التوصيف الوظيفى للموجه فني
أولاً: المسمى الوظيفي: موجه فني مادة دراسية
ثانياً: موقع الوظيفة: إدارة تعليمية
ثالثاً: الوصف العام للوظيفة
وظيفة فنية تربوية يختص شاغلها بالمشاركة
في اقتراح السياسة العامة للمادة الدراسية والتخطيط له بهدف تحسين العملية التعليمية
وذلك من خلال نقل الخبرات لرؤساء أقسام المواد الدراسية للمجال الدراسي ومتابعة أعمالهم
وحصر الاحتياجات التدريبية لهم واقتراح ما يراه من تطوير لزيادة كفاءتهم وفاعليتهم
ويشرف على عمله الموجه الفني الأول للمادة الدراسية بالمنطقة.
رابعاً: واجبات ومسئوليات الوظيفة:
- 1- يقوم بزيارات دورية للمعلمين في مدارسهم
وفصولهم وذلك بهدف التأكد والاطمئنان على كفاءة أدائهم في التدريس والعمل على حل المشكلات
والصعوبات التي تواجههم .
- 2- يعمل على عقد لقاءات دورية مع رؤساء أقسام
مادة دراسية والمعلمين لمناقشة ومعالجة القضايا المرتبطة بالمنهج الدراسي ومدى ملاءمته
ومسايرته للتطور التربوي .
- يشارك في تقويم الوسائل التعليمية الموجودة بالمدارس
والتي تخدم مادته وتقديم مقترحات بشأنها.3-
- 4- يشارك في إعداد التقارير الفنية المرتبطة
بالمادة من حيث طريقة التدريس ، مستوى أداء الطلبة ، الكتاب ، المنهج والخطة الدراسية
وما يتعلق بها من مشكلات وظواهر يتم التنبيه بها.
- 5- يعمل على نقل الخبرات ونتائج التجارب الناجحة
في الميدان وتوصيلها إلى المعلمين وذلك بهدف رفع مستوى كفاءتهم وتدريبهم على مواجهة
الصعوبات التي تواجههم والعمل على حلها.
- يشارك في وضع البرنامج الزمني للخطة الدراسية ويتابع
كيفية تنفيذها.6-
- يشارك في وضع برامج تدريبية للمعلمين لمعرفة كيفية
تدريس المادة الدراسية.7-
- يشارك في وضع برنامج للزيارات الميدانية لمدارس
المنطقة التابعة لها.8-
- يقوم بما يسند إليه إليه من أعمال أخرى في مجال
عمله من قبل الرئيس المباشر.9-
أعمال موجه المادة
1- - إعداد بيان إحصائي تفصلي عن المدارس التي
يقوم بمتابعتها يشمل ( أسماء المدرسين – الوظيفة رقم وتاريخ الأمر التنفيذي - تاريخ
الميلاد – الدرجة – أصلي/ منتدب ....)
2- - إعداد ملف خاص بالمدرسين يدرج به تقارير
زيارات المدرسين داخل الفصول كصورة من دفتر لزيارات
3- يشارك الموجه الأول في إعداد حركات التنقلات
والترقيات وسد العجز في مادته
4- مدي ملائمة ماقطع
من المنهج مع التوزيع الوزاري – مع الاهتمام بمتابعة الدروس المتعلقة بالمتفوقين
5- المشاركة في المكتب الفني وعرض السلبيات
التي ظهرت خلال المتابعة والحلول المناسبة لها
6- الاهتمام بالجوانب
الفنية للمادة وعرض طرق تدريس كل جزئية من جزئيات المقررات الدراسية وإبراز النقاط
الفنية للتقويم التي تحتاج خبرة خاصة قد لا تكون متوفرة لدي المدرسين خصوصا الجدد منهم
7- الاهتمام بما ورد
في التوجيهات الفنية الواردة من الوزارة ونقل ما بها من أفكار إلي المدرسين ومتابعة
وصول هذه التوجيهات إلي جميع المدارس
8- مراجعة الكتب الدراسية
وحصر ما بها من أخطاء مطبعية أو فنية وكتابة تقرير عنها إلي الموجه العام للمادة
9- تقويم الأوراق الامتحانية لامتحان النقل
وحصر ما بها من سلبيات وعرض هذه السلبيات علي الموجه العام للمادة
10- مراجعة نسبة
10 % من أوراق الامتحان الخاص بالمدارس التابع له
الواجبات
الفنية الموجه :
ا - داخل المدرسة :
نقل الخبرات للمعلمين للمجال الدراسي تحقيقا
للتجديد والتطوير 1-
- تقويم كفاءة المعلمين ووضع تقريره مع مدير
