حالات توكيد الفعل
بالنون
نون التوكيد تنقسم إلى :-
1- نون التوكيد الثقيلة :-وهى مشددة ومبنية على
الفتح
2- نون التوكيد الخفيفة:- وهى مخففة ومبنية على السكون
وقد وردت النونان فيه : { ليسجننَّ وليكونًا
من الصاغرين )
فالنون في " يسجننَّ " نون التوكيد الثقيلة
حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب ، والفعل " يسجنن " : فعل مضارع
مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد ، ونائب فاعله ضمير مستتر فيه جوازا تقديره :
هو ، يعود على يوسف .
والنون في " ليكوننْ " نون التوكيد الخفيفة
، وهي حرف مبني على السكون لا محل لها من الإعراب ، والفعل " يكونن " : فعل
مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الخفيفة ، واسم يكون ضمير مستتر جوازا تقديره
: هو .
الفعل فى اللغة العربية ينقسم إلى :-
1-
الفعل الماضي 2- فعل الأمر
3- الفعل المضارع
الفعل الماضي
|
- فعل الأمر
|
الفعل المضارع
|
: يمتنع توكيده بالنون
لأن
زمنه قد انتهى
|
يجوز توكيده بالنون
لأنه يدل مباشرة
على الطلب
|
: له حالات ثلاث:-
1-
يجب توكيده بالنون
2-
يجوز توكيده بالنون
3-
يمتنع توكيده بالنون
|
يؤكّدُ الفعلُ المضارعُ بالنّونِ الثّقيلةِ أو الخفيفةِ في
زمني الحالِ أو الاستقبالِ وعندَ توكيدِ الفعلِ المضارعِ بالنّونِ يصبحُ دالاًّ على
الاستقبالِ.
حالات توكيد الفعل المضارع
بالنون
|
|
1- يجب توكيده بالنون
|
إذا كان 1- جوابا لقسم 2- متصلا بلام القسم 3- - مثبتـا 4- دالاً على الاستقبال [المستقبل].
|
2- يجوز توكيده
بالنون
|
إذا سبق بما يدل على الطلب وهو : (لام الأمر ـ النهى ـ الاستفهام ـ التمني
ـ الترجِّي ـ العرْض ـ التحضيض)
|
3- يمتنع توكيده
بالنون
|
إذا فقد شرطا من شروط وجوب توكيده، والتي سبق ذكرها (أي إذا فقد شرطا من شروط
الوجوب أو الجواز) .
|
الفعل الماضي : يمتنع توكيده
بالنون . لأن زمنه قد انتهى
فعل الأمر : يجوز توكيده
بالنون
فنقول : احرص على صداقة المخلص ، أو احرصن على صداقة المخلص
.
اسعَ في الخير . أو اسعين في الخير [ رددنا حرف العلة
المحذوف قبل نون التوكيد ]
الفعل المضارع : له حالات ثلاث:
أ – يجب توكيده بالنون : إذا كان :
1 - جوابا لقسم .
2- متصلا بلام القسم [أي لم يفصل عن لام القسم بفاصل].
3- مثبتـا .
4- دالاً على الاستقبال [المستقبل].
مثل : واللهِ ليتحققَنَّ أمل المجتهد . (وَتَاللَّهِ لَأَكِيدَنَّ
أَصْنَامَكُم) ، بالله لأنالن حقي ، ولو بعد حين .
ب – يجوز توكيد المضارع :
إذا سبق بما يدل على الطلب وهو : (لام الأمر ـ النهى ـ الاستفهام
ـ التمني ـ الترجِّي ـ العرْض ـ التحضيض)
1 – إذا سبق بـ(لام الأمر) مثل : لينفقن (لينفق) القادر
في سبيل الله .
2 – إذا سبق بـ(النهى) مثل : لا تصاحبن
(لا تصاحب)الأشرار .
3 – إذا سبق بـ(الاستفهام) مثل : أتبحثن (أتبحث)عن
التفوق ؟
4 – إذا سبق بـ(تمنٍّ) مثل : ليت السلام يسودَنَّ
(يسود) العالم .
5 – إذا سبق بـ(ترجٍّ) مثل : لعل
محب يتفوقَنَّ (يتفوق).
6 – إذا سبق بـ(العرْض) مثل : ألا تساعدن (تساعد)المحتاج
.
7 – إذا سبق بـ(التحضيض) مثل : هلا تنزلن (تنزل) عندنا
.
