pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


الاعراب والبناء


الاعراب والبناء
أ– الاعراب : هو تغيير شكل آخر الكلمة بتغير موقعها فى الجملة.
مثل : - جاء محمد - رأيت محمدا - مررت بمحمد ب – البناء : هو ثبوت شكل آخر الكلمة على حالة واحدة مهما تغير موقعها فى الجملة .
مثل : - جاء هذا . - رأيت هذا . - مررت بهذا .
الأسم المعرب) يرفع / ينصب / يجر ( 
الأسم المبنى يبنى على )الضم / الفتح/ الكسر/ السكون( فى محل رفع أو نصب أو جر. 
أقسام الكلام العربى : ينقسم الكلام فى اللغة العربية إلى ) اسم ، وفعل ، وحرف ( 
-1 الاسم : هو ما دل على مسمى مثل ) أحمد ، المدرسة ، عصفور .......ألخ
-2 الفعل : هو ما دل على حدث مرتبط بزمن معين وهو ثلاثة أنواع )ماضى ،ومضارع ،وأمر(
-3 الحرف : وهو مثل حروف الجر ، والعطف ، وحروف ، النصب ، والجزم ، والاستثناء ،
والنفي ، والاستفهام والنواسخ . ........إلخ .
إلاعساب وانثىاء
انحروف
الأفؼال
الأسماء
مثنى
مؼرب
مثنى
مؼرب
كهها مثنيح
أ/ عصاو عهى سيد 2 و/ 01222582415
المعرب والمبنى
من الأسماء
كل الأسماء معربة ما عدا ستة أقسام وهى 
1 -الضمائر:
الضمير:هو اسم معرفة يدل على المتكلم ، أوالمخاطب ، او الغائب 
الضمائر نوعان:بارزة )منفصلة،متصلة(،مستترة 
الضمائر كلها مبنية )منفصلة ومتصلة ،ومستترة( 
الأسماء
انمثنيح
أسماء
الشرط
أسماء
الأستفهام
بعض
الظروف
الأسماء
المىصىلت
أسماء
الإشارة
الضمائر
انضمائر
ضمائر مستترج
ضمائر تارزج
متصهح
منفصهح
لا يظهر مطهقا ويقدر تؼد
انفؼم
أ/ عصاو عهى سيد 3 و/ 01222582415
-1 الضمائر البارزة المنفصلة:
هى مالها صورة ظاهرة فى اللفظ وتنطق مستقلة أى لا تتصل بكلمة أخرى.
وتنقسم الضمائر المنفصلةإلى ضمائر) المتكلم ، الغائب ، المخاطب (
-1 ضمائر المتكلم : ) أنا – نحن ( أنا للمفرد بنوع هٌ ، نحن للمثنى والجمع بنوع هٌ
-2 ضمائر المخاطب : ) أنت – أنت – أنتما - أنتم – أنتن( أنت للمفرد بنوع هٌ ، أنتما للمثنى
بنوع هٌ ، أنتم لجمع المذكر السالم ، أنتن لجمع المؤنث السالم
-3 ضمائر الغائب : ) هو – ه – هما – هم – هن ( هو للمفرد المذكر ، هى للمفردة المؤنثة
، هما للمثنى بنوع هٌ ، هم لجمع المذكر السالم ، هن لجمع المؤنث السالم
-2 الضمائر البارزة المتصلة :
وهى مالها صورة ظاهرة فى اللفظ ولا تنطق مستقلة أى تتصل دائما بكلمة أخرى،وتنقسم إلى:
-1 ضمائر رفع :وهى ) تاء الفاعل ، ناء الفاعل نٌ ،ألف الاثن نٌ ، نون النسوة ،واو الجماعة ، اٌء المخاطبة (
-2 ضمائر نصب وجر :وهى ) اٌء المتكلم ، كاف الخطاب ، هاء الغ بٌة ، نا المفعول نٌ (
ممحوظة ىامة جدا:
ىذه الضمائر ) كاف الخطاب - ىاء الغائب – ياء المتكمم – نا المفعولين ( 
1( إذا اتصمت بالاسم أو الظرف تعرب فى محل جر مضاف إليو .
2( إذا اتصمت بالفعل تعرب فى محل نصب مفعول بو.
3( إذا اتصمت بحرف ناسخ ) إن وأخواتيا( تعرب فى محل نصب اسم ليذا الحرف الناسخ.
-3 انضمائس انمسررسج:
هى مال سٌ لها صورة فى اللفظ،وإنما تفهم من الكلام وتقدر بعد الفعل. 
تقد رٌها فى الفعل الماضى : هو ،هى. 
تقد رٌها فى الفعل المضارع:أنا،نحن،انت،هو ،هى. 
تقد رٌها فى الفعل الأمر : أنت )للمذكر والمؤنث(. 
أ/ عصاو عهى سيد 4 و/ 01222582415
2 -أسماء الإشارة :
وكلها مبن ةٌ ماعدا هذان وهاتان فهما عٌربان إعراب المثنى أى رٌفعان بالألف 
و نٌصبان و جٌران بال اٌء
) اسماء الأشارة المبن ةٌ هى ) هذا ، هذه ، ذلك ، ذاك ، تلك ، هؤلاء ، أولئك 0000 
مثال : هذا ولد مجد ، هذه بنت مؤدبة ، ذلك رجل كر مٌ ، هؤلاء طالبات متفوقات.
-3 الأسماء الموصولة :
كلها مب نٌة ماعدا اللذان واللتان فهما يعربان إعراب المثنى أى يرفعان بالألف 
وينصبان ويجران بالياء
الأسماء الموصولة المبن ةٌ وهى ) الذى ، التى ، الذ نٌ ، اللائى ، اللاتى ، اللواتى ،من ،ما ( 
) من ، ما ( وهى أسماء موصولة بمعنى الذى مثال : جاء من فاز ، أعط تٌك ما عندى.
-4 أسماء الأستفهام :
كلها مبن ةٌ ماعدا ) أي(معربة فإنها تعرب إعراب الاسم المفرد. 
-1 من للعاقل مثال : من كتب الواجب ؟
2 - ما لغ رٌ العاقل مثال : ما اسم الكتاب الذى ب نٌ دٌ كٌ ؟
3 - متى للزمان مثال : متى كٌون السفر ؟
4 - أ نٌ للمكان مثا ل : أ نٌ تجلس ؟
5 - ك فٌ للحال مثال : ك فٌ حالك ؟
-6 كم للعدد مثال: كم عمرك؟
-7 لماذا للسبب مثال: لماذا نكره ال هٌود؟
-8 أى نسأل بها عن كل ما سبق مثال: أى البلاد تحب ؟
أ/ عصاو عهى سيد 5 و/ 01222582415
-5 أسماء الشرط :
كلها مبن ةٌ ماعدا ) أي( معربة فإنها تعرب إعراب الاسم المفرد. 
-1 متى مثال: متى تسافر تجد متعة
-2 إذا مثال : إذا كثرت المصانع قل المتعطلون
-3 من مثال: من ذٌاكر نٌجح
4 - ما مثال : ما تدخر من مال نٌفعك
-5 مهما مثال: مهما تكن الخلافات سٌهل حلها.
-6 أ نٌ مثال : أ نٌما تكونوا دٌرككم الموت
-7 ك فٌما مثال : ك فٌما تقول الصدق رٌض عنك الله
-8 ح ثٌما مثال: ح ثٌما تذهب أذهب معك.
-9 كلما مثال: تذاكر أكثرتتفوق أكثر
ملحوظة:
كل أدوات الشرط أسماء ما عدا ) إن / لو ( فهى حروف. 
-6 بعض الظروف مبن ةٌ:
الأصل أن الظروف معربة منصوبة بالفتحة ،ولكن بعضها مبنى 
مثل ) ح ثٌ – منذ – أمس – الآن (
مثال: سافرت أمس وجئت الآن ، ح ثٌ قابلت أسرت منذ لحظات .

