pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


نصوص ثانية اعدادى كلانا أبوه النيل أو أمه مصر





6- كلانا أبوه النيل أو أمه مصر
  التعريف بالشاعر

هو محمد عبد المطلب بن واصل من أسرة أبي الخير من جهينة شاعر مصري معاصر ولد إحدى قرى مركز جرجا سنة 1870 ، درس بالأزهر وتخرج في دار العلوم ، أغلب شعره في حب الوطن والاعتزاز بمصر وتوفي بالقاهرة سنة 1931.
      النص


أتنكر مابى من هواها له العـذر     زهاها الصبا والحسن والحسب الوفر

    رويدك إنا فى العلا يوما ننتمى      كلانا أبــوه النيــل وأمـه مـــصــــــــــر

            لنا ذروة المجدالذى تحت ظله       تناسـلت الأحقاب واعتمل الدهـــــــر

            وإن أنكروا ملك ابن يعقوب بيننا      فموسى على ما أنكروا شاهد بــــر

           بنينا على آداب عيسى وأحمد       منازل عز دونها يقع النـــســــــــــــر

           فنحن على الإنجيل والذكر أمة       يؤيدها الإنجيل بالحق والــذكــــــــــر

           فلن تستطيع الدهر تفريق بيننا     وإن جر قوم بالسعاية ماجـــــــــــــروا

           إذا مادعت مصر ابنها نهـــــــض      لنجدتها سيان مرقس أوعمـــــــــــرو

           ألم تر فى كل عيد وموســـــم       حليفى ولاء لا جفاء ولا هجــــــــــــر

الأفكـــــار


1-   لوم وفخر بالوحدة والتاريخ .

2- مكانة مصر عند الله .

3- وحدة أبناء مصر.





1-  لوم وفخر بالوحدة والتاريخ


             أتنـكر مـا بي مـــن هـواها لــهــا الـعـذر   زهاها الصبا والحسن والحسب الوفــر                                                                          رويــدك إنـا فـي الـعـلا يــومـا ننتمـــــي     كلانا أبــوه النيل وأمه مــصـــــــــــر                                                                لـنـا ذروة الــمـجــد الـذي تـحـت ظـلـــــه     تناسـلت الأحقاب واعتمل الدهـــــر
                                              
       اللغويات


الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
أتنكر
تنفي ×  تثبت وتؤكد وتقر
هواها
حبها ج ( أهواء ) × بغض
العذر
السبب ج ( الأعذر )
زهاها
جملها
الحسب
المنزلة والمكانة ج ( الأحساب )
الوفر
الكثير× النادر
رويدك
مهلا
العلا
الرفعة والتقدم
ذروة
قمة ج ( ذرا )
المجد
الشرفة والرفعة ج (الأمجاد ) × الهوان
تناسلت
توالدت
الأحقاب
الزمان م ( حقب) زمن غير محدد
      الشرح

غاب الشاعر عن بلاده مدة طويلة فأحس بعتابها له, فقال:
1- لو أنكرت مصر حبي لها فإني أعذرها لأني غبت عنها طويلا, ولكن كيف أنساها بما فيها من جمال وزينة وأصل عريق.

2- لو تأملت أيها الإنسان في الشعب المصري لرأيته ينتمي لأصل واحد ومن أرض واحده, فكلا عنصري الأمة ينتمي لأب واحد أم واحدة مصر والنيل.

3- ثم يفتخر الشاعر بانتمائه إلى مصر التي لها قمة المجد الذي تولدت تحته الأزمنة والعصور.

  مظاهر الجمال


أتنكر ما بي من هواها:   استفهام غرضه اللوم والعتاب من مصر للشاعر.   
لها العــــــــــذر:            أسلوب قصر للتخصيص والتوكيد عن طريق تقديم الخبر [لها] على المبتدأ [العذر].
زهاها الصبا والحسن:      تصوير جميل لمثر بالفتاة التي تزين بالشباب والجمال
وتصوير جميل للشباب والجمال بزينة تتزين بها مصر.
الحسب الوفر:          تعبير يدل على أصالة الشعب المصري وعظمته.
الحسب والحسن:       بينهما تجانس لفظي يعطي نغمة موسيقية جميلة.
العذر – الوفر:                    بينهما تصريع يعطي نغما موسيقيا يطرب الأذن ويحرك الذهن
رويدك:                 أسلوب أمر غرضه الرجاء والالتماس.
إنا في العلا:            أسلوب مؤكد بإن يل على عظمة الشعب المصري.
كلانا أبوه النيل أو أمه مصر: تعبير جميل يدل على وحدة الشعب المصري
أبوه النيل :            تصوير للنيل بأب لكل المصريين.
أمه مصر:              تصوير لمصر بأم لكل المصريين.
لنا ذروة المجد:                أسلوب قصر يفيد التخصيص والتوكيد.
وصور المجد بقمة عالية لا يملكها إلا المصريون.
المجد تحت ظله:               تصوير جميل للمجد بالشجرة الوارفة الأوراق والأغصان.
تناسلت الأحقاب:        تصوير جميل للأحقاب بإنسان يتناسل.
2-  مكانة مصر عند الله


