pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


اليوم الثالث  فى برنامج اساسيات التوجيه

اليوم الثالث  فى برنامج اساسيات التوجيه
اﻟﺗﻘﯾﯾم ( Assessment ) : إﺻدار ﺣﻛم ﻓﻰ ﺿوء ﻣﻌﺎﯾﯾر ﻣﺣددة ، ﻛﺄن ﺗﻘول ﻋن طﺎﻟب أو ﻣﻌﻠم أﻧﻪ ﻣﻣﺗﺎز
– ﺟﯾد - ﻣﺗوﺳط - ﺿﻌﯾف وﻫﻛذا .... أى أﻧك ﺗﺻدر ﻓﻰ اﻟﺗﻘﯾﯾم ﺣﻛﻣﺎ اﻋﺗﻣﺎدا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺎﯾﯾر ﻣﺣددة .
اﻟﺗﻘوﯾم (Evaluation) : ﻻ ﯾﻘﺗﺻر اﻟﺗﻘوﯾم ﻋﻠﻰ إﺻدار ﺣﻛم ﻋﻠﻰ ﻗﯾﻣﺔ اﻷﺷﯾﺎء ﻓﻘط ، وﻟﻛن ﯾﺗﺟﺎوز ذﻟك
ﻻﺗﺧﺎذ اﻟﻘرارات ﻓﻬو ﻋﻣﻠﯾﺔ ﺗﺷﺧﯾﺻﯾﺔ وﻗﺎﺋﯾﺔ ﻋﻼﺟﯾﺔ ﻣﺛل ﺗﺷﺧﯾص ﺣﺎﻟﺔ طﺎﻟب- أو ﻣﻌﻠم – أﻧﻪ ﺿﻌﯾف ، ﺛم
ﻧﺣﺎول ﻋﻼج اﻟﺿﻌف وﺗزوﯾد اﻟطﺎﻟب – أو اﻟﻣﻌﻠم – ﺑﺗوﺟﯾﻬﺎت وﻗﺎﺋﯾﺔ أو ﺑراﻣﺞ ﺗدرﯾﺑﯾﺔ ﻟﻌدم اﻻﻧﺗﻛﺎس واﻟﻌودة
ﻟﻠﺿﻌف ﻣرة أﺧرى .
ﺛﺎﻧﯾًﺎ: ﻣﺟﺎﻻت اﻟﺗﻘوﯾم اﻟﺗرﺑوي:
ﻟﻘدِ اﺗﱠﺳﻊ ﻣﺟﺎل اﻟﺗﱠﻘوﯾم اﻟﺗﱠرﺑوي وأﺳﺎﻟﯾﺑﻪ؛ ﺑﺣﯾث ﻟم ﯾﻌد ﻗﺎﺻر ً ا ﻋﻠﻰ اﻻﻣﺗﺣﺎﻧﺎت اﻟﻣدرﺳﯾﱠﺔ ﻛوﺳﯾﻠﺔ ﻟﻠﺗﻘوﯾم، وذﻟك
