من المحسنات البديعية التورية
هي لفظ
يذكر له معنيان أحدهما قريب ظاهر غير مقصود
(المورى به) ، والآخر بعيد خفي وهو المقصود والمطلوب (المورى عنه) ، وتأتي التورية
في الشعر والنثر .
وسميت التورية بهذا الاسم ؛ لأن المتحدث بها يستر
المعنى البعيد بالمعنى القريب ، فالتورية تعطبنا المعنى من خلال حجاب .
·
وسر جمال التورية يرجع إلى :
· 1- القدرة على التلطف والخفاء ووصول الأديب فى ذلك إلى غايته
· 2- كما أنها تحدث حركة ذهنية بارعة من انتقال الذهن من المعنى
القريب غير المراد إلى المعنى البعيد وهو المراد
· 3- فى التورية استغلال لثراء اللغة ودلالات الألفاظ
· 4- يتحقق جمال التورية إذا كانت استجابة لموقف يستلزمها أو كانت
غير متكلفة ولم تكن مجرد لعب بالألفاظ دونما فائدة فى أداء الفكرةوالتعبير عن
المشاعر
·
وشاعت التورية فى عصور الضعف اللغوى حين انصرف الأدباء إلى ألوان
الصنعة الشكلية فى الكلام متوهمين انها ضرورة لتزينة وتجميله
مثل
: 1- قال ابن نباتة المصرى : النهر يشبه مبردا فلأجل ذا يجلوا الصدى
كلمة الصدى لها
معنيان معناه القريب غير المراد ( صدأ الحديد ) والمعنى البعيد المراد هو ( العطش
) فالبيت فيه تورية فى كلمة الصدى تثير الذهن من الانتقال من المعنى القريب إلى
البعيد
·
2- من الموشحات الاندلسية :
وروى النعمان
عن ماء السماء كيف
يروى مالك عن أنس
3- لاغرو إن حفظت أحاديث الهوى فهى الذكية
كلمة النعمان لها معنيان معناه القريب غير المراد ( ملك الحيرة )
والمعنى البعيد المراد هو ( نوع من
الزهر اسمه شقائق النعمان ) وكذلك ( ماء
السماء لها معنيان القريب غير المراد (جد الملك النعمان ) والمعنى البعيد المراد
هو ( المطر )
-
كلمة الذكية فى البيت الثانى لها معنيان معناه القريب غير المراد ( سريعة
الفطنة ) والمعنى البعيد المراد هو ( قوية
الرائحة )
-
3- قال ابن دنيال وكان يبيع الكحل ويعالج العيون فى مصر قديما :
-
يا
سائلى عن حرفتى فى الورى يا
ضيعتى فيهم وإفلاسى
-
ما
حال من درهم إنفاقه يأخذه
من أعين الناس
-
كلمة من أعين الناس لها
معنيان معناه القريب غير المراد ( انه يأخذه من علاج عيون الناس ) والمعنى البعيد
المراد هو (يأخذه بصعوبه كأنه يخرجه من أعين الناس )
قال الشاعر نصير الدين الحمامي : أبيات شعرك
كالقصور ولا قصور بها يعوق
ومن العجائب لفظها حر ومعناها رقيق
-
كلمة رقيق لها معنيان معناه
القريب غير المراد ( الرق والعبودية )
والمعنى البعيد المراد هو ( الرقة واللطف
)
-
قال الأخطل : كيف يشكو من الظمأ من له هذه العيون
-
كلمة العيون لها معنيان معناه
القريب غير المراد ( عيون الماء ) والمعنى
البعيد المراد هو ( عين الناس )
·
قول الشبراوي : كرر على سمعى أحاديث نيلها فقد ردت
الأمواج سائله نهراً .
[سائله]
: لها معنيان الأول قريب وهو " سيولة الماء " ، ليس المراد .
الثاني
بعيد وهو " سائل العطاء " وهو المراد .
[نهراً]:
لها معنيان الأول قريب وهو " نهر النيل " ، ليس المراد .
الثاني
بعيد وهو " الزجر والكف " وهو المراد .
· قال
الشاعر
: أيها المعرض عنا حسبك الله تعال
[تعالى]
: لها معنيان الأول قريب وهو " تعاظم وعلا " ، ليس المراد .
الثاني
بعيد وهو " طلب الحضور " وهو المراد .
·
قال حافظ مداعبا شوقي :
يقولون إن الشوق نار ولوعة .. فما بال شوقي اليوم أصبح باردا
(شوقى) المعنى القريب شدة الشوق غير مقصود
المعنى البعيد اسم الشاعر وهو المقصود
·
فرد عليه شوقي قائلا :
وحملت إنسانا وكلبا أمانة . . فضيعها الإنسان والكلب حافظ .
