بسم الله الرحمن الرحيم
أولا
أقسام الكلمة
الكلمة إما =
اسم أو فعل – أو حرف
الحرف
|
الفعل
|
الاسم
|
أولا الاسم / هو الذى يدل
على إنسان أو حيوان أو جماد أو أى شئ يدرك بالحواس أو بالعقل وليس الزمن جزء منه
( محمد – عصفور – كرة – جبل – علم – صداقة
– زهرة - )
ثانيا الفعل / هو الذى يدل
على حدوث شئ فى زمن معين ( الماضى – الحاضر – والمستقبل )
مثل – كتب – اكتب – يكتب – يشرح – يلعب
ثالثا الحرف / هو الذى لا يفهم معناه إلا مع
غيره ومهمته الربط بين الكلمات
مثل ( من – عن – فى – إلى – على )
الإعراب والبناء
أولا المعرب = هو الذى يتغير ضبط آخره بتغير موقعه فى الجملة
مثال =1- الطالب مجتهد 2- إن الطالب مجتهد 3-
سلمت على الطالب المجتهد
فنلاحظ أن كلمة الطالب تغير ضبط آخرها بسبب تغير موقعها
فى الجملة فهى فى المثال الأول مرفوعة لأنها مبتدأ وفى المثال الثانى منصوبة لأنها اسم إن وفى المثال الثالث مجرورة لأنها جاءت بعد حرف
الجر على فهى كلمة معربة
ثانيا المبنى = هو الذى
يلزم آخره حالة واحدة مهما تغير موقعه فى الجملة
مثال = 1 - هذا
طالب نشيط 2- إن هذا طالب نشيط 3 - سلمت على هذا الطالب النشيط
فنلاحظ أن كلمة هذا لم يتغير ضبط آخرها مهما تغير موقعها
فى الجملة ( مبتدأ – اسم إن – اسم مجرور )
فهى كلمة مبنية
المعرب والمبنى من الأسماء
الأصل فى الأسماء أن تكون معربة وبعضها مبنى والأسماء
المبنية هى :
الأمثلة
|
الأسماء المبنية
|
المتكلم – المخاطب والغائب – المتصلة والمنفصلة – الظاهرة والمستترة
أنا – هو – أنت – كتبت –
استمعوا - له – فيه – عليه
|
الضمائر
|
هذا – هذه – هؤلاء – ذلك – تلك أولئك
ماعدا ( هذان و هاتان ) فهما معربان
يعربان إعراب المثنى
|
أسماء الإشارة
|
كلها مبنية ما عدا ( اللذان – اللتان ) فهما معربتان يعربان إعراب المثنى
الذى – التى – الذين – الاتى – الائى – من – ما وغيرها
|
الأسماء الموصولة
|
من – ما -
مهما – متى أين – أينما – أيان – حيثما – كيفما ما عدا أى فهى معربة
|
أسماء الشرط
|
من – ما – كيف – متى – كم
|
أسماء الاستفهام
|
حيث – أمس
– الآن – إذ وهى ظرف للزمن الماضى إذا
وهى ظرف للزمن المستقبل
|
بعض الظروف
|
اسم الفعل الماضى هيهات – شتان اسم الفعل الامر صه – مه – حى آمين اسم الفعل المضارع أف - آه-
قط
|
أسماء الأفعال
|
من أحد عشر إلى تسعة عشر ما عدا ( اثنا عشر و اثنتا عشرة ) فإن الجزء
الأول منها يعرب إعراب المثنى ( اثنا و اثنتا ) والجزء الثانى مبنى على الفتح
|
الأعداد المركبة
|
ليل نهار –
بين بين – صباح مساء
|
الظروف المركبة
|
سيبوية و خماروية
|
الأعلام المختومة بوية
|
الأسماء المعربة
الأسماء المعربة : هى كل اسم غير الأسماء السابقة وكل اسم معرب ما عدا
الأسماء السابقة
مثال ( كتاب – قلم – تلميذ – المعلم – الصحراء – العقل –
الصدق – الإخلاص – التفانى )
مثال : استخرج الاسماء المعربة والمبنية مما يأتى :
هذا الطالب أخلاقه حسنة فهو موضع احترام وتقدير من
معلميه بسبب صفاته الجيدة والطالب الذى يحرص على طلب العلم ويتسلح به فى حياته
