أسلوب القصر وطرائقه
القصرُ:- هو تخصيصُ أمرٍ بآخرَ بطريقٍ مخصوصٍ
ذكر
بعض البلاغيين أن طرق القصر أربع ، وهي :
1-
النفي والاستثناء
2-
إنما
3-
العطف بـ ( لا – لكن – بل )
4-
تقديم ما حقه التأخير
5- توسط
ضمير الفصل
6- تعريف ركني الإسناد (تعريف
الطرفين) .
1-
أولا : النفي والاستثناء : ( ما ………. إلا ……….) ، ( وما محمد إلا رسول )
المقصور
: هو ما بعد النفي ، و المقصور عليه : هو ما بعد الاستثناء .
– مثال
: ما المتنبي إلا شاعر : المقصور: المتنبي ، المقصور عليه : شاعر أي قصرنا المتنبي
على الشعر
– مثال
: ما شاعر إلا المتنبي : المقصور: شاعر ، المقصور عليه : المتنبي أي قصرنا الشعر ( الشاعرية ) على المتنبي
2-
ثانياً : إنما : ( إنما المؤمنون إخوة) .
المقصور
يأتي أولا ، و المقصور عليه مع ” إنما ” يؤخر وجوبا .
– مثال
: إنما زيد كاتب ، المقصور : زيد ، و المقصور عليه : كاتب
3-
ثالثاً : العطف بـ ( لا – لكن – بل ) :
– القصر بـ (لا) : (شوقي شاعر لا كاتب )
المقصور
عليه مع ” لا ” يكون مقابلا لما بعدها ، وبعبارة أخرى المقصور عليه هو المعطوف عليه
.
إذن
: المقصور والمقصور عليه يأتيان قبل حرف العطف (لا) بالترتيب .
– مثال
: زيد شاعر لا كاتب ، المقصور : زيد و المقصور عليه : شاعر ( لأنها مقابلة لكلمة كاتب
)
– القصر بـ (لكن) : (ليس التقدم بالأقوال لكن بالأفعال ) .
المقصور
عليه معها يأتي بعدها ، وبعبارة أخرى : المقصور عليه هو المعطوف ..
– مثال
: ما الفخر بالنسب لكن بالتقوى ، المقصور : الفخر ، و المقصور عليه : بالتقوى ( المعطوف
)
القصر بـ (بل) : (ما أكلتُ عنباً بل تيناً ) .
– المقصور
عليه معها يأتي بعدها ، وبعبارة أخرى : المقصور عليه هو المعطوف .. وهي تفيد القصر
إذا وليها مفرد ، وتقدمها نفي أو نهي ..
– مثال
: ما الفخر بالنسب بل بالعمل ، المقصور : الفخر ، و المقصورعليه : بالعمل ( المعطوف
)
– مثال
: ليست الدنيا دائمة بل زائلة ، المقصور : الدنيا دائمة ” دوام الدنيا ” ، و المقصور
عليه : زائلة
– مثال
: قال الشاعر : ليس اليتيم الذي قد مات والده بل اليتيم يتيم العلم والأدب
المقصور
: اليتيم ، و المقصور عليه : يتيم العلم والأدب .
4-
رابعاً : تقديم ما حقه التأخير : ( إياك نعبدُ و إياك نستعين )
المقصور
عليه مقدم والمقصور مؤخر .
– مثال
: مؤمن أنا
المقصور
عليه : مؤمن ، و المقصور : أنا
مثال
: قال الشاعر : إلى الله أشكو لا إلى الناس أنني أرى الأرض تبقى والأخلاء تذهب
المقصور
عليه : إلى الله ( الله ) و المقصور : أشكو
– مثال
: رجل جاءني ، المقصور عليه : رجل ، و المقصور : جاءني
– مثال
: قال تعالى : ” إياك نعبد وإياك نستعين ”
المقصور
عليه : إياك ، و المقصور : نعبد
– مثال
: قال تعالى : “ولله ملك السموات والأرض ” ، المقصور عليه : لله ( الله ) ، و المقصور
: ملك السموات والأرض
– مثال
:راكبا جئت إليكم ( تقديم الحال ) ، المقصور عليه : راكبا ، و المقصور : جئت .
5-
خامساً : توسط ضمير الفصل :
المقصور
: الخبر ، و المقصور عليه : المبتدأ
– مثال
: شوقي هو الشاعر ، المقصور : الشاعر ، و المقصور عليه : شوقي ، حيث قصرنا الشاعرية
على شوقي .