المعرب والمبنى
من الأفعال
الأفعال كلها مبن ةٌ ما عدا الفعل المضارع الذى لم تٌصل بنون النسوة أو نون التوك دٌ 
أولا ا الفعل الماضى:
الفعل الماضى مبن دائم اا: 
1 ( بٌنى على الفتح : (
إذا لم تٌصل بضم رٌ، مثل: كتب – قرأ – جاء . 
إذا اتصلت به ألف الاثن نٌ، مثل: شربا - قالا- تفوقتا. 
إذا اتصلت به تاء التأن ثٌ، مثل: قرأت – علمت – فهمت. 
إذا اتصل به ناء المفعول نٌ، مثل: ضربنا – أسعدنا – أخبرنا. 
2 ( بٌنى على السكون: (
إذا اتصل به تاء الفاعل، مثل: علمت – أدركت – نلت. 
إذا اتصلت به ناء الفاعل نٌ،مثل: صمنا – كتبنا – فزنا. 
إذا اتصلت به نون النسوة ،مثل: ذهبن – فهمن – كتبن . 
3 ( بٌنى الفعل الماضى على الضم: (
إذا اتصل به واو الجماعة . مثل: كتبوا – رسموا - نجحوا. 
أنىاع الافؼال
مضارع
أمر
ماضى

ثان اا الفعل الأمر:
الفعل الأمر مبنى دائما : 
1 ( بٌن على السكون : (
إذا كان الفعل الأمر صح حٌ الأخر، مثال : اذهب – اقرأ – اعلم – ذاكر. 
إذا اتصلت به نون النسوة ، مثال : اذهبن – أقرأن - اعلمن– ذاكرن. 
2 ( بٌن على الفتح : (
إذا اتصلت به نون التوك دٌ ، مثال : اكتبن – اعلمن – ساعدن 
3 ( بٌن على حذف حرف العلة : (
إذا كان الفعل الأمر معتل الأخر، مثال : اسع – اقض – انج – ادع.
4 ( بٌن على حذف النون : (
إذا اتصلت به واو الجماعة، مثل :قولوا – اكتبوا – ساعدوا. 
إذا اتصلت به ألف الاثن نٌ، مثل: قولا – اكتبا – ساعدا. 
إذا اتصلت به اٌء المخاطبة، مثل : قولى – اكتبى – ساعدى. 
ثالثاا الفعل المضارع:
انفؼم انمضارع
مثنى
مؼرب
مجسوو
منصىب
مرفىع
ػهى انسكىن
مغ نىن اننسىج
ػهى انفتح
مغ نىن انتىكيد

-1 بناء الفعل المضارع:
الفعل المضارع معرباا دائم اا ) رٌفع / نٌصب / جٌزم ( إلا إذا اتصلت به نون النسوة أو نون 
التوك دٌ
1 ( بٌنى الفعل المضارع على الفتح: (
إذا اتصلت به نون التوك دٌ ) الخف فٌة أو الثق لٌة ( ، مثال: 
والله لأذاكر ن الدرس. ) فعل مضارع مبنى على الفتح لاتصاله بنون التوك دٌ الثق لٌة ( 
2 ( بٌنى الفعل المضارع على السكون: (
إذا اتصلت به نون النسوة، مثال : 
قل للمؤمنات غٌضض ن من أبصارهن. )فعل مضارع مبنى على السكون لاتصاله بنون النسوة (
-2 إع ا رب الفعل المضارع:
أولا ا نصة انفؼم انمضارع
ينصب الفعل المضارع إذا سبقتو أداة من أدوات النصب التالية 
) أن ، لن ، كي ، حتى ، لام التعميل ( .
علامات نصب المضارع: 
-1 بالفتحة الظاىرة إذا كان صحيح الآخر أو معتل الآخر بالواو أو بالياء:
مثل : 1- يجة أنَْ ذراكسَ . 2- نهْ ذسمىَ حرى ذؤمه. 3- لن تيد ى إلا من أ ا رد الله.
)تذاكر، تسمو، تيدى( فعل مضارع منصوب وعلامة نصبو الفتحة الظاىرة.
-2 بالفتحة المقدرة إذا كان معتل الآخر بالألف:
مثل:عمى المؤمن أن يسعى فى الخير.
) يسعى ( فعل مضارع منصوب وعلامة نصبو الفتحة المقدرة
-3 حذف النون إذا كان من الأفعال الخمسة، مثل:
أقسم الشاىدان أن يقولا الحق.
)يقولا( فعل مضارع منصوب وعلامة نصبو حذف النون لأنو من الأفعال الخمسة.

ثانيا جسو انفؼم انمضارع :
يجزم الفعل المضارع إذا سبقتو أداة من الأدوات الآتية : 
) لم ، لمّا ، لا الناىية ، لام الأمر (
كما ذىضح ذنك الأمثهح انرانيح :
-1 لم يتأخ ر الطالب المجتيد عن دروسو ، ولمًا ييم ل مذاكرتو.
-2 لا تنو عن خمق وتأتى مثمو.
-3 لتذاكروا دروسكم بجد.
علامات جزم المضارع: 

-2 حرف حسف انعهح إذا كان معتل الآخر مثل ) تنو (كما فى المثال الثانى وأصل الفعل
) تنيى(
-3 حذف النون إذا كان من الأفعال الخمسة مثل ) تذاكروا ( كما فى المثال الثالث
وأصل الفعل ) تذاكرون(
مثال توضيحي :
لم يرض المسمم بالكسل فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمو حذف ح رف العمة
لا تيمل عممك ياأخي فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمو السكون
مهحىظح هامح
-1 أدوات الجزم السابقة تجزم فعلا واحداً وىناك أدوات شرط جازمة تجزم فعمين يسمى فعمى
الشرط وىى ) إن ، من ، ما ، ميما ، كيفما ، حيثما ، متى ، أين (
1 و/ 01222582415 أ/ عصاو عهى سيد 0
ثانثا رفغ انفؼم انمضارع
يرفع الفعل المضارع إذا لم يسبق بأدة نصب أو جزم 
-1 يشرب الولد المبن.
-2 يسمو المرء بخمقو.
-3 إنما يخشى الله من عباده العمماء.
-4 جنات تجرى من تحتيا الأنيار.
-5 ىل تساعدين أمك؟
علامات رفع المضارع 
الضمة الظاهرة إذا كان صح حٌ الأخر مثل ) شٌرب (.
الضمة المقدرة إذا كان معتل الأخر مثل ) سٌمو – خٌشى – تجرى (.
ثبوت النون إذا كان من الأفعال الخمسة مثل ) تساعد نٌ (.
مثال توض حٌ :
-1 شٌدو البلبل صباحاا شٌدو فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة
-2 نحن نحترم الكبار نحترم فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
مهحىظح هامح
الأفعال الخمسة ىى :كل فعل مضارع أتصل بو الف الأثنين مثل )يقولان - تقولان( أو واو 
الجماعة مثل ) تذاكرون – يذاكرون ( أو ياء انمخاطثح مثم ) ذساعديه (
وعسفد تالأفعال انخمسح لأوها ذركىن مه خمسح أوشان حسة انفعم انثلاثي وهي:
) يفعلان ، وذفعلان ، ويفعهىن ، وذفعهىن ، وذفعهيه (