ويتسلح بالخلق الحسن يحظى بالاحترام والتقدير من الجميع
علامات الإعراب الأصلية والفرعية فى الأسماء
علامة الجر
|
علامة النصب
|
علامة الرفع
|
نوع الاسم
|
الكسرة
|
الفتحة
|
الضمة
|
المفرد
|
الكسرة
|
الفتحة
|
الضمة
|
جمع التكسير
|
الياء
|
الياء
|
الألف
|
المثنى
|
الياء
|
الياء
|
الواو
|
جمع المذكر السالم
|
الكسرة
|
الكسرة
|
الضمة
|
جمع المؤنث السالم
|
الياء
|
الألف
|
الواو
|
الأسماء الخمسة
|
حذف النون
|
حذف النون
|
ثبوت النون
|
الأفعال الخمسة
|
الفتحة
|
الفتحة
|
الضمة
|
الممنوع من الصرف
|
علامات إعراب الأفعال والحروف الناسخة
إعراب الخبر
|
إعراب الاسم
|
الناسخ
|
تنصب الخبر
|
ترفع الاسم
|
كان وأخواتها
|
ترفع الخبر
|
تنصب الاسم
|
إن وأخواتها
|
ترفع الخبر
|
تنصب الاسم
|
لا النافية للجنس
|
تنصب الخبر
|
ترفع الاسم
|
كاد واخواتها
|
أعرب ما يأتى :
1- الطالبان نشيطان 6- المعلمون مخلصون 11- سلمت على ذى الخلق
2- كان الطالبان نشيطين 7- كان المعلمون مخلصين 12- كرمت ذا الخلق
3- إن الطابين نشيطان 8- إن المعلمين مخلصون 13- سلمت على صديقين مخلصين
4- ابوه ذو خلق 9- كان أبوه ذا خلق 14- كاد المطر بنهمر
5- المسلمون يطيعون ربهم 10 – إن اباه ذو خلق 15- لا طالب علم مقصر
المعرب والمبنى من الأفعال
تنقسم الأفعال من حيث الزمن إلى : 1- فعل
ماض 2- فعل مضارع 3-
فعل أمر
أولا الفعل الماضى : الفعل الماضى مبنى دائما ويبنى على : 1- الفتح – 2- الضم 3- السكون
السبب والأمثلة
|
حالات بناء الفعل الماضى
|
1- إذا اتصلت به تاء التأنيث مثال : الطالبة خرجت من المدرسة – كتبت – شربت – فهمت
-فعل ماض مبنى على الفتح
|
بناء الفعل الماضى
على الفتح
|
2-إذا اتصل به ألف الاثنين
الطالبان خرجا – فهما – كتبا – لعبا – شربا
فعل ماض مبنى على الفتح
|
|
3- إذا لم يتصل به شئ
خرج الطالب من المدرسة – شرح المعلم الدرس – كتب – فهم
|
|
1- إذا اتصلت به تاء الفاعل
كتبت الدرس – شرحت الدرس – لعبت الكرة
|
بناء الفعل الماضى على السكون
|
2- إذا اتصلت به ناء الدالة على
الفاعلين
كتبنا الدرس – فهمنا الشرح – لعبنا الكرة
|
|
3- إذا اتصلت به نون النسوة
الطالبات كتبن الدرس – المعلمات شرحن الدرس – المعلمات ساعدن الطالبات -
|
|
إذا اتصلت به واو الجماعة
الطلاب كتبوا الدرس – الطلاب فهموا الشرح –
الطلاب لعبوا الكرة –واستمتعوا بالرحلة
|
بناء الفعل الماضى على الضم
|
تدريب بين علامة بناء الفعل الماضى فى الأفعال الآتية
1- العرب فهموا الحقيقة وقرروا توحيد الصفوف
2- الطالبات استمعن إلى شرح المعلمات وكتبن الدرس
3- ساعدت الفقراء وقدمت لهم الهدايا وفرح الفقراء بتلك
الهدايا
ثانيا الفعل الأمر : فعل الأمر مبنى دائما ويبنى على :
1 - السكون 2- الفتح 3
- حذف حرف العلة 4- حذف النون
السبب والأمثلة
|
حالات بناء فعل الأمر
|
إذا كان صحيح الآخر ولم يتصل به شئ
اكتب الدرس – استمع إلى معلمك
- فعل أمر مبنى على السكون لأنه صحيح الآخر
|
بناء الفعل الأمر على السكون
|
إذا اتصلت به نون النسوة
اكتبن الدرس – اذكرن ما يتلى فى بيوتكن
- فعل أمر مبنى على السكون لاتصاله بنون النسوة