– قال
تعالى : ” إن هذا لهو القصص الحق ” ، المقصور : القصص الحق ، و المقصور عليه : هذا
( نبأ عيسى عليه السلام )
6-
سادساً : تعريف ركني الإسناد (تعريف الطرفين):
الاسم
المعرف ” بأل ” الجنسية هو المقصور ( تقدم أو تأخر ) ، والآخر هو المقصور عليه .
– مثال
: محمد الشجاع . ، المقصور : الشجاع ، و المقصور عليه : محمد
– مثال
: البطل زيد . ، المقصور : البطل ، و المقصور عليه : زيد
ملحوظة
: إذا عرف الطرفان ” بأل الجنسية ” فالسياق يعين المراد .
مصدر الموسيقا فى النص
الشعر موسيقا ذات أفكار وذلك لأن الشعر هو لغة
التعبير عن العاطفة. والموسيقا هي أقرب الوسائل المؤثرة في العاطفة. فتبعث المتعة
في نفس القارئ والسامع من أقرب طريق.
أنواع الموسيقى:
(1) الموسيقى الظاهرة " الخارجية "
تقوم على:
(أ) حركة الوزن (ب) إيقاع القافية(جـ) المحسنات
اللفظية: جناس – طباق – حسن تقسيم –
ازدواج.
يقول مطران:
متفرد بصبابتي متفرد بكآبــــتى
|
|
متفرد بعنائي
|
فى البيت حسن تقسيم.
والتصريع:
اتفاق الشطرين فى البيت فى الحرف الاخير ويكون فى مطلع القصيدة فقط وهو مصدر من
مصادر الموسيقا
مثل قصيدة شوقى :
اختلاف النهار والليل ينسى
|
|
اذكرا لي الصبا وأيام أنسى
|
2)
الموسيقا الخفية:
وهى التي تدركها النفس
وتؤثر فيها داخليًا وهى تنبع من:
1 –
إيحاء الألفاظ 2 – ترابط الأفكار وترتيبها
3 – روعة التصوير 4 – العاطفة الصادقة.
شروط جودة القافية:
1 –
تتفق مع موضوع القصيدة 2 –
أن تلائم الجو النفسي.
3 –
أن توافق قواعد اللغة 4 –
أن تتلاءم مع موسيقى الأبيات.
5 –
ألا يكون قبلها كلمة أقوى منها أدت المعنى.
الوحدة
العضوية فى القصيدة
مفهومها: المقصود بالوحدة العضوية أن تكون
القصيدة بنية حيّة متكاملة وليست قطعًا متناثرة يجمعها إطار واحد أو هي تماسك
القصيدة في ترابط فكرى وشعوري تتصل به أجزاؤها اتصالًا عضويًا دون تناقص أو تنافر
وهى بهذا المفهوم تشمل:
(1)
وحدة الموضوع (
2) وحدة الجو النفسي.
أما
إذا انتقل الشاعر من جو نفسي إلى جو نفسي آخر ليس بينهما ارتباط فقد انعدمت وحدة
الجو النفسي وبالتالي ضاعت الوحدة الفنية أو الوحدة العضوية.
قال شوقي يصف قصر أنس الوجود:
قف بتلك القصور في اليم غرقى
كعذارى أخفين في الماءِ بضًّا |
|
ممسكًا بعضها من الذعر بعضًا
سابحات به وأبدين بضا |
فالصورة في البيت الأول تثير الشعور بالخوف
والأسى والألم من مشهد الغرق واضطراب الغرقى.
والصورة في البيت الثاني توحي بشعور الخفة
والمرح والسرور من مشهد الفتيات البكر الجميلات السابحات في البحر بأجسامهن
الجميلة تحت الماء وعلى سطحه. وليس بين الصورتين في البيتين توافق وتناسق.
3- تتابع الأفكار والصور: بحيث
تؤدى كل فكرة أو صورة وظيفتها الحيوية في بناء التجربة. وتعد الوحدة العضوية من
مظاهر التجديد في شعرنا العربي الحديث تمسكت بها الرومانسية والمدرسة الجديدة
وواضح أن هذه الوحدة الفنية تؤكد على صدق تجربة الشاعر.
وأننا
لا نستطيع أن نزيد أو ننقص ولو كلمة غير ما اختاره الشاعر فالوحدة العضوية هي التي
تجعل القصيدة خلقًا متكاملًا أو صورة فنية حيّة تؤدى إلى الإقناع والإمتاع وهذا هو
هدف العمل الأدبي بصفة عامة والشعر بصفة خاصة.
التعبير عن الأفكار من خلال إقناع وإمتاع عن
امتزاج فكر بوجدان عقل وعاطفة يسيران في خطين متوازيين.
خارج الموضوع تحويل الاكوادإخفاء الابتساماتإخفاء