pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


تدريب فى التوجيه

تدريب فى التوجيه
الهدف العام للبرنامج
 إكساب الموجه الفنى معارف ومهارات التوجیه الفنى بما یمكنه من ممارسة عمله بكفاءة وفاعلیة
ما مفهوم التفتیش ؟
یقوم التفتیش على تصید الأخطاء ، إذا یركز على المعلم ویهمل العوامل الأخرى خاصة فیما یتعلق
بالتلامیذ فى الموقف التعلیمى ، كما أنه یفتقر إلى روح المبادرة والابتكار فى التدریس ، ویشجع على
السیر وفق نمط معین حسب ما یراه المفتش ، وأى خروج یعتبر تهدیدا للمعلم ، كذلك فهو یهمل العلاقات
الإنسانية بین الموجه والمعلم ، وهذا یؤدى إلى أن یشعر المعلم بالخوف من الموجه وا رباكه وفقد الثقة ،
كما یجعله آلة منفذة لتعلیمات المفتش ، وهذا یؤثر بدوره على تحصیل التلامیذ ومن ثم العملیة التعلیمیة.

 ما مفهوم التوجیه ؟
التوجیه التربوي :-  عملیة فنیة دیمقراطیة قیادیة إنسانیة شاملة غایتها تقویم وتطویر العملیة
التعلیمیة والتربویة بكافة محاورها .
 فهو عملیة فنیة :-  باعتباره یهدف إلى تحسین التعلیم والتعلم من خلال رعایة وتوجیه وتنشیط
النمو المستمر لكل من الطالب والمعلم والموجه، وأي شخص آخر له أثر في تحسین العملیة
التعلیمیة فنیاً كان أم إداریاً .
 وهو عملیة دیمقراطیة : تقوم على احترام رأى كل من المعلمین، والطلاب ، وغیرهم من
المتأثرین بعمل الإشراف والتوجیه ، والمؤثرین فیه ، وتسعى هذه العملیة إلى تهیئة فرص متكاملة
لنمو كل فئة من هذه الفئات وتشجیعها على الابتكار والإبداع.
وهو عملیة قیادیة : تتمثل في المقدرة على التأثیر في المعلمین، والطلاب، وغیرهم، ممن لهم
علاقة بالعملیة التعلیمیة لتنسیق جهودهم من أجل تحسین تلك العملیة أو تحقیق أهدافها.
وهو عملیة إنسانیة : تهدف قبل كل شئ إلى الاعتراف بقیمة الفرد بصفته إنساناً، لكي یتمكن
المشرف من بناء صرح الثقة المتبادلة بینه وبین المعلم، ولیتمكن من معرفة الطاقات الموجودة لدى
كل فرد یتعامل معه في ضوء ذلك .
وهو عملیة شاملة : تعنى بجمیع العوامل المؤثرة في تحسین العملیة التعلیمیة وتطویرها ضمن
الإطار العام لأهداف التربیة والتعلیم في مصر.
ما أهم الكفایات اللازمة لعمل الموجه الفنىى ؟
الكفایة هى القدرة على أداء المهام بمستوى معین من الاتقان یضمن تحقیق النواتج المطلوبة فى
سلوك المتعلمین وتتمثل هذه الكفایات فیمایلى :
أولا : كفایات شخصیة من أبرزها :
الصحة الجسدیة العامة .1
2-القدوة الحسنة فى سیره وسلوكه .
3-النزاهة والعدل .
4-الذكاء العام وسرعة البدیهة وحسن التصرف فى المواقف الطارئة .
5-الالتزام بأخلاقیات المهنة .
6-القدرة على التجدید والابتكار .
7-القدرة على القیادة وصناعة القرار .
8-ترسیخ الانتماء إلى مهنة التربیة والتعلیم والقدرة على الالتزام بأخلاقیاتها.
9-الشجاعة و الحماس والقدرة على النشاط و الحیویة.
10-القدرة على تحقیق العدالة بین المعلمین واتخاذ مواقف تتصف بالنزاهة وعدم التحیز.
11-القدرة على القیادة الحكیمة والدیمقراطیة واتخاذ القرار السلیم في الوقت المناسب .
12-القدرة على استثمار الوقت استثمارا إیجابیا موجها لتحقیق الأهداف التربویة.
13-القدرة على التوجیه بلغة دقیقة واضحة.
ثانیا: الكفایات العلمیة وتتمثل فى
1-المعرفة العمیقة بمادة التخصص ، والعمل باستمرار على توسیع وتعزیز هذه المعرفة .
2-المعرفة التربویة الشاملة لكل القضایا المتعلقة بالتوجیه التربوى والتى توضح مهامه ومجالاته
وأنماطه وأسالیبه وكل مایحتاج إلیه الموجه التربوى فى عمله .
3-الثقافة الواسعة المتنوعة .
4- متابعة كل ما یستجد فى مادة تخصصه وفى التوجیه التربوى .
ثالثا الكفایات الأدائیة وتتمثل فى :
1- تصمیم وا عداد خطة إشرافیة سنویة مرنة ومتجددة وذات أهداف شاملة ومتكاملة .
2-مساعدة المعلمین على تصمیم خطط سنویة ویومیة .
3-توظیف مختلف أسالیب التوجیه التربوى
4-قیادة الدورات التدریبیة وورش العمل والتخطیط لها .
5-تقویم أداء المعلمین والمتعلمین والمناهج تقویما علمیا موضوعیا .
6-تصمیم الاختبار بحیث یتصف بالشمول والصدق والثبات والموضوعیة .
7-المشاركة فى وضع المناهج التدریسیة ونقدها وتقویمها وتعدیلها .
8-تصمیم ومساعدة المعلمین على تصمیم برامج لتنمیة التفكیر الابداعى عند الطلاب ورعایة
الموهوبین منهم ومعالجة مشاكل الضعف .
9-التمكن من استراتیجیات التعلم النشط .
10-تحلیل المنهج وتطویره .
11-تنظیم العمل الجماعى .
12-ممارسة العمل البحثى . :
ماهى أهداف التوجیه الفنى ؟
یهدف التوجیه التربوى إلى تحین عملیتى التعلیم والتعلم من خلال تحسین جمیع العوامل المؤثرة فیها ،
ومعالجة الصعوبات التى تواجهها وتطویر العملیة التعلیمیة فى ضوء الفلسفة التربویة السائدة . ویمكن
تحدید أهداف التوجیه التربوى فیما یلى :
1-تنظیم الموقف التعلیمى من خلال المساعدة فى وضع جول توزیع الدروس بما یتلائم مع
طبیعةالموارد والوقت المناسب لتدریسها .
2-مساعدة المعلمین على تنمیة قدراتهم وكفایاتهم من خلال : مساعدتهم على تقویم نشاطاتهم ذاتیا،
وا  جراء الامتحانات الحدیثة وطرق إعدادها .
3-إحداث التغییر والتطویر التربوى من خلال مساعدة المعلمین على تجریب الأفكار والأسالیب
الجدیدة وتشجیعهم على الاتصال بزملائهم .
4-تقویة أواصر الانسجام والتعاون بین صفوف المعلمین .
5-تقویم التلامیذ والتعرف على مستویاتهم ، ورسم الخطط الكفیلة بمعالجة المتعلمین المتأخرین .
6-تقویم المعلمین ومساعدتهم .
7-الكشف عن حاجات المعلمین
ماهى خصائص التوجیه الفنى ؟
یتمیز الإشراف التربوي الحدیث بالخصائص الآتیة :
. - أنه عملیة قیادیة تتوافر فیها مقومات الشخصیة القویة التي تستطیع التأثیر في المعلمین
والطلاب وغیرهم ممن لهم علاقة بالعملیة التربویة، وتعمل على تنسیق جهودهم، من أجل تحسین
تلك العملیة وتحقیق أهدافها.