(حافظ) صانها غير مقصود
(حافظ) اسم الشاعر وهو المقصود
.* قال الشاعر: وقالت رح بربك من أمامي
فقلت لها بربك أنت روحي
- التورية
في كلمة "روحي" ومعناها القريب "اذهبي" والمعني البعيد "
نفسي" وهو المقصود
* .* قال الشاعر:
كأنَّا للمجاورة اقتسمنا فقلبي جارهم
والدمع جاري
- التورية
في كلمة "جاري" ومعناها القريب "المجاورة" أما المعني البعيد
"منسكب ومستمر" وهو المقصود
*.* قال الشاعر: لا
برحت مصر أحق بيوسف من الشام لكنَّ
الحظوظ تقسم
- التورية
في كلمة "يوسف"ومعناها القريب"سيدنا يوسف عليه السلام"أما المعني
البعيد والمقصود "يوسف:القائد صلاح الدين الأيوبي".
*.*
قال الشاعر: كانوا علي حذر من أعدائهم فسهرت
سيوفهم ولم تسترها الجفون .
- التورية
في كلمة " الجفون "ومعناها القريب " ما يحيط بالعين "أما معناها
البعيد والمقصود " جراب
السيف
".
· قال
نصير الدين الحمامي :-
جودا لسجع بالمديح علي علاكم سرمدا
فالطير أحسن ما تغرد عندما يقع الندي
- التورية
في كلمة " الندي " ومعناها القريب " ما يسقط من بلل أخر الليل
"والقرينة كلمة " الطيور والتغريد والوقوع " أما المعني البعيد والمقصود
" الجود والكرم " .
*.*
قال الشاعر: - إذا كنت شريفا فاسع ولا
تعتمد علي جدك .
- التورية
في كلمة " جد " ومعناها القريب "أبو الأب أو أبو الأم " أما المعني
البعيد والمقصود " الحظ
*.* قال الشاعر: ورومية يوما دعتني لوصلها ولم أك من وصل الغواني بمحروم
فقالت فدتك النفس ما الأصل إنني أروم وصالا منك فقلت لها رومي
- التورية
في كلمة " رومي " ومعناها القريب " أنه من بلاد الروم " أما المعني
البعيد والمقصود " *.* قال الشاعر: اطلبي.شاهدت آثار المصريين , فهل
رأيت شيئًا من القصور ؟
- التورية
في كلمة " القصور " ومعناها القريب " المباني والمنازل " أما معناها
البعيد والمقصود " التقصير والعجز ".
* .* قال الشاعر: - كيف لا أشكر الجزارة ما
عشت و أهجر الآدابا
وبها صارت الكلاب ترجيني وبالشعر
كنت أرجو الكلاب .
- التورية
في كلمة "الكلاب" فالمعنى القريب "الحيوانات" والمعنى البعيد
"لئام الناس" وهو المقصود .
* .* قال الشاعر: - لله إن الشهد يوم فراقهم ما لذ لي فالصبر كيف يطيب
- التورية
في كلمة "الصبر" فالمعنى القريب "نبات الصبار" والقرينة كلمة
"الشهد" أما المعنى البعيد هو "الصبر والعزاء" وهو المراد .
* قال الشاعر : يا عاذلي فيه قل لي إذا بدا كيف أسلو
يمر بى كل وقت وكلما مر يحلو
- التورية
في كلمة "مر" فالمعنى القريب "المرارة" والقرينة على ذلك كلمة
"يحلو" أما المعنى البعيد والمقصود هو "مرور الوقت".
*سر جمال التورية :
تعمل
على جذب الانتباه وإيقاظ الشعور وإثارة الذهن ونقل إحساس الأديب
تدريبات على التورية :
1- سأل
واحد صديقه : أين أبوك ؟
فقال
: (في الفرن). فقال : (حماه الله) !!
2- قال الشاعر : قالوا
اتخذ لك خادما فأجبتهم أنى يكون
لناظم الشعر الرقيق
قالوا التمس طيب عيش قلت
لا يرجى لرب اللفظ والمعنى الدقيق
التورية في كلمة" الدقيق"ومعناها القريب " دقة المعني"أما
المعني البعيد والمقصود " الدقيق"
التورية في كلمة "الرقيق" ومعناها القريب
"رقة الشعر وسهولته"أما المعني البعيد هو "الخادم والعبد"وهو المقصود
3- قال الشاعر : وما
الشعر إلا روضة راق حسنها ولا سيما إن
كان قد وقع الندى
4- قال سراج الدين
الوراق :
وقفت بأطلال الأحبة سائلا ودمعى يسقى ثم عهدا ومعهدا
زمن عجبى أنى أروى ديارهم وحظى
حين أسألها الصدى
5- قال الشاعر :
أقول وقد شنواإلى الحرب غارة دعونى فإنى آكل العيش بالجبن
6- إن الليمون لا
يباع بعد العصر
8-- قال ابن نباتة المصرى :
قل لمن بالغ فى الفخار
بما قد
حواه من حطام قد تيسر
أنت فخار بدنياك ولا
بد للفخار من أن ينكسر
9- حظيت يا عود الآراك بثغرها * ما خفت مني يا آراك أراك
لو كان غيرك يا سواك قـتـلته * ما فاز منها يا سِواك سِـواك.
خارج الموضوع تحويل الاكوادإخفاء الابتساماتإخفاء