ﻷنﱠ ﻟﻠﺗرﺑﯾﺔ أﻫداﻓًﺎ أﺧرى ﻏﯾر ﻣ ُ ﺟَ رﱠد اﻟﻧﱠﺟﺎح ﻓﻲ اﻻﻣﺗﺣﺎن، وأنﱠ ﻟﻠﺗﱠﻘوﯾم ﻣﻌﻧًﻰ أوﺳﻊ وأﺷﻣل؛ ﻷﻧﱠﻪ ﯾﺗﻧﺎول ﻛل ﻧﺗﺎﺋﺞ
اﻟﻌﻣﻠﯾﱠﺔ اﻟﺗﱠﻌﻠﯾﻣﯾﱠﺔ ﺳواء ﻣﻧﻬﺎ ﻣﺎ ﯾﺗﱠﺻل ﺑﺎﻟﻣﻌﻠوﻣﺎت واﻟﻣﻌﺎرف اﻟﻣدرﺳﯾﱠﺔ، أو ﻣﺎ ﯾﺗﱠﺻل ﺑﻐﯾر ذﻟك ﻣن               اﻟﺗﱠ ﻐﯾﱡرات اﻟﺗﻲ ﺗﺣدﺛﻬﺎ اﻟﺗﱠرﺑﯾﺔ ﻓﻲ ﺷﺧﺻﯾﱠﺔ اﻟﺗﻠﻣﯾذ؛ ﻓﺗﺷﻣل اﺗﺟﺎﻫﺎﺗﻪ اﻟﻌﻘﻠﯾﱠﺔ، وأﺳﺎﻟﯾﺑﻪ ﻓﻲ اﻟﺗﱠﻔﻛﯾر وﻗﯾﻣﺔ اﻟﺧﻠﻘﯾﱠﺔ واﻟﺟﻣﺎﻟﯾﱠﺔ... وﻏﯾرﻫﺎ، ﻣﻣﺎ ﺗﻬدف إﻟﯾﻪ اﻟﺗﱠرﺑﯾﺔ اﻟﺣدﯾﺛﺔ
وﻛذﻟك ﺗﻌدﱠدت ﻣﺟﺎﻻت اﻟﺗﱠﻘوﯾم اﻟﺗرﺑوي ﺑﺣﯾث ﻟم ﺗﻌد ﻗﺎﺻرة ﻓﻘط ﻋﻠﻰ ﺗﻘوﯾم اﻟﻣ ُ ﺗَﻌَ ﻠﱢﻣﯾنَ ، وا ٕ ﻧﱠﻣﺎ ﺷَﻣِﻠَت ْ ﻣﺟﺎﻻت
أﺧرى، وﻓﯾﻣﺎ ﯾﻠﻲ ﻧﻌرض ﻷﻫم ﻣﺟﺎﻻت اﻟﺗﱠﻘوﯾم اﻟﺗﱠرﺑوي:
1- ﺗﻘوﯾم اﻟﺗﻼﻣﯾذ :
ﯾﻬدف ﺗﻘوﯾم اﻟﺗﻼﻣﯾذ إﻟﻰ اﻟﺣُ ﻛْم ﻋﻠﻰ ﻗدراﺗﻬم واﺳﺗﻌداداﺗﻬم اﻟﺗﱠﺣﺻﯾﻠﯾﱠﺔ ﻓﻲ اﻟﻣ ُ ﻘررات اﻟﻣﺧﺗﻠﻔﺔ اﻟﺗﻲ ﯾدرﺳوﻧﻬﺎ، ﺣﺗﻰ
ﯾﻣﻛن اﺗﺧﺎذ اﻟﻘرارات اﻟﻣﺧﺗﻠﻔﺔ اﻟﺗﻲ ﺗﻌﯾﻧﻬم ﻋﻠﻰ اﻟﺗﱠﺣﺻﯾل اﻟدراﺳﻲ اﻟﺟَ ﯾﱢد ﻣن ﺣﯾثُ اﻟﺗﱠﻘدﯾرات اﻟﺗﻲ ﯾﺣﺻﻠون
ﻋﻠﯾﻬﺎ، وﻣن ﺣﯾث اﻻﻧﺗﻘﺎل إﻟﻰ اﻟﻣراﺣل اﻟﻌﻠﯾﺎ، وﻛذﻟك ﺗوﺟﯾﻬﻬم إﻟﻰ ﻣﺟﺎﻻت اﻟدﱢراﺳﺔ اﻟﻣﻧﺎﺳﺑﺔ أو ﻣﺟﺎﻻت اﻟﻧﱠﺷﺎط
أو اﻟﻬواﯾﺎت اﻟﻣﻧﺎﺳﺑﺔ ﻟﻬم.