. أنه عملیة تفاعلیة تتغیر ممارستها بتغیر المواقف والحاجات التي تقابلها ومتابعة كل جدید في-
مجال الفكر التربوي والتقدم العلمي .
3. أنه عملیة تعاونیة في مراحلها المختلفة (من تخطیط وتنسیق وتنفیذ وتقویم ومتابعة) ترحب
باختلاف وجهات النظر، مما یقضي على العلاقة السلبیة بین الموجه والمعلم ، وینظم العلاقة
بینهما لمواجهة المشكلات التربویة وا ٕ یجاد الحلول المناسبة .
4. أنه عملیة تعنى بتنمیة العلاقات الإنسانیة والمشاركة الوجدانیة في الحقل التربوي ، بحیث تتحقق
الترجمة الفعلیة لمبادئ الدیمقراطیة والإخلاص والمحبة والإرشاد في العمل ، والجدیة في العطاء ،
والبعد عن استخدام السلطة وكثرة العقوبات وتصید الأخطاء .
5. أنه عملیة علمیة لتشجیع البحث والتجریب والإبداع ، وتوظف نتائجها لتحسین التعلیم، وتقوم
على السعي لتحقیق أهداف واضحة قابلة للملاحظة والقیاس .
6. أنه عملیة مرنة متطورة تتحرر من القیود الروتینیة ، وتشجع المبادرات الإیجابیة، وتعمل على
نشر الخبرات الجیدة والتجارب الناجحة ، وتتجه إلى مرونة العمل وتنویع الأسالیب .
7. أنه عملیة مستمرة في سیرها نحو الأفضل ، لا تبدأ عند زیارة مشرف وتنقضي بانقضاء تلك
الزیارة ، بل یتمم المشرف اللاحق مسیرة الموجه السابق .
8. أنه عملیة تعتمد على الواقعیة المدعمة بالأدلة المیدانیة والممارسة العملیة ، وعلى الصراحة
التامة في تشخیص نواحي القصور في العملیة التربویة .
9. أنه عملیة تحترم الفروق الفردیة بین المعلمین وتقدرها، فتقبل المعلم الضعیف أو المتذمر، كما
تقبل المعلم المبدع والنشیط .
10. أنه عملیة وقائیة علاجیة هدفها تبصیر المعلم بما یجنبه الخطأ في أثناء ممارسته العملیة
التربویة ، كما تقدم له العون اللازم لتخطي العقبات التي قد تصادفه في أثناء عمله .
11. أنه عملیة تهدف إلى بناء التوجیه الذاتي لدى المعلمین .
12. أنه عملیة شاملة تعنى بجمیع العوامل المؤثرة في تحسین العملیة التعلیمیة وتطویرها ضمن
الإطار العام لأهداف التربیة والتعلیم .
ما أدوار الموجه الفنى ؟
الموجه الفني قائداً  مجددا ومطوراً  :
ومن خلال هذا الدور یعمل على :
مواكبة أحدث الأسالیب والتقنیات التربویة وتوظیفها في العملیة التعلیمیة بالطریقة المناسبة.
تطویر كفایات المعلمین العلمیة المهنیة وتحسین أدائهم.
تطویر المناهج وتحدیثها.
تجریب أسالیب تربویة مستحدثة ومتابعة نتائجها وآثارها.
تصمیم برامج حدیثة لرعایة الموهوبین والمبدعین وعلاج المتعثریندراسیاً .
الموجه الفني مدرباً : ویمكن ضمن هذا الدور، أن یقوم بما یلي :
تشخیص الحاجات التدریبیة للمعلمین وتصنیفها.
تخطیط برامج تدریبیة من مستویات مختلفة وتنفیذها وتقویمها.
تدریب المعلمین حدیثي التعیین على التكیف مع الواقع التعلیمي.
تدریب المعلمین على استخدام التفكیر العلمي المنظم.
تدریب المعلمین على توظیف تقنیات تعلیمیة حدیثة.
الموجه الفني مقوماً، ویتمثل هذا الدور في :
تقویم أداء المعلم باعتماد أسس علمیة وموضوعیة.
تقویم الموقف التعلیمي بكل عناصره وأبعاده.
تقویم المنهج المدرسي من حیث محتواه وتنظیمه واهدافه وتنفیذه.
تقویم التحصیل الدراسي واستحداث أسالیب مختلفة لتحسینه.
مساعدة المعلم على التقویم الفعال باستخدام أسالیب التقویم المتنوعة.
الموجه الفني باحثاً : ومتطلبات هذا الدور تتمثل في :
تحسس المشكلات والقضایا التي یفرزها النظام التربوي من خلال البحث فیها والتفكیر في حلها.
تزوید المعلمین بمستخلصات بحثیة أجریت في مجال تخصصهم للإفادة منها وتوظیفها في تطویر العمل .
مساعدة المعلمین في إجراء بحوث تربویة میدانیة ( إجرائیة ) لحل المشكلات التي تواجههم في أثناء عملهم
لیكون ذلك بدیلا عملیا للحلول غیر المبنیة على أسس علمیة .
قیام الموجه بإجراء بحوث تربویة مرتبطة بالمشكلات المیدانیة، لیسهم في علاجها من جهة ویكون قدوة
لزملائه المعلمین إجراء البحوث من جهة أخرى.
الموجه الفني منسقا ومحفزاً : ومن متطلبات هذا الدور :
المبادرة إلى حل المشكلات المهنیة التي قد تنشأ بین المعلمین والإدارات المدرسیة.
رفع الروح المعنویة للمعلمین والتخفیف من مشاعر الیأس والإحباط وعدم الرضا عن المهنة.
بناء علاقات إنسانیة متوازنة مع المعلمین، ومساعدتهم على تقبل بعضهم بعضا.
تیسیر قنوات الاتصال بین أطراف العملیة التعلیمیة سواء أكان ذلك في المدرسة الواحدة أم في المدارس التي یشرف علیها.
أنماط التوجیه الفنى
ـ التوجیه البنائي .
ـ االتوجیه العیادي .
ـ التوجیه بالأهداف .
ـ التوجیه التطویري .
ـ التوجیه التنوعي .
ـ الكترونى الإلكتروني .
ما التوجیه البنائى ؟
یتعدى الإشراف التربوي هنا مرحلة التصحیح إلى مرحلة البناء ، وا حلال الجدید الصالح محل
القدیم الخاطيء ، فلیس من المهم العثور على الخطأ ، بل أن نمتلك المقترحات المناسبة والخطة
الملائمة لمساعدة المعلم على النمو الذاتي والإفادة من تجاربه ، وبدایة الإشراف هنا هي الرؤیة
الواضحة للأهداف التربویة وللوسائل التي تتحقق إلى أبعد مدى ؛ لذا ینبغي أن تنصب أنظار
المشرف والمعلم على المستقبل ، لا على الماضي ، إذ إن الغایة من الإشراف البنائي لا تقتصر
على الأفضل ، وا نما تتجاوز ذلك إلى المستقبل بإشراك المعلمین في رؤیة ما ینبغي أن یكون علیه
التدریس الجید وأن یشجع نموهم وأن یستثیر المنافسة بینهم من أجل أداء أفضل ویوجهها للصالح
التربوي .
حدد مهمة التوجیه البنائى ؟.
ویمكن تلخیص مهمة التوجیه البنائي في النقاط الآتیة :
 أ- استخدام أفضل الإمكانات المدرسیة والبیئیة في خدمة التدریس .
ب- العمل على تشجیع النشاطات الإیجابیة وتطویر الممارسات القدیمة .
ج- إشراك المعلمین في رؤیة ما یجب أن یكون علیه التدریس الجید .