المدرسة 2-
- 3- وضع خطة تدريبية للمعلمين تتضمن تقديم نماذج
تدريسية ، اجتماعات ، حلقات نقاش.... الخ ، ويتم تنفيذ هذه الخطة أثناء اليوم المدرسي
بالاتفاق مع الإدارة المدرسية
- 4- الإشراف على تطبيق المناهج الجديدة والمطورة
وإعداد التقارير والتوصيات المناسبة ورفعها للموجه الفني الأول للمادة التعليمية في
الإدارة التعليمية
ب - خارج المدرسة :
أولا : في مجال تدريب المعلمين
- 1- حصر الاحتياجات التدريبية للمعلمين الجدد
والقدامى والمشاركة مع إدارة التطويروالتنمية في تنفيذ البرامج اللازمة
- 2- تنظيم الاجتماعات الدورية للمعلمين للمادة
بهدف اطلاعهم على المستجدات التربوية ( مناهج جديدة ، كتب معدلة والإشارة إلى الموضوعات
المحذوفة في الكتب المدرسية ومناقشة نتائج امتحانات العام السابق لصفوف النقل والشهادات
العامة وعرض خطة النشاط المدرسي وأساليب تنفيذها
- 3- وضع برامج للإنماء المهني لمعلمي المجال
الدراسي على مستوى مدارسه يلبي احتياجات الميدان من خلال نماذج الدروس واللقاءات التربوية
وورش العمل
ثانيا : في مجال المناهج الدراسية :
- وضع التوصيف اللازم لها اختيار التقنيات التربوية وتطويرها وتحديد
الحاجة منها بعد 1-
- فاعلية المناهج وتحقيق أهدافها إعداد البحوث والدراسات التقويمية التي
تؤدي إلى زيادة 2-
- المساهمة في تقويم المسابقات المدرسية ووضع
أهدافها وشروطها ومحتواها 3- -
ثالثا : في مجال القياس والتقويم :
- 1- تحليل نتائج الامتحانات التحريرية على مستوى
مدارسه بالإدارة التعليمية وإعداد التقارير اللازمة للموجه الفني الأول للمجال الدراسي
2- دراسة عينات عشوائية من امتحانات صفوف النقل
واقتراح ما يلزم لتطويرها-
- 3- المشاركة في وضع أسئلة امتحانات الشهادة
العامة
4- ترشيح أعضاء لجان تقدير الدرجات للامتحانات
العامة ومتابعة أعمالها-
رابعا : في مجال اختيار المعلمين الجدد
ورؤساء الأقسام التعليمية :
- 1- المشاركة في لجان المقابلات التي تشكل بالإدارة
التعليمية أو الوزارة لاختيار المعلمين الجدد
- القيام بما يسند إليه من أعمال أخرى في
مجال عمله 2-
ا ـ مهام الموجه تجاه المتعلمين
* 1-الإطلاع على نتائج اختبارات النقل والشهادة
العامة ، ودراستها واستخلاص أسباب ارتفاع في مادة ، أو تدنيه
* 2- زيارة الفصول للتعرف على مستويات المتعلمين
، وتعزيز الجوانب المشرقة ، ووضع معالجات للمستويات الضعيفة بالتنسيق مع المعلمين
* المساعدة على اكتشاف القدرات والمواهب وتشجيعها
، وتوجيهها نحو الإبداع والابتكار 3-
* 4- إيجاد جو من الألفة ، يربط بين المتعلمين
بعضه ببعض ، وبين المعلمين ، وتقوية الثقة والاحترام في ما بينهم
* 5- إقامة علاقة احترام متبادلة بين الموجه
والمتعلم ، وبث روح الطمأنينة في ما بينهم واستماع إلى مشاكلهم والعمل على معالجتها
مع الإدارة والمعلمين ، وتلبية مقترحاتهم
تشجيع المتعلمين على ممارسة الأنشطة الصفية
وغير الصفية ، وإبراز قدراتهم بالتعاون مع المعلمين
* 7- المشاركة في إعداد إحصائية بأعضاء هيئة
تدريس المادة لمعرفة العجز والزيادة ، واقتراح التوزيع بحسب الخبرة
* 8- إعداد حركة النقل للمعلمين الزائدين ، والعمل
على تغطية العجز ، والمشاركة في توزيع المعلمين الجدد حسب الاحتياج
* 9- المساهمة الفعالة في إطار المكتب الفني
، لتطوير أداء المعلمين من خلال تقديم الندوات واللقاءات والدروس التجريبية و تحقيق
