pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


أسلوب المدح والذ م

أسلوب المدح والذ م
- تستعمل  العرب فى المدح     ( نعم  - حبذا  )            وفى الذم    ( بئس  - لاحبذا )
* نعم   - بئس = فعلان ماضيان جامدان ( أى لا يأتى منها مضارع ولا أمر )  مبنيان على الفتح  ويلزمان حالة واحدة مع المفرد والمثنى والجمع   -  ويجوز أن تلحق بهما تاء التأنيث فنقول : نعمت – بئست
* أسلوب المدح : نعبر عن استحساننا لأمر يستحق المدح باستخدام  ( نعم  - حبذا )
* أسلوب الذم  : نعبربه عن استقباحنا لأمر يستحق الذم  باستخدام  ( بئس – لاحبذا )
* عندما نريد ان نمدح  الطالب احمد    ونذم  الطالب  خالد  نقول  :
-  نعم الطالب أحمد                           =  بئس الطالب خالد
كيف نعرب أسلوب المدح والذم ؟
- نعم – بئس : فعل ماض جامد مبنى على الفتح مخصوص بالمدح أو الذم
- الطالب – فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرةوالجملة الفعلية فى محل رفع خبر مقدم
- أحمد – خالد : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة  ( مخصوص بالمدح او الذم )
ويجوز أن يتقدم المخصوص بالمدح والذم على الجملة الفعلية الخبر فنقول :** 
- أحمد نعم الطالب   =  خالد بئس الطالب     وإعرابها نفس الإعراب السابق
أحوال فاعل نعم وبئس  :
- يأتى فاعل نعم وبئس على صور هى :
1- أن يكون معرفا بأل     =   مثال -  نعم الخلق الصدق  -   بئس الخلق الكذب
- الخلق – فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة وجاء معرفا بال
2- أن يكون مضافا لاسم معرف بال  =
- نعم ثواب المؤمن الجنة                   - بئس ثواب الكافر النار
- ثواب = فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
- المؤمن – الكافر = مضاف إليه مجرور بالكسرة
الجنة  - النار : مبتدأ مؤخرمرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة -
3- أن يكون ضميرا مستترا يفسره تميز نكرة منصوب
- مثال  : نعم خلقا الصدق                     -   بئس صفة الكذب
- فاعل نعم وبئس ضمير مستتر فى الفعل تقديره هو
- خلقا  - صفة : تمييز ملحوظ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
4- أن يكون اسما موصولا   ( من للعاقل )  و  ( ما لغير العاقل )
- نعم ما تفعله الخير        -  بئس ما تسعى إليه الشر
- ما : اسم موصول مبنى على السكون فى محل رفع فاعل
- تفعله – تسعى إليه : جملة فعلية لامحل لها من الإعراب صلة الموصول – والجملة الفعلية كلها فى محل رفع خبر مقدم – الخير – الشر : مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة

أسلوب المدح والذم باستخدام  ( حبذا )   و ( لاحبذا )

تستعمل (  حبذا )  للمدح مثل نعم   وتستعمل  (  لاحبذا  ) للذم مثل بئس
وهما فعلان جامدان  والفاعل فيهما هو ( اسم الإشارة  ذا ) دائما ولا يجوز أن يتقدم عليهما
مثال = حبذا الإخلاص 
- حب = فعل ماض جامد مبنى على الفتح للمدح
ذا = اسم إشارة مبنى السكون فى محل رفع فاعل   - والجملة الفعلية فى محل رفع خبر المبتدأ مقدم
- الإخلاص : مخصوص بالمدح مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة
لاحبذا النفاق
- لا = حرف مفى مبنى لامحل له من الإعراب
- حب = فعل ماض جامد مبنى على الفتح
ذا = اسم إشارة مبنى السكون فى محل رفع فاعل   - والجملة الفعلية فى محل رفع خبر المبتدأ مقدم
- النفاق – مخصوص بالذم مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة
يجوز أن يحذف المخصوص بالمدح أو الذم إذل فهم من الكلام ** 
مثال – إنا وجدناه صابرا نعم العبد إنه أواب = أى نعم العبد أيوب إنه أواب
** أعرب الجمل التالية ووضع فعل المدح أو الذم ونوع الفاعل واذكر المخصوص بالمدح أو الذم :
- الكتاب نعم الرفيق
- الكذاب بئس صديق السوء
- بئس من تصاحبه اللئيم
- نعم خلقا الحياء
- بئس من تصاحبه الكذاب
حبذا اتقان العمل
- نعم قول المرء ذكر الله
= اجعل الفاعل تمييز فيما يأتى :
- نعم اللاعب المهذب    =  نعم لاعبا المهذب
- بئس الجليس المنافق     =  بئس جليسا المنافق
* اجعل التمييز فاعلا فيما يأتى "
- نعم رجلا الحازم                   = نعم الرجل الحازم     - نعم رجل البيت الحزم
- بئس صديقا على               = بئس الصديق على      - بئس صديق الرجل على
لاحبذا أكل أموال اليتامى
- حبذا أداء الحقوق لأصحابها
- عقوق الوالدين بئس ما يتصف به المرء
- لاحبذا ضعف العزيمة
- نعم فريقا الأهلى 
= اجعل ما يأتى مخصوصا بالمدح ( الصدق – الوفاء – الكتاب – الوطن )

- اجعل ما ياتى فاعلا ( من – ما – ذا – العاقل – الصديق ) *
شكرا لتعليقك