د- تشجیع النمو المهني للمعلمین وا  ثارة روح المنافسة ا الشریفة بینهم
مفهومك للتوجیه العیادى ( العلاجى – الإكلینیكى )
تحیل كلمة العیادي في القاموس على دلالة لها بعد طبي (إكلینیكي)، فهي تمكن من القیام
بملاحظة حالة معینة بغیة تشخیص أسباب القصور وعدم التوازن فیها واقتراح خطة علاجیة
ملائمة ، فالطبیب یقوم خلال فحص إكلینیكي بفحص الحالة ویشخص ، ثم یصف العلاج
المناسب .
 ظهرت البدایات الأولى في نهایة الخمسینیات من القرن الماضي في جامعة هارفرد بالولایات
المتحدة الأمریكیة على ید العالم التربوي ( كوجان ) ، الذي یقول : إن المعالجة العیادیة تأخذ وقـتاً
مبررات استخدام نمط التوجیه الإكلینیكى
أهدافــه :
1. نقل المعلمین إلى مستوى أعلى في الأداء وترك أثر إیجابي في التعلیم .
2. زیادة فاعلیة دور المعلم من خلال التفاعل الحقیقي مع المشرف التربوي .
3. التغییر الإیجابي في اتجاهات المعلمین نحو الإشراف التربوي .
4. إثارة دافعیة المعلمین وممارستهم للجدید النافع في المجالات التربویة المختلفة .
5. تطویر تعلم التلامیذ وسلوكهم .
أهمیته یعد استخدام أسلوب الإشراف الإكلینیكي ضرورة تربویة تطویریة ملحة تفرضها عدة مبررات رئیسة هي
1. ضعف برامج التدریب قبل الخدمة .
2. ضعف الممارسات التعلیمیة الصفیة للمعلمین المبتدئین بشكل عام .
3. كثرة التجدیدات والمستحدثات التربویة وتنوعها ، وعدم توافر النظام الإشرافي الفعال والقادر على
استیعابها، وتدریب المعلمین على امتلاك الكفاءات الأدائیة المرتبطة بها.
خطوات استخدام نمط التوجیه الإكلینیكى ؟
1. التخطیط المشترك بین المشرف والمعلم والمشاركین الآخرین للوحدة التدریسیة .
2. مشاهدة الحصة وتسجیلها عن طریق الصورة أو الصوت أو الكتابة .
3. تحلیل الحصة تحلیلا موضوعیا شاملا من قبل المشرف التربوي ومن قبل المشاركین على حد سواء
، وتقویمها لمعرفة نقاط القوة لتعزیزها ، ومواطن الضعف للتركیز علیها في التخطیط الجید ومن ثم
العمل على تحقیقها.
مفهوم التوجیه بالأهداف
مفهومه : یعرف التوجیه بالأهداف علـى أنـه "عملیـة مشـاركة جمیـع الأفـراد المعنیـین بالعملیـة
الإشـرافیة فـي وضـع الأهـداف المـراد تحقیقهـا بغـرض زیـادة فاعلیـة العملیـة الإشـرافیة وتتضـمن هـذه
العملیة تحدید أهداف واضحة وقابلة للقیاس والتطبیق ، ونتائج محددة بدقـة وبـرامج واقعیـة ، وتقییمـاً
للأداء في ضوء النتائج المتوقعة .
أسس التوجیه بالأهداف
لا ینطلــق أسـلوب المشــرف التربــوي مــن فــراغ ولكنــه یتــأثر بالبیئــة المحیطــة بــه ، ولا یمكــن
للمشرف التربوي تطبیق أسلوب الإشر اف بالأهداف قبل معرفة اتجاهه نحو تفسـیر السـلوك الإنسـاني
، فـإن كانـت نظرتــه إلـى المعلمـین مــن زاویـة نظـرة الإدارة التقلیدیـة التـي تنظـر إلــى الإنسـان نظـرة
سـلبیة ، فـإن تطبیـق أسـلوب الإشـراف بالأهـداف لا یصـلح حینئـذ ، فـي حـین یصـلح تطبیـق أسـلوب
الإشراف بالأهداف مع المشرف التربوي الذي ینظر إلى الإنسان من زاویة نظرة الإدارة الحدیثة التي
تنظر إلى الإنسان نظرة إیجابیة متفائلة .
مبادئ االتوجیه بالأهداف
یقوم الإشراف بالأهداف على مبدأین أساسین هما : مبدأ المشاركة و مبدأ تحدیـد الأهـداف ، و ذلـك
على النحو الآتي :
أولاً : مبدأ المشاركة:
ضرورة المشاركة بین المشرفین والمعلمین في تحدید الأهداف ، وضرورة صیاغتها وتحدیدها
علـى نحـو یسـاعد علـى تحدیـد الوسـائل والطـرق المتعلقـة بالتنفیـذ ومـن ثـم طـرق التقـویم المناسـبة لأن
المشــاركة فیهـــا بـین المشـــرفین والمعلمــین تســـاعدهم جمیعـــاً علـــى زیــادة فعـــالیتهم مـــن أجــل تحقیــق الأهداف ، كما أنها تحقق النتائج الآتیة
-الالتزام:
یساعد الإشراف بالأهداف على إیجـاد نـوع مـن الالتـزام لـدى جمیـع المشـرفین والمعلمـین نحـو تحقیـق
الأهـداف الموكلـة إلـیهم ، وهـذه فائـدة كبیـرة یحققهـا الإشـراف بالأهـداف ، و یتمیـز بهـا عـن الإشـراف
التقلیدي الذي یفرض الأهداف على المعلمین دون أن یكون لهم علاقة بصیاغتها .
-تحمل المسؤولیة:
یساعد الإشراف بالأهداف على تحمل المسؤولیة وذلك عندما یشارك المعلمون مشرفهم في
صیاغة الأهداف وتحدیدها وحینما یتفقون على الأهداف ، ویوزعون الأدوار بینهم بحیث یتولى
كل منهم أهدافاً محددة خاصة ویتولو ن إنجازها.
- رفع الروح المعنویة:
فعنـدما یشـترك المشـرفون والمعلمـون فـي التخطـیط لعملهـم ، یسـاعد ذلـك علـى أن یحققـوا ذواتهـم ،
بالإضافة إلى إكسابهم الشعور بأهمیة ما یقومون به من عمل مما یرفع من روحهم المعنویة .
ثانیاً : مبدأ تحدید الأهداف:
یقوم الإشراف بالأهداف على وضع الأهداف علـى شـكل النتـائج المرجـو تحقیقهـا ، والأهـداف غایـة
فــي الأهمیــة فــي الإشــراف بالأهــداف ، ولــذا فلابــد أن تكــون هــذه الأهــداف واضــحة لــدى جمیـــع
المشرفین والمعلمین المعنیین بتحقیقهـا ومحـددة بفتـرة زمنیـة معینـة، یـتم خلالهـا مراجعـة مـا ینجـز مـن
هذه الأهداف باستمرار و على فترات زمنیة معینة .
مراحل تنفیذ الإشراف بالأهداف :
یمر تطبیق نموذج الإشراف بالأهداف بعدّة مراحل هي : مرحلة قراءة الموقف التعلیمي ، ومرحلة
وضع الأهداف ، و مرحلة وضع الخطة ، و مرحلة التنفیذ والمتابعة ، و مرحلة قیاس الإنجاز ،
وذلك على النحو الآتي :
المرحلة الأولى : قراءة الموقف التعلیمي :
یكون ذلك من خلال زیارة المعلمین في مدارسهم و الإطلاع على ما یدور في المدرسة ، وما یقدم ّ ه
المعلمون لطلابهم ، ثم الاجتماع بهم لقراءة الموقف التعلیمي ومدارسته .
