النقائض في العصر الاموي
يقف الباحثون في ميدان النقد والأدب عند العصر الأموي كثيراً ولاسيما أمام فنين أدبيين ظهرا بشكل متميز في هذا العصر فشغلا بيئتين مهمتين من أقاليم الدولة العربية الأسلامية ، فشاع الغزل في بلاد الحجاز بنوعيه العذري والصريح واشتهر في العراق فن النقائض ذلك الفن الذي استوقف العرب كثيراً لعودته بهم الى الجاهلية التي لازالت تجري في عروقهم ،واشهر أعلام هذا الفن جرير والفرزدق والأخطل ، اذ كان جرير قطب الرحى الذي يطحن علية الداخلون غمار هذه المعركة الأدبية ولم يصمد أمامه الا الفرزدق والأخطل الا ان الموت كان الى جانب جرير اذ توفيُ الأخطل في (95 هـ) والفرزدق في (111 أو 114هـ)كما تذكر الروايات .
أسباب ازدهارالنقائض في العصر الأموي :
و هناك أسباب كثيرة لنمو شعراء النقائض منها الاجتماعية وعقلية ومن العوامل الاجتماعية ترجع الى حاجة المجتمع العربي خاصة في البصرة وقد نهضت دراسات دينية وعقلية مختلفة ونشأ بجانبها نوع من الملاهي يجد فيه الفارغون من العمل تسليتهم ، وكذلك العوامل العقلية كان لها دور في صنع النقائض حيث انها تعد الى نمو العقل العربي ومرانه على الحوار والجدل والمناظرة
العوامل الاجتماعية :§
إن الفتوحات الإسلامية الكبيرة في تلك الفترة أدت الى دخول المدنية والتمدن الى المجتمع البدوي والذي رافقه دخول الطرب والغناء واللهو بالنسبة إلى مكة والحجاز أما الكوفة والبصرة الذين تمسكا بالبدوية والذي بدوره جعل من سكان هذه المناطق يجدون في النقائض وسيلة لقضاء اوقات الفراغ والتسلية بما يلقيه الشعراء من شعر
العوامل العقلية :§
من أهم العوامل العقلية التي تدخلت في صنع النقائض
• نمو العقل العربي وتوسع مخيلته وخاصة في الحوار والجدل .
• المناظرة السياسية والعقائدية في الفقه والتشريع
العوامل الاقتصادية :§
وخاصة ما يتصل بأسباب المعيشة , فلوا نظرنا إلى نقائض جرير والفرزدق لوجدناها قائمة على هذا الاسا س .
العوامل الذاتية :§
وتمثلت في وجود الدوافع النفسية أو العاطفية للدخول الى المنافسة الأدبية وإظهار البراعة والمهارة الشعرية .
5. الأصول الفنية التي تقوم عليها النقائض :
• نقض المعاني
وهو مناط النقائض ومحورها الاصلي الذي يقوم عليه نقض المعاني إفساد الشاعر ما يقره الاول ويكذب ما يدعي أو يضع أراءه ليقلل من شأنه وأهميته , وهذا الاصل جامع لطرق المناطقة وهي على النحو الاتي :
• المخالفة في التفسير
ويتناول بها الشاعران حادثا أو موقفا واحدا وكل شاعر يفسر بما يؤيد موقفه من الفخر والهجاء .
• تكذيب الخصم وإظهار إدعائاته
• مقابلة المعنى بنضيره
• قلب المعاني وردها
• وحدة الموضوع :
وهي ان يعالج الشاعر المناقض في نقيضته الموضوع نفسه الذي عالجه خصمه .
