10 - اهتم الإسلام بالصالح العام وأهمل العلاقات العامة.
11 - جعل الإسلام المرأة كفئًا للرجل في معظم الأعمال.
12 - في عصرنا الحديث لم تنل المرأة كامل حقوقها.
13 - نظم الإسلام الزواج وجعله سنة غير مؤكدة.
14 - لم تشارك المرأة في شئون السياسة في صدر الإسلام.
15 - المراد بوحدة النوع الإنساني هي الوحدة التي يعمها العدل
والرخاء والمساواة.
16 - كان العرب في الجاهلية لا يعرفون إلا فكرة القبيلة.
17 - أضعف الإسلام فكرة القبيلة والأمة.
18 - ترك الإسلام فكرة حق الأخذ بالثأر لزعماء القبيلة.
19 - الصالح العام والعلاقات العامة متكاملان.
20 - لم يهتم العرب قبل الإسلام بالانتماء إلى القبيلة.
21 - " زيجريد هونكه " مستشرقة ألمانية منصفة للإسلام.
22 - " يربط بين أبنائها نسب " في العبارة تعبير
حقيقي.
23 - ترك الإسلام أمور الميراث والتجارة والزراعة لطبيعة
العصر.
24 - ما مُنظِّم حقوق المرأة إلا الإسلام. في العبارة اسم
فاعل غير عامل.
25 - من القيم التي دعا إليها الإسلام وحدة النوع الإنساني.
س2 : اختر الإجابة الصحيحة مما يلي
:
1 - كاتب المقال هو (محمود تيمور - أحمد شوقي - شوقي ضيف)
2 - مضاد ترفرف: (تتوقف - تخمد - تسكن)
3 - «لا إكراه في الدين» المقصود بها: (حرية العقيدة - حرية
الرأي - حرية التملك)
4 - الإسلام (يُجل) المرأة. . مضاد يجل (يحقر - يهون - يذلل)
5 - ترفرف عليها ألوية. في العبارة: (استعارة - مجاز مرسل
- كناية)
6 - مفرد المناسك: (المنسك - الناسك - أَنسك)
7 - جمع كفئًا: (أَكْفَاء - كِفاء - كلاهما صواب)
8 - جمع «سواء» : (متساوون - أسوية - أسواء)
9 - مضاد «يرثى» : (يزعزع - يضعف - يقوض)
10 - مرادف «كفل» : (أوجد - حافظ - ضمن)
11 - المراد بالسلطان الإلهي: (شرع الله - قهر الله - دلائل
قدرته)
12 - مفرد (أتباعه) : (تبع - تابع - متبع)
13 - نقل الإسلام حق الأخذ بالثأر لـ (زعيم القبيلة - أقارب
القتيل - الدولة)
14 - فوارق الشرف والسيادة كانت في: (الجاهلية - الإسلام
- العصر الحديث)
15 - مضاد (تتعصب): (تتسامح - تلين - تتهاون)
16 - المستشرقة الألمانية «زيجريد هونكه» : (معتدلة الرأي
- متعصبة - لا تبدى رأيًا)
17 - الكتاب الذي ألفته «زيجريد هونكه» هو: (شمس العرب تشرق
على العالم - تاريخ الإسلام السياسي - فتح العرب لأوربا)
18 - جمع كلمة كفئًا: (أكَفْاء - كفاء - أكِفَّاء)
19 - ساوى الإسلام بين الرجل والمرأة في: (العبادات - كل
أعمال الدنيا - كلاهما)
20 - شاركت المرأة في صدر الإسلام في (السياسة - الاقتصاد
- الزراعة)
21 - الهدف من نشر الإسلام: (بسط سلطان الله - السيطرة -
إظهار القوة)
22 - جمع كلمة (نسب): (نِسب - أنسبة - أنساب)
23 - جعل الإسلام السعي في الأرض: (للرجل - للمرأة - كلاهما)
خارج الموضوع تحويل الاكوادإخفاء الابتساماتإخفاء