 المرحلة الثانیة وضع الأهداف
تعتبر هذه المرحلة من أهم المراحل والخطوات، وذلك لأن الأهداف جزء أساس وهام جداً في
الإشـراف بالأهـداف وقـد أشـار إلـى هـذه المرحلـة (أودیـورن ) بقولـه : إن الخطـوة الأولـى فـي الإدارة
بالأهـداف هـي تحدیـد الأهـداف ومـن ثـم اقتـراح الأنشـطة أو النشـاطات اللازمـة لتنفیـذها، فـإذا كانـت
صیاغة الهدف مناسبة، فإن الأنشطة الأخرى توجه نحو الهدف .
 المرحلة الثالثة : وضع الخطة :
 الخطة برنامج عمل لتحقیق هدف أو أهداف معینة ، والخطة جزء هام للإشراف الفعـال ، إذ أن
الهـدف بـدون خطـة لتحقیقـه مـا هـو إلاّ حلـم أو توقـع .ولـذا یجـب أن یكـون لكـل هـدف خطـة وجـدول
زمني ، تبین ما یجب القیام به لتحقیق الهدف .
 ویتوقف تحقیق الأهداف والنتائج المتوقعة على تحدید النشـاطات التـي ینبغـي ممارسـتها لتحقیـق
هذه الأهداف، وكذلك تحدید الموارد المالیة والبشریة والفنیة اللازمـة، ویتطلـب ذلـك دراسـة احتیاجـات
المدرسة والمعلمین الفعلیة من الأموال المطلوب توفرها، والمواد والمعـدات والأجهـزة المطلوبـة، ولـذا
فإنـه یجـب وضـع خطـة عمـل لتـأمین هـذه المـوارد بالكمیـات المطلوبـة والنوعیـات اللازمـة فـي الوقـت
المناسب كي لا تقف حجر عثرة في وجه التنفیذ .
 المرحلة الرابعة : التنفیذ والمتابعة :
بعــد اكتمــال المرحلــة الســابقة یبــدأ التطبیــق، ویعتمــد التنفیــذ علــى تحفیــز المعلمــین لإشـــباع
دوافعهـم المختلفــة والعمـل علـى تحقیــق التــوازن بـین مصــالحهم ومصــالح المدرسـة .ومــن الضــروري
المرحلة الخامسة : قیاس الإنجاز:
بما أن نموذج الإشراف بالأهداف یركز على تحقیق الأهداف بفعالیة فـإن الأمـر یسـتوجب بـل
ویحـتم وجـود وسـیلة لقیـاس الإنجـاز، فبـدون هـذا العنصـر یصـعب الحكـم عمـا إذا كانـت الأهـداف قـد
تحققت أم لا؟. وفي هذا الشأن یقول ( دركر) "لن تكون هناك نتائج بدون تقـدیرها بموضـوعیة، فمـن
الضــروري معرفـــة النتـــائج المرغوبــة، وتحدیـــد مـــا إذا كانــت هــذه النتـــائج المرغوبـــة قـــد تـــم تحقیقهـــا
وا  نجازها، والقیاس هنا یجب أن یكون قیاساً للإنجاز أكثر من كونه قیاساً للجهد" .
ما مفهوم التوجیه التطویرى ؟
هو أحد أنواع الإشراف التربوي الحدیثة التـي تهـتم بـالفروق الشخصـیة والمهنیـة بـین المعلمـین مـن
خلال انتقاء أحد الأنماط الإشرافیة التالیة :
 مباشر
تشاركي
غير مباشر
ما مراحل تطبیق التوجیه التطویرى ؟
مرحلة التشخیص :
أ ـ جمع المعلومات الأولیة .
ب ـ الزیارة الصفیة .
ج -المداولات الإشرافیة .
مرحلة التطبیق : ( اختیار النمط الإشرافي المناسب للمعلم ) .
مرحلة التطویر .
ما مفهوم التوجیه التنوعى ؟
 وهو أسلوب مشابه للإشراف الصفي(الاكلینیكي) إلا انه یختلف عنه من ثلاثة وجوه:
1. یركز الإشراف الصفي على طریقة التدریس بینما أسلوب التنمیة المكثفة ینظر إلى نتائج التعلم.
2. یطبق الإشراف الصفي- غالباً -مع جمیع المعلمین مما یُفقده أهمیته ، في حین أن أسلوب التنمیة
المكثفة یطبق مع من یحتاج .
3. یعتمد الإشراف الصفي على نوع واحد من الملاحظة في حین أن أسلوب التنمیة المكثفة یستفید من
أهمیة الفصل بین أسلوب التنمیة المكثفة وبین التقویم لأن النمو یحتاج إلى علاقة حمیمة ونوع
من التجاوب والانفتاح.
2.یجب أن یقو م المعلم شخص أخر غیر المشرف الذي شارك معه في الأسلوب الإشرافي.
3. یجب أن تكون العلاقة بین الطرفین –المشرف و المعلم- علاقة أخویة تعاونیة.
ما مفهوم الاشراف الإلكترونى ؟
مفهوم الإشراف الإلكتروني :
 هو : ( نمط إشرافي یقدم أعمال ومهام الإشراف التربوي عبر الوسائط المتعددة على الحاسب
الآلي وشبكاته إلى المعلمین والمدارس بشكل یتیح لهم إمكانیة التفاعل النشط مع المشرفین
التربویین أو مع أقرانهم سواء أكان ذلك بصورة متزامنة أو غیر متزامنة مع إمكانیة إتمام هذه
العملیات في الوقت والمكان وبالسرعة التي تناسب ظروف المشرفین التربویین فضلاً عن إمكانیة
إدارة هذه العملیات من خلال تلك الوسائط .
واذا كان التعلیم الإلكتروني : هو ( طریقة للتعلم باستخدام آلیات الاتصال الحدیثة من حاسب
آلي وشبكاته ووسائطه المتعددة من صوت وصورة ، ورسومات ،وآلیات بحث ومكتبات إلكترونیة ،
وكذلك بوابات الإنترنت سواء عن بعد ، أو في الفصل الدراسي ، المهم هو استخدام التقنیة بجمیع
أنواعها في إیصال المعلومة للمتعلم بأقصر وقت وأقل جهد وأكبر فائدة ، فإن إسقاط التعریف
السابق على الإشراف الإلكتروني یفضي إلى التالي :
الإشراف الإلكتروني : ( نمط للإشراف باستخدام آلیات الاتصال الحدیثة من حاسب وشبكاته
ووسائطه المتعددة من صوت وصورة ، ورسومات ،وآلیات بحث ومكتبات إلكترونیة ، وكذلك
بوابات الإنترنت سواء عن بعد ، أو في مكتب التربیة والتعلیم ، أو في المدرسة ، أو الفصل
الدراسي ، وهو استخدام التقنیة بجمیع أنواعها في إیصال وتبادل المعلومات والخبرات للمعلم
والمشرف بأقصر وقت وأقل جهد وأكبر فائدة .
مبررات تطبیق التوجیه الإلكترونى
لماذا نسعى إلى تطبیق الإشراف الالكتروني ؟
 1)المطلب الوطني :
 تسعى الحكومة إلى تطبیق الحكومة الالكترونیة ، و إدخال التقنیة في جمیع العملیات الإداریة و
الفنیة في الوزارات و الأجهزة الحكومیة كافة ، و لاشك أن تطبیق الإشراف الالكتروني یصب في
هذا التوجه السامي
2) المطلب التربوي:
التجدید و التطویرفي مجالات التربیة أمراً حتمیاً و لیس خیاراً لاستشراف المستقبل من خلال
تغییر طریقة التفكیر ، و اتباع أسالیب جدیدة تفتح أفاقاً واسعة للتعلم الذاتي .
 3) المطلب التقني:
یمتاز و قتناالمعاصر بأنه عـصر التقنیة ، و عصر الفضائیات ، و عصـر التعلم عن بُعد ، و
عصر الحاسوب ( الكبیوتر أو الحاسب الآلى ).
