أسلوب الشرط
أسلوب الشرط هو تركيب يتكون من ثلاثة أركان :
1- أداة الشرط : وهى تربط بين جملتين الأولى شرط لحدوث
الثانية
2- فعل الشرط. : وهو شرط لحدوث فعل جواب الشرط
3- جواب الشرط : هو نتيجة لحدوث فعل الشرط ومشروط بحدوثه
أداوات الشرط نوعان :
أداة الشرط الجازمة
|
وأداة الشرط الغير جازمة
|
" إن , من , ما
, مهما , متى ,أيان ,أين أينما , أنى
" حيثما ,كيفما , أى وكلها أسماء ما
عدا "إن" فهي حرف .
|
لو , لولا , إذا , كلما " لما
|
أدوات الشرط السابقة تجزم فعلين : فعل الشرط , و جواب الشرط .
|
تدخل على الفعل المضارع ولكنه لاتجزمه ويعرب حسب موقعه فى الجملة
|
أمثلة على أدوات الشرط الجازمة
أداة الشرط
|
عملها
|
المثال
|
إن
|
حرف شرط لربط فعل الجواب بفعل الشرط
|
إن تذاكر تنجح
|
من
|
اسم شرط للعاقل
|
من يطع الله يرض
عنه
|
ما
|
اسما شرط لغير العاقل
|
ما تقرأ ينفعك
|
مهما
|
اسما شرط لغير العاقل
|
مهما تعمل من
خير تجد ثوابه
|
متى
|
اسم شرط للزمان
|
متى تسافر تزداد
معرفة
|
أيان
|
اسم شرط للزمان
|
أيان يحضر
الزائر أكرمه
|
أين
|
اسما شرط للمكان
|
أين تذهب تجد
أصدقاء
|
أينما
|
اسما شرط للمكان
|
أينا تزرع فى
الصحراء تثمر خيرا
|
أنى
|
اسما شرط للمكان
|
أنى تكثر
المدارس ينتشر التعليم
|
حيما
|
اسما شرط للمكان
|
حيثما تتنزه على
الشاطئ تسعد
|
كيفما
|
اسما شرط للحال
|
كيفما تعامل
الناس يعاملوك
|
أى
|
اسما شرط لحسب ما تضاف إليه
|
أى طالب يذاكر
ينجح ( للعاقل )
أى عمل تعمله
يرزقك الله ( لغير العاقل )
أى مكان تسافر
يجد رزقم ( للمكان )
أى وقت تخرج
أخرج معك ( للزمان )
|
علامات جزم المضارع
أ- السكون
|
ب- حذف حرف العلة
|
ج- حذف النون
|
إذا كان الفعل صحيح الآخر
-
من يذاكر ينجح = مضارع مجزوم بالسكون
|
إذا كان معتل الآخر ب(الواو – الألف – الياء )
-
من يدع إلى الخير يرض الله عنه
مضارع مجزوم
بحذف حرف العلة
|
إذا كان من الأفعال الخمسة (وهي كل فعل مضارع اتصلت به ألف الاثنين أو واو
الجماعة أو ياء المخاطبة )
من يطيعا الله يخلا
الجنة
متى تطيعوا الله
تدخلوا الجنة
متى تطيعى الله
تدخلى الجنة
-مضارع مجزوم
بحذف النون
|
لاحظ مايلى 1- فعل الشرط
وفعل جواب الشرط مجزومان إذا كان مضارعين أما إذا كانا ماضيين يكون إعرابهما فعل
ماض مبنى في محل جزم .
