التسجيل في موقع بوابة الشكاوى الحكومية لتوصيل شكاوى المواطنين للحكومة
بوابة الشكاوى هى بوابة إلكترونية متاحة على بيئة الإنترنت تطبق نظام إداري متكامل يستند إلى أفضل الممارسات والمواصفات العالمية للتعامل مع شكاوى المتعاملين بفاعلية وكفاءة، ويشتمل على آليات عدة هي تسلّم الشكاوى ودراستها ومعالجتها والإستفادة منها في تحسين الأداء.
افتتاح البوابة بوابة الشكاوى هى بوابة إلكترونية متاحة على بيئة الإنترنت تطبق نظام إداري متكامل يستند إلى أفضل الممارسات والمواصفات العالمية للتعامل مع شكاوى المتعاملين بفاعلية وكفاءة، ويشتمل على آليات عدة هي تسلّم الشكاوى ودراستها ومعالجتها والإستفادة منها في تحسين الأداء.
عن البوابة
مرحبا بكم فى بوابة الشكاوى الحكومية المصرية وهى منبر لإسماع أصواتكم لمتخذى القرار وإبداء أرائكم فيما يقدم من خدمات حكومية.
تعد منظومة الشكاوى الحكومية واجهة عصرية للحكومة تعبر عن رغبتها الأكيدة في تحقيق التواصل المباشر مع المواطن المصري بالوسائل المتاحة عبر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتخفيف المعاناة والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة له. وبوابة الشكاوى الحكومية هي الأداة الرئيسية في استقبال ومراجعة والتحقق من الشكاوى قبل توجيهها للجهة المختصة وحتى تقييم الردود وإبلاغ المواطن بالرد النهائى ومن ثم إغلاق الشكوى.
أهداف بوابة الشكاوى الحكومية :
قيام الدولة بمسئوليتها الاجتماعية تجاه المواطنين وحل مشاكلهم من خلال منظومة تقوم على أسس موضوعية تضمن التعامل الجاد مع شكاوى السادة المواطنين من خلال وجود دور للمراقبة من مجلس الوزراء لضمان سير إجراءات حل الشكاوى لدى الجهة.
توفير آلية سهلة وسريعة ومتطورة يستطيع من خلالها المواطن إرسال شكواه للجهة الحكومية من أى مكان وفى أى وقت.
زيادة ثقة المواطنين فى أداء الجهات وحرصها على حل مشاكلهم، لأن المواطن يستطيع متابعة موقف شكواه فى أى وقت ويتابع ما تم اتخاذه عليها من إجراءات والتعليق عليها.
بناء جسور الثقة بين المواطن والحكومة عن طريق تلبية احتياجات وشكاوى المواطنين في صورة سياسات وبرامج حكومية قابلة للتنفيذ.
الاستفادة من الآليات المتوفرة بالفعل فى الوزارات/الهيئات/المحافظات وتطويرها وتفعيلها ودعمها بما يسهل عمل المنظومة.
بناء قاعدة بيانات لشكاوى المواطنين لاستخدامها في التخطيط من أجل التنمية، ودعم قرارات السادة الوزراء والمحافظين، وجميع القيادات التنفيذية على المستويات الإدارية المختلفة في وضع السياسات واتخاذ القرارات لتلبية احتياجات وشكاوى المواطنين.
إعداد التقارير والمؤشرات التي تعمل على رصد وتحليل شكاوى المواطنين ومعدل الاستجابة لحلها من قبل المسئولين.
حماية السرية
1. تتخذ الجهة الحكومية المعنية كافة التدابير والاحتياطات اللازمة لضمان سرية الشكاوى المقدمة، وكذلك سرية الوثائق والمعلومات المتعلقة بها (الورقية والإلكترونية والصوتية المسجلة).
2. تُحدد صلاحيات متعددة المستويات تتيح اطلاع المجاز لهم دخول النظام الإلكتروني فقط على بيانات المستخدم التي قبل هو اطلاع الجهة الحكومية عليها.
3. يتم ضمان سرية معلومات الشاكى والجهة المقصودة بالشكوى وبيانات كل منهما من خلال عدم السماح بالاطلاع عليها إلا من قبل الموظفين المختصين والمخولين الذين تقتضي طبيعة عملهم ذلك الاطلاع
افتتح الدكتور إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء يوم الاثنين 24/3/2014 بوابة الشكاوى الحكومية التي تهدف لتوصيل شكاوى المواطنين إلى الحكومة للرد عليها في أسرع وقت .
كما أكد رئيس الوزراء الدكتور ابراهيم محلب أن جميع الشكاوى المقدمة إلى بوابة الشكاوى الحكومية يتم التأكد من أنها شكاوى فعلية حيث يتم التأكد من اسم المواطن وعنوانه ورقم تليفونه , ثم تقوم بوابة الشكاوى الحكومية بإرسال الشكاوى إلى كل الجهات الحكومية البالغ عددها 101 جهة , ليتم عرضها خلال أسبوع واحد فقط .
طريقة تقديم شكوى في بوابة الشكاوى الحكومية :
عن طريق الذهاب إلى رابط التسجيل في بوابة الشكاوى الحكومية التالي :
http://shakwa.eg/GCP/Stakeholder/Form.aspx
بعد التسجيل , يمكنك كتابة محتوى الشكوى المراد إرسالها .
لاحقا , يقوم مجلس الوزراء بالرد على الشكاوى التي تم التحقق منها .
طرق تقديم شكاوى المواطنين :
كما أرفق ابراهيم محلب عن وجود عدة طرق لتقديم الشكاوى لتصل للجهات المعنية , حيث يمكن للمواطن الذي يريد التقدم بشكوى :
1) التسجيل عن طريق بوابة الشكاوى الحكومية بالطريقة السالف ذكرها .
2) الذهاب للأمانة العامة لمجلس الوزراء لتسجيل الشكوى .
3) التوجه إلى مراكز خدمة المواطنين بالمحافظات والوزارات .
4) الاتصال بالرقم 16528 ( الخط الساخن بمجلس الوزراء ) من الساعة العاشرة صباحا إلى الساعة العاشرة مساء لتقديم شكاوى المواطنين .
متابعة تنفيذ الشكوى
يمكنك متابعة موقف الشكوى التى تقدمت بها والإجراءات التى تم اتخاذها بشأنها من خلال رقمك القومى ورقم الشكوى أو رقم التليفون كما يلى
الرقم القومى
رقم الشكوى / التليفون
رابط تقديم الشكاوى هنا ⇩⇩⇩⇩⇩⇩
رابط التسجيل فى بوابة الحكومة المصرية لتقديم الشكوى http://shakwa.eg/GCP/Complaint/List.aspx
الصفحة الرئيسية لبوابة الشكاوى الحكومية المصرية http://shakwa.eg/GCP/StaticContent/View.aspx?ID=1
بوابة الحكومة المصرية https://www.egypt.gov.eg/Arabic/Home.aspx
خارج الموضوع تحويل الاكوادإخفاء الابتساماتإخفاء