كما تنامت وسائل الاتصال في هذا العصر تنامیاً عجیباً ، فأصبح العالم كأنه قریة صغیرة 0
1) المطلب الإداري :
 إن تطبیق الإشرافالالكتروني یعالج كثیراً من المشكلات التي تواجه كثیـراً من المشرفین ،
- نقص أعداد المشرفین التربویین في مقابل زیادة أعداد المعلمین و منها :
- بُعد بعض المدارس عن إدارات التربیة و التعلیم و مكاتب التربیة والتعلیم .
مفهوم التخطیط التربوي على مستوى الدولة:
 هـو رسـم للسیاسـة التعلیمیـة بكامـل صـورتها مـع مراعـاة أوضـاع البلـد السـكانیة والاقتصـادیة والاجتماعیـة
وأوضاع الطاقة العاملة، وذلك من أجل تنمیة العنصر البشري الذي هو رأس مال كل أساس وتطور.
التخطیط التربوي:
 هـو العملیـة المتصـلة المسـتمرة التـي تتضـمن أسـالیب البحـث الاجتمـاعي ومبـادئ وطـرق التربیـة وعلـوم
الإدارة والاقتصـاد، وغایتهــا أن یحصــل الطالـب علــى تعلـیم كـافي ذو أهمیــة واضــحة وعلــى مراحــل محـددة، وأن
یـتمكن كـل فـرد فـي المجتمـع علـى الحصـول علـى فرصـة تعلیمیـة ینمـي بهـا قدراتـه ویسـهمإسـهاماً فعـالاً بكـل مـا یستطیع في تقدم بلاده في شتى النواحي الاجتماعیة والاقتصادیة والثقافیة
أـ أنواع التخطیط:
1ـ التخطیط مع توفر البیانات الكافیة والإحصائیات اللازمة
2ـ التخطیط دون توفر البیانات
3ـ التخطیط بدون أهداف واضحة
ب ـ مستویاته:
1ـ على مستوى الدولة 2ـ على مستوى الوزارة
3ـ على مستوى المدیریة 4ـ على مستوى الإدارة التعلیمیة
5ـ على مستوى الإدارة المدرسیة 6ـ على مستوى المعلم
خطوات عملیة التخطیط:
یمكن تحدید هذه الخطوات على النحو التالي:
1ـ تحدید الأهداف المراد تحقیقها
2 ـ جمع المعلومات اللازمة وا ٕ عداد تقدیرات وتنبؤات
3ـ تصنیف المعلومات واختیار الضروري منها وتحدید الأعمال الضروریة
4ـ تحدید الإمكانات المطلوبة ورصد الاعتمادات المالیة للتنفیذ
5ـ رسم الخطة بعناصرها.
فوائد التخطیط الناجح:
1ـ یساعد في استغلال الوقت والإمكانات بشكل أمثل
2ـ یساعد في ترتیب الأهداف حسب أهمیتها ولیس بشكل عشوائي
3ـ یساعد في استثمار الطاقات البشریة والمادیة بشكل جید
4ـ یساعد في الإفادة من تجارب الآخرین والانطلاق من حیث وصلوا
5ـ یساعد في الإفادة من الخطط السابقة ویمنع من عملیة التكرار
6ـ یساعد في الوصول إلى الحكم الموضوعي والتقویم النزیه
7ـ یعطي المخطط ثقة كبیرة في قدراته وفي نفسه.
التخطیط لعملیة التدریس:
 هــو وضــع تصــورات لمـا ســیقوم بــه المعلــم مــن أنشــطة وتــدریبات مختلفــة أثنــاء درســه لتحقیــق الأهــداف
التعلیمیة (السلوكیة) لهذا الدرس والمحددة عند الطلاب على اختلاف میولهم وقدراتهم.
الخطة:هي البرنامج التنفیذي لتحقیق أهداف التخطیط في زمن محدد وبآلیات وأسالیب محددة وموصوفة
عناصر الخطة:
تتكون الخطة من عدة عناصر أهمها:
1ـ المجالات التي یراد منها اشتقاق الأهداف المنشودة أو المحتوى
2ـ الأهداف المنشودة والمراد التوصل إلیها وبلوغها
3ـ الأنشطة والإجراءات التي ستتبع لتحقیق الأهداف
4ـ الإمكانیات والموارد اللازمة لعملیة تطبیق الخطة
5ـ المنفذون
6ـ الزمن (توقیت التنفیذ)
7ـ أسالیب المتابعة والتقویم
8ـ الملاحظات
أنواع الخطط:
ـ خطة طویلة المدى ( عشرة أو خمس سنوات)
ـ خطة متوسطة المدى ( سنویة أو نصف سنویة)
ـ خطة قصیرة المدى ( شهریة أو أسبوعیة)
ـ إجرائیة (یومیة أو موقفیه)
التخطیط للإشراف التربوي :
 یمثل التخطیط الركیزة الأولى في رسالة المشرف التربوي ، فعن طریقه تحدد الأولویات الإشرافیة ،
وتختار النشاطات والفعالیات والبر امج الإشرافیة الملائمة لتحقیق أهداف الإشراف التربوي ، بعیداً
عن العشوائیة والعفویة التي ینتج غالباً عنها عدید من المشكلات فضلاً عن ضیاع الوقت وا ٕ هداره
فیما لا طائل تحته .
فالتخطیط للإشراف التربوي من المقومات الرئیسة لنجاح المشرف التربوي ، و لا یستطیع أن
یستغني عنه ، وذلك من منطلق أن الإشراف التربوي یجب أن یستند إلى أهداف واضحة وشاملة
تنبثق من تحلیل واقع المجالات الإشرافیة التي یعمل في إطارها ، وهو مسئول عن الارتقاء بها،
كما یعتمد على جمع المعلومات و البیانات الوافیة عن المعلمین وكفایتهم و المناهج الدراسیة ،
وكذلك البیئات الدراسیة المختلفة ، وصیاغة خطة عمل محددة تتلاءم مع نوعیة الأهداف وطبیعتها
، فالتخطیط للإشراف التربوي أسلوب للتفكیر في المستقبل بتحدید معالم سیر العمل اعتماداً على
حاجات المیدان ومتطلباته وظروفه بما یكفل تحقیق أهدافه المرسومة
الموجهات الأساسیة
ومن الموجهات الأساسیة التي یضعها المشرف التربوي أمامه وهو مقبل على تخطیطه لعملیة
الإشراف التربوي ما یلي :
1. أن تكون خطته للإشراف التربوي نابعة من نتائج تحلیل المعلومات و البیانات التي یحصل علیها
من مجالات الإشراف التربوي ، بمعنى أن تلبي الخطة حاجات أساسیة تتمثل في تطویر قدرات
المعلمین ، و المنهج الدراسي ، و البیئة المدرسیة .
2. أن تكون أهداف الإشراف التربوي واضحة ومرتبة حسب الأولویات التي یظهرها تحلیل الواقع
والتصور المستقبلي ، بحیث تتجه جمیع الجهود لتحقیقها .
3. اختیار الوسائل و الإجراءات و المستلزمات الفاعلة و المناسبة لتحقیق أهداف الإشراف التربوي ،
اختیاراً یتفق و أسالیب تحقیق الأهداف .
4. أن تكون الخطة خاضعة للتجریب لتثبت كفایتها ، و إبراز أوجه قوتها ونقاط الضعف فیها دون
استعجال للنتائج .
5. أن تتضمن الخطة إجراء تقویم لكل النشاطات والأدوات التي استخدمت وفق معاییر محددة ، وأن
تكون متلازمة مع النشاطات الإشرافیة .
6. أن یبتعد التخطیط عن الرتابة والنمطیة والأسالیب التقلیدیة ، ویتجه إلى الإبداع .
7. أن تكون الخطة في عدة مستویات ، بمعني أن تتجزأ الخطة السنویة إلى خطة فصلیة وشهریة ،
یراعى فیها التوافق و الانسجام و عدم التعارض .