            وإن أنكروا ملك ابن يعقوب بيننـــــا         فموسى على ما أنكروا شاهد بـــر
            بنينا على آداب عيســـــــــــــــى وأحمــد    منازل عــز دونها يقع النـــســـــر
            فنحن على الإنجيل والذكــــــر أمــــة         يؤيدها الإنجيل بالحق والــذكـــــر

       اللغويات


الكلمة
معناها
الكلمة
          معناها        
ابن يعقوب
يوسف عليه السلام
شاهد
ج ( شهود وأشهاد )
بر
صادق× كاذب
منازل
مكانة عالية م( منزل)
عز
شرف × ذل
دونها
قبلها
دونها يقع النسر
المقصود يتضاءل بجانبها كل ما هو عال وعظيم
يؤيدها
يساندها
أنكروا
جحدوا× اعترفوا
آداب
أخلاق وفضائل
الإنجيل
كتاب النصارى أنزل على عيسى عليه السلام
الذكر
القرآن الكريم
بنينا
أنشأنا × هدمنا
أمه
جماعه (ج) أمم
      الشرح

ثم يتحدث الشاعر عن أهمية مصر الدينية فيقول:
4- لو أنكر الحاقدون ملك يوسف عليه السلام لمصر, فإنهم لن يستطيعوا أن ينكروا دور مصر في نشأة موسى عليه السلام, فهو يشهد لها بالمنزلة الرفيعة عند الله تعالى.

5- لقد أسس المصريون منازلهم وربوا أنفسهم على شرع الله وأخلاق أنبيائه عيسى ومحمد عليهما الصلاة والسلام. فأصبح لها مكانة عالية لا يستطيع أحد أن يصل إليها حتى النسر نفسه.

6- ثم يبين الشاعر أسباب وصول مصر لهذه المكانة العالية, وذلك لأن أهلها متمسكين بدينهم وكتبهم المقدسة القرآن والإنجيل.
  مظاهر الجمال

إن:                         أداة شرط تفيد الشك لأنه لا يستطيع أحد أن ينكر إقامة يوسف عليه السلام في مصر.
ملك ابن يعقوب:           تعبير يدل على أهمية مصر لنشر دين الله.
موسى شاهد بـــر:     تعبير يدل على مكانة مصر ومنزلتها بشهادة موسى u
إن أنكروا ملك ابن يعقوب فموسى شاهد بر: أسلوب شرط, يفيد الشك في إنكار ملك يوسف عليه السلام لمصر. أداته إن وفعله أنكروا وجوابه موسى شاهد.
بنينا على آداب عيسى وأحمد منازل: تصوير جميل لأخلاق أنبياء الله بالأسس التي تبنى عليها البيوت.
منازل عز:                 تصوير للشرف والعز بالبيت الرفيع, ويدل على أثر الدين في حياة المصريين.
دونها يقع النسر:          تعبير يدل على المكانة العالية لمصر التي لا يستطيع أحد الوصول إليها حتى النسر نفسه.
فنحن: للفخر والتعظيم.                       أمة:  نكرة للتعظيم.
نحن أمه يؤيدها الإنجيل والذكر: تعبير يدل على أثر الكتب المقدسة في حياة المصريين.
                                               وتصوير جميل للقرآن والإنجيل بإنسان يساند مصر وأهلها.
3-  وحدة أبناء مصر


        فلـــن تستطيع الدهـــــر تفريق بينــــنا       وإن جر قوم بالسعايــــــــة ما جروا
        إذا مـــــا دعت مصـــــر ابنها نهــــض           لنجدتها سيان مرقـــــس أو عمــــرو
        ألم تر فــــــــــــــي كــــــل عيد وموسـم         حليفي ولاء لا جفاء ولا هجــــــــــر

     اللغويات


الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
الدهر
الزمن(ج) دهور وأدهر
دعت
نادت واستغاثت × لبّت
تفريق
تشتيت× توحيد وتجميع
نهض
قام مسرعا  
جر
سعى
نجدتها
إغاثتها وإنقاذها ونصرتها
السعاية
الوشاية والنميمة
سيان
متساويان
مرقس وعمر
المراد المسلم والمسيحي
حليفين
متعاهدين ومتناصرين (ج) حلفاء× عدوين
عيد
حفل (ج) أعياد
ولاء
محبة وإخلاص × رياء  
موسم
مجتمع الناس (ج) مواسم
جفاء
غلظة وقسوة × رحمة
هجر
خصام وقطيعة × وصال.