2- عند حذف حرف العلة من المضارع المجزوم نضع الحركة التي
تناسب حرف العلة المحذوف :
يسمو (يسمُ) يرضى(يرضَ) يمشي(يمشِ)
الواو (الضم) الألف (الفتح) الياء ( الكسر )
4- إذا كان المضارع قبل آخره علة تحذف عند الجزم ويكون مجزوما
وعلامة جزمه السكون :
يقول (يقلْ) يبيع (يبعْ) ينال(ينلْ) ينام (ينمْ)
أولا : أدوات الشرط الجازمة لفعلين :-
- إنْ: وهي حرف
شرط يجزم فعلين، وهي الحرف الوحيد من بين أدوات الشرط التي تجزم فعلين، وما تبقى أسماء
نحو قوله تعالى: ( إِن يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ وَيَأْتِ بِخَلْقٍ جَدِيدٍ )
يشأ: فعل الشرط مجزوم بأن وعلامة جزمه السكون.
يًذهبْ: جواب الشرط مجزوم بإن وعلامة جزمه السكون.
- مَنْ: وهو اسم شرط يجزم
فعلين أيضا وهو للعاقل، ويكون في محل رفع مبتدأ إذا كان فعل الشرط لازما أو متعديا
أخذ مفعوله وذلك نحو قوله تعالى: (مَن يَعْمَلْ سُوءًا يُجْزَ بِهِ)
من: اسم شرط مبني على السكون وعلامة جزمه السكون.والفاعل
ضمير تقديره هو.
يعمل : فعل الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون لأنه صحيح
الآخر
يجز: جواب شرط مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة من آخره،
ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
- ما:
اسم شرط لغير العاقل ويعامل في إعرابه معاملة من تماما نحو
قوله تعالى: (وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللّهُ)
ما: اسم شرط مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
تفعلوا: فعل الشرط مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف النون من آخره
لأنه من الأفعال الخمسة، والواو: ضمير مبني في محل رفع فاعل.
يعلم: جواب الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون. والفاعل ضمير
مستتر تقديره هو.
- مهما: اسم شرط لغير العاقل
وأصله ما فهو تماما مثل ما،ويعرب إعراب ما ومن تماما وذلك نحو قول الشاعر: أغرك مني
أن حبك قاتل وأنك مهما تأمري القلب يفعل
مهما: اسم شرط مبني على السكون في محل نصب مفعول به للفعل
تأمري.
تأمري: فعل الشرط مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف النون والياء
فاعل.
يفعل: جواب الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون.كسر لمناسبة حرف
الروي.
- أَيّ: اسم شرط معرب-وهو
الوحيد المعرب بين أسماء الشرط_يفيد العموم ولذلك يقع موقع الأسماء السابقة من،ما،
مهما وذلك نحو قوله تعالى: (أَيًّا مَّا تَدْعُواْ فَلَهُ الأَسْمَاء الْحُسْنَى
أيا: اسم شرط مفعول به منصوب للفعل الذي بعده وعلامة نصبه
الفتحة.
تدعوا: فعل شرط مجزوم وعلامة جزمه حذف النون من آخره لأنه
من الأفعال الخمسة،والواو فاعل.
فله الأسماء الحسنى: جملة اسمية مقترنة بالفاء في محل جزم
جواب الشرط
- حيثما: اسم شرط للمكان
نحو قول الشاعر: حيثما تستقم يقدر لك الله نجاحا في غابر الأزمان
حيثما: اسم شرط مبني في محل نصب ظرف زمان.
تستقم: فعل الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون. والفاعل تقديره
أنت.
يقدر: جواب الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون.
( وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ)
- كَيْفَما:
اسم شرط يفيد الحال نحو قولك: كيفما تُعامِل تُعامَل.
كيفما: اسم شرط مبني في محل نصب حال.
تعامل: فعل الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون.
تعامل: جواب الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون.
- أنَّى: اسم شرط بمعنى
أين فيكون ظرف زمان نحو قولك: أنى تجلس أجلس
.أنى: اسم شرط مبني على السكون في محل نصب ظرف زمان.
تجلس: فعل الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون.والفاعل تقديره
أنت.
أجلس جواب الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون،والفاعل تقديره
أنا.