وحدة الوزن الموسيقي ( البحر – العروض)
• وحدة القافية
اي ان تكون القصيدة الثانية على نفس قافية القصيدة الاولى
ومعناه ان الشاعر الاول يكون حر الاختيار وذو مساحة واسعة في ترتيب قصيدته اما الشاعر الثاني فيكون مقيدأ ليس لديه مساحة واسعة في قصيدته
يقف الباحثون في ميدان النقد والأدب عند العصر الأموي كثيراً ولاسيما أمام فنين أدبيين ظهرا بشكل متميز في هذا العصر فشغلا بيئتين مهمتين من أقاليم الدولة العربية الأسلامية ، فشاع الغزل في بلاد الحجاز بنوعيه العذري والصريح واشتهر في العراق فن النقائض ذلك الفن الذي استوقف العرب كثيراً لعودته بهم الى الجاهلية التي لازالت تجري في عروقهم ،واشهر أعلام هذا الفن جرير والفرزدق والأخطل ، اذ كان جرير قطب الرحى الذي يطحن علية الداخلون غمار هذه المعركة الأدبية ولم يصمد أمامه الا الفرزدق والأخطل الا ان الموت كان الى جانب جرير اذ توفيُ الأخطل في (95 هـ) والفرزدق في (111 أو 114هـ)كما تذكر الروايات .
أسباب ازدهارالنقائض في العصر الأموي :
و هناك أسباب كثيرة لنمو شعراء النقائض منها الاجتماعية وعقلية ومن العوامل الاجتماعية ترجع الى حاجة المجتمع العربي خاصة في البصرة وقد نهضت دراسات دينية وعقلية مختلفة ونشأ بجانبها نوع من الملاهي يجد فيه الفارغون من العمل تسليتهم ، وكذلك العوامل العقلية كان لها دور في صنع النقائض حيث انها تعد الى نمو العقل العربي ومرانه على الحوار والجدل والمناظرة
العوامل الاجتماعية :§
إن الفتوحات الإسلامية الكبيرة في تلك الفترة أدت الى دخول المدنية والتمدن الى المجتمع البدوي والذي رافقه دخول الطرب والغناء واللهو بالنسبة إلى مكة والحجاز أما الكوفة والبصرة الذين تمسكا بالبدوية والذي بدوره جعل من سكان هذه المناطق يجدون في النقائض وسيلة لقضاء اوقات الفراغ والتسلية بما يلقيه الشعراء من شعر
العوامل العقلية :§
من أهم العوامل العقلية التي تدخلت في صنع النقائض
• نمو العقل العربي وتوسع مخيلته وخاصة في الحوار والجدل .
• المناظرة السياسية والعقائدية في الفقه والتشريع
العوامل الاقتصادية :§
وخاصة ما يتصل بأسباب المعيشة , فلوا نظرنا إلى نقائض جرير والفرزدق لوجدناها قائمة على هذا الاسا س .
العوامل الذاتية :§
وتمثلت في وجود الدوافع النفسية أو العاطفية للدخول الى المنافسة الأدبية وإظهار البراعة والمهارة الشعرية .
5. الأصول الفنية التي تقوم عليها النقائض :
• نقض المعاني
وهو مناط النقائض ومحورها الاصلي الذي يقوم عليه نقض المعاني إفساد الشاعر ما يقره الاول ويكذب ما يدعي أو يضع أراءه ليقلل من شأنه وأهميته , وهذا الاصل جامع لطرق المناطقة وهي على النحو الاتي :
• المخالفة في التفسير
ويتناول بها الشاعران حادثا أو موقفا واحدا وكل شاعر يفسر بما يؤيد موقفه من الفخر والهجاء .
• تكذيب الخصم وإظهار إدعائاته
• مقابلة المعنى بنضيره
• قلب المعاني وردها
• وحدة الموضوع :
وهي ان يعالج الشاعر المناقض في نقيضته الموضوع نفسه الذي عالجه خصمه .
وحدة الوزن الموسيقي ( البحر – العروض)
• وحدة القافية
اي ان تكون القصيدة الثانية على نفس قافية القصيدة الاولى
ومعناه ان الشاعر الاول يكون حر الاختيار وذو مساحة واسعة في ترتيب قصيدته اما الشاعر الثاني فيكون مقيدأ ليس لديه مساحة واسعة في قصيدته
خارج الموضوع تحويل الاكوادإخفاء الابتساماتإخفاء