      الشرح

ويحذر الشاعر الوشاة من محاولة تفرقة الشعب المصري فيقول:
7- إياك أيها الحاقد والواشي أن تسعى للتفريق بين عنصري الشعب, فلن تستطيع أن تفرق بينهما مهما فعلت.

8- ويدلل على وحدة مصر بأن أبنائها يقومون إلى نجدتها إذا استغاثت, لا فرق في ذلك بين مسلم ومسيحي.

9- ويدل أيضا على هذا الترابط القوي, أن كافة أبناء مصر يحتفلون معا بالأعياد والمواسم دون جفاء أو خصومة أو قطيعة.

    مظاهر الجمال

لن تستطيع تفريق: تعبير يدل على قوة الترابط بين الشعب المصري.
الدهر: معرفة للعوم والشمول.                قوم:   نكرة للتحقير.                      إذا: شرطية فجائية
دعت مصر ابنها:      تصوير جميل لمصر بالأم التي تستغيث بأبنائها.
سيان مرقس أو عمرو:       تعبير جميل يدل على الوحدة الوطنية بين عنصري الأمة .
ألم ترنا في كل عيد؟ :         أسلوب استفهام غرضه التقرير وتوكيد الوحدة الوطنية.
عيد وموسم:           نكرتان للعموم والشمول.
حليفي ولاء:          تصوير جميل حيث صور الإخلاص والمحبة بالأصدقاء.
ولاء – جفاء:          تضاد يوضح المعنى ويقوى الفكرة
لا جفاء ولا هجر:              تكرار النفي يفيد توكيد الحب والوحدة الوطنية.


تدريبـــــات
س1                      
أتنكر ما بى من هواها له العـذر      زهاها الصبا والحسن والحسب الوفر؟
    رويــدك إنا فى العلا يوما ننتمى      كــلانا أبــوه النيل وأمـــه مــــــصــــر
    لنا ذروة المـجـد الذى تـحت ظله         تنا سـلت الأحــقاب واعتمل الدهر

أ ـ هات ما يأتى فى جمل من عندك:
·       جمع (العذر) ــ    مفرد (الأحقاب).
......................................................................................................
·       مرادف (الصبا) ـــ   مقابل (الحسن).
......................................................................................................

ب ـ  ماذا فعل الشاعر عندما أحس بمعاتبة بلده له على غربته؟
......................................................................................................

ج ـ  لبلادنا ماضٍ عريق وتاريخ مجيد. دلل على صحة هذه المقولة من خلال فهمك للبيت الأخير.
......................................................................................................
......................................................................................................

د ـ  (كلانا أبوه النيل وأمه مصر)؛ ماذا ترى من جمال فى هذا الأسلوب؟
......................................................................................................

هـ ـ (لنا ذروة المجد) فى التعبير السابق تقديم وتأخير غرضه ............... [ أكمل ].

س2ـ
وإن أنكروا ملك ابن يعقوب بيننا      فموسى على ما أنكروا شاهد بـر
بنينا على آداب عيسى وأحمــــــــــد        منازل عز دونها يقع النـــــــسر
 فنحن على الإنجيل والذكر أمـــــــــة         يؤيدها الإنجيل بالحق والــذكر

أ ـ تخير الصواب مما بين القوسين:
1ـ ابن يعقوب ......... ( يونس ـ موسى ـ يوسف ـ إبراهيم ).
2ـ المقصود بالذكر ......( القرآن ـ الإنجيل ـ الهداية ـ الكتب السماوية).
3ـ أنكر يقابلها ...... (أقرَّ ـ شهد ـ نفى ـ الأولى والثانية معاً).
4ـ جمع أمة ........( أمهات ـ أئمة ـ إمام ـ أمم).

ب ـ أمتنا أمة عظيمة تستمد نهضتها من تجانس وتكامل الديانات السماوية. اشرح فى ضوء فهمك للأبيات؟
......................................................................................................

ج ـ فى البيت الثانى تصوير جميل وضحه بأسلوبك.

خارج الموضوع تحويل الاكوادإخفاء الابتساماتإخفاء

:)
:(
=(
^_^
:D
=D
=)D
|o|
@@,
;)
:-bd
:-d
:p
:ng
:lv
شكرا لتعليقك
Loading...