النمو المهنى للمعلمين
* 10-بناء علاقات إنسانية مع المعلمين ،وتشجيعهم
والأخذ بأيديهم ، والمساهمة في حل مشاكلهم العملية ، والفنية والإدارية والاجتماعية
و لمنحهم الثقة و الدعم وبصفة خاصة الجدد منهم
* تعزيز العلاقات الإنسانية بين المعلمين
، وبينهم وبين المتعلمين والإدارة المدرسية 11-
* التنظيم لتبادل الخبرة بين المعلمين ، وبينهم
وبين المتعلمين والإدارة المدرسية 12-
* زيارة فصول المعلمين وممارسة الأساليب التوجيهية
المختلفة في توجيههم 13-
* 14- التنسيق مع الإدارة المدرسية بغرض تشكيل
المكتب الفني الفرعي للمادة بالمدرسة ، من المعلمين ، وإسناد رئاسته لأقدم المعلمين
خبرة ، وتوجيهه لممارسة مهامه ، ومتابعته وتقويمه
* 15- القيام بفحص دفاتر الإعداد والسجلات الفنية
والأعمال الكتابية ، والاختبارات الشهرية ودفاتر النشاط بغرض التوجيه والتقويم
* تقويم المعلمين من خلال استمارة التقويم
المعتمدة 16-
جـ ـ مهام الموجه تجاه الإدارة المدرسية
* التأكد من وجود الكتب المدرسية ،وعدالة
توزيعها على المدارس وعلى المتعلمين 1-
* إعداد قوائم بالمراجع التي تخدم المنهاج
وتقديمها للمعلمين 2-
* تعريف المعلم بأهداف المناهج الواردة من
الوزارة , وتبصيرهم بوسائل وأساليب التقويم الكفيلة بتحقيقها 3
تدريب المعلمين على تحليل المنهاج بغرض
تحسينها 4-
* متابعة تنفيذ الخطة الزمنية للمقررات الدراسية 5-
* وضع تقرير في نهاية العام حول المنهاج ،
متضمنا المقترحات اللازمة لتطويره وتحسينه 6-
د ـ مهام الموجه أمام الإدارة المدرسية
* 1-العمل على توثيق الصلة بين الموجهين والإدارة
المدرسية بما يكفل تحقيق الاحترام المتبادل بينهما ، ويضمن تحقيق مردود أفضل للعملية
التعليمية
* المساهمة في تطوير وتحسين أداء الإدارة
المدرسية ، وذلك من خلال : 2
* تقويم أداء الإدارة المدرسية في نهاية العام
الدراسي ، طبقا للاستمارة المعدة لذلك 3-
تنفيذ بعض الفعاليات التربوية داخل المدرسة
، وإشراكها في ذلك 4-
* إطلاعها على نتائج الزيادات التوجيهية ،
وإشراكها في وضع الحلول المناسبة ، ومطالبتها بمتابعة التنفيذ 5
* تقديم المشورة في الجوانب التي تتطلب ذلك 6-
هـ مهام الموجه تجاه البيئة المحلية
* العمل على ربط المنهاج بالبيئة ، من خلال
الدروس والأنشطة المدرسية المختلفة 1-
إيجاد الوسائل الكفيلة بتوثيق الصلة بين
المدرسة ، والأسرة ، والمجتمع المحلي
* توثيق الصلة بين الأسرة المدرسية : إدارة
، ومعلمين ، وعاملين ، وموجهين 3-
و ـ مهام الموجه أمام نفسه
* أن يكون قدوة في عمله ، وأن يشعر بالانتماء
إلى جماعة الموجهين 1-
العمل على تحقيق نموه العلمي والمهني ،
والاستفادة من تجارب الآخرين واحترام خبراتهم-
* احترام مواعيد العمل ، والالتزام بتنفيذ
المهام التي يكلف بها
* التخطيط لأعماله ، والمشاركة في التخطيط
ضمن المكتب الفني للمادة
* تقديم تقرير شهري
* تقديم تقرير سنوي شامل عن أحوال المادة
، ومشاكلها وأساليب النهوض بها ، متضمنا تقويم ، الخطة السنوية ، وما أنجز منها ، والمعوقات
ومقترحات الحلول
* دراسة اللائحة التنظيمية للتوجيه التربوي
، والعمل على تنفيذها في الميدان
أعمال الموجه الفنى فى النصف الأول من العام
الدراسى طبقا للقرار الوزارى لسنة 2004
أولا : الزيارة الفنية الأولى ( التوجيهية
) ) :-
1- دراسة أحوال المدارس
على الطبيعة من حيث استكمال هيئات تدريس المادة و توزيع الكفايات على كل المدارس .