8- إذا وقع بعد إمَّا الشرطية، مثل: قوله تعالى: {فإما يأتينكم
منى هدى فمن تبع هداى فلا يضل ولا يشقى}.
إمّا تفعلَنَّ الخيرَ تنلْ محبّةَ الناسِ، أو إمّا تفعلْ
الخيرَ تنلْ محبّةَ الناسِ.
يمتنع توكيده :-
إذا فقد شرطا من شروط وجوب توكيده، والتي سبق ذكرها (أي إذا
فقد شرطا من شروط الوجوب أو الجواز) .
مثل:1- والله لأذاكرُ دروسي الآن؛ (لأنه غير دال على استقبال)
أو 2- والله لسوف أذاكر دروسي؛ (لأن الفعل فصل
عن لام القسم بفاصل)
أو 3- والله لن أذاكر دروسي؛ (لأن جواب القسم
منفي) .
مثل: "تالله لن أساعد ظالمًا".(لأن جواب القسم
منفي)
: واللهِ لسوفَ أسعى إلى الخيرِ لأن الفعل فصل عن لام
القسم بفاصل)
واللهِ لا أهملُ واجباتي، امتنعَ توكيدُ الفعلِ بالنّونِ
لأنّه منفيٌّ.
طريقةُ توكيدِ المضارعِ بالنّونِ
1- المضارعُ المُسندُ إلى المفردِ المذكّرِ: تلحقُه نونُ
التّوكيدِ دونَ تغييرٍ فيه، مثالٌ: لتوكيدِ الفعلِ ( تكتبُ)نقولُ: لتكتبَنّ
واجباتِك.
2- إذا كان معتلَّ الآخرِ بالألفِ تُقلبُ ياءً عندَ التّوكيدِ،
الفعلُ( يسعى) معتلُّ الآخرِ بالألفِ عندَ توكيدِه نقولُ: لتسعيَنّ إلى الخيرِ.
3- المسندُ إلى نونِ النّسوةِ: تلحقُه نونُ التّوكيدِ مع
إضافةِ ألفٍ قبلَها بينها وبينَ نونِ النّسوةِ، مثالٌ: الفعلُ تدرسْن، نقولُ في توكيدِه:
لتدرسْنان، وهو فعلٌ مبنيٌّ على السّكونِ لاتصالِه بنونِ النّسوةِ في محلِّ جزمٍ بلام
الأمرِ، والنّونُ ضميرٌ متّصلٌ مبنيٌّ على الفتحِ في محلِّ رفعٍ
فاعلٌ، والألفُ للفصلِ بين النّونين.
4 ـ الأفعال المسندة إلى ألف الاثنين ، تحذف منها نون الرفع
لتوالي الأمثال ، ثم تحرك نون التوكيد بالكسر لوقوعها بعد الألف .
نحو : ليجلسَانِّ ، ليخشيَانِّ ، ليرجُوَانِّ ، ليعطيَانِّ
.
5 ـ الأفعال المسندة إلى واو الجماعة ، أو ياء المخاطبة ،
تحذف منها نون الرفع لتوالي الأمثال " لالتقاء النونات " ، كما تحذف واو
الجماعة ، وياء المخاطبة لالتقاء الساكنين " الواو ونون التوكيد ، و " الياء
ونون التوكيد " ، وتبقى الضمة دليلا على الواو ، والكسرة دليلا على الياء .
نحو : تكتبون + ن …. لتكتبُونّنَّ …. لتكتبُونَّ …. لتكتبُنَّ
.
تكتبين + ن …. لتكتبِينَنَّ …. لتكتبِينَّ …. لتكتبِنَّ
.
أما الفعل المعتل الآخر بالألف تحذف لامه لالتقاء الساكنين
: الألف وواو الجماعة ،
أو الألف والياء المخاطبة ، وتحذف النون لتوالي الأمثال
" نون الرفع ونون التوكيد " ،وتبقى معه واو الجماعة وتحرك بالضمة ، كما تبقى
ياء المخاطبة ، وتحرك بالكسر ، ولم تحذف الواو ، أو الياء لأنه لا دليل عليهما إن حذفتا
.
نحو : يرضى + ون …. يرضَون …. يرضَون + نَّ …. ليرضَوُنَّ
.
يرضى + ين …. تسعَينَ …. تسعينَ + نَّ …. لتسعَيِنَّ .
6 ـ الأفعال المسندة إلى نون النسوة ، يفرق فيها بين نون
الرفع ، وبين نون التوكيد بألف تسمى " الألف الفارقة " ثم تحرك نون التوكيد
بالكسر .