ثالثا الحروف
الحروف كلها مبن ةٌ،ومنها:
حروف الجر )من ، إلى ، على ، عن ، فى ، الباء ، الكاف ، اللام(. 
حروف العطف )الواو، أو، ثم ، لكن ، بل ، لا (. 
حروف نصب المضارع ) أن ، لن ، كي ، حتى ، لام التعميل (. 
حروف جزم المضارع ) لم ، لمّا ، لا الناىية ، لام الأمر(. 
حروف النسخ ) أن ، إن ، ل تٌ ، لعل ، لكن ، كأن ( 
تدر بٌات
-1 استخرج الأسماء المبن ةٌ والمعربة ونوعها والأفعال المبن ةٌ والمعربة
وسبب بنائها والحروف المبن ةٌ فى الجمل الآت ةٌ :
-1 العاقل عٌمل الخ رٌ 2- والله ل نٌتصرن الحق على الباطل
-5 نجح المجد ونال الجائزة 4- أكرم ض فٌك وصن جارك
-6 والله لاجتهدن ف دروس 6- ما فعلت إلا الخ رٌ وما توكلت إلا على الله
-2 ب نٌ علام بنى الفعل فى الجمل الآت ةٌ :
-1 والله لأخدمن وطنى 2- الممرضات قٌمن بالواجب
-1 حدد نوع كل كلمة مما أٌتى من ح ثٌ المعرب والمبنى مع ب اٌن السبب :
)هو – الكتاب – فٌعل – الصباح – الذى – خرجوا – ما – أمضى – عرف – وقف –
شارع – المشكلة– هذا -المد نٌة – أنت – مدرسة – كٌتبنَ (

-3 حدد الفعل الأمر وعلامة بنائه ف مٌا أٌت :-
1( اسع ف الخ رٌ 2( ذاكروا دروسكم بجد
3( ادع إلى سب لٌ ربك بالحكمة 4 ( ازرع الخ رٌ تحصد خ رٌا
5( ساعدن أمهاتكن 6 ( تنافسوا على التفوق
7( أطعم الفقراء ف رمضان 8 ( اكتبا الواجب
9( اذهبن بع دٌا 10 ( افشوا السلام ب نٌكم
11 ( أطع والد كٌ رٌض عنك الله 12 ( أقم صلاتك تنعم بح اٌتك
-4 حدد الفعل الماض وعلامة بنائه ف مٌا أٌت :-
1( نجح المجتهد 2 ( الأولاد خرجوا إلى الشارع
3( المتسابقان تنافسا على الجائزة 4( الدولة اهتما بالمتفوق نٌ
5( الفت اٌت ساعدن أمهاتهن 6 ( الجنود انتصروا ف المعركة
7( انتخب الناس الرئ سٌ 8( المدرسات اخلصن ف عملهم
-2 حدد الأفعال المعربة و المبن ةٌ ف مٌا لٌ :
قٌاتل – شرح – نحتفل – أمضى – عرف - وقف - تٌذكر – نساعد - زار – نسى – تجتهد
– عٌاون – انتصر – افترق

العطف
العطف: تابع كباقى التوابع أٌخذ حكم متبوعه رفعا ونصبا وجرا . 
العطف : هو تابع تٌوسط ب نٌه وب نٌ متبوعه أحد حروف العطف . 
انعطف = انمعطىف عهيح + حسف انعطف + انمعطىف. 
انمعطىف عهيح:هى مايسثق حسف انعطف ، ويعسب حسة مىقعح فى انجمهح.
انمعطىف:هى مايقع تعد حسف انعطف ،ويرثع انمعطىف عهيح فى الأعساب زفع ا ووصث ا وجس ا . 
حسوف انعطف:ذعسب حسوف عطف مثىيح لا محم نها مه الإعساب 
حسوف انعطف : هى 
-1 الواو : )للجمع ب نٌ ش ئٌ نٌ( ، مثل : - جاء محمد وأحمد 0
-2 الفاء : )الترت بٌ مع التعق بٌ والسرعة (أى ل سٌ ب نٌهما زمن،مثل : دخل التلام ذٌ فالمعلم 0
-3 ثم : ) تف دٌ الترت بٌ مع التراخى ( أى ب نٌهما فترة من الزمن ، مثل : زٌرع الفلاح القمح ثم حٌصده .
-4 أو: ) تف دٌ التخ رٌٌ أو الشك ( ، مثل : مارس السباحة أو الرما ةٌ .
-5 لا : ) تثبت ما قبلها وتنفى ما بعدها(، مثل :ج شٌنا قوى لا ضع فٌ.
-6 لكن: ) تف دٌ الاستدراك ( تنفى ما قبلها وتثبت ما بعدها مثل : ما عرفت الغدر لكن الوفاء .
-7 بل: ) تف دٌ الإضراب ( . أبصرت أسداا بل نمراا.
ملحوظة:
الواو / الفاء / ثم / أو ( تعطف مفردات وجمل 0مثل ( 
حضر المعلم والتلام ذٌ معطوف مفرد.
دخل المعلم فوقف التلام ذٌ معطوف جملة.
لا / لكن / بل ( تختص بعطف المفردات فقط . ( 

أ أولا االعطف ب لكن :
القاعدة :
لكن حرف عطف تٌوسط ب نٌ المعطوف عل هٌ والمعطوف و فٌ دٌ الاستدراك . 
لكنْ تنفى الحكم عما قبلها )المعطوف عل هٌ( وتثبته لما بعدها ) المعطوف ( . 
شروط عمل ) لكن (: 
1( الجملة قبلها تكون مسبوقة بنفى أو نهى .
2( كٌون المعطوف عل هٌ والمعطوف مفرد نٌ.
3( جٌب أن تكون نون لكن )ساكنة( غ رٌ مشددة.
4( ألا تكون مسبوقة بالواو مباشرة.
5( إذا أتى بعدها فعلا ا فه غ رٌ عاطفة.
أمثلة معربة:
الأمثلة المعطوف عل هٌ إعرابه المعطوف علامة إعرابه
لا تصاحب الأشرار لكن الأخ اٌر . الأشرار مفعول به الأخ اٌر منصوب بالفتحة
لن نأمر بالمنكر لكن بالمعروف. المنكر اسم مجرور المعروف مجرور بالكسرة
ما محم د غنى لكن كر مٌ غنى خبر كر مٌ مرفوع بالضمة

ثان اا العطف ب ) بل ( :
القاعدة :
بل حرف عطف تٌوسط ب نٌ المعطوف عل هٌ والمعطوف . 
شروط عمل ) بل(: 
1( أن تكون الجملة قبلها مسبوقة بإ جٌاب أو أمر أو نهى أو نفى.
2( كٌون المعطوف عل هٌ والمعطوف مفرد نٌ .
ذاذى فى صىزذيه: 
1( ان تف دٌ الأستدراك مثل لكن فتنفى الحكم عما قبلها وتثبته لما بعدها.
2( ان تف دٌ الإضراب عن الحكم السابق لها وإثبات حكم جد دٌ لما بعدها
أمثلة :
م الأمثلة المعطوف عل ةٌ إعرابة المعطوف علامة إعرابه
1 نٌجح الذكى بل المجتهد الذكى فاعل المجتهد مرفوع بالضمة
2 اكتب رسالة بل برق ةٌ رسالة مفعول به برق ةٌ منصوب بالفتحة
3 ما عرفت الغدر بل الوفاء الغدر مفعول به الوفاء منصوب بالفتحة
4 لست بالكذاب بل الصادق الكذاب اسم مجرور الصادق مجرور بالكسرة