|
|
إذا اتصل به نون التوكيد المباشرة للمفرد المذكر
اصبرن على الشدائد – اكتبن الدرس
- فعل أمر مبنى على الفتح والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت ونون التوكيد
حرف مبنى على الفتح لا محل له من الإعراب
|
بناء فعل الأمر على الفتح
|
إذا كان الفعل معتل الآخر ( آخره حرف واو – الف – ياء )
ادع إلى سبيل ربك – اسع فى الخير – امش كثيرا
- فعل أمر مبنى على حذف حرف العلة والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت
|
بناء فعل الأمر على حذف حرف العلة
|
إذا اتصل به ألف الاثنين
اكتبا الواجب – افعلا الخير
- فعل أمر مبنى على حذف النون لاتصاله بألف الاثنين – وألف الاثنين ضمير
مبنى على السكون فى محل رفع فاعل
|
بناء فعل الأمر على حذف النون
|
إذا اتصل به واو الجماعة
اكتبوا الدرس - افعلوا الخير
-فعل أمر مبنى على حذف النون لاتصاله بواو الجماعة – والواو ضمير مبنى
على السكون ى محل رفع فاعل
|
|
إذا اتصلت به ياء المخاطبة المؤنثة
اكتبى الدرس – افعلى الخير
- فعل أمر مبنى على حذف النون لاتصاله بياء المخاطبة – والياء ضمير مبنى
فى محل رفع فاعل
|
ثالثا
بناء الفعل المضارع : الفعل المضارع يكون 1- مبنى
2-
معرب
الفعل المضارع المبنى يكون مبنيا على :
1- السكون 2-
الفتح
السبب والأمثلة
|
حالات بناء الفعل المضارع
|
إذا اتصلت به نون النسوة
- المعلمات يساعدن الطالبات - الطالبات يكتبن
الدرس
- فعل مضارع مبنى على السكون لاتصاله بنون النسوة – ونون النسوة ضمير
مبنى على السكون فى محل رفع فاعل
|
1- بناء الفعل المضارع على
السكون
|
إذا اتصلت به نون التوكيد ( الثقيلة والخفيفة ) اتصالا مباشرا أى لم يفصل بينها وبين الفعل ب ألف الاثنين أو واو
الجماعة – او ياء المخاطبة
-لينتصرن الحق - لتؤدين واجبك
- مضارع مبنى على الفتح لاتصاله بنون التوكيد المباشرة – نون التوكيد حرف
مبنى على الفتح لامحل له من الاعراب – والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت
|
بناء الفعل المضارع على الفتح 2-
|
- كيف تكون نون التوكيد غير مباشرة
؟ وكيف نعرب الفعل المضارع بعدها ؟
- تكون النون غير مباشرة إذا فصل بينها وبين الفعل بألف
الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة
1- ألف الاثنين = لاتؤخران عمل اليوم إلى الغد - - أصل الفعل تؤخران + ن التوكيد الثقيلة –
فحذفن نون الفعل وبقيت نون التوكيد وفصل بينها وبين
الفعل ألف الاثنين = فعل مضارع معرب مجزوم وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال
الخمسة – وألف الاثنين =ضمير مبنى على السكون فى محل رفع فاعل – ونون التوكيد –
حرف مبنى على الفتح لامحل له منالإعراب
2- واو الجماعة = لاتقولن غير الصدق – أصل الفعل –تقولون + نون التوكيد
الثقيلة = فحذفت نون الفعل وحذفت واو الجماعة لعدم التقاء ساكنين وبقيت نون
التوكيد الثقيلة واصبح الفعل (تقولن )
- مضارع معرب مجزوم بعد لاالناهية وعلامة جزمه حذف النون
لأنه من الأفعال الخمسة – واو الجماعة المحذومة منعا لالتقاء ساكنين ضمير مبنى على