نحو : ليلعبْنَانِّ ، ليسعيْنَانِّ ، ليدعوْنَانِّ ، ليرميْنَانِّ
.
7 ـ أفعال الأمر المبنية على حذف حرف العلة ، والأفعال المضارعة
المجزومة وعلامة جزمها حذف حرف العلة أيضا ، عند توكيدها بالنون يرد أليها المحذوف
، ويفتح إن كان المحذوف واوا ، أو ياء ، وتقلب إلى ياء مفتوحة إن كان المحذوف ألفا
.
نحو : ادعُ + نَّ …. ادعُوَنَّ . لم يدعُ + نَّ …. لم يدعُوَنَّ
.
اجرِ + نَّ …. اجرِيَنَّ . لا تجرِ + نَّ …. لا تجرِيَنَّ
.
اخشَ + نَّ …. اخشيَنَّ . لتخشَ + نَّ …. لتخشيَنَّ .
8 ـ إذا أكد الفعل المضارع المسند إلى ألف الاثنين ، أو واو
الجماعة ، أو ياء المخاطبة بنون التوكيد لا يبنى ، وإنما يكون معربا بثبوت النون
المحذوفة في حالة الرفع لتوالي الأمثال ، أو بحذفها في حالتي النصب ، أو الجزم
ومنه قوله تعالى : { واللائي يئسنَ من المحيض } .
يئسن : فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة في
محل رفع .
ومثال النصب : لعل المسافر لن يتأخرن .
يتأخرن : فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد
، في محل نصب .
ونحو : الطالبات لن يهملن الواجبات .
يهملن : فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة في
محل نصب .
ومثال الجزم : ليت أخاك لم يخبرنك بما حدث .
يخبرنك : فعل مضارع مبني على الفتح في محل جزم .
ونحو : الفائزات لم يتسلمن الجوائز .
يتسلمن : فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة
في محل جزم .
لاتقولن
غير الصدق – أصل الفعل –تقولون
+ نون التوكيد الثقيلة = فحذفت نون الفعل وحذفت واو الجماعة لعدم التقاء ساكنين
وبقيت نون التوكيد الثقيلة واصبح الفعل (تقولن )
- مضارع معرب
مجزوم بعد لاالناهية وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة – واو الجماعة
المحذومة منعا لالتقاء ساكنين ضمير مبنى على السكون فى محل رفع فاعل – ونون
التوكيد حرف مبنى على الفتح لامحل له من الإعراب
لاتهملن فى
عملك - أصل الفعل تهملين + نون التوكيد
الثقيلة – فحذفت نون الفعل – وحذفت ياء المخاطبة لعدم التقاء ساكنين – وبقيت نون
التوكيد الثقيلة
= فعل مضارع معرب
مجروم بع لا الناهية وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة – وياء
المخاطبة المحذوفة منعا لالتقاء ساكنين – ضمير مبنى على السكون فى محل رفع فاعل –
ونون التوكيد حرف مبنى على الفتح لامحل له من الإعراب
أعرب
ما يأتى = والله لينتقمن
الله من الظالم = الواو = حرف جر وقسم مبنى لامحل له من الإعراب
الله = لفظ الجلالة مقسم به مجرور وعلامة جره الكسرة
اللام = واقعة فى جواب القسم = حرف مبنى لامحل له من الإعراب
ينتقمن = فعل مضارع مبنى على الفتح لاتصالة بنون التوكيد
المباشرة – ونون التوكيد حرف مبنى على الفتح لامحل له من الإعراب
الله= فاعل مرفوع وعلامة رفعة الضمة الظاهرة
من
الظالم = من حرف جر مبنى على
السكون لامحل له من الإعراب – الظالم اسم مجرور بالكسرة *
*
والله لتنتقمان من الظالم = تنتقمان
= فعل مضارع معرب لأن أصله تنتقمان + نون التوكيد – فحذفت نون الفعل لعدم التقاء
الأمثال = ويعرب فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون المحذوفة منعا لالتقاء
الأمثال لأنه من الأفعال الخمسة = وألف الاثنين –ضمير مبنى على السكون فى محل رفع