وﺗﻌﺗﺑر اﻟﺑطﺎﻗﺎت اﻟﻣدرﺳﯾﱠﺔ ﻣن أﻫم اﻟوﺳﺎﺋل اﻟﻧﱠﺎﻓﻌﺔ اﻟﺗﻲ ﺗﺳﺎﻋدﻧﺎ ﻓﻲ ﺗﻘوﯾم اﻟﺗﻠﻣﯾذ
ﻫذﻩ اﻟﺑطﺎﻗﺎت ﻋﺑﺎرة ﻋن ﺳِ ﺟِﻼﱠت ﻣ ُ ﺑَوﱠﺑﺔ ﺗﺑوﯾﺑً ﺎ ﯾﺷﻣل ﻣﻛوﻧﺎت ﺷﺧﺻﯾﱠﺔ اﻟﺗﻠﻣﯾذ ﻣن ﺟﻣﯾﻊ اﻟﻧواﺣﻲ اﻟﺟﺳﻣﯾﱠﺔ،
واﻟﻧﱠواﺣﻲ اﻟﻌﻘﻠﯾﱠﺔ ﻣن ذﻛﺎء، وﻗدرات، واﻟﻧﱠواﺣﻲ اﻟﺗﱠﺣﺻﯾﻠﯾﱠﺔ ﻓﻲ اﻟﻣواد اﻟدراﺳﯾﱠﺔ اﻟﻣﺧﺗﻠﻔﺔ، ﺛم اﻟﺻﻔﺎت اﻟﻣزاﺟﯾﱠﺔ
واﻟﺧﻠﻘﯾﺔ واﻟﻣﯾول واﻟﻬواﯾﺎت اﻟﺗﻲ ﯾﺗﻣﯾﱠز ﺑﻬﺎ، ﺛم اﻟﺑﯾﺎﻧﺎت اﻟﻛﺎﻓﯾﺔ ﻋن ظروف ﺣﯾﺎﺗﻪ اﻟﻣﻧزﻟﯾﺔ، واﻟﺑﯾﺋﺔ اﻟﻣﺣﯾطﺔ ﺑﻪ،
واﻟﻣؤﺛرات اﻟﻣﺎدﯾﱠﺔ واﻻﺟﺗﻣﺎﻋﯾﺔ اﻟﺗﻲ ﺗﻠﻘﻲ اﻟﺿﱠوء ﻋﻠﻰ إﻣﻛﺎﻧﯾﱠﺎﺗﻪ، وﻋواﻣلﺗﻘدﱡﻣﻪ أو ﺗﺄﺧرﻩ اﻟدراﺳﻲ أو ﻧﻣو
ﺷﺧﺻﯾﺗﻪ ﻣن ﺟﻣﯾﻊ ﺟواﻧﺑﻬﺎ.
2- ﺗﻘوﯾم اﻟﻣﻌَﻠﱢم :
ﯾﻌﺗﺑر ﺗﻘوﯾم اﻟﻣﻌﻠم ﻣن ﻣﺟﺎﻻت اﻟﺗﱠﻘوﯾم اﻟﺗﱠرﺑوي اﻟﻣﻬِﻣﱠﺔ، وذﻟك ﺑﻌد أن اﺗﱠﺿَﺢَ اﻷﺛر اﻟذي ﯾﻣﻛن أن ﯾُﺣْدِ ﺛَﻪُ اﻟﻣﻌﻠم
اﻟﻧﱠﺎﺟﺢ ﻓﻲ ﺗﻼﻣﯾذﻩ، ﻓﺎﻟﻣ ُ ﻌَ ﻠﱢم ﯾﻌﺗﺑر ﻣن أﻫم اﻟﻘُو َى اﻟﻣؤ َ ﺛﱢرة ﻓﻲ ﻋﻣﻠﯾﱠﺔ اﻟﺗﱠﻌﻠﯾم ﺑﺻﻔﺔ ﺧﺎﺻﺔ، وﻓﻲ اﻟﻣوﻗف اﻟﺗﱠﻌﻠﯾﻣﻲ
ﺑﺻﻔﺔ ﻋﺎﻣﱠﺔ.