السكون فى محل رفع فاعل – ونون التوكيد حرف مبنى على الفتح لامحل له من الإعراب
3- ياء المخاطبة المؤنثة = لاتهملن فى عملك - أصل الفعل تهملين + نون التوكيد الثقيلة –
فحذفت نون الفعل – وحذفت ياء المخاطبة لعدم التقاء ساكنين – وبقيت نون التوكيد
الثقيلة
= فعل مضارع معرب مجروم بع لا الناهية وعلامة جزمه حذف
النون لأنه من الأفعال الخمسة – وياء المخاطبة المحذوفة منعا لالتقاء ساكنين –
ضمير مبنى على السكون فى محل رفع فاعل – ونون التوكيد حرف مبنى على الفتح لامحل له
من الإعراب
أعرب ما يأتى = والله لينتقمن الله من الظالم = الواو =
حرف جر وقسم مبنى لامحل له من الإعراب
الله = لفظ الجلالة مقسم به مجرور وعلامة جره الكسرة
اللام = واقعة فى جواب القسم = حرف مبنى لامحل له من الإعراب
ينتقمن = فعل مضارع مبنى على الفتح لاتصالة بنون التوكيد
المباشرة – ونون التوكيد حرف مبنى على الفتح لامحل له من الإعراب
الله = فاعل مرفوع وعلامة رفعة الضمة الظاهرة
من الظالم = من حرف جر مبنى على السكون لامحل له من الإعراب –
الظالم اسم مجرور بالكسرة *
* والله لتنتقمان من الظالم = تنتقمان = فعل مضارع معرب لأن أصله تنتقمان +
نون التوكيد – فحذفت نون الفعل لعدم التقاء الأمثال = ويعرب فعل مضارع مرفوع
وعلامة رفعه ثبوت النون المحذوفة منعا لالتقاء الأمثال لأنه من الأفعال الخمسة =
وألف الاثنين –ضمير مبنى على السكون فى محل رفع فاعل – ونون التوكيد حرف مبنى على
الفتح لامحل له من الإعراب
*والله لتنتقمن من الظالم = فعل مضارع معرب لأن أصله – تنتقمون + نون التوكيد –
وحذفت نون الفعل لعدم التقاء الأمثال – وحذفت واو الجماعة لعدم التقاء ساكنين
وأصبح الفعل لتنتقمن – فعل مضارع مرفوع بثبوت النون المحذوفة منعا لالتقاء الأمثال
–لأنه من الأفعال الخمسة –واو الجماعة المحذوفة منعا لالتقاء ساكنين – ضمير مبنى
على السكون فى محل رفع فاعل – نون التوكيد
حرف مبنى على الفتح لامحل له من الإعراب
* والله لتنتقمن من الظالم = فعل مضارع معرب لأن أصله – تنتقمين +
نون التوكيد - وحذفت نون الفعل
لعدم التقاء الأمثال وحذفت ياء المخاطبة المؤنثة لعدم
التقاء ساكنين وبقيت نون التوكيد = لتنتقمن
- تنتقمن = مضارع مروع وعلامة رفعه ثبوت النون المحذوفة
منعا لالتقاء الأمثال لأنه من الأفعال الخمسة
ياء المخاطة المحذوفة منعا لالتقاء ساكنين – ضمير مبنى
على السكون فى محل رفع فاعل
- نون التوكيد – حرف مبنى على الفتح لامحل له من الإعراب
إعراب الفعل المضارع
الفعل المضارع المعرب يكون :
مجزوم
|
منصوب
|
مرفوع
|
أولا رفع الفعل المضارع : يرفع الفعل المضارع إذا لم يسبق بأداة نصب ولا أداة
جزم المضارع
علامات رفع الفعل المضارع
السبب
|
علامة الرفع
|
إذا كان صحيح الآخر
- يكتب الطالب الدرس - يشرح
المعلم الدرس
* فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
|
1- الضمة الظاهرة
|
إذا كان معتل الآخر ( آخره حرف علة واو-ألف- ياء
- يسعى المؤمن فى الخير - يمشى
الفقير كثيرا
* فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعة الضمة المقدرة