2- متابعة التخطيط الزمنى للمناهج و الأنشطة
و توزيع العمل على المدرسين .2
3- الاطمئنان إلى وجود الكتب الدراسية وتوزيعها
على التلاميذ.3
4- فحص دفاتر إعداد الدروس و سجلات الأنشطة
و الجماعات المدرسية 4.
5- التعرف على امكانات المدرسة من وسائل تعليمية
و الكتب و المراجع وغيرها .5
6- الاطمئنان إلى صرف السلف و الخامات المقررة
للمادة .6
7- زيارة الفصول للتعرف على المستوى التحصيلى
للتلاميذ بصفة عامة .7
8- 8الالتقاء بإدارة
المدرسة ثم عقد اجتماع لهيئة تدريس المادة لمناقشة الملاحظات و المشكلات ووضع الحلول
المناسبة لها ويتم تسجيل ذلك فى دفتر زيارات التوجيه الفنى .
ب) الزيارات الفنية الثانية ( متابعة و
توجيه وتقويم ) ) :
تبدأ هذه فى أول نوفمبر عقب الانتهاء من
الزيارة التوجيهية على أن تستمر حتى عطلة نصف السنة .
واهم ما تتضمنه من أعمال :
1- الإطلاع على أعمال المدرس الأول الآتية :-1
* سجلات المدرس الأول يجب أن تكون كاملة فهى
التى تمكنه من قيامه بمسئولياته وواجباته المختلفة .2
* حسن توزيع المدرس الأول العمل بين مدرسيه
توزيعا مراعيا فيه المساواة و العدل .3
* متابعة جهوده فى فحص أعمال المدرسين و التلاميذ
ومدى يقظته فى المتابعة.4
*قدرته على القيادة والتوجيه وأثره فى المدرسين
و التلاميذ.5
* مدى مشاركته فى الأعمال الإدارية و أوجه
النشاط المدرسى .6
* جهوده فى دراسة البيئة المحلية وربطها بالمادة
العلمية .7
* التربية السكانية و إمكان تحقيق أهدافها
من خلال تدريس مادته .8
* الاضطلاع على بطاقة المعلم التى يسجل فيها
رأى المدرس الأول فى تقدير المدرس و تقويمه 9
- 10زيارة أكبر عدد
من الفصول لرسم صورة واضحة عن كل مدرس من حيث شخصيته و مادته و طريقته وأسلوبه فى المناقشة
و أثره فى تلاميذه و المستوى العلمى و التحصيلى لكل فصل .
-11- فحص دفاتر إعداد الدروس للتأكد من إعداد تحليل شامل للمنهج فى مقدمة
الدفتر و توزيعه على أشهر السنة و اهتمامه بإعداده العلمى للدروس و ذكر الأهداف المعرفية
و التربوية و الطريقة و النشاط التابع من الدرس و كذلك الوسائل المعينة والمراجع و
الأسئلة التطبيقية ثم معرفة ما قطع من المناهج .
- 12- فحص أعمال التلاميذ
التحريرية و تشمل كراسات الفصل و المجهود الشخصى وليس المقصود من ذلك تتبع هفوات المدرس
ولكن لمعرفة مدى اهتمام المدرس بتصحيح الكراسات .
- 13- فحص اختبارات
الشهور التى يجريها المدرس لمعرفة أنماط الأسئلة و مناسبتها لمستوى التلاميذ ثم دقته
فى تقدير الدرجات و مطابقتها على دفاتر المكتب .