تعریف الملاحظة:
هى كل ما یلاحظ داخل الصف من معلم – المتعلم – طرق تدریس – مقرر – معمل لتقییم العملیة التعلیمیة
وسیرها وفق الأهداف التربویة المنشودة ، فتفاعل المعلم مع المتعلم داخل الصف من خلال الأدوار العدیدة
المتوقع أن یقوم بها أثناء تعامله مع المتعلمین یعتبر ملاحظة صفیة والتى لها أهمیة كبیرة فى تحقیق الأهداف
التربویة التى تسعى إلیها العملیة التعلیمیة ، ولقد استقر رأى المؤیدون لطرق الملاحظة على أن تكون هناك
إطار محدد إذا كنا نرید أكثر قیمة من كونها انطباعات أو تعبیر عن بعض الأراء .
أهــداف الملاحظــة الصفیة :
1- ملاحظة مستوى كفاءة أداء المعلم وقدرته على التجدید والابتكار فى أسلوبه.
2- ملاحظة مستوى أداء المتعلمین وبیان مواطن القوة والضعف لدى كل منهم.
3- ملاحظة وتقویم الأنشطة التعلیمیة المصاحبة للدرس .
4- ملاحظة وتقویم أسالیب التقویم المستخدمة للدرس ومعرفة مدى وفائها بحاجة الدرس من المادة العلمیة
والخطة المقررة .
5- ملاحظة ماقطع من المنهج من خلال الإطلاع على سجل الدروس ومعرفة مدى وفائها بمتطلبات الحصة
والمادة المقررة .
6- ملاحظة معامل المادة من كفایة إعدادها فى الآتى :
التقییم ( Assessment ) : إصدار حكم فى ضوء معاییر محددة ، كأن تقول عن طالب أو معلم أنه ممتاز
جید - متوسط - ضعیف وهكذا .... أى أنك تصدر فى التقییم حكما اعتمادا على معاییر محددة .
التقویم (Evaluation) : لا یقتصر التقویم على إصدار حكم على قیمة الأشیاء فقط ، ولكن یتجاوز ذلك
لاتخاذ القرارات فهو عملیة تشخیصیة وقائیة علاجیة مثل تشخیص حالة طالب- أو معلم – أنه ضعیف ، ثم
نحاول علاج الضعف وتزوید الطالب – أو المعلم – بتوجیهات وقائیة أو برامج تدریبیة لعدم الانتكاس والعودة
للضعف مرة أخرى .
ثانیًا: مجالات التقویم التربوي:
لقدِ اتَّسع مجال التَّقویم التَّربوي وأسالیبه؛ بحیث لم یعد قاصر ً ا على الامتحانات المدرسیَّة كوسیلة للتقویم، وذلك
لأنَّ للتربیة أهدافًا أخرى غیر م ُ جَ رَّد النَّجاح في الامتحان، وأنَّ للتَّقویم معنًى أوسع وأشمل؛ لأنَّه یتناول كل نتائج
العملیَّة التَّعلیمیَّة سواء منها ما یتَّصل بالمعلومات والمعارف المدرسیَّة، أو ما یتَّصل بغیر ذلك من التَّ غیُّرات التي
تحدثها التَّربیة في شخصیَّة التلمیذ؛ فتشمل اتجاهاته العقلیَّة، وأسالیبه في التَّفكیر وقیمة الخلقیَّة والجمالیَّة...
وغیرها، مما تهدف إلیه التَّربیة الحدیثة.
وكذلك تعدَّدت مجالات التَّقویم التربوي بحیث لم تعد قاصرة فقط على تقویم الم ُ تَعَ لِّمینَ ، وا ٕ نَّما شَمِلَت ْ مجالات
أخرى، وفیما یلي نعرض لأهم مجالات التَّقویم التَّربوي:
1- تقویم التلامیذ :
یهدف تقویم التلامیذ إلى الحُ كْم على قدراتهم واستعداداتهم التَّحصیلیَّة في الم ُ قررات المختلفة التي یدرسونها، حتى
یمكن اتخاذ القرارات المختلفة التي تعینهم على التَّحصیل الدراسي الجَ یِّد من حیثُ التَّقدیرات التي یحصلون
علیها، ومن حیث الانتقال إلى المراحل العلیا، وكذلك توجیههم إلى مجالات الدِّراسة المناسبة أو مجالات النَّشاط
أو الهوایات المناسبة لهم.
وتعتبر البطاقات المدرسیَّة من أهم الوسائل النَّافعة التي تساعدنا في تقویم التلمیذ من جمیع الجوانب، وتَتَبُّع ما
یحدث له من تغیر على مدى الم ُ دَّة التي یقضیها في المدرسة.
وهذه البطاقات عبارة عن سِ جِلاَّت م ُ بَوَّبة تبویبً ا یشمل مكونات شخصیَّة التلمیذ من جمیع النواحي الجسمیَّة،
والنَّواحي العقلیَّة من ذكاء، وقدرات، والنَّواحي التَّحصیلیَّة في المواد الدراسیَّة المختلفة، ثم الصفات المزاجیَّة
والخلقیة والمیول والهوایات التي یتمیَّز بها، ثم البیانات الكافیة عن ظروف حیاته المنزلیة، والبیئة المحیطة به،
والمؤثرات المادیَّة والاجتماعیة التي تلقي الضَّوء على إمكانیَّاته، وعواملتقدُّمه أو تأخره الدراسي أو نمو
شخصیته من جمیع جوانبها.
وتنقل هذه البطاقة مع التِّلمیذ أینما ذهب؛ سواء انتقل إلى فرقة أعلى، أو انتقل من مدرسة إلى أخرى، أو من
تعریف التنمیة المهنیة:
هي الوسائل المنهجیة وغیر المنهجیة الهادفة إلي مساعدة المعلمین علي تعلم مهارات جدیدة، وتنمیة قداراتهم في الممارسات المهنیة، وطرق التدریس، واستكشاف مفاهیم متقدمة تتصل بالمحتوى والمصادر والطرق لكفاءة العمل التدریسي.
كما عرفت بأنها: عملیة تحسین مستمرة لمساعدة المعلم علي بلوغ معاییر عالیة الجودة للإنجاز الأكادیمي
وتؤدى إلي زیادة قدرة جمیع أعضاء مجتمع التعلم علي السعي نحو التعلم مدى الحیاة .
أي أنها: عملیة تستهدف إضافة معارف، وتنمیة مهارات، وقیم مهنیة لدى المعلم لتحقیق تربیة فاعلة لطلبته
وتحقیق نواتج تعلم ایجابیة.
یقصد بالإنماء المهني الحلقات الدراسیة والنشاطات التدریسیة التي یشترك فیها المعلم بهدف زیادة معلوماته
وتطویر قدراته لتحقیق تقدمه المهني ورفع كفایته وحل مشكلاته التي تمكنه من المساهمة في تحسین العملیة
التعلیمیة.
أهداف التنمیة المهنیة للمعلم::
تحقق التنمیة المهنیة للمعلم مجموعة من الأهداف أهمها::
 .1مواكبة المستجدات في مجال نظریات التعلیم والتعلم والعمل علي تطبیقها لتحقیق الفعالیة في التعلم.
 .2مواكبة المستجدات في مجال التخصص وتطبیق كل ما هو جدید ومستجد.
 .3ترسیخ مبدأ التعلم المستمر والتعلم مدي الحیاة والإعتماد علي اسالیب التعلم الذاتي .
 .4تعمیق الإلتزام بأخلاقیات مهنة التعلیم والتعلم والتقید بها .
 .5الربط بین النظریة والتطبیق في المجالات التعلیمیة .
 .6تنمیة مهارات توظیف تقنیات التعلیم المعاصرة واستخدامها في ایصال المعلومة للمتعلم بشكل فاعل.