|
2- الضمة المقدرة
|
إذا كان من الأفعال الخمسة وهى ( كل فعل مضارع اتصلت به ألف
الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة المؤنثة )
- المسلمون يصومون رمضان
الطالبان يكتبان الواجب
أنت تطيعين الله
* فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة ( واو
الجماعة – الف الاثنين – ياء المخاطبة = ضمير مبنى على السكون فى محل رفع فاعل
|
3- ثبوت النون
|
أعرب ما يأتى :
1- اللاعبان يلعبان الكرة 5- أنتم تتمسكون بالحق
2- أنتما تطيعان والديكما 6- يسعى المنافق
بالنميمة بين الناس
3- هم يساعدون الفقراء 7- يجرى اللاعب فى
الملعب
4- يساعد المسلم المحتاجين 8- يسمو المؤمن بخلقه
ثانيا
نصب الفعل المضارع
* ينصب الفعل المضارع إذا سبقه أداة من أدوات نصب
الفعل المضارع
* أدوات نصب الفعل المضارع هى : ( أن – لن – كى – لام النعليل – حتى – فاء السببية –
لام الجحود – واو المعية )
علامات نصب الفعل المضارع
السبب
|
علامة النصب
|
إذا كان الفعل المضارع :
1- صحيح الآخر – ندعو الله أن يغفر لنا
2- معتل الآخر بالياء – لن نبكى على الماضى
3- معتل الآخر بالواو – يجن أن تسمو بأخلاقك
* فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
|
1- الفتحة الظاهرة
|
إذا كان الفعل المضارع معتل الآخر بالألف
- لم يكن الله ليرضى عن الكافر
-لن يسعى المسلم فى الشر
* مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة
|
2- الفتحة المقدرة
|
إذا كان من الأفعال الخمسة
- هما لن يقصرا فى تحمل المسؤلية
- أنتم لن تطيعوا الشيطان
- أنت لت تتركى العمل
* مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة (
ألفالاثنين – واوالجماعة – ياء المخاطبة ) ضمير مبنى على السكون فى محل رفع
فاعل
|
3- حذف النون
|
أمثلة على أدوات نصب الفعل المضارع :
1- أن : حرف مصدرى
ونصب مبنى لامح له من الإعراب
- يجب أن تنام مبكرا - ندعو الله أن يغفر لنا
2- لن :
حرف نفى ونصب واستقبال مبنى على السكون لامحل له من الإعراب
- لن يرضى الله عن المنافق -
لن يرسب مجتهد
3- كى :
حرف تعليل ونصب مبنى على السكون لامحل له من الإعراب
- ذاكر كى تنجح خطط لمستقبلك كى تنجح
4- حتى :
حرف نصب يدل على الغاية أو النهاية
-ذاكر حتى تحقق حلمك فى الحياة - يجب أن اسير حت ادخل القرية
5- لام التعليل : حرف تعليل ونصب
- نام مبكرا لتستيقظ مبكرا - أطع والديك ليرضى الله عنك
6- فاء السببية :
تفيد ان ما قبلها سبب لما بعدها ويشترط أن تكون مسبوقة بطلب او نفى
- ذاكروا فتنجحوا - لا ترهقوا اجسامكم
فتمرضوا
7- لام الجحود : وهى تفيد تقوية النفى ويجب ان تكون مسبوقة بكون منفى ( ماكان – لم يكن –
لم أكن )
- ما كان الأب ليهمل أولاده -
لم اكن لأرى الحق باطلا
8- واو المعية : حرف نصب يدل على المصاحبة والمعية مبى لامحل له من
الإعراب
- لاتنه عن خلق وتأتى مثله - لاتنصح الناس وتنسى نفسك
أعرب الجمل ألآتية :
1- يسعدنى ان تعمل بجد 10- ليتنا نتفاهم
فنعيش فى هدوء
2- لن يفلح الكسول 11- لعل
الأمور تهدا فتستريح
3- أحسن معاملة الناس كى يحبوك 12- لم يكن الله ليغفر للكافر