- الاضطلاع على دفاتر النشاط المرتبطة بالمادة
ومتابعة الخطة وما تم تنفيذه . 14
- 15- ينبغى أن يناقش
الموجه المدرس على انفراد فى ملحوظاته وأن يكون رائده التوجيه و المعاونة وأن يستمع
لوجهة نظر المدرس .
- 16- زيارة الموجه
لمكتبة المدرسة و الاضطلاع على دفاتر استعارات المدرسين و التلاميذ ليتعرف على مدى
إقبالهم على الاستعارة ومدى وفاء المكتبة بحاجات المدرسة و توجيه المدرسين إلى قراء
بعض الكتب التى تزيد من معلوماتهم وتفيدهم فى مادتهم و طرق التدريس. ومن ناحية أخرى
فحص عينة من الأبحاث التى يعدها التلاميذ مرتبطة بالمادة الدراسية .
- 17- توجيه المدرس
الأول إلى العمل على تنظيم زيارات للمدرسين بعضهم البعض وفى هذا مشاركة لخبرات و تجارب
الآخرين .
-18- توجيه هيئة تدريس
المادة إلى ضرورة الإسهام فى المعرض التى تقام عادة فى أخر العام الدراسى بعينات من
إنتاج نشاطهم .
- يحسن أن تكون الدورة مفتوحة حتى لا تنتهى
فى أيام قلية وفى نهايتها يعقد السيد الموجه اجتماعا مع المدرسين و المدرس الأول لمناقشة
الإيجابيات و السلبيات و تقديم الحلول و المقترحات بروح الأسرة الواحدة .
- 19- متابعة جهود إدارة
المدرسة فى تحقيق الانضباط و النظام العام و مواظبة التلاميذ ثم العناية بالمرافق و
النظافة بصفة عامة و أثر كل ذلك على العملية التربوية .
-20- كتابة تقرير مفصل
فى دفتر الزيارات بالمدرسة يحدد مستوى المعلمين و التلاميذ و المدرسة ككل لإبراز نواحى
القوة و الضعف و المقترحات العملية لتحسين الأداء يوقع عليه المدرسون والمدرس الأول
بالعلم.
-إعداد تقرير شامل من ثلاث صور يشمل النواحى
الآتية :-21-
*ميزانية المدرسة – عدد الفصول – عدد التلاميذ
– النسبة المئوية للحضور و الغياب .
الوسائل المعينة ومدى كفايتها .* مكتبة المدرسة و حجم الاستعارة .
المبانى و المرافق ومدى صلاحيتها – فناء
المدرسة – المعامل – الورش – الأثاث المدرسى – النظافة ا * النشاط المدرسى الانضباط و طابور الصباح ..
* تقويم المدرسين فى النواحى الآتية : إعداد
الدروس – طرق التدريس – استخدام الوسائل المعينة – الأعمال التحريرية – أعمال السنة
– أسليب التقويم – المستوى التحصيلى و العلمى لكل فصل .
ويقوم السيد الموجه الأول باعتماد هذا التقرير
و يحتفظ بالأصل و يرسل صورة للمدرسة ,أخرى للمرحلة التابع لها المدرسة .
أعمال الموجه الفنى فى النصف الأخير من
العام الدراسى :-
الزيارة الفنية الثالثة ( متابعة و توجيه
و تقويم ) ) :-
تبدأ هذه الزيارة عقب عطلة نصف السنة و
تستمر حتى نهاية العام الدراسى و يحسن أن تكون هذه الزيارة مفتوحة حتى تتكرر مما يساعد
على انتظام الدراسة حتى أخر العام وأهم ما تتضمنه هذه الزيارة :-
1- متابعة تنفيذ توجيهات الزيارة الفنية السابقة .
2- الاطمئنان على تقدم المستوى العلمى و التحصيلى
للتلاميذ ومدى تحسن الذى ظهر فى المتخلفين .
3- متابعة الانتهاء من تدريس المناهج طبقا
للتوزيع الزمنى على أشهر السنة المسجل فى دفاتر إعداد الدروس
4- تشجيع المدرسين على أن تسير المراجعة جنبا
إلى جنب الانتهاء من تدريس المناهج وتدريب التلاميذ على إجابة نماذج من امتحانات النقل
و الشهادات فى كراسات المجهود الشخصى .
5- تنظيم محاضرات عامة للمراجعة النهائية يلقيها
السيد الموجه نفسه ومعه الممتازين من المدرسين الأوائل
6- توجيه المدرس الأول فى كل ما يتصل بشروط
وضع أسئلة امتحانات نصف السنة و كذلك امتحانات النقل و مواصفات الأسئلة و تقدير الدرجات .