 .7تمكین المعلم من مهارات استخدام مصادر المعلومات والبحث عن كل ما هو جدید ومتطور.
 .8المساهمة في تكوین مجتمعات تعلم متطورة تقدم خدمات فاعلة للمجتمع .
 .9المساهمة بشكل فاعل في معالجة القضایا التعلیمیة بإسلوب علمي ومتطور.
 .10تطویر كفایات ومهارات التقییم بأنواعها وخصوصا مهارات التقییم الذاتي.
مجالات التنمیة المهنیة للمعلم::
1- التطویر والتجدید والتحدیث في المجال الأكادیمي التخصصي .
2- مجال العلاقات الإنسانیة والإرشاد والتوجیه الطلابي والتفاعل والتواصل في المواقف التعلمیة .
3- مجال الأداء التدریسي واستخدام كل ما هو معاصر ومتطور في ایصال المعلومة .
4- مجال البحث العلمي والإشراف الأكادیمي .
5- مجال التنمیة والتطویر الذاتي والتقییم والتقویم الذاتي .
6- مجال توظیف تقنیات المعلومات والإتصالات في المجال التعلیمي .
7- مجال الإلتزام بأخلاقیات المهنة وتعدیل السلوكیات والإتجاهات في إطار العمل التربوي .
8- مجالات تقییم وتقویم المتعلمین وتطبیق الحدیث والمتطور في اسلیب التقییم .
آلیات التنمیة المهنیة للمعلم::
اولا :: التنمیة المهنیة للمعلم من خلال برامج التدریب والتطویر أثناء الخدمة
ثانیا :: التنمیة المهنیة للمعلم من خلال آلیات التطویر الذاتي
 *التطویر الذاتي من خلال الحقائب التعلیمیة والتدریبیة
 *التطویر الذاتي من خلال التعلیم المبرمج
ثالثا :: التنمیة المهنیة للمعلم من خلال التقنیات المعاصرة
 *التطویر الذاتي من خلال برمجیات الحاسوب
 *التطویر الذاتي من خلال التعلیم الإلكتروني
 *التطویر الذاتي من خلال التعلیم عن بعد
دور الموجه الفنى فى التنمیة المهنیة للمعلمین
أن الهدف من التوجیه الفني لیس اكتشاف أخطاء المعلمین ، وا ٕ نما هو تحسین العملیة التربویة ووضعها في مسارها الصحیح وبهذا الفهم للإشراف التربوي یتضح انه یمس جمیع جوانب العمل التربوي ، ومن هذه الجوانب
بالطبع التنمیة المهنیة للمعلمین التي ینبغي أن تقوم على أساس تهیئة الفرص للنمو وتحسین الأداء بالاستفادة
من الدافعیة الذاتیة للمعلمین .
والفروق الفردیة موجودة بین المعلمین كما هي عند الطلاب ، فالمعلمون مختلفون في الصفات والخصائص
الشخصیة والدوافع والطموحات والقدرات المهنیة وفي مواهبهم وخبراتهم والموجه الماهر هو الذي یستفید من هذه الفروق لوضع كل معلم في المكان الذي یناسبه في المدرسة سواء في الصفوف التي یدرسها أم الأنشطة التي
تسند إلیه ، كما یجب أن یدرك أن المساعدة التي یستطیع تقدیمها للمعلمین تختلف من معلم لآخر حسب قدرات كل معلم وا مكاناته
والمعلمین جمیعا بإمكانهم أن یعطوا من الجهد مقدارا أكبر من الذي یبذلونه فعلا ، ولكن قد توجد عوامل تحول بین المعلمین وبین الانتفاع بمهاراتهم وقدراتهم ، ومن هذه العوامل : الافتقار إلي التكیف في العلاقات الإنسانیة، وظروف الحیاة ، ووظیفة الموجه هي معاونة المعلمین على بذل جهدهم كاملا بتذلیل الصعوبات التي تواجههم في مختلف المجالات سواء أكانت داخل المدرسة أم خارجها . وفي الفقرات التالیة توضیح للأسالیب التي یمكن الاستفادة منها في التنمیة المهنیة للمعلمین
أسالیب التنمیة المهنیة للمعلمین
١. الزیارات الصفیة :
* ـ وتهدف إلى مساعدة المعلم على تنمیة قدراته وا ٕ كسابه مهارات جدیدة وتلافي أوجه القصور، ومن خلال الزیارة یتم توجیه المعلم للتغلب على أوجه القصور أو المشكلات الفنیة على أن یكون هناك تعاوناً حتى یستفید المعلم من خبرة كل من المعلم الأول / المو جه الفني في تطویر العملیة التعلیمیة والاطلاع على الجدید في مجال التربیة
* ـ وهناك ثلاث مراحل لازمة لكي تحقق الزیارة أهدافها في النمو المهني للمعلم : وهي ( مرحلة ما قبل الزیارة ـ
مرحلة الزیارة نفسها ـ ومرحلة ما بعد الزیارة ) .
- تحدید نوع الزیارة ( استطلاعیة ـ توجیهیة ـ تقویمیة ) .
- تحدید هدف الزیارة .
- تحدید طریقة التدریس .
- دراسة وعلاج مشكلة ما .
- حسن استخدام الوسائل والتقنیات التربویة .
- التنوع في أسالیب التقویم .
- ملاحظة علاقة المعلم بالمتعلم .
- التعرف على نتائج التعلم لدى المتعلمین .
- ملاحظة أسلوب أداء المعلم .
- تسجیل الزیارة (الایجابیات الملاحظات) .
- مناقشة المعلم .
- وضع التقریر یتضمن نقاط القوة ونقاط الضعف .
- عقد اجتماع للمعلمین ذوي المشكلات المشتركة، لتبادل الرأي بشأنها .
٢. تبادل الزیارات :
* ـ تكون بین المعلمین داخل القسم وخاصة الذین یقومون بتدریس المنهج الدراسي ذاته ، للاطلاع على الطرق
والأسالیب التي یتبعونها في الأد اء ، على أن تتم بعد الزیارة مناقشة الإیجابیات لتدعیمها والملحوظات لتلافیها
في جو تربوي یتسم بالمودة مما یحقق الخبرة المتكاملة بین المعلمین ، ومن ناحیة أخرى تتم الزیارات المتبادلة
بین المعلمین بالمؤسسات الأخرى للاطلاع على تجاربها وخبراتها والدروس الریادیة ا لتي تعقد فیها سواء كانت
المؤسسات حكومیة أو خاصة .
٣. الدروس النموذجیة :
* ـ من وسائل التنمیة المهنیة للمعلم إعداد وحضور الدروس النموذجیة على مستوى المؤسسة، أو على مستوى مدارس المنطقة التعلیمیة الخاصة ، لأنها تتمیز بالدقة في الإعداد، وا ٕ شراف المعلم الأول / الموجه الفنى علیها وحسن صیاغة الأهداف السلوكیة والابتكار في أسلوب الأداء، وطرائق التدریس والإبداع في التقنیات التربویة والوسائل التعلیمیة والتنوع في أسالیب التقویم، كما یتم عقد حلقة نقاشیة بعد الانتهاء من الدرس النموذجي
بحضور كل من التوجیه الفني والمعلم الأول / الموجه الفنى، والمعلمین من داخل المؤسسة و خارجها، مما
یسهم في تحقیق الخبرة المتكاملة، ومستوى الامتیاز في الأداء .
4- ( الحلقات النقاشیة ـ ورش العمل ) :
* ـ تفید الحلقات النقاشیة بشكل كبیر في برامج التنمیة المهنیة للمعلمین ، حیث تتیح الفرص للمشاركین لتبادل الآراء والأفكار للوصول إلى تحقیق الأهداف المرجوة منها كما توفر الفرصة للابتكار والإبداع عن طریق الأسئلة المتمیزة التي یطرحها المشاركون .