أ- ﺗﻘوﯾم ﻛﻔﺎءة اﻟﻣﻌﻠم ﺑﻘﯾﺎس اﻷﺛر اﻟذي ﯾﺣدﺛﻪ ﻓﻲ ﺗﻼﻣﯾذﻩ :
ﻟﻘد ﻛﺎن اﻟﺷﱠﺎﺋﻊ إﻟﻰ ﻋﻬد ﻗرﯾب ﺗﻘوﯾم ﻛﻔﺎءة اﻟﻣﻌﻠم وﺗﻘدﯾرﻫﺎ ﺑﻘﯾﺎس اﻷﺛر واﻟﺗﱠﻐﯾﯾر اﻟذي ﯾﺣدﺛﻪ ﻓﻲ ﺗﻼﻣﯾذﻩ، وﻟﻛن
ﺗﻘوﯾم اﻟﺗﱠﻼﻣﯾذ ﻟﻣﻌَﻠﱢﻣِﻬِم ْ :
ﻣنَ اﻟطﱡرق اﻟﻣ ُ ﺳ ْ ﺗﺧدﻣﺔ ﻓﻲ ﺑﺣث ﺻﻔﺎت اﻟﻣﻌﻠم اﻟﻧﺎﺟﺢ، واﻟﺗﻲ ﯾﻣﻛن أن ﺗﺗﺧذ أﺳﺎﺳً ﺎ ﻟﺗﻘوﯾﻣﻪ -اﻻﻟﺗﺟﺎءُ إﻟﻰ اﻟﺗﻼﻣﯾذ أﻧﻔﺳﻬم ﻓﻲ ﺗﻘدﯾر ﻣﻌﻠﻣﯾﻬم، ﻋﻠﻰ أﺳﺎس أنﱠ اﻟﺗﻼﻣﯾذ ﻫم أﻛﺛر اﻟﻧﺎس اﺣﺗﻛﺎﻛًﺎ ﺑﺎﻟﻣﻌﻠم وﻣﻌرﻓﺔ ﻟﻪ؛ ﺣﯾث ﯾُﺳ ْﺄَل اﻟﺗﻼﻣﯾذ ﻋن اﻟﺻﻔﺎت اﻟﺗﻲ ﯾﺗﻣﯾﱠز ﺑﻬﺎ اﻟﻣﻌﻠم اﻟذي ﻛﺎن ﻟﻪ أﻛﺑر اﻷﺛر ﻓﻲ ﻧﻔوﺳﻬم، وﻛﺎن ﺳﺑﺑًﺎ ﻓﻲ إﻗﺑﺎﻟﻬم ﻋﻠﻰ اﻟﺗﱠﺣﺻﯾل ﻓﻲ ﻣﺎدﱠﺗِﻪ.