7- يقوم السيد الموجه بالإشراف على إعداد بنك
للأسئلة فى المكتب الفنى وتوزيعه على المدارس وتدريب التلاميذ على الإجابة السليمة .
8- يقوم السيد الموجه بزيارة مدارسه أثناء
امتحانات نصف العام و امتحانات النقل لمتابعة حسن سير الامتحان ومراجعة عينة من أوراق
الإجابة فى مادته للتحقق من دقة تقدير الدرجات ومستوى الإجابات ومناسبة الأسئلة للتلميذ
المتوسط وسلامة العمل فى لجنة النظام والمراقبة ويقدم تقرير عن هذه الزيارة .
9- كتابة تقرير مفصل عن الدورة الثالثة فى
دفتر الزيارات وتقديم المقترحات التى يمكن تنفيذها فى الفترة المتبقية من العام الدراسى
و تقديم ثلاث صور من هذا التقرير للسيد الموجه الأول لاعتماده و توزيعه كالدورة السابقة .
10- يقوم السيد الموجه برئاسة لجان الامتحانات
فى الشهادات العامة وامتحانات النقل فى المدارس التى لا يوجد بها ناظر وما يسند إليه
بالنسبة للجان تقدير درجات مادته فى الشهادات العامة .
سجلات الموجه الفنى :
1- سجل أسماء المدارس التى يشرف عليها وعنوان
كل منها ورقم التليفون ونوعية المدرسة : رسمى – خاص – ثانوى - إعدادى – ابتدائى – زراعى
– صناعى – تجارى ...
2- سجل بميزانية المدارس للعام الجديد تشمل
عدد الفصول نوعيتها .
3- سجل ببيانات المدرسين و المدرسين الأوائل .
4- سجل المناهج الدراسية وتوزيعها على أشهر
السنة .
5- سجل خطة الدراسة , أسماء الكتب المقررة
وأدلة المعلم و المراجع الهامة .
6- سجل نقد المناهج والكتب.
7- سجل زيارات الفصول بالمدارس والتقرير الفنية .
8- سجل حركات النقل أو الندب الخاص بقطاع مدارسه .
9- سجل العجز أو الزيادة فى هيئات التدريس
بمدارسه .
10- سجل اجتماعات المكتب الفنى .
شروط شغل الوظيفة
1- ان يكون اختيار وظيفة موجة من بين شاغلى
وظيفة ( معلم اول أ ) باقدمية سنة على الاقل ووظيفة موجة اول من بين شاغلى وظيفة (
معلم خبير ) باقدمية خمس سنوات فى وظيفة موجة ووظيفة موجة عام من بين شاغلى ( كبير
معلمين ) باقدمية خمس سنوات فى وظيفة موجة اول وتخفض المدة البنية للترقية عام واحد
للحاصل على الماجستير وعامين للحاصل على دكتوراه .
2- الحصول على مؤهل عالى تربوى او مؤهل عال
بالاضافة الى شهادة تاهيل تربوى ( دبلوم عام فى التربية ) .
3- اجتياز برنامج التنمية المهنية فى مجال
التوجية الفنى والتى تقررها الاكاديمية المهنية للمعلمين .
4- الحصول على تقرير اداء بمرتية فوق متوسط
على الاقل فى العامين الماضيين .
1- التنمية المهنية للمعلم من خلال برامج التدريب
والتطوير أثناء الخدمة.
1- تحديد قائمة بمعايير معتمدة للتنمية المهنية لأداء
المعلم واطلاعه عليها.
2- مراجعة عناصر تقويم الأداء الوظيفي للمعلم ليتماشى
مع معايير التنمية المهنية.
3- التكامل بين مؤسسات إعداد المعلمين ووزارة التعليم
لإعداد المعلم وتزويده بالتغذية الراجعة.
4- تحسين دافعية المعلمين نحو التدريب المستمر أثناء
الخدمة من خلال توفير الحوافز المادية والمعنوية.
5- تطبيق نظام ماجستير الممارسة (الوظيفي) للمعلم.
6- إنذار المعلمين المقصرين وإعطاءهم مهلة محدودة لتعويض
القصور.
خارج الموضوع تحويل الاكوادإخفاء الابتساماتإخفاء