* ـ أما ورش العمل فهى تمثل عملاً یؤدي إلى إنتاج مواد وأدوات تعلیمیة یستفاد منها في العملیة التعلیمیة كما یكتسب المشتركون أثناء عملهم بالورشة معلومات و مهارات متعددة
. الاجتماعات الفنیة والإداریة :
* ـ المعلم الأول / الموجه الفنى المبدع هو الذي یكثف الاجتماعات الفنیة والإداریة للمعلمین لمناقشة كل ما
یتعلق بالعملیة التربویة كما یمكن لخلق جو ً ا تربویً ا في مواجهة بعض المشكلات المیدانیة للخروج بالحلول الناجحة لها كما یمكن تدریب المعلمین على إدارة اجتماعات فنیة وا ٕ داریة لإعداد كو ادر مستقبلیة من رؤساء الأقسام
٦. الدورات التدریبیة :
* ـ ترفع الدورات التدریبیة الكفاءة المهنیة للمعلمین لأنها تسهم في تطور أسلوب الأداء أو تنوعه والإبداع في استخدام التقنیات والوسائل التعلیمیة أو التدریس من خلال جهاز الحاسوب ، والاستفادة من تكنولوجیا المعلومات، وأیضً ا الدورات التي تعقد في أسالیب وطرائق التدریس ، وفن توصیل المعلومة ، وغیرها من الدورات التي تعقد
من قبل التوجیه الفني أو بین المؤسسات على مستوى المنطقة التعلیمیة أو بین الأقسام العلمیة في المؤسسة
الواحدة لتحقیق الخبرة المتكاملة في التخصصات المختلفة .
٧. التنمیة الذاتیة :
* ـ وتتحقق التنمیة المهنیة الذاتیة بدافع داخلي وحرص من المعلم لتطویر نفسه بالقراءة والاستعانة بالمكتبة
كمرجع أساسي للإنماء المهني ، والحرص على الإطلاع على أحدث النظریات التربویة الحدیثة لتنمیة الجانب الشخصي لدى المعلم
٨. الإنترنت :
* ـ المعلم الناجح یطلع على المواقع الخاصة بالعملیة التربویة والتعلیمیة بالإنترنت ، كما یمكن أن یقوم كل
مدرس بإعداد موقع على الإنترنت یشترك فیه كل قسم من أقسام المؤسسة بوضع ما تم إنجازه من أعمال أو
معلومات تفید في العملیة التعلیمیة ؛ لتطلع علیه المؤسسات الأخرى فتعم الفائدة على جمیع المعلمین .
٩. أسلوب التدریس المصغر :
* ـ ویقوم على أساس تقسیم الموقف التعلیمي إلى مواقف تدریبیة صغیرة، مدة كل منها لایقل عن خمس دقائقبوجود زملاء للمدرس یمثلون المتعلمین مع استخدام كامیرات الفیدیو لتسجیل العملیة التعلیمیة حتى یمكن
عرضها بعد ذلك لیعرف المعلم الذي یقوم بتدریس هذا الموقف التعلیمي الصغیر أخطاءه ویعدل من سلوكه .
لاحتیاجـــــــــــــــــــــــــــات التدریبیة
یستخدم مفهوم الاحتیاجات التدریبیة للتعبیرعن مجموع التغییرات الواجب إحداثها فى الفرد وخاصة
بمعلوماته وخبراته وأدائه وسلوكه واتجاهاته لجعله لائقا لشغل وظیفة أعلى أو أداء اختصاصات وواجبات وظیفته الحالیة بكفاءة أكبر.

مفهوم الاحتیاجات التدریبیة
هو الفجوة بین ما ینبغى أن تكون علیه الأمور مقارنة بالوضع الحالى .
أهمیة تحدید وتحلیل الاحتیاجات التدریبیة :
تعتبرالاحتیاجات التدریبیة هى الأساس الذى یمكن الاستعانة به فى تصمیم البرامج التدریبیة .
إن تحدید وتحلیل الاحتیاجات التدریبیة یساعد على حسن اختیار المدرب والمادة التدریبیة والأسلوب
التدریبى الملائم لقدرات ومستوى الأفراد من حیث المهارة أو المستوى التنظیمى .
تساعد فى تطویر البرامج التدریبیة القائمة وزیادة فاعلیتها .
تساعد على تجانس وتوافق بین المشاركین فى البرنامج التدریبى عن طریق التقلیل من الفروق الفردیة
بین الأفراد .
تساهم الاحتیاجات التدریبیة المحددة والمحللة بشكل دقیق فى إعداد خطة التدریب .
تسهیل مهمة إعداد الحقائب التدر یبة حیث تعد بالشكل الذى یلبى الاحتیاجات التدریبیة .
أنواع الاحتیاجات التدریبیة
أ- احتیاجات المنظمة :
عندما یتم تحدید احتیاجات المنظمة فإن هذه الاحتیاجات تعبر عن احتیاجات كلیة وشاملة فهى تركز
على أهداف المنظمة بشكل عام مثل زیادة كفاءة الأداء التعلیمى بشكل عام .
ب- احتیاجات الموظف :
ویتم التركیز هنا على الفرد نفسه ومدى حاجته للتدریب ، وتهدف عملیة تحدید الاحتیاجات للفرد إلى
معرفة ما إذا كان الفرد یؤدى عمله بالشكل المطلوب أم لا وأن هناك حاجة إلى رفع مهاراته ومعارفه
لأداء وظیفة ما .
جـ- احتیاجات المهنة :
تتطلب عملیة تحدید الاحتیاجات التدریبیة المرتبطة بالمهنة القیام بدراسة دقیقة لمحتویات المهن المختلفة
والحصول على المعلومات الكافیة من واجبات ومسئولیات كل مهنة ومن ثم تحدید ماهى المعارف
والمهارات اللازمة لاتخاذ الواجبات والمسئولیات الأسالیب الأساسیة لتحدید الاحتیاجات التدریبیة .
تحلیل المهمة  - . تحلیل الأداء .
3. تحدید الكفایات – دراسة المقدرة والكفاءة .
4. مسح الاحتیاجات التدریبیة .
أسالیب وطرق جمع البیانات بهدف تحدید الاحتیاجات التدریبیة :
1. الملاحظة .
2. الاستبیانات .
تعریف التقریر:
هو تصور لموقف اجتماعي أو اقتصادي أو ثقافي، وعادة یهتم بتوضیح إلایجابیات والسلبیات المتعلقة
بالموقف، وهو نشاط تستطیع أن تمارسه , وهو مجال من مجالات التفكیر لعرض وجهة نظرك وأفكارك
للآخرین.
ویعرف التقریر بأنه:
وسیلة من وسائل الاتصال الفعال في منشات الأعمال بین المستویات الإداریة المختلفة، وبین وحدات
النشاط كل‘‘ في مجال اختصاصه عرض مكتوب لمجموعة من الحقائق الخاصة بموضوع معین أو مشكلة معینة، ویتضمن تحلیل
واقتراحات وتوصیات تتماشى مع نتائج التحلیل.
حقائق خاصة بمشكلة معینة ، تعرض عرضً ا تحلیلیً ا، بطریقة مبسطة، مع ذكر الاقتراحات التي یجب أن تتمشى مع النتائج التي تم التوصل إلیها بالبحث والتحلیل.
وثقیة تتضمن دراسة لمشكلة ما، بهدف نقل وا عطاء المعلومات والنتائج التي تسفر عنها الدراسة من
أجل تقدیم الأفكار والتوصیات إعلام الغیر كتابیً ا بأمر من الأمور ..

عرض نتائج بحث، أو دراسة موضوع معین، أو إیجاد حلول لمشكلة ما.
شكرا لتعليقك