4- أطع والديك ليكرمك الله 13- ما كنت لأساعد
المنافق
5- اجتهد ختى تتفوق 14- لن نبرح
عليه عاكفين حتى يرجع إلينا موسى
6- لا استقرار حتى تنالوا حريتكم 15- يا ليتنى كنت معهم
فأفوز فوزا عظيما
7- ما أهملت فأخاف 16- تمسك
بالحق فتحقق العدل
8- ذاكروا فتنجحوا 17- رب
وفقنى لطاعتك حتى ادخل جنتك
9- هل تنصت فتفهم ما يقال 18- لن تبلغ ما
تحب حتى تصبر على ما تكره
ثالثا
جزم الفعل المضارع
- يجزم الفعل
المضارع فى ثلاث حالات هى :
1- إذا سبق بأداة من الأدوات التى تجزم فعلا واحدا وهى
( لم - لما - لا الناهية
- لام الأمر )
2- إذا سبق بأداة شرط جازمة ( ادوات تجزم فعلين )
وهى : ( إن – من – ما – مهما – متى – أين –أيان – اينما – حيثما – كيفما – أنى –
أى )
3- إذا وقع فى جواب الطلب ( الأمر – النهى )
علامات
جزم الفعل المضارع
السبب والامثلة
|
علامة الجزم
|
إذا كان الفعل المضارع صحيح الآخر
- لم يلد ولم يولد - لم
يهمل الطالب دروسه
|
1- السكون
|
إذا كان الفعل المضارع معتل الآخر ( آخره حرف علة – الف –واو – ياء )
- لم سع المسلم فى الشر - لم يقض القاضى بالظلم
|
2- حذف حرف العلة
|
إذا كان المضارع من الأفعال الخمسة
- هما لم يقصرا - أنتم لم
تتكاسلوا
- لتكتبى دروسك - لاتهملوا
دروسكم فترسبوا
|
3- حذف النون
|
الأدوات التى تجزم فعلا واحدا : أولا
1- لم : حرف نفى وجزم و قلب تقلب زمن المضارع إلى
الماضى مبنى على السكون لامحل له من الإعراب
- لم يتأخر الطالب فى الحضور - لم يشارك الاعب فى المباراة
2- لما : : حرف نفى وجزم و قلب واستقبال تقلب زمن المضارع إلى الماضى مع توقع حدوثه فى المستقبل مبنى على السكون
لامحل له من الإعراب
- ذهبت إلى القرية
ولما أصل -
ولما يدخل الإيمان قلوبكم
3- لا الناهية : حرف نهى وجزم مبنى لامحل له من الإعراب
- لاتهمل دروسك فترسب - لا تعص الله فتدخل النار
4- لام الأمر : وهى تفيد طلب تنفيذ الشئ حرف مبنى لامحل له من الإعراب
- لتكتب دروسك - لتساعد الفقراء
ثانيا الأدوات اتى تجزم فعلين : وهى : ( إن – من – ما – مهما – متى – أين –أيان –
اينما – حيثما – كيفما – أنى – أى )
- وهى أدوات الشرط الجازمة – تجزم فعلين فعل الشرط وفعل
جواب الشرط وهى :
1- ان : وهى حرف شرط يربط الشرط بالجواب تجزم فعلين
إن تذاكر تنجح -
- إن تطع الله تدخل الجنة
2- من : اسم شرط يدل على العاقل مبنى على السكون
- من يطع الله يدخل الجنة - من يسافر يرزقه
الله كثيرا
3- ما :
اسم شرط لغير العاقل مبنى على السكون
- ما تعمل من عمل يجد ثمرته - ما تقرأ ينفعك فى حياتك
4- مهما : اسم شرط لغير العاقل مبنى على السكون
- مهما تعمل من خير تجد ثوابه - مهما تساعد الفقراء
يرض الله عنك
5- متى : اسم شرط يدل على الزمان مبنى على السكون
- متى تسافر تذد معرفة - متى
تستقم يرزقك الله
6- أيان : اسم شرط يدل على الزمان مبنى على السكون
- أيان تسافر اسافر معك - اياد تعمل اساعدك
7- أين : : اسم شرط يدل على المكان مبنى على السكون
- اين تعمل يرزقك الله -أين تسافر تجد العمل
8- اينما : اسم شرط يدل على المكان مبنى على السكون