ثانيًا : أدوات
الشرط غير الجازمة :
من أدوات الشرط غير الجازمة : (لو - لولا - كلما- إذا - لما - لوما )
· هى أدوات تدخل على فعلين الأول يسمى فعل الشرط والثانى
يسمى فعل جواب الشرط ولكنها لا تجزم الفعلين ويعربان حسب موقعهما فى الجملة
· وهذه الأدوات لا تعمل شيئا في الأفعال التي تدخل عليها فهي
تتطلب فعلين ولكنها لا تؤثر فيهما الجزم ،ولذلك إذا دخلت على المضارع يظل مرفوعا ولا
يتأثر بها .
· (أ) لو : (تفيد امتناع حصول الجواب
لامتناع حصول الشرط) ويسميها النحاة حرف امتناع لامتناع .
· يقول - تعالى - : "ولو يؤاخذ الله الناس بظلمهم ما ترك
على ظهرها من دابة".
· لو : حرف امتناع لامتناع أداة شرط غير جازمة مبنية على السكون
لا محل لها .
· يؤاخذ : فعل مضارع فعل الشرط مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
.
· الله : لفظ الجلالة فاعل مرفوع على التعظيم بالضمة الظاهرة
.
· الناس : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة .
· بظلمهم : الياء للسببية وشبه الجملة متعلق بالفعل يؤاخذ ،
وجملة (يؤاخذ الله الناس) جملة الشرط .
· ما ترك : ما نافية غير عاملة حرف مبني على السكون لا محل
له من الإعراب .
· ترك : فعل ماض مبني على الفتح لا محل له والفاعل ضمير مستتر
جوازا تقديره هو يعود على الله - تعالى - .
· على ظهرها : شبه جملة في محل نصب حال أو متعلق بالفعل ترك
.
· من دابة : من حرف جر صلة
·
ودابة : مفعول
به للفعل ترك مجرور لفظا منصوب محلا ،
· (ب) لولا : حرف شرط غير جازم
يفيد امتناع حصول الجواب لحصول الشرط ويسميها النحاة حرف امتناع لوجود.
· تدخل "لولا" على الجمل الاسمية ، ويكون بعدها مبتدأ
مرفوع خبره محذوف وجوبا إذا كان كونا عاما (أي يقدر بكلمة كائن أو موجود) ، فإذا كان
كونا خاصا وجب ذكره
· مثال : لولا محمد - صلى
الله عليه وسلم- لهلكت البشرية .
· محمد : مبتدأ مرفوع خبره محذوف وجوبا تقديره موجود أو مرسل
.
· (صلى الله عليه وسلم): جملة اعتراضية لا محل لها من
الإعراب .
· وجملة (محمد موجود) جملة الشرط .
· لهلكت : اللام واقعة في جواب الشرط . وهلكت فعل ماض جواب
الشرط .
· البشرية : فاعل .
· وجملة "لهلكت البشرية" جملة جواب الشرط لا محل
لها من الإعراب .
· * ونقول : لولا الإسلام لعم الظلام .
·
(ج) كلما : أداة شرط غير
جازمة تفيد استمرار حصول الجواب كلما حصل الشرط ويسميها النحاة حرف وجود لوجود
· مثال : كلما دخل عليها زكريا المحراب وجد عندها رزقا
.
· أي استمر وجود الرزق باستمرار دخول زكريا عليها مكان عبادتها
.
· كلما : أداة شرط غير جازمة حرف مبني على السكون لا محل له
من الإعراب .
· دخل : فعل ماض مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .
· عليها : شبه جملة في محل نصب حال .
· زكريا : فاعل مرفوع بالضمة المقدرة للتعذر لأنه اسم مقصور
.
· المحراب : مفعول به منصوب (وجملة دخل ...) جملة فعل الشرط
.
· وجد : فعل ماض جواب الشرط مبني على الفتح لا محل لها من الإعراب
والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو .
· عندها : ظرف مكان منصوب والضمير بعده مضاف إليه وشبه الجملة
في محل نصب مفعول به ثان مقدم .
· رزقا : مفعول به أول لوجد .
· وجملة (وجد ...) لا محل لها من الإعراب جواب الشرط .
·
(د) لَمَّا: وهي ظرف
بمعنى حين ويليها الفعل الماضي في الشرط وفي الجواب
·
مثال : لما ظهر
الإسلام انتشر النور
· لما : ظرف بمعنى حين مبني على السكون في محل نصب .
· ظهر الإسلام : جملة فعلية جملة الشرط في محل جر بالإضافة
إلى الظرف .
· انتشر النور : جملة فعلية صلة جواب الشرط لا محل لها من الإعراب
.
·
(هـ) إذا : أداة شرط
غير جازمة تتطلب فعلين أحدهما للشرط والآخر للجواب ، وهي ظرف بمعنى حين أو وقت أو لحظة
أو أوان ، وهذا الظرف خافض لشرطه (أي أن جملة الشرط بعده في محل خفض أي جر) بمعنى أن
"إذا" قد عملت فيما بعدها الجر ، وهذا الظرف أيضا منصوب بجوابه
- قال تعالى : ( إذا تتلى عليه آياتنا قال أساطير
الأولين )
إذا : ظرف للزمن المستقبل
مبين على السكون في محل نصب متعلق بجوابه متضمن معنى الشرط . تتلى : فعل ماض مبني للمجهول
.
عليه : جار ومجرور متعلقان بتتلى .
آياتنا : نائب فاعل وآيات مضاف والضمير المتصل في محل جر
بالإضافة وجملة تتلى في محل جر بإضافة الظرف إليها .
قال : فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر جوازاً
تقديره هو والجملة لا محل لها من الإعراب جواب شرط غير جازم .
أساطير الأولين : أساطير خبر لمبتدأ مضمر والتقدير هي أساطير
، وأساطير مضاف والأولين مضاف إليه مجرور بالياء .
اقتران جواب الشرط
بالفاء :-
يجب أن يقترن جواب الشرط بالفاء اذا كان جواب الشرط لا يصح
أن يكون في موضع فعل الشرط .
ويتحقق ذلك اذا كان الجواب :
1- جملة اسمية:-
- من يسعَ في الخير فسعيه مشكور. - من يجتهد فالنجاح حليفه .
- من يذاكر فإنه ناجح . - من يتقِ الله فهو
الفائز .
2- جملة فعلية فعلها طلبي "أمر أو نهي أو
استفهام "
- متى تقضَ الصلاو فاذكروا الله كثيرًا . - إن ترد ثواب الله فلا تعصه .
- قال -تعالى - " فإن أعرضوا فقل أنذرتكم صاعقة مثل
صاعقة عاد وثمود "
- إن ترجُ ثواب الله فهل أطعته . - متى تفعل الخير فلا تندم
3- جملة فعلية فعلها جامد "ليس ، عسى ، نعم ، بئس
، لاحبذا ، حبذا "
- من يحافظ على الصلاة فنعم الرجل . - من يتبع الشيطان فبئس الرجل .
- إن تطع الله فعسى أن يغفر ذنبك . - إن تفعل خيرًا فلست خاسرًا
- متى تحرص على الصلاة فحبذا العمل .
4- جملة فعلية مصدرة بنفي " ما، لن ، قد ، سوف ،
السين "
- قال تعالى " وما تفعلوا من خير فلن يكفروه " - متى متى تحب وطنك فما يسعدك إلا رقيه .
- قال -تعالى- " من يطع الرسول فقد أطاع الله
" - إن تتقن عملك فسيجعل الله لك مخرجًا
.
- من يحب وطنه فسوف يخلص له .
- إن تطع ربك فسيرحمك ويكرمك .
خارج الموضوع تحويل الاكوادإخفاء الابتساماتإخفاء