ﺗﻘﯾﯾم اﻟﻣﻌَﻠﱢم ﻟﻧﻔﺳﻪ :
وﻓﻲ ﻫذﻩ اﻟط رﯾﻘﺔ ﺗُﺻ َ ﻣﱠم اﺳﺗﻔﺗﺎءات ﺗَﺷْﻣ َ ل ﻋددًا ﻣنَ اﻟﺻﱢﻔﺎت اﻟﻣر ْ ﺗَﺑِطﺔ ﺑﻣﻬﻣﱠﺔِ اﻟﻣﻌﻠم، وﯾطﻠب ﻣن اﻟﻣﻌَﻠﱢم أن ﯾُﺟِﯾبَ ﻋﻧﻬﺎ، ﻛﻣﺎ ﯾُﻌ ْطَﻰ اﻟﻣﻌﻠم ُ ﺑﻌض اﻻﺧﺗﺑﺎرات اﻟﻧﱠﻔﺳﯾﱠﺔ اﻟﺗﻲ ﺗﻛﺷف ﻋن ﻧواﺣﻲ ﺷﺧﺻﯾﺗﻪ، وﻋن ﺻﻔﺎﺗﻪ اﻟﻣزاﺟﯾﱠﺔ، واﻟﺧُ ﻠُﻘﯾﱠﺔ، واﻟﻌﻠﻣﯾﱠﺔ
3- ﺗﻘوﯾم اﻟﺗدرﯾس: ﯾﺣﺗلﱡ ﻫذا اﻟﻣﺟﺎل ﻣﻛﺎﻧﺔ رﺋﯾﺳﺔ ﻓﻲ اﻟﺗﱠﻘوﯾم اﻟﺗﱠرﺑوي، و ذﻟك ﻟﻸﻫﻣﯾﱠﺔ اﻟﺑﺎرزة ﻟﻠﻣدَرﱢس ﻓﻲ اﻟﻌﻣﻠﯾﱠﺔ اﻟﺗﱠﻌﻠﯾﻣﯾﱠﺔ. وﻗد أﺧذ ﺗﻘوﯾم اﻟﺗﱠدرﯾس اﺗﺟﺎﻫﺎت ﺛﻼﺛﺔ:
أ‌-       اﻟﺑﺣث ﻋن ﺧﺻﺎﺋص اﻟﻣدرﺳﯾن؛ ﻛﻣﻌﯾﺎر ﻟﻛﻔﺎءة اﻟﺗﱠدرﯾس، ﺳواء ﻛﺎﻧت ﻫذﻩ اﻟﺧﺻﺎﺋص ﺷﺧﺻﯾﱠﺔ أو ﺛﻘﺎﻓﯾﱠﺔ أو ﻣﻬﻧﯾﱠﺔ، وﻣن ﻫﻧﺎ ﺑدأ اﻟﺑﺣث ﻋن ﺗﻠك اﻟﺻﻔﺎت اﻟﺗﻲ ﺗرﺗﺑط ﺑﺎﻟﺗدرﯾس اﻟﺟَ ﯾﱢد، ﻣﺛل: اﻟﻣظﻬر اﻟﺧﺎرﺟﻲ، اﻟذﻛﺎء
ب -اﻟﺑﺣث ﻋنِ اﻟﻌﻣﻠﯾﱠﺔ اﻟﺗﱠدرﯾﺳﯾﱠﺔ، وﻣﺎ ﯾﺗم ﻓﯾﻬﺎ ﻣن ﺳﻠوك اﻟﻣدَرﱢس واﻟﺗﱢﻠﻣﯾذ، وﻫذا اﻟﻣدْﺧَل ﻓﻲ اﻟﺗﻘوﯾم   ﯾَﻌْﺗَﺑِر أنﱠ اﻟﺗﱠﻔﺎﻋل ﺑﯾن اﻟﻣدَرﱢس واﻟﺗﻠﻣﯾذ ﻫو أﺳﺎس اﻟﺗﻌﻠﯾم، وﻫو ﻣؤَ ﺷﱢر ﺻﺎدق ﻟﻛﻔﺎءة اﻟﺗدرﯾس، وﯾﻘوم ﻫذا اﻟﻣدﺧل ﺑﺗﺣﻠﯾل
4- ﺗﻘوﯾم اﻟﻣﻧﻬﺞ:
ﻟَﻣﱠﺎ ﻛﺎن ﺗطوﯾر اﻟﻣﻧﺎﻫﺞ اﻟدراﺳﯾﱠﺔ ﻋﻣﻠﯾﱠﺔﺿرورﯾﱠﺔ ﻟﺗﺣﺳﯾن اﻟﻌﻣﻠﯾﱠﺔ اﻟﺗﻌﻠﯾﻣﯾﱠﺔ، ﻛﺎن ﻻ ﺑُدﱠ ﻣن ﺗﻘوﯾم اﻟﻣﻧﺎﻫِﺞ اﻟﺣﺎﻟﯾﺔ، واﻻﺳﺗﻔﺎدة ﻣن ﻧﺗﺎﺋﺞ اﻟﺗﱠﻘوﯾم ﻓﻲ إﻋﺎدةِ ﺑﻧﺎء اﻟﻣﻧﻬﺞ، أو ﻓﻲ ﺗﺣﺳﯾن ﺑﻌض ﺟواﻧﺑﻪ.