فاعل – ونون التوكيد حرف مبنى على الفتح لامحل له من الإعراب
*والله
لتنتقمن من الظالم =
فعل مضارع معرب لأن أصله – تنتقمون + نون التوكيد – وحذفت نون الفعل لعدم التقاء
الأمثال – وحذفت واو الجماعة لعدم التقاء ساكنين وأصبح الفعل لتنتقمن – فعل مضارع
مرفوع بثبوت النون المحذوفة منعا لالتقاء الأمثال –لأنه من الأفعال الخمسة –واو
الجماعة المحذوفة منعا لالتقاء ساكنين – ضمير مبنى على السكون فى محل رفع فاعل –
نون التوكيد حرف مبنى على الفتح لامحل له
من الإعراب
* والله
لتنتقمن من الظالم = فعل مضارع معرب
لأن أصله – تنتقمين + نون التوكيد - وحذفت نون الفعل
لعدم التقاء
الأمثال وحذفت ياء المخاطبة المؤنثة لعدم التقاء ساكنين وبقيت نون التوكيد =
لتنتقمن
- تنتقمن = مضارع
مروع وعلامة رفعه ثبوت النون المحذوفة منعا لالتقاء الأمثال لأنه من الأفعال
الخمسة
ياء المخاطة
المحذوفة منعا لالتقاء ساكنين – ضمير مبنى على السكون فى محل رفع فاعل
- نون التوكيد –
حرف مبنى على الفتح لامحل له من الإعراب
تدريبات
س1 : بين أسباب امتناع توكيد الفعل الآتية بالنون :
1 - بالله لسوف ينتصر العرب ولو بعد حين .
2 - والله لن يفلح كيد الظالمين أبدأً .
3 - يقبل الطلاب على القراءة بحب
س2 : اذكر حكم توكيد الفعل بالنون في الجمل الآتية مع بيان
السبب :
1- اسع فى الخير .
2- حضر المعلم إلى الفصل فى موعده .
3- هل تفهم الدرس جيداً ؟
س3 : اجعل الأفعال التالية مؤكدة بالنون وجوباً وجوازاً فى
جمل من عندك (يفلح – يجتهد – يتعاون).
والله لأكونن محقا للحق .
{ تالله لأكيدن أصنامكم }.
: { فلنولينك قبلة ترضاها }
{ لنصدقَنَّ ولنكونَنَّ من الصالحين }.
{ ولتجدنَّهم أحرص الناس على حياة }
ومنه قول الشاعر :
لاستسهلن الصعب أو أدرك المنى فما انقادت الآمال إلا لصابر
إما تجتهدن في دراستك تتفوق . أو : إما تجتهد في دراستك تتفوق
.
{ وإمّا نُرينَّك بعض الذي نعدهم أو نتوفينَّك.
{ وإما تخافنَّ من قوم خيانة فانبذ إليهم على سواء }.
{ فإما يأتينكم مني هدى فمن تبع هداي فلا يضل ولا يشقى }
.
لتفعلن الخير ما دمت قادرا .
لا تؤجلن عمل اليوم إلى الغد .
{ ولا تحسبنَّ الله غافلا عما يعمل الظالمون }.
{ لا يغرنَّك تقلب الذين كفروا في البلاد } .
ومنه قول الشاعر :
إذا رأيت نيوب الليث بارزة فلا تظننَّ أن الليث يبتسم
هل تسافرن معي ؟ أو : هل تسافر معي ؟
: { هل يُذهبنَّ كيدُه ما يغيظ } .
ومنه قول جميل بثينة :
ويا ليت شعري هل أبيتن ليلة بوادي القرى إني إذن لسعيد
ليتك تبكرن في الحضور
. أو : ليتك تبكر في الحضور .
لعل محمدا يفوزن
بالجائزة . أو لعل محمدا يفوز بالجائزة .
ألا تتصدقن على الفقير . أو : ألا تتصدق على الفقير .
هلا تجتهدن في دراستك . أو : هلا تجتهد في دراستك .
{ واتقوا فتنة لا تصيبنَّ الذين ظلموا منكم خاصة } .
. تالله لن انتظرك بعد اليوم ، والله لا أسامحك على فعلتك
.
{ ولسوف يعطيك ربك فترضى }
{ إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين }.
{ إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما في الأرحام
}
{ ولا تموتُنَّ إلا وأنتم مسلمون }.
{ لتبلَوُنَّ في أموالكم وأنفسكم } .
{ وليسئَلُنَّ يوم القيامة }.
{ ولا تتبعانِّ سبيل الذين لا يعلمون }
خارج الموضوع تحويل الاكوادإخفاء الابتساماتإخفاء