ثالثاا ا اًلعطف ب ) لا ( :
القاعدة :
تأتى لا حرف عطف تٌوسط ب نٌ المعطوف عل هٌ والمعطوف . 
لا العاطفة تثبت الحكم لما قبلها)المعطوف عل هٌ( وتنف هٌ عما بعدها)المعطوف( . 
شروط عمل) لا (: 
1( المعطوف عل هٌ والمعطوف كٌونان مفرد نٌ .
2( الجملة قبل لا العاطفة تكون مثبتة غ رٌ مسبوقة بنفى أو نهى .
أمثلة:
م الأمثلة المعطوف عل ةٌ إ عرابة المعطوف علامةإعرابه
1 ج شٌنا قوى لا ضع فٌ قوى خبر ضع فٌ مرفوع بالضمة
2 نر دٌ السلام لا الحرب السلام مفعول به الحرب منصوب بالفتحة
3 تٌحقق النجاح بالعمل لا القول العمل اسم مجرور القول مجرور بالكسرة
ملحوظة :
شٌترط ف المعطوف والمعطوف عل هٌ أن كٌونا متغا رٌ نٌ ) مختلف نٌ ( فلا صٌح أن نقول 
ذاكرت القواعد لا النحو ، قابلت س دٌة بل امرأة 0
قد عٌط كٌ جملة و طٌلب منك وضع الحرف المناسب من ) بل / لكن / لا ( 
إذا كانت الجملة قبل النقط منف ةٌ ضع )لكن - بل ( -إذا كانت مثبتة نضع )بل – لا ( .
لا وٌجد فى إعراب الكلمات ما مٌكن أن طٌلق عل ةٌ معطوف عل ةٌ ولكن عٌرب حسب موقعه فى الجملة 
المشاركة فى الإعراب لا تعنى المشاركة فى العلامة,قد خٌتلف المعطوف عل ةٌ والمعطوف فى 
العلامة ولكن تٌفقان فى الأعراب ، مثل ما نجح المهمل لكن المتفوقون
) انمهمم ( :فاعم مسفىع تانضمح ، ) انمرفىقىن ( : معطىف مسفىع تانىاو

التدر بٌات
أ- ع نٌ المعطوف والمعطوف عل هٌ وما فٌ دٌه حرف العطف :
-1 كن مفتاحاا للخ رٌ لا محراكاا للشر.
-2 حضر محمد أمس لا على .
-3 تقدر الدولة المجد لا المهمل .
4 - لا تصاحب جاهلاا لكن عالماا .
-5 لم أٌخذ أخ جائزة بل جائزت نٌ .
-6 ن لٌ المطالب بالكفاح لا التمن .
-7 أحترم الأمل بل العمل .
-8 جئت بابك مادحاا بل داع اٌا .
-2 استخرج أداة العطف وع نٌ المعطوف والمعطوف عل هٌ :-
2- لا تكن غداراا بل وف اٌا 0 -1 العلم أساس الملك بل العدل 0
4- الصدق لا الكذب نٌج صاحبه 0 -3 لا تناقش جاهلاا لكن متعلماا 0
6- ما ربك ظالم بل عادل 0 -5 خلق الله الإنسان نطفة ثم علقة 0
8- لم تهجر وطنك لكن نفسك 0 -7 القائد قٌظ لا غافل 0
-3 ضع مكان النقط حرف عطف مناسب ف الجمل الآت ةٌ :-
لا تتحدث الكذب ............. الصدق 0
ما أهمل محمد ............. بكر 0
ناقش متعلم اا............. جاهلاا 0
لن دٌوم الباطل طو لٌاا ............. الحق 0
كن قو اٌا ............. رح مٌاا 0
1 و/ 01222582415 أ/ عصاو عهى سيد 8
النعت
النعت: هو تابع ذٌكر لب اٌن صفة ف متبوعه و سٌمى هذا المتأو هو الصفة 
الت تصف اسماا أٌت قبلها ، والنعت صفة ثابتة وغ رٌ متغ رٌة .
النعت أٌتى بعد المنعوت و تٌبع منعوته ف أربعة أش اٌء : 
-1 العدد . ) الإفراد – التثن ةٌ – الجمع ( .
-2 النوع . ) التذك رٌ والتأن ثٌ (
-3 التنك رٌ والتعر فٌ .
-4 الإعراب .)رفع – نصب – جر ( .
المنعوت : عٌرب حسب موقعه فى الجملة فقد كٌون فاعلاا أومبتدأ أو خبراا 000000 إلخ 
أمثلة :
* هذه السماء الصاف ةٌ .
* رأ تٌ العامل نٌ النش طٌ نٌ .
* سلمت على المدرسات المجدات.
أنواع النعت
اننؼت
شثه جمهح
جمهح
مفرد
فؼهيح
اسميح
ظرف
)زمان / مكان(
جار ومجرور

-1 النعت المفرد
النعت المفرد هو ما ل سٌ جملة ولا شبه جملة سواء كان مثنى أو جمعا اأى ) كلمة واحدة (.
طٌابق النعت المنعوت فى أربع أش اٌء،وهى: 
-1 العدد . ) الإفراد – التثن ةٌ – الجمع ( .
-2 النوع . ) التذك رٌ والتأن ثٌ (
-3 التنك رٌ والتعر فٌ .
-4 الإعراب .)رفع – نصب – جر ( .
مثل:
* هذا طال ب مجته د . مجتهد نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة
* هذان طالبان مجتهدان . مجتهدان نعت مرفوع وعلامة رفعه الألف لانه مثنى
* هؤلاء طلاب مجتهدون . مجتهدون نعت مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر
لاحظ الكلمات التى تحتها خط فى الأمثلة السابقة تجدها وصفت ما قبلها وتتبع ما قبلها فى
الأعراب والنوع والعدد والتعر فٌ والتذك رٌوتكون كلمة واحدة ل سٌت جملة ولا شبه جملة.
ملحوظة:
طٌابق النعت منعوته فى التعر فٌ والتنك رٌ ووسائل التعر فٌ والتنك رٌ لا تقتصر على الألف 
واللام فقد كٌون المنعوت معرفاا بالأضافة و طٌابق النعت المعرف بالألف واللام أو العكس
مثل : مررت بشارع النهضة المشهور .
) المشهور( نعت مجرور وهو معرف بالألف واللام.
) شارع ( منعوت وهو معرف بالأضافة.
إذا كان المنعوت جمع غ رٌ عاقل كٌون النعت مفرد مؤنث أو جمع مؤنث . 
مثل - رأ تٌ المدن العال ةٌ . - رأ تٌ المدن العال اٌت .
لا وٌجد فى إعراب الكلمات ما مٌكن أن طٌلق عل ةٌ منعوت ولكن عٌرب حسب موقعه فى الجملة. 

ملخص لأهم صور النعت المفرد: 
النعت المفرد مثال
1( اسم + لقب أو معرف بأل = نعت . - ع مر الفارو ق ثان الخلفاء الراشد نٌ (
2( أ هٌا / أ تٌها + اسم = نعت - أ هٌاَ الطال ب ذاكر . (
3( معدود + عدد = نعت . - جاء العلما ء الثلاث ة . (
4( اسم + اسم موصول = نعت . - رأ تٌ الطالبَ الذي لعب بالكرة . (
5( اسم نكرة + اسم نكرة =نعت . - قابلت رجلاا مج ا دا . (
6( اسم معرفة + اسم معرفة = نعت - قابلت الرجلَ المجَد . (
7( معرف بالإضافة + معرف بال = نعت. وطن الكب رٌ مكانته عظ مٌة. (
8(إذا وقعت كلمة )ابن( ب نٌ علم نٌ تعرب نعت اا. اشتهر عمر بن الخطاب بالفاروق 0 (
مثال معرب: جاء الرجل المخلص
جاء : فعل ماضى مبنى على الفتح،الرجل:فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
المخلص : نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة
مثال معرب: أبصرت زهرة جم لٌة
أبصرت: فعل ماضى مبنى على السكون والتاء فى محل رفع فاعل
زهرة: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة
جم لٌة : نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحة

-2 النعت الجملة
جملة اسم ةٌ جملة فعل ةٌ
النعت الجملة هو أن كٌون النعتجملة اسم ةٌ )مبتدأ وخبر( أو جملة فعل ةٌ )فعل وفاعل( 
وهناك شروط أساس ةٌ لجملة النعت وهى : 
1( لابد أن كٌون المنعوت نكرة .
2( أن تشتمل الجملة نفسها على رابط )ضم رٌ ظاهر أو مستتر ( طٌابق المنعوت فى النوع
)مذكر ومؤنث( والعدد )مفرد أو مثنى أو جمع(.
جملة النعت الأسم ةٌ: نكرة +مبتدأ { اسم به ضم رٌ}+خبر
جملة النعت الفعل ةٌ: نكرة + فعل + فاعل {ضم رٌ ظاهر أو مستتر} + مفعول به إن وجد.
جملة النعت ) اسم ةٌ / فعل ةٌ ( تٌبعان منوعتهما محلا فإن كان المنعوت مرفوعا كان فى 
محل رفع وإن كان منصوبا كان ف محل نصب وإن كان مجرورا كان فى محل جر.
أمثلة المنعوت اعرابه النعت نوعه إعرابه : فى
محل
هذا عالم خٌاف الله عالم خبر خٌاف الله
جملة فعل ةٌ
رفع
سلمت على تلم ذٌ ذٌاكر دروسه تلم ذٌ اسم مجرور ذٌاكر دروسه جر
إن الإسلام شر عٌة أحكامها سمحه شر عٌة خبر إن أحكامها سمحة
جملة إسم ةٌ
رفع
قابلت امرأة ذكاؤها خارق . امرأة مفعول به ذكاؤها خارق نصب

ك فٌ أٌت السؤال ف الامتحان ؟ 
س- استخرج من الفقرة السابقة نعت جملة ؟
ج – نبحث عن اسم نكرة ثم نبحث بعده عن جملة اسم ةٌ أو فعل ةٌ وبها رابط )ضم رٌ( عٌود على
المنعوت وبذلك تكون هذه الجملة نعتا .
ملحوظة:
ف الجملة الفعل ةٌ الت تقع نعتا من الممكن أن كٌون الفاعل ضم رٌا مستترا / بارزا . 
مثل - قابلت رجلا عٌمل بجد . الفاعل هنا ضم رٌ مستتر تقد رٌه هو .
- رأ تٌ رجالا عٌملون بجد . الفاعل هنا ضم رٌ بارز هو )واو الجماعة ( فى عٌملون .
مثال معرب :الإمام رجل خٌاف الله
الإمام :مبتدأمرفوع وعلامة رفعه الضمة ، رجل :خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة،
خٌاف :فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة والفاعل ضم رٌ مستتر تقد رٌه هو،
الله :لفظ الجلالة مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة، والجملة الفعل ةٌ ) خٌاف الله( فى محل
رفع نعت لرجل.والضم رٌ هنا مستتر تقد رٌه )هو( عائد على المنعوت )رجل(
مثال معرب: أحب صد قٌاا أخلاقه ط بٌة
أحب :فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة والفاعل ضم رٌ مستتر تقد رٌه أنا ،
صد قٌاا:مفعول به نصوب وعلامة نصبه الفتحة،
أخلاقه:مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة والهاء ضم رٌ مبنى فى محل جر مضاف ال هٌ
ط بٌة : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة والجملة الأسم ةٌ )أخلاقه ط بٌة ( فى محل نصب نعت
لصد قٌاا والرابط هنا الها فى أخلاقه عائدة على المنعوت ) صد قٌا (
مٌكن تحو لٌ جملة النعت الفعل ةٌ والأسم ةٌ إلى نعت مفرد والعكس 
مثال:الإمام رجل خٌاف الله. الإمام رجل خائف من الله.
مثال:أحب صد قٌاا أخلاقه ط بٌة. أحب صد قٌ اا خلوق اا.

-3 النعت شبه الجملة
جار ومجرور ظرف
النعت شبه الجملة عبارة عن الجار والمجرور أوالظرف والمضاف إل هٌ . 
لا حٌتاج إلى رابط . 
و شٌترط ف هٌ ان كٌون المنعوت نكرة . 
النعت شبه الجملة تٌبع المنعوت محلا فإن كان المنعوت مرفوعا كان فى محل رفع وإن كان 
منصوبا كان ف محل نصب وإن كان مجرورا كان فى محل جر.
أمثلة المنعوت اعرابه النعت نوعه إعرابه : فى محل
جٌلس معلم ب نٌ التلام ذٌ معلم فاعل ب نٌ التلام ذٌ
شبه جملة
رفع
شاهدت عصفور على الشجرة عصفور مفعول به على الشجرة نصب

مثال معرب: شاهدت طائرا فى قفص
شاهدت :فعل ماضى مبنى على السكون تاء الفاعل ضم رٌ مبنى فى محل رفع فاعل.
طائرا:مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
فى : حرف جر ، قفص : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة،وشبه الجملة من الجار والمجرور
فى محل نصب نعت شبه جملة
ملاحظات هامة
جٌوز أن تٌعدد النعت لمنعوت واحد ف جملة واحدة ،مثل : قابلت عالم واعي مخهص أميه . 
كم مىعىخ فى انجمم انساتقح نى جعهىاي معسفا نكاود اشثاي انجمم فى محم وصة حال لأن 
الجمل وأشباه الجمل بعد النكرات صفات وبعد المعارف أحوال .
تدر ٌب
-1 أعرب ما تحته خط:
أبصرت هلالا ب نٌ السحاب .
أطربن بلبل صوته عذب 0
أبصرت نج ا ما ف السماء 0
-2 حدد نوع النعت وحكمه
- رأ تٌ بستانا تفتحت أزهاره .
-رأ تٌ بستانا أزهاره مفتحة .
-3 حول النعت المفرد إلى جملة والعكس
- قرأت كتابا موضوعاته ش قٌة .
- قرأت كتا ا با مف اٌ دا ، أفكاره واضحة 0

- لغتنا العرب ةٌ لغة أصواتها واضحة ، ألفاظها كث رٌة 0
- شاهدت فلاح نٌ مجتهد نٌ 0
- محمد صد قٌ خٌلص الود 0
-4 تخ رٌ الإجابة الصح حٌة مما ب نٌ القوس نٌ :-
وجدت أن التار خٌ خٌلد العظماء 0 ) خبر أن / حال / نعت جملة فعل ةٌ ( 0
الوسائل الت اعتمدت عل هٌا مصر فى التخط طٌ كث رٌة 0 ) نعت / حال / خبر ( 0
رابعا الحال
الحال :هو اسم نكرة منصوب بٌ نٌ ه ئٌة صاحبه . 
صاحب الحال: دائما ما كٌون معرفة ، و عٌرب حسب موقعة فى الجملة. 
والحال صفة غ رٌ ثابتة ، و كٌون إجابة لسؤال بٌدأ ب )ك فٌ(. 
الحال وٌافق صاحبه فى النوع )مذكر / مؤنث( والعدد )مفرد / مثنى / جمع (. 
عاد الج شٌ منتصر اا
عاد : فعل ماضى مبنى على الفتح 
الج شٌ فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة 
منتصراا:حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة 