- اينما تذهب تجد اصدقاء -
اينما تعمل تجد الله معك
9- أنى : اسم شرط يدل على المكان مبنى على السكون
- أنى تكثر المدارس ينتشر التعليم - أنى ينتشر العلم تقل الجريمة
10- حيثما : اسم شرط يدل على المكان مبنى على
السكون
حيثما تتنزه على الشاطئ تسعد كثيرا
11- كيفما : تدل على الحال اسم شرط مبنى على السكون
- كيفما تعامل الناس يعاملوك -
كيفما تستعد للامتحان تحصل على الدرجات
12- أى اسم شرط معرب بحسب مايضاف إليه يصلح للعاقل وغير العاقل
والزمان والمكان
-أى رجل يعمل يجد ثمرة عمله - أى عمل تعمل تحصل على المكافأة
-أى زمان تسافر أسافر معك - أى مكان تذهب إليه أذهب معك
ثالثا
جزم المضارع فى جواب الطلب
- يجزم الفعل المضارع فى جواب الطلب الأمر والنهى بشروط
هى :
1- أن يتقدم الطلب على الفعل المضارع المجزوم
2- أن يكون المضارع المجزوم مترتبا على الطلب أى مسببا
عنه
3- أن يكون الجواب بعد النهى امرا محبوبا وإذ لم يكن
كذلك تعيين الرفع للفعل
* إذافقد شرط من الشروط الثلاثة رفع الفعل المضارع
- ألن جانبك لقومك يحبوك = يحبوك – مضارع مجزوم فى جواب الطلب الأمر
بحذف النون
- تواضع للناس يرفعوك = يرفعوك مضارع مجزوم فى جواب الطلب
الأمر بحذف النون
- لا تتعالى على الناس يحبوك = يحبوك مضارع مجزوم فى جواب الطلب الأمر بحذف
النون
- لاتدن من
الأسد يأكلك = يأكلك مضارع مرفوع
لفقده الشرط الثالث
- لاتدن من الأسد تسلم = تسلم مضارع مجزوم فى جواب
الطلب
أعرب ما يأتى :
- لا تأكل السمك وتشرب اللبن - من يعمل صالحا يرض الله
عنه
- لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد - لم يكن الله ليغفر للكافرين
- لا تستأثر على الناس بشئ يسودوك - مهما تعمل من عمل تجد ثمرته
- من يطع الله فقد أطاع الرسول - لتساعد المحتاجين ولتقدم لهم
الطعام
الأفعال
الخمسة
*الأفعال الخمسة هى : كل فعل مضارع اتصل به ( ألف الاثنين - واو الجماعة – ياء المخاطبة المؤنثة )وسميت
الأفعال الخمسة بهذا الاسم لأنها تاتى من خمس ضمائر فقط هى :
1- انتما :
تلعبان - تجريان – تفهمان – تكتبان = مضارع مرفوع بثبوت النون
2- هما يلعبان - يجريان – يفهمان – يكتبان = مضارع مرفوع بثبوت النون
3- أنتم
تلعبون - تجرون - تفهمون -تكتبون = مضارع مرفوع بثبوت النون
4- هم
يلعبون - يجرون يفهمون – يكتبون = مضارع مرفوع بثبوت النون
5- انت تلعبين - تجرين
- تفهمين - تكتبين = مضارع مرفوع بثبوت النون
علامات إعراب الأفعال الخمسة
ثبوت النون
|
الرفع
|
حذف النون
|
النصب
|
حذف النون
|
الجزم
|
أعرب ما يأتى :
- المسلمون يصومون رمضان - المسلمون لم يصوموا شعبان – المسلمون لن
يصوموا شعبان
- العمال يعملون فى المصنع - العمال لم يعملوا فى المصنع - العمال لن يعملوا فى المصنع
- الطالبان يستمعان للشرح - الطالبان لم يستمعا للشرح - الطالبان لن يستمعا للشرح
- انتما تساعدان المحتاجين - أنتما لم تساعدا المحتاجين
- أنت تكتبين الدرس - أنت لن تكتبى الدرس
- انتم تكرمون اليتيم - أنتم لم تكرموا اليتيم
خارج الموضوع تحويل الاكوادإخفاء الابتساماتإخفاء