وﻫﻧﺎك أﻣور ٌ ﻛﺛﯾرةٌ ﯾﺟب أن ﺗُرَ اﻋﻰ ﻋﻧد ﺗﻘوﯾم اﻟﻣﻧﻬﺞ؛ ﻣﻧﻬﺎ:
-1 ارﺗﺑﺎط ﻣﺣْﺗَوى اﻟﻣﻧﻬﺞ ﺑﻣﺳﺗوﯾﺎت ﻧُو اﻟﺗﱠﻼﻣﯾذ.
-2 أﻫﻣﯾﱠﺔ اﻟﻣﻧﻬﺞ وﻣدى ﺗراﺑط ﻋﻧﺎﺻر اﻟﻣ ُ ﺣْ ﺗَوى وﺗﻛﺎﻣﻠﻬﺎ.
-3 ﻣراﻋﺎة اﻟﻣﻧﻬﺞ ﻟﻠﻔُر ُ وق اﻟﻔردﯾﱠﺔ ﺑﯾن اﻟﺗﻼﻣﯾذ.
-4 اﺳﺗﺧدام اﻟﺑﯾﺋﺔ ﻛﻣﺻدر ﻟﻠﺧِﺑْرات ﻓﻲ اﻟﻣﻧﻬﺞ.
-5ﻣطﺎﺑﻘﺔ اﻟﻣﻧﻬﺞ ﻟﻠﻣﻌﺎﯾﯾر اﻟﻘوﻣﯾﱠﺔ اﻟﺗﱠرﺑوﯾﱠﺔ.
وظيفة معلم خبير
الوصف العام:-
تقع هذه الوظيفة بجميع المدارس حسب المرحلة العمرية .
يختص شاغل الوظيفة بتدريس النصاب المقررة للمرحلة التعليمية وفقاً لتخصصه.
يخضع شاغل الوظيفة للإشراف الإداري لهيئة الإدارة بالمدرسة ومن الناحية الفنية للمستوى الأعلى لهيئة التعليم والتوجيه الفني المختص.
يعمل  شاغل الوظيفة طبقاً للمعايير الملزمة للأداء التعليمي لوظائف المعلمين والواردة باللائحة التنفيذية للباب السابع من قانون التعليم وفي ضوء توقعات الأداء التي تحددها المعايير القومية للتعليم والتي يقيم على أساسها.
الواجبات والمسئوليات:-
عمليات التعليم والتعلم
الإشراف الفني
الإشراف الادارى
التنمية المهنية والتأهيل
ضمان الجودة والاعتماد
المشاركة المجتمعية
شروط شغل الوظيفة:-
الحصول على مؤهل عالي تربوي في مجال تخصصه بالإضافة إلى شهادة (إجازة ) التأهيل التربوي ويستثنى من هذا الشرط الشاغلون لوظائف تعليمية في تاريخ العمل بالقانون رقم 155 لسنة 2007 .
قضاء مدة بينية مقدارها 5 سنوات على الأقل في ممارسة العمل الفعلي في وظيفة معلم أول أ.
الحصول على تقريرين تقويم أداء بمرتبة فوق متوسط على الأقل في السنتين السابقتين مباشرة  على النظر في الترقية إلى وظيفة معلم خبير .

اجتياز الاختبارات والبرامج التدريبية لشغل الوظيفة والحصول على شهادة الصلاحية لمزاولة المهنة وثبوت الصلاحية للعمل وفقاً للمعايير المحددة باللائحة التنفيذية لقانون التعليم.
شكرا لتعليقك