لاحظ الآتى :
نٌقسم الحال إلى :
-1 الحال المفردة
ه ما ل سٌت جملة ولا شبه جملة 
لابد أن تكون نكرة منصوبة وصاحب الحال معرفة وتوافق صاحبها ف : 
1 ( النوع : مذكر أو مؤنث . ) 2 ( العدد : مفرد أو مثنى أو جمع . (
مثل /
انحال
شبه جملة
جمهح
مفرد
فؼهيح
اسميح
ظرف
جار ومجرور

-1 أقبل محمد مسرع اا . طابقت صاحبها ف : الإفراد و التذك رٌ
-2 عاد الفائزان مسرور نٌ . طابقت صاحبها ف : التثن ةٌ و التذك رٌ
-3 رجع الجنود منتصر نٌ . طابقت صاحبها ف : الجمع و التذك رٌ
-4 عادت الطالبات مسرورات . طابقت صاحبها ف : الإفراد والتأن ثٌ
لو لاحظت علامات الإعراب تجدها مختلفة ولكن فى النها ةٌ الحال منصوب وعلامة نصبه:
-1 الفتحة إذا كان مفردا أو جمع تكس رٌ.
-2 ال اٌء إذا كان مثنى أو جمع مذكر سالم.
-3 الكسرة إذا كان جمع مؤنث سالم.
هد ةٌ لك : 
هناك كلمات تعرب حالا منها :
{جم عٌاا ، معاا، دائماا، خاصة ، قاطبة، كافة ، عوضاا،عمداا،
قصداا، خطاا، أدب اٌا، س اٌس اٌا، ماد اا ، هن ئٌاا، سهواا، سو اا ،
عامة ، بدلاا ، أولا ا ، ثان اٌا ، ثالث اا ، رابعاا، خامساا، سادساا،
سابعاا، ثامن اا ، تاسعاا ، عاشر اا }

.1
-2 الحال الجملة .
ه إما جملة اسم ةٌ مكونة من مبتدأ وخبر أو فعل ةٌ مكونة من فعل وفاعل 
لابد أن تشتمل على رابط رٌبطها بصاحب الحال وهذا الرابط إما أن كٌون : 
) ا ( الضم رٌ . ) ب ( الواو . ) ج ( الواو و الضم رٌ .
جملة الحال تكون مبن ةٌ فى محل نصب. 
جملة الحال الأسم ةٌ: معرفة +مبتدأ{ اسم به ضم رٌ }+خبر
جملة الحال الفعل ةٌ: معرفة + فعل + فاعل {ضم رٌ ظاهر أو مستتر} + مفعول به إن وجد.
تذكرأن : الجمل وأشباه الجمل بعد النكرات صفات وبعد المعارف أحوال . 
أمثلة:
أمثلة صاحب الحال الحال نوعه الرابط
هذا العالم خٌاف الله العالم خٌاف الله
جملة فعل ةٌ
ضم رٌ مستتر
رجع المتفوق بٌتسم المتفوق بٌتسم ضم رٌ مستتر
تحدث المعلم ولسانه فص حٌ المعلم لسانه فص حٌ
جمل
ةإ
سم
ةٌ
الواو/الضم رٌ

مثال معرب : عاد الجنود حٌملون السلاح .
عاد :فعل ماضى مبنى على الفتح ،الجنود: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
حٌملون :فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة ،وواو الجماعة ضم رٌ
مبنى فى محل رفع فاعل، السلاح : مفعول به منصوب بالفتحة، والجملة الفعل ةٌ حٌملون السلاح
فى محل نصب حال
-3 الحال شبه الجملة
ه إما)حرف جر +اسم مجرور( أو) ظرف +مضاف ال ةٌ( 
الحال الشبه جملة لا حٌتاج لرابط. 
و شٌترط ف هٌ ان كٌون صاحب الحال معرفة . 
الحال شبه الجملة كٌون مبنى فى محل نصب. 
عاد التلام ذٌ وهم فرحون التلام ذٌ هم فرحون الواو /الضم رٌ
أمثلة صاحب الحال الحال نوعه إعرابه : فى محل
جٌلس المعلم ب نٌ التلام ذٌ المعلم ب نٌ التلام ذٌ
شبه جملة
نصب
شاهدت العصفور على الشجرة العصفور على الشجرة نصب

كل صاحب حال فى الجملت نٌ السابقت نٌ لو جعلناه نكرة لصارت كل شبه جملة فى محل رفع أو
نصب نعت لأن الجمل وأشباه الجمل بعد النكرات صفات وبعد المعارف أحوال .
مثال معرب : رأ تٌ الهلال ب نٌ السحاب 0
رأ تٌ : فعل ماض مبن على السكون و " التاء " ضم رٌ مبن ف محل رفع فاعل.
الهلال : مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة.
ب نٌ : ظرف مكان منصوب و علامة نصبه الفتحة.
السحاب : مضاف إل هٌ مجرور و علامة جره الكسرة.
و شبه الجملة ف محل نصب حال.
لا كب رٌة مع الاستغفار 00000000 ولا صغ رٌة مع الإصرار
ملاحظات هامة جدا :ا
من الممكن أن تٌعدد الحال ف جملة واحدة 
مثل * قرأت القصة مستمتع اا عٌجبن خ اٌلها
وكلمة وحد المضافة إلى الضم رٌ تعرب حالاا نحو :ذاكر وحدك، ذاكر وحده، ذاكرا وحدكما 
ك فٌ إذا أتى بعدها فعل تعرب حالا...ك فٌ تسمع القرآن. 
مٌكن تحو لٌ الحال من مفرد إلى جملة وشبه جملة والعكس صح حٌ 
مثل - :أتى الطالب سع دٌا ..وهو سع دٌ .. سٌعد بسع هٌ ..ف سعادة
-6 قد تٌقدم الحال على صاحبه )أتى فرحاا الناجح( ، أو على الفعل )فرحاا أتى الناجح ( ، أو ذٌكر
الحال و حٌذف الباقون )فرحاا(


تدر بٌات
عين الحال ، ونوعها ، وصاحبها ، والرابط إن وجد فى العبارات التالية :
أقبل التلميذ إلى المدرسة نشيطا ، وجلس فى الفصل مصغيا
حيا المدرس تلاميذه واقفين ، فتلقوا تحيته مغتبطين
وقف المدرس يشرح الدرس ، فأصغى التلاميذ وهو يتحدث
اجعل الحال المفردة جملة والجملة مفردة فيما يأتى :
خرجنا للأعداء مسلحين ، وقابلناهم أقوياء صابرين .
يرق قلبى للفقير ثوبه مهلهل ، وقلبه جريح
نسمع الديك يرتفع صياحه فنستيقظ ، ونحن نشيطون .
ذهبت إلى المصيف فرحا ، وقصدت البحر وصدرى منشرح .
سرتنى الحديقة مثمرة .
استقبل الطالب العام الدراسى مطمئنا .
حول فيما يأتى النعت إلى حال ، والحال إلى نعت :
رأيت رجلا نشيطا .
أكلت الفاكهة ناضجة .
سقط المطر غزيرا .
أعرب الجمل التالية :
عادت الناجحات مسرورات . دخلت الحديقة ثمارها ناضجة .
أصطاد الطيور فوق الأغصان . أقبل الجيش ، وهو منتصر .

قطغ نحىيح
أ - أعرب ما تحتى خط :
ب - استخرج من العبارة السابق :-
@ فع مبنجاً عل الضم .................................................................................
@ حا ...................................................................................................
@ نعتاً وأذكر نوعى.......................................................................................
@ فع معرب اً ............................................................................................
@ ضمجراً متص وأذكر المحل الإعراب لى .........................................................
ج – تخجر الصواب لما يل مما بجن القوسجن :-
@ )أعملوا بجد إهمال( "المعطوف" : )مرفوع – منصوب – مجرور(
@ )أتصف الشعب بالأخ قّ الفاضل (ٌ "النعت" : )مرفوع – مجرور – منصوب(
أ - أعرب ما تحتى خط :
ب - استخرج من العبارة السابق :-
@ اسما مبنجاً وأذكر نوعى ...............................................................................
@ نعتاً مفرد اً..............................................................................................
@ حا وأذكر صاحبوا...................................................................................
@ معطوفاً وأعربى........................................................................................
@ فع معرباً وأجعلى مبنجاً ف جمل من عندك.........................................................
ج – صوب الخطأ فجما يل :-
@ تكن مبتكراً لكن مخترع اً ......................................................................
@ كثجر من التجار الجشعون يت عّبون بالأسعار..................................................
أ - أعرب ما تحتى خط :
ب - استخرج من القطع ما يأت :-
@ ظرفاً مبنجاً ............................................................................................
@ فع مضارعاً معرباً وأخر مبنجا......................................................................
@ معطوفاً ومعطوف علجى وأذكر أداة العطف..........................................................
@ حا مفردة وأجعلوا جمل .ٌ...........................................................................
@ نعتاً مجرور اً..........................................................................................
ج – ) أقبل الطالب المتفوق سعجداً( أجعل الفاعل مثن مرة وجمعاً مرة أخرى وغجر ما يلزم ؟
)الأخ قّ الكريم أساس النجاح فاحرصوا علجوا أيوا الأبناء إذا أردتم أن تتحقق لكم السعادة
وأعملوا دا بُجن بجد يحقق آمالكم وأعملوا عم صالحا فما أتصف شعب بالأخ قّ الفاضل إ عز وساد وكان أبناؤه من الفا زُين وحققوا كل ما يتمنون(
) كثجر من التجار الجشعجن يتوهمون أن الذين يرفعون الأسعار يحققون الربح سريعاً
وهم جمجعوم واهمون لأن سمع التاجر ورغبتى ف رواج تجارتى باجتذاب الزبا نُ يؤدى إل ثق المشترى بى وارتباطى بالتعامل معى فتصبح تجارتى رابح (ٌ
)الزعماء العرب يؤكدون ف كل قم عربج أنوم يريدون س مّ اً قا مُاً عل العدل وقد سعوا
ف طلبى مخلصجن حجث إن الس مّ يمنح البشري أمنا وسعادة وَسجظل الس مّ رغب كل ذي
إنسانج يتفادى وي تّ الحروب(

أ - أعرب ما تحتى خط :
ب - استخرج من الفقرة السابق :-
@ فع معرباً وأخر مبنجاً ................................................................................
@ حا مفردة وأجعلوا جمل .ٌ...........................................................................
@ أداة عطف تفجد الإضراب وأعرب ما بعدها........................................................
@ نعتاً وأذكر نوعى .....................................................................................
@ أسماً معرباً وآخر مبنج اً وأذكر نوعى.................................................................
ج – أجعل الحال فجما يأت نعتاً :
@ نصر الله المؤمنجن ورد الأحزاب خا بُجن ..........................................................
@ المؤمن يتوكل عل الله واثقاً ف فضلى.............................................................
أ - أعرب ما تحتى خط :
ب - استخرج من الفقرة السابق :-
@ فع معرباً وأخر مبنجاً ................................................................................
@ حا مفردة وأجعلوا جمل .ٌ............................................................................
@ نعتاً جمل وأذكر الرابط...............................................................................
@ معطوف اً بأداة تفجد التخججر.............................................................................
@ ضمجراً متص وأعربى...............................................................................
ج – أجب حسب المطلوب بجن القوسجن :
@ يقبل الناس عل التاجر بضاعتى حسن )أجعل الحال نعتاً(.........................................
@ احترمت السجدات العام تّ )أجعل النعت حا (ًِ....................................................
أ - أعرب ما تحتى خط :
ب - استخرج من الفقرة السابق ما يل :-
@ فع مضارعاً معرباً وأجعلى مبنجاً ف جمل من عندك ..............................................
@ حا وحدد نوعوا.......................................................................................
@نعتاً جمل وأخر مفرداً وبجن فجم طابق منعوت .ٌ.......................................................
@ أسمجن مبنججن وأذكر نوعجوما.........................................................................
@ حرف عطف وحدد المعطوف علجى .................................................................
ج – حول النعت المفرد فجما يأت إل نعت جمل وغجر ما يلزم :-
@جلست ف حجرة واسع الأرجاء.............@مشجت ف حديق متفتح الأزهار..............
)وهب الله الإنسان حري يتمجز بوا عل المخلوقات كلوا وكم من إنسان فرط ف هذه الحري فأصابى
العجز بل الذل فالإنسان ب حري إنسان ذلجل يعجش فاقدا معن الحجاة و يشعر بنعم الحري (ٌ
)يا بن تقض أيامك حزينا عل ماض لم تحصل فجى خجرا خا فُا من غد تتوقع فجى شراً وأهدأ
با فإنى ينعم بالطمأنجن إ القلجلون و تسمح لأحد بأن يمنعك حقك المشروع ف الحجاة
الكريم وإذا كبرت وصرت شج اُ مذكوراً ف تػتر بقوتك فلو حسب المػرور أرباحى ف الحجاة
لوجدها صفراً ولو نظر إل عمره المنقض لخالى يوم اً أو بعض يوم (
)الكتاب خجر صديق يعتز بى التلمجذ الذك فوو نافذة المعرف الكبرى الت يطل منوا إل جمجع
أنحاء العالم لك يرى حجاة الناس الآخرين وف أثناء القراءة يكتسب المعارف المتعددة ويججد
كثجراً من الموارات ويكون ا تِجاهات قويم ف شت المجا تِ(
3 و/ 01222582415 أ/ عصاو عهى سيد 5
" ثوابت نحو ةٌ "
-1 المبتدأ المؤخر :إذا بدأالكلام المف دٌ بشبه جملة)جار ومجرور / ظرف ومضاف ال هٌ( تكون
الكلمة النكرة بعده مبتدأمؤخر)فى الفصل تلم ذٌ، فوق لشجرة عصفور(.
-2 الخبر المقدم :الكلمات )ثم ،ثمة ، بخاصة ،أ نٌ ،متى ،ك فٌ ،هناك،هنا( تعرب شبه جملة خبر
مقدم وما بعدها مبتدأ مؤخر)هنا موطن العلم، متى السفر، ثمة طائر غٌرد،أحب الطلاب بخاصة
المتفوق(.
-3 النكرة بعد الإشارة عٌرب خبرا. )هذا رجل(
4 - الاسم بعد لولا عٌرب مبتدأ وخبره محذوف وجوبا تقد رٌه موجود)لولا الن لٌ هلكت مصر( .
-5 الضم رٌ المنفصل :)المتكلم ،الغائب ،المخاطب ( عٌرب فى محل رفع مبتدأ وما بعده خبر
) أنت طالب ، العلماء هم المصاب حٌ(.
-6 الاسم المرفوع بعد إن ،إذا ،لو ) الشرط ةٌ ( عٌرب فاعل لفعل محذوف)إذا السماء انشقت(.
-7 إن ،أن ،لعل ،ل تٌ ،كأن ،لكن :حروف ناسخة تنصب اسمها وترفع خبرها)إن العرب
متفرقون( و أٌتى خبرها ) مفرد ، جملةاسم ةٌ او فعل ةٌ ، شبه جملة (.
-8 كان ،أصبح ،أضحى ،أمس ،بات ،صار ،ما زال ،ل سٌ:افعال ناقصة ناسخة ترفع اسمها
وتنصب خبرها)أصبح العرب متفرق نٌ( و أٌتى خبرها)مفرد ، جملةاسم ةٌ او فعل ةٌ ، شبه جملة (.
-9 المفعول به:الاسم الذى وقع عل ةٌ فعل الفاعل (ذاكر التلم ذٌ الدرس(.
-10 كلمات تعرب مفعول به : ) أهلا  وسهلا  مرحبا  و حٌك  و لٌك (.
-11 هناك افعال تنصب مفعول نٌ- ه : ) أعط – منح – منع – كسا – ألبس - وهب – ز ود
– ح بب – رأي العلم ةٌ لا البصر ةٌ – علم – وجد – ألف – أفعال التحو لٌ ) ص بر – ر د –
ترك – تخذ – اتخذ – جعل ( أفعال الرجحان : ) ظن – زعم – حسب- خال( .
مثل:جعل الأستاذ الأمتحان سهلاا،ظننت النحو صعباا
-12 المفعول المطلق:كلمة نكرة منصوبة من حروف الفعل السابق عل هٌا)نجح محمد نجاحاا(
-13 كلمات تعرب مفعول مطلق:)- حقا – جدا – تحد دٌا – حتما – أ ضٌا – حمدا – خاصة –
خصوصا – شكرا – صبرا – قٌ نٌا  سعد كٌ – حجا مبرورا – حبا وكرامة – ق اٌما وقعودا -
سبحان  عموما  مثلا  لب كٌ  صفحا (.
-14 المفعول لأجله:كلمة نكرة منصوبة تب نٌ سبب حدوث الفعل ) ذٌاكر الطالب أملاا فى التفوق(

-15 الاسم بعد غ رٌ ،سوى عٌرب مضاف إل هٌ مجرور.
-16 نكرة + نكرة قد تعرف ب )ال( تعرب الثان ةٌ مضاف إل هٌ.)رجل شرطة(.
-17 المعرفة ب )ال( بعد النكرة تعرب مضاف إل هٌ. )فصل الرب عٌ(.
-18 المعرفة بعد المعرفة تعرب الثان ةٌ نعتا. )الرجل الناجح(
-19 نكرة + نكرة لا تعرف ب )ال( تعرب نعتا( طالب ناجح)
-20 الاسم المشتق بعد)أ هٌا-أ تٌها( عٌرب نعتا. )أ هٌا الطالب(
-21 كلمة )ابن( إذا وقعت ب نٌ علم نٌ تعرب صفة , و العلم الذي بعدها مضافاا إل هٌ .
مثال : ) محمد بن عبد الله رسول الإنسان ةٌ (
-22 اسم الإشارة والاسم الموصول بعد المعرف ب )ال( عٌرب نعتا)الطالب الذي-الطالب هذا(
-23 )أ هٌا-أ تٌها( بعد ضم رٌ تعرب مفعول به منصوب على الاختصاص)بكم أ هٌا الرجال(
-24 ما بعد الاسم المنسوب عٌرب تم زٌٌا لو كان نكرة )هندي أصلا(
-25 و عٌرب مضاف إل هٌ لو كان معرفا ب )ال( )هندى الأصل(
-26 كل اسم نكرة منونا منصوبا عٌرب تم زٌٌا إذا جاء بعد:) لا س مٌا – أفعل التفض لٌ – ما أفعله
–كفى, زاد- ازداد– استزاد – ملأ – امتلأ – قل – نقص – اشت د – قوي –نعم-بئس-كم
الإستفهام ةٌ-ص غٌتى ماأجمل وأجمل ب( ما أجمل السماء لون اا
-27 كل اسم نكرة منونا مجرورا عٌرب تم زٌٌا إذا جاء بعد)كم – كأ نٌ – بضع – بضعة(
-28 المصدر المؤول: تٌكون من)إن + مضارع(،)ما + ماض (ً،)إن + معمول هٌا(
-29 الأسماء الخمسة)أب – أخ – عم – فو – ذو(ترفع بالواو ،وتنصب بالألف وتجر بال اٌء.
-30 الأفعال الخمسة: كل مضارع اتصل به ألف الاثن نٌ – واو الجماعة – اٌء
المخاطبة) فٌهمان– تفهمان – فٌهمون– تفهمون – تفهمن(
-31 )كلا – كلتا ( بدون ضم رٌ تعرب حسب موقعها بعلامات مقدرة )فاز كلا الفر قٌ نٌ(
-32 )كلا – كلتا( + ضم رٌ مع جواز حذفها تعربان توك دٌا معنو اٌ )فاز الفر قٌان كلاهما(
-33 كل + اسم ظاهر تعرب حسب موقعها )كل الطلاب ناجحون(
-34 )كل + ضم رٌ( تعرب توك دٌا معنو اٌ )الطلاب كلهم ناجحون(
-35 ملحقات المثنى:)هذان – هاتان – اللذان – اللتان – اثنان – اثنتان – كلا – كلتا(
-36 ملحقات جمع المذكر:)أولو – بنون – أهلون – سنون – عالم نٌ – أرضون – ذوو. )
-37 ملحقات جمع المؤنث )أولات – ذوات – عرفات – عنا اٌت – أذر عات( ترفع بالضمة
تنصب وتجر بال اٌء.

-38 حٌذف التنو نٌ من المفرد و جمع التكس رٌ و المؤنث السالم عند الإضافة , كما تحذف النون
من المثن و جمع المذكر السالم لنفس السبب .
مثال : ) كتا ب القراءة مف دٌ ( ) معلمو المدرسة أكفا ء (
-39 ) ال اٌء للمتكلم – و الكاف للمخاطب – و الهاء للغائب ( ضمائر للنصب و الجر إذا اتصلت
بالفعل تعرب مفعولاا به : علمن – علمه – علمك , و إذا اتصلت بإ ن أو إحدي أخواتها تعرب
اسم إن , و إذا اتصلت بحرف جر تعرب اسماا مجروراا .
-40 ) مع ( : هناك خطأ شائع عٌتبرها حرف جر , وإنما ه ظرف للزمان أو للمكان حسب ما
تضاف إل هٌ , فإذا كان اسماا للزمان فه ظرف زمان و إذا كان اسماا للمكان فه ظرف مكان
.مثال : ) حضرت مع أول خ طٌ للفجر ( ) حضرت مع أول س اٌرة ( , و إذا
نونت تعرب حالاا مثل ) جئنا معاا ( و تنو نٌها دل لٌ قاطع عل اسم تٌها لا حرف تٌها .
-41 ألفاظ تعرب ظرفا: : ) طوراا – تارةا – ح نٌاا – آناا – برْه ا ة – أثناء – إبان – لحظة – مرة
– شتاء ) و ما ف معناها( – صباحاا ) و ما ف معناها( – هنْ هٌة – فوراا ا – ) و جٌوز إعراب
فوراا حالاا ( – أمس – الآن – غداا – بكرةا – قد مٌا – حد ثٌا – أبداا – عند-قط-فقط-ال وٌم- وٌمئذ
– آنئذ – ح نٌئذ – بعدئذ – وقتئذ – غضون ) و كل ما سبق للزمان ( – هنا – هناك –لدنْ –
شمالاا و ما ف معناها – حوْل – إزاء – ح اٌل – ح ث – لدي – ث م – دون -وسط –ب نٌ –فوق-
تحت وكلها للمكان ( .
-42 ) مذْ من ذ ( إذا جاء بعدهما اسم فهما حرفا جر و إذا جاء بعدهما فعل فهما ظرفان .
-43 الفعل الماض و الفعل الأمر مب نٌان دائماا .
-44 الفعل المضارع بٌن إذا اتصل به نون النسوة أو نون التوك دٌ ) كٌتبْن – كٌتب ن( و إلا فإنه
كٌون معرباا و الأصل ف هٌ الإعراب